|
Re: خليل فرح - إزدواجية الوطنية والوحدوية (Re: أبوذر بابكر)
|
لا يخفى إرتباط أهل السودان الشمالي بمصر في كل مناحي ونواحي الحياة
إرتباط ربما يكون ضاربا في قدم تاريخه
وهو بالتأكيد أمر بديهي ونتيجة منطقية بحكم الجغرافيا والتاريخ وكذلك هو أمر طبيعي وموجود ربما في بقاع الأرض، وأعنى في مناطق تماس وتلاقي مجموعات إثنية متشابهة أو مختلفة في و حول منطقة جغرافية معينة، مما ينتج وينشأ عنه تلاقح وتداخل وتواصل مباشر وغير مباشر
ويكاد لا يخلو بيت أو فلنقل حي من قرية أو مدينة في مناطق السودان الشمالي، السكوت والمحس والدناقلة والبديرية ثم الشايقية وربما بنسب أقل في مناطق المناصير وما بعدهم
لا يخلو من فرد أو أفراد أو أسر كاملة تعيش في مصر بصفة دائمة ولمدد زمنية طويلة
فهل كان لهذا التأثير والتأثر بمصر والمصريين أثر في هوى وميول خليل فرح ؟
وكان مثله ومثل بقية أهل منطقته، نتاجا طبيعيا لذلك البعد الجيوتاريخي ؟
أم أنه كان نتيجة لمعتقد وإيمان شخصي بفكرة ومفهوم ما يسمى ب "وحدة وادي النيل" ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خليل فرح - إزدواجية الوطنية والوحدوية (Re: ابو جهينة)
|
أبا ذر ! سلامات جيل خليل فرح وسليمان كشه وصحبهم سمّاهم مكي إبراهيم جيل أحفاد ألهزيمه في كتابه ألموسوم ~الفكر السوداني أصوله وتطوره~ هذا إذا لم تخني الذاكره~ فهم جيل شهد نكبة أبائهم في كسرة كرري وإستباحة مدينة أمدرمان رمز الثورة السودانيه وبذلك تعلقوا بالحلقة الضعيفه في عملية هذه الكسره وهم بالطبع الجنود والموظفين المصريين لكونهم مسلمون وينتجون الثقافة العربيه في أشعارهم ومساهماتهم الأدبية فإنحازوا إليهم وجدانياً بظن أنهم سيقفون معهم في معركة النهر تحقيقاً لشعار وحدة وادي النيل وعندما تخلي عنهم الجانب المصري في تلك المعركه دخلوا في غربةٍ وجدانيةٍ أخري إستمرت لأكثر من عشرة أعوام بعثتهم مساهمات عرفات محمد عبدالله وشباب مجلتي الفجر والنهضه وأعتقد بأن نشيد عزه في هواك لخص هذه الغربة بأمتياز !
| |
|
|
|
|
|
|
|