Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 02:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-29-2020, 06:02 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!!

    05:02 PM February, 29 2020

    سودانيز اون لاين
    Kabar-كـــندا
    مكتبتى
    رابط مختصر




    اضاءة:
    في عهد المستعمر الإنجليزي ، تم توثيق بعض الجمعيات ، التي وصفت بانها جمعيات سرية في جنوب السودان. ويلاحظ أن معظم هذه الجمعيات كان نشاطها في في مناطق الزاندي ، والجزء الشمالي الغربي والجنوبي الغربي من اقليم بحر الغزال. وايضا لوحظ أن معظمها قدم من الكنغو وافريقيا الوسطى.
    ورد ذكر بعض من هذه الجمعيات السرية في بعض من مجلدات مجلة (السودان في رسائل ومدونات) ، في المجلد الرابع الصادر في سنة (1921) ورد ذكر جمعية (ماني أواٍماني ) وجمعية (بلي أو انبلي). وفي المجلد 14 سنة 1921 ، كتب ايفان برتشارد عن جمعية ماني (اٍماني) وذكر في معرض حديثه جمعيات مثل (كيمباسي ، ماني/اٍماني ، ندميبو ، بيلي/انبيلي ، موري ، بابندي ، بتوا ، بيوماي ، ناندو). وقد كتب ايفان برتشارد (مجلد14 / سنة 1931) دراسة مفصلةعن جمعية ماني أو اٍماني السرية. و بالرغم ان ايفان بريتشاد عدد اسماء تلك الجمعيات ، الإ انه غفل ذكر جمعية اخرى وهي جمعية (يليدي) والتي انتشر نشاطها في مجتمعات جبّايه (كريش) واجا والباندا.
    في المجلد (26/سنة 1945) تم تجميع افادات من الأب زقنوني والكابتن هيبرت ، وترتيب دراسة مصغرة عن جمعية (يليدي) باعتبارها جمعية سرية ذات نشاط كبيرواثر ظاهر في مجتمعات جبّاية (كريش) ، أجا ، والباندا. هذه الدراسة هي التي قمنا بتجرمتها ونقلها من اللغة الإنجليزية الى اللغة العربية.
    من الملاحظات الجديرة بالإعتبار ، ان مفهوم (جمعية سرية) قد يبدو فيه بعض الإلتباس للدراس اليوم ، فمثلا حركة مجالس البرامكة (مجالس الشاي) كانت تصنف وفقا لمعايير المستعمر بانها جمعية سرية من جمعيات النشاط الهدام ، وقد اصدر المستعمر مرسوم اداري لمنع انشطة هذه الجمعيات.
    اضف لذلك ، ان من ينقل المعلومات عن هذه الجمعيات ينقلها وفقا لوجهة نظر المستعمر ، التي تحاول بقدر الإمكان التقليل من شأن تلك الجمعيات واخراجها من نطاقها الأصلي واضفاء اوصاف سيئة عنها.
    قبيلة جـباية أو كريش ، الآن اسمها بايا كريش ، او البايا. اما قبيلة الباندا فوجدت لهم صور من الكنغو. فهذه القبائل تعتبر من القبائل الصغيرة والممتدة في نفس الوقت ، حيث توجد لها امتدادات في جمهورية افريقيا الوسطى وجمهورية الكنغو الديموقراطية.اما قبيلة عجا فلم اعثر لها على اثر كبير حتى يقرب لنا الصورة.
    يجدر التنبيه ان الترجمة التالية هي ترجمة للدراسة كما وردت في مجلة السودان في رسائل ومدونات المجلد 26 ، لسنة 1945. والعنوان الأصلي باللغة الإنجليزية"
    YILEDE, A SECRET SOCIETY
    Among the Gbyay (Kreish), Aja,and Banda tribes of the Western District of Equatoria
    ص 105-111

    ;كبر






                  

02-29-2020, 06:08 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)







    Yilede
    جمعية سرية للنساء الناشزات في مجتمعات قبائل جبّاية(كريش) ،عجا ، وباندا
    بغرب الإستوائية



    يليدي ، جمعية سرية ، تتكون معظم عضويتها من النساء. الهدف الأساسي من هذه الجمعية الإستقلال من الأزواج ، التحرر من اعباء الأمومة ، الإستمتاع بالولائم والرقص ، مساعدة المحتاجات من عضويتها وتنظيم الإنتقام الخاص. تتميز الجمعية بدقة عالية في التنظيم ، من حيث اختيار الزعماء/الزعيمات ، النواب ، الضباط ، طقوس التدشين ، وقواعد الضبط في اوساطها.


    أصل الجمعية:
    لقد واجه الأب زقنوني صعوبات جمة في جمع معلومات عن هذه الجمعية ، حيث ان الناس تتخوف من الحديث عنها وعن عضويتها خشية الموت عقابا. وفي نفس الوقت يواجه الأعضاء الجدد تحذيرات شديد من عملية الإفشاء باسرار الجمعية والإ الروح يليدي ستنتقم منهم بصورة بشعة.
    في مجتمع الباندا ، يقولون ان الجمعية اصلها جاء من مجتمع جبّاية (كريش) ولكن الأب زقنوني خلص الى ان اصلها يعود لمجتمع الباندا ، وذلك أن الطريقة التي يتم بها خفاض النساء من عضوات الجمعية ، هي من تقاليد مجتمع الباندا.وفي نفس الوقت فأن مركز انشطة الجمعية في مناطق ريف الباندا ، رغما عن كون أن الشيخة يانقا عشه تعيش في وسط مجتمع جبّاية (كريش) الإ انها اصلا من مجموعة عجّا ذات الصلة بالباندا. وهناك حقيقة اخرى ، وهي اهم مراكز الجمعية يقع بالقرب مننهر بورو شمال غرب راجا ، الإ ان البعض يرى ان هذا الوجود يرجع الى ان مجموعة من الباندا قدمت من افريقيا الإستوائية الفرنسية (جمهورية افريقيا الوسطى) في سنة 1930 ، واستقرت تلك المجموعة هناك لفترة طويلة.
    من الأسباب التي ادت الى ظهور الجمعية ونشاطها ، ان رجال الباندا يعاملون نسائهم بصورة سيئة للغاية ، وبالتالي رأت نساء الباندا ان الإنتظام في جسم (جمعية) سيمكن من وضعيتهن ويمكننهن من نيل حقوقهن.

    التنظيم (داخل الجمعية):
    في كل فرع من فروع جمعية يليدي يوجد نائبة زعيم ، وفي كل قرية توجد واحدة بهذه الصفة. ولقد تعرف الأب زقنوني على النائبات الزعيمات الآتية:
    في منطقة نهر بيري ، نائب الزعيم رجل وهو مانداقو ،
    في منطقة دليبة: نائبة الزعيم ، امرأة عجوز اسمها بلقاما ،
    في منطقة افانقا: نائبة الزعيم امرأة عجوز اسمه فاما وهي من جبّاية (كريش) ،ورجل عجوز اسمه أندلا من أفانقا ،
    في منطقة انقبيلا: نائبة الزعيم امرأة عجوز اسمها يتبان ،
    في منطقة ياقورو: نائبة الزعيم امرأة عجوز اسمها كُدمُا ،
    في منطقة ام تُقلقل: نائبة الزعيم امرأة عجوز اسمها سُره ،
    في منطقة ام قابو (انقابو): نائب الزعيم رجل اسمه مورونقو
    في منطقة زكـّا: نائبة الزعيم امرأة عجوز اسمها ريمندي ،
    في منطقة بيردي: نائبة الزعيم امرأة عجوز اسمها ياشمندي
    في منطقة لوجو: نائب الزعيم رجل اسمه ياغويو
    يحق لنواب الزعيم ممارسة سلطات حضور جميع اجتماعات الجمعية ، حلقات الرقص ، طقوس التدشين (التعميد) للأعضاء الجدد ، محاكمة من يخالف قواعد الجمعية ، احالة القضايا الكبيرة للزعيم للفصل النهائي فيها. وايضا من سلطات نائب الزعيم تحصيل الرسوم والغرامات ، والتي اهمها اول الحصاد ، الصيد ، وصيد الأسماك. في المناطق التي تكون فيها سيادة ارواح أخرى ، فان الروح يليدي ، ايضا ، يجب ان يكون لها نصيب.
    حينما تبدأ مواسم الرقص ، يحق لأعضاء جمعية يليدي أخذ أي دجاج يجدونه امامهم ولا يحق لمالك هذا الدجاج الإعتراض على سلوك اعضاء الجمعية .
    العضو الذي يخالف قوانين الجمعية أو يتحرش بعضو/ة اخر يعاقب بالغرامة.
    رسوم التدشين (الإنتماء لعضوية الجمعية) عشرة قروش.
    في بعض الحالات القليلة النادرة ، تقوم الجمعية بتقديم خدماتها لغير الأعضاء ، مثل توفير العلاج ، والمساعدة في قهر العدو اذا تم دفع مبلغ مجزي مقابل لتلك الخدمة.
    كل المبالغ المتحصل عليها يتم صرفها في اعداد الولائم وتجهيز الإحتفالات الخاصة بالجمعية. وتحرص الجمعية على اظهار ثرائها بتوفير كميات كبيرة من المريسة للإستهلاك العام.
    كل ضباط الجمعية يدفع لهم اجر مقابل وظيفتهم كضباط ، وهناك افراد يتم تعيينهم لمهام معينة مثل تنظيف مكان الإجتماعات ، دهن اجساد الأعضاء الجدد ، انزال الأعضاء الجدد الى مياه النهر ، جلد الأعضاء الجدد (في مرحلة التدشين) ، رمي السكاكين والفؤوس في النهر..الخ.


    كبر
                  

02-29-2020, 06:11 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)


    طقوس تدشين النساء:

    يتم ترتيب النساء العضوات الجديدات في صف بالقرب من قطية (كوخ) الروح يليدي ، وذلك حينما يكون القمر بازغا (هلال صغير).تستلقي النساء علي الأرض وهن عاريات ، سوى افرع من شجرة الإرثد (شجرة العف/شجرة كف مريم) حول الخصور.
    تقف اربعة نساء ، بزي ملون متشابه ، حول العضوات الجديدات ، وامام هولاء النساء الأربعة تقف الزعيم بزي ملون مشابه لزي اولئك النساء. خلف المجموعة ، تقوم امرأة بطبخ العصيدة والدجاج ومرق الحساء. بقية العضوية تقف على مسافة وهي تشاهد الطقوس من على البعد.
    يأمر الزعيم العضوات الجديدات بعدم مغادرة الجمعية أو افشاء اسرارها . ويحذرهن بان عقوبة العصيان والتمرد على الجمعية هي الموت ، لأن الروح يليدي وحدها واهبة الحياة وليس الإله ندرو (نضروه).
    بعد ذلك ، تقوم النساء الأربعة بغسل اجساد العضوات الجديدات ، ثم توزع عليهن بعض من صفق الأشجار ليغطين انفسهن. ثم تأتي امرأتان وهما تحملان سياط وعصي وتتبعان العضوات الجديدات ، وهما تحذرناهن باستمرار عن عقوبات الخيانة وعدم الولاء للجمعية ، وهي عقوبات ستكون قاسية وفظيعة.
    تقوم النساء الأربعة بمسح اجساد العضوات الجديدات بالدهن ، وتوقفهن ، بصورة منتظمة امام الزعيمة. تتلو الزعيمة على العضوات الجديدة قائمة الممنوعات والمحرمات في قواعد الجمعية مثل اكل الثعابين وانواع معينة من الأعشاب.وتحذرهن من تذوق لحم الخنزير او السمك او الصيد الجديد قبل اخراج نصيب الزعيمة.وتذكرهن بانها دوما نصيبها هو العنق من أي حيوان بري يتم اصطياده.
    بعد ذلك ، يتم منح كل عضوة جديدة طرقة (ثوب زراق) لتغطي به جسدها. وهذا الثوب يغطي كل الجسد بصورة كاملة ، عدا فتحات صغيرة للعيون. ثم تذهب العضوات الجديدات الى قطية (كوخ) الزعيمة ويبقين هناك حتى يتفرق العامة من غير عضوية الجمعية. بعد تفرق العامة ، تقوم العضوات الجديدات بالإغتسال وارتداء ملابسهن بالصورة العادية ، ومنها تصبح كل منهن عضوة في الجمعية.

    كبر
                  

02-29-2020, 06:13 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)


    طقوس تدشين الرجال:

    القاعدة العامة هي انه لا يسمح بوجود الرجال في جمعية يليدي ، الإ اذا كانوا من المؤثرين في المجتمع ، أو الضرورة تستوجب وجودهم للقيام بالأعمال التي لا تستطيع النساء ادائها او لا ترغب في ادائها.وعادة يقوم الرجال بدور شرطة الجمعية وحراستها.
    لارجل يمكن له الإنضمام للجمعية الإ بعد تقديم سبب كافي وقوي وللإنضمام. واذا كان الرجل الذي يرغب بالإنضمام للجمعية من قبيلة الباندا ، فعليه أن يأخذ الإذن بالإنضمام للجمعية من روح اخر من ارواح الباندا ، وهو الروح كـُودو.
    يؤخذ الأعضاء الجدد من الرجال الى مكان التجمع العام (مكان الجمعية) وهو غالبا ما يكون بالقرب من مصدر مياه (نهر ، فيض ، رهد ، بحيرة..الخ). ويكونون كلهم عراة تماما في شرف الروح يليدي. بقية الناس (العامة) يتم تحذيرهم بضرورة الإبتعاد عن مكان التدشين.
    في مسرح التدشين ، بالقرب من مصدر المياه ، يتم وضع زيران مليئان بالماء: احدهم مخصص للنساء والأخر للرجال. تأمر الزعيمة ، الرجال ان يغسلوا اعضائهم التناسيلة في الزير المخصص للنساء.وتأمر النساء بغسل فروجهن في الزير المخصص لهن.ولقد اشار بعض من اهل السلطات المحلية بان طقس غسل الرجال لأعضائهم التناسيلية في الزير المخصص ، لا يتوقف فقط في عملية الغسل تلك الأعضاء.
    بعد الفراغ من ذلك ، تأمر الزعيم الأعضاء الجدد من الرجال ان يشربوا من زير الرجال ، اما زير النساء فيعتبر مقدس ولا يتم لمسه.
    ثم يطلب من الأعضاء الجدد من الرجال باداء القسم بعدم افشاء اسرار الجمعية بتاتا.
    وذكر الكابتن هيبرت أن طريقة القسم تكون كالآتي:
    يضع العضو يده على فأس الروح المقدسة يليدي ، والتي يكون بالقرب منها سندان (سندالة) محلي صغير ، وبعض من صفق شجرة البشم (يـُولمـُبا) ، وحفنة من الذرة والتي تؤكل بعد ذلك. وقد ذكر وليام كوتريل ، المفتش الإداري بالقطاع الغربي ان طريقة هذا القسم تستخدم احيانا في المحاكم الشعبية في راجا. والفأس التي تعتبر مقدسة هي التي تم استخدامها في بناء قطية (كوخ) يليدي والتي دوما تكون بالقرب من مصدر مياه (ضفة نهر ، بحيرة ، رهد..الخ). ونصب قطية يليدي بالقرب من المياه ، لأن معظم الأمراض المرتبطة بالروح يليدي دوما يكون من اعراضها الإحساس بالعطش الشديد.
    يحمل الفأس المقدسة كاهن ، ويرقص حوله الأعضاء الجدد.
    واستخدام صفق شجر البشم ، لأن الكمبو (ملح محلي) يصنع من رماد سيقان الذرة وصفق شجرة البشم في مناطق الباندا. وشجر البشم ايضا له صلة قدسية باحد طقوس روح اخرى من ارواح الباندا وهو الروح كــُودو.
    بعد اداء القسم ، يرُمى بالأعضاء الجدد في مياه النهر ، بعد ان يربط على ظهر كل منهم صخر يساعد في الإغراق ، وذلك اثناء استعداد الروح يليدي تستعد لقبولهم في الجمعية. واذا حاول احدهم الطفو او الخروج من الماء ، فهذه اشارة بأن الروح يليدي ترفض انضمامه للجمعية.
    بعد الفراغ من هذا الطقس ، والذي يوظف كتحذير شديد ضد العصيان والخيانة وعدم الولاء ، يتم اطلاق النار (رصاص) فرحا بانضمام القادمين الجدد للجمعية.

    كبر
                  

02-29-2020, 06:16 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)


    المناسبات التي يتم فيها استحضار الروح يليدي:

    المناسبات التي يتم فيها استحضار الروح يليدي عديدة ، ولقد سردها الكابتن هيبرت ، وهي كالآتي:
    اذا تم ضرب امرأة عضوة بواسطة زوجها أو تعرضت لمعاملة سيئة منه ، فانها يحق لها استحضار الروح يليدي ، وهذا يعني موت الزوج بمجرد ان يمارس معها الجنس.
    اذا اجبرت زوجة عضوة على اداء واجباتها الزوجية وهي لا ترغب القيام بذلك ، فيحق لها استحضار الروح يليدي للإنتقام من زوجها.
    المرأة المتزوجة والتي لها عضوية في الجمعية ، يجب الأ تضرب على فراشها او سريرها او البساط الذي تنام عليه ، ولكن يجوز ضربها .
    اذا قام الزوج بضرب زوجته ، والتي هي احد عضوات الجمعية ، او اساء معاملتها ، فيحق له ان تلعنه/تسحره بتعويذة. وطريقة التعويذة هي ان تكشف عن فرجها ، وهي تواجه زوجها وتلعنه.
    وقد ذكر الأب زقنوني ، ان كلمات تلك التعويذة هي ان تخاطبه ، وهي تشير الى فرجها المكشوف ، قائلة: من هنا جئت الى الحياة ، والآن ، هذا ، سيقتلك ويأخذ منك الحياة.
    تقوم المرأة بغسل فرجها ، ثم مزج السم بالماء وتغسل ذكر الرجل بتلك الخلطة ، دون علمه.
    لا يحق لأي رجل جامع احد عضوات الجمعية ان يلمس الفاس المقدسة في اليوم التالي لتلك المجامعة.واذا فعل ذلك (أي لمس الفأس المقدسة بعد المجامعة) ، فيحاكم بتهمة الإساءة للفأس المقدسة وعقوبة ذلك الموت (اعدام).
    اذا تم استحضار الروح يليدي بغرض الإنتقام أو قتل عدو أو الحاق الأذى به ، فان من يستحضر الروح يليدي يقوم باخذ قطعة من ملابس العدو وتراب اثره وتوضع تلك الأشياء في قطية (كوخ) الروح يليدي.
    ولا تحدث الروح يليدي اثرا ، الإ اذا كان العدو فعلا قد احدث ضررا كبيرا بالضحية التي استحضرت الروح للمساعدة في الإنتقام.
    دوما تتم الإستعانة بالروح يليدي لنجاح الصيد ، واذا كان الصيد ناجحا ، فان ما تبقى من صيد ينذر للروح يليدي. وايضا يستعان بها في الحصاد ليكون جيدا ، ويكون نذر الحصاد الجيد سكب قليلا من المريسة على الأرض تحت شجرة القضيم وهي الشجرة المفضلة للروح يليدي. ما تبقى من مريسة يتم استهلاكه في ساحة الرقص.
    ايضا يتم الإستعانة بالروح يليدي لتهدئة الخواطر والغضب ، وفي حال شح المطر. وهنا ينذر لها فقط صفق شجرة القضيم.
    ولقد ذكر الأب زقنوني ، انه سمع ان جمعية يليدي السرية تستخدم انواع مختلفة من السموم. وأن اهل الجمعية يتجنبون استخدام السموم التي تحدث الموت فورا ، وذلك خشية من المحاكم والقانون. ولكنهم يستخدمون السموم البطيئة ،تلك التي تحدث الموت بعد ايام او شهور.
    البعض يقولون ان اهل جمعية يليدي السرية ، يقومون باعداد بعض السموم من نبات الفربيون والذي يسمونه أم بـُقا (نبات العشر). ويمزج سائل من هذا النبات بالصلصلة ، ومن يتناوله يؤدي الى انتفاخ بالبطن وشعور بالعطش الدائم ، ويكون الموت ناتجا بعد عشرة أو خمسة عشر يوما من تناوله. والنساء لا تخشى هذا السم ، لأن المرأة تقوم باعداد طعام منفصل وتتناوله. وايضا يقال ان النساء تعرف المضاد لإبطال اثر هذا السم. وفي بعض الأحيان تقوم المرأة باستخدام المضاد في حالة الإستجابة لإرادتها وتلبية طلباتها ودفع مبلغ من المال لنيل رضائها.
    نوع اخر من السموم يتم استخلاصه من درنات معينة ، وتطحن ويخلط الطحين مع دقيق الطعام. وهذا النوع من السموم يحدث نوع من الدوار والإغماء والإستفراغ الحاد.
    وايضا يمكن احداث العماء بواسطة سم مستخلصة من صفقات صغيرة وتوضع في ماء الإستحمام.

    كبر
                  

02-29-2020, 06:18 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)


    الرقصات:

    تقام حلقات الرقص الطقوسية حينما يكون القمر في بدايته (بازغا).يكون الأعضاء (نساء ورجالا) شبه عراة وينفقون الليل رقصا في شرف الروح يليدي. ينتهي الرقص عند الفجر ، وقتها ينزل جميع الراقصات والراقصين الى مياه النهر للإغتسال.
    نفس الرقص الطقوسي ، يقام ايضا في حال وفاة احد اعضاء الجمعية (امرأة أو رجل). وفي هذه الحالة ، وبعد انتهاء الرقص والإغتسال في مياه النهر ، يختار أي رجل أي أمراة لينام معها ، وناتج هذه العلاقة من اطفال ينذرون للروح يليدي ، حيث يطلق على الأطفال الذكور الإسم المقدس مارو ، وعلى الإناث الإسم المقدس ياسنقو.


    اثر الجمعية على المجتمع:

    يعتبر الأب زقنوني أن وجود جمعية يليدي ونشاطها هو سبب رئيسي في انخفاض معدلات الولادة في مجتمع الباندا.وبعض فحص دقيق في اربعة محليات (نهر سابو ، أم بُو ، قـُلي ،وبيردي) وجُد ان ما بين 555 امرأة متزوجة ، هناك 320 (57%) بلا اطفال.اضافة الى ذلك ، فان الجمعية تساعد أي امرأة عضوية ترفض منح زوجها حقوق الزوجية وتدافع عن ذلك ، وقيام الجمعية بالمساعدة في توفير ادوات للإجهاض مثل بدرة البارود أو حبة شجرة الباباو.
    ويـُعتقد أن المحو (الموت البطئ) الذي تمر به فيتات الباندا من اهم الأسباب للعزوف عن دور الأمومة ، لأن هؤلاء الفتيات يعتقدن جزما ان مراحل الحمل وانجاب الأطفال مؤلمة للغاية.
    يخشى البسطاء والعامة من الناس من جمعية يليدي السرية ، ويعزون معظم حالات الموت والأمراض الى قوة الجمعية سحرها الأسود.وهم يخافون حتى من ذكر اسم الروح يليدي.
    وفي هذا المنحى ، فان هذه الجمعية تختلف كثيرا عن الجمعيات السرية الأخرى مثل تلك التي تتبع الروح ياندا والروح كـُودو.


    كبر
                  

02-29-2020, 08:16 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)

    ول أبا كبر،
    جيداً حيت .. قرأت هذه الأثنوغرافي بأهتمام شديد ..
    Quote: في مسرح التدشين ، بالقرب من مصدر المياه ، يتم وضع زيران مليئان بالماء: احدهم مخصص للنساء والأخر للرجال. تأمر الزعيمة ، الرجال ان يغسلوا اعضائهم التناسيلة في الزير المخصص للنساء.وتأمر النساء بغسل فروجهن في الزير المخصص لهن.ولقد اشار بعض من اهل السلطات المحلية بان طقس غسل الرجال لأعضائهم التناسيلية في الزير المخصص ، لا يتوقف فقط في عملية الغسل تلك الأعضاء.
    بعد الفراغ من ذلك ، تأمر الزعيم الأعضاء الجدد من الرجال ان يشربوا من زير الرجال ، اما زير النساء فيعتبر مقدس ولا يتم لمسه.
    لكن والله العظيم المحلة دي مقززة لدرجة .. ما سبقهم عليها إنس ولا جان! ..

    هل لديك تعليق لماذا سقي الأعضاء ماء غسل الرجال لأعضائهم التناسلية.

    بريمة
                  

03-01-2020, 00:32 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)


    كتب بريمة:
    Quote:
    لكن والله العظيم المحلة دي مقززة لدرجة .. ما سبقهم عليها إنس ولا جان! ..

    هل لديك تعليق لماذا سقي الأعضاء ماء غسل الرجال لأعضائهم التناسلية.



    ول ابا بريمة..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور ،

    الفكرة كلها ، قصدي فكرة جمعية يليدي واهدافها ، هي نوع من الراديكال فيمنزم..
    في طقس تدشين النساء ، توضع حول خصورهن اغصان من شجرة العفة/شجرة كف مريم/شجرة الرهبان ، ومن خصائص هذه الشجرة ان الرهبان يستخدمونها لأنها تقلل من الشهوة الجنسية حتى يتفرغوا للعبادة..!
    ورمزية استخدامها في طقس تدشين النساء هي اشارة لهذا الأمر ، لأن المفترض ان النساء لا يرغبن في الحياة الزوجية والحمل والولادة..!
    فالطقس الموجود في تدشين الرجال هو مشابه لهذا المنحى أي محاولة الإنقطاع عن الحياة الجنسية ، او على الأقل جعل فكرة الإنجاب مقززة وقاسية وبالتالي غير مرغوب فيها.
    في العصر الحالي ، هناك سلوك مشابه (التنفير من فكرة الحمل والولادة) ان بعض الحركات النسوية الراديكالية ابتكرت ثقافة ان يدخل الزوج مع زوجته لغرفة التوليد حتى يرى المعاناة التي تعانيها المرأة في عملية الولادة.


    لدي سؤال عن الإسم السوداني المقابل لشجرة العفة أو شجرة كف مريم.
    في الدراسة كتب اسمها هكذا
    Vitex cenkowskii
    رأيت صور الشجرة (وتقريبا لها انواع عديدة) ، وقدر ما حاولت اتذكر اسمها المحلي لم اوفق.

    دمت

    كبر
                  

03-01-2020, 01:46 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)


    ملاحظات المترجم (محمد النور كبر):

    (2)

    اول انطباع لي وانا اقوم بترجمة الإثنوغرافيا عن جمعية يليدي وانشطتها ، ان اترجمها بعنوان (جمعية سرية للنساء المحبطات) ، وهذا العنوان المؤجل كان بسبب تشابه انشطة الجمعية وفكرتها بظاهرة سودانية اخرى شائعة وهي ظاهرة الزار.
    من الدراسات عن الزار في السودان ، دراسة امامة محمد الخير عكاشة ، بعنوان (رمزية اللون في طقوس الزار السوداني) الصادرة عن معهد الدراسات الأسيوية والأفريقية بجامعة الخرطوم.
    في تلك الدراسة اشارات الباحثة الى خلاصات قدمها دكتور طه بعشر ، وفيها وصف لنساء الزار: متزوجات ، متوسط العمر ، غير عاملات ، غير سعيدات في الحياة الزوجية ، يعانين من انفصام اجتماعي ..الخ.
    ايضا في نفس الدراسة الإشارة الى ان طقوس الزار توفر الجماعية ، ايقاعات الرقص الصاخبة ، ومساحة من حرية التعبير الطقوسي والتي احيانا تتجلي فيها بعض من الملامح الذكورية في بعض النساء.
    على مستوى العلاقة بين الزوجة والزوج ، اشارت الدراسة الى نوع من الزار يسمى (الأطرش) ، وفيه تكون الزوجة تعاني من تأسيس علاقة زوجية صحية مع زوجها ، وان هناك مشكلة اتصال وتواصل مع هذا الزوج.
    هذه الخلاصات ، وغيرها في دراسة الزار ، مشابهة تماما لتوصيفات جمعية يليدي وانشطتها ، ومسألة استحضار الروح يليدي لعدم تلبية طلبات ، ثم فك الإنتقام في حال تلبيه الطلبات هي نفسها الشائعة في طقوس الزار ، حيث تطلب طلبات بعينها ويجبر الزوج على تنفيذها.
    المسألة الوحيدة الغير واضحة في الزار ، هي وجود بعض الرجال فيه ، وهو امر مشابه لوجود بعض الرجال في جمعية يليدي وطقوس التدشين التي راينا بعض من تفاصيلها. فهل في الزار تتم طقوس تدشين للرجال؟ وما هي اسباب تواجد بعض الرجال في طقوس الزار؟
    في طقوس يليدي لم يذكر طقوس عن الدم ، بل ذكرت ممنوعات مثل اكل الثعابين ، وفي الزار هناك طقوس تتعلق بشرب الدم..

    كبر
                  

03-01-2020, 04:18 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)

    ول أبا كبر،
    سلام ..
    شجرة Vitex cenkowskii شجرة العفة غير معروفة لدينا نحن في حزام السافنا بصورة طبيعية .. هي شجرة تنمو في مناطق مدارية وشبه مدارية تمتاز بتربة غنية وصرف مائي جيد .. وكما توجد في مناطق حوض البحر المتوسط وجنوب وجنوب شرق أسيا ..

    وجود الشجرة في الزاندي والباندا .. يطابق مناخ أنتشارها الطبيعي .. في المناطق الحضرية في الشمال هناك شجرة تشبهها تزرع بكثرة في الخرطوم والمدن الكبيرة كشجرة زينة .. شجرة من فصيلة الحنة .. كما توجد لدينا في جنوب كردفان شجرة الشاي (شجرة برية) .. وهى شجرة يعرفها البقارة .. يأخذونا أوراقها ويغلونها ثم يجففوها .. وتشرب مثل الشاي .. (تجربة البقارة ينقصها شيئ وحيد هو كيفية معالجة الشاي ..). كما يوجد نبات البودا .. العشبة الضارة بالمشاريع الزراعية .. تنمو بصورة طبيعية في جنوب كردفان .. وتطابق زهرتها نفس زهرة هذا النبات مما يوحي بأننا نعرف الشجرة ..

    أتوقع ناس البساتين .. والنباتات الطبية .. يعرفون عن الشجرة في السودان.

    بريمة

                  

03-01-2020, 05:19 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Biraima M Adam)

    تحياتي الأخ كبر

    لك الشكر على الموضوع و الترجمة و الإشارات المتعددة ‏داخل الموضوع.‏

    موضوع مثير للاهتمام بقدر ما هو غريب. غريب بالنسبة لنا ‏الذين ابتعدنا زمنيا و جغرافيا عن تلك الممارسات التي تجد

    مبرراتها ضمن سياقاتها الظرفية( الزمانية/المكانية).‏

    فعلا إشارتك والمقارنة بين النسوية الجديدة و النسوية ‏القديمة/التقليدية تستحق التأمل بل و تستحق مزيد من البحث.‏

    من ناحية أخرى فإن موضوع الزار موضوع يستحق النظر ‏فيه بعمق أكثر من مجرد اعتباره ردة فعل مبعثها سيكولوجية ‏المرأة أو النساء.

    حيث أننا بذلك نغفل الجانب الاجتماعي و ‏نحصر تلك الممارسة في صعيد واحد.‏

    اذكر في موضوع يتعلق بالزار كتبته باحثة تسمى سوزان ‏كينون (أو كينان )في ترجمة للأخ بدرالدين الهاشمي، ...

    ....و قد ‏ربطت الباحثة طقوس الزار بأنها استدعاء و استعادة لأرواح ‏السلف الذين تم استعبادهم خلال حملات تجارة الرقيق.‏

    حيث استندت في تحليلها أن من يقومون بهذه الطقوس هم من ‏بقايا الرقيق السابقين..‏

    و قد علقت أنا على ذلك الاستنتاج داحضاً تحليلها استنادا على أن الزار ‏موجود لدى كل القبائل و المناطق في السودان

    و خارج ‏السودان، بل هو أصلا ورد من الخارج.‏
    لك الشكر على الموضوع الجميل.‏
                  

03-03-2020, 04:25 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)


    ول ابا بريمة..حبابك يا صديقي
    فعلا البعض اشارالى انها من اشجار الزينة..
    راجعت بعض الدراسات التي تتحدث عن اشجار السودان ، ولكن البحث محصور في الأشجار الطبية (النيل الأزرق ، القوز ، غرب كردفان)..ولكني لم اعثر عليها..
    في اشجار غرب كردفان ورد اسم شجرة البشم ، وفي الإثنوغرافية عن يليدي ايضا ورد اسم البشم..وفي اول مرة وضعت شجرة القضيم (لأنها تقريبا من نفس فصيلة البشم ) ولكن حينما وجدت الإشارة في الحواشي ان يولومبا في ثقافة الباندا هو البشم ، عدلت الترجمة واستخدمت البشم..!
    شجرة الشاي البرية مرة علي ، وايضا البودا ، ولكني كنت اتصور ان البودا طفيل وزاحف (مثل السلعلع وام عنبة وغيرها من الطفيليات) ، بينما شجرة كف مريم التي يدور الحديث عنها شجرة تنمو بصورة اطول ومستقلة..!
    ونشوف ناس البساتين لو زول يقدر يجيب لينا المقابل بالسوداني..

    كتر خيرك
    كبر..
                  

03-03-2020, 04:27 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)


    محمد عبد الله الحسين..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المطايبة هنا..
    (1)
    فعلا هي ظواهر اندثرت ، وهذه الإثنوغرافيا عن جمعية يليدي ، اصلاح ملاحظات كانت في العشرينات تقريبا ، وتم جمعها ونشرها في سنة 1945 ، ومؤكد بعد ذلك اشياء كثيرة تغيرت..
    كنت ابحث عن الباندا الآن ، وايضا جبّاية (كريش) ، ووجدت كريش ، والتي صارت تعرف الآن باسم البايا كريش ، بعض من رقصاتهم وبرنامج طقوسهم وعاداتهم..وكنت ناوي اضيف تلك الفيديوهات هنا ، ولكن لسبب ما غيرت رأي..!
    ظاهرة يليدي ، كما أراها نوع من الفيمنزم الراديكالية ، وقد يكون في زمنها حتى نساء العالم لم تفكر بعد عن الفيمنزم ، وربما ظهرت ظاهرة الفيمنزم بعد الإطلاع على مورثات الأنثربولوجيا التي منحت العقل الغربي افاق جديدة للتفكير..!
    كما تلاحظ الإفادات الأساسية هنا ، جمعية يليدي ، هي من الأب زقنوني ، يعني رجل دين ينظر للعالم بمعاييره الدينية الصرفة ، ونفس المجتمعات لاحقا تعرضت لسلطة دينية اخرى وهي سلطة الدين الإسلامي ، فايضا اهل تلك المجتمع تم النظر اليه بمناظير الدين الإسلامي ، وفي كل الحالتين مناظير الدين (مسيحي واسلامي).
    الآن ، في الخرطوم هناك تيارات جديدة تحاول الرجوع للجذور وعرض الثقافات التي كانت مغيبة من المشهد الرسمي ، ولكن حسرة..!
    لم يتبقى الإ الرقص والغناء وطرق اللبس..وفي رقصات جبال النوبة دوما تلاحظ الحوار والقصة والبناء الدرامي الذي يهدف للتعبير عن معاني معينة..!..وتلك خواطر نتمنى ان نجد الوقت للتفاكر حولها..

    كبر
                  

03-03-2020, 04:28 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)


    (2)
    الزار ، فعلا قد تكون جمعية يليدي فيها بعض من ملامح ظاهرة الزار.
    والزار ، واحدة من اكثر الظواهر السودانية التي حظيت بدراسات عديدة ، وتناول من مختلف الزوايا..
    ناس السيكولوجيا ينظرون للزار كخيار علاجي (الصحة النفسية والعقلية) ويعترفون بذلك (البروف التجاني الماحي ، البروف طه جعفر..وغيرهم كثر) ،
    ناس السيوسيولوجيا ، ينظرون اليه كواحدة من المظاهر الإجتماعية والمنظومة التي تشكل قيمها وعالمها ورؤيتها للأشياء..!
    ولاحقا ، دخلت في الخط دراسات علاقات الجندر وتفسير الزار وفقا لذلك..
    ناس الأنثروبولوجيا ، دخلوا باعتبارالزار ظاهرة ثقافية ، تتقاطع مع التعبير عن طريق اللون والغناء والطبول ، ومحاولة تشكيل رؤية تجاه الكون والأشياء ، والهوية..!
    سوزان كيونان ، لم اقرأ كتابها بعد ، ولكن قرأت اشارات عنه في دراسات سودانية عن الزار ، وقرأت مراجعة وتلخيص لكتابها (قصص خمسة نساء من سنار) ، ومن ضمنهن واحد شيخة زار ، والثانية معراقية (معالجة شعبية).
    موقف سوزان الذي تتحدث عنه ، نابع من موقف باحثة سابقة وهي بريندا سليجمان ، والتي كانت في السودان سنة 1900 ، وكتبت عن الزار ، وهي التي قدمت رؤية أن الزار اساسا اتى من قبل النساء الرقيق. وموقفها ، بالرغم من ابتساره ، الإ انه قائم على تجربتها مع فرقة عسكرية سودانية كانت تقاتل لصالح الأتراك.
    هذا الموقف ، وموقف المرأة المضهدة كزولة زار ، ضحدته الباحثة السودانية سامية الهادي النقر (الزولة دي مهمة شديد لأن كل الباحثات السودانية وغيرهن ممن كتبن عن الزار يستشهدن ببحوثها..) ، والتي ذهبت في بعض ارائها بان صاحبة الزار ليس بالضرورة ان تكون مقموعة أو غير منتجة(عاطلة) او غير سعيدة في حياتها..او حتى تعاني من معاملة سيئة ..!
    ترديد مقولات بريندا سليجمان (1900) ، ظهرت في مقولات سوزان كيونان ، واخيرا في مقولات اليوناني جي بي مكريس (دراسته تم نشرها في احد اعداد مجلة دراسات سودانية التي كان يشرف عليها استاذنا دكتور حيدر على ابراهيم ، المركز كان في القاهرة) ، ومكريس تحدث عن زار طمبرا..ومقاربته كانت عن الهوية ، لأنه يفترض ان اساس الزار في السودان هو الرقيق ، دراسته مشاترة يا محمد عبد الله الحسين ، لكنها لا تخلو من الطرافة..وجديرة بالتأمل..
    كل الدراسات عن الزار في السودان ، حاولت تجذير وتأصيل الظاهرة ، وانحصرت المواقف في ثلاثة :
    ان الزار في السودان قدم من بلاد فارس (وهذا رأي لا يحظى بدعم كبير) ،
    ان الزار في السودان قدم من بلاد الحبشة (اثيوبيا) وهذا رأي يحظى بدعم كبير وسط الباحثين..!
    أن الزار قدم من نجيريا (الهوسا تحديدا) وهذا رأي يحظى ايضا بدعم كبير (مع اني ، وحسب معرفتي بالهوسا في السودان ، مطلقا لم ارى الزار في مجتمعاتهم..!!)..
    الباحثة السودانية ، دكتورة البقيع ، قدمت رؤية متقدمة بعض الشيء في دراسات الزار في السودان ، واشارت الى التفريق بين زار (البوري) وزار (طمبرا) ، و ذكرت ان زار (البوري ) يتميز بملامح انثوية (زار لين/حنكوش) وزار (طمبرا) يتمير بالذكورية (زار خشن/خناشير)..!
    يعني الفيمنيزم والجندر دخلت في دراسات الزار..!!
    الموضوع شيق يا صديقي ، وليتنا نجد بعض الوقت ، بعيدا عن هدر الطاقة في المشاكل ، والتفرغ للتأمل في ظواهر امسودان المدهشة..!
    تحياتي..
    كبر
                  

03-03-2020, 05:48 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)


    بعد مداخلة، ول ابا دكتور محمد عبدالله الحسين ، وحديثه عن ظاهرة الزار في امسودان ،
    اكتشفت اني ارتكبت خطأ جسيم..!
    في البدء كل الحب للبنات والأولاد..ممن كتبوا دراسات جميلة وعميقة عن ظاهرة الزار في امسودان..!
    الخطأ اني قلت: لم اجد اثر الباندا ، الإ في صور من الكنغو..!!!
    هذا خطأ شنيع للغاية ،
    الباندا وجدان سودان اصيل..وظاهر كمان..!!
    ولكي نعرف ذلك..لي ملاحظة ، اظن اني وحدي من اكتشفها..وهي: كل من كتب عن الزار في السودان ، لم يتطرق لحكاية الليرك (نص الأغاني)..دي فكرة غير مطروقة يا محمدعبد الله الحسين..!!..الباحثات والباحثين ، سودانيين ام اجانب كانوا ، لم يكتبوا عن نص ليرك واحد من نصوص اغاني الزار..!
    حتى من كتب عن جمعية يليدي السرية ، فات عليه ان يجلب نص(ليرك) واحد..!!
    الليرك ، يا محمد عبد الله الحسين ، اخر فرصة لنا ، مدخل ، لكي نفهم الحاصل...!

                  

03-03-2020, 05:58 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)



    حوة الزغاوي ، يا استاذنا محمد نور عودو ، شيخها اسمو ازرق..!
    الزار ، الجديد ، يا محمد عبد الله الحسن..
    ازرق باندا..!!
    الليلة ، ليل يا بليل ، أزرق باندا يا بليل..!!
    الزار في الألفية الثالثة يا محمد عبد الله الحسن..!
    ليه ما يكون ازرق باندا ، هو انسان الباندا الكان السبب في نشوء جمعية يليدي؟؟




    كبر
                  

03-03-2020, 05:58 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)



    حوة الزغاوي ، يا استاذنا محمد نور عودو ، شيخها اسمو ازرق..!
    الزار ، الجديد ، يا محمد عبد الله الحسن..
    ازرق باندا..!!
    الليلة ، ليل يا بليل ، أزرق باندا يا بليل..!!
    الزار في الألفية الثالثة يا محمد عبد الله الحسن..!
    ليه ما يكون ازرق باندا ، هو انسان الباندا الكان السبب في نشوء جمعية يليدي؟؟




    كبر
                  

03-03-2020, 06:05 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)




    اتجاهات الزار الجديد..بشير لومي..





    ناشطات النخبة السودانية ، يا محمد عبد الله الحسين لا تعرف عن المرأة السودانية في الريف ، ولوحاولت ان تعرف ، ستسغلها كأيقونة جميلة تثير الفضول..!!

    كبر



                  

03-03-2020, 07:50 AM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)

    أخي كبر وضيوفه الكرام
    لكم الود والتحايا الطيبات
    موضوع شيق وجذاب لا شك في ذلك .... أشياء كثيرة شدت إنتباهي لهذا
    البحث وهذه الترجمة سأتناولها تباعاً وبالتفصيل لو توفر الزمن ولكن على
    عجالة سأتناول موضوع زهرة (الـﭬـايتكس) فهي زهرة معوفة في الحدائق
    الكبيرة وتزرع لجمال شكلها حيث أنها شجيرة في طولها مثل طول الإنسان
    وأوراقها جميلة تشبه أوراق زهرة (اليندر) ولكنها ذات حجم رقيق ولها زهرة
    تحمل لوناً بين (البمبي) والبنفسج الخفيف وتمتاز برائحة جميلة جداً وفواحة
    بحيث تعبق المكان إذا كانت مزروعة في الحديقة ولها فوائد طبية حيث وصفها
    لي أحد الشيوخ في السودان منذ أكثر من أربعين سنة مضت بأنها علاج مهدئ
    جداً للربو .. وقد جربتها كثيراً بغلي أوراقها التي تفتحت حديثاً فتقطف وتغلى
    في الماء وتشرب كالشاي ومشروبها لذيذ جداً وذو نكهة مميزة حيث أن فوحها
    قريب من فوح (الريحان) ولكن الذي استغربت له نموها في منطقة البحث أي
    منطقة (الكريش) وتعليقك عنها دفعني لإجراء مزيد من البحث عنها في النت
    فوجدت أنها معروفة كنبات طبي منذ آلاف السنين وتستخلص منها مواد تعبأ
    في كبسولات طبية تساعد كثيراً في تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية
    وتخفف كثيراً آلام الصداع وهي معروفة بالـ (الـﭬـايتكس) .. شكراً كبر على إنعاش
    في هذه الجزئية ولي عودة بمشيئة الله ....
                  

03-03-2020, 08:18 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: بابكر قدور)

    الحبيب كبر .. تحياتي الاديب الاريب صاحب الحرف الرائع
    ما هذا الابداع والدهشة .. أنا مبهور .. أول مرة أقرأ عن هذه المواضيع
    هكذا أنت دائما أيها الرائع .. سباق إلى كل ما هو مفيد ومثير ومذهل

    تعجز حروفي عن التعبير
    دعنى أقرأ البوست للمرة الثانية

    تحياتي ومودتي واعجابي الحبيب كبر





                  

03-04-2020, 01:56 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    بابكر..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور هنا..
    الصورة التي رسمتها لهذه الشجرة العجيبة قربت لينا المسافات كتير..
    واتمنى صادقا يا صديقي ان تلقى الفرقة والعودة للمفاكرة هنا..
    كبر
                  

03-04-2020, 01:57 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Yilede جمعية سرية للنساء الناشزات..!! (Re: Kabar)


    ول ابا علي عثمان عبد الوهاب..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور هنا..والمطايبة..
    فكرة الترجمة لمواضيع ودراسات مجلة (السودان في رسائل ومدونات) مشروع ابتدره استاذنا دكتور بدرالدين الهاشمي ، وقام بترجمة مواضيع ودراسات عديدة ، ولدي النية لدعم هذا المشروع بترجمة بعض الدراسات والمقالات لأنها مهمة للغاية لأهل السودان.
    موضوع جمعية يليدي ، هنا اشبه بفكرة الزار ، وممكن الناس تعمل مقاربات عديدة..واهو مناسبة نشوف الزار ايضا..
    كتر خيرك يا صديقي ، واقرا براحتك ونسمع منك ومن الصديقات والأصدقاء..
    كبر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de