|
Re: طيبك عبَقْ .. سنِّك برّاقا يسوي بَقْ .. (Re: يحي قباني)
|
سنك براقا يسوي بق
==================== الحبيب قباني .. دائما ما تأتي بالجميل عبارة (بق) لا يمكن أن يستخدمها إلا شاعر متمكن واثق من نفسه ويريد للمستمع أن يعيش الحدث كما هو .. فعلاً كانوا شعراء متمكنين .. زي قريبنا خليل فرح أستخدم عبارة ( قط ) في أغنية في الضواحي .. ( ما في قط زيك ) ثقة بالنفس وإحساس عالي جداً .. وترويض الصعب من العبارات ===================== وأيضاً وصف الانثى .. الأوصاف كانت مطابقة لذلك العصر البعض الذي لم يعايش ذلك الزمان ربما يعتقد أن الموضوع ( تابوومن ضمن المحرمات ) أو خارج السياق دعك من أمدرمان عاصمة الحداثة والفن .. حتى عندنا في ضواحي الدنيا كل هذه المفاتن كانت متاحة بتلقائية فقط الواحد كان ينظر إليها كما ينظر للنيل أو النخيل .. الشكل والهيئة والتكوين ( ضمن الطبيعة ) ليس بشبق أو أشياء أخرى .. حتى الانثى لم تكن تتعمد إظهار المفاتن ولكن البيئة والطبيعة ونوع المهام هي التي كانت تفرض عليها إظهار هذه المفاتن وعندما يتعلق الموضوع بذلك هذه التفاصيل الجسدية تنال الاحترام والتقدير والاعجاب المقنن ذاتياً .. ===================== ملاحظة الحبيب قباني .. نبه على الموسقيين .. عندما تفتح بوست بالله دعهم لا يشرحون الموسيقى والصوت كيف ووردي كان مفروض وغيره هذه الاغاني نالت الاعجاب لعشرات السنين من الانسان العادي الذي يطرب ويبلغ درجة ( البسط ) بدون شروط لا نوع موسيقى ولا تصنيف أصوات .. الحكاية أذواق وعندما تأتي التفاصيل تضيع الجماليات .. خاصة عبارات مثل : كان المفروض كده ... ما كان يقول كده ... ( يجلب الاحباط )
معليش يا جميل طولت عليك خالص .. حاولت أربط بين ثقافة التربالة وليبراليتهم الطبيعية مع أمدرمان الفن والجمال
تحياتي يا جميل .. واصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيبك عبَقْ .. سنِّك برّاقا يسوي بَقْ .. (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: الحبيب قباني .. دائما ما تأتي بالجميل عبارة (بق) لا يمكن أن يستخدمها إلا شاعر متمكن واثق من نفسه ويريد للمستمع أن يعيش الحدث كما هو .. فعلاً كانوا شعراء متمكنين .. زي قريبنا خليل فرح أستخدم عبارة ( قط ) في أغنية في الضواحي .. ( ما في قط زيك ) ثقة بالنفس وإحساس عالي جداً .. وترويض الصعب من العبارات |
و صفاء و نقاء و روقان بال يا علي ...
الدنيا ضاقت بالناي هسي و الكلام بقى كلام فارغ في زمنا ده ...
Quote: ملاحظة الحبيب قباني .. نبه على الموسقيين .. عندما تفتح بوست بالله دعهم لا يشرحون الموسيقى والصوت كيف ووردي كان مفروض وغيره هذه الاغاني نالت الاعجاب لعشرات السنين من الانسان العادي الذي يطرب ويبلغ درجة ( البسط ) بدون شروط لا نوع موسيقى ولا تصنيف أصوات .. الحكاية أذواق وعندما تأتي التفاصيل تضيع الجماليات .. خاصة عبارات مثل : كان المفروض كده ... ما كان يقول كده ... ( يجلب الاحباط ) |
و الله ليك حق ...
و حقيقة الناس حبتو كده و تعودت عليو ...
لزومو شنو تقطعو اللحن في راسنا ...ههههه
Quote: معليش يا جميل طولت عليك خالص .. حاولت أربط بين ثقافة التربالة وليبراليتهم الطبيعية مع أمدرمان الفن والجمال
تحياتي يا جميل .. واصل .. |
يا عم علي انت تطول زي ما داير ...
ياخي ان احبك و احب كل البحب ذاتك ... :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيبك عبَقْ .. سنِّك برّاقا يسوي بَقْ .. (Re: خضر الطيب)
|
للعلم أغنية جمال الليل قام (كرومة) بتجميع الاغنية دي من من عدة اغاني مختلفة لأبوصلاح والمساح واحمد العمري . كالتالي: شال من ابوصلاح : اغنية (فرع البانة البيرنع يقود) طيبك عبق وسنك براقه بسوي بق ترنع تشبه مهر السبق وفوق أردافة كتيفة انطبق ولغاية: شعرك ظلمة ومحياك بدر --- ومن اغنية (سبعة ام لونا غامق الخدار) أتجلى نار قنديل وجهك يخفى الفنار يا الساكنة فؤادي وما ليك جار سكنى روحي معاك بالإيجار ومن اغنية (سيبي قلبي ) كرومة شال الابيات دي: تتفدعى وفوق لدروعك تتجدعى بى جيوش أشواقك تفزعي وكل يوم ثوب صبري تمزعي -- ومن علي المساح شال من اغنية (ظبي الخدر) :ـ والابيات البتقول: طرفك كحيل وصدرك عالي وخصرك نحيل وبين أردافك دائما وحيل تشبهي سحاب الضحى عند الرحيل محياك قمر ميل فرعك شال الثمر طائل ديسك ينضح خمر ومن العلقم هجرك امر ومن الشاعر(احمدعبدالرحيم العمري) من اغنية (الشويدن) يا خفيف الروح يالرزان فرعك المصقول خيرزان بيك نشابه البان يبقى زان انت كالميزان يا المزان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيبك عبَقْ .. سنِّك برّاقا يسوي بَقْ .. (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
د. اخلاص
Quote: كنت اظن انها مجادعة بس |
دا احسن ظن بالمناسبة ، لأنه دلالة على حس فني رفيع تملكينه وكرومة يا اخلاص لحن (اذكريني يا حمامة) بالفم فقط او كما يقال ب(ميلودية) الفم وهو عمره ما عزف اي ىلة ولا كان بيعرف غير الرق بس برضو في (الرشيم الاخدر) وكان ايقاعه هو (النقرزان ) الخفيف واضح جدا في في اغنيه (زيدني في هجراني)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيبك عبَقْ .. سنِّك برّاقا يسوي بَقْ .. (Re: يحي قباني)
|
باشمهندس يحي
Quote: للتوثيق .. ظني ( اذكريني يا حمامة ) من الحان عبد الحميد يوسف و من غناءه طبعا ... |
نعم صحيح وغناها الحاج عبدالحميد يوسف وكان خلفه عثمان حسين عازفا للعود على ذات المنوال والنسق الخفيف كرومة لحن بنفس المولودية (نسيم سحرك)
| |
|
|
|
|
|
|
|