|
Re: العود المباري القربة ............. عودة للجذور (Re: حامد ساكن حامد بشير)
|
كم وضاءة هي الأحلام إذ تسرج جيادا صافنات ولؤلؤا وحورا وجنان وأرضا من بين الجبلين (حيدوب والكرم ) تعبق بالحنين والدوبيت والجراري والحنان وحتى إذا ما طارت أسقف حبها وأطلقت لها كل العنان نشبت فيها أحقاد اليقظة سوط كل خوان جاءوها من كل حدب وصوب من يضرب أكبادا أو جيادا يركبها جان وتستبد بنا أحزان مردس لا تستسلم موعود أن تذوق حلاوة حلمك موعود ن تنصر دينك موعود أن ترفع هامتك الشماء فوق خفافيش الظلمة من فرق بين أبناء الأم من جاد بفراش الموت بين أبناء العم وقطع أوصال السودان إضرب بسيفك يمين شمال شمال يمين كل من ساس يسوس كل من عاث يعوث غاص يغوص وكل مصاص دماء من عشاق الظلمة أضرب بسيفك كل ######## من كان أكبرهمه دنياه من تاجر بالدين من أنتعل بوتا أو تقلد سبحة وسجد لغير الله مردس دربك من هان عدي من هان عدي من هان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العود المباري القربة ............. عودة للجذور (Re: حامد ساكن حامد بشير)
|
سلام يا أخ حامد ساكن حامد بشير. كلامك جميل، لك الشكر الجزيل. لكن هذا الكلام الجميل قد يحتاج لتشكيل، لأن هذه اللغة غير لغة المركز. سجل عندك من البداية ... عنوان الموضوع و علاقة القربة و العود المباريها. القربة ذاتها دايرة شرح، قريبا سمعنا عن الطالبة الجامعية التى سئلت عن الراعى، فأجابت مش يا هو دا البفسح الغنم، مرورا ب مردس الماسك بزمام ناقتة الشماء، و الضارب بسيفه مصاصى الدماء و عاشقى الظلام و المتاجرين حتى بدين السماء، و حتى درب مردس المن هان. و كذلك يكون أجمل لو عرفت القارئ بشخصية مردس أو إعطاء نبذة تعريفية عن هذه الشخصية الرمزية المحورية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العود المباري القربة ............. عودة للجذور (Re: Mohamed Gadkarim)
|
مرحبا أخي محمد جاد كريم ومشكور علي المرور والمداخلة المهمة جدا أولا أترحم على روح الفقيد البحيراوي تغمده الله بواسع رحمته أصبحت من بعده ######اد جواد عنترة حين أثخنته الرماح ( لوكان يدري ما المحاورة إشتكى ولو كان يدري ما الكلام تكلم) كم أفتقده وأفتقد موقع النهود وعلى رأسهم الأخ جادالله لكن وصولك أخي محمد أثلج صدري والله وواضح ان الكلام بالنسبة لك مفهوم ولكنك تشعر بانه مدقع في المحلية لدرجة كبيرة وقد لا يفهمه البعض ولكن أستنجد بك وبكل مهتم بالتراث الحمري الكردفاني ان يدلي بدلوه علنا جميعنا نستطيع إظهار ما في ذلك التراث من درر ولأآلئ مردس وعنية أسمان شائعان في دار حمر وترمز لإنسان هذه المنطقة النبيل العود المباري القربة العود هو عود الشجر وهو هنا ما يأتي به المحتطب ليذكي به النار ولما تغولت يد الأنسان في قرى كردفان وجردت حواف القري من الأشجار للبناء او للوقود أصبح محتطبه بعيدا كذلك الماء يضطر أحيانا المسير لساعات ليجد موردا للماء وهنا يأتي دور القربة وهي أناء من جلد الغنم ولها وكاء وهو ماتربط به فوهة القربة بعد ملئها بالماء وهو من الجلد أيضا وقيل لأعرابي : كيف عرفت الله ؟؟؟؟؟ قال عرفته لأنه حعل لأبيك قربة من غير وكاء !!!!!!!!!!!!!! المهم مردس كل يومين في هذه السيرة يرد الماء ...... يملأ القرب ويحتطب بالمرة يضع القرب في الأسفل أو في جانب والحطب فوق أو في الجانب الآخر ولكنه يضطر للتوقف كل مرة لأن هناك عودا وأثاء حركة الدابة وغالبا ما تكون حمارا يقرب هذا العود وبشكل خطير من القربة ويكاد أن ( يقدها) فيذهب مجهوده في الأصلاح أو في ضياع ماء الحياة فيقوم بشد الحبال وإعادة التحميل وإبعاد هذا من هذا وفصل تينك من ذاك أعتقد في الميثولوجيا الأغريقية كأسطورة أطلس الذي يحمل كتلة من الحجر ويصعد بها أعلى الجبل وقبل ان يصل تسقط الصخرة فينزل ويحملها تارة أخري وهكذا في أزلية من العذاب الدائم هل يعاني إبن منطقة كردفان من عطش أو ندرة موارد طبيعية أو ت ن م ي ة ( قصدتها مفرقة حتي لا أتهم باني من الحركات دعاة التهميش) الجواب عندك اخي محمد جاد كريم رغم ان مدينة خماس الدونكي وعيني باردة من الأسم لا تعاني من شعفوفة العطش) وعند ناس دارفور مثل يقول: ( جرادة في سروال ولا بعضي ولكن بس قعادو ولا حلو) هل المقصود في القصيدة أن يتحرك أبن المنطقة ويقاتل من أجل قضيته بكل قوة ( دلالة السيف) والعلم ( ناقتك الشماء فجر الأسلام وأول كلمة إقرأ) ربما وربما المثل السوداني الشهير(سهر الجداد ولا نومو) أرجو من أخي تجاني ماهل اٍستاذنا الكبير والباحث في التراث وخاصة تراث كردفان أن يتفضل علينا ويتحفنا بالمعاني الجميلة في تراث المنطقة والتي قد يكون هنالك نذر يسير منها في (قصيدة العود المباري القربة) فأنا لست من المتبحرين ولكني ولدت وترعرعت في حاضرته وللأخ تجاني مني التحية فأنا من المتابعين لكل كتاباته ومحاضراته الثرة) والدعوة لكل إخوتي في كل بقاع السودان ومختلف جهاته وسحناته وأعراقه دعوة للوحدة والمحبة والسلام وكنس كل ما يعوق وحدتنا والقصيدة لا أخفي عليك أخي لم ولن تنتهي إلا بأحدي الحسنيين سأحاول أن أجيد موضوع التشكيل هذا الذي أشكل علينا طويلا وسأترك لك التعريف بكلمات التراث ك( مردس وأم عنية والقربة وخلافه) وأكرر شكري اخ محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العود المباري القربة ............. عودة للجذور (Re: حامد ساكن حامد بشير)
|
الأخ/ حامد ساكن تحياتي قرأت لكم رواية بإسم (الجنكجورة ( تقريبا) ملح الأرض)، فألفيتها موغلة في المحلية لدرجة ألأ يفهمها إلا بعض ( الغرابة)، ثم هذا القصيدة الرائعة، والتي ستكون عصية الفهم لنخب السودان وبعض الغرابة، فكأنما هي تخاطب ( عرب البقارة) بدارفور كردفان، فالمشاهد هي نفسها.. العود.. القربة.. العطش.. والجمل ...الخ، إذ يبدو أن متطلبات العيش في غبيش وما حولها كمتطلبات العيش بالسنطة والجرة ورمس وما حولها... اللغة رصينة وأي تشكيل لها أو تفسير لكلماتها سيعجز عن نقل حلاوة نظمها (لغيرنا)، وبما أن إسمك كبير وكتاباتك تجاوزت (المحلية) فأنت بحاجة ألا تكون مجرد ( جنجويد) ( حسب زعم بعضهم). وشاكر لك إفرادنا بالخطاب، ورب ناصح لم ينتصح بقوله، والزول بلا أهلا شنو غلا.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العود المباري القربة ............. عودة للجذور (Re: حامد ساكن حامد بشير)
|
Quote: صدر المنبر هذا كثير والله |
الأخ الأستاذ الفذ / حامد ساكن حامد بشير ...أو حامد ساكن خشم القربة
تحية طيبة لك وألف مرحباً بك يازول ممكن تغير من بعض وجه البورد وتجعلنا نتابع نوع من الكتابة عميق وهادف ونقعد نترقبك ...وحقيقي أنا منذ أن قرأت روايتك الجنقو مسامير الأرض ..بدأت أتتبع ماتكتب وعثرت على مدونتك وكم وقفت مندهشاً أمام اللغة والأسلوب الذي تتبعه في كتابتك ...فلا تبخل علينا بالله عليك وأحيي فيك تواضعك تواضع المالكين زمام الأمر والقابضين على نواصي الحاجات .
عند اللفة بس : ------------- إنت مكانك صدر المحافل ذاااااتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العود المباري القربة ............. عودة للجذور (Re: حامد ساكن حامد بشير)
|
Quote: الأخ معتصم سليمان لك التحية وشكرا على المرور ونرجو أن نكون عند حسن ظنك ولكن أكرر ياخي أنا اما عبدالعزيز بركة ساكن الكاتب الكبير والله تشابه أسماء ساكت وصلة القرابة به شرف لا أدعيه |
الزول الماساهل برضو ..ولا تختلف عن عبدالعزيز بركة ساكن كثيرا
صدق او لا تصدق أنا كنت مالي يدي من أنك عبدالعزيز {أندركفر}
لكن بكلامك الفوق ده أقنعتني ...وصدقني مابعيد منو أبداً إنت وماك ساهل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العود المباري القربة ............. عودة للجذور (Re: حامد ساكن حامد بشير)
|
يا ليل الغربة الماسك بتلابيب النفس اشتقنا لليالي الأنس ما بين البدر وصفاء النفس ورمال الود تغمر جوانحنا وتهدهد رملا اشبه بالماس تعرفنا ونعرفها نبوح لها بكل أسرار النفس فتهدينا نمة دوبيت مشبع بنبل العز وصوت الحادي الماشي ووادي شلنغو يمسح عنا تعب الغلب وجور الأخوان وعلي الشط نمت وردة فملأ الدار عبق الأزهار مردس دربك من هان عدي من هان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العود المباري القربة ............. عودة للجذور (Re: حامد ساكن حامد بشير)
|
الأخ حامد ساكن لك الود والتحايا الطيبات قصيدة رصينة وممتعة وشيقة .. تراث دار حمر أو تراث كردفان أو تراث الغرب هو تراث كل أهل السودان .... نعرفه جيداً من خلال الأدباء الذيث غاصوا فيه بحثاً وتنقيباً فنثروا لنا الدرر ومنهم من تفضلت بذكرهم فلهم التحايا ونسأل الله العلي القدير أن يرحم روح أخينا وحبيبنا البحيراوي ويتقبلها مع عباده الصالحين .... عَدِِيْ مِنْ هَانْ كتير ياساكن ....
| |
|
|
|
|
|
|
|