# تسغط.. بس#

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2021, 03:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-09-2021, 02:14 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
# تسغط.. بس#








                  

06-09-2021, 02:17 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    أها، و بعدبنك..تاني في شنو؟!!!
                  

06-09-2021, 02:20 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)


    # شكلها فعلن سغطت و شبعتط
    سغطان، في غيابت جُب النسيان#
                  

06-09-2021, 02:27 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)


    شايفبن# بسس# دي ياهي الجابت خبرا خلت
    ضقلا يكركب و غتست حجرا الله إلى يوم أن
    يرث ألله أرضه و من عليها. والاااااي سحي.
                  

06-09-2021, 02:47 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 7503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام ودالاصيل
    راجلا بشم فيهو
    ريحة اهلنا قبيل
    ريحة الدعاش
    ونسيام الليل
    ليل حجاوى
    فاطمة ام حجل
    وسيوف وصهيل
    خيل
    حليلهم ديل
    وحليل زمنهم الجميل
    ياود الأصيل
    وحليل السينما المتجولة
    وحمار تور الجر وحبلو الطويل
    وجايى يا اصيل تقول لى سغطت
    بالغين وين القاف ورمز القطية
    يا اصيل
    كفاية علينا يا اصيل
    الكل اصبح عليل
    مع الكورونا تور الشيل
    شالت اهل القران والتورات
    والانجيل
    ما تركت إلا خفافيش الليل
    عزائنا البكاء على الاجيال
    جيل بعد جيل
    والمحطة ياها المحطة
    يااصيل
                  

06-09-2021, 03:30 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: صديق مهدى على)

    معليش و آسفين ااوريف ود مهدينا،
    "قاف" سيبويه سغطت سهواً مع أنثى ثورنا إذ ام
    نوغق لحماية شمعتها حتى تمر مواكب هوج الرياح.
    (حيثُ لم تَعُدْ للأمرِ مثقالُ حبةِ خردلٍ من أهمية ) :

    @ فلا تستَعْجِبْ! فأنا مجبولٌ على أن أكتب إن تحمل عليَّ أكتبُ،
    أو تتركني أكتبُ.حتى عندما لا أعلم ماذا عن ماذا و لماذا كتب أصلاً.
    ربما أريد أحياناً فقط أن أعبثَ بعذرية صفحاتي.. قلمي بمثابةِ فرشاتي
    .. و نصوصي هدير طواحين أنينِ معاناتي.. و خطوط كفافي على
    القرطاس البكر تمثل وسادةً خاليةً لتمتص دموع صباباتي.

    ▪ سأكتب لمن لا يهمه الأمر.../ ولا يعنيه كثيراً ما إذا كان
    ما يصنع خيراً أم تتأبطُشِّراً.. إلى من عاشضميراً مستتراً "بين
    البينين"أو كان بعيداً عن نظري..إلى من شبَّ على سماع الدُرر
    و لكن في باطنه شبَّ حتى شَابَ على نشر الضرر، لا يحتاج منك
    لأي عذر/ و لا تأبه بإعطائه أي مُبررٍ/لمن ربما يهمه و لكن يستعصي
    عليه الأمر/ لا تشكو أحداً و انأَ بنفسكملاعنة الدهر و إياكَ أياكَ
    أن تنحسر/ كل ما هنالك أنك تظلُّ تريدُ(حَلَّنْ) حتى تجد
    ضالتك، لتنجز كل ما تريده قبل ما يضيع العمر".

    <<< ود الأصيل>>>

                  

06-09-2021, 03:37 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ▪ عمومن،تربت يداي و يسلم لي يراعك و بخدر ضراعك
    صديقي الوريف يا مرهف الإحساس و صادق الوجدان الشفيف.
    [} كتب لي حبببنا اامشاكس/عادل القاسم قال:" يا ابن البادية ود
    اللصيل، قلنالگ بطريقتك دب يوم بتكتل ليك زول في السهلة.

    [}قلنالو:" بل سوف أموت أنا المسافر عبر بوابات عشقنا التواق
    لعذوبة البوح القراح .. كم ترهفون السمع لحرفي الفضفاض تحمله
    طيات الغمام سحاباتٍ حماقى عصية الدمع .. إذ تأبى الهطول..

    [} هون عليك يا أخي أيها القاسم العادل ..ما برحتْ فوهات جراح
    أقلامنا تنضح مداداً سلسبيلاً .. كزَفَرات طواحين الأنين في الهواء مع
    صرير السواقي النايحه عِزَّ الليل..حنين الدنيا ممزوج في بكاها.. زي
    طيوراً في الفروع محتارة بتفتش جناها..و غدا يضيع دفتر العمر منا
    كوريقة توتٍ يابسةٍسقطت ذات خريفٍ قحطٍ من حويصات طَيْرٍ خُضرٍ .

    [} نظل نتوسم جواركم بغدٍ يطير بجناح حرفٍ
    مدوزن كأنغام أرجوزةٍ طفوليةٍ، إذ ننشد هاتفين:
    ☆ بابا سافر مكة
    ~جايب لى حتة كعكة
    ~و الكعكة جوة صندوق
    ~و الصندوق عاوز مفتاح
    ~و المفتاح عند النجار
    ~والنجار عاوز فلوس
    ~و الفلوس عند السلطان
    ~و السلطان عاوز عروس
    ~و العروس عاوزه المنديل
    ~والمنديل عند الجهال
    ~والجهال عاوزه اللبن
    ~واللبن عند البقر
    ~والبقر عاوز حشيش
    ~والحشيش تحت الجبل
    ~والجبل عاوز مطر
    ~والمطر عند ربنا
    ~ربنا يا ربنا
    ~ ربنا يجيب المطر

    ♡ أخوي الصدوق صادق الوعد ،
    ~ و كتين نشيل هم الكلام.. ونرميهو
    ~ زى عضنن عديم اللحم لى عين الشمش
    ~ و تغني في جواكا بي صوت (حزنٍ قديم)
    ~ خوف الملام و تنادي للناس يا هوي يا بشر،
    ~ شليل وينو..شليل وين راح جيبوه من عتمة
    ~ ظلام .. تصبح حروفك زي طلاسم دايرا لا
    ▪بس تعويذة من خشم السكات بت المنى.
                  

06-09-2021, 11:46 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    《 قد يألتُ أنثى الثور علام تنتحب الفتاةُ
    قالت و كيف لا أبكي و أهلي دون خلق الله ماتو 》
    و كان للقائمين على رأسها ديل سواء (عسكر و لا حرامية)
    فحدث ولا حرامية؛ فخلينا نمسك تيس الحلبة العامل غلبة
    {باعتبار إنو عمبلوق الحلبة دا أصلن جايبنو مخسوس يعشر
    الغنم ؛ لكن لامن جو فقدوه لقوه راقد تحتن يرضع فيهن !!}

    [} بصراحة هذا البلهان يبدو و كأن كافة المعطيات الآن بين
    يديه ، و لكن شكلوا زي المو قادر يقول و ما قادر « يبرهن »
    يمكن قول يروح.. يمكن قول يجي و يمكن شيء يفوح ، و الناس
    ما «بتصهْيِن». فدا ياهو بالجد المحيرنا في أمر الرجل ، بقدرما هو
    كان فاگي الحبل تاركو على الغارب لنائبه الطرزان حميرلاي أول خلا /
    ظعيطتي و معيطتي؛ و گذلك صمته الرهيب المريب دهراً في حين كلما
    نبي ببنت شَفةٍ نطق گفراً و جاب ضقلا يكركب. هذا بينما كان يخرج علينا
    بين الفينة و الفينة ذاك الفِرَيخ أول مسيلمة الكضباشي ، الناعق الرسمي
    باسم مجلسهم الانتهازي ، ليبرطع فوقنا على گيفو ذات اليمين و ذات
    الشمال، ومجعجعاً بلا طحينٍ يُذگر ؛ و غايتو، ربك يجيبو قوي.


                  

06-10-2021, 00:04 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ☆و أما بالنسبة للدولة (العميكة) عاملنها شماعة
    امن لا شماعةَ له و وجودها المزعوم بين ثغرات محاذي
    مناكبنا و أقدامنا، ففي رأيي اامنواصع أنه شرٌّ و إن كان لا
    بُدًّ في المية منه، من زاوية فقه واقعٍ و واقع فقهٍ (منفرجة):
    مغادها "أبغض عظوك هوناً ما..عسى أن تجده عوناً (ما)،
    بل ربما صار صديقاً حميماً ذات يومٍ (ما).
    ☆ ياخ أقول ليك حاجة: إذا كان عمك حاج أبو الشوش داك
    -و دي فرصة نحيي أهلنا من هنا - قالك: مشى يرمي في جمرات
    العقبة على راس إبليس اللعين، و هو مبلم وشو مكلفتو مضاريه ؛
    قالولو ليه كدا: قال: مستحي منو ، يمكن في يوم احتاج لخدماته
    (الجليلة) نظام الراجل تارك للصُّلح باباً موارباً؛ فما بالك بالله
    بأخيك في الدم و التراب و العقيدة، إذا بقيت(لنا) ذرة ولو
    عقيدة، و شريكك في الماء و الكلأ و الهوى الغلاب؟!!

    ☆كسرةعلى جنبة :
    { و لا دي نخليها ننزل بها تحت شوية}
                  

06-10-2021, 02:31 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)




    ☆ إليكم قصة رمزية على غرار
    قولتهم:《إياكِ أعني و اسمعي با جارة》
    لتحُل إشكالية [انفصام الولاء عن الإنتماء]
    ● إذ يروَى أن سائق أجرةٍ كان لدبه سيارة هي مصدر رزقه ،
    و من يعول؛ ولحرصه الشديد عليها كان يحرسها ليلَ زهارَ ،
    ولما تعب من العمل في النهار و الحراسة بالليل ، اقتنى لها
    كلباً من بدوي في الصحراء لمي يسد له حراسة سيارته .

    ☆ و في يومٍ من ذوات الأيام صحا الرجل صباحاً
    وما وجد السيارة ، فذهب وبلّغ عنها مركز الشرطة .

    ☆صاحب الشرطة خرج مع الرجل إلى مكان الواقعة ،
    و لمّا وصلوا منزل صاحب السيارة رأى الضابط كلباً .
    دار بين صاحب الشرطة والرجل هذا الحوار التالي نصُّه:

    ~صاحب الشرطة : هذا الكلب كلبك ؟
    ~ صاحب الكلب : أجل ، هو كلبي .
    ~ أنت ربيّته منذ صغره أم اشتريته وهو كبيرٌ؟
    ~ كلا بل اشتريته و هو كبيرٌ .
    ~ ممن اشتريتَه ؟
    ~ من بدوي يسكن في الصحراء في مكان كذا وكذا .

    هز صاحب الشرطة رأسه ، وعض على شفيته ، وقال للرجل :
    خيرا إن شاء الله . ثم ترك صاحب الكلب وذهب ا مسرعا الى
    بيت البدوي قبل ان يتصرّف بالسيارة وفعلاً وجد السيارة
    عنده ! و ألقى القبض عليه وأخذ منه السيارة المسرةقة.

    اتصل صاحب الشرطة براعي الكلب وأخبره أنه
    وجد سيارته عند البدوي الذي اشترى منه الكلب !

    استغرب صاحب السيارة كيف وجد صاحب الشرطة
    سيارته بهذه السرعة ؟! فقال صاحب الشرطة:البدوي
    الذي باعك الكلب جاء و سرق سيارتك ، والكلب لم ينبح
    عليه لأنه هو من ربّاه ، لذلك بقي ولاؤه لصاحبه ، وأعطاك
    الكلب لضمانه ثقتَه بانتماءه إليه ، وقد فعل ءاك فقط
    ليقضي منك مصالحه الضرورية و المستعجلة .

    ما قد يُستفاد من درس ااعصُر:
    كثيرٌ من السساة المسوسين في بلاد العُرب أوطاني
    حالهم كحال هذا الكلب .فهم قد تربَّوا و ترعرعوا في
    أكناف أسيادهم ، علفوهم و سمَّنوهم ، وحمَّلوهم أعلى
    شهاداتهم و منحوهم هُوياتِ بلادِهم ، و"خندقوهم" في
    أو بالأحرى أنهم"فندكوهم " في "فنادقهم" ثم أرسلوهم
    إلينا يرفلون في أثواب العزة الزائفة الآثمة، ليظل ولاؤهم
    لولاة نعمتهم ، ودليل ولائهم لهم أنهم لا ينبحون عليهم ،
    و لا يَعصون لهم أمراً، إذ رجعوا إلى بلادنا يُزايدون
    علينا بمظاهرَ خدَّاعةٍ بخلاف ما يُبطنون.ودليل
    انتمائهم لهم لايخفي علي ذي فطنةٍ !

    و هذا هو الحال باختصارٍ و{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى
    لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}


    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 06-10-2021, 02:51 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 06-10-2021, 03:02 AM)

                  

06-10-2021, 03:51 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)

     أدونا فندگم .. ندق و نديگم!!


    03:54 PM March, 25 2018 سودانيز اون
    لاين / دفع الله ود الأصيل-مكتبتى رابط مختصر
    [}>كما هو شأن الرقيص على أنغام موسيقى الراب اليوم ،
    كان حت (الجيركي) و (التوستي)، و الروگ آند رول في حقبٍ
    سوالفَ، تعتبر سيدات الموغف على (سباتات) الطرب و الردحي
    في الدگاگينيات و على طشاتت الغسيل؛ كما إشتهرت معها
    أغان مصاحبة و لها ايقاعاتٌ صاخباتٌ و ترانيمُ لا تخلو
    من مغزى.گ. قولهم على سبيل المثال:
    يا حاجة دقي لينا الكاروشة؛
    يا حاجة طوّليهو الجبون دااا
    ياحاجة قصّريهو الجبون داااا
    ☆ يُصاحب هذا المقطع التداعي إلى أسفلَ أثناء
    اللعب ثم النهوض لأعلى؛ في كناية لا تنقصها رمزيةٌ
    عن مدى الترنح ما بين الالتزام بحشمة اللباس و بين
    التنصل من ذلك.ثم تلي ذلگ كسره لطيفة تغني فيها:
    أدونا فندكُّم .. ندق ونديكم
    و كان أبيتوا تدونا ..
    الكاروشة التمسكم!!
    [}> بصراحة گدا، كنت أنتوي أن أتخذ من هذا الگوبليه
    الأخير بالذات مدخلاً من باب طوارئَ خلفيٍّ للنبش من طرف
    خفيٍّ في حگاية مغازلات (المناورة) على عينگ يا تاجر بين
    هلفوت مصرَ "يا أختَ بلادي با حبيبة" و بين حماة حمى
    أنثى ثورنا الفتية؛تمامن گما تفعل الجارات( الهيتة بالهيتة).

    [}> و لكن نظراً لهجمة ااطلكرونة و الزمهرة التي باغتتني
    باگراً مع أزمة منتصف العمر، وجدتني أتهادى مع الجيرگي
    ضترباً عرض الحائط بموضوع الخيتوبىمته على غرار
    سياسة بسمارك الداخلية بدلا عن سياسته الخارجية.

    [}> ما علينا، عمومن تبادل المنافع و التكامل الإقتصادي بين
    الدول يظل من سمات الأمم المتزاحمة، خاصة في ظل موضة
    تناطح الحضارات مع تناگح المصالح و تلاقح الديانات، إلخ.

    [}> فمع رقة الحال و قلة الحيلة و العجز عن مواجهة (ابن عمي)
    فلا بأس أحلب بقرتي، ثم أهرول بلبنها لأصبه گله في(بلاعة) الغريب،
    لجلب قوة بطش نووية غاشمة گي أفرد عضلاتي و ( أدق) بيها جيراني،
    دون أن أترك لعيالي ورائي ما يسد رمقهم ، فيقيم أودهم.

    [}> تماما ، مثلما تلجأ ربات البيوت البواگيا لسياسة (أدونا و نديكم) ،
    ممگن تگون الصيغة گالآتي : تديني حبة غبار ذري و لا دقيق يورانيوم
    منضب (قبضة قبضتين) و أديك لحمة ضان حمري مقابل حفَنات قمح فاسد
    أو (رُز عضوي) مسرطن گتحة گتحتين؛ و لا قوة طرد مركزي(نفحة نفحتين)
    و لا زيت تبيخ گيماوي (قدحة قدحتين)، وغير ذلگ من تگاوين الطبخات السرية
    السحرية العجيبة و التي يتداعى إليها أرباب القوى المسماة عظمي كما تتداعى
    الأكلة إلى قصعتها مع تلگ النامية؛ و حتى تلگ النائمة تغطُّ في سُباتٍ عميقٍ
    على قارعة دروب النمو، و دونما حرج، طالما أن الضرورات تبيح المحظورات،
    بما فيها الاستعانة بإبليس اللعين، فكل الدنيا گسر دائري و ما (أشحده)
    بيميني أقوم فورا برد ثمنه باهظا و گاش داون بيساري.
    و هگذا، فالأيام (دول).
    ☆ هبشة بمسمار جحا:
    ●ثم بمنوناصبة الضرروات التي تبيح المحظورات دي
    عاوز زول بس يقنعني بي ياتو ضرورة نحن مخايين
    حلايب حلايل خلفي و شلاطبن أماني و ماشين نحرر
    الفشفة ياخي شاحد إلاهي و سيدي يفقكم الفشق(...)
    هبشة تاني:
    أغول غولي هذا و أنا زول ساي جاي من الضهاري كايس
    لي مسعول كبير في البلد،وعشان أتأفف ليه و أشكي ليه مرَّ الشكية
    من معاناتنا من شنو و لا شنو ظاتنا مانا عارفين : يعني نقول مثلاً
    من ضبان وسخ الحواري ؛ ولا من خرياتالمجاري؛ و لا من زلقة قدم على
    ضهر قشرة موز من بطن الملجة و لامن تمرقنا نسندفي شُبَّاك (الطوارئ)
    دا طبعن في حال لو تجاوزنا عن غباين و عَبَرات تانية كتيـــرة خانقاني وهي
    أظرط و ألعن من نوعية : النوم الإجباري، و الجري و الرحيح كداري،و صفوف
    رغيف العيش الحَجَّاري و البنزين التجاري (لمن استطاع إليه سبيلاً» .و دي
    طبعن كولها تعابيرُ مجازيةٌو أسامي حركيةٌ لضروريات بشكلن مع غازالتبيخ
    ثالوث فلْم الرعب المفضي مباشرتن إلى ساحة سوقةالدولار بالعصاري.
    ☆ ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة
    ☆ مؤمنٌ ملدوووغٌ من جُحرٍ مرتيين
    ومؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا
                  

06-11-2021, 11:03 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    محيرنا غموض البرهان £ 
    (دفع الله ود الأصيل
    [} و أما هذا «البركان» الهادئ كما أسلفنا بوصفه ،
    و قد آتاه الله بسطةً في الجسم ، ما شاء الله ، تعيدنا
    بأذهاننا إلى أجدادنا من عيار ناس أبي الهول و خوفو و
    من قرع و آمون رع ؛ و إذ أننا لم يحدث أن نسمعناه قط
    ينبس و لا ببنت شَفةٍ واحدةٍ بعد تلاوته لبيانه الأول، فإننا
    أخشى ما نخشاه أن يكون هدوؤه ذاگ الذي سوف يسبق
    غضبة الهبباي ، و صمته ذاك الذي سينطق بعده گفراً
                  

06-11-2021, 11:33 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    محيرنا غموض البرهان £ 
    ( دفع الله ود الأصيل)


    ☆بس الخوف زي ما قلنا : من حكاية صمت دهراً و نطق كفراً.
    و دي ترجعنا لقصة من الثراث نحكيها علي بدارجية لهيجنا السُّكري .
    فقالو: رجل مضياف زي النعيم ود حمد يوم العيش بقى بالقُبَضْ ديوان
    النعيم الما بينسد ودي خادمو الجابا و قعدا و هي بتدرشتقول قضى.
    ☆ الشاهد عندو ود أُختن ليهو كان بيحضر مجلسه مع ضيوفه ، دون أن
    ينبس ببنت شفةٍ . لحدت ما الضيوف بقو يتضاقو من صمتو الرهيب، و لامن
    بقو يلاوزو منو عديل خايفنو كمان يطلع جاسوس و لا عميل مزدوج . فقامو
    اشنكو لخاله صاحب الدار من سُكات ود أختو وغموضه . فعمك بقى ينصح
    فوقو إنو تاني لو حضر معاهم المجلس يحاول يتفاعلمع الحضور يقول أي
    حاجة إن بس عشان خشمو ما يعفِّن . فالجنا من حيسو وافق قالفي سرُّو
    سمح، أصبرو عاد ،ى من الليلة دي تاني بتفاعل ليكم التفاعل البي صح .

    ☆ و قعد يجهزلو في موضوع يتفاعلبوو قعد يعمل ليه في البروفات
    لحد ما جات ساعة الصفر و في أول لقاء قادمو و سط الحضور و على
    رؤوس الأشهاد يبغات لك خالو و يهبشو ليك بسؤوالٍ قنبلة أرض جو
    قاللو: إتا ياخلي، دحين ما قتا لي راسك الغليد دا المحيرني فوفو ،
    قبيل ، يوم ولدوك مرقوه من بطن أمك كيفنفشنو، ترا متل دي
    نحنا الخايفين الفيل يوم يتخمض يوم و يلدا لينا.
                  

06-11-2021, 11:47 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الجيرك.. والتوستي
    يا اللابس البمبي
    شرحبيل و علي نورالجليل
    او مايعرف بى هارد روك السودان.
    ...
    عارف يا ودالبادية ... العساكر ديل
    ومن شايعهم لو خلونا في حالنا..
    في السهلة "قعد نسمر ونسهر ونغني لامن ديكنا بصيح"
    دا ملام نقد لى غسان شربل.
    كان احسن من البسوو فينا دت
                  

06-11-2021, 02:17 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: Ahmed Yassin)

    ☆ ود ياسين يا فتى الأدغال وينك يا تطول النجعة لامن
    تشفقنا وعليك.. و طالما كلما نندس في فروة حمل حنكوش
    مصر ترجعنا للبادية.. يلا خلينا نغرق بيكم بغادي لموضات
    الجبرك والتويستي والهورصي الكان بكملوبو سباتة الرقيص.
    أيام اادكاكينيات لتعليمة العروس على معمعة كطع الرحط وكدي.
    [} دي ناكتنها ليك وتراثيات و كنوز محبة حبوبتي بت ود التاي
    [}من داخل بيوت الأعراس و الختان: برضو كمان، عندنا العريس دايماً تعيس
    الحظ و مهزوم لأنو داخل معركة محسومة من أساسها لصالح الخصم(ة) ، أعني
    العروسة، و التي يتم أدخالها معسكراً مغلقاً تُجري لها فيه تدليكاتٌ و بروفاتٌ مكثفةٌ،
    كفيلةٌ لتمكينها من كسب جولة شد ااحبل وقصم الأظافر في يوم (ضبح الكديسة).
    و في دكاكينيات اغاني البنوتلتعليمة العروس، استعداداً لساعة الصفر يوم يكون
    العريس في وضع لا يحسد عليه،كأشبه ما يكون لبهلول في إسطنبول . و يجي
    ابن البادية، من بابحفظ ماء الوجه يغني: " ود الحيسان التلاتة ..رقصت
    ليه مسك حجباتا.. و جاب القونين بي بساطة)

    [} و هناك إستكشات من المقالب لا حصر لها نذكر منها على سبيل المثال
    أن يوضع داخل قطيةٍ (بيت قش دائري له قنبورٌ و بورةٌ و بنية و عضاضةٌ ثم
    تدخل عليه العروس في صحبة ثلاث من قريناتها كي يبدأ جولةً مضنيةً للبحث
    عنها في جُنح الظلام و بعينيه معصوبتين (كأنه إرهابي سجين في غوانتنامو)،
    لدرجة أن أحدهم ذات مرة قبض التيبار(زير الموية) بدل العروسة ؛ فاستلمه
    بالأحضان و هو يردد: أحيييي أنا يا الساقطة ، إلى أن فقعه في بطنه و يلا
    دفّق ليك الموية دي؛ ترَّع ليك الواطة و بوظ الدنيا كلها خلااها طمبوج.

    [} و لكن هناك موقف آخر مغايرٌ لعل فيه مواساةً للعريس و
    حقناً لبعض ماء وجهه المراق:حين يصطف له الأقران من الشبان
    و هو ​يمسك بيده كرباجاً (سوط عنج) ليلهب ظهورهم العارية،
    كنوع من المشاركة الوجدانية و شد الأزر.


                  

06-11-2021, 03:39 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ☆نرجع لعمنا البُلهان داك، كان راكب البــاظ أيام نــاس الركبي
    و عزوز ، يلا و مقنطر عمتو تقول و لا عمة ترباس العاجباهو ديك،
    و لا تنافسها طولاً و مُكنناً علا عمة الجخس الممعتت حسين خوجلي
    الشاهد إنو عمك منجعص و ضارب ليك الهمبريب الطلق و جنبو حبوبة
    عجوز معاها جواب من ولدا في السعودية و دايرالا زول يفك ليه طلاسم
    و يعرفلها كم في الخت فشايفة القبة الجنبها دا ليهو هيبة و شنة و رنة
    قامت قالت لو: يا و ليدي عليك الله كان ما قريت الي جوابي دا غالبني
    فقام زولك اتنحنح و مسكو منها على مضض بالقلبة و قلببو جاي
    وجاي طرة وكتابة و غلبو البسويه لحدت ما في النهايةسألا
    قاللها: يا حاجة إتي دحين المفنتر براهو دا مو الواو الضكر؟!
    فما كان من عمتك إلا أن استشاطت غضباً و قالتلو: ياخ
    يخسي عليك و الدود يفسي؛ بالله اليشوف القبة يقول :
    تحتا فكي ؛ أتاريك يعني بس سماحة الحٍد دقنوس
    ساي عمك ملص العمة لبسا لعمتك و قاللها يلا هاك
    يا حاجة أقري أنت ورينا الحاصل شنو ؟!!
                  

06-11-2021, 04:26 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ☆ نجي بقى لمشهدنا الفي غاية القتامة دا.
    لامن يومتا عملنا بوست بعنوان (أدعي على بجناي
    و بكره البيقول يامين) كنا قاصدين بيهو تحديداً أولادنا
    في ساحة الحراك ، بشقيه سواء تجمُّع المهنيين و قحط.
    باعتبارهما كفرسي رهانٍ يسحبان عربةً واحدة فلا مجالَ :
    إما يكسبان معاً أو يخسران معاً . و ظني أنهما ظلا على طرفي
    نقيض و هناك لعبة شد للحبل و قضم للأظافر ، فعلن ضيعنا فيها
    زمن ضيعنا فرصاً ثمينةً هيهاتَ أن يبتسم بها الحظ مرةً ثانيةً ، ما
    بين شبابٍ أغرارٍ حديثي عهدٍ بلعبة ساسة يسوس , و بين جلاكين
    يجيدون لعبة الكراسي المتحركة ولا همَّ لهم سوى نصيبهم من الكعة
    و شعارهم (بلاد أبوك أكان خربت شيل لك منها شلية). كل ذلك مما جعل
    مشاوير تفاوضنا مع المجلس الانتهازي كالمنبت لا أرضاً قطع و لا ظهراً
    أراح و لكن و لكن و لا في زول جلاب ي واحد لكلامي خبر.
    ☆ بس في سؤال محيرني برضو و لا بد في المية منه يا أخوان:
    من أين لهم بفهم إنو تجمع المهينيين " إرهابيين" دي تنبلع كيف؟!
    ياخي ديل شعارم كما سبق لنا و صورنا لسان حالهم و قلنا عنهم:
    [} و لا أعرف تماماً ماذا تركت ورائي؛ ربما لا شيءسوى
    ماضٍ تَوَلَّى و غير مدوّنٍ في أرجوزة نشيدٍ !!

    [} جئتً من و إلى هنا و هناگ كفارسٍ بلا جوادٍ،
    أمتطي حصان طُروادةٍ خشبيٍّ لا يتقدم بي قيد أنملةٍ
    و لا عن مساره المصبوب صباً يريد أن يحيد !!

    [} لا شيء يُرْوَى عني إلا ما يشاءُ قولَه أعداء أمتي
    عنها و عني .عن أُناسٍ لم يذبحوا بقرةً قطُّ و لم يغصبوا
    بلداً و لم يوقدو اناراً للحربٍ أبداً ، و إلا أطفأها الله.

    [} كم صِرنا نحن كما كان أسلافي و ما زلنا أُناساً
    طيبين مسالمين ؛ و لا ذنبَ لنا سوى أننا وُلدنا على
    سفوحٍ تنزلق إلى ديداب مؤدٍ إلى غابةٍ!!

    [} كانوا و كنا و ما نزال شجعاناً ولكن عُزَّلاً بلا سيوفٍ ، مسالمين
    حيارى كالغنم القاصية بحيث لا يجرؤ أحدٌ منا على قتل ذبابةٍ!!
    [} و عفويين بلا خطابةٍ..ثم انكسرنا أمام جندٍ رعاعٍ جبناء
    مدججين على متون مصفحاتٍ تحرسهن دبابةٍ !!

    [} فهُجّرونا و فرقونا أيدي سبٍأ؛ ثم جمعونا كقطعان الخراف و ساقونا
    مقرنين بالأصفاد.. ثم بعثرونا في مهبّ هوج الرياح في أتون الرتابة!!

    [} و لكن دون أن يفقدونا العزم على استمراء نگئنا لجراحات الحرابة!!

    [} فمن أگون أنا و من أين ثم إلى أين أنا ماضٍ في خِضَمِّ الكآبة؟
    أشاعرٌ طرواديٌّ قد نجا بأعجوبةٍ من مذبحةٍ ليروي كشاهدٍ عيانٍ كل
    ما جرى؟! أم خليطٌ من ذاك و من دمٍ إغريقيٍّ ضلّ طريق عودته؟
    إن عيشة المنافي تجعلك نهباً لانتقاء الاستعارات المگنية!!

    [} فخُذ منها ما يعين لعبور قرين الشعر على بحر الطويل.
    حتى يعجز الجلاد عن إلهاب جلد الضحية بالسياط.. و يبقى رقراق
    الأمل الضئيل في عودة الشباب إلى محاربٍ شاخ في ثنائية البيت
    و توهان الطريق و فقدان الرفيق.. و يـندلق إبريق الرحيق.

    ود ال ح ي ش ان ال ت لات ة /
    مؤمنٌ ملدوووغٌ من جُحرٍ مرتييين
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا
                  

06-12-2021, 10:52 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [} طيب لو بنفسر صمت البرهان مع
    تركه لنائبه الدقلابي حبله على غاربه ،
    فكمان گيف لنا أن نستوعب عقليا حتة
    إنهم دايرين يحرقو كرتو. البايظ؟!!!
    [} هو بصراحة لو جينا الجد «الحمرتجي» دا للشايفنو
    هِن طول و لا هِن قصر برايو حارق گرتو بي شلاقتو دي
    و شفقتو الميها راجية تبل اللالري أصلو مو قاعد في الواطة،
    النعمنو زي ما قالو في المثل: مستجد النعمة أصلو ضايق. يوم
    منجعص جنب الدب الداشر بن سلمانشبهبنا و اتلاقينا ، و يوم
    مع التُّرُك خلااس ؛ فاگر نفسو بي كدي الود حيشرعن
    لتثبيت وجودو في قمة سنام المشهد.
    لك قوللو: تشمها قدحة.
                  

06-13-2021, 04:34 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 29405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    قحت غلفا وشايلة موسا تتطهر
    والمحاصصة بدون فيش من المحكمة الدستورية والمراجع العام
    جابت ايتام الترابي في وزارة المالية ورب ورب ورب ورب
    والموز نجض تحت الكنب
    وجرعات البنك الدولي
    والفرق شنو بين جبريل وعبدالرحيم حمدي ؟؟والشركة القابضة المصرية
    وسيرك جوبا مدور بالفاشلين وتمديد الزمن غير المفيد
    بدل الترابي بنطط مع جنرال واحد هسة ستة سابعهم كلبهم قاعد في مصر حارس المصالح المصرية
    https://top4top.io/
    داير ابراهيم منعم منصور ولي نوديك زي خضر البطة الخور
                  

06-13-2021, 07:41 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: adil amin)


    ☆توديني خورن وين تاني عمو جقود دافنشي،
    و أنا أصلن هدا كاسر(كرونة) هنا في خور المايقوما.
    عمومن عندي خفية كدي و جاييك علا بس خسمتك
    بي الله كان وررتني منو سابعهم كلبهم داك لأنهم رمَمٌ
    الفيهم خلاس انعرفت، وفعلن {تَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَ هُمْ
    رُقُودٌ ۚ وَنُقَلِّبُهُمْذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ۖ وَ كَلْبُهُم
    بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ، ۚلَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ
    لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَ لَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا}
                  

06-13-2021, 11:20 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)


    محيرنا غموض البرهان £ ( دفع الله ود الأصيل)

    ☆ شكلو أخونا ود تاي العزيز جاء يلحنا عماها. ياخي تعال نلم
    بوستاتنا في لباس واحد و بعدينك الربح و الخسارة ففتي ففتي.
    ☆ كمان بهناك في آراء حرة و مقالات طالعة لينا صحفية متشعلقة
    بموضوع معنوناه قالت:"مكسّرين في حميدتي"بقلم شوهير عبد المنو
    كدا مكسرة فوقو تلج صاح و راقدة رز. الأمر الذي أضطرنا مع شفاتتنا:
    شوقي و عمنا اللمبي عبد الرحيم للتصدي لهابكل ما أوتينامن قوةٍ و
    من رباط الخيل سلخناها بطن و كرعين سلخة الكلب الأكل الدريش.
    و فيما يلي ما سبق دار بيننا من مساجلاتٍ ومشاكساتٍ ساخنةٍ:

    ☆ ِيا الليبمبي .. دي سنة الحياة.. وشوهير دي مفتحة بلحيل المهم "الجيب"..
    (منتظرين عديلة و زين) و حميدتي عندو منجم دهب.. زي موسيفيني كدي!!
    رمية على طريقة عمنا جبرا:1. بعيرك ده عمرو كم؟2. حسابك في بنكك كم؟
    و العاقبة عندنا وعندكم في المسارات الطويلة "الليها وداني الزمن .. اعمل إيه
    و الباقي باقي و أصلو دنيا الحب محن "لكن، صدق من قال ان الحب اعمى
    و أصدق منه قولاً من قال أن الحب ارعنخصوصا حب ( الحريم للحمير )
    ☆ و أما شوقي إبراهيم عثمان،،،. قلنا له: يجازيك و يخلي لي محنك يا شوقي
    و تراني ماني ختيان عليگ.يعني بكدا ح ترجعونا تاني كم سنة لغلوتية خطوبة
    « گرعين سهير»، بعد قربنا ننساها؛ يوم أن حسبت الحمامات لجةً فگشفتْ عن
    ساقيها لذاك البنغالي التعبان ، لزوم الشِّطيف و كدي. و كمان شايف صاحبك اللمبي
    جايب لينا سيرة حُبگان الحريم للحمير ؛ و لكن شكلو بالأحرى قاصد يقول:«سبابي
    الحمير في سوق المواسير» قال گاريزما قال.ياخ قوم لف ثكلتك أمك من الرضاعة.

    ¶ مسمار في جدار الأسوار:[} و أضيف للمبي ، إني ما متأكد إنو واحدة إعلامية
    جقة و «شلابة» من زميلات خالتو شوهير المخضرمات ، بل قد تكون هي عينها، كانت
    ناشرة لينا في البامبر دا هنا خبطاً صحفياً مدوياً گابة فيه إنبراشة حد الدشدشة و سيلان
    لعاب و گسير تلج للطيش؛ و گمان مزودة المحلبية و السرتية متقلاهن بي «گوزين»
    غولاد ، لامن مشت تشابي ليكاريزما أسياس أفورقي بتاع أريتريا . يعني بالعربي
    الفسيخ گدي، الشغلانة جايبة ليها كدي نظام «شلب عابر للحدود) و الله أعلم.
                  

06-13-2021, 02:13 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: # تسغط.. بس# (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ☆ أثناء وجود الاستعمار البريطاني في الهند ، حدث أن ضابطاً بريطانياً
    صفع مواطنا هنديا على وجهه، فكانت ردة فعل المواطن الهندي أن صفع
    الضابط بكل ما يملك من قوة وأسقطه أرضا. ومن هول الصدمة المذلة انسحب
    الضابط من المكان وهو يستغرب كيف تجرأ مواطن هندي على صفع ضابط في
    جيش امبراطورية لا تغيب عنها الشمس، واتجه إلى مركز قيادته ليحدثهم بما
    حصل، ويطلب المساعدة لمعاقبة هذا المواطن الذي ارتكب جرما لا يغتفر.
    ☆ لكن القائد الكبير هدأ من روعه، وأخذه إلى مكتبه، وفتح خزينة ممتلئة بالنقود
    وقال للضابط: خذ من الخزينة خمسون الف روبية، واذهب إلى المواطن الهندي
    و اعتذر منه على ما بدر منك، وأعطه هذه النقود مقابل صفعك له.
    جن جنون الضابط وقال مستنكراً: انا من له الحق في صفعه وإذلاله،
    لقد صفعني وهو لا يملك الحق، هذه أهانة لي ولك ولجيش صاحبة
    الجلالة، بل أهانه لصاحبة الجلالةملكة التاجج البريطاني ذات نفسها.

    ☆ قال الضابط الكبير للضابط الصغير: اعتبر هذا أمراً عسكرياً عليك تنفيذه
    دون نقاش، امتثل الضابط لأوامر قائده، وأخذ المبلغ وذهب إلى المواطن الهندي
    وعندما عثر عليه قال له: أرجو أن تقبل اعتذاري، لقد صفعتك ورددت لي الصفعة،
    وأصبحنا متساويين، وهذه خمسون الف روبيه هدية مع اعتذاري لك.
    ☆ قبل المواطن الهندي الاعتذار والهدية ونسي انه صُفع على تراب وطنه من مستعم
    ر يحتل أرضه. و كانت الخمسون الف روبيه في تلك الفترة تعتبر ثروةً طائلةً، اشترى المواطن
    الهندي بجزء من المبلغ منزلا، وجزء احتفظ به، وجزء اشترى به "ركشة"، واستثمر جزء في
    التجارة وفي وسائل النقل وتحسنت ظروفه واصبح مع مرور الوقت من رجال الأعمال
    ونسي الصفعة تفوت و ات حدي يموت، لكن الإنجليز لم ينسوا صفعة الهندي للضابط.

    ☆ وبعد فتره من الزمن استدعى القائد الانجليزي الضابط الذي صُفع وقال له:أتذكر
    المواطن الهندي الذي صفعك؟ قال الضابط: كيف أنساها و لسة لحك فيها موجعاني؟!.
    قال القائد: حان الوقت لتذهب وتبحث عنه وبدون مقدمات اصفعه أمام أكبر حشد من الناس.
    قال الضابط: لقد رد الصفعة وهو لا يملك شيئا، أما اليوم وقد اصبح من رجال الأعمال وله أنصارٌ
    و كلاب حراسةٍ، فلن يصفعني فقط بل سيقتلني.قال القائد لن يقتلك، اذهب ونفذ الأمر بدون نقاش.
    امتثل الضابط لأوامر قائده وذهب إلى حيث الهندي، كان حوله أنصاره وخدمه وحراسه وجمع من
    الناس، فرفع يده وبكل ما يملك من قوة صفع المواطن الهندي على وجهه حتى أسقطه أرضا.
    ☆ لم تبدر من الهندي أي ردة فعل، حتى أنه لم يجرؤ على رفع نظره في وجه الضابط الانجليزي.
    اندهش الضابط وعاد مسرعا إلى قائده.. قال القائد للضابط: إني ارى على وجهك علامات الدهشة
    والاستغراب؟ قال: نعم في المرة الأولى رد الصفعة بأقوى منها وهو فقيرٌ ووحيدٌ، واليوم وهو
    يملك من القوة ما لا يملك غيره لم يجرؤ على قول كلمة فكيف هذا!!

    ☆ قال القائد لمرؤوسه: في المرة الأولى كان لا يملك إلا كرامته ويراها أغلى ما لدبه
    لذا دافع عنها، أماهءه المرة وبعد ان باع كرامته بخمسين ألف روبيه فهو لن يدافع عنها
    فلديه ما هو أهم منها.

    أهداء إلى قادة غواننا المشلخة: الذين باعوا
    ضمائرهم و شرفنا بثمنٍ {دراهمَ} معدودةٍ!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de