♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 10:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2021, 09:00 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £

    08:00 AM January, 01 2021

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    《1》
    ▪سلامٌ على الناس قاطِبةً، في هذه الغُرُّة الغرَّاء
    لهذا العام الوليد؛ نتمناه عامَ عَطاءٍ سَخاءٍ رَخاءٍ و
    نَماءٍ و رفعِ بلاءٍ ، في ربوع بلدنا الحبوب هذا؛ كي
    نتعايش على ترابه بلا شَحناءَ ولا بغضاءَ.آمين.
    ▪ود ال ح ي ش ا ن ا ل ت ل ا ت ة
    مؤذِنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا






                  

01-01-2021, 01:43 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (1)
    أشباحٌ من عالمٍ افتراضيٍّ مسحورٍ بحيث لو
    تاوق فيه إبليس و قبيله ذوات أنفسهم لذٌهِلوا
    تمامن مما قد يرون و يسمعون و يقرأون.

    ● قصدنا بذلك عموماَ، عالماً شبكياً ببدو و مأنه
    مغزولٌ و منسوجٌ من أوهن خيوط بيت العنكبوت.

    ● ذلك المناخ الأسفيري الغامض الرهيب؛و الذي أفرد
    المساحات الشواسع والأثير الواسعلينطلق فيه البشر أيما
    هملة و انطلاقة , ذاك العالم الذي جعل الناس ينتشرون بكافة
    أرجائه يزرعونها جيئةً و ذهاباً و هم بغرف نومهم لا يبرحونها.

    ● إذن، هو ذلك المعطاء السخيِّ الذي أفسح لكل من لا منبر
    منابرً و براحاتٍ شتى لفوضى حرية التعبير بالنقض الهدام و إتيان
    البيوت من خلف ظهورها ، ومن رقراق نوافشها بالطعن وصب
    جام اللعن و هتك الحُرُمات بالتجريح و كل الشرور بحِزَم كثيفةّ
    و نسب متراوحة بين نزعات صلَفٍ و غرورٍ و جلد ذاتٍ و سب
    دهرٍ و لعن عشيرٍ و بالمفابل ،؛ تبجيل كل خنزيرٍ حقيرٍ .

    ● و لكن من باب الانصاف نقول أيضاً: إنه أطلق لفرسان
    الخيل و الليل و البيداء و السيف و الرُّمح و القرطاس و القلم
    و شرع لعباقرة سحر البيان العنان ليسطر بعضهم بوالغ الحكمة
    و يترعوا عيون الإبداع بروائع الكتابات النيرة, و أتاح لسحرة
    نظم القوافي حيزاً كافياً لنسج أروع الخواطر الدافئة و الغرام
    العذري و شيء من العتاب و البكائيات و المناحات و المراثي ؛
    كما منح غُثاء المتطفلين أيضاً صلاحياتٍ واسعةً لحشر أرانب
    أنوف الفضول في شئون خلق الله بلا رقيبٍ و لا حسيبٍ.

    ود الأصيل

                  

01-01-2021, 09:50 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (2)
    [} فكم هنالك من أناسٍ يتمسحون بالوقار،
    فيما يُطوون سرائرهم و يُطبقون ضلوعهم على
    غير ما يعلنون. و هناك آخرونيشهرون أنياب الشر
    و يفسدون في الأرض, وآخرون وقعوا فرائسَ سهلةً
    لدسم العبارة و معسول الكلام و راحوا ضحايا ما
    تجرهم إليه عثراتُ الكرام على عتبات اللئام ‎.
    [} من هنا يتبادر سؤالنا الكبير, من هم هؤلاء إذن!؟
    إنهم ‏‎أشباح ملثمون بطواقي الإخفاء و لعلي لا أبرئ أي؟َ
    ذا كبِدٍ رطبٍ و ذا نفس أمارة بالسوء من صفات هؤلاء.
    ● ربما يكون لديهم ما يحطم مجاديفهم و يجبرهم على
    التدثر بجلباب الشبح لأسبابٍ و ربما هناك خبايا و ذرائعُ
    أخرى ربنا تكون قد تفرضها عليهم صروف القدرو نوائب
    الدهر على أيادٍ مثبطةٍ للهمم و محاربة للكلم .
    [}وطبعاً ليسوا كلهم سواءًعلى قلب رجل واحد؛
    و لكن ثقافتنا التي تثقفنا عليها المتبلورة في
    رعب و رهاب داخلي من قول كلمة الحق
    هي من جعلت البعض يفعل هكذا.
    [} بعضنا لديه عقدٌ لا يستطيع أن يواجه المجتمع بطرحه،
    فيلجأُ إلى التعبير عما يدور في خاطره من خلف السواتر .
    و هناك من لا يحلو له إلا تصيـد اسرار الخلق و تنكب عوراتهم.
    إنه عالمٌ خفي لا يقدر على الصمود فيــه لا صريح و لا خفي؛
    بل هو طاحونة تديرناوفق أهوائها و ضربات نبض اللاعبين
    في تلك الحلبات!هذا هو عالم الفيس و أخواته. و هؤلاء
    هم مرتادوه من ثعالب في ثياب الواعظين.

    ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة
    مؤذِنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا

                  

01-02-2021, 04:17 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام الأصيل الرجل الأصيل عامك اشطة ياغالى
                  

01-03-2021, 06:22 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: صديق مهدى على)


    ▪حيَّ الاه حبيبو الراكز ود مهدينا؛ و بعد؛
    ●》و تظل الأشباح تسبح عبر فضاء أثير
    الأصافير منطلقةً من مختلف منصاته للتناصل
    اللا~ اجتماعي. و ليس بورد سودانيز بدعاً و لا
    نشازاً من هذه القاعدة. رغم أننا سبق لنا و أطلقنا
    مقولةً هنا على عواهنها،لامن سهكناها مراراً و
    تكراراً و لقد احتفى بها عموكنزي أيما حفاوةٍ.

    ● كان ذاك منذ نعومة أظفارنا هنا و حداثة عهدنا ؛
    و نأمل أن يظل ظننا على حاله فلا و سوف لن يخيب
    فيكم أبداً. و كان فحواها نابعاً من قناعة لدينا بأن :

    [} حقيقةُ ألا يشًاطِر بعضنا بعضاً الرأيَ في كل ما
    نذهب إليه كوفع الحافر فوق الحافرر، لا يشكل هدفاً
    سامياً لحد ذاته؛ بقدرما كونه ترفاً يُشتهى ليس إلا . فهذا
    مما يغرينا بالمضي قدماً : أن نجد من بهدي إلينا عيولنا
    فيهزنا بقوةٍ، دُونَ أن يَدَعَ لنا فرصةُ لنثور أو لأغضب.
    ● فنحن هنا گشأن أبجدية حرف الهجاءِ ، بحيثُ
    ألا يَحْتَلَّ حَرْفٌ أو يُخَالِطُ مخرجاً مُجَاوِراً مزاحماً
    لأخيه ؛ بقدرما يُفترض أن يسعى ليُكَمِّلَهُ في تشگيلِ
    جملةٍ مفيدةٍ لا حاجةً بنقط إعجامٍ ؛ لتگونَ جديرةً
    حقاً بسكون مٍحرًابِ الجمال عبرَ أروقة هذا
    المحفل الثقافي الجامع الماتع الأنيق.

    ● سؤالنا: كم هو حرصنا و استعدادنا لكي
    نصنع دوماً من فسيخ تباين الأمزجة و تعدد
    الأراء خلافاً في بوتعة تنوعٍلا يُفسد للود قضيةً؛
    حتى نطوي 2020 بكل ما له و عليه ؛ و لنتخذ
    من 2021 عاماً فيه"يغاث الناس و يعصرون"
    نطقف من رياضو زهرة عمر أخضر .. و تركن
    في سعدنا و نفرح بيها أكتر و أكتر ..و مين
    عارف ظروفو لمَّا يعيش و يكبر" !!!
    ☆ ود ال ح ي ش ا ن ال ت لا ت ة
    مؤذِنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطة
                  

01-05-2021, 00:09 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (3)
    ♧حينما يجافي مقالنا لسان حالنا£
    ● سبق و تطرقنا للظاهرة و ذكرنا أن لكل منّا
    تجاربَه بمدى ملامسة حرفه لحنايا الضلوع.
    و جاء في معلقةٍ لزهير بن أبي سلمى:
    " لسان الفتى نصف، و نصف فؤاده
    و لم يبق إلا صورة الحم و الدم ؛
    و مهما تكن لدى امرئ من خليقة ،
    و إن خالها تخفى على الناس تعلم"
    ● و ما أقبحنا حين ندوزن حروفنا إسفيرياً
    كأبطال من وحي الخيال؛ و لكن بلغة دثمةٍ ليست
    تشبهنا بأية حالٍ. و عند لقائنا، سرعان ما تتبدد كل
    الغشاوات،حيث تذوب المساحيق، مع أول فقعة
    شمش ؛ و تطير الأقنعة، مع أول نفحة لنسايم
    الهبباي ؛ لنقف ملياً عند محكٍ عويصٍ ما بين
    أي تهريطٍ و قولٍ فصلٍ و ما هو بالهزلٍ.

    ● فكم من همسٍ معسولٍ لطيفٍ ، و بوحٍ شفيفٍ،
    نضمخه بأريج اصطناعي لنبثه عبقاً، في روع مخالطينا؛
    و ربما خبأ خلف أستاره ملمحاً لتجاعيد شاحبة ننطوي خلفها؟

    ●إذن، كم يبدو الأمر معقداً و متشابك الخطوط بعض الشيء
    و لكن ، هذا مجرد مدخل و ستكون لنا عودة بعون الله.

    ود الأصيل


                  

01-08-2021, 08:25 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [][][(4)]
    ♧ما دفع غنمي للنفش في هذا التبن بالذات،
    هو سؤالٌ مطروح من نفسه. و مفاده "أين الخلل؟! "
    و رأيي شخصياً، أن الأمر أعمق مما يبدو لنا من قشور.
    فدائماً ما توجد منطقةٌ رماديةٌ وسطى ما بين الجنة و النار،
    و كذا مساحات ممتدة ما بين نصاعة الحق و قتامة الباطل.
    فذاك حالبٌ إن جاز له القول لك: "لا أكذب و لكن فقط أتجمل"
    فكذلك أنت شاربٌ و حقٌ لك أن تأخذ أو ترد من بضاعته
    كما تشاء . و لستَ معنياً بالضرورة بما تُكن سرائر قلبه
    أو تخفي أسارير وجهه. ذلك لكون الكمال لله و حده.
    وكما جاء أيضاً في معلقة زهير بن أبي سُلمى :
    إذا رُمتَ أنْ تَحيا سَليماً مِن الأذى
    وَ دينُكَ مَوفورٌ و عِرْضُكَ صَيِّنُّ
    لِسانُكَ لا تَذكُرْ بِهِ عَورَةَ امرئٍ
    فَكُلُّكَ عَوراتٌ و للنّاسِ ألسُنُ

    ود الأصيل

                  

01-09-2021, 08:35 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    كتبتبوأبو إيثار
    ♤ التجمّل دوماً أفضل من الكذب
    و بيت القصيد هنا: هل أشبه حرفي ,,
    حوارٌ شفيفٌ مع النفس وأكيد الإجابة في
    غاية العصيان و الصعوبة للغالبية العظمي من
    بني البشر ,, إذا ما كانت كتاباتنا و ليست الفكرية
    بالكاد أقصد الحسية لزاماً والتي تنبع من حشاش
    الجوف و من عمق الدواخل أفترض أن تكون
    صادقةً كمرآة مصقولة لعكس بواطن أمورنا !
    أماسواها أكيد الجميع يتجمّلون كما ورد
    في بعض الردود.


    (5)
    ♧ دعني أخوي أثير النفس أبا الإيثار
    أخالفك فقط في جزئية 《 دوماً》 ضمن
    رأيك عاليَه. فقد يقول قائلٌ إنه لا غرو لا ضير إن
    كان في رقة التجمل لخير مندوحةٍ عن الكذب البواح.
    و عطفاً عليه أقول: لكنني مصرٌ جداًو من منطلق نظرةٍ
    واقعيةٍ أقرب منها إلى مثاليةٍ على أنهالواضح ما فاضح في
    زمان يفترض فيه أنه قد مضى قطار "الدسديس و الغتغتة"
    و إاى غيرما أو ربا على الأقل كهذا جرى《 إيهامُنا 》
    ● ذلك أننا لو قمنا نشترط ، أو حتى نفترض ضرورة أن يتطابق
    مظهر كل إنسانٍ منا مع مخبره ، تماماً كما يصادففيوافق كلُّ شننّ
    طبقةً، إذا، لجاز لنا أنو ننتظر أن تصافحنا الملائكة زرافاتٍ و وحداناً
    في حواري و أزقة ود مدني - حي العشير/ محراب الحب و الجمال
    في بلادي ، على قولة عمنا/ عبد الدافع عثمان؛؛ و لمَا كان تواتر
    إلينا أثر القول بأنه لم ينافق حنظلة! و إنما هي ساعةٌ و ساعةٌ.

    ● و إن لنا في رسول الله صلوات و سلامه عليه أسوةً حسنةً:
    لمَّا لم يشأ ليلاحق المنافقين ليفضح ماتكن صدورهم و هم حضورٌ
    في مجلسه ، خشية أن يقال إن محمداً يطرد صحابته. ذلك لو أننا
    شغلنا وقتنا بصنعة التنقيب وراء ما تنطوي عليه سريرة كل ذي كبدٍ
    رطْبٍ منا في خبايا قلبه و خائنات عينيه و ما يختلج به روعه
    من مكنونات نفسه، إذا، فلكأننا نتصيد زلات جمهورٍ غفيرٍو نفرٍ
    كثيرٍ من خلق الله و إذاً، لاستوحشت منهم الطرقات.

    ود الأصيل
                  

01-11-2021, 06:11 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: كتب أبو إيثار
    بصدق كان سؤالاً صعباً علي نفسي لنفسي وتراءي لي
    قريباً جداً, و كان معتركاً قاسياً وليته كان في نفسي ولكن ؟؟؟
    لست ملاكاً ولاأسطورياً ولكن بصدق ماأحسه أكتبه
    ولكن الأجمل أن نتواصل بصدق


    6)
    قلت لك يا صديقي:
    إنك تلامس عصباً شديد الرهافة
    أعذرني في الكلمة يا طالب لبن الطير!
    يا لك من أسطوري تجعلني أقهقه ضاحكاً بطعم
    حشرجة البكاء،يا باحثاً عن الصدق في(كوشة)نفاق!
    ذاتَ حُلم ك(أحلام ظلوط). وجدتك تشعرني ملْأ مسام جلدي،
    فتضحكني حشرجة سعةَ صدري و حرقة كبدي، على نماذجِ سلوكٍ بشريةٍ
    نشازٍ قد ابتلينا بها (و ليس يقوم بنيان عشش السوس في أركانه و حيطانه)
    ثم سرعان ما تهزني نوبة بكاءٍ صامتةٌ فأستغربت لك كيف تقدر تضحكني
    بصخبٍ شديدٍ لتُبكيني في صمت رهيبٍ، جراء اندياحنا عبر نوبة نبشٍ عبثيٍّ
    و تأملٍ إيحائيٍّ في شعاب حلمك"حلم اليقين" بأن طرقتَ باباً يبدي لنا سوءات
    مجتمعاتنا. و يفضح أُناساً أهدروا كل بصيصٍ لأملٍ ، و عتَّموا كل بؤرة لضوءٍ
    في قعر نفقٍ مظلمٍ.فأحسنت صنعة حبكة طيب الكلم، وأتقنت إبانة العطب فجمعت
    بين حسنيين ، مؤكداً لنا أن الكتابة ليست ترفاً يشتهى أو حب بطيخ أو تسالي
    لقتل أوقات الفراغ، و إنما هو وسيلة ناجعة و عصا سحرية للنهوض بعينا
    بمسؤوليتنا الاجتماعية و تحسين ذوائقنا وصياغة وجدان جيل بكامله
    يوشك على(السقوط سهواً) في لجج المواعظ و الخطب العصماء
    و منبريات النبش عميقاً في تضاريس المسكوت عنه خوفا
    منه ،لا خوفاً عليه.سأورد لك تسع نماذج بشرية
    و هذا و سيكون للحديث بقية و شجون
    كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها
    كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها
    لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها
    ود الأصيل
                  

01-11-2021, 07:23 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:

    [كتبت بواسطة أبا إيثار
    الأحساس المرهف ....المتشابك في كل حنايا الأضلع ..
    المتعمق في كل دواخل وهجك ..قادر أن يطرد ذلك الصمت الحزين
    الحلم الذي لم يبدأ ...لبسته حلة زاهية ... طاهرة بلون أبيض
    تتزينّه تلك النقطة من دم الأبدية والتي تتسامي وأخوة الحب..
    تتصافي والاشراق المونق ..رونقها تلك الأمواج المسكونة فينا
    ألقا"تتقاذفها ريح المدّ أشد من البركان الحد
    ألق الصمت القابع أكبر من كل الكلمات
    أقوي من كل أعاصير الدنيا ..
    والحرف يشبه علاقتك بطبيعة الأشياء
    أحببت روحي عندما عشقت حرفك أيها النبيل
    عد سالم غانم وستجدني علي الوصية باقي

    (7)
    و كذا أنا،،،
    يا رفيق الحرف،،،
    ستجدني إن شاء الله
    على عهدك بي باقياً و سوف لن
    أبرح لك أثراً ، عند بوابة (العشتار)
    و هي الثامنة لمدينة بابلَ بحدائقها المعلقة.
    و قد وعدتك بتسع لوحاتٍ ساخراتٍ جَمَلُتها لك في
    وصفتين نادرتين:(1) واحدةٌ لنجاح مستحيلٍ (2) و أخرى لشهوةٍ
    عارمةٍ لشهرةٍ زائفة . فعلى الكاتب منَّا أن يموضع قواسم حرفه
    بريشة فنانٍ موهوبٍ على خرقة قماشٍ ناعمٍ مجلوب من وادي عبقر،
    و بمخيلةٍ معطونةٍ في مدادٍ يُرْوَى من معين كائن على هيئة مضغة
    لحمٍ بحجم قبضة يدٍ..داخل قفص صدره نسميها مجازاً: قلباً،
    و بألوانٍ قزحيةٍ(شاربةٍ من لون الشفق عند المغارب)
    و بروحانيةٍ راضيةٍ مرضيةٍ هادئة الطبع.
    *******(((((+++)))))*******
    ود الأصيل
                  

01-11-2021, 07:24 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (8)
    مساراتٌ تسعةٌ لنماذج بشرية
    أطرحها أمامك لظواهر كارثية راحت تفتشو اليوم
    في مجتمعٍ مثخنٍبجراحه ؛ و شعبٍ غلبانَ، إذ ما خُيِّر بين
    أمرينقطُّ ، إلا و ابتليَ بأعسرهما فأتعسهما.أمراضٌ لها أعراضٌ
    قاتلةٌ و غير قابلةٍ للتشخيص و تداعياتٌ غير قابلة للتمحيص ، بل
    مستعصيةٌ على أي وصفةٍ لدواءٍ عدا مشرطَ "البتر" فبعد ما كانت
    مسكة "نشَّال" بالمولد ذات يومٍ مجرد حالةٍ نشازٍ يشار إليها ببنان
    الإدانة و الاستهجان و الضرب ب (براطيش) دهماء الغلمان،وعلى
    مرأي من الشرفاء. نماذجُ كانت إذا بُلِيتْ استترتْ لمداراةسوءاتها؛
    كي لا تفوح نتانتها . فصارت اليوم تمشي بين الناسمزهوةً بنفسها
    ولا ينقصها شيء سوى أن تقرع الطبول وترن الطنابير و تزقزق
    العصافير لقدوم مواكبها؛ و تنكس البيارق و تُشَق الجيوب وتلطم
    الخدود. لغيبتها و الحال أنها أقذر تسعة نماذجَ بشريةٍ.
    ………………..
    ود الأصيل

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-11-2021, 07:30 AM)

                  

01-11-2021, 07:32 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (9)
    إنهم تسعة رهط
    يفسدون في الأرض و لا يصلحون
    ثم وصفتان بديلتان لآخر وليمة على مأدبة
    الفساد المستشري فينا . تسعة في اثنين يعني= 18
    لأنه ليس لهذه الظاهرة في الأخير غير اسمين:"النذالة"
    و صنوها "الفساد" في زمن انحسارالفضيلة وانهيارهرم الأخلاق .
    يا له من وضعٍ رديءٍ و بلا نصف كرامةٍ. تسعةُ رهطٍ من الأوغاد نقبض
    عليهم يومياً متلبسين بأياديهم محشورةً في(الجراب) و لكن لمن نشكوهم،
    غير الله: فهيات هيهات لا جن و لا سحرة بقادرين على ان يلحقوا لأيٍهم أثراً:
    فلا حياة لمحاكم لا تفتيش، لا قانون ، لا وخز ضمير و لا نخوة إنسانية و لا حملة
    تطهير. ياخ ليه زاتك ماشي بعيد، و الله في حلتنا القريييبة دي في ناس وكتين خلاس
    غِلبنا فيهن حيلة، بقينا نكتب ليه على سور قصره المنيف عبارة (من أين لك هذا).
    فقام واحد فيهم يوم ختف مكرفون الجامع و قعد يكورك فينا:هوي يا وهم يا بجم،
    نحنا متين سرقناكم. و هو أنتو شن حيلتكم عشان نسرقو! نحن سارقين الحكومة.
    و المو عاجبو هديك اليمشي يشتكي ليها". فبقا الراجل فينا يمشي مع الحيط
    و على العجين ما يلخبطوش. بعد أن أصبحت موالاة الباطل أولى عند البعض
    من نصرة الحق. وجبةُ فساد كاملة الدسم، مع المقادير اللازمة لإعدادها
    و طريقة الاستعمال ، و بالمقابل مجتمع بلا أمل و لا أحلام،
    و شعب بارد الهمة، مشلول الإرادة.
    *****************
                  

01-11-2021, 07:34 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (10)
    تسعة رهطٍ أو يزيدون
    ضمن أربعين مليون حرامي:
    سياسي مسوِّس+ برلماني فهلواني+
    وزير استثمار.. متسلق و خامي بلدنا سمبهار+
    ود مستشار طالع سمسار+ مدرس خصوصي و مفلِّس+
    واحد طبال أمو حكامة وخالو طمبار(نظام من بيت فن بالوراثة
    دكتور عامل (ديك) تا(تور)+ بوليس مخاوي إبليس + قاضي
    مو فاضي. و أما موظف نضيف أو فلاح مرتاح فلا يوجد إلا في
    ( يوتوبيا) مدن أفلاطون الفاضلة و كلام جرايد فارغ
    للاستهلاك اليومي المحلي. لا نقصد أحداً بعينه سواء لمهنته أو
    لمنصب يشغله و يشكل عصباً دقيقاً و شريان أورطي لسيولة مال شعب
    ولتحريك دولاب دولة. إنما نستهدفهم لذواتهم الاعتبارية،ونحلل خبيئة نفوسهم
    كي نعري خائنة أعينهم و ما تخفي الصدرر أمام كل السذج أهل الله من نيامة
    العصر. ألسنا معنيون، بنسف قبة برلمان؟ أو إخلال ميزان عدالة؟ أو نصب كبسولة
    أمن شامل؟ أو حتى (سف) مؤسسة تربوية ،أو صرح إداري؟!! ، علماً بأنه يفترض
    في تلك المؤسسات أن تسخر لخدمة الشعب، و ليس واجهات ساترة لكل فحش لا نراه
    يرتكب، أو عري كل عِرض لا نراه يُهتك أو ظلم لا نراه يقع أو حق يستلب. إنها
    أمانة في عنق كل بَرٍ أو فاجر تكون لديه نسخة من مفاتيح لعبة قذرة
    يحظى بها على خارطة صون الفضيلة و الإصلاح في شأن أمة هدها
    النضال و لنصرة شعب يريد البقاء عائشاُ و ول بنصف كرامةٍ.
    إن ضالتنا في أن نتصيد أولئك الأنذال
    الذين جعلوا الأشراف من مزاولي تلك المهن
    يندى جبينهم خجلاً ، و هم برآء تماماً
    من عار الانتساب إليها
    كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها
    كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها
    لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها
                  

01-11-2021, 07:45 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    كتب أبو صديق:
    لله درك يا ود الحيشان
    أصبت كبد الحقيقة و صح لسانك الذي يقطِرُ شهداُ
    و حقائق مسكوت عليها لأسباب عدةمنها علي سبيل المثال
    لا الحصر المجاملة الزائدة عن الحد عدم الإكتراث و اللامبالاة
    التي أصابت كثير منّا السذاجةحب الإستطلاع الذي (كتل الكديسة)
    و كثير الكثير المثير للجدلقلت ليك عان جاي:24: أباوإيثار ده زولنا
    الفي النوخبة ده الغائب الحاضر ولللا إيثارن آخر
    ود الأصيل
    ---------------------------------
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبا إيثار
    كما عهدتك دائماً أستاذي وصديقي الحبيب
    تختار الحرف لتداوي جراح مستوطنة ظلت ترقد
    علي عصب المواجع وكما يتوه ضوء الشمس
    والحق يضحى ضياعنا المرسوم في كل الوجوه
    في مياه البحر والنيل العظيم !!
    أعلم أنه جرح هزّه وجع السؤال
    والخطوب تطيبت حين إغتسلنا بالسنا
    وحتي تأتيني بيقين هؤلاء التسعة
    سأعود والتأريخ يسقط من حسابات الخرائط
    حائط الوهم المرائى ؟؟!!

    (11)
    كن بخير ي صديقي الجميل
    أو كأنك تقصد بالأحرى أن الخرائط
    تسقط من عين التاريخ.ولكن كلا؛فهو ليس
    إلا شاهدٌ عِيان، لكننا نظلنعيبه والعيب فينا
    وما لزماننا عيبٌ سوانا.
    ********************
    فيا من تشاطرني وآخورن أمنيات باقيات،
    تختال في سحر الدياجي أغنيات..همومي تهد
    جمال الشيل وفايت في العتامير ليل و متوكل عليك
    يا الله آخر اليل. و كأن راحلتي سير طاحونة لا ينفك راحلاً.
    فقد استهوتني فكرة الاستمراء للسير حافياً تتبعني معالم الخطو
    الهوينى على كثبان الرمال. و لم تزل للتوق بقايا تسرى في
    الفواصل و تغريني باالمحال. ولم يزل وجدي سفارة روحانية
    إلى دفء المشاعرمفاعلتن مفاعلتن فعول لا فعال.
    *******(((((+)))))*******
    ود الأصيل
                  

01-11-2021, 07:50 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (12)
    معليش ي بو صديق،
    لقيتني مندعر لاحق الخمايس
    و عقاب شهرما شفت مداخلتك أعلاه،
    خسوسن إنها جاءت مشبعة بحقائق ناصعة
    و الفرضيات صائبة. أهاعان جاي: أبو إيثار دا زولنا
    بتاع مدني ،فاكرو؟ و الزيو كتار لقيتم حايمين بهنا .
    ترا كان برضو كنا هناك مشكلين ثنائية عجيبة
    لدرجة كنا متل ناس ميسي و فردتو سواريس
    (بنلعب بكراعين في نكس واحد).
    يؤسفني القول إنني عائد لتوي من
    أسوأ ، ولكنها (أفيد) سفرة في حياتي،
    راعني ما سمعتفيها وروعني ما رأيت..
    إذاً ، ««فلنقف.. نتأمل !!!»»
    ¶ هل شَاهَدْتُمْ يَوْمَاً كَلْبَاً يلهث عَضَّ يَدَاً تَرْعَاهْ؟
    ¶ أَمْ هَلْ قابلتُمْ يوما ذِئْبَاً فِي الْبَرِّيَّةِ أَكَلَ أَخَاهْ؟
    ¶ لَا، بَلْ هَلْ عِاشِرْتُمْ فِيلَاً يَكْذِب، ينهب، يَسْرِقُ,
    ¶ يَزْنِي ، يَشْهَدُ زُوْرَاً ، يُنْكِرُ حَقَّاً، يُفْشِي سِرَّاً،
    ¶ يَمْشِيْ مَغْرُوْرَاً بَيْنَ يَدَيْ مَوْلَاهْ؟!.. فَهَذَا
    ¶ لَعَمْرِيْ أَقْرَبُ مَا يَنْطَبِقُ عَلَىْ مَأْسَاةِ
    ¶ {مشروع اخْتِطَافِ بَلَدٍ بِحَالِهَا)
    ¶ .. ثُمَّ مَاذَا بَعْدُ؟!!!!!
    و إن كنت لا أؤمن بالطيرة و لا أحب التشاؤم.
    و لكنني حين هممت هذه المرة بدخولها ، أعني
    بلادي و التي و إن جارت علي فهي برضو كريمةٌ
    وأّميرُ أهلي و أزداد كيل بعير فهم إن ضنو عليَّ برضو كرامُ".
    و ما أن شهرت قلمي لزاوية حرجة أنقبض قلبي و انعقد لساني.
    فكأني ببعير هائج يشرع فكيه يريد التهامي، و إذا بتنين ينفث نيرانه
    في وجهي( ليس تنين النفاج فهو كضم كضم ساااي). فشعرت
    و كأن رؤوس الشياطين تلوح من جنباتي و شممت البارود يفوح
    من أفواه الحاضرين.و لم أصدق الآن أنني
    عدت أدراجي من حيث أتيت .
    ****(((+)))*****
                  

01-11-2021, 07:54 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)



    ود الحيشان التلاتة..
    متابع معكم يا حبيبي
    ------------------
    (13)
    عدولي ياخ حمانا الله و إياكم من النفسنة.
    ثم ياخ ينشروا ليك شنو و يخلو شنو ظاطو؟!
    فقد طفح الكيل و بلغ السيل الزبى.
    عمومن حاجة واحدة ممكن تفك ليك الدبرسة
    إنو عظمة رجع ليكم تاني و راسلني أمبارح من
    الخبر و ح يدوام عطربة يوم الأحد. أها بالهه
    موش خبر الليلة بقروش باكر ببلاش؟!
    يلا عان جا نرجع لأشباحنا
    فيا لسخرية المفارقة العجيبة:
    فعند فجر اليوم ا لتالي قابلني ليك شاب لاجئ
    من بلدان الربيع ، و جدته هائماً على وجهه قادماً
    من بلاد الفرنجة حيث لوازو منو. فجاء يطلب اللجوء إلى
    بلادي بي سجماً ورمادا. إذ لم يجد بداً منها كملاذ أخير بعد
    أن ضاقت به أرض الله الواسعة ذرعاً(كمن فقد الماء فاضطر للتيمم).
    راح يسألني عن كيفية الحصول على فيزة للإقامة الحرة هناك . فإذا بي قد
    نسيت كل شيء، و رحت لا إرادياً أكذب حدسي و أبدل سبي و لعني لما رأت أم
    عيني وسمعت على لسانه مدحاً وثناءً لبلاديو كأنها من فراديس ألف ليلة وليلة،
    و سكانها خلائق نورانية من وحي خيال كليلة و دمنة. ولما سألني عن إمكانية
    الاستعانة بوكالةٍ للسفر و السياحة قلت له: إنو السواح ديل عندنا هم الدراويش
    (الغبش أبان مسوحان موية زرفة).و الفقراء لله يهيمون في ملكوته الفسيح .
    و الفندقة عندناهي (التكية) في بيوت من القش يشيدها النفير، و الونسة
    الدقاقة تسمع خادمو اللي للضيفان قعدا وهي بتدرش تناغم تقول قضى.
    فالإعاشة تب ما تشيل همها. بتلقاها (ملح) من "تكل" ناس حبوبة
    بت ود التاي. و أنه لا داعي حتى لحمل وثائق سفر أو هويات
    ولا هم يحزنون. إذ يكفي يا أخ العرب أنك ضيفنا. فيا ضيفنا
    لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف و أنت رب المنزل"
    فلنخطو معاً بلحاظ ترقب الشوق وتثير ذاك الصحو المعطن بالحفاوة
    فنرتشف أريج كل من نضحت ينابيع الذكر من فمه حديثاً ذو طلاوة
    دم خالداً و القمر يستدير ترقباً لكل من أخذ نصيبه من دورة الأيام
    عابر سبيل (هناك ) / ود الحيسشان(هنا)
    كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها
    كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها
    لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها
    ود الأصيل










    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-11-2021, 07:57 AM)

                  

01-11-2021, 08:08 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    كتب أبو إيثار

    بين أحرفك هذه يحضرني قول أحدهم :

    في مناسك المدينة يااا لهول مارأيت ؟؟؟
    يصير للوقار وجه كالح السواد والأمير لم يعد هو الأمير
    حين تصبح الرجولة مضغة بين فخذه اليمين واليسار
    صغيرتي ,,, :عودي إلي أبيك في الربوع
    وأنعمى في حضن أمك الحنون
    رغم عوزها المرير والمريع
    فالملوك والأئمة الكاذبون
    قل ما نجا من كيدهم مهاجر
    كان في حجر أمه مصون .
    محبتي وكفي أيها السامق .
    ***)))+(((****

    ]

    (14)
    سأظل أوغل فيك برفقٍ
    و والله لن أمَلُّك حتى تَمَل
    ولقد صدق من قال في المثل:
    إنو الإبداع دا حاجة كدا ما بِتِتْولِد
    من محض ارحام الصُدَف و كأني بعصارة
    دم مسفوح قد أريق هنا، من مضغة قلبٍ شاعر ملتاع.
    أشبه ببقاقة (دانكسيت) في كراع تربال..يطأ ألمها كجمرة
    خبيثة، و هو يغدو عليها و يروح، إلى حين يرشها بدمنة من رماد
    ساخن كي تلتئم، أو بحفنة بيضاء من غبار الملح كي تقاوم العفن. ثم
    يتركها كي(تختزن) ..أو يحصحصها برفق فينزعها بعد لئي و عسر شديد
    ليرتاح المسكين لهنيهةً ثم ينسى، فيهئ جِلده من جديد لطعان شوكٍ عنيدٍ.
    و كثيراً ما تغور ضريساء أو إبرةٌ عميقاً في لحمٍ إنسانٍ كادحٍ ثم لم تعرف
    طريق خروجها إلى حيث أتت. و كم من مطعون بخنجر قضى نحبه
    و في جسده طعنات رماح ، و كدمات أحراش تكفي لأقامة محمية
    طبيعية بحجم حديقة الدندر وما بين أنين كادح و قرين
    شاعر سبيبة رفيعة من متعة التذذ بأشد
    حالة ٍ من عر سا ت التجلي في
    سكرات المخاض!!
    *********
                  

01-11-2021, 08:11 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (15)
    و لعل من أرقَّ ما راق لي قول أحدهم-
    و لعه مسطول كلما مررت به وجدته يضحك-
    و كلماً بادرته بسؤالي متطفلاً: " أضحك الله سنك؟"
    يجاوبني بسؤاله:" عاد أسوي شنو؟! ياخ كان ماني لاقي
    لي زولاً غيري أفضفض ليه فأبثه حزني و أهريه ضحكاً من نكاتي".
    في يوم لقيتو مزود عيار القهقهة لدرجة أن انتزع مني ابتسامة
    صفراء و اعتصر مني دمعة عصية نظراً لنقاء قريحته مع قساوة
    منظره؛ ثم عدت أسأله: ما الجديد هذه المرة ، فقال لي :
    "دي الظاهر نكتة عجيبة، كأني سبق و سمعتها
    مني ذات مرة و لكن يبدو أني نسيتها
    في زحام مرارات الحياة!!
    كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها
    كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها
    لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها
                  

01-11-2021, 08:16 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    16)
    فلتكن دوماً بعافيةٍ أبا الإيثار يا صاحب
    معصديقي الجميلين أبي صديق و ود القاسم .
    و سوف أظل أفرد لك و إياهما
    يا أحبتي جناح الود
    من الرحمة وأقول في قرارة نفسي:
    ربي ارحمهما كما احتوياني رفيقاً
    ************
    و أما المفسدون في الأرض
    كما وعدتك، فقد توخيت اختيارنماذج
    عينات منهم وشرائح مخبرية بعناية فائقة
    وقد رصدت لهم تسعة أحلام، بل كوابيس مرعبة
    كمن يحمل مجساً حساساً لأطماع المفسدين في الأرض.
    تعمدت المرور سريعاً على نماذج منها تاركاً لكل قارئ حقه في رسم
    الخطوط و التفاصيل والعزف متفرداً على أوتارحساسة للسبر عميقاً في
    أوهامٍ تبعث على ضحكٍ كالبكاء. حيث يمثل كل أنموذج سريراً تتمدد عليه حالة
    لمعاق نفسياً من بين هؤلاء لينام مغناطيسياً حتى يفضي دون و عي فيبوح لنا بما خفي
    عن الأعين والأذهان - و هو اعظم- مما تنطوي عليه غرفهم السوداء المسماة مجازاً"نفوساً"
    من نوايا وأسرار تصنع واقعنا اليومي وتؤثر فيه أكثر مما تؤثر تهويمات الفلاسفة المنظرين.
    دورنا كمتابعين أن نجلس عند رأس كل مريض الوقت الكافي لتدوين هواجسه و هلاوسه
    و وسوسات نفسه عن استشراء جرثومة الفساد في كل المؤسسات والقطاعات، كمهدد
    خطير لكيان المجتمعات في صميم قيمنا الموجهة للسلوك العام. كي نضطلع
    بدورنا كاملاً في دق نواقيس الخطر و الكشف و الفضح و التعرية لعل
    الضمائر الحية الشريفة تفيق قبل أن يجرف السيل الهادر للنذالة
    و الفساد الأخضر و اليابس في مجتمع
    نُخرت أسسه و أُكلت أكتافه و دقت عظامه
                  

01-11-2021, 08:19 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [QUOTE
    كتب أبا,إيثار لولاك
    ما أوفيت وعدي واحتملت صبابة النجوي سماحاً
    ثم ألغيت الكلام ؟؟؟؟؟
    أستاذى السامق / عابر سبيل(ود الحيشان)
    صباح طيب كروحك الطيبة وسماحتها
    ليتك تعذرني وتغلق في وجهي الباب الذي
    قد كنت أحسب أنه أمل الحياة القادمة


(17)
أبا إيثار يا حامل المسك أيها الطالب لبن
الطير لا عذر لك عندي و لن أصد لك باباً
لأملٍ إذ بحق الذي خلق دعوناك ، بل نطيل الوقوف
حين دعائك ، حتى نلملم خطاوي الشوق عن حواف أجفانك ،
فهلا دنوت مني لتعيرني كلا أذن و بطين قلبك لأبوح لك بمعزتك
عليَّ سويداء قلبي و أبوح لك بخالص وُدِّي! و لتدير لي عرض كتفيك
لاتخذهما متكأً على أريكة حضورك الباهي؟! طيب أها، بعد الرمية دي؟!
قلنا بس عشان تورينا بياض سنونك و قالو من شر البليلة ما يضحك).
و أما نماذجي التسعة تلك ، فكانت من صميم واقعنا الأخلاقي ، حيث يُعطى
الخبز لغير خبازه . بعد أن تُعلق مصارين الحقيقة على مشلعيب ظروفنا
المهببة.فمثلاً، خذ مني شهادة شاهدٍ من أهلها على عصر جيلي فيحقل
طبنا البشري. حيث كان يُدَّرس أخطر علم حيوي في كلية واحدة على
نطاق الوطن المذاكرة من كراس في سرير الداخلية و بلا أي تجريب
عملي ولا تشريح جثث ولا يحزنون. اللهم إلا أرنباية أو حتى
(كديسة) واحدة في السنة،كانو( يضبحوها) و يشرِّحوها
قدام 60 طالب وطالبة يشوفوها بس و بعدين
يقوم فني المعمل يشيلا ليك البيت معاه
يتشلغم بيها في الغدا و انتهينا.
****************
ود الأصيل
                  

01-11-2021, 08:20 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    اشباح فعلا الحياة كلها اصبحت اشباح يا اصيلنا
    تحياتى
                  

01-11-2021, 08:25 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: صديق مهدى على)

    Quote:
    ***أبا إيثار ***
    صباح مشرق ولم يستنطقني الحرف
    ولا أستنطق حرف ذاتي حينما يزاورني
    ويملأ ساحتي صدر التشابه برغم خواء المفردة
    هنا أحسب أنك أهديتني وهج البهاء وشبيه طلعتك
    البهية للزمان القادم ,,
    لِم كلّما أوغلت في عينيك يقتلني الظمأ


    (18)
    أرني بولك أشخص أبو أهلك ظاتو
    و هاك دي كمان لمزيد من المهازل
    واحد كان مرة ماشي مطلش في الشارع،
    قام وطا ليه قشرة موز‎..وقع كسر كوعو قام جرا
    لأقرب حكيم ..في العيادة ‎.. قال للتمرجية: أنا داير أقابل الدكتور!
    التمرجية من آخر شلاليفها: عايزين عيّنة من البول ، لو سمحت !
    الراجل باستغراب شديد: عشان شنو عينة البول!!.. و شنو دخل البول
    بكوع إيدي ثم التفت يحدث نفسه دي الظاهر خميرة عكننة من الصباح)!؟
    التمرجية معصّبة موبااالغة:بكيفك يا خوي، لازم عينة بول عشان تدخل على
    الدكتور دا النظام يا خوي إن عجبك .مافي بول .. يعني كان كان شنو داك مافي دكتور!
    أخونا.. سلّم امره لله و قال: يلا مافي مشكله على الأقل نلقى حتة نشر فيها؟ بدل ما ندفقو
    فوق ركبينا أو في أقرب كوشة.. و جاب ليهم عينة البول سلموها للدكتور. و بعد شوية ندهوهو. لما
    الدكتور شاف المريض ابتسم و قال: و اضح الضربه قوية .. بس تطمن كوعك سليمو ما في عوجة طب!
    المريض مستغرب: و كيف عرفت يا دكتور دا كوع؟!: أكيد الممرّضة قايلا ليك !! ‎الدكتور: لا أبداً ياخي، تحليل
    البولهو اللي يبين كل شي . عندنا جهاز صيحة في عالم التحليل. خد المرهم دا و أدهن منه كوعك ، و بعد
    اسبوع كدا تعالراجعني ( و ليك علي ، ح أوريك كوعك من بوعك) وأ وعة تنسى تجيب عيّنة البول معاك. الحاج رجع
    بيتو و في راسه خرتمية سعال، مستغرب من الاختراع العجيب و قال لأهله عن الموضوع و قعدو يضحكو عليه وقالو
    ليه دا نصب دكاتره ساي ، مافيش حاجة اسما تحليل بول بكمبيوتر .بعد اسبوع زولك الكوع طاب مية مية و قرر يرجع
    للحرامية ديل. لا واحد من شفعو اقترح عليه انهم ينصبو فخ لكشف شبكة الاحتيال دي يلقنوها درساً... ‎قام الولد كب
    ليك عينة من بوله على عينة من بول الشويفعة أختو على عينة من بول أبوه و خت عليها شوية قدحة من زيت فرامل.
    قام عمك شال (كوكتيل البول) داك و يلا فللي على الناس المهببين ديل .لقى الممرضه سلمها العينة الموقوتة! و قعد
    ينتظر و يراقب الموقف. بعد نص ساعه كدا تقريباً طلع الدكتور عرقو دا لمان سايل من سداغاتو و ماسك ورقة نتيجة فحص
    طويلة ليها بداية ما ليها نهاية. قام عط المريض و سأل الحكيم بنبرة فيها حدة و تهكم: أها بشر يا.. يا دكتور شن لقيتو في
    العيننة!؟ ‎لكن الدكتور رد التحية بأسوأ منها: و اضح ياحاج إنو كوعك .شفي تمام التمام. بس في شوية نتائج غريبة هنا!!؟
    الحاج نفسو قام فجأة:،يعني شنو غريبة!قالو ليه: يا حاج كدي أهدأ شوية و روق النفهمك : أول هام لقينا في دمك دعكة
    صبغة (نظام موت بطيء وكدا) .. تاني هام و لدك طلع موية من تحت تبن و بشم بلاوي..وكمان بالنسبة للأمورة الحلوة
    المحروسة بنتكم المصون نقول ليها 1000..1000مبروك في الخامس، بس ياريت نعمل ليها ألترا ساوند و إن شاء
    الله يا رب تجيبو ضكر. و حتى لو نتاية، برضو إن شاء الله من المستورات. بعدين ما تنسى يا حاج كمان
    إنو عربيتكم ، و لا اظنها ركشتكم دي عايزة شنابر !!!أها من حيسك دا أكان لاقاك أيزول
    حايم بي ناك يلقط قزاز عينات من الكوش طوالي تعرفو بكون دا صاحبنا
    شغال لصالح العصابة إياها! يلا يا جماعة عايزين نشوف بياض السنون
    و دامت حمايم المودة رسل سلام بيننا.
    ******(((+)))******
    ود الأصيل
                  

01-11-2021, 08:34 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    كتب أب, إيثار
    هههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههه
    هههههههه
    ياااخ والله من.lk ماضحكت كما صحكت الآن
    ربي يمتعك بالصحة والعافية ويجعل ليك في كل
    حرف سلامة ...
    مخـــــرج :
    سعيد أنا أن أكون في معية سامقة مثلك ..
    شكراً بنبل التواصل وإعطائي تلكم المساحة


    *****************
    (19)
    و أنا أعيدها لك مراراً و تكراراً
    أخي المبجل/ أبو إيثار إنه:
    ما أسعدني برفقتك و جميل جداً
    أن أكون لك بمثابة قلبٍ أنت صاحبه،
    بيد أن الأحرى وأجمل أنني لك صاحبٌ أنت قلبه؟
    ثم بالعودة إلى مربعك الأول من و حي سؤالك المبدئي:
    (هل نشبه حروفنا؟) فلا شك أن الأعاجم أجادو كل شيء
    و أمتنا مكانك سر! و حتى من تأخذه الحمية منا الحمية حمية الجاهلية
    بالأثم ،حتى يحرك ساكناً ، فتلقاه كالمنبت ، ف(لا أرضاً قطع و لا ظهراً أراح)!
    و نتنطع في أمور لا جدوى منها و لاطائل. و ليس أدل على ذلك من محاولاتنا
    البائسة لتعريب المناهج لدور التعليم على بلاد العرب أوطاني من نملي إلى بغدان
    و من صنعاء إلى قيروان، حتى سخرت منا الأمم و قالوا لنا كيف إذن تعربون لنا عبارة
    (Sandwish) فلم نجد لها تعريباً سوى خردة حدادة تقيلة جداً على اللسان عويصة جداً
    على الترجمان ومجافية تماماً لعصر السرعة و الطيران بقولنا (شاطر و مشطور و بينهما طاظج)
    أقول لك قولي هذا و مع كل ذلك ، لا يزال في نفسي شيء من حتىو هي مقولة شهيرة منسوبة
    إلى عبقري النحاة و حجة لغة الضاد رغم أنه سليل بلاد الفرس (سيبويه) و الذي يقال إنه مات و
    في حلقه غصة من حتى ،، و يتضح من القول أن ( حتّى) كانت عقدةً لعلماء النحو ، فقد حيرهم
    هذا الحرف ، و قضَ مضجاعهم ؛ و يقال بأن لهذه المقولة قصة مأثورة ؛؛ فما قصة هذا
    الحرف الذي أهلك صاحبه ؟حتى تكون في بعض الأحيان أداة جروأحياناً أخرى تعمل
    كأداة نصب و الأغرب من ذلك أنها تعمل أيضا كأداة رفعفهي غريبة الأطوار فمثلاً
    في قوله تعالى سلامٌ هي حتى مطلع ِ الفجر ) سلام : خبر مقدم و علامة
    رفعه الضمة الظاهرة على آخره. هى : ضمير منفصل مبني على الفتح
    في محل رفع مبتدأ مؤخر .حتى : حرف جر . مطلع : اسم مجرور
    بــحتى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره – وهى مضاف.الفجر:
    مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .فــحتى
    في هذه الآية الكريمة كانت بمعنى حرف الجر " إلى" و تعمل
    عملها أيضاً.وهى تنصب الفعل المضارع كما في قوله تعالى:
    ( لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجعَ إلينا موسى)وقال تعالى :
    وقوله ( وزلزلوا حتى يقولَ الرسول ) – البقرة : فقد جاءت
    هنا كحرف تعليل. ليس هذا فحسب بل إنها تصلح للمعنين
    معاً كقوله تعالى( فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمرالله)
    فقد تحتمل التعليل والغاية بمعنى كي تفئ أو إلى أن تفئ).
    أما العبارة المتداولة بين النحاة أكلت ُ السمكة َحتى رأسَـها)
    بانصب كحرف عطف. وأكلت ُ السمكة َ حتى رأسِـها بالجر
    كحرف جر. و( أكلتُ السمكة حتى رأسُها) بالرفع على
    أن حتى ابتدائية لا محل لها من الإعراب، ورأسُها مبتدأ
    و الخبر محذوف تقديره مأكول .وبالتفصيل لحالة الرفع
    رأسها : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره و الهاء:
    ضمير متصل في محل جر بالإضافة و الخبر محذوف
    تقديره جملة( أكلته ايضاً) فتصبح الجملة تقديراً و حتى
    رأسُها أكلته فهلا عرفنا سرحماقة سيبويه حتى قال:
    أموت و في نفسي شيءٌ من حتى؟!
    ******(((+)))*******
    ود الأصيل
                  

01-11-2021, 08:43 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    اشباح فعلا الحياة كلها اصبحت اشباح يا اصيلنا
    تحياتى


    (20)
    و لايهمك ود مهدينا و نحن الأشباح شدت ما متعدودين
    عليها من قمنا تبينا لدرجة بقينا لامن ما تظهر لينا في نوم
    أو في صحيان بقينا نفقدم عديل لامن نستوحش منهم الطرقات.
    طيب عان جاي و اسمع هاك نختم ليك بدي و نقفل الكرتلة
    دي ونشطب خلاس . للمقارنة فقط ونحنا كنا طلبة فقط،
    و لسنا أطباء و لكن شتان و الله الجاية دي
    كان حصلت لزميلي شخصياً و منافسي اللدود
    كان معظم امتحاناته يؤديها و هو طريح
    فراش المرض في مستشفى المناطق الحارة
    يعاني من مرض باطني غامض كان الموت أهون
    عليه منه لاستعصائة على التشخيص محلياً.. لحد ما
    ربنا أكرمنا ببعثة تبادلثقافي لفرنسا. فنصحوه بأن يسبقنا بأسبوع
    على القاهرة؛ يشخص ثم يتنظرنا ترانسيت في المطار نسوقو يستكمل
    علاجه في فرنسا في مصراكتشفو لقو أخونا عندو( زائدة) كان يعاني
    من مجرد التهاب زائدة دودية وجدوها متحجرة. و لولا العناية الإلهية
    وعمر الشقي باقي لراح صاحبنا في الباي باي. فعلاً أول مانزلنا
    ناك أسعفوه لينا من المطارعلى مستشفى مدينة جامعية واقعة
    في إحدى البلدات المغمورة النائية (بوتاتييه) في جنوبي غرب
    فرنسا و بعد العلاج خُصِّصَت له ممرضة لملازمتة
    اثناء النقاهة في سكنه الجامعى.لك أن تتخيل
    فقط أن ذاك المستشفى الطلابي كان
    يناطح عنان السماء بعدد 60 طابقاً.
    و دمتم دمتم سالمين!!
    ******************
                  

05-16-2022, 09:35 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    + فاتني بالأمس التذكير بأنه إن كانت القرارات الصائبة
    و ليدة طبيعية و ابنة شرعية لتراكم التجارب، فإن علينا
    ألاننسى رد الفضل في صقل ذاك الركام من التجارب إلى
    أهله . بأن نقول:" لا بد للتجارب كي تنضج ، من سلسلة
    من الهزائم المجلجلة و القرارات الطائشة".
    + لذلك ، لعله ، وللمفارقة ، أحق واحرى من يجًدر
    بنا أن نوشحهم بقلادات و أوسمة الشرف و أنوط الامتياز
    عن استحقاقٍ و جدارٍة ، في تطوير سبل كشف و مكافحة
    الجريمة الطائشة منها والمنظمة هم أعتى عتاولة المجارمة
    من أرباب السوابق ومرتادي زنازن الحبس الانفرادي..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de