♧ أبوكُم مينْ...£

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-08-2020, 03:40 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
♧ أبوكُم مينْ...£






                  

10-08-2020, 04:23 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أبوكُم مينْ...£ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    《 1》
    ● ببساطة، و قبال مخنا يسحسح يمش بعيد خالس
    لو وجهت السؤال دا لأية واحدةٍ مننا في ريفنا الحبيب؛
    حيث لسة زمن الناس حُونان و لسة ربع الرطل قاعد يملأ
    القزازة يرسفا ليي حدها، و برضو مصران (العرنون) لسةفيه
    سبعة ياردات و نص بالتمام و الكمال . ف بقول ليك: لو سالتو
    لأية واحدة من طرف بيوتنا ساي بتلقائية كدي :" أبوكم وين!!؟"
    يلا تشوفا حا تجاوبك بي لهيجا السُّكري، و بكل العفوية و الأريحيةٍ
    اللتان في الدنيا عن زوجها أبو وليداتا ، و الذي تعد لنفسها العدة و
    تدعي أحقية شرف الانتماء لكل جدارةٍ ، ليس فقط إلى عصمته ؛
    كلا ، بل إلى شمائل أبوَّته و الارتماء في دفء أحضانه قبال ما
    يلدهم من بين (صلبه) و (تراقبها) ؛ لا بل قبل انتمائها ح
    تى إلى ببت أمها و أبيها اللذان ربياها صغيرةً!!
    ●دا أمر مطروح للأخذ و الرد؛ تفضل!!
                  

10-08-2020, 06:17 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أبوكُم مينْ...£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    حبيبنا
    ود الاصيل
    شايفك شغال
    غسيل تقيل
    تنشف وتشيل
    وترمى فى البرميل
    وصيتى ليك يا اصيل
    تفتح ليك سبيل
    وتجيب ليك كوز كبير
    وتربط فيهو حبل طويل
    اها عليك تتم الباقى
    يا اصيل
                  

10-08-2020, 07:29 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أبوكُم مينْ...£ (Re: صديق مهدى على)

    Quote:
    حبيبنا
    ود الاصيل
    شايفك شغال
    غسيل تقيل
    تنشف وتشيل
    وترمى فى البرميل
    وصيتى ليك يا اصيل
    تفتح ليك سبيل
    وتجيب ليك كوز كبير
    وتربط فيهو حبل طويل
    اها عليك تتم الباقى
    يا اصيل
    (2)
    أبشرك بالخير صاحبي ود مهدي الأثير ، بتمها ليك بالحيل
    لامن أكيِّلا ليك كيل مكاييل بالربع التقيل . وأخوك ، كما سبق
    و أفلح بوصفي عممنا جقود دافنشي : بأني كانب خواطرَ لستُ
    إلا، ولعله يكون في ذلك مندوحةٌ عن تصنيفي كمجرد واحد مونِّساتي
    حارق بخور و مالي أباريق لغسيل أيادي الضيوف . و تلك كلها تهمٌ
    لا استطيع نفيها و قلائدُ شرفٍ كُباراً و أنواط استحقاقٍ جدارةٍ أدعيه ا
    ولا عندي ليهو رقبة .عمومن كلو أفضل يليا من ساسَ (يسوَّس).

    * ولكن بالعودة إلى صلب موضوعنا؛ نقول : لدي أهالينا الغُبُش
    أبان مسوحن موية طريقتهم الخاصة جدن لهضم الأثر النبوي الشريف
    إلى درجةٍ قد ترقى غلى حد التمثيل الغذائي . و ذلك في ما باستيعابنا لقول
    نبي الله و رسولنا الكريم بأمي و أميهو؛ و المروي في سنن ابن ماجة ،
    و صححه الشيخ الألباني ( لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لِغَيْرِ اللَّهِ ، لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ
    أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا ) . فرُغم أنَّ الفرضية هنا منية على " لو" إلا أنها تكاد
    تكون مطبقةً بحذافيرها و محفورةً على ظهر قلب في الوجدان الجمعي
    لأمهاتنا و أخواتنا من الرضاعة و حتى ربائبنا اللاتي في جحورنا .

    * فما هو رأيك أنت يا فردتي ود مهدي؟!! و ظنِّي الأقرب إلى الأثم
    فيك أنك تحمل بين طيات أثوابك ريَّافياً هصوراً صعب المراس رغم
    كونك قد تبدو للناظرين في فروة حِميل خرطوميٍّ وديعٍ.
                  

10-08-2020, 09:41 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ أبوكُم مينْ...£ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (3)
    سبق و حدثنا شيخ عروبنا الراكز بريمة آدم بلل ٍعن أبيه عن جده الناظر
    أصوصة حيث نقل لنا وولا فُضّ فوه ، كابراً عن كابرٍ جانباً مهماُ من حيلة
    أهالينا البقارة في بادية كردفان الغرة أم خيرن جوة و برة.
    • مثلما فعل الشيَ نفسه أخونا اللحبيب شيخي الشيخ سيد أحمد و حدثنا باستفاضةٍ
    • عن أهلنا الترابلة في شمال بلادي و هم أقوامٌ ندين لهم نحن رعاة الشاة بالذات
    • بالفضل لكثير في أن علمونا كيف يكون غرس و جكين بنبون البصل .

    •و لكن في قالب سريدات قصصية شيقةٍ لا تخلو من مسحة فكاهةٍ خفيفةٍ
    قد لا تغني و لا تُسمن من جوعٍ و لمن ربما الدم ساخرة التناول بحيثُ تنتشل
    من دواخلك ابتسامة و لو غبشاء على ما يؤلمك ، تماماً ك ( خلع شوكة أو فقع بُقَّاقة
    دانكسيت من كراع تربال طلاع نَخَل). لذا فكتابة و إخراج و أداء مثل هذا النوع من الأدب
    الشعبي الذي لا أمَّ ولا أبَ ليست بالأمر الهين ؛ فهي تحتاج للاحترافية ، حتى لا تضيع
    رسالة الهدف المشود في زحمة التهريج ، دون أن تعمل كآبة منظر السيناريو المكتوب
    لنبش القضايا المطروحة على قتل روح الطرافة في العرض الفني . و لعل ما يناسبنا
    بوجهأخص نحن ماشر الزيلان، كشعبٍ قالو علينا (غبـي و لمَّـاح) مايُعرف ب (كومديا
    المواقف والرجال مواغف) تلك التي تجنح إلى مخاطبة العقول أكثر منها ميلاً
    إلى دغدغة ارقيق المشاعر لمجرد الإضحاك وذر رماد السجاير على الدقون ،
    و هنا تحضرني مقولةٌ لستُ متثبتاً من مدى دقتها، أننا قاعد نحب بعضنا
    بعضاً أشد من حبنا لتراب بلدنا رغمتْ أنف وردي ( أبداً ما هنتَ يا
    سوداننا يوماً علينا ) ؛ و دا بخلاف جيراننا ألولاد بمبة أنهم
    يعشقون أم الدنيا أشدَّ مما يحبون بعضهم البعض.
                  

10-09-2020, 05:27 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
♧ فاهمين جداً و لكن متواضعين شديد £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    《4》
    《فاهمين جداً و لكن متواضعين شديد》
    ●مقولة في صميم الصميم، كان قد اختتم بها عمنا محمد الحاج محمد صالح
    حديثاً شائقاً أثناء عشرة ونسة جمعته ذات لقاءٍ نادرٍ بخير جليس له في زمانه؛
    هو عملاق أشم بقامة الأستاذ / فضل الله محمد.كان ذلك في ضيافة "سهران يا نيل"
    حين تنقلت عدسته كفراشة تلاقح الزهر بين ربوع أرض المحنة و قلب الجزيرة ، تلك
    التي نشبهها كثيراً و إلى حدٍ كبيرٍ ببقرةً حلوبٍ لا تُجلَب بأقل من ثقلها ذهباً، تماماً كبقرة
    لبني إسرائيل، مسلمةٍ لا شيةَ فيها ، بيد أنها تثير الأرض و تسقي الحرث و" تشبع من طرف
    تقيها كل اليجيها جعان"أو أيضاً كما يصفها أهلنا البسطاء الطيبون ب"امرأة بين (عاطِلَين)
    إذا جاعو الاتنين بتعشيهم و إذا حدث أنو هي باتت (القوا) ، و لا فيهم راجلاً بعشبها".

    ● و العم محمد الحاج لمن لا يعرفه واحد من المشغولين إلى نخاعهم بهمّ الثقافة،
    و مسؤول كان على أيام ولاية عبد الرحيم محمود في عهد مايو. فراح عمنا يجتر شريط
    الذكريات و يسرد روائع من كوامن السحر في أم المدائن و مهد التمدن و يستدعي أرتالاً
    من مآثر المجد و علاماتٍ فوارق على درب الحراك العام في شتى مناحي الحياة من سياسة
    و ثقافة وآداب و فنون و رياضة، إلخ. فجرى على لسان ذكره فيمن جرى : البوشي أخوان
    (مدثر وعصام ) و حموري أخوان + الله جابو أخوان + سانتو أخوان + الكوري أخوان +
    المأسوف على شبابه / سامي عز الدين + ميرغني عشرية+ عمنا الغائب الحاضر عوض
    حلاوة فضلاً عن كاشف و مساح و شيخ عرب ، و سواعد بيضاء كثيرة وجنود مجاهيل
    يشهد لهم صرير المنابر و نشيج المحابر وأزيز الحناجر،كان ذلك يتخلق في رحم المدينة
    و تجري فصوله عبر أروقة رابطة الجزيرة للآداب و الفنون و أضواء المدينة و نادي
    الجزيرة و غيرها الكثير من منارات الإبداع .

    ● و لعل مقولة عمنا تلك التي أعلاه، أشد ما تنطبق و تتجسد على قسمات وجه ذاك الذي
    جلس بجواره كطود عظيم، أعني أستاذي/ فضل الله محمد و الذي شرُفت بالدوران في فلكه
    و حبوت طفلاً على مقربة من سلكه الشائك حيناً من الدهر،فكأنما يعطيك شعوراً كاذباً بجعبة
    فارغة من أي قنا، و بقريحة شاعرية ضن بها قرين شعرها و جفت مقائي حبرها ،فلم تجد بسوى
    "غربة وشوق"و كأنما لم يأبه وجدانه بأي"حب أو ظروف"و هو من هو : فارس كلمٍ طيبٍ و أدبٍ
    جمٍّ رصين المفردة. فهو أديب ذرب العبارة، و صحافي ألمعي كأنه لم يشغل ذهنه ذات يومٍ
    " بجريدة".فبالله عليك، لو لم يكن الفهم و التواضع هكذا فكيف يمكن أن يكون؟!!!.

    ▪ و بَعْضُ النُّفُوسِ ** كبَعِضِ الشَّجَـرْ
    جَمِيــــلُ القَـــوامِ ** رَدِيْءُ الثــَّــمَرْ
    وَ َسبْرُ النُّفُوسِ *** كَصم الحجارة
    فَمِنْهَا كَرِيْمُ نَّفِيْسُ وً جلمود صخـرْ
    و َكَمْ مِّنْ ضَرِيْرٍ كَفِيْفٍ بَصِيْرُ الْفُؤَادِ
    و كَمْ مِّنْ فُؤَادٍ غَرِيْرٍ كَفِيْفُ الْبَصَـرْ
    ☆ود ال ح ي ش ا ز ال تل ا ت ة
    مؤذنٌ مكجورٌ منزلياً بجزبرة مالطا
                  

10-12-2020, 09:46 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ فاهمين جداً و لكن متواضعين شديد £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    كتب ياسر عمراللمين
    تحياتى الحارة لك اخى الحبيب وداللصي يا عابر سبيل...
    كنت استمع ذات مرة الى علم من أعلام الثقافة و الاعلام (المدفونين)
    فى ضواحي دنيا ريفنا النائيةو كان يتحدث بلغة بسيطة يستوعبها اى
    انسان...وفى احدى المداخلات معهذكر مازحا بأن أكثر "المجالس" التى
    لا يحبها كثيرا هى تجمعات "المثقفين" حيث التعقيد والتقعير وأكثر مكان
    يجد فيه راحته هو نادى الحى الذىيسكن فيه حيث يلعب الورق او "الكوشتينه"
    كما نحب أن نسميها نحن السودانيين حيث تتعالى الأصوات ويتبادل التشجيعات
    لك او عليك...كم منعالم وصاحب فكر تجلس معه و لا تشعر لحظة واحدة
    بشئ من الوحشة فى حضرته وذلك لعمرى قمة الثقافة والعلم....


    《5》
    تسلم أخون في سبيل الله
    ياسر عمر اللمين يا أغلى
    من غالٍ فقد سبق و قلنا :
    ملأى السنابل تنحني بتواضع
    .. و الفارغاتُ رؤوسُهن شوامخُ
    إنها جوامع كلم تجسد حالات نعيشها أو
    نصادفها يومياً. إذ يكفينا فقط تأمل كيف أن سنبلةُ
    مثقلةً بقطافها، تنحني بتأدب أمام مواكبالرياح الهوج
    بينما الفارغات يتطاولن برؤوسهن للقاء حتفهن.فما أشبه
    ذلك بذوي عقول أخف من مثقال حبة خردل، و أفاق أضيق
    من سم الخياط. منهم متنطّعون و فاقدو أهليه حتى لحسن الإصغاء.
    و هم يقيسون كل شيء بمحدودية ما عاشوه من تجارب بائسة .
    * يتجلى ذلك عبرنشيج المحابر و ضجيج المنابر، و هي تعج بتشنجات
    بغيضة، و تتشرذم إلىشلليات منتنة. الكل يتربص الدوائر للانقضاض على
    كل طرح لأخيه و حمله وتأويله على أسوأ المحامل. حتى يكاد الود النبيل أن
    يغدو راهباً معزولاً و ميتاً فيصومعته ، فتذوب شموعه سدى في حنايا ظلمات
    ال"أنا و"أنت". هذا بدل أن نتفردبعضنا لبعضٍ بأذرعنا و نمد لبعضنا بعضٍ حبال
    صبر كما المحيط الهادئ و نفائس الدرالمكنون في أحشائنا قابعة؛ و نتنزل لبعضنا
    بعضٍ من علياء موج الكبرياء. فنبيح لبعضنامتعة إدمان التسكع على شطآن بحرنا
    الطويل،لنمارس الاعتكاف على هوامش متصفحاتذوائقنا الشفيفة التي لولاها
    لظلت أحرفنا جامدة لا تجود بأي معنى. تماماً كالمزن،إن لم يكن لغيبة
    أحدنا من روعة فهي أنه ما يلبث أن يرحل بعيداً،إلا ليأتينا مشبعاً
    بماء طهور و برد و دعاش. لكننا نظل نرقبهكما التبلدي،
    نشرب منه ملء جوفنا. ثم تختزن بواقيه وداً صافياً.
    ******************
    لديَّ في. ما يلي استبيان عام
    سبق و طرحته لقياس مناسيب نهر ثقافتنا:
    1- ففي نظركم، هل في تباين الجنس أو النوع
    أو تفاوت الجيل سببٌ ليفسد لود الثقافة قضية عندنا؟!
    2- متى سيبلغ منسوب نقاشنا أن نأخذ بما نتفق عليه،
    ثم يعذر بعضنا في ما اختلفنا فيه ؟ 3- و هل النقذ من أجل البَنَّاء
    يعتبر معول هدمٍ أم لبنة تشييد و بناء؟ أتمنى أن يبدى كل ذي
    رأي رأيه بروح رياضية. و لمن لديه شهية للتنطع، نقول:
    عذراً، تفضل من الباب الأمامي ، و إلَّا بارحنا لك
    المكان و خرجنا من النافذة الخلفية.
    و لتبقى المودة رسولاً بيننا،،،
    ****************
    أخيراً معاي واحدة من طرائف
    الكاتب الأنجليزي الساخر برنارشو،
    يوم أن كان منهمكا للنخاع بكتابة أحدى روائعه
    حين دخلت عليه سكرتيرته بحُسنٍ و رقَّة ترمي
    في الشوفق المشيت ليهو كادت تفقده وقاره . و أخبرته
    بأن قريبةًُ له تقول إنها والدته و قد جاءت لكي تراه قبل
    ذهابها في سفرٍ قاصدٍ و تقبله قبلة الوداع .فأجابها برنار شو:
    ألا تعرفين يا هذه أني منشغل جداً في هذا الوقت بالذات و لا
    مجال لديَّ لأقابل أحداً؟!.ثم أضاف : إذن خذي منها أنت
    هذه القبلة و دعيها بحوزتك حتى أفرغ من عملي
    ثم استردها أنامنك ساختةً من على شفتيك !!.
    **************
    و بَعْضُ النُّفُوسِ ** كبَعِضِ الشَّجَـرْ
    جَمِيــــلُ القَـــوامِ ** رَدِيْءُ الثــَّــمَرْ
    وَ َسبْرُ النُّفُوسِ *** كَصم الحجارة
    فَمِنْهَا كَرِيْمُ نَّفِيْسُ وً جلمود صخـرْ
    و َكَمْ مِّنْ ضَرِيْرٍ كَفِيْفٍ بَصِيْرُ الْفُؤَادِ
    و كَمْ مِّنْ فُؤَادٍ غَرِيْرٍ كَفِيْفُ الْبَصَـرْ
                  

10-12-2020, 10:57 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب√ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (6)
    *لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب
    -----------------------------
    والثورة لسه مدورة
    أحمد قفا الكيزان يدق
    أسيان يفكّر مُنْغَلِب
    ما بين بُكا الساقيَهْ الهنااااك
    مابين طُفولَهَ بتِنْتَحِب
    فى اللّى ماشين المدارس
    فى المصاريف..فى الكُتُب
    في اللّى ضاق عنُّوالمكان
    وهسَّه سافَر و اغتَرب
    لِمُدُن بعيدَهْ تنوم وتصْحى
    على مخدّات الطَرَب..
    و الساقية طاحونة الأنين!!
    ***************
    والثورهْ طاحونة الأنين
    طول الليالى بِ(تنْتَفض)
    تحت الظلام
    تحت المطر
    عز ِالشتاااااء
    الثورهْ ثانيَهْ تقيف تكون
    آمال عريضَهْ مُشَتّتَهْ
    وأكباد صغيرَهْ مفتّتَهْ
    تحت الظلام عِز الشِتَااااء
    ***********
    *أحمد حكى
    وسّد الراس الضُراع
    والشوف
    نواحى النيل تَكَا:
    و صّانِى أبُوي
    الموج بيهْدِم كُل رخوَهْ
    على الجروف
    شِد الضُراع
    زى المراكبى مع الشراع
    لازِم تعرفو الظلم جاي
    من وين عليكْ
    وافتَح عينيكْ
    على زهور الغابَهْ و الأدغال
    على الاطفال
    وعشان يكون الحقِّ ليكْ
    تَعْبُر بحور
    تَهْدِم جبال
    الحق هو هو النضال
    والحق فى ساحة مجْزرَهْ
    والنصر للفاس
    والرجال
    و لى سواقى مدوِّرَهْ
    و الثـــــورة تفضل مدورة

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-12-2020, 11:00 AM)

                  

10-18-2020, 05:44 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((7)))
    السلام عليكم و رحمة الله،
    سيداتي آنساتي سادتي المهنيين /دگاترة و مهندسين ،حرفييِّن
    و باعة متجولين عبر أزقة حواري قيعان أم المدائن /ود مدني
    وموش عارف روحي ليه مشتهية ود مدني لكم العتبى حتى
    تستغيثوابالرضاء التام بقضاء الله و قدره و( ثم ضاع الهمس
    مني..و انطوتفي القلب حسرة لا بد من التنفيس عنها).

    [} ها قد أعُدنا الكرة لنفتش في صفحات دفاتر و أرشبف طبيبةمعاش
    ( متقاعدة ) بإحدى مستشفيات ود مدني (العتيقة) و هي طافشة حالياً في
    بلاد الله الواسعة ، ندعو حضراتگم للتگرم بحسن الاطلاععلى ما يجرى
    هنالگ ؛ كما هو الحال في أتبرة الحديد والنار و الأبيض عروس الرمال
    و كسلا الوريفة مهد الجمال والطيبة و حسن الفال . فدعونا ندعوكم
    لمجرد إمعان النظرثُمَّ إعادة الملف للحفظ و الصون، و الطناش.

    • ود ال ح ي شــــ ـا ن ال ت ل اتــــــ ـة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيــــرة مـــــالطة’/center]
                  

10-18-2020, 05:52 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    مدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ((8))))
    ((
    مالو اعياه النضال بدني
    روجي ليه مشتهية ود مدني
    ليت حظي يسمح.. و يسعدني
    طوفة بالجروف في ربوع مدني
    كنت ازور ابوي ود مدني
    وأحكي ليهو الحضري و المدني
    آهٍ أنا علي هشاشتي و دجني
    و حنيني ولوعتي و شجني
    دار ابوي و متعتي وعجني..
                  

10-18-2020, 06:01 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب)


    {9}
    * نسائم الصباح الرَّباح ترتطم عليلةً بجفاف أهداب وجهي،
    ليقشع النُّعاس رموشه المسدلة من على أجفاني .. فأنتفض من غفوتي
    صباحاً شأني گشأن گل المتثائبين ، مودِّعين أديم الخلود و التثاقل إلى
    أفرشة النوم إلى براحات الكدح وراء سبل الكسب الشريف للقمة العيش
    النضيفة وسط صرير العجلات يصدر عن رگشات ٍلها خُوار، تشق دروبها
    هي الأخرى : كررررررررر ، تارة ً فوق بقايا أسفلت كان هنا ، كصرحٍ
    من خيالي ثم هوى ثم غدا حطاماً و أثراً بعد عين ؛ و تارة أخرى فوق
    الترابالبواح بطرقٍ ملتويةٍ و مختصرةٍ نحو وُجُهات سيرِها المنشودة.ِ
                  

10-18-2020, 06:08 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {10}
    * تبسم على أية حالٍ فأنت على مشارف أطلال مدينة
    كانت هنا يقال لها " عدن النيل الأزرق " و لم يعُدْ باقياً
    منها سوى أثارةٌ من علسٍ بعد عَيْنٍ . نعم تبسمْ ؛ رغم أن
    كل شيء هناك يدعوك لرفع يديك تشيل الفاتحة على روحها .

    * فملصقات الصورة الحزينة للراحل/ ( الحوت) معلقة أمام
    السائقين..بعضها مصمم لغلاف ألبوم ذائع الصيتو واسع الانتشار،
    منقوش عليها : (... ساب البلد ). و بعضٌ منها آخرُ تراها ملصقةً
    حتى على مؤخرات (حمير اللَّبن). الشاهد طبعن إنو ذاگ يأتي كدليلٍ
    (دامعٍ) بحيثٌ لا يدع مجالاً للريبة والتلاف على أنو هذه {الأمة أكيد
    بتحبالنبي، مافي اتنين تلاتة و محمــــود أگيد بحب الرســـــول}.

    * ود ا ل ح ي شــــا ن ال تــ ل ات ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزرية مالطة
                  

10-18-2020, 06:53 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: دفع الله ود الأصيل)



    لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب(


    {11}
    [} أمام حالة سجالٍ ساخنٍ رغم متعته مع هبهبة
    (النسيمات و الخصل) ، وجدتُ نفسي أقاوم كتاحة الهمبريب
    الطلق تعبث بغطاء رأسي فأعدله عبثاً مراراً و تگراراً ، حفاظاً
    على عذرية أصول بُصيلات شعري . و سائق الرقشة اليافع ، كان ببدو
    لي متهوراُ و شفقان على رزقو، فهو في صراعٍ مستميتٍ مع مطبات السكك
    و الحفر كحال دون كيشوت مع طواحينه الهوائية لا يعرف تهدين ولا إبطاءً
    أبداً. حتى جعلني أندم على ما حملني على تنبيهه إلى أنني على عجلةٍ من أمري؛
    فصار حالي بين الرغبة في سرعة الوصول و بين خشية الخطر على سلامتي
    گحال بالعٍ شفرة موس حلاقة على حدين ، لا، بل أسوأ هو من حال ( من يدافع
    الأخبيثين). على أية حالٍ ما يطمئن قليلاً ، أن مسافة المشوار ليست بذاگ البعد
    السحيق بين مقرسكناي و مبنى مجمع " اللواء عشرون" و هو الاسم الحركي
    لمستشفى الأطفال الكائن بقلب أرض المحنة و في قلب الجزيرة .. و برسل
    للمِعَافِر أشواقي الكبيرة. عُمومن ، ها أنا ذا أتنفس الصُّعَداء أخيراً جداً
    لدىوصولي بالسلامة ، و بعدََ لئيٍ و بشق الأنفس ، لأحاسـب ســائق
    الرگشة . ثُمَّ أُهْرَعُ للدخول عبر ممراتِ دهليزٍ مُمْتَدٍّ ،
    تمامن گحال "السودان و النفقٍ المظلمٍ.".
                  

11-10-2020, 11:06 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (((12)))
    [} الساعة الآن تشير إلى السابعة و الربع صباحاً،
    حسب التوقيت المحلي لمستشفى اللواء 20 ، و الذي
    يبدو لي ، كلما دنوت منه كمخيم في العراء لإيواء النازحين:
    حشودٌ من الأمهات شبه الثگالى متگدسات بأطفالهن في باحة
    المستشفى .. إنه موعد نظافة العنابر؛ تطردهن گتيبةً من الخالات
    (عاملات النظافة) المدججات بالمقاشيش ومحزمات بالفُوَط. يطردنهنَّ
    خارجاً..بقسوة تخفي وراءها دواخلَ بريئةً ً گبراءة الذئب من نطفة دمٍ گذبٍ
    وجدوها مندلقةً على قميص ابن يعقوب عليهما وعلى نبينا السلام. إذ تصيح
    إحداهن بوجه إحدى تلگ النسوة المنغلبات على أمرهن : "قومي إتي هوي ها
    على حيلگ إتخارجي و سوقي معاگ شافعك دا أمشي أقعدي لينا برة؛ يعني مالك
    عميانات، و لا ماگن شايفاتننا براگن هدا دايرين ننضف العنابر الموسخاتنها دي)
    يسيل خرير المياه من الدلاء . و تسمع أصوات جرجرة السراير الحديدية ، و صرير
    احتگاگها بالبلاط المسهوگ لامن يصرج اللضنين يا كافي البلا و يا حايد المحن
    ظنيت من أيام اللنقليز ما ضاق ليه صيانة و لا تبديل، تقول شنوعاد؛ يا حليل
    (عمنا شيخ العرب). مزيجٌ من روائح ديتول النضافة مع مخلفات فتايل
    و إبر الكينين يفوح نفاذا ، إلا أن أنفاس البشر، و هي تنضح بدفء
    الحياة اليومية الذي تطغى عليها بكل أريحيةٍ و بامتياز..
                  

11-10-2020, 11:13 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {13}
    [} سيدات بسيطات في الملبس و المأگل ، گما في السحنة و الاقدار .
    يتبطحن عشوائياُ تحتَ نيمةٍ مرشوشةٍ على امتداد ظلٍ مشتحف متل هِدم العارية
    لو ضارى كرعين يكشف وشك للشمش والعكس صحيح ولا تحت حرازةٍ حمقاءَ شمطاء َ
    شاحبةٍ و قد جافاها قطر الندى وهطل المطر؛ و يلتحفن قبة السماء و يتفرشن أديم الأرض؛
    كل منهنَّ تحتضن رأس ابنها عليها إلى صدرها ، أوتدسه داخل حجرها گحطام هيگلٍ عظمي
    تخشى عليه أن ينهشه كلبٌ صالٌّ سعرانٌ جائعٌ ؛أو لگأنما تهم بإسعادة (جناها إلى أحشائها )
    من بين براثن هذا العالم الخرِف إن هي استطاعت؛حتى ليبدوان معاً ملتصقين گجمرتي بخور
    تنامانفي حضن مسرجةٍ ، ياخ لدرجة ألا يدرگانتماماً أيُّ قلبيهما ، ذاگ الذي ينبض بينهما
    بإكسيرالحياة . گما أن بعضهن يحاولن عبثــاُإطعامهم شيئا ما ، ربما لقناعةٍ راسخةٍ بأنما
    بالخبزوحده ربما يحيا الإنسان و قد يردإليه طعم العافية. لذا فهن يراودن صغارهن
    على قضم كسرة خبزٍ (قرقوشة)يابسة و ممرغة بالتراب في محاولاتٍ
    بائسةٍ يائسةٍ للاستشفاء و لو آجلاً.
                  

11-10-2020, 11:36 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (14}
    [} اجتماع الدگاترة ، قبل مرورهم الصباحي، يبدأ في تمام السابعة
    و النصف (شوگة و شنگار)، حيث لا يجرؤ كائنٌ من گاَن مريضاً أو زائراً ،
    علىإتيان المگان بعد ذلگ، لا من بين يديه و لا من خلفه ، اللهم إلا بمبرر
    گونه زائرا ً(فوق العادة) . الجميع هنا يرتدي كلٌّ منهم معطفاً أبيضَ . إذ ل
    و كان لا بد من مزيةٍ واحدةٍ لتُحسبَ للواء عشرين ، فهي أنه من دور الرعاية
    الصحية القلائل جدن المشهود لالتزا كل من هبَّ و دبَّ فيها بارتدائه .

    # و عادة ما ينفض سامر لمة الاجتماع بعد الفطور ، إلى غرفة الحوادث:
    عبارةٌ عن قاعةٍ واسعةٍ ، فيها أسرَّةٌ و كراسي تفتح على فناءٍ عريضٍ لگي
    يستغله بعض المتسگعين گبهوٍ لممارسة عادة التدخين و أيضاً لتسليگ بعض
    خطاهم الضائعة أثناء ساعات الانتظار المملة؛ و بها رسومات بألوان كانت
    ذات يومٍ ما زاهيةً و مبهجةً.. لو لا أنَّ عوامل التعرية عبرغوابر الأزمنة
    السحيقة ألقت بظلالها قاتمةً عليها ؛ فأصبحت باهتةً و باردةً كحال كل
    شيء في زماننا هذا , و في ربوع بلدنا الحبوب هذا، اللهم باستثناء
    حالة طقسه الملتهب على ظهر صفيحٍ ساخنٍ. إذن ن عليك أن
    تبتسم فأنت في أحضان ارض المحنة و في قلب الجزيرة
                  

04-28-2022, 09:51 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + الراحل/ عمر الطيب الدوش حينما نحت أودسية" الساقية"
    و كأنما لو كان مستشرفاً حُجبثالغيب قائلاً لنا سلفاً ( ما أشبه لياليكم
    ببوارحنا ) حاكياً لنا عن حالنا خلال ربع قرن من عمر الزمان في
    أحضان نفسالمكان.. حينما حكي الدوش عن مدنٍ ظلت نياماً و قد
    عاشت لياليَ مخدرةً ، و كأني به يتحدث بلسان حالنا عن المدن التي
    مازالت بعيدة عن نبض الشارع ووقد آن أوانها لكي تصحوَ و تفيقَ.

    # وحينما تحدث عن أمال عريضة مشتتة واكباد صغيرة مفتته هي اكباد
    شهداءٍصغارٍ موءؤودة في مهدها، بل و أجنة مُجهضة في أرحامها لعلنا
    نعلقعليها أمالاً عراضاً في أ ن توجد لنا مخارجَ موعودةً للطزارئ.

    وفي الختام يلقنناوصايا حفظناها عن ظهر قلبٍ وكابراً عن كابرٍ
    بأنو الموج بيهدم كل رخوةعلى الجروف شد الضراع والنيل بقاوم من
    زمن كل وقوف شد الضراعزي المراكب مع الشراع لازم تعرفو الظلم
    جاي من وين عليك وافتح عينيك على سهول الغابه و الادغال والاطفال افتح
    عينيكعشان يكون الحق ليك تعبر بحور تهدم جبال والحقهو النضال والحق في
    ساحة مجزرة والنصر للفاس والرجال ولسواقي مدورةالساقية لسة مدورة
    يا من ظننتم بانها قد سكتت عن الانين وعن النضالبحق دم الشهدا
    اللي سال لن نتوقف عن النضال ولانامت اعين الجبناء
    ****(79)******

    الساقية لسع مدورة
    صوت القواديس والمياه
    طلعت مشت متحدرة
    مدى البصر لف الظلام
    حول الجداول اسورة
    نعسان خضارو الاتكى
    رمه الغصون متكسرة
    مدى الخيال غنت مدن
    رقصت مدن نامت مدن
    عاشت ليالي مخدرة
    والساقية طاحونة الامين
    طول اليالي هي مدورة
    *****
    تحت الهجير تحت الظلام
    تحت المطر عز الشتاء
    الساقيه ثانيه تقيف تكون
    امال عريضة مشتته
    واكباد صغيرة مفتته
    تحت الهجير تحت الظلام تحت المطر
    الساقيه لازم تستمر
    *****
    الساقية لسع مدورة
    واحمد وراء التيران يحب
    اسيان يفكر منغلب
    مابين بكا الساقية الهناك
    وما بين طفولة بتنتحب
    في الماشين المدارس
    في المصاريف في الكتب
    في اللضاق بيه المكان
    هسع سافر واغترب
    لمدن بعيده تنوم وتصحا
    على مخدات الطرب
    والساقية طاحونة الامين
    طول الليالي بتنتحب
    *******
    احمد حكى
    وسد الراس الضراع
    والشوف نواحي النيل تكا
    وصاني ابوي
    الموج بيهدم
    كل رخوة على الجروف
    شد الضراع
    والنيل بقاوم من زمن
    كل وقوف شد الضراع
    زي المراكب مع الشراع
    لازم تعرفو الظلم جاي
    من وين عليك وافتح عينيك
    على سهول الغابه والادغال
    والاطفال افتح عينيك
    عشان يكون الحق ليك
    تعبر بحور تهدم جبال
    والحق هو النضال
    والحق في ساحة مجزرة
    والنصر للفاس والرجال
    ولي سواقي مدورة.
                  

04-28-2022, 11:47 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الزول
    السمح
    مخزنو مليان
    قمح
    وعيدان طلح
    وهناك خروف
    جاهز للذبح
    مالو ومال السياسة
    وكل يوم فاتح جرح
                  

04-28-2022, 03:26 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: صديق مهدى على)


    ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب}
    (}نسوي شنو دي صنعة من لا صنعة له؛ إذا كل ذي كبدٍ
    رطب بقى مركب مكنة سيد البلد وشغال يسايس الحمير
    والبغال يريد تطييعها وتلقاه أكتر زول طمسوس وكلو ضاحك
    على دقن كلو؛ و يلا هاك دراما كأنموذجٍ ومثالٍ حيٍّ

    ♧درامات على ظهر رمالٍ متحركةٍ:
    {1}
    (من وحي حالنا المايل و لاهو سارعدو لاصليح)
    ● مدير شركة عملاقة نادى سكرتيرته (ناوي يگتل
    بيها ملف بعيدن عن أعين الفضول) قالليها :عندنا أنا
    وأنتى برانا رحلة بين طيات السحاب لمدة أسبوع
    گامل نسافر على بساط الريح لننتجع على رمال
    البلاجات في أحضان الطبيعة بشاطئ الراحة
    على جزر الباهاما .رتبي حالك ننطلق.

    [} السكرتيرة بدورها اتصلِت على زوجها
    قالت ليه: عنديّ رحلة مع گفيلي أسبوع ؛يلا
    أنت دبر امورك و مشِّي حالك بالتيك أوي
    و لو مو عاجلكاكل نبم و خلي قرص !

    ▪ الزوج عندو بغلة تانية في الإبريق أصلن معرسا مسيارعُرفي
    كسد (مأرب) لمثل هذه الطوارئ . اتصل قال ليها: عندنا أسبوع
    راحة (Off) خلينا نملاه سوا نقضيه كروح واحدة في جسدين !

    ▪ نمبر 2 شغالة مربية (Baby Sitter) لشافع ناس ؛ إتصلت
    قالت ليه أنا عندي "شُغُل" طارئ أسبوع كامل ما بقدر اجيك ..

    -الشافع اتصل على جدّو وقال ليه : يا جدو المربية عندها شغل
    أسبوع كامل ..و ما بتقدر تجيني. تعال سوقني يوماتي نغيّر جو
    {2}
    ♤الجد طلع نفسه هو مدير الشركة نادى السكرتيرة
    قال ليها :نبطل رومانسيات لأنىحأفضى نفسي أتفسح
    مع حفيدي جنا جناي و اللي هو أعز على قلبي من جناي.
    {3}
    ~السكرتيرة اتصلت على زوجها قالت ليه: المأمورية
    اتلغِت و أنا خالص راجعة البيت أعوس ليك الغدا!
    {4}
    ~الزوج اتصل على نمبر {2} قال ليها معليش الموضوع
    طرشق بغلتي نمبر {1} ما حتسافر وما حأقدر اشوفِك
    {5}
    ~ الزوجة المربية اتصلت على الشويفع قالت ليه: لا خلاص
    المامورية طلعت فشنك باباح كسرة بملاح و أنا جاياك بكرة.
    {6}
    ~ الولد : اتصل على جدو و قال له خلاص يا جدو
    المربيه حتجيني سوق (سكرتيرتك) و سافرو.
    {7}
    ~ الجد رجع تاني مادى السكرتيرته و قال ليها:
    حضري نفسك لازم نسافر للرحلة .و.يلا بعداك
    كملوا حجوة أم ضبيبينة خيال أنا كيوردي زاتوفتر

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-28-2022, 05:18 PM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-28-2022, 05:31 PM)

                  

04-28-2022, 05:39 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧لمدن عنيدة..تنوم و تصحى..على منصات الغضب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام ودالاصيل
    حليل الحبوبات
    والزمن الجميل
    والقمرة البضوى الليل
    وود ضحوية وكل همباتى
    ما وقفوا مطر ولاسيل
    حليلهم حليل
    وحليل حكامهم
    ناس ازهرى جمل الشيل
    وحليل اهلك يا اصيل
    شوفتهم بتشفى العليل
    فاتحين مخازنهم
    يقولوا ليك عبي شيل
    وحليل اماتك
    البكرمن الضيف
    هجعة ليل
    وحليل السودان
    نمن كان وطن
    فاتح حدودو
    لكل عابر سبيل
    مالك يا اصيل
    فتحت لى جرحا
    دمو نيل
    جارى من الجنوب
    للشمال شايل
    تورا قرنو طويل
    تور جوبا وواو والرنك
    واويل
    اها دا مو زمنا
    بخليك تبكى
    على سن الفيل
    امانة يا اصيل
    اصبحت غريب جواى
    ابكى نهار وليل
    نمن اشوف فى نهار الخرطوم
    تسعة طويل
    وانت عينك فى الفيل
    وتطعن فى ضلو
    يا اصيل
    كل سودانى اليوم
    اصبح عليل
    صديق مهدى على
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de