ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. هل سرق النص أم دغمس فيه؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 02:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2020, 01:14 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. هل سرق النص أم دغمس فيه؟

    01:14 PM September, 28 2020

    سودانيز اون لاين
    Biraima M Adam-أمريكا الشمالية
    مكتبتى
    رابط مختصر



    في بوست دكتور عبد الله عثمان .. تحت عنوان: "الصحفي عبد الرحمن الأمين" كتب عن د. النور حمد"
    ورد في مقال الصحفي عبد الرحمن الأمين الأتي:
    Quote: والضغث لغة هو ما تظفر به من قبضة الحشيش فيمتزج الطويل بالقصير، الطّري باليابس والرطب بالقاسي ، وما يصلحُ للأكل وما لا يصلح

    وهنا النص الأصلي ومصدره:
    Quote: أضغاث من ضغث (بكسر الضاد) وهي ما اختلط من الحشيش من رطب ويابس، أو ما تأخذه بقبضة من الحشيش، فيكون فيها العشب الطويل والقصير، الطري واليابس والقاسي، وما يصلح للأكل وما لا يصلح.

    إقرأ المزيد على موسوعة


    الصحفي عبدالرحمن الأمين يكتب عن د. النور حمدالصحفي عبدالرحمن الأمين يكتب عن د. النور حمد

    أفتينا هل الصحفي النحرير سرق أم دغمس ..؟ دا plagiarism واضح في النص .. ولا شنو؟

    بريمة






                  

09-28-2020, 04:33 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: Biraima M Adam)

    العبار دينق وكوستاوي .. مشوا وين؟

    بريمة
                  

09-28-2020, 05:09 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: Biraima M Adam)

    الاخ بريمه

    تحياتي
    في البداية كنت لا أود الخوض في الامر أحتراما لأساتذتي الافاضل
    الاستاذ عبد الرحمن الامين
    والدكتور النور حمد
    ولكن أنت من أقحمني في الامر عنوة ولا مفر من التعليق وأقول بفصيح القول أنما كتبه الاستاذ عبد الرحمن الامين عن دكتور النور يندرج تحت مسمي (الاطناب والتقريظ بين قبائل المثقفين )وأحمد لأستاذي عبدالرحمن أنها أستخدم لغة راقية ورصينة
    أدق وأكثر أفصاحا من لغة الصحف السيارة ولقد أبن رائه في الدكتور دون غموض أو ضبابية
    ويحق لنا الاستئناس بما جاء في كتب التراث وكتابات الاولين والمحدثيين توضيحا لفكرة بنفس سياق الكلمات ورمزيتها وهذا فعله الاستاذعبدالرحمن بيراع بليغ فصيح ويفهمه كل أهل العربية بلا لبس
    وعليه متعنا الله بعلم الاستاذان وأمد أعمارهم
    مع كل الاجلال لهم
    وسلامي لك

                  

09-28-2020, 05:45 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: زهير عثمان حمد)

    ولد ابا بريمة

    بشكل اكاديمي نعم.

    لكن بشكل صحافي فلا يدخل في ذلك ، فواضح من سياق المقال ان هذا ما تقول به القواميس اللغوية.
                  

09-28-2020, 06:05 PM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: osama elkhawad)

    دة تعريف
    كلمة (لغة) معناها الكلام الجاي ما حقي وإنما حق اللغويين
                  

09-28-2020, 06:19 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: زهير عثمان حمد)

    ول أبا زهير،
    سلامات .. وألف شكر .. لقد أجبت علي سؤالي .. ومشكور علي ذلك .. لم أقصد أقحامك إلا لفهمي أنك تفهم في العمل الصحفي ومتي يمكن أن يقتبس الأنسان دون توثيق ومتي يوثق الأقتباس .. مثلاً الأقتباس التالي موثق من مداخللتك السابقة:
    "ويحق لنا الاستئناس بما جاء في كتب التراث وكتابات الاولين والمحدثيين توضيحا لفكرة بنفس سياق الكلمات ورمزيتها" (زهير عثمان 2020)

    المراجع:
    زهير عثمان، 2020، أقتباس في بوست سودانيزأونلاين "ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك"، مداخلة نمرة 4.

    لكن لدي إستفسار .. المصدر الذي أخذ منه الصحفي عبد الرحمن الأمين .. هو مصدر أونلاين .. وليس كتاب عتيق .. هل يحق لنا الأخذ من المصادر الأسفيرية دون توضيح المصدر؟

    بريمة


                  

09-28-2020, 06:37 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: Biraima M Adam)

    ما معنى الفضحل ؟
                  

09-28-2020, 06:47 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: muntasir)

    تعريف و معنى فطحل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
    فِطَحل: (اسم)
    الجمع : فَطَاحِلُ
    الفِطَحْلُ : السَّيْل العظيمُ
    الفِطَحْلُ :الضَّخمُ الممتلئ الجسم
    الفِطَحْلُ :الغزير العِلْم
    الفِطَحْلُ :الدَّهْرُ السابقُ لخَلْق الناس
    الفِطَحْلُ :الغزير العِلْموهذه ماقصد الاستاذ عبد الرحمن
                  

09-28-2020, 06:56 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: Biraima M Adam)

    بريمة
    حقيقة مصادر كل الزملاء كتب التراث اللغوي ولكن أعلم أن دراسة اللغة والبلاغة هي أصل علم الصحافي
    مع أصوال المهنة
    والاقتباس من الاسافير مباح لاغبار عليه لكم مكتبات الاسافير العامرة بالعلوم وأخر الابحاث في كل مجالات المعرفة
    لذلك لاتضيقوا مناهل العلم بل اجعلوا من الاسافير أيضا مرجعية جديرة بالتقة المعرفية لما لها مصداقية محكمة الان
    عسني كنت مفيد
    مع دي للجميع


                  

09-28-2020, 07:37 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: زهير عثمان حمد)

    ول أبا زهير،
    عفيناك بعد دا .. دربك أخضر .. يبدو عليك متهرب أو جاكي مننا ..

    بريمة
                  

09-28-2020, 07:44 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: Biraima M Adam)

    ول أبا أستاذ أسامة،
    سلام ..
    Quote: بشكل اكاديمي نعم.

    لكن بشكل صحافي فلا يدخل في ذلك ، فواضح من سياق المقال ان هذا ما تقول به القواميس اللغوية.
    ول أبا، أنتم نسيتم السرقات الأسفيرية في منبر سودانيزأونلاين .. ممكن الواحد يلطش ليهو بوست زول تاني ويجئ ينزله .. وبدون أقتباس .. ونسيتم ناس كوستاوي ودينق .. يشيلوا ويفلفلوا في كتاباتنا .. ؟؟

    أنا أفتكر الصحفي عبد الرحمن الأمين .. لطش .. لكن بحكم ول أبا زهير زميل مهنة له، أوجد المخارجة أن كتب التراث وكتب الأولين لا يلزم أقتباسها ..

    بريمة
                  

09-28-2020, 07:53 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: Biraima M Adam)


    Quote: ما معنى الفضحل ؟
    ما قلتوا أنا ما بعرف عربي !! ..

    هاك أستفيد:
    Quote: الكيزان: مفردها كُوز، كلمة آرامية تعني إناء كالإبريق لكنه أصغر منه.

    المصدر:
    كلمات أعجمية في قاموسنا العربي اليومي

    بريمة
                  

09-28-2020, 08:21 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: Biraima M Adam)

    شكلك لسه ما عرفت لا توجد كلمة تدعى الفضحل بالضاد في لغة الضاد أيها الناطق بها
                  

09-28-2020, 07:54 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: Biraima M Adam)

    اهلا ولد ابا

    المشكلة ليس في الاقتباس او عدمه بل في توثيقه.

    في الكتابات الصحفية لا يستلزم ذلك.

    مثلا لو كتب صحافي :

    " قال الرئيس اينزهاور "لبلبلب ..."،

    أو قال الحلاج ، أو محمود درويش إلخ ....

    لا يجب عليه ان يُورد المصدر الذي وجد فيه المقولة..

    لكن في الاكاديميا لا بد من توثيق كل كلمة ...

    سرقة بوست كامل ، مسالة مختلفة..

    انت تتعامل بمعايير الاكاديميا...
                  

09-28-2020, 08:30 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: osama elkhawad)

    Quote: والضغث لغة هو ما تظفر به من قبضة الحشيش فيمتزج الطويل بالقصير،

    أفتينا هل الصحفي النحرير سرق أم دغمس ..؟


    ههههه يا ابا بريمة وانت من الناطقين بها يعنى لو كنت زيّنا من غير الناطقين بها كنت عملت شنو ؟
    الصحفى النحرير لا سرق ولا دغمس وما يدل على ذلك قوله :
    والضغث لـغـة
    يعنى ما كلامو هو انما كلام اهل اللغة العربية .
                  

09-28-2020, 10:38 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: علاء سيداحمد)


    Quote: يعنى ما كلامو هو انما كلام اهل اللغة العربية .

    يا ول أبا علاء .. سلام ..
    أنا أوردت المصدر .. الأقتباس مأخوذ من النت .. من مقال أخر ..

    الكلام ليس من قاموس اللغة .. هنا القواميس ..
    Quote: تعريف و معنى ضغث في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
    ضَغَثَ: (فعل)
    ضَغَثْتُ، أَضْغَثُ، اِضْغَثْ، مصدر ضَغْثٌ
    ضَغَثَ العُشْبَ : جَمَعَهُ وَجَعَلَهُ ضِغْثاً
    ضَغَثَ الأَشْيَاءَ : خَلَطَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    ضَغَثَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : دَلَكَتْهُ بِيَدِهَا عِنْدَ الغَسْلِ لِيَتَخَلَّلَهُ الغَسولُ
    ضَغَثَ الشَّيْءَ : مَسَّهُ بِيَدِهِ لِيَخْتَبِرَهُ
    ضَغَّثَ: (فعل)
    ضَغَّثْتُ، أُضَغِّثُ، ضَغِّثْ، مصدر تَضْغِيثٌ
    ضَغَّثَ العُشْبَ : جَمَعَهُ أَضْغَاثاً، أَيْ مُخْتَلِطاً
    ضَغْث: (اسم)
    ضَغْث : مصدر ضَغَثَ

    ضَغث: (اسم)
    مصدر ضَغَثَ
    كَانَ كَلاَمُهُ مُجَرَّدَ ضَغْثٍ : أَيْ لاَ خَبَرَ فِيهِ
    ضِغث: (اسم)
    الجمع : أَضْغاث
    الضِّغْثُ : المَضْغُوثُ
    الضِّغْثُ: كل ما جُمع وقبض عليه بجُمع الكفّ ونحوه
    أَضغاث الأحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأَويله
    ضَغَثَ العُشْبَ:
    جَمَعَهُ وَجَعَلَهُ ضِغْثاً.
    ضَغَثَ الأَشْيَاءَ:
    خَلَطَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.
    ضَغَثَ الشَّيْءَ:
    مَسَّهُ بِيَدِهِ لِيَخْتَبِرَهُ.

    ضَغَثَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا:
    دَلَكَتْهُ بِيَدِهَا عِنْدَ الغَسْلِ لِيَتَخَلَّلَهُ الغَسولُ.
    أَضغاث الأحلام:
    ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأَويله.
    تَضْغِيث: (اسم)
    تَضْغِيث : مصدر ضَغَّثَ
    أَضْغَثَ: (فعل)
    أَضْغَثَ الشيءَ: جَعَلَهُ ضِغْثًا
    أَضْغَثَ الحالمُ الرُّؤْيا: قَصَّهَا ورَوَاها مُلْتَبسَةً مختلطة
    ضَغاثة: (اسم)
    الضَّغَاثَةُ : النُّفايَةُ من المالِ وغيرِه
    أَضْغَاث : (اسم)
    أَضْغَاث : جمع ضَّغْثُ، ضَّغَث
    أَضْغاث : (اسم)
    أَضْغاث : جمع ضِغث
    أَضْغاثٌ : (اسم)
    جمع ضِغْث
    ما هِيَ إِلاَّ أَضْغاثُ أَحْلامٍ : أَحْلامٌ مُخْتَلِفَةٌ مُتَداخِلَةٌ وَمُضْطَرِبَةٌ يَصْعُبُ تَأْوِيلُها وَتَفْسيرُهايوسف آية 44 قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ وَما نَحْنُ بِتاويل الأَحلامِ بِعالِمينَ (قرآن)
    كلمات ذات صلة
    أَضْغَاث أَضْغَثَ تَضْغِيث ضَغَثَ ضَغاثة
    تعريف و معنى ضغث في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي
    ضغث
    "الضَّغُوثُ من الإِبل: التي يُشَكُّ في سَنامها، أَبه طِرْقٌ أَم لا؟ والجمع ضُغُثٌ.
    وضَغَثَ السنامَ: عَرَكه.
    وضَغَثَها يَضْغَثُها ضَغْثاً: لمَسها ليَتيَقَّنَ ذلك.
    وقيل: الضَّغُوثُ السَّنام المَشْكُوك فيه؛ عن كراع.
    والضَّغْثُ: الْتِباسُ الشيء بعضه ببعض.
    وناقة ضَغُوثٌ، مثل ضَبُوثٍ: وهي التي يُضْغَثُ الضاغِثُ سَنامَها أَي يَقْبِضُ عليه بكفه، أَو يَلْمَسُه ليَنْظُرَ أَسَمِينةٌ هيَ أَم لا؟ وهي التي يُشَكُّ في سِمَنها، تُضْغَثُ، أَبها طِرْقٌ أَم لا؟ وفي حديث عمر: أَنه طاف بالبيت ...
    المزيد
    المعجم: لسان العرب

    ضَغَثَ
    ـ ضَغَثَ الحديثَ: خَلَطَه،
    ـ ضَغَثَ السَّنامَ: عرَكَه،
    ـ ضَغَثَ الوَرَلُ: صَوَّتَ،
    ـ ضَغَثَ الثوبَ: غَسَلَه ولم يُنْقِهِ.
    ـ ناقةٌ ضَغوثٌ: ضبوثٌ.
    ـ ضِغْثُ: قُبْضَةُ حَشيشٍ مُخْتَلطَةُ الرَّطْبِ باليابِس.
    ـ اضْطَغَثَهُ: احْتَطَبَهُ.
    ـ {أضْغاثُ أحْلامٍ}: رُؤْيَا لا يَصِحُّ تأويلها لاختلاطِها.
    ـ تَضْغيثُ: ما بَلَّ الأرضَ والنَّباتَ من المَطَرِ.
    ـ ضُاغِبُ: للمُخْتَبئِ في الخَمَرِ،
    المعجم: القاموس المحيط

    ضَغث
    ضغث - يضغث ، ضغثا
    1- ضغث العشب أو نحوه : جمعه. 2- ضغث الأشياء : خلط بعضها ببعضها الآخر. 3- ضغث الحديث : خلطه. 4- ضغث الثوب : غسله ولم ينقه.
    المعجم: الرائد

    ضَغَثَ
    ضَغَثَ الحشيشَ وغيرَه.
    ضَغَثَ َ ضَغْثًا: جَمعه وجعله ضِغْثًا.
    و ضَغَثَ الأَشياءَ: خلط بعضها ببعض.
    ويقال: ضَغَثَ الحديثَ.
    و ضَغَثَ المرأَةُ شعرها: عالجته بيديها عند الغسل ونحوه، ليدخل فيه الغَسول، وليصل الماءُ إِلى البشرة.
    و ضَغَثَ الشيءَ: جَسَّهُ باليد ليختبره.
    المعجم: المعجم الوسيط

    ضَغَثَ
    [ض غ ث]. (فعل: ثلاثي متعد). ضَغَثْتُ، أَضْغَثُ، اِضْغَثْ، مصدر ضَغْثٌ.
    1. :-ضَغَثَ العُشْبَ :- : جَمَعَهُ وَجَعَلَهُ ضِغْثاً.
    2. :-ضَغَثَ الأَشْيَاءَ :- : خَلَطَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.
    3. :-ضَغَثَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا :- : دَلَكَتْهُ بِيَدِهَا عِنْدَ الغَسْلِ لِيَتَخَلَّلَهُ الغَسولُ.
    4. :-ضَغَثَ الشَّيْءَ :-: مَسَّهُ بِيَدِهِ لِيَخْتَبِرَهُ.
    المعجم: الغني

    ضغث
    ضغث
    1- ضغث : مصدر ضغث. 2- ضغث من الكلام : ما لا خير فيه.
    المعجم: الرائد

    ضغث
    ضغث - ج، أضغاث
    1- ضغث : قبضة من عشب مختلط رطبه بيابسه. 2- ضغث من الخبر المختلط منه . 3- ضغث : «أضغاث الأحلام» : ما كان منها مختلطا مضطربا.
    المعجم: الرائد

    ضَغَّثَ
    [ض غ ث]. (فعل: رباعي متعد). ضَغَّثْتُ، أُضَغِّثُ، ضَغِّثْ، مصدر تَضْغِيثٌ. :-ضَغَّثَ العُشْبَ :- : جَمَعَهُ أَضْغَاثاً، أَيْ مُخْتَلِطاً.
    المعجم: الغني

    ضِغْث
    ضِغْث :-
    جمع أضغاث:
    1 - كلُّ ما جُمع وقُبض عليه بِجُمْع الكفّ :- {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ} .
    2 - قُبْضَة حشيش اختلط فيها الرّطب واليابس، وبه شُبِّهت الأحلام المختلطة التي لا تُتبيَّن حقائقها
    • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويلُه، - ضغث من خبر: ما اختلطت فيه الحقيقةُ بالوهم.
    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

    ضَغْثٌ
    [ض غ ث]. (مصدر ضَغَثَ). :-كَانَ كَلاَمُهُ مُجَرَّدَ ضَغْثٍ :- : أَيْ لاَ خَبَرَ فِيهِ.
    المعجم: الغني

    ضِغْثٌ
    جمع: أَضْغَاثٌ. [ض غ ث]. :-ضِغْثُ نَبَاتٍ :-: حُزْمَةٌ مِنَ النَّبَاتِ يَخْتَلِطُ فِيهَا الرَّطْبُ وَاليَابِسُ.ص آية 44 وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ . (قرآن).
    المعجم: الغني

    ضغث
    ض غ ث: الضِّغْثُ قُبضة حشيش مُختلطة الرطب اليابس و أضْغَاثُ أحلام الرُّؤيا التي لا يصح تأويلها لاختلاطها
    المعجم: مختار الصحاح

    ضَغَّثَهُ
    ضَغَّثَهُ : مبالغة في ضَغَثَهُ.
    المعجم: المعجم الوسيط

    الضِّغْثُ
    الضِّغْثُ : المَضْغُوثُ.
    و الضِّغْثُ كل ما جُمع وقبض عليه بجُمع الكفّ ونحوه.
    وفي التنزيل العزيز:ص آية 44وَخُذْ بَيدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ ) ) . والجمع : أَضْغاث.
    ويقال: أَتانا بأضغاثِ من أَخبار: بضروب مختلطة منها.
    وأَضغاث الأحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأَويله.
    وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 44قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلاَمِ ) ) .
    وفي المثل: :-ضِغْثٌ على إِبَّالة :-: أَي بَليَّةٌ على أُخرى.
    المعجم: المعجم الوسيط

    أَضْغَثَ
    أَضْغَثَ الشيءَ: جَعَلَهُ ضِغْثًا.
    و أَضْغَثَ الحالمُ الرُّؤْيا: قَصَّهَا ورَوَاها مُلْتَبسَةً مختلطة.
    المعجم: المعجم الوسيط

    أَضْغَث
    أضغث - إضغاثا
    1-أضغث الحالم الحلم : رواه ملتبسا مختلطا
    المعجم: الرائد

    الضَّغَاثَةُ
    الضَّغَاثَةُ : النُّفايَةُ من المالِ وغيرِه.
    المعجم: المعجم الوسيط

    إضطغث
    إضطغث - اضطغاثا
    1-إضطغث الحطب : جمعه
    المعجم: الرائد

    تَضْغِيث
    تضغيث
    1- مصدر ضغث. 2- ما بل الأرض والنبات من المطر.
    المعجم: الرائد

    ضَغاثة
    ضغاثة
    1-نفاية المال أو غيره
    المعجم: الرائد

    ضِغثا
    قبضة من قضْبان أو عثكال النّخل بشماريخه
    سورة :ص، آية رقم :44
    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

    أمثلة سياقية: ضغث، جمل ورد بها ضغث
    وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (قرآن سورة ص/44 )
    حَشَا ضِغْثَ شُقَّارَى شَرَاسِيفَ ضُمَّراً …................. تخَذَّمَ مِن أطرافِها ما تخَذَّما (شعر الشاعر:ابن مقبل )
    تحْمِي ذِمَارَ جَنِينٍ قَلَّ مَا مَعَهُ …................. طَاوٍ كَضِغْثِ الخَلَى في البَطْنِ مُكْتَمِن (شعر الشاعر:ابن مقبل )
    وطنبورٍ أجشَّ وريحِ ضغثٍ …................. مِنَ الرَّيْحَانِ يَتَّبِعُ الشُّؤُونا (شعر الشاعر: الراعي النميري )
    مُطْرِقٍ، تَعْتَادُهُ عَوْهَجٌ …................. بَيْنَ أَحْجَارٍ كَضِغْثِ الثُّمَامْ (شعر الشاعر:الطرماح )


    ثم انثنت كف المنون به …................. كالضغث بين الناب والظفر (شعر الشاعر: الشريف الرضي )
    بلبل سم قلوب نغمه …................. ضغث ورد فيه يثوى أرقمه (شعر الشاعر:محمد إقبال )



    ليه الموضوع صعب لهذه الدرجة لكي تقول أن الصحفي لطش النص ..؟

    بريمة
                  

09-28-2020, 11:31 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: Biraima M Adam)

    طيب يا ول ابا بريمة

    أدناه مقال صحفي لعبدالرحمن الراشد ذكر فيه عشرات المعلومات بدون "مصادر".

    هل تعتبر هذه سرقات؟؟؟

    Quote: السفارة خرجت من العمارة
    آخر تحديث: الثلاثاء 27 محرم 1442 هـ - 15 سبتمبر 2020 KSA 06:08 - GMT 03:08
    تارخ النشر: الثلاثاء 27 محرم 1442 هـ - 15 سبتمبر 2020 KSA 05:06 - GMT 02:06

    انهار السد، الإمارات فالبحرين وقبلهما الأردن ومصر. السودان جزئياً، وعُمان ترحب، والأجواء السعودية مفتوحة ولن يطول الوقت حتى تنضم البقية.
    قطار العلاقات العربية مع إسرائيل لن يتوقف في المنامة، في مقابل ذلك تجلى بشكل واضح عجز السلطة الفلسطينية عن التعامل مع التطورات غير المفاجئة. فشلت ولم تحصل حتى على صوت عربي واحد في اجتماع الجامعة العربية الأسبوع الماضي عندما حاولت انتزاع موقف ضد العلاقات الإماراتية مع إسرائيل. وهذه هي المرة الأولى في تاريخ السلطة الفلسطينية التي تواجه رفضاً عربياً بالإجماع. قالوا لها لكل دولة حقها أن تقرر لنفسها، مثلما أن السلطة الفلسطينية لها الحق نفسه.
    يبدو أن القيادة الفلسطينية بعيدة تماماً عن الواقع، ولا تبالي بتفهم ظروف الدول العربية التي أمضت نصف قرن تدعمها بلا تردد.

    مسألتان تكرر الحديث عنهما في إطار التغيرات الدرامية، قيل إنها مجرد علاقات عامة لإرضاء دونالد ترمب ودعمه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وقيل إنها مجرد إعلان لما هو أصلاً كان موجوداً منذ سنوات، علاقات مع إسرائيل تحت الطاولة.
    الحقيقة أن الإخوة في رام الله يبسطون فهمهم لما يحدث، لأن ما يجري أعمق وأهم. فالعلاقة مع إسرائيل ليست علاقات عامة بل علاقات دبلوماسية واقتصادية كاملة، ولم تتخذ من أجل إنجاح ترمب إو إرضائه، كما قال الناقدون لها. العلاقة مع إسرائيل عمل استراتيجي يعبر عن مصالح عليا لهذه الدول. أما الانتخابات الأميركية فقد كان يكفيها خطوات دعائية إعلامية، مثل استقبال مسؤول إسرائيلي، أو تنظيم مؤتمر مشترك أو مباراة في كرة التنس. أما العلاقات مع إسرائيل تحت الطاولة فهي مسألة لم تعد مهمة مع التبدلات الأخيرة.

    ما اتخذ وتم من خطوات تفاهمات على أصعدة اقتصادية وتقنية وعسكرية أكثر عمقاً من ذلك. المنطقة اليوم تعيش أزمات وجودية خطيرة في ظل التمدد والتنديدات الإيرانية والتركية ولا تستطيع هذه الدول أن تراعي خاطر القيادة الفلسطينية. الأحلاف جزء من العمل الدبلوماسي والعسكري الذي يرسل رسائل واضحة من الدول التي تشترك في الدفاع عن وجودها ومصالحها.

    لقد كان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات يسافر إلى الذين يختلف معهم ويحاول أن يقنعهم أو يسمع منهم. كان يقول للرئيس المصري حينها أنور السادات ولاحقاً لحسني مبارك، إنه لا يستطيع؛ فهو هدف سهل لبنادق الأنظمة البعثية في العراق وسوريا، ومعظم رجاله المسلحين على أراضي تلك الدول. تبدلت المنطقة وخرج من اللعبة صدام والقذافي ولم تعد القضية تهم الأسد. كان بإمكان القيادة الفلسطينية أن تتقدم الصفوف وتصر على أن يكون لها مقعد على الطاولة وتستفيد من الظروف القاهرة بدلاً من أن تجاري «حماس» و«حزب الله» اللذين سيبدلان موقفهما بعد أن تصلهما الكلمة من طهران.
                  

09-29-2020, 03:31 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: osama elkhawad)

    ول أبا أسامة الخواض،
    شكراً لمواصلتك للحوار ..
    في وجهة نظري يا أسامة .. المقال الذي أرفقته .. فيه معلومة واحدة تحتاج لتوثيق وليس أكثر من ذلك هى المظللة بالأحمر في الأتي:
    Quote: كان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات يسافر إلى الذين يختلف معهم ويحاول أن يقنعهم أو يسمع منهم. كان يقول للرئيس المصري حينها أنور السادات ولاحقاً لحسني مبارك، إنه لا يستطيع؛ فهو هدف سهل لبنادق الأنظمة البعثية في العراق وسوريا، ومعظم رجاله المسلحين على أراضي تلك الدول.

    النقطة التالية (فهم ناس رام الله)، في ظني لا تحتاج لتوثيق في العمل الصحفي لأن شغل الصحفي هو تقصي الحقائق الماثلة ..
    Quote: الحقيقة أن الإخوة في رام الله يبسطون فهمهم لما يحدث، لأن ما يجري أعمق وأهم. فالعلاقة مع إسرائيل ليست علاقات عامة بل علاقات دبلوماسية واقتصادية كاملة، ولم تتخذ من أجل إنجاح ترمب إو إرضائه، كما قال الناقدون لها. العلاقة مع إسرائيل عمل استراتيجي يعبر عن مصالح عليا لهذه الدول. أما الانتخابات الأميركية فقد كان يكفيها خطوات دعائية إعلامية، مثل استقبال مسؤول إسرائيلي، أو تنظيم مؤتمر مشترك أو مباراة في كرة التنس. أما العلاقات مع إسرائيل تحت الطاولة فهي مسألة لم تعد مهمة مع التبدلات الأخيرة.


    أنا أفتكر البوست "كوة" لمعرفة .. منك أستفدنا معلومة أي شيئ يجب أن يوثق في الكتابات العلمية .. حتى النقل من المأثورات .. إن صح فهمي .. ومن الأخ زهير فهمنا أن النصوص المأثورة لا توثق في العمل الصحافي ..

    لكن بين الفهمين، هناك نقاط رمادية .. عبد الرحمن الراشد .. معاصر للقضية الفلسطينية ويفهم أراء أهل رام الله .. كما نحن معاصرون لقضية السودان في جنوب كردفان ودارفور والجنوب سابقاً .. ويمكنني أن أقول "أن أراء أهل جنوب كردفان هى تتمحور حول حكم أقليمي بصلاحيات موسعة .. وليس الأنفصال أو حكومة علمانية" .. في حقيقة الأمر هذا الأمر هو رأيي أنا في رأي أهل جنوب كردفان .. وممكن يقبل أو يرفض رأيي هنا .. بأني أفهم أو لا أفهم أراء أهل جنوب كردفان .. ولا يطلب مني توثيق رأيي في رأي أهل جنوب كردفان .

    أنا سايق الموضوع دا .. بعد ما نطلعوا بفهم .. أنا ح أزرزر به ناس كوستاوي ودينق ..

    بريمة
                  

09-29-2020, 04:24 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: Biraima M Adam)

    اشكرك يا بريمة

    ويبدو انه هنالك حاجة لمثل هذه البوستات.

    فمن الواضح ان حاتم يبرطع ، وكل من له ادنى معرفة بطريقة نقد رسالة الدكتوراة، يعرف ان هذه ترهات جاهل..

    لكن كثيرين لا يستطيعون ابداء راي ، لانها يبدو ان الالمام ضعيف في المنبر بهذه المسالة.

    المهم ..

    في المقال الصحفي ليس مطلوبا من الصحافي ايراد مصادره، لكن يجب ان يكون جاهزا للدفاع عما ورد بدون اشارات او مصادر في مقاله.

    مثلا فلناخذ المقطع التالي من مقال الراشد:
    Quote: مسألتان تكرر الحديث عنهما في إطار التغيرات الدرامية، قيل إنها مجرد علاقات عامة لإرضاء دونالد ترمب ودعمه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وقيل إنها مجرد إعلان لما هو أصلاً كان موجوداً منذ سنوات، علاقات مع إسرائيل تحت الطاولة.

    طيب هو اورد وجهتا نظر تحت فعل واحد مبنٍ للمجهول ، وهو "قِيل"...

    فمن قال ذلك ؟؟؟

    فلو ان صحفياً أو قارئاً آخر قال أن ما ورد تحت "قيل" أي "مجرد علاقات عامة لإرضاء ....ألخ""،

    أن هذا الرأي لم يقل به أحد أبدا،

    فيجب ان يكون الراشد جاهزا لإيراد المصادر الموثوقة التي بنى عليها ما ورد تحت فعل "قيل".....

    إذن عدم الزام الصحفي بتوثيق معلوماته ، لايعني أن "يقطع " معلومات من رأسه،
    كأن يقول:

    قيل ان البرهان فعل كذا وكذا" ،

    وحين يُسأل عن مصدره يقول "

    ((والله في واحد في بيت البكا قال المعلومة دي"

    ههههه
                  

09-29-2020, 07:01 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: osama elkhawad)

    جميل جداً ..

    إذن مقولة .. أنا فلان .. وفلان لا يسأل عن مصادره .. باطلة .. كنت أظن أن الصحفي الأستقصائي يمكنه إخفاء مصادره وإلي الأبد ..

    بعد دا لو صح فهمي .. نميّز بين الناس .. صحفي إما نمرره أو نشتكيه لكي نخرج منه الحقيقة ..و أي رجرجرة ودهماء أخر نرفع في وجهه الكرت الأحمر طوالي .. والحكمة المستفادة أن الصحفي مؤتمن علي صنعته (وإخفاء مصادره حماية للمصدر) .. أما اللرجرجرة ناجر إلا ما رحم ربي.


    أسامة لو حبيت تضيف لينا .. ما هى مصادر المعلومة ؟ .. يعنى هل أخذ المعلومة من أي شخص أو جهة .. مثلاً .. الزول قال اليوم مولانا جاه بلاء .. "يا مولانا عووووع .. مولانا قال نعم .. الرجل سأل مولانا سعر الرغيفة بكم اليوم .. مولانا قال ليه أنتظر: يا بتاع الفرن .. الرغيفة عندكم بكم؟ .. قال ليه جنيه .. فرد علي الرجل السائل الرغيفة بجنيه .. فسأله الرجل ما قلتم " ما فرطنا في الكتاب من شيئ ؟؟ .. فرد عليه مولانا:. وأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ! .. بتاع الفرن طلع من أهل الذكر .. ومن أصحاب المعلومة الصحيحة. إذن بتاع الفرن مصدر معلومة !


    بريمة
                  

09-29-2020, 07:55 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: Biraima M Adam)

    Quote: إذن مقولة .. أنا فلان .. وفلان لا يسأل عن مصادره .. باطلة .. كنت أظن أن الصحفي الأستقصائي يمكنه إخفاء مصادره وإلي الأبد ..

    اهلا بريمة

    نبهتني بخصوص المصادر.

    المصادر بالنسبة للاكاديمي تختلف عن المصادر بالنسبة للصحافي.

    الصحافي قد يكون مصدر خبره شخصية معروفة ، فمن حقه الا يصرح بها ، طبعا حسب مايقول به القانون.

    لكن في الاكاديميا لا يمكنك أن تقول ان من حقي عدم ذكر مصادري.

    معظم المقالات والتحليلات الصحافية تخلو من الاشارة الى مصادرها، وحتى لو اشارت لا تتبع اسلوبا معينا كما تقتضيه الاكاديميا من حيث طريقة كتابة اسم المؤلف، وتاريخ النشر، ودار النشر، ورقم الطبعة ورقم الصفحة، وخلافه.

    وللانترنت طريقة خاصة، والدوريات ايضا ألخ

    هي مسالة فيها تفاصيل كثيرة . لو اتيحت لك الفرصة يمكن ان تتصفح مطبوعة APA style الامريكية ،

    ومن حين لآخر يتم تحديثها.

    مع خالص التقدير.
                  

09-29-2020, 03:13 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ول أبا زهير عثمان .. تعال شوف زولك الفضحل .. (Re: osama elkhawad)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de