هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس لبس خمار/حجاب راس ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-17-2021, 03:49 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس لبس خمار/حجاب راس ؟

    02:49 AM July, 17 2021

    سودانيز اون لاين
    Asim Ali-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    هل يجب على المراه الصلعاء او حليقه الراس لبس خمار/حجاب راس ؟
    من الاسئله العابره بالحاح على ذهنى عند رؤيه السمروات من افريقيا خليقات الشعر او بشعر خفيف.
    هل يجب ان تغطى المراه الصلعاء او حليقه الراس(افتراضا) لو كانت محجبه ان لاتغطى راسها ؟
    اثناء البحث وجدت هبر عزز رغبتى فى طرح السؤال على العموم
    Quote:
    امرأة صلعاء تتساءل: ما جدوى الحجاب بعد حلق الشعر!!!؟؟؟
    هسبرس
    الإثنين 16 ماي 2016 - 10:00
    نشرت شابة إيرانية صورة لها على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي بعد حلق شعرها والتبرع بثمنه للأطفال المصابين بمرض السرطان، ولكن سرعان ما تحولت مبادرتها الخيرية إلى فعل سياسي للاحتجاج على الحجاب.

    فبعد حلق شعرها، رأت من غير المهم وضع حجاب على رأسها، فخرجت بدونه، لكن الشرطة الإيرانية لم تتقبل الأمر، رغم أن القانون الإيراني يلزم النساء بارتداء الحجاب لتغطية شعرهن.

    و أرسلت الشابة الإيرانية صورتها إلى صفحة My Stealthy Freedom على فيسبوك، وهم مجموعة من الإيرانيين الذين ظلوا يناهضون الحجاب منذ عهد الخميني، ووجدوا لهم في العصر الحالي متنفسًا ومنبرًا للدعوة على مواقع التواصل.

    ورافقت الصورة بالتدوينة التالية: بعت شعري لأساعد الملائكة الصغار المصابين بالسرطان، وعندما خرجت إلى الشارع قلت في نفسي، لا شعر إذا لا شرطة أخلاق،بحسب وصفها، ولكن قامت السلطات الإيرانية بإلقاء القبض عليها بسبب هذا الأمر.











                  

07-20-2021, 00:16 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس ل (Re: Asim Ali)

    الحجاب لتغطيه الراس والشعر ام لتغطيه المنطقه اعلى الكتفين ماعدا الوجه ؟
                  

07-20-2021, 00:59 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس ل (Re: Asim Ali)

    هل يعتبر غطء ( التوربان ) من انواع الحجاب ؟
                  

07-21-2021, 02:54 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس ل (Re: Asim Ali)

    هل يعتبر التيقنون السبيه بالتوربان يعتبرملائم للاستخدام كحجاب ؟
                  

07-21-2021, 03:11 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس ل (Re: Asim Ali)

    هل تعتبر الباروكه ايضا بديل لغطاء الراس فى بعض الحالات كحاله الصلعاء او التمثيل (حاله الممثله صابرين) ؟
                  

07-30-2021, 01:16 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس ل (Re: Asim Ali)

    التيقنون او الشيقنون (العقده) عباره عن نوع من غطاء الراس مكون من قطعه قماش تلف حول الراس تنتهى باشكال وربطات/عقد مختلفه الزم به حاكم لويزيانا الاسبانى استيبان رودريغوزعام 1786 لتمييزنساء الكريول وبشكل خاص من اصول افريقيه المحرراتبعد بروزهن فى المجتمع وربطهم بالنساء اللائى مازلن يرزحن تحت نير الاستعباد لكن يبدو ان بعض النساء استخدمنه للتمييز عن جميع الاطراف (احرار بيض ومستعبدات من اصول افريقيه) .
    يعتقد انه اصل غطاء الراس الافريقى المستخدم من الافريقيات فى مناطق عده من افريقيا




                  

07-30-2021, 04:06 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس ل (Re: Asim Ali)

    التيربان هو العمامه المعروفه كغطاء للراس ويعرف :
    العمامة هي نوع من أغطية الرأس تعتمد على لف القماش. تتميز بالعديد من الاختلافات ، يتم ارتداؤها كغطاء رأس مألوف من قبل أشخاص من ثقافات مختلفة.
    لكن يبدو ان المرأه بحثا عن المساواه ون اشكال للحجاب اكثر تحررا ظهرت موضه غطاء الراس/ حجاب التيربان وهو قطعه قماش ملفوفه بطرق مختلفه (تصميم) فى عطاء للراس/الشعر عباره عن قبعه جاهزه بعد خياطته اوحيانا قطعه يتم لفها يدويا لتاخذ شكل عمامه حريمى لايتم حلها وربطها كما العمامه التقليديه عند الرجال اضافه الى نزيينها ببعض الحلى .
    يعتقد البعض ان نشأت تصميم التيربان على يد هندى حاول تصميم حجاب مستقى من عمامه طائفه السيخ



                  

07-30-2021, 10:09 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس ل (Re: Asim Ali)

    Quote:
    أصحاب الفضل والفضيلة: تغطية رأس المرأة وشعرها واجب، والسؤال: فيما لو حلقت المرأة شعر رأسها كاملا، ورغم أن هذا من المثلة، أو تكون المرأة قد تمعط شعرها وأصبحت صلعاء لمرض أصابها، فهل يبيح لها ذلك أن لا تغطي رأسها بحجة أنه محلوق الشعر، أي: هل حجاب الرأس مبني على وجود الشعر، أو يجب تغطيته ولو لم يكن فيه شعر؟ وكلكم سمعتم عن البنت الفرنسية المسلمة التي حلقت شعرها لتدخل المدرسة، بعد منع الحجاب!! ولكم احترامي وشكري على خدمات هذا الموقع المميزة، وعلى حسن تقبلكم لاستفساراتنا.

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فوجوب تغطية الرأس لا تعلق له بوجود الشعر فيجب على المرأة تغطية رأسها وستره ولو كانت صلعاء، ولم ينقل في ذلك خلاف بين أهل العلم، وحلق المرأة رأسها من المثلة فلا يجوز لها إلا لضرورة، وبعض أهل العلم كرهه، وعلى كل فإنه يجب تغطيته وستره ولو كان محلوقا.

    ولمزيد من الفائدة يرجى مراجعة الفتوى رقم: 37544.-اسلام ويب


    .
    Quote:
    «امرأة بدون شعر»..هل يلزمها الشرع بالحجاب؟
    إسراء كارم الخميس، 21 نوفمبر 2019 - 11:11 م - اخبار اليوم
    بين الرغبة ورفض المعصية، تترقب الكثير من الفتيات كل ما يتعلق بفتاوى الحجاب، أملا في وجود فتوى رسمية تبيح لهن إظهار أنوثة مخفاة أسفل غطاء الرأس، ومع تزايد انتشار جملة «ده مش حجاب» وظاهرة «خلع الحجاب» يتسلل إلى قلب بعضهن الشعور بالرغبة في التغيير ولو بمعصية اعتمادا على أنهن لا يرتدين الحجاب الشرعي.

    وصف الحجاب

    نبدأ من صفات الحجاب حسب كبار العلماء في المؤسسات الإسلامية وهو: « أن يكون ساترا لا يظهر إلا الوجه والكفين، وأن يكون واسعا فضفاضا لا يبرز، ولا يحدد أجزاء الجسم، و أن أن يكون سميكا، لا يصف ما تحته، ولا يشف».
    ووسط الكثير من التساؤلات، إن كان الحجاب لشعر المرأة يزيدها جمالا وفتنة، فما حكمه لحليقة الرأس بسبب المرض أو «موضة»، وهو ما رد عليه تفصيليًا الدكتور عاصم أحمد حجازي، مدرس الشريعة بكلية الحقوق جامعة الأزهر بالزقازيق، في تصريحه لـ«بوابة أخبار اليوم»، موضحًا أنه يجب أن يعلم المسلم ونحن بصدد الحديث عن هذه المسألة عدة أمور:

    - الدين يحفظ ظاهر الإنسان وباطنه

    الأمر الأول: الدين لم يأت ليحفظ باطن الإنسان وروحه فقط، بل ليحفظ ظاهره وباطنه، فالشكليات هامة كالجوهريات، ومظهر الإنسان الخارجي يؤثر قطعا في قلبه الباطني، وعقله وفكره.

    وأضاف: «ولعل قارئا لهذا المعنى يتساءل متعجبا ما علاقة الشكل الظاهر بالعقل، والفكر، والفعل! إلا أنه لو أمعن النظر عقلا، لوجد أن المظهر يؤثر على الجوهر، والبيئة الخارجية تؤثر على الفكر الداخلي، والتشبه الظاهر في الملبس، والموضة، وغيرها يؤدي إلى الانصهار في الباطن أيضا، فالذي يلبس مثلا زي الجنود يجد في نفسه رغبة في القتال، ومن ارتدى ملابس لاعبي الكرة يجد في نفسه طلبا للعب، وهذا أمر مؤكد عليه لمن درس نفوس البشر، ولعل أهم ما يؤيد ذلك ما اتفق عليه جميع البشر من تحديد زي معين للطوائف المختلفة، فهناك زي للجيش، وزي للعمل، وزي للمدرسة، وزي لعلماء الدين، فالحفاظ على هوية الدولة، بل والأمة يتناوله المظهر كما يتناوله الفكر والجوهر».

    - التشبه بغي المسلم «حرام»

    وذكر أنه حفاظا على هوية الأمة أُمِر المسلمون بترك التشبه بغيرهم، ودلت على ذلك آيات وأحاديث لا يسع المجال ذكرها، وليس معنى ذلك أن نخالفهم في كل شيء وإن كان نافعا، بل الضابط في ذلك ما ذكره صاحب الدر المختار من الحنفية بقوله: «التشبه بهم لا يكره في كل شيء، بل في المذموم وفيما يقصد به التشبه»، ومنه يفهم أن التشبه المحرم نوعان: فعل شيء ذمه الشرع أي حرمه، كتقليدهم مثلا في شرب الخمور، أو التعري على الشواطئ، أو الحفلات الصاخبة الراقصة، والثاني: فعل شيء، بنية التقليد للآخر، وإن لم ينه عنه الشرع، فإن المسلم يجب عليه ألا يفعل شيئا كأن يلبس زيا أو يحلق رأسا، أو يتكلم بطريقة لا لشيء إلا تقليدا للآخر وانبهارا به، وإعجابا بأسلوبه، وهذا معنى رائع فيه حماية للفكر والهوية من الغزو الثقافي، والانبهار بالآخر، ومحاولة تقليده في الضار، أما تقليدهم في الأشياء النافعة كالسعي في اكتشاف الجديد في العلوم التجريبية، وصناعة الأسلحة النافعة للجيوش النظامية فهذا تقليد واجب والتقصير فيه إثم وحرام.

    - الحجاب: ستر يجعل الآخرين لا يلتفتون إلى المرأة

    الأمر الثاني: ليس الحجاب المفروض على المرأة المسلمة مجرد تغطية شعرها، بل ولا جسدها، بل الحجاب هو ستر المرأة جميع جسدها ورأسها سترا يجعل الآخرين لا يلتفتون إليها «يستثنى من هذا الوجه والكفان على رأي الجمهور»، مع مراعاة الشرط السابق بألا تكون النية منه التشبه بغير المسلمين، وإن كان على الهيئة الشرعية، ومما يدل على ذلك تحريم تعطر المرأة بحيث يشم غيرها عطرها والتشديد في ذلك، وذلك حتى لا تلفت النظر إليها، فكذلك يحرم عليها أن تلبس زيا يلفت النظر إليها.

    - شعر المرأة تاج على رأسها

    الأمر الثالث: المسلم مأمور بأن يحافظ على هيئته وشكله الذي أنعم الله عليه به، ومما أنعم الله به على الإنسان الشعر لاسيما عند المرأة؛ لأن شعر المرأة تاج على رأسها، ومن أهم ملامح زينتها، ولذلك فإن الله تعالى شرع للرجال الحلق للتحلل من العمرة والحج، بينما المرأة لم يشرع لها إلا التقصير.

    وأشار إلى أنه إذا ما تقرر لدينا ما سبق نأتي على المسألة مورد الاستفسار وهو حكم حلق المرأة لشعر رأسها فنقول وبالله التوفيق: «المرأة لا تحلق رأسها إلا لأمرين؛ الأول: العذر؛ كأن مرضت مرضا طلب منها الأطباء لأجله أن تحلق رأسها، والثاني: لغير عذر، فإذا حلقت المرأة رأسها لعذر فلا شيء فيه، إلا أنه يستحسن للمرأة أن لا تلجأ إليه إلا إذا لم يكن هناك حل إلا الحلق؛ لأن في حلق رأس المرأة لرأسها اعتداء على هذا الشكل الجميل، وبناء عليه فالأفضل أن لا تلجأ إليه إلا إذا لم يكن هناك حل آخر إلا الحلق».

    - حلق المرأة رأسها لغير عذر بين التحريم والكراهة

    وعن رغبة المرأة أن تحلق رأسها لغير عذر، قال الدكتور عاصم حجازي، في تصريحه، أن الفقهاء اختلفوا في هذا إلى مذهبين:

    المذهب الأول: التحريم؛ وهو مذهب الجمهور من الحنفية والمالكية ورواية عند الحنابلة والظاهرية، واستدلوا بالحديث المتفق عليه من حديث أبي موسى الأشعري أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بَرِئَ مِنَ الصَّالِقَةِ وَالحَالِقَةِ وَالشَّاقَّةِ»؛ أي تبرأ ممن ترفع صوتها عند المصيبة من الصلق وهو الصياح والولولة، والحالقة، وهي التي تحلق شعرها عند المصيبة، والشاقة، وهي التي تشق ثيابها عند المصيبة، ولأن حلق المرأة رأسها من تغيير خلق الله، وهو من عمل الشيطان لما قال {وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ} [النساء: 119].

    المذهب الثاني: الكراهة، وهو مذهب الشافعية والحنابلة في رواية، وذلك لما فيه من التشبه بالرجال، ولكونه ليس من عادات المسلمين، وذهب الحنابلة إلى أنه يحرم على المرأة في كل الأحوال أن تحلق رأسها إذا نهاها زوجها عن ذلك.

    - يحرم حلق الشعر للحزن أو التشبه بغير المسلم

    وأنهى تصريحه بأنه بناء على ما سبق: «الشعر زينة الإنسان لاسيما المرأة، فالأصل في حقها أن لا تحلق زينتها لأنه تغيير لخلق الله لها، إن قام عذر تحتاج معه المرأة إلى حلق شعرها، فعليها أن تحاول أولا دفع العذر بغير الحلق، فإن لم تستطع فلا بأس بالحلق، ويحرم على المرأة أن تحلق شعر رأسها للتشبه بموضة غير المسلمين، أو إظهارا لحزنها على ميت عزيز عليها، أو لأي غرض آخر محرم، وكذا يحرم الحلق إذا نهاها زوجها عن الحلق، وهذا كله متفق عليه بين الفقهاء».

    - يجب تغطية الرأس وإن لم يكن هناك شعر

    وتابع: «إذا حلقت المرأة رأسها من غير سبب (إن تصورنا حدوث ذلك)، فالجمهور على الحرمة، وذهب الشافعية والحنابلة في رواية إلى الكراهة، وأرى والله أعلم أن رأي الجمهور أرجح؛ لأنه الموافق للأدلة، المتوافق مع سنن الفطرة»، مضيفًا: «في كل الأحوال يجب على المرأة تغطية رأسها وإن لم يكن هناك شعر؛ لأنها مأمورة بتغطية رأسها كونه جزءا من جسدها المأمورة بستره، أما الشعر فهو تابع للرأس فلا عبرة بعدم وجوده في وجوب تغطية الرأس».



    .
    Quote:
    (صلعاء) ماحكم النظر اليها من دون حجاب :
    استفتاء:
    كما نعلم انه لايجوز النظر الى شعر المرأة الاجنبية اذا كان بعض من النساء ليس لها شعر (صلعاء) .

    ماحكم النظر اليها من دون حجاب ؟

    هل يجب عليها في هذه الحالة لبس الحجاب؟


    جواب:
    بإسمه جلت أسمائه

    النظر اليها حرام و يجب عليها الستر .


    آیة العظمی السید محمد صادق الروحاني


    ملحوظه:طرح الموضع للمعرفه والنقاش من دون احكام مسبقه
                  

07-30-2021, 10:15 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس ل (Re: Asim Ali)

    Quote:
    سؤال عن حكم لبس الباروكة للمرأة الصلعاء، وهل تمسح عليها في الوضوء؟

    إنني أعاني من فقد الشعر ، وأعاني من صلع في بعض المناطق في رأسي ، وقد سبَّب لي هذا الأمر اكتئاباً ، ففي بعض الأوقات أرى فتيات بشعر جميل ويشعرون بالأسى تجاهي ، وقد حاولت أن أقوم بجراحة زرع الشعر ، ولكن الأطباء قالوا إنها لن تجدي معي ؛ فبشرة رأسي غير ملائمة ، وبالرغم من أنني أغطي رأسي عند الخروج وأرتدي الحجاب عندما أكون في البيت أو في مناسبات العائلة وفي الحفلات التي يكون فيها فصل بين الرجال والنساء ولا أحتاج لارتداء الحجاب ، وهنا أصاب بغضب شديد لأنني لا أقدر على خلعه ، فهل يجوز لي ارتداء الباروكة - شعر مستعار - ؟ . وإن كانت الإجابة نعم : فهل لها تأثير على الوضوء ؟ .
    الجواب
    الحمد لله.

    أولاً:

    سبق في جواب السؤال رقم ( 1171 ) حرمة استعمال الباروكة من حيث الأصل ، ولو لزينة المرأة أمام زوجها ، وأنها من وصل الشعر المحرَّم .

    كما سبق في جواب السؤالين ( 101430 ) و ( 113548 ) جواز اتخاذ الباروكة من أجل ستر عيب عند المرأة الصلعاء ، وأن هذا هو قول الشيخ العثيمين رحمه الله ، خلافاً لأكثر العلماء المعاصرين والذين عدوه من الوصل المحرَّم ، وينظر كلام الشيخ العثيمين في الجوابين المحال عليهما .

    ثانياً:

    من أبرز ما استدل به من منع من استعمال الباروكة للمرأة المصابة بالصلع حديثان :

    1. عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ جَارِيَةً مِنْ الْأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَعَّطَ شَعَرُهَا فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهَا فَسَأَلُوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : (لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ) رواه البخاري (5590) .

    فتمعط شعرها : تناثر وتساقط .

    2. عَنْ أَسْمَاءَ أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ بِنْتًا لِي عَرُوسٌ وَإِنَّهَا اشْتَكَتْ فَتَمَزَّقَ شَعْرُهَا فَهَلْ عَلَيَّ جُنَاحٌ إِنْ وَصَلْتُ لَهَا فِيهِ فَقَالَ : ( لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ ) رواه النسائي ( 5250 ) وصححه الألباني في صحيح النسائي .

    وقد ذهب بعض العلماء إلى جواز لبس الباروكة وقالوا : إن الأحاديث دلت على تحريم وصل الشعر ، وأما الباروكة فليست من الوصل ، وإنما هي شعر يوضع فوق الرأس .

    قال النفراوي المالكي رحمه الله :

    ومفهوم "وصل" أنها لو لم تصله بأن وضعته على رأسها من غير وصل لجاز ، كما نص عليه القاضي عياض ؛ لأنه حينئذ بمنزلة الخيوط الملوية كالعقوص الصوف والحرير تفعله المرأة للزينة ، فلا حرج عليها في فعله ، فلم يدخل في النهي ويلتحق بأنواع الزينة .

    "الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني" (2/508) .

    وقد أجاب الشيخ ابن عثيمين عن هذين الحديثين بجواب آخر ، فقال رحمه الله :

    "فإن قال قائل ما تقولون في الباروكة ؟ هل هي من الوصل أو لا ؟

    قال بعض العلماء : ليست من الوصل ؛ لأن الباروكة لا يوصل الشعر بالشعر ، ولكنها بمنزلة الخمار لأنها توضع على الرأس وضعاً ، ويكون الشعر تحتها .

    وقال بعض العلماء : بل هي من الوصل ولكنَّ الوصل قد يكون بربط أسفل الشعر بهذا الموصول به ، وقد يكون بأن يوضع عليه ويطبَّق بشعر يكون أطول من الأصل ، والعبرة بالمعنى لا بالصورة .

    إذاً : إذا قلنا بأن الباروكة وصلٌ : صار استعمالها محرماً ، بل من كبائر الذنوب .

    فإن قال قائل : ما تقولون في امرأة صلعاء ليس في رأسها أي شعر ، هل يجوز أن تستعمل الباروكة تغطية للعيب لا زيادة في الجمال أو في طول الشعر ؟

    فالجواب – والله أعلم - : أنه جائز ، ولكن يرِد عليه قصة المرأة مع ابنتها التي قالت إنها أصيبت بالحصبة فتمزق شعرها ، فسألت النبي هل تصل رأسها ؟ فمنعها من ذلك .

    فالجواب على هذا : أن الظاهر أن الشعْر لم يُفقد بالكلية ، ولهذا هي طلبت الوصْل ، وطلبُ الوصْل يدل على أن أصل الشعر موجودٌ ، فإذا كان أصل الشعر موجوداً : صارت الزيادة من أجل التكميل والتحسين ، أما إذا لم يكن موجوداً وكان عيباً - وأنا أريد بالصلعاء التي يكون رأسها كخدها ليس فيه شعرة أبداً ، وهذا موجود لا تظن أن هذا أمرٌ فرضي ، ليس فرضيّاً ، بل هو أمر واقع - : فالظاهر لي أن هذا لا بأس به ؛ لاختلاف القصد في الوصل الذي ورد النهي عنه ، أو ورد اللعن عليه ، وهذا الوصل" انتهى .

    "شرح صحيح البخاري" (7/599 ، 600) .

    ثالثاً :

    أما المسح على تلك الباروكة في الوضوء : فالأولى والأحوط أن تنزع عند الوضوء ، وأن يُمسح الرأس مباشرة ، هذا هو الأحوط ، وإن كان المسح عليها جائزاً ، فقد مسح النبي صلى الله عليه وسلم على رأسه الملبَّد ، ومسح على عمامته .

    وأما في الغسل : فيجب نزعها ؛ لوجوب إيصال الماء إلى جميع البشرة .

    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

    واختلف العلماء في جواز مسح المرأة على خمارها .

    فقال بعضهم : إِنه لا يجزئ لأن الله تعالى أمر بمسح الرَّأس في قوله : (وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ) المائدة/6 ، وإِذا مَسَحَتْ على الخمار : فإِنها لم تمسح على الرَّأس ؛ بل مسحت على حائل وهو الخمار فلا يجوز .

    وقال آخرون بالجواز ، وقاسوا الخِمَار على عِمَامة الرَّجُل ، فالخِمَار للمرأة بمنزلة العِمَامة للرَّجُل ، والمشقَّة موجودة في كليهما .

    وعلى كُلِّ حالٍ إِذا كان هناك مشقَّة إِما لبرودة الجوِّ ، أو لمشقَّة النَّزع واللَّفّ مرَّة أخرى ، فالتَّسامح في مثل هذا لا بأس به ، وإلا فالأوْلى ألاَّ تمسح ، ولم ترد نصوصٌ صحيحة في هذا الباب .

    ولو كان الرَّأس ملبَّداً بحنَّاء ، أو صمغ ، أو عسل ، أو نحو ذلك : فيجوز المسح ؛ لأنه ثبت أنَّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان في إحرامه ملبِّداً رأسَه ، فما وُضع على الرَّأس مِنَ التَّلبيد فهو تابع له .

    وهذا يدلُّ على أن طهارة الرَّأس فيها شيء من التَّسهيل .

    وعلى هذا ؛ فلو لبَّدت المرأة رأسها بالحِنَّاء جاز لها المسحُ عليه ، ولا حاجة إلى أن تنقض رأسَها ، وتَحُتُّ هذا الحنَّاء ، وكذا لو شدَّت على رأسها حُليًّا - وهو ما يُسمّى بالهامة - ، جاز لها المسحُ عليه ؛ لأننا إِذا جوَّزنا المسح على الخمار فهذا من باب أَوْلَى .

    وقد يُقال : إن له أصلاً وهو الخاتم ، فالرَّسول صلى الله عليه وسلم كان يلبس الخاتم ، ومع ذلك فإِنَّه قد لا يدخل الماءُ بين الخاتم والجلد ، فمثل هذه الأشياء قد يُسامِحُ فيها الشَّرع ، ولا سيما أن الرَّأس من أصله لا يجب تطهيرُه بالغسل ، وإنما يطهرُ بالمسح ، فلذلك خُفِّفَتْ طهارتُه بالمسح ....

    فالعِمامةُ ، والخُفُّ ، والخِمارُ ، إِنما تمسحُ في الحَدَث الأصغر دون الأكبر ، والدَّليل على ذلك : حديث صفوان بن عَسَّال قال : (أمَرنا رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم إِذا كُنَّا سَفْراً ألاَّ ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، ولكن من غائط ، وبول ، ونوم) .

    فقوله : (إلا من جنابة) يعني به : الحدَثَ الأكبر .

    وقوله : (ولكن من غائط وبول ونوم) ، هذا الحدث الأصغر ، فلو حصل على الإِنسان جنابة مدَّةَ المسح : فإنه لا يمسح ، بل يجب عليه الغُسلُ ؛ لأنَّ الحدث الأكبر ليس فيه شيء ممسوح ، لا أصلي ولا فرعي ، إلا الجبيرة" انتهى .

    "الشرح الممتع على زاد المستقنع" (1/239 – 242) باختصار.

    والله أعلم

    الاسلام سؤال وجواب
                  

07-30-2021, 10:29 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس ل (Re: Asim Ali)

    قصة الفتاوي دي زمان قصة تراصوا ولا تتركوا فرجات للشياطين تكون بتصلي جنب بتاني يعفصك التقول في حيطة بتاعت ضربة حرة غير مباشرة بعد الكرونا تمشي الجامع بين وبين الجنبك مسافة يشتهي الغرقان شهيق وعاملين عليها X بالتيب لا في زول لا مجمع طلع فتوى والأمور آخر حلاوة شكله الأبالسة ذاتهم مطبقين التباعد الإجتماعي
                  

07-30-2021, 06:05 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس ل (Re: muntasir)

    Quote:
    قصة الفتاوي دي زمان قصة تراصوا ولا تتركوا فرجات للشياطين تكون بتصلي جنب بتاني يعفصك التقول في حيطة بتاعت ضربة حرة غير مباشرة بعد الكرونا تمشي الجامع بين وبين الجنبك مسافة يشتهي الغرقان شهيق وعاملين عليها X بالتيب لا في زول لا مجمع طلع فتوى والأمور آخر حلاوة شكله الأبالسة ذاتهم مطبقين التباعد الإجتماعي

    يا منتصر قى اسئله غريبه دايما بتكون مركونه فى دواخلنا يمكن لانو شايفنها غير ذات اهميه بالسينه لينا
    لكن تظل اسئله مقروض تاخد حقها
    موضوع الفتاوى دا من حق الناس فى دين انو يعرفو عن دينهم وفق متطلبات ومجريات العصر (من دون افراط او تفريط فى الفتاوى او دون ضوابط علميه /فقهيه تخرج الفتاوى عن دورها الى مساحه افراع الدين من مقاصده طالما كانت حريه ممارسه الاديان مكفوله للجميع وتحديداو قمع لاى كان فى ممارسه دينه ومن دون ممارسه مخربه تشوه هذا الدين)
    من الامثله الغريبه موضوع (المايوه الشرعى- البوركينى)




    Quote:
    حكم ارتداء المايوه الشرعي «البوركيني».. الإفتاء تحسم الجدل
    كتب: إسراء سليمان
    08:38 م | الأحد 27 يونيو 2021


    حكم ارتداء المايوه الشرعي، أوالبوركيني، الذي ترتديه السيدات على الشواطئ وحمامات السباحة، تتساءل عنه الكثيرات من الفتيات، ورد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى ومدير إدارة الفتاوى الإلكترونية بدار الإفتاء، على سؤال بشأن ارتداء المايوه الشرعي عند النزول للبحر، لا سيما بعد واقعة ابنة هبة قطب التي تم منعها من نزول حمام السباحة بالمايوه الشرعي.

    حكم ارتداء المايوه الشرعي
    وقال في بث مباشر عبر الصفحة الرسمية لدار الافتاء، قائلا: «مع قدوم موسم الصيف، تكثر الأسئلة حول حكم ارتداء المايوه الشرعي في البحر وحمامات السباحة»، محددا مجموعة من الضوابط لارتداء المايوه الشرعي أو البوركيني، مؤكدا أن الشرع طالب المرأة بالالتزام بزي وهيئة معينة تتمثل في ستر عورتها أمام الرجل من غير محارمها، والتي تشمل جميع البدن ما عدا الوجه والكفين والقدمين".

    شرط ارتداء المايوه الشرعي
    وأوضح في حكم ارتداء المايوه الشرعي، أنه لابد أن يستر عورتها ولا يشف أو يكشف أو يصف معالم جسدها، منوها إلى أن المايوه إذا أخل بتلك الشروط فلا يجوز ارتداؤه، وأنه إذا وافق الشروط فيجوز استعماله، موضحا أن العورة التي يجب على المرأة سترها في الصلاة وخارجها جميع بدنها عدا وجهها وكفيها وقدميها.

    وتابع: «فإذا كان المايوه ساترا للعورة وليس رقيقا يشف ما تحته أو ضيقا يصف الجسم فيكون حلالا، موضحا أنه إذا كان العكس فغير جائز شرعا ارتداؤه أمام الرجال الأجانب الذين يجوز لها أن تتزوج منهم».

    لبس المرأة الثوب
    واستكمل: «لبس المرأة الثوب الذى يشف ما تحته حرام، لـما رواه الإمام مسلم فى (صحيحه) عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)، وقال الإمام النووى فى (شرحه على مسلم) (14/ 110) فى بيان معانى (كاسيات عاريات) أى: (تلبس ثوبا رقيقا يصف لون بدنها)».



    حريه الاديان واتاحه حريات قد يفسرها البعض تفسير معاكس على اسا معتقده الخاص
    فى اسرائيل حكمت المحكمه بالفصل بين الجنسين فى مقاعد الدراسه فى بعض الجامعات استجابه لمطالب طائفه دينيه ورغبه فى ادماجها فى الممجتمع من خلال فتح مجالات التعليم من دون تصادم مع مبادىء الطائفه
    لم نسمع صوت من منظمات حقوق الانسان او النسويه !!1

    Quote:
    محكمة إسرائيل العليا تقضي بقانونية الفصل بين الجنسين في بعض الجامعات

    نشرت في: 13/07/2021 - 15:12
    القدس (أ ف ب)

    قضت المحكمة الإسرائيلية العليا مساء الإثنين بقانونية الفصل بين الطلبة من الجنسين في بعض الجامعات كوسيلة للمساعدة في دمج اليهود المتدينين (الحريديم) في مجال التعليم وسوق العمل.

    ورحب جلعاد ملاخ من المعهد الإسرائيلي للديموقراطية في القدس بالخطوة معتبرا أنها في الاتجاه الصحيح.

    وقال ملاخ لوكالة فرانس برس "إذا عدنا 20 عاما إلى الوراء فقد كان هناك ألف طالب حريدي (في الجامعات الإسرائيلية) واليوم هناك حوالى 14 ألفًا".

    وأضفت المحكمة العليا بقرارها الشرعية على الصفوف المنفصلة في الجامعات التي يرتادها المتدينون.

    يمثل الحريديم تقريبا 12 في المئة من سكان الدولة العبرية الذين يزيد تعدادهم عن تسعة ملايين نسمة.

    ومن المتوقع أن ترتفع نسبتهم بحلول العام 2040 إلى 20 في المئة بسبب ارتفاع معدلات الإنجاب في المجتمع اليهودي المتدين.

    ويرتاد العديد من الرجال المتدينين مؤسسات دينية أو مدارس دينية تدعمها الدولة بدلا من العمل.

    ورأى ملاخ أن دمج المجتمع في القوى العاملة من خلال التعليم العالي أمر "ضروري" لمستقبل إسرائيل الاقتصادي.

    وتعفى نساء المجتمع اليهودي المتشدد وبعض الرجال من الخدمة العسكرية الإلزامية في إسرائيل.

    © 2021 AFP
                  

07-31-2021, 00:50 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجب على المراه الصلعاء او حليقة الراس ل (Re: Asim Ali)

    مواضيع السلوك الاجتماعى والمظاهر الدينيه زى الحجاب لما يتم نقاشها وتناولها شخصيا عند تناولها بين عندى خيط رفيع بين كونها التزام دينى وحريه شخصيه من جهه واستغلالها للمتاجره بالدين من قبل جماعه زى جماعه الاخوان تستخدمها لغزو مجتمعات خاصه فى الغرب بترويج نماذج فيها كثير من التنازلات المخله حتى بشروط ومقاصد السلوك او الشعيره او المظهر الدينى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de