مهم للغاية؛ وحتى لا يتاجر الناس بإسم الدين والشريعة الإسلامية؛
أقدم لكم "الشريعة الإسلامية الإنسانية العالمية" المحمدية والتي هي ذاتها الوصايا العشر الموسوية وذاتها تعاليم السيد المسيح العشر ؛ على النحو أدناه بالترتيب بدون تفاصيل :
١ / عدم الإشراك بالله. ٢ / بالوالدين إحساناً . ٣ / ايتاء ذي القربى حقه والمسكين وابن السبيل. ٤ / عدم قتل الأولاد خشية إملاق. ٥ / عدم مقاربة الزنا. ٦ / عدم قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق. ٧ / لا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن. ٨ / الإيفاء بالوعد. ٩ / الإيفاء بالعهد. ١٠ / وفاء الكيل والميزان بالقسطاس المستقيم .
هذه هي الشريعة الإسلامية الإنسانية العالمية لا غير؛ التي تحكم البشر باختلاف معتقداتهم وألوانهم ولغاتهم على سطح هذا الكوكب وهي الدستور السماوي لتعامل أهل الأرض مع بعضهم البعض لا يخرج منها أحد ولا ينبغي وهي العلاقة بينهم وبين ربهم؛ فهي فيما بينهم "وسيلة" وهي فيما بينهم وبين ربهم "غاية" وهي مطبقة بحذافيرها ولكن أكثر الناس لا يعلمون؛ فلا يزاودن علينا بها أحد منذ اليوم.
بدر الدين العتاق
12-31-2021, 05:01 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468
شكر الله لك أخي الحبيب وأسعد الله أوقاتكم بكل خير إن شاء الله ولك الشكر مجدداً وكثيراً على التعليق فأنا به سعيد.. خبرم انقطع 🙈🙈🙈🙈 لكن شايف في التعليقات على الفيديو العملو سامي الذيب كتيرة جداً وبلغت نسبة المشاهدة ٤٢٠٠ مشاهدة في ٥ ايام..
الفيديو في أل يوتيوب بعنوان: هل المؤمن يعترف بالأخطاء اللغوية في القرآن.. يا ريتك تشاهده.
مودتي لك ولكل الأهل أيها الإنسان الجميل
12-31-2021, 07:48 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468
لك الشكر على المداخلة أستاذي الكريم والمتابعة المستمرة
الشحرور؛ أخطأ في تسمية الشريعة الإسلامية بالمحرمات الأربعة عشر؛ ولم ينتبه لموضوع سورة الأنعام فوقع في الدمج بين الشريعة الإسلامية وبين المحرمات؛ فالمحرمات هن ستة وثلاثين محرما وليسوا أربعة عشر.
بينت الكثير في كتابي المعد للطبع بمشيئة الله تعالى ومنته ( الفكرة الإنسانية العالمية ) عن الشريعة الإسلامية والقرآن وحياة محمد والإسلام لحل القضايا المعاصرة في ظل التراخي العام لفهم النصوص؛ وعلى الله قصد السبيل.
شكراً لك على المداخلة أستاذي الكريم
12-31-2021, 11:17 PM
احمد عمر محمد
احمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273
لماذا ليس من العشرة ومقرونا مع توحيد الله شهادة ان لا اله الا الله (وحده لا شريك له) وان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (رسول الله) محمد بن عبدالله ابن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف خاتم النبيين والمرسلين بعثه الله للناس كافة برسالة التوحيد.
01-01-2022, 00:40 AM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
عدم الاشراك بالله؛ البند الأول؛ هو التوحيد؛ ثم كل حركات الوجود وسكناته إضافة للتسع فيما يلي توحد الله بصورة من الصور؛ راجع البوست اكتر من مرة بتلقى المعلومة كاملة إن شاء الله.
ثانياً؛ اقتران محمد عليه السلام؛ أمر يخص المحمديين أو من أراد الانتساب لهم؛ وهذه أول الشرائع السماوية نزولا على البشرية وصاحبها إبراهيم الخليل عليه السلام.
كل نبي مرسل جاء بتكليف واحد من الشرائع أعلاه عدا الثلاث أنبياء الآخرين فقد جمعت عندهم جمعا.
محبتي لك
01-01-2022, 12:17 PM
احمد عمر محمد
احمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273
تقول اقدم لكم في بداية الكلام والمعروف ان الشريعة الإسلامية والدين كلاهما معروفان ومبذولان في القرآن الكريم والسنة والمعروف ان الرسالات ختمت وان موسى وعيسى وإبراهيم نؤمن بهم وبرسالاتهم وشريعتنا كمسلمين ناخذها كاملة من ديننا الحنيف دين الإسلام الذي بعث الله به نبيه محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاة والتسليم فما الجديد الذي تقدمه لنا وتعتقد اننا لا نجده في ديننا وشريعتنا
01-01-2022, 05:19 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
هناك فرق بين الدين وبين الشريعة الإسلامية؛ ولكل نبي دين اي طقوس ومفاهيم وتكاليف معينة لمن ارسل لهم؛ لكنهم أهل شريعة واحدة.. الشريعة الإسلامية؛ غير معروفة وتختلط فيها وحولها المفاهيم لذلك وجب التفريق والتوضيح.
الدين متعدد والشريعة واحدة. تجد في ديننا ما لا تجده في غيره من الديانات.
أما السنة النبوية الشريفة؛ فلها مفهوم آخر ندعه لحينه إن شاء الله.
محبتي لك
01-01-2022, 06:10 PM
احمد عمر محمد
احمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273
أجبتك عاليه قلت : هذا أمر يخص المحمديون لا سواهم إلا من أراد ان يكون منهم أو ينتسب إليهم
لا علاقة بربطي لمحمد / عليه السلام / من عدمه بالشريعة الإسلامية الإنسانية العالمية ، فتلك شرائع وهذا دين
محمد يرتبط بالتوحيد في ذكر الشهادة بالشريعة الأولى فقط بالنسبة للمحمديين فقط ، وهي من الدين بالضرورة . ولا يرتبط بغيرها من الشرائع ، لا علاقة لها بالدين المحمدي أتمنى أن أكون أجبتك على المداخلة ؟
Quote: شكرا باشمهندس على اجتهادك ، وهذا ما أثمنه فيك دوما حتى وإن كنت مخطئا فيه. ما هو رأي الذين هّللوا لمقالك عن سامي الذيب في هذا الاجتهاد؟
هلا يا المشاء انا من الذين اشادوا برد الاخ بدر الدين على الدكتور الذيب ، كما اشدت بردك على الاخ المنصوري في قضية من هو افضل الخلق ، وقبل ذلك اشدت بالمنصوري في حواره مع احد الملحدين ، الاتفاق مع الشخص في قضية او مسالة ما لا تعني تطابق الرؤى فيما سواه مطلقا ..... الأخ العتاق لك التحية ، ما ذكرته من الوصايا العشر موجودة في الأديان السماوية ، وحتى بعض الأديان الوضعية ومواثيق حقوق الانسان - عدا قضيتي الشرك والزنا التي لا توجد في بعض الاديان الوضعية وحقوق الانسان - ، ولكنها ليست هي الشريعة - محاطة - بل هي القاسم المشترك بين الشرائع ، لذا قال تعالى :
وخنا يبين ان لنبينا شرع خاض تضاف اليه عباداته واحكام المعاملات الى الشريعة المشتركة وهي التوحيد والقسط والعدل .. فمدار الشرائع كلها على التوحيد والقسط ..... حصر الشريعة في الوصايا العشر وابعاد الجانب التعبدي منها لا يستقيم ، ولو تقول بفصل الدين عن الشريعة فليزمك الاتيان بنص واضح صريح يبين ذلك . حتما من شرعنا الصلاة والصوم والزكاة والحج ، بل هي من اركان الاسلام التي لاحظ في الاسلام لمن يجحدها , وكلها شريعة .... الشريعة هي المنهج والطريق ، وشريعة نبينا محمد هي منهجه الذي ارسله الله تعالى به من عقائد ومعاملات وعبادات ، حصرك للشريعة في باب العقيدة والمعاملات وابعاد العبادات يحتاج الى دليل واضح صريح وليس تأويل او تفسري شخصي . تحياتي
01-02-2022, 09:01 AM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
لماذا تفصل وتفرق بين الدين والشريعة !؟ الدين هو الشريعة والشريعة هى الدين .
ما هى الشريعة ؟
الشريعة هى : الأحكام بأفعل ولا تفعل وهى مختلفة من دين الى آخر . لقوله تعالى { لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ48 المائدة } الدين هو : التوحــيـــد . لايمكن الفصل بين الشريعة والدين لان كل منهما مكمل للآخر .
01-02-2022, 04:46 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
Quote: هلا يا المشاء انا من الذين اشادوا برد الاخ بدر الدين على الدكتور الذيب ، كما اشدت بردك على الاخ المنصوري في قضية من هو افضل الخلق ، وقبل ذلك اشدت بالمنصوري في حواره مع احد الملحدين ، الاتفاق مع الشخص في قضية او مسالة ما لا تعني تطابق الرؤى فيما سواه مطلقا .....
اهلا محمد
ما قصدته تمثل في حضورك الآن: أي ألا يكتفي المؤمن المعاصر والمعاصرون الآخرين باتباع رجال الدين والمثقفين وغيرهم من المؤثرين الفاعلين ،
عليهم ايجاد رؤاهم الخاصة ، خاصة ان المعرفة قد انفتحت أبوابها في زمن الانترنت.
وحى الموضوع الذي لا تعرف عنه كثيرا، يمكنك البحث فيه قبل أن تسلّم وتذعن للمثقفين وغيرهم .
01-02-2022, 09:07 PM
احمد عمر محمد
احمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273
ايه الفرق بين الوعد والعهد والوفاء ثم لماذا الشريعة الإسلامية العالمية الانسانية بين علامات تنصيص ولفظة المحمدية منفصلة عنهم هل من دلالة في ذلك؟ ثم اين موقع الصلاة من العشرة؟! تحياتي
01-02-2022, 10:10 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468
مقارنة بين "شريعة "العتاق العالمية ومحرمات شحرور الاربعة عشر.
شريعة العتاق ،تعني تأويله لها :
Quote: ١ / عدم الإشراك بالله. ٢ / بالوالدين إحساناً . ٣ / ايتاء ذي القربى حقه والمسكين وابن السبيل. ٤ / عدم قتل الأولاد خشية إملاق. ٥ / عدم مقاربة الزنا. ٦ / عدم قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق. ٧ / لا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن. ٨ / الإيفاء بالوعد. ٩ / الإيفاء بالعهد. ١٠ / وفاء الكيل والميزان بالقسطاس المستقيم .
طرحتُ في المداخلة السابقة "شريعتك" و"محرّمات" شحرور لإضاء النقاش.
الآن سأبسط "شريعتك" والتي تقول انها هي نفسها "الوصايا العشر الموسوية ، والتي سأقوم ببسطها لمزيد من المقارنة.
قلت سيدي:
Quote: أقدم لكم "الشريعة الإسلامية الإنسانية العالمية" المحمدية والتي هي ذاتها الوصايا العشر الموسوية وذاتها تعاليم السيد المسيح العشر ؛
١ / عدم الإشراك بالله. ٢ / بالوالدين إحساناً . ٣ / ايتاء ذي القربى حقه والمسكين وابن السبيل. ٤ / عدم قتل الأولاد خشية إملاق. ٥ / عدم مقاربة الزنا. ٦ / عدم قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق. ٧ / لا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن. ٨ / الإيفاء بالوعد. ٩ / الإيفاء بالعهد. ١٠ / وفاء الكيل والميزان بالقسطاس المستقيم .
أدناه أبسط موجزا بالوصايا الموسوية العشر، لنر إن كانت هي نفسها "شريعتك"، أو قل "تأويلك" لها:
الوصايا العشر هي :
Quote: ١-أنا الرب إلهك، لا يكن لك آلهة غيري ٢-لا تصنع لنفسك أيّ صنم، ولا أيّ تمثال، لا مما هو موجود في السماء ولا على الأرض اسفل ولا في المياه تحت الأرض. ٣-لا تحلف باسم الرب إلهك باطلاً. لأنّ الرب إلهك لا يحلّ مَن يستعمل اسمه باطلاً. ٤-اذكر يوم السبت وقدّسه. لأنّك تعمل في ستة أيام أمّا اليوم السابع، يوم السبت، فتكرّسه للرب إلهك. ٥-أكرم أباك وأمّك ليكون كل شيء حسناً لديك وتعيش سنين كثيرة على الأرض. ٦-لا تقتل. ٧-لا تَزنِ. ٨-لا تسرق. ٩-لا تشهد بالزور على قريبك بأقوال كاذبة. ١٠-لا تشتهِ امرأة قريبك ولا بيته ولا أرضه ولا ولده ولا ابنته ولا ثوره ولا حماره ولا أي من ماشيته ولا أي شيء مما له.
01-03-2022, 12:50 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4153
كل عام والجميع بخير الإسلام كما بين الله تبارك وتعالى في سورة المائدة له ثلاثة وجوه أنت يا صاحب البوست أشرت لأحد هذه الوجوه وأنكرت الوجهين الأخرين ١- وجه متعلق بالتشريع وبيان الشريعة في العقيدة والأحكام الفقية عبادات ومعاملات وهذا دور الرسل والأنبياء عليهم السلام والفقهاء ومن يحيد عن الحق في هذا المقام فهو من الكافرين قال تبارك وتعالى: إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) ٢- والوجه الثاني هو متعلق بتنفيذ العدالة وتطبيق الحدود والقصاص وهذا دور الحكام ومن يحيد ويخفق في ذلك من حكام وقضاة فهو ظالم من الظالمين قال الله تبارك وتعالى: ] وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ۚ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) ٣- الوجه الثالث وهو ما ركز عليه صاحب البوست وهو الوجه المتعلق بالأخلاق والسلوك ومن يخالف في هذا المقام فهو من الفاسقين قال الله تبارك وتعالى: وَقَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47 )
01-03-2022, 01:08 PM
HAIDER ALZAIN
HAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434
غالباً ما فهمت الهدف او الغاية من فكرة الطرح .. مع الاخذ في الاعتبار انها دي اساسا وصايا واردة في تلاتة ايات من سورة الانعام وهي امتداد للوصايا الالهية في الاديان السماوية والانبياء والرسل كما اشار الاستاذ بدر الدين..
لكن تلخيص الامر باعتبارها " الشريعة الاسلامية" هكذا ثم مضاهاتها بوصايا العهد القديم باعتبارها شريعة هكذا.. ووضع الامر بين ( دين موسوي ) vs ( دين محمدي ) هكذا فهل الموضوع دا عنده علاقة بمسألة الدين الابراهيمي البيروج ليهو فترة .. ؟
مع التحية والتقدير
01-03-2022, 04:32 PM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
المجسم اعلاه، بمثل يوم الحساب، في الدار الاخرة، وهذا هو مصدر تصور اليوم الاخر في اسلام الثقافة العربية!!!
الميزان اعلاه، هو الطريقة البتتحدد بيها، الفوز بالجنة او الذهاب لي جهنم!! مش بي حفظ النصوص او تسميعا، زي ما بسوو المتاسلمين، وانما بالسلوك، اكرر السلوك، نعم الممارسة، مش الورجغة!!!
شفتو الكوز ليه هو نموذج لافسد خلق امون رع؟
لانو ما اسموه "دين" عندهم، مجرد نصوص تحفظ وتسمع ولاعلاقة لها بالممارسة!!!
اجدادنا علي العكس، كان جنهم الورجغة، ولهذا "حرمو" بي تعابير الوهابية، مجرد الكتابة فيما اتصل بالتربية الروحية، مش "الدين"!!!
كل شئ في حياتم في النقطة دي، كان بدور حول الســــــــلوك!
الممــــــــارسة، مش "غال" ابن كثير!!!!!
ولهذا في يوم الحساب، اساس الحساب هو وزن القلب، مش اسئلة منكر او نكير الشفهية!!!!
قلبك هو الCD الhard disc بتاع مسيرة حياتك كلها من يوم ولدوك والي يوما رحلت للدار الاخرة!!!
شفتو الفرق؟
شفتو العبقرية؟
شفتو سر نموذج شخصية السوداني الكان نموذجو معبـــــــــود كالــــــــهة، والـــــــــه في كل قارات عالم اليوم، دعكم من مجرد رسول او نبي؟
السلـــــــــوك هو كل شئ!!!
ياحليلكم ياسودانيين!!!!
هل صدفة انو واحد زي حمرتي اعتلي عرش اعدل خلق امون، اي جدنا بعانخي؟
نعم فعلا، كيف ماكنتم، يولي عليكم!!!
01-03-2022, 05:05 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468
هناك طرق كثيرة لكي ننظر الى الاعراف والقوانين والشرائع البشرية:
الأولى الطريقة الدينية، أي بحسبانها جاءت من خارج الأرض أو من قوة متعالية؟ الثانية: انها نتاج بشري لتطور طويل للمجتمعات. الثالثة انها مزيج بين "المقدس" و"الانساني".. ومن هنا يمكن ان ننتقل بعض أعراف الفراعنة الى بني اسرائيل.
في الفيديو التالي يدعي افريقي مركزي ان التوراة سرقت "الوصايا العشر":
01-03-2022, 07:00 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468
سلام يا خواض، اها خدك الدليل عن اصل جدنا موسي قبل قرابة ال2,000 سنة، وبشهادة ابرذ مؤرخ يهودي:
Quote: 1)Josephus ابرز مؤرخ يهودي عاش في القرن الاول الميلادي 100-37م: Ragmus, had two sons, the one of whom , Judadas, settled the Judadaeans, a nation of Western Ethiopians, and left them his name..."
2)Tacitus مؤرخ روماني (120-55)م:
“Many consider them [Jews] to be the progeny of the Aethiopians…”
3)Celsus موسوعي، لاتيني، 14م: "The Jews were a tribe of Egyptians who revolted form the the established religion"
4)Strabo من اعلام مؤرخي قدماء الاغريق، القرن الاول الميلادي م63: ..in regard to the temple at Jerusalem represents the ancestors of the present Judaeans, as they are called a Aegyptians
اهو قدامك احد ابرذ مؤرخي الرومان او قبل قرابة ال2,000 يتحدث عن المتداول في الزمن داااك عن اليهود كاثيوبيين، اي سودانيين، وهذه حقيقة مجردة!!!
لهذا ترهاقا مرقا للقدس لحماية اهلو من هجمات اجداد حافظ الاسد بتاع سوريا، وهذه كانت مغامرة كبيرة جدا من ترهاقا، لانو اجداد السيسي حاولو يستغلو هذا بالتامر علي ترهاقا:
Quote: 2)Tacitus مؤرخ روماني (120-55)م: “Many consider them [Jews] to be the progeny of the Aethiopians…”
01-05-2022, 11:42 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468
في المصادر الكوشية: 1) Manetho ابرز مؤرخ كوشي، بلغنا جزء من اعماله، والرجل يعود اليه الفضل في صياغة نظام الاسر كاساس لدراسة تاريخ مصر، ابتنا الكبري.
طبقا لManetho موسي كوشي، مصري او نوبي بي لغة اليوم، تحديدا. اسم موسي الاصلي طبقا لManetho هو Osarsiph، اي "ابن اوزريس" .
انتبهت لي اسم "مانيس" عمر مانيس مستشار حمدوك، سفير السودأن في فرنسا علي مااظن؟
مانيس هذا هو اب تاريخنا، ويعود اليه الفضل في وضع تاريخ اسر اجدادنا الحكمو كمت، بالتفصيل!
زول ماساهل!
اما تفاصيل العبور ومااليه صاح، هذا لاوجود له في مرجعية اجدادنا، وموضوع موسي مختلف اختلاف جذري عن المتداول في الثقافة السامية، وهذا طبيعي بحكم اختلاف المرجعية!
بالنسبة لينا موسي كان زعيم طايفة بي تعابير عصرنا اوجدها اخناتون ود الملكة التاية اللي احيا عبادة "اتون" بدل امون!
خت بالك للاسم"التاية"!!
وهذا أدي "عبادة اتون" الي فتنة كبيرة جدا جدا امتدت للاسرة 19 والأسرة 20 .
"فرعون" موسي بي تعابير مفردات ادبيات الثقافة السامية، كان اسمو "ساتي"!!!
لاحظ تاني للاسم، "ساتي"!!!
بي مناسبة الاسماء اليوم بالصدفة عرفتا الاسم "امين" الواحد المتداول عندنا بكثافة الان يعود لي احد ملوك الأسرة 12 تخيل!
نعم اسم "نميري" ايضا يعود للاسرة دي ، الاسست اثينا مهد الحضارة الاوربية!!!
01-06-2022, 03:16 AM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
Quote: أجبتك عاليه قلت : هذا أمر يخص المحمديون لا سواهم إلا من أراد ان يكون منهم أو ينتسب إليهم
لا علاقة بربطي لمحمد / عليه السلام / من عدمه بالشريعة الإسلامية الإنسانية العالمية ، فتلك شرائع وهذا دين
محمد يرتبط بالتوحيد في ذكر الشهادة بالشريعة الأولى فقط بالنسبة للمحمديين فقط ، وهي من الدين بالضرورة . ولا يرتبط بغيرها من الشرائع ، لا علاقة لها بالدين المحمدي أتمنى أن أكون أجبتك على المداخلة ؟
الأخ العتاق تحية طيبة اطلاق المحمدية على الاسلام فيه تنقيص ، وايماء الى بشرية الاسلام ونسبته الى الرسول الكريم ، لم يصف الله تعالى في القرآن ولم يرد في السنة وصف المسلمين بالمحمديين او الديانة المحمدية ، وانما يرد كثيرا في كتابات غير المسلمين خاصة المشتشرقين ، فهل لك دليل او مسوغ لهذا الوصف ؟؟ تحياتي
01-06-2022, 08:21 AM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
Quote: قدم لكم "الشريعة الإسلامية الإنسانية العالمية" المحمدية والتي هي ذاتها الوصايا العشر الموسوية وذاتها تعاليم السيد المسيح العشر ؛ على النحو أدناه بالترتيب بدون تفاصيل :
١ / عدم الإشراك بالله. ٢ / بالوالدين إحساناً . ٣ / ايتاء ذي القربى حقه والمسكين وابن السبيل. ٤ / عدم قتل الأولاد خشية إملاق. ٥ / عدم مقاربة الزنا. ٦ / عدم قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق. ٧ / لا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن. ٨ / الإيفاء بالوعد. ٩ / الإيفاء بالعهد. ١٠ / وفاء الكيل والميزان بالقسطاس المستقيم .
هذه هي الشريعة الإسلامية الإنسانية العالمية لا غير؛ التي تحكم البشر باختلاف معتقداتهم وألوانهم ولغاتهم على سطح هذا الكوكب وهي الدستور السماوي لتعامل أهل الأرض مع بعضهم البعض
سلمات يا بدر الدين
هذه الوصايا العشر والتى وردت فى سورة الانعام فى الآيات ( 151-153 ) شرحها الله تعالى شرحاً وافياً وباضافات اخرى فى سورة الاسراء ومن تلك الاضافات مثلاً :
- الوسطية والاعتدال بين الاسراف والتبذير والبخل والتقتير فى الآية رقم 29 الاسراء :
Quote: اما تفاصيل العبور ومااليه صاح، هذا لاوجود له في مرجعية اجدادنا، وموضوع موسي مختلف اختلاف جذري عن المتداول في الثقافة السامية، وهذا طبيعي بحكم اختلاف المرجعية!
طيب كلامك اعلاه يحكي "سردية مختلفة" عن موسى آخر. ومن هنا يظهر سؤال:
كيف أمكن لليهود "سرقة" الوصايا العشر، وحملها الى فلسطين، وهم اصلا لم يخرجوا من مصر، والتاريخ المصري القديم يصمت تماما عن أفواج خرجت ولا يوجد ذكر لها؟
وبمناسبة "علم آثار التوراة": عندي سؤال للأستاذين محمد الزبير وعلاء:
لماذا سيدنا موسى هو الشخصية الاكثر حضورا في القران الكريم؟ لماذا نجد تفاصيل عن مولد سيدنا موسى وعيسى مثلا، ولا نجد اية تفاصيل عن ولادة سيدنا محمد صلعم؟
مع تحياتي
01-06-2022, 04:05 PM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
ياخواض، اليهود هم سادة عالم اليوم وبالتالي، الفي يدو القلم بسووي الدايرو، والقلع لي اشياءنا ماخاص باليهود وانما ظاهرة عامة، لانو سيد الشئ اللي هو انتا كسوداني، جدع دهبو في التراش، أو قام صوف من اصلو ارثو يدعي هوية الساميين، شغل كراهية ذات!
ياعزيزي المقرر الحالي لتاريخ السودان وهذا وهم، من وضعو جا قاطع المحيط للبحث عن تاريخ اجدادو هو مؤسسي السودان الحالي!!
نعم أمريكي الماني مصر انو السودان ده سوو اهلو، بيض أوربا!!
عفن واستعلاء عنصري نازي كهذا الي اليوم محتفل بيهو في السودان المصري الانجليزي بواسطة امثال وزيرة التعليم "العالي" لاحظ اللي اتت بها الثورة!
الي هذا التاريخ حملة الدال في هذا المجال حايمين بي عفن كرور تراش نازية بيض أوربا وامريكا، شغل مركب نقص، كراهية ذات، تمسح، بل عبادة حد السجود لامثال ذاك السويسري المستهبل في كرمة!
نعم الي اليوم هؤلاء لايعرفون اي شي عن مقاتلي المدرسة السودانية الافارقة اللي هزمو المعسكر الاخر في الميدان شر هزيمة، لدرجةه ماعادو يقولو بغم في مكان عام، يلوكو ذات عفن نكتة الأصل الاري الحضارة!
ماقتا لينا رايك، عن مبادي امنا "Maat" في القران؟
هذا "قيض من فيض" والكثير جدا جاي في الطريق لمانتاول الاصل السوداني للاسلام!!!
امسكو الخشب!!
مع تسليمنا كيف اسلام الثقافة العربية ظهر متاخر جدا جدا، نعم بعد ماغابت شمس حضارتنا بقرون، مقارنة باليهودية كمثال!
كونو اليهود أو الاوربيين أو الاسيويين أو العرب هبرو حاجاتنا أو قامو بيها صوف، فلاجديد هنا، لانو سيد الشئ زاتو اي امثالك من السودانين هم الجدعو ارثهم في القمامة وكنتيجة الاخرين قعدو يرمرمو فيهو بي مزاج!
غلطلتك انت، وليس هم!
الارث السايب يدعو للقلع!
معليش يا خواض، تظل ابرذ مقاتلي لواء مكدونالد الجديد للاسف، وهنا خواض ليس بفرد وانما يرمز لطمبارة يسار هكس بعامة!
بشاشا زاتو طمباري ونجتاوي ولكن عكس نموذج الخواض متمرد!
هيع!
01-06-2022, 06:23 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468
اها "زرقة" ام لا يا "عربة" حسب الوهم، وهل هذا صدفة؟
اللي رمزها ذات الريشة المنتشرة الي اليوم في كردفان الغرة او مش في دنقلا او القرير!!
طيب ليه بنقول "امنا ماات" وايضا "الالهة ماات"؟
الصيغة بتاعة "الهة" هي الواردة في المراجع وهذه صياغة بتاعة مركزية اوربية، لانو لسانا، لغتنا المكتوبة، ما كانت منطوقة، ماكانت حرفية نصوصية، وانما رمزية، وبالتالي الكل بقرا كلام اجدادنا بي طريقتو هو حسب مرجعيتو ثقافتو!!
يعني انتا لما تكون سايق والاشارة تقلب حمرا حتقيف لمن تولع خدرا وهكذا!
مفهوم اله، والوهية كان مختلف اختلاف جذري عن المتداول الان في "الديانات الابراهيمية" المنطلقة من ثقافة بدوية، وبالتالي فهم مادي، لمفهوم الالوهية تجسيمي!!
لا نحب الخوض في الموضوع ده، طبقا لارث اجدادنا الما كانو بقبلو ورجغة زي دي فيما اتصل بالمعرفة الروحية في مكان عام.
"الفللية" أو الهروب من الأسئلة والحقائق "الصعبة" ، يجافي تقاليد العلم والرغبة الصادقة في معرفة الحق والصواب.
كان من الاولى بجمهور "الفللين" الإقرار بأن هنالك حقائق وأسئلة واستفهامات جديدة عليهم ولم تخطر ببالهم، ولا ببال السلف من المؤسسين في الفقه والتفسير.
وهي جديرة بالتفكر وإمعان النظر في وجاهتها.
استفساري عن مركزية الرسول موسى "ص" في القران الذي ورد اسمه أكثر من 30 مرة، وورد اسم محمد 4 مرات فقط، وغياب مولد وطفولة نبي الاسلام نفسه محمد "ص"، ووجود تفاصيل عن مولد وطفولة رسل آخرين، ليست من اكتشافاتي.
انها من اكتشافات بعض المستشرقين، وهما سؤالان حقيقيان، علينا التفكير فيهما.
فهما سيعيدان النظر في التاريخ الاسلامي كما حدث بالفعل، لا كما تناقلته أو اخترعته الروايات.
الثابت الوحيد في كل ذلك التاريخ الشفهي، هو القران العظيم الذي تجاهل مولد وطفولة نبي الاسلام محمد "ص"
وهذا يجعلنا نتساءل : لماذا بدأ الاهتمام بالسيرة النبوية والاحاديث بعد حوالي قرنين من نزول القران الكريم؟
01-14-2022, 10:55 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
القرآن ليس سيرة ذاتية لنبي بل مواقف حياتية تاريخية ونماذج أو قواعد للناس البتجي بعدهم؛ وموسى عليه السلام نموذج قومه نموذج صعب المراس وبتدي الانطباع الأول لخلق الوجود وهو القسوة والصلابة والجبروت وما إلى ذلك وما زلنا بنشوف قسوة القلب عند اليهود ومحاكاة البعض ليهم خوفاً وطمعا ( ترى كثيرا منهم يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة)...
بالمناسبة...
انت يا استاذ بتفتح فعلاً أفكار جديدة خارج التفكير المعتاد خارج الصندوق زي ما قلت؛ وأنا ضعيف في مسألة التكنولوجيا الرقمية دي زايد النظر كعب شوية زايد النت في مصر ضعيف جدا عشان كده بعتمد على التسجيلات الصوتية والفيديوهات وبرررررضو ما بعرف انزلا هنا كيف🙈🙈🙈🙈🙈🙈.
السيرة النبوية فيها أخطاء كبيرة للغاية وكتبت هي والحديث لاحقاً والاضطراب جا هنا في صحتها من المتن والسند وبعد اخلص من الكتابين الآن بتعات الشريعة الإسلامية والقرآن الكريم ح نخش عليهن..من ضمن المشروع الفكري طبعاً 😌✋✍️🙏 إن شاء الله.
مثلاً...
في السيرة النبوية لإبن كثير في غزوة بني قريظة قال : قتل النبي منهم خمسمائة رجل وقال مكثرهم بل تسعمائة رجل... وكله خطأ في خطأ في خطأ.. والصحيح أن النبي عليه السلام ما قتل أحد وما أمر اي احد بذلك والتدليس هنا واضح لأن القرآن بيقول : ( وما أنت عليهم بجبار) فالنبي لا يتعارض مع النص القرآني بل يعضده...
٩٠ في المية من الكتب الموروثة الإسلامية التاريخية خطأ.
نواصل
01-17-2022, 11:05 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468
Quote: القرآن ليس سيرة ذاتية لنبي بل مواقف حياتية تاريخية ونماذج أو قواعد للناس البتجي بعدهم؛ وموسى عليه السلام نموذج قومه نموذج صعب المراس وبتدي الانطباع الأول لخلق الوجود وهو القسوة والصلابة والجبروت وما إلى ذلك وما زلنا بنشوف قسوة القلب عند اليهود ومحاكاة البعض ليهم خوفاً وطمعا ( ترى كثيرا منهم يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة)...
بالمناسبة...
انت يا استاذ بتفتح فعلاً أفكار جديدة خارج التفكير المعتاد خارج الصندوق زي ما قلت؛ وأنا ضعيف في مسألة التكنولوجيا الرقمية دي زايد النظر كعب شوية زايد النت في مصر ضعيف جدا عشان كده بعتمد على التسجيلات الصوتية والفيديوهات وبررررر
اهلا لن نختلف بخصوص التسميات" سيرة ذاتية" ، مواقف حياتية..المهم ان الرسول والنبي محمد ص، ليس الشخصية المركزية في القران. هذا امر عجيب؟؟ عملت بحث قبل قليل عن اسمي محمد وموسى في كل سور القران الكريم: النتيجة عجيبة ومحيرة فعلا؟ محمد اربع مرات فقط لا غير. موسى: ١٣٦ مرة.
في القران "محمد" نبي بلا معجزات؟؟؟ القران هو المعجزة...
تمت كتابة معجزات النبي محمد بعد قرون ، ربما لكي يتساوى مع موسى وعيسى في المعجزات؟؟؟ .
01-19-2022, 05:39 AM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
أنا لم أسمع الفيديو ليوسف زيدان لكن أتفق معه في العنوان بعدم حدوث حادثة المعراج لكنها مرتبطة مع الوحي وجبريل عليه السلام وهنا نقطة لو حدثتك عتها ربما تغير الكثير من المعتقدات في الدين والقرآن ومحمد وهلم جرا . لأنَّ القرآن لم يذكر المعراج إلا في إطار حادثة الإسراء ، والقرآن يأخذ بعضه برقاب بعض
هل لجبريل علاقة بالوحي وكيف هي ؟؟
في تقديري لا علاقة بجبريل مع الوحي للقرآن الكريم ومحمد عليه السلام
01-23-2022, 05:29 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468
سمعت المقطع وفيه فعلاً كتيير من التضاربات والآراء؛ لكن....
المعراج يحدث من داخل الإسراء؛ بمعنى أن الإسراء هو ذاته المعراج وليس مفصولا عنه؛ لذا القرآن الكريم لم يذكر المعراج حادثاً منفصلا.. الآيات التي راءاها من ربه هي في الإسراء؛ وبالمناسبة.. الإسراء والمسير لله لم يتوقف عن النبي عليه السلام حتى انتقاله إلى ربه ولن يقيف عنده من البشر فيما بعد؛ وده موعود الله المذكور في سورة الشورى؛ كلام الله للبشر... لاحظ : تثبيت كلمة وحي في الكلام المباشر وإرسال الرسل؛ بينما قال من وراء حجاب منفصلة ؛ ودي خصوصية عرفانية وشرحها طويل شوية؛ لكن الشاهد جملة هنا إنو الإسراء هو الوحي وكلام الله للنبي ومن ضمنه المعراج.
بمعنى تاني : الوحي للقرآن وخلافه زايد كلام الله الاسمه وحي وخطاب وكلام زايد الإسراء زايد المعراج؛ هو حادثة واحدة في تلاتة مستويات؛ يعني بيكون الوحي للتعريف اللي هو كلام الله للنبي وللناس فيما بعد بمراده لحظة حدوث الإسراء المتكررة اللي هي ذاتها المعراج لانو الآيات الكبرى ما موجودة في كوكب الأرض بل في عامة الوجود زي الغيبيات الميتافيزيقية مثلاً .
بمعنى رابع؛ الرؤيا المنامية هي الأصل في كل ما ورد أعلاه؛ وهنا القرآن بكلمنا عنها في الآية ٦٠ من سورة الإسراء؛ وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس؛.. فلخصت الآية الآتي : الوحي؛ الإسراء؛ المعراج.. راجع التفصيل الفوق.
مودتي لك
01-14-2022, 10:51 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
الآيات الانت ذكرتهن متعلقات بموسى وعيسى عليهم السلام ، ده المستند الالهي والاقرار بالدين والشريعة الموسوية والعيسوية في القرآن ولا تخص محمد عليه السلام
ومهيمنا عليه ... بتدي القيادة لمحمد عليه السلام واتباع الشمولية للناس من هنا .. القرآن
محبتي لك
01-14-2022, 10:19 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
الشحرور دمج بين المحرمات وبين الشريعة فافتكر الشريعة هي من المحرمات وهنا الخطأ .
المحرمات ست وتلاتين محرم فقط الباقي حلال عليك وعلينا . بعدين الآية الاستدل بيها شحرور ايتين فقط فيها ثمانية قواعد فقط من الشريعة ، والاتنين الباقيات في سورة المائدة وهن السرقة والحرابة ، بكده يبقن عشرة
سورة الإسراء مكتملات كلهن
التقول على الله ليس من المحرمات بل من الحدود
محبتي لك
01-14-2022, 10:09 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
ياتي لك أستاذي الكريم محمد الزبير؛ وااسف لتأخر الرد؛ الشبكة ضعيفة عندنا هنا في مصر والصفحة ما بتحمل خالص؛ فلكم العتبى حتى ترضوا جميعاً واسعدتم أينما كنتم إن شاء الله..
بالنسبة الآية الانت ذكرتها من سورة الشورى؛ هي بالضبط بتتكلم عن الشريعة الإسلامية الإنسانية العالمية؛ وتتلخص سورة الشورى في الجزئية دي؛ فأنت بتأكد كلامي من اتجاه مغاير؛ وهي القاسم المشترك بين الناس كلهم في كافة المستويات والمخاطبات والمناشدات وحقوق الإنسان العالمية والمضمنة في الهيئة العامة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية العدلية وخلافه؛ واي واحد بتكلم عن عدم مواكبة الشريعة الإسلامية مع قوانين الأمم المتحدة وحقوق الإنسان بنقول ليه هي ذاتها الشريعة الإسلامية فقط المصطلحات والمسميات اتغيرت بقصد أو من غير قصد بفهم أو من دون فهم.
بالنسبة لي الآية التانية من سورة المائدة؛ شرعة ومنهاجا؛ فكل الأنبياء والمرسلين متفقين عليها في الشرع أو الشريعة ومختلفين تماماً في المنهاج..
المنهاج الرسولي هو الدين لكل رسول؛ تختلف من نبي ورسول لآخر لكنها بتتفق في الإطار العام بالنسبة للشريعة بعموم.
الجانب التعبدي هو الدين؛ هو المنهاج الرسولي؛ انا ما أبعدته الا لتوضيح الفرق بينه وبين الشريعة أو الشرائع. لكنه حتما موجود في التكليف النبوى المحمدي لينا خاص بينا نحن المحمدي ن.
مودتي لك
01-14-2022, 10:52 PM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
عزيزي القارئ، المتاسلم ده، بقول كلام في غاية الغرابة والخطورة عن مايسمي "شريعة" في الثقافة العربية!
الشريعة من تشريع اي قانون!
القانون كما اي كاين حي عندو عمر محدد بعيشو ثم يموت، أو من مخلفاتو يولد طفل قانون جديد، انطلاقا من معطيات واقع جديد وهذا طبيعي!
أو قبل كده، القانون كقاعدة هو بلورة فقط لي اسلوب حياة، اي ثقافة المجموعة البشرية المحددة، العايشة في رقعة جغرافية بعينها في زمن بعينه!
علي كده قانون اي مجموعة أو ثقافة هو تحديدا بصمة ثقافة اي اسلوب حياة المجموعة المعنية في عصر محدد بعينه!
نعم حتي داخل حوش المجموعة البشرية المحددة اي الثقافة المحددة، متي ماتغير واقع هذه المجموعة بتغير البيية المحيطة، وكنتيجة بتغير اسلوب حياتا، اي ثقافتا، وكنتيجة تاني، فحتما قوانينا حتتغير، والا حتنقرض، اذا لم تتاقلم قوانينا مع الواقع الاتغير!!
بالفهم ده، ماممكن تفرض علي كافريقي كسوداني قوانين ثقافة عربية وافدة واجنبية باعتبارا دين!! هذا استعمار استرقاق روحي، أو ده الحاصل، وكنتيجة ابيدو غير العرب وفقا وطبقا للشريعة اللي امام دويلتا قال علنا كيف حتي جريمة الاغتصاب لغير العربية حسب الوهم، بواسطة عربي، ماجريمة وانما شرف للمجني عليها!!!
هكذا دمرت حياتنا!
أو ده هو الحاصل الان واللحظة والثورة دي قامت ضد دويلة شريعة الثقافة العربية بقيادة المرأة تحديدا عشان كده!!
نعم المرأة السودانية تحديدا هي اكثر من تضرر أو دفع ثمن بالغ، من فرض قيم ثقافة عربية أبوية ذكورية وافدة اجنبية بحد السيف كدين علي ام الحياة المنظمة علي سطح هذا الكوكب، اي السودانية، اصل مايسمي قانون!
العربية كانت تدفن حية في مجتمع الثقافة العربية، نعم المملوكة الي اليوم لنوع الذكور في الثقافة العربية وفقا لشريعة الثقافة العربية!
01-16-2022, 01:17 AM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة