|
من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
تحياتي عصام ومن غير ولف او دوران حديثك هذا مجرد حشو لا اساس له من الصحة في ارض الواقع الا في راسك ايام الثورة الاولي وقبل انفيق كنا نظن ان الجنجويد قد صصج خطأه وانحاز للثورة والاغلبية مدحت حميدتي وعن نفسي كتبت هنا بوست بعنوان حميدتي الرجل الوطني وشكرا حميدتي ولم يكن لدي او لدي اي احد مانع ان يحكم حميدتي او اي شخص اخر هذا الوطن طالما انه سوداني ويعمل لاجل الوطن ولكننا صحونا من توهمنا يوم ان وجه حميدتي رصاص جنجويده علي صدر شباب اعزل كل حلمه رؤية وطن حر الارادة وقد اغتصب جنجويده النساء ورمي بالجثث علي النيل وحينها وضح لنا اننا كم كنا سذجاً وطيبون فالمجرم يظل مجرماً وحميدتي رجل خارج عن القانون لا يصلح ان يكون في موقع مسئولية لانه عميل وغير امين ولا يعمل لمصلحة الوطن والشعب ولكنه بيدج اماراتي يقوونه لمصالحهم في دولة القانون يجب ان تفكك مليشيات حميدتي ويعاقب هو وجنجويده لا توجد دولة لديها جيشان جيش رسمي وجيش مليشاوي متفلت الدولة السودانية اليوم في اضعف حالاتها ولولا ضعفها لما كان هنالك حميدتي ولا جنجويد .. وازيدك من الشعر بيتاً انا اتمني ان ياتي اليوم الذي اري فيه محمد نور رئيساً لجمهورية السودان الحرة الارادة فاللف والدوران لا يعشعش الا في راس من به غرض احترامي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: عبدالقادر محمد)
|
شكرا جزيلا اخي الكريم ، سأحاول التعاطي الموضوعي مع خطابك بعيدا عن الإسفاف، لن يخرج ردي عن بضع اسئلة اوجهها لك و ليس بالضرورة ان ترد عليها ، بقدر ما أنها دعوة للتأمل الموضوعي: - من الذي صنع حميدتي ؟ - من كان يقاتل حميدتي ؟ - لصالح من كان يقاتل حميدتي ؟ - لماذا تغيرت النظرة لحميدتي بين الأمس و اليوم؟ - لماذ اعتبرت حميدتي عند انحيازه للتغيير بطلا ، ثم مجرما بعد فض الاعتصام ؟ - من كان يقاتل ما سمي بالجيش القومي ؟ - هل يمثل هرم القوات المسلحة قومية الدولة السودانية ؟ - ما هي حقيقة و طبيعة الصراع مع جنوب السودان سابقا ، جبال النوبة ، النيل الازرق ثم دارفور ؟ - هل يظل معيار القيم و الاخلاق ثابتا ، أم لا يخرج عن كونه وحدة متغيرة حسب الظروف و المعطيات ؟ و لي عودة - كان الله اراد تحياتي و احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
شوف يا صاحب شماعة الهامش دى استهلكتوها كتير و بقت غير ذلت نفع ف شنو خلينا فى الوقائع على الارض وجود حميدتى على الساحة حقيقة وجود حمدوك على الساحة حقيقة الان ما يجده حمدوك من سند شعبى و خاصة من الشمال النيلي هو مصدر قوته التى لا تضاهيها قوة اديك مثال بنك السودان مجرد لقاء تلفزيونى و تمرير معلومة من حمدوك بأن لا وصاية له على البنك اهتز الشارع تانى يوم طوالى السيادى اصدر تعميم ان سلطة الاشراف على البنك من حق رئيس الوزراء حمدوك من اهل الهامش و هامش الغرب تحديدا يسير كل يوم الى نصر بقوة دفع كل اهل السودان هل يملك سلاحا و جندا و اموال مخابرات دول اخرى تمدّه بالمال باليمين و تنهب اضعافه بالشمال من ارواح لسودانيين و دهب من جبل عامر حميدتى والغ فى دماء اهلنا فى دارفور و بائع لى ارواح اخوة لنا فى اليمن و فى باله الثمن مجرم يخشى ان يطارده القضاء و بالذات فى قضايا جرائم الحرب وحمدوك رجل يحمل العلم و الامل و النظرة الشمولية لهم اسمه الوطن استلمو راقد سلطة حقيقة محتاجبن نخارج رقابنا من تحت بوت العسكر عشان ندخل دنيا التمدّن من اوسع ابوابها قال حميدتى قال هذا مع جزيل شكري لحمدوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: جلالدونا)
|
الغريب أن الأخ عصام الحاج مفترع هذا البوست كان خلال السنوات الطوال مهاجماً بعنف للمجازر التي تقوم بها الحكومة والجنجويد في دارفور وأظن أنه كان يتحدث باسم حركة العدل والمساواة ماذا حدث لموقفه من الجنجويد الآن ؟ أم أن القوة التي كونها حميدتي لم تكن قوة جنجويد ولم تهاجم آل دارفور وحركاتهم المسلحة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: عبد الصمد محمد)
|
الاخ عبدالصمد و مازال موقفي من تلك الجرائم و القضايا ثابتا ، و مجملا و ليس حصرا يتمثل في : - تسليم كل المطلوبين في قضايا الجرائم التي ارتكبت في دارفور للمحكمة الجنائية الدولية - محاكمة كل من يثبت تورطه في تلك الجرائم - التعويض الفردي و الجماعي للنازحين و كفالة حق العودة الطوعية لقراهم - احترام جغرافيا الحواكير و الارض و لقد كنت الناطق الرسمي بإسم حركة تحرير السودان - قيادة مناوي ، و الآن مسئول مكاتبها بالاتحاد الاوربي ، و لكن كل ما سبق لا ينفى حقيقة الصراع بين المركز و الهامش ، و نظرة المركز حاليا و مثقفوه الى حميدتي. مع الود عصام مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: عبد الصمد محمد)
|
Quote: - من الذي صنع حميدتي ؟ - من كان يقاتل حميدتي ؟ - لصالح من كان يقاتل حميدتي ؟ |
Quote: و يمثل تمرد حميدتي على المركز نموذجا حاضرا و صورة ناطقة لهذا الوعي |
متين حميدتي تمرد على المركز؟ المركز هو من صنع حميدتي حميدتي كان يقاتل أهل الهامش لصالح المركز وعندما إنقلب المركز ثورة على حكومة الإنقاذ إنقلب حميدتي مع المركز
فشنو؟ حكاية مركز وهامش دي مع حميدتي ما بتقسم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: جلالدونا)
|
( شوف يا صاحب شماعة الهامش دى استهلكتوها كتير و بقت غير ذلت نفع ف شنو خلينا فى الوقائع على الارض وجود حميدتى على الساحة حقيقة وجود حمدوك على الساحة حقيقة الان ما يجده حمدوك من سند شعبى و خاصة من الشمال النيلي هو مصدر قوته التى لا تضاهيها قوة اديك مثال بنك السودان مجرد لقاء تلفزيونى و تمرير معلومة من حمدوك بأن لا وصاية له على البنك اهتز الشارع تانى يوم طوالى السيادى اصدر تعميم ان سلطة الاشراف على البنك من حق رئيس الوزراء حمدوك من اهل الهامش و هامش الغرب تحديدا يسير كل يوم الى نصر بقوة دفع كل اهل السودان هل يملك سلاحا و جندا و اموال مخابرات دول اخرى تمدّه بالمال باليمين و تنهب اضعافه بالشمال من ارواح لسودانيين و دهب من جبل عامر حميدتى والغ فى دماء اهلنا فى دارفور و بائع لى ارواح اخوة لنا فى اليمن و فى باله الثمن مجرم يخشى ان يطارده القضاء و بالذات فى قضايا جرائم الحرب وحمدوك رجل يحمل العلم و الامل و النظرة الشمولية لهم اسمه الوطن استلمو راقد سلطة حقيقة محتاجبن نخارج رقابنا من تحت بوت العسكر عشان ندخل دنيا التمدّن من اوسع ابوابها قال حميدتى قال هذا مع جزيل شكري لحمدوك)
شكرا جميلا الاخ الكريم منذ السطر الاول لمداخلتك القائمة على انتم و نحن تؤكد و بصورة مباشرة و سافرة على حقيقة الصراع القائم بين المركز و الهامش ، كما لا يفوتني ان اذكر بأني لست في مقام المقارنة بين الحائين حميدتي و حمدوك ، و ادعوك لقراءة اسئلة مداخلتي السابقة ، بل و أضيف عليها سؤالا آخر : - لماذا كان حميدتي مقبولا عندما كان جزء من المنظومة التي كانت تحكم قبلا ؟ مع ودي عصام مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: صديق مهدى على)
|
الغالي بن الغوالي صديق شوق الشوق إلتزمت موقف المراقب كثيرا ، و لكني لم أعد احتمل الخم و الكوار الذي ظلت تمارسه النخب الفاشلة . مدينتنا الدلوعة تتأوه تحت وطأة الكرونا ، حمانا الله و إياكم على امل اللقاء في وطن يسع الكل حقيقة مع ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: صديق مهدى على)
|
خلاصة مداخلتى محتاجين نحرر رقابنا من تحت بوت العسكر كان نيلى كان غربى كان جنوبى كان شرقى مع المدنية و التمدّن و من يحمل لواءها الولاء له كونك داير تطلع من هيمنة العسكر النيلي لى هيمنة العسكر الدارفوري يبقى انت بتعيد دورة تاريخ سيئة الذكر المفروض انها ما تكرر حمدوك من اهل الهامش جانا بى تباشير الحكم المدنى و التداول السلمي لادارة الدولة السؤال الاساس ليه انت شايف الحل فى البندقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: جلالدونا)
|
لقد دفعنا المركز لحمل البندقية للمطالبة بحقوق أهل الهامش ، و لقد دفع الغالي و النفيس من اجل التحرر من ربقة الاستعمار الداخلي ، و حتى تحقيق ذلك لن يكون هناك ارضا سلاح. و لكن ، بعيدا عن الحديث عن اشخاص او افراد ، دعنا نتحدث عن مؤسسة او نظام او منهج . أتفق تماما معك حول ضرورة الوصول لشكل حكم مدني للدولة السودانية ، و لكن يظل السؤال قائما هل بذات المفاهيم و النماذج التي سبقت ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
اقيف عند جزئيتن من مداخلتك دىQuote: لقد دفعنا المركز لحمل البندقية للمطالبة بحقوق أهل الهامش ، و لقد دفع الغالي و النفيس من اجل التحرر من ربقة الاستعمار الداخلي ، و حتى تحقيق ذلك لن يكون هناك ارضا سلاح. و لكن ، بعيدا عن الحديث عن اشخاص او افراد ، دعنا نتحدث عن مؤسسة او نظام او منهج . أتفق تماما معك حول ضرورة الوصول لشكل حكم مدني للدولة السودانية ، و لكن يظل السؤال قائما هل بذات المفاهيم و النماذج التي سبقت ؟ |
التهميش و الاستعمار الداخلى نجيب تاريخ دارفور و دورها فى تجارة الرق نجيب مال كسوة الكعبة بيجى من وين نجيب هشاشة المجتمع الدارفوري و حروبه الداخلية و غاراته الخارجية و قطع العرقوب و هى اصلا خاضعة لمموّل خارجى همّه جمع الارقاء لخدمة مصالحه ياخى الان السود فى تركيا نتاج تجارتكم فى الرق و فى عين شمس نتاج تجارتكم فى الرق و جنبات درب الاربعين مليانة جثث من ادركهم الموت من و عثاء السفر و المسير على القدمين من بنى ادميين رماهم حظهم العاثر فى طريق غزواتكم جاهز عشان نفتح الملف ده اما فى حتة الاستعمار الداخلي دى قبل مداخلتك دى طالبت و الان اطالب بانفصال شمال السودان عن البلاء القديم الاسمو السودان حركة تحرر وطني او ل ما نتبرأ به من الارث القديم اتجاركم فى البشر و قطع العرقوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: جلالدونا)
|
ان اردت ان تجلب لي تأريخ دارفور المكتوب بقلم من اهمل عبدالرحمن دبكة و جعل من الزبير ود رحمة باشا ، فلا تكلف نفسك عناء ذلك اخي الكريم . ان محاولات التملص من الارث التأريخي لفشل النخب النيلية و خلقها دولة فاشلة لن تجدي فتيلا . لك حق ان تقدم دعوتك لكي يقرر الشمال النيلي مصيره ، و خاصة بعدما خرج ذلك عن اطار المسكوت عنه في مثلث دولة حمدي ، و لم يكن ذلك مشروع فكري يهتم بطرح الكيزان و دولة الخلافة الاسلامية ، بل كان مشروعا جهويا قائم على الاثنية . وفقك الله اخي الكريم و سدد خطاك ، و بكل تأكيد سينال دعمي حال فشل تحقيق الوطن الذي تتساوى شعوبه امام الحقوق و القانون . و لك ودي و تقديري #الله يكضب الشينة عصام الدين مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: جلالدونا)
|
تحياتى جلال الدين طبعا الاخ عصام (مانديلا) زميلى فى الجامعة فى ليبيا كان طالبا مثاليا فى كل شى وكانت علاقته بالطلبة والطالبات علاقة حميمة ولا علاقة له بالسياسة بل كان طالبا منضبطا فى دراسته وعلاقاته الإجتماعية لذا كان مميزا بل تطوع لتدريس اللغة الانجليزى لكل الكآبة دون فرز وكان مهندما مبتسما بنظارته السوداء التى تميزه عن الطلبة بإنه سوف يكون فى مواقع يشار له بالبنان فالتحية له وهو يكتب هذا البوست بعد صمت طويل لذا لا تفهموه خطأ فهو رجل قلبه على السودان واهله لذا أحمد له هذه المشاركة فى ظل حرية اتمنى ان يدلى كل سودانى بدلوه بكل شفافية لكل يقف اهل الحل والبعد على مكان النزيف لكى نحقق السودان ما عجز عنه السياسين والعسكريين والمتعلميين والمثقفيين والاعلاميين من اجل سودان يسع الجميع وانا سعيد بالمرور على هذا البوست الذى كتبه زميل عزيز محددا مشكل السودان من وجهة نظره المتواضعة وهذه بداية موفقة لكل سودانى ابعدته سياسة الانقاذ فى فترة سنين الانقاذ العجاز عن الادلاء برأيه فالتحية للاخ العزيز عصام مانديلا فكم تنميت ان يكون مشاركا معنا فى المعارضة فى جامعة الفاتح ونحن نكتب الجرائد الحائطية فى ساحة كلية الهندسة فى جامعة الفاتح لكن زى ما بقول المثل ان تأتى متأخرا خير من إلا تأتى اذن السودان ماشى فى الطريق فتحية اجلال وتقدير لمن صنعوا هذا التحول والرحمة والمغفرة الشهداء والشفاء العاجل للجرحى وربنا يجمع بالمفقودين امين. صديق السيدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: صديق مهدى على)
|
الاخ صديق السيدين شكرا جزيلا علي تأكيد الذم بما يشبه المدح ، و لكني أتفهم ذلك من واقع الغبن الذي لم تزيل غشاوته عنك بعد السنين و تطاولها بيننا ، و لكنه حال مع يقبع خلف السيدين. لست هنا لأقدم صحيفة نفسي ، و لكن كيف لي أكون بعيدا عن السياسة و أتشرف بأن يلقبني الرفاق بمانديلا لهجومي الحاد على احد السيدين ، و لكن اذا كنت تعني ان القرب من السياسة يكون بخدمة السيدين ، فأنا بعيد عن ذلك بعد المشرق عن المغرب . أما عن عدم مشاركتي لك معارضتكم التي انتهت بتهتدون و بكبير مساعدين و ضابط بجهاز الامن ، يشرفني ان أحدثك بأن لواء جندي الذي كنت يوما ناطقا بإسمه ، و الذي قدم ما تجاوز عن الثماني آلاف شهيد من بين صفوفه ثمن للعتق و الحرية التي ينشدها ، مازال معقودا بالاحراش بالرغم من ان له القدح المعلى في ضعضعة النظام السابق ووهن عظمه ، و عندما خرج المارد السوداني من قمقمه ، لم ينل اكثر من وصف ثورته ببوخة المرقة، و حمدا للذي جعل بوخة المرقة عبير و حرية تنسمها حتى المتخازلين و المخزلون ، فالرحمة لمن كل من وهب حياته رخيصة من اجل الوطن و الخزي و العار لكل من يرتزق اليوم من ذلك . و شكرا جزيلا على مرورك الذي أسعد قاسم ذكرياتنا ، و لكني أسف لذلك الجمود الذي يصلبك بين ساريتي السيدين ، و لكنه بعض من شئون الخالق في خلقه. #الله يكضب الشينة عصام مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
آسف مانديلا كتبت عنك مالا تستحقه لانك كنت كوز مغفل السيدين ملحوظة:- هذا الكلام بينى وبينك ما دخل السيدين فى هذا الكلام ولا عقدة بس هههها وزى ما بقول المثل الفهم قسمة ونصيب ومرمى الله ما بترفع للاسف انت انتهازى لكن تجد ذلك عند الغافل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: صديق مهدى على)
|
شفاك الله يا صديق ( السيدين ) بينك و القبر مسافة اقرب من حبل الوريد ، و ما زلت تكذب ، فيما سبق تقول ان الانقاذ كانت سبب غربتي و اغترابي ، ثم تعود لتصفني بالكوز ، أعلم جيدا زميل الزمن الغابر ، لن يكون لسيديك مكان في دارفور ثانية ، و ستمضى ثورة الهامش قدما حتى كامل التحرر العقلي لإنسانه من سيطرة الطائيفية و المركز ، و ليهنأ بك السيدين تابعا لهم . #الله يكضب الشينة عصام الدين مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
Quote: تحياتى جلال الدين طبعا الاخ عصام (مانديلا) زميلى فى الجامعة فى ليبيا كان طالبا مثاليا فى كل شى وكانت علاقته بالطلبة والطالبات علاقة حميمة ولا علاقة له بالسياسة بل كان طالبا منضبطا فى دراسته وعلاقاته الإجتماعية لذا كان مميزا بل تطوع لتدريس اللغة الانجليزى لكل الكآبة دون فرز وكان مهندما مبتسما بنظارته السوداء التى تميزه عن الطلبة بإنه سوف يكون فى مواقع يشار له بالبنان فالتحية له وهو يكتب هذا البوست بعد صمت طويل لذا لا تفهموه خطأ فهو رجل قلبه على السودان واهله لذا أحمد له هذه المشاركة فى ظل حرية اتمنى ان يدلى كل سودانى بدلوه بكل شفافية لكل يقف اهل الحل والبعد على مكان النزيف لكى نحقق السودان ما عجز عنه السياسين والعسكريين والمتعلميين والمثقفيين والاعلاميين من اجل سودان يسع الجميع وانا سعيد بالمرور على هذا البوست الذى كتبه زميل عزيز محددا مشكل السودان من وجهة نظره المتواضعة وهذه بداية موفقة لكل سودانى ابعدته سياسة الانقاذ فى فترة سنين الانقاذ العجاز عن الادلاء برأيه فالتحية للاخ العزيز عصام مانديلا فكم تنميت ان يكون مشاركا معنا فى المعارضة فى جامعة الفاتح ونحن نكتب الجرائد الحائطية فى ساحة كلية الهندسة فى جامعة الفاتح لكن زى ما بقول المثل ان تأتى متأخرا خير من إلا تأتى اذن السودان ماشى فى الطريق فتحية اجلال وتقدير لمن صنعوا هذا التحول والرحمة والمغفرة الشهداء والشفاء العاجل للجرحى وربنا يجمع بالمفقودين امين. صديق السيدين |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
سلامات يا عصام .. شايف رجعت بينا للغة عهد الكيزان ما قبل الثورة.. لا يهم ذلك.. ولكن مهم تورينا أو تنورنا شنو هي الشينة التي تسال الله أن يجنبنا اياها؟ انا كواحد من الشمال النيلي.. لا علم لي بتنظيم أو مؤسسة أو حركة مدنية أو عسكرية تحمل اسم الشمال النيلي .. و تدير صراعها مع غرابة أو حميتي أو حزب أو أي كيان اجتماعي أو اي جهة أو حركة من حركات الهامش بعينها.. لذلك لم افهم حتى الآن هدفك من البوست وما حمله من تحذير؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: محمد على طه الملك)
|
الاخ محمد تحية تقدير و إحترام لم تتحول الثورة الى واقع تمشي به الركبان بعد ، و سأظل أحمد للكيزان التعجيل في ادراك الهامش لقضاياه عبر ممارستهم العلانية لكل قبح مسكوت عنه مثل العنصرية ، القبلية ، الجهوية ، الاستعلاء العرقي و الثقافي ، الرق ، و ... و .... و ... اذن قبل ان يكونوا مدرسة فكرية ( اذا جاز التعبير ) فهم ممارسات إجتماعية و سلوك موجودا في اوساط المجتمعات السودانية . أعفيني اخي الكريم عن الخوض في لغة ما قبل و بعد ثورة ديسمبر المنتصرة بإذن الله ، اذ أهتم بالواقع الحالي و حجم التغيير المفاهيمي الذي احدثته. الشينة التي احذر منها و سأظل هي نتاج اصرار الكثيرين على ادارة البلاد بعقلية هلال مريخ و عدم الاستعداد الفكري و النفسي لدفع استحقاقات السلام ، الخرطوم ، اديس ابابا ، القاهرة ، الامارات ثم جوبا ، كلها محطات انتقل بينها ملف السلام السوداني ، و الذي لا يخرج عن كونه صراع قديم بين هامشه و مركزه. مع ودي #الله يكضب الشينة عصام الدين الحاج مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: ترهاقا)
|
سلامات صاحب البوست وضيوفه انا ما عندي مانع يكون حميدتي قائدا للقوات المسلحة السودانية أو رئيسا لجمهورية السودان بس يجي بالدرب العديل.. ومن متطلبات الدرب العديل انه يكون في قوة عسكرية واحدة وقانون عسكري موحد، ورئيس مدني واحد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: عمر التاج)
|
Quote: سÙاÙ
ات صاØب اÙبÙست ÙضÙÙÙÙاÙا Ù
ا عÙد٠Ù
اÙع ÙÙÙÙ ØÙ
Ùدت٠Ùائدا ÙÙÙÙات اÙÙ
سÙØØ© اÙسÙداÙÙØ© أ٠رئÙسا ÙجÙ
ÙÙرÙØ© اÙسÙداÙبس Ùج٠باÙدرب اÙعدÙÙ.. ÙÙ
Ù Ù
تطÙبات اÙدرب اÙعدÙ٠اÙÙ ÙÙÙÙ ÙÙ ÙÙØ© عسÙرÙØ© ÙاØدة ÙÙاÙÙ٠عسÙر٠Ù
ÙØØ¯Ø ÙرئÙس Ù
دÙÙ ÙاØد |
سلامات الاخ التاج لب موضوع البوست هو الصراع بين المركز و الهامش و وجود حميدتي الذي فرض نفسه كمعادل فيه ، و لكن بشأن موقفكم الشخصي من حميدتي و شكلية وجوده المستقبلي في الدولة السودانية ، بكل تأكيد يتوقف على مآلات الصراع الآني و مخرجاته، و لكن من حيث المبدأ اتفق معك في ان تأسيس الدرب العديل يتوقف على دولة المساواة و القانون التي يتوجب خروجها من رحم روح الثورة التي تعم البلاد. مع الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
يا عصام الدين الصراع بين الهامش والمركز معروف الفضاء والمصطلحات .. وهي السلطة والثروة ووسيلتيهما العدالة والمساواة .. اعتقد دا المفهوم والرؤوية التى ينادي بها أهل الهامش مدنيين كانوا أم مسلحين.. وفي اطارهما يدور الحوار في جوبا .. لذلك لا أراك وفقت في تسمية صراع الهامش والمركز بصراع مع شمال نيلي .. تسمية زي دي بتحرف مفهوم الصراع وتغيير معانيه وأهدافه.. رأيك شنو في الحكومة الانتقالية بشقيها ؟ هل تعتبرهم من المركز أم الهوامش؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: محمد على طه الملك)
|
الاخ على تحية طيبة فعلا ظهور هذا الزميل النكرة فى وقت عينة دا وببوست اشبه بالميت حيرنى انا ذاتى بس تجاهله ليس له وجود سياسى ولا مجتمعى اتركه يردح فهو لا يعرف ولا يعى كلمة هامش ولد دلوعة هههها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: صديق مهدى على)
|
-Quote: الاخ على تحية طيبة فعلا ظهور هذا الزميل النكرة فى وقت عينة دا وببوست اشبه بالميت حيرنى انا ذاتى بس تجاهله ليس له وجود سياسى ولا مجتمعى اتركه يردح فهو لا يعرف ولا يعى كلمة هامش ولد دلوعة هههها |
- ليس له وجود سياسي - و لا مجتمعي - اتركه يردح - ولد دلوعة بئس اللغة و فقرها !!!! و لكن لا بأس طالما انها تخرج من بوخة المرقة التي لا يمكن لها ان تجود بأفضل من ذلك ! و لكن تمثل هذا المداخلة البائسة لغة و مضمونا صورة حية من تجليات العقلية المركزية المتدثرة بثوب الطائفية . لا يهم ان تسمعني او ان تتوقف عند ما أكتب ، بل يمكن لك ان تتجاوزه و قتما و كيفما تشاء ، و لكن تظل حقيقة الصراع بين الهامش و المركز ماثلة بل و تمثل الطائفية ابشع صور الاستغلال في ذلك الصراع. #الله يكضب الشينة عصام الدين الحاج مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: صديق مهدى على)
|
يا جماعة الزول دا لا قفه شيئا وحتى البوست دا يكون كاتبنو ليهو اذا ما ضيعوا وقتكم مع إنسان جاهل اذا كتبت عنه كلام جميل بفسره شئ آخر لذا ابعدوا عنه فهو مريض. اها ودعتكم الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
الأخ Esameldin تحية طيبة منذ فترة وأنا أبحث عن مفهوم الهامش .. هل هو جغرافي ؟ هل عرقي هل أهل العاصمة هم المركز ؟ هل هو إقتصادي؟ يعني الساكنة '' صابرين '' وبتبيع الشاي أمام بنك أم رمان هل هي من الهامش ؟ وهل مدير البنك القادم من قرية من أقاصي السودان هل هو من المركز ؟ عشان نفرز الكيمان ونعرف موقعنا في السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Amin Eltaib)
|
Quote:
الأخ Esameldin تحية طيبة منذ فترة وأنا أبحث عن مفهوم الهامش .. هل هو جغرافي ؟ هل عرقي هل أهل العاصمة هم المركز ؟ هل هو إقتصادي؟ يعني الساكنة '' صابرين '' وبتبيع الشاي أمام بنك أم رمان هل هي من الهامش ؟ وهل مدير البنك القادم من قرية من أقاصي السودان هل هو من المركز ؟ عشان نفرز الكيمان ونعرف موقعنا في السودان |
الاخ امين تحية تقدير و احترام اعذر لي تأخري في الرد على اسئلتك ، و ذلك لحالة الطوارئ الصحية التي نعيشها هذه الايام ، خاصة وانها قد اربكت كل شيئ في الحياة اليوم. سأعود غدا ان كان في العمر باق للرد عليكم . تحياتي #الله يكضب الشينة عصام الدين الحاج مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
الاخ امين التحيات الطيبات مفهوم الهامش الذي سيطر على عقلية النخب النيلية ،هو كل ما بعد عن الشمال النيلي سواء كان جغرافيا ، اثنيا او ثقافيا، و لقد انعكس ذلك جليا في ممارساتهم السياسية حيث المحسوبية التي ضربت في اطناب هيكل الدولة الاداري منذ خروج الاستعمار و ( استغلال ) السودان منذ العام ١٩٥٦، و لقد تبع ذلك ايضا الاستغلال الاقتصادي و الذي مورس بحق اقاليم السودان الاخرى ، و لقد صاحب كل تلك الممارسات السياسية و الاقتصادية استعلاء ثقافي ، اثني و ديني . عمدت تلك النخب الفاشلة الى اصباغ جميع ممارساتها بصبغة قبائلها التي تنتمى اليها لتوفير الدعم و السند الشعبي اللازم ، و لقد لاقى ذلك هوى في نفس بعض الانتهازيين من ابناء تلك القبائل مما ممكنهم من استغلال الفرص التي اتاحتها لهم تلك النخب الفاشلة و تشكلت بذلك طبقة لها مصالحها و قواسمها المشتركة التي تدافع عنها، مشكلة بذلك مركز يستقطب إليه كل المنتمين الي الشمال النيلي ، مع ابعاد كل من هو مختلف عن ذلك ، متبعا في كثير من الاحايين سياسة اعادة انتاج المختلفين عنه لاستخدامات الترميز التضليلي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Amin Eltaib)
|
Quote:
الأخ Esameldin تحية طيبة منذ فترة وأنا أبحث عن مفهوم الهامش .. هل هو جغرافي ؟ هل عرقي هل أهل العاصمة هم المركز ؟ هل هو إقتصادي؟ يعني الساكنة '' صابرين '' وبتبيع الشاي أمام بنك أم رمان هل هي من الهامش ؟ وهل مدير البنك القادم من قرية من أقاصي السودان هل هو من المركز ؟ عشان نفرز الكيمان ونعرف موقعنا في السودان |
الاخ امين تحية تقدير و احترام اعذر لي تأخري في الرد على اسئلتك ، و ذلك لحالة الطوارئ الصحية التي نعيشها هذه الايام ، خاصة وانها قد اربكت كل شيئ في الحياة اليوم. سأعود غدا ان كان في العمر باق للرد عليكم . تحياتي #الله يكضب الشينة عصام الدين الحاج مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Amin Eltaib)
|
Quote:
الأخ Esameldin تحية طيبة منذ فترة وأنا أبحث عن مفهوم الهامش .. هل هو جغرافي ؟ هل عرقي هل أهل العاصمة هم المركز ؟ هل هو إقتصادي؟ يعني الساكنة '' صابرين '' وبتبيع الشاي أمام بنك أم رمان هل هي من الهامش ؟ وهل مدير البنك القادم من قرية من أقاصي السودان هل هو من المركز ؟ عشان نفرز الكيمان ونعرف موقعنا في السودان |
الاخ امين تحية تقدير و احترام اعذر لي تأخري في الرد على اسئلتك ، و ذلك لحالة الطوارئ الصحية التي نعيشها هذه الايام ، خاصة وانها قد اربكت كل شيئ في الحياة اليوم. سأعود غدا ان كان في العمر باق للرد عليكم . تحياتي #الله يكضب الشينة عصام الدين الحاج مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
مشكلة السودان من الاستقلال هي غياب الفدرالية وحشر السودان في جامعة الدول العربية 1957 اي تشخيص غلط ما بحل مشكلة السودان (شوف النموذج الاثيوبي الفدرالي الاشتراكي الناجح وشوف النموذج المصري بتاع الجنرلات الفاشي والمضر )وشوف المسخ المشوه في السودان الحالي 5+18 بشبه ياتو نظام من الاول الدولة المركزية وفرض المشاريع المصرية بالانقلابات 1958 و1969 و1989 و2019 ومستمرة حتي الان حتي في مستوي اعلام البوق بتاع قح ت ده ذاتو الدعم السريع وحميدتي مرتبط بي سيايات المركز والدول التي تستبعد اقليات المركز ايدولجيا مصر والسعودية والامارات وقطر وتركيا وهم دلالين مشروع الدمار الامريكي في المنطقة المشكلة ما حميدتي شخصيا المشكلة انسان الهامش الذى يجير لخدمة المركز ويصل مرحلة بيع جنود السودان في الخارج في حروب اقليمية بشعة ازمة السودان ازمة الوعي الاقليمي والدولي والكوني قائمة العار الذين خدمو الدولة المركزية بعد الاستقلال وحتي اليوم طويلة جدا من اول انقلاب 1958 لي اخ انقلاب 2019 وصاحبك مجرد اداة رخيصة لمحور الامارات في السودان لا خدم دارفور ولا السودان ولايزال مستمر في خدمة المشروع المدمر للسودان بي ترهات سيرك جوبا قلنا نرجع للحكم الاقليمي للامركزي ودستور 1974 باسس جديدة وينتخبو ناس الاقاليم حاكم الاقليم والبرلمان بتخنق المركز القبيح ده وخدمتو للاجندة الخارجية المفتوحة وهذا ما لا تفعله ق ح ت وجنرالات الانقاذ لاسباب ايدولجية ونفسية ايضا المركز ده اهان الجنوبيين بي الكشة من زمن مهدي مصطفي الهادي وجلد 40000 جنوبية في زمن الانقاذ بي قانون النظام العام انتو كنتو وين زمن مظالم ابناء جنوب السودان والرؤية الحقيقية عند جون قرنق ولحدي مات سوداني جنسية خضراء والسودان كان مليون ميل في حدود 1يناير 1956 لي جدعو نيفشا ودستور 2005 وفرضو دستور 2019 بتاع المحاصصة ده ودورو وسيرك جوبا من جديد ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: adil amin)
|
Quote: مشكلة السودان من الاستقلال هي غياب الفدرالية وحشر السودان في جامعة الدول العربية 1957 اي تشخيص غلط ما بحل مشكلة السودان (شوف النموذج الاثيوبي الفدرالي الاشتراكي الناجح وشوف النموذج المصري بتاع الجنرلات الفاشي والمضر )وشوف المسخ المشوه في السودان الحالي 5+18 بشبه ياتو نظام من الاول الدولة المركزية وفرض المشاريع المصرية بالانقلابات 1958 و1969 و1989 و2019 ومستمرة حتي الان حتي في مستوي اعلام البوق بتاع قح ت ده ذاتو الدعم السريع وحميدتي مرتبط بي سيايات المركز والدول التي تستبعد اقليات المركز ايدولجيا مصر والسعودية والامارات وقطر وتركيا وهم دلالين مشروع الدمار الامريكي في المنطقة المشكلة ما حميدتي شخصيا المشكلة انسان الهامش الذى يجير لخدمة المركز ويصل مرحلة بيع جنود السودان في الخارج في حروب اقليمية بشعة ازمة السودان ازمة الوعي الاقليمي والدولي والكوني قائمة العار الذين خدمو الدولة المركزية بعد الاستقلال وحتي اليوم طويلة جدا من اول انقلاب 1958 لي اخ انقلاب 2019 وصاحبك مجرد اداة رخيصة لمحور الامارات في السودان لا خدم دارفور ولا السودان ولايزال مستمر في خدمة المشروع المدمر للسودان بي ترهات سيرك جوبا قلنا نرجع للحكم الاقليمي للامركزي ودستور 1974 باسس جديدة وينتخبو ناس الاقاليم حاكم الاقليم والبرلمان بتخنق المركز القبيح ده وخدمتو للاجندة الخارجية المفتوحة وهذا ما لا تفعله ق ح ت وجنرالات الانقاذ لاسباب ايدولجية ونفسية ايضا المركز ده اهان الجنوبيين بي الكشة من زمن مهدي مصطفي الهادي وجلد 40000 جنوبية في زمن الانقاذ بي قانون النظام العام انتو كنتو وين زمن مظالم ابناء جنوب السودان والرؤية الحقيقية عند جون قرنق ولحدي مات سوداني جنسية خضراء والسودان كان مليون ميل في حدود 1يناير 1956 لي جدعو نيفشا ودستور 2005 وفرضو دستور 2019 بتاع المحاصصة ده ودورو وسيرك جوبا من جديد ؟؟ |
قبل ان يكون نظام الحكم مشكلة في السودان فإن المشكلة الحقيقية تكمن في النخب النيلية التي ادمنت الفشل و التي لا تزال تصر على الامساك بدفة الأمور في البلاد ، فمنذ ان تباينت اراء تلك النخب حول رحيل الاستعمار الذي ابدى رغبته طواعية في مغادرة البلاد ، اتفقت على استغلال سودان بعد ما سمي زورا بالاستقلال ، و آثرت ان تحشر وطن تتعدد شعوبه و ثقافاته في ثقافة احادية فرضت قسرا على شعوب لها هوياتها الثقافية و موروثاتها الاجتماعية ، فكان نصيب تلك الشعوب القهر و الاذلال من أجل تذويبها في تلك الثقافة الاحادية. و بالرغم من تعاقب انظمة حكم مختلفة منذ ( استغلال ) السودان ، الا انها اتفقت جميعها في مواصلة و ممارسة ذلك المد ( الفكري ) النخبوي العاجز تجاه تلك الثقافات و الشعوب و كانت النتيجة ازهاق روح مايفوق مليوني مواطن من جنوب السودان ، و ما يضاهيهم او يفوق بجبال النوبة و النيل الازرق ، و الى ما يزيد عن الثلاثمائة الف بدارفور ، كل تلك الانفس الطاهرة التي ازهقت لا لشيئ الا اصرار النخب على ان تؤكد تفوقها العرقي و الثقافي و الديني. و مثلما فشلت في ادارة ثروة التعدد الاثني و الثقافي بالسودان ، لم ترغب من فرط انانيتها ان تختار او تتوافق على نظام حكم من شأنه ان يعمل على تطوير الدولة السودانية، بل امعنت في تكسير و تدمير ما شيده المستعمر بخارج الموقع الجغرافي الذي ترتبط به . و بالوقوف على سودان اليوم، نجد ان حميدتي يمثل فيه صورة حية لفشل تلك النخب ، و التي أصبحت ترى فيه اليوم عدوا بعد ان كان يمثل لها حتى الامس القريب الاداة التي تبطش و تفتك بها بالكيانات و الشعوب التي تختلف عنها ثقافيا و دينيا ، و ان الذي جرح الكبرياء الزائف الذى تتدثر به هذه النخب هو اختلال ميزان القوة التي طالما استخدمتها في تركيع الآخر ، لصالح حميدتي الذي تعلم كثيرا حسبما يبدو مما آل اليه مصير بولاد عندما تمرد على المركز. ان ازمة السودان الحقيقية تكمن في هذه النخب الفاشلة و عقليتها الاستعلائية التي تجعل من الآخرين وقودا لنزواتها و فرط أنانيتها لدرجة توهمها ان الوطنية صكوك تصرفها لمن ترضى عنه و لن ينال ذلك حتى يتبع ملتهم و يدور في فلكهم الذي يقف بنيانه على عوامل متغيرة حسبما تقتضيه الحاجة وهي الانتساب العروبي ، آحادية الثقافة و الدين مضافا إليه البعد الجغرافي ، و لم يكن الإلتقاء مع تلك النخب في اي من تلك العوامل المتغيرة شفيعا ، فعلى سبيل المثال جردت حملات قطار نيالا ( قطار الكشة ) في وجه اهل دارفور و جبال النوبة و حملات الرق و الاسترقاق في وجه اهل الجنوب، و ان رفضها اليوم لحميدتي ليس من منطلق اخلاقي بقدر ما انه من منطلق جغرافي. و شاهد اخر على ادمان هذه النخب النيلية للفشل هو ما يحدث اليوم بجوبا ، فبعد ان دفعت الشعوب السودانية قاطبة النفس و النفيس من اجل التحرر و الانعتاق من ربقة الاستعمار الداخلي الذي كانت تمارسه الجبهة الاسلامية ، و لقد توج ذلك بثورة ديسمبر المنتصرة بإذن الله، توافقت هذه النخب مع قيادات الهامش بأديس ابابا ثم تعود للخرطوم و تنقض غزلها ، ثم تتوافق ثانية بالقاهرة ثم تعود و تمارس ذات الشيئ بالخرطوم ، فكان ميلاد جوبا كمحطة و أمل في قاسم مشترك، يتوافق فيه بني الوطن على تفكيك دولة المركز و مرتكزاتها من ثقافة احادية و استعلاء ثقافي و عرقي لصالح ما تبقى من الوطن الذي يستنزف آخر فرصه في ان يظل موحدا بالرغم من تقطع بعض اوصاله.
#الله يكضب الشينة عصام الدين الحاج مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
كويس مصر علي فرية لنخب النيلية هل التجاني السيسي من النخب انيلية باع ناس دارفور وعرس ليه مرا وقعد جاور في كافوري حميدتي رسلو حسبو لي قريبو موسي هلال قبضو بطريقة مشينة وختاه في السجن وهسة شغال درويل للامارات انت بتقرا وما بتفهم من الاساس نسخ لصق دي ما بتنفع معاي لمن مخك يشتغل كلمني نجي نحاورك محمود محمد طه من النخب النيلية ليه ما سمعو كلامو ناس النخب النيلية ديل وسمعو كلام الترابي وجابو مشروع الاخوان المسلمين من مصر ؟؟ وهل ساطع الناصري والسنهوري ابعثي وصديق يوسف الشيوعي والترابي الكوز وشيخ با زيد السلفي من النخب النيلية النخب النيليى ختمية وانصار ولحدي اللية موجودين وهم ناس ديمقرتطية وست منستر وزمن اسسو السودان الحدبث 1938-1956 وبنو الخليج المركز ده ما نخب نيلية وما عنده علاقة من لاساس بالاقليم الشمالي الناس الجابهم عبدالله التعايشي بالتهجير القسري من الغرب يشكلون 80% من مكونات المركز المشوهة وهل ايتام الترابي والدافاع الشعبي من الزغاوة من النخب لنيلية مثلا وهم من قام بابادة 1000000 من جبال النوبة 2000000 من النوير بمساعدة الساقط فالوينو ما تيب احسن تشوف مشكلة السودان شنو من الاساس 1- وجودنا في جامعة الدول العربية ومركبات النقص عند اقليات المركز المشوهة 5% من الشعب السوداني البقو شيوعيين وبعثيين وناصريين وكيزان وسلفيين 2- عدم احترام الفدرالية والمشاريع الفدرالية لان الفدرالية بتقضي علي الاستلاب المصري في السودان نهائي وناس الاقاليم بحكمو نفسهم وده اخر مشروع فدرالي جابو الذكي الواعي د جون قرنق 2005-2010 هسة انت الذى يمارس اللف والدوران ووعي سياسي من الاساس ما عندك وتلوك في كلام تجازوته الحركة الجماهيرية ذاتا لا يوجد شي يسمي النخب النيلية من الاساس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: adil amin)
|
كل يوم تزداد قناعتي بأن أس الازمة هي تلك النخب الفاشلة و العشائريين الذين يبنون دفاعهم على أساس انتمائهم الجهوي . لن يكون نصيب كل من يرفع عقيرته قائلا بأن ام السلطان عزباء بأفضل من ان ينال من التقريع و سوء القول الناجم عن عجز المنطق و ضعف الحجة ، و لكن للأزمة صور و وجوه متعددة و تلك واحدة منها . ان استصحاب نفر من اهل الهامش اعيد انتاجهم لصالح المركز و تلك النخب الفاشلة ، لا يعفي تلك النخب عن تحمل الوزر التأريخي لجرائمها التي ارتكبتها في حق الوطن المنكوب بهم . ان محاولات تدليس التأريخ البائسة التي يقوم بها البعض للتنصل من الوزر الاخلاقي للجرائم التي ارتكبت بحق الوطن لا يطمس و لن ينال قطعا من الحقيقة المجردة التي صحى على وقعها اليوم اهل الهامش . ان استيقاظ اهل الهامش و وعيهم و ادراكهم لقضاياهم يرعب اهل الحظوة التأريخية الذين تمتعوا بها خصما على الاخرين ، و تنكشف عوراتهم التي يحاول البعض منهم ان يغطيها بليبرالية زائفة او ادعاء انفتاح على الاخر سرعان ما تنهار اكذوبته امام الواقع ، و كثيرون منهم مثل ذلك امام المسجد الذي يقضي كل خطبة الجمعة حاثا المسلمين لتزويج من يرضون دينه و خلقه ، و لكن ترقد في وعيه ثقافة استعلائية على الاخرين . ان الادوات المجرمة من اهل الهامش مهما كان عدادهم ، سيظل رقم ضئيل امام اعداد تلك النخب النيلية الفاشلة و التي لاتزال ماثلة حتى تاريخ اليوم ، بالرغم من المحاولات المستميتة للتملص منها و لانكار و جودها ، للدرجة التي لا يستحى البعض ان يجاهد في ان يساوي بينها و الضحية ، و لكن لم تعد الامور كما كانت و سودان اليوم ليس هو سودان الامس ، فلن يثني اسلوب الهجوم الشخصي المفلس ابناء الهامش من ان يرفعوا اصواتهم عالية كما رفعوا اسلحتهم بالامس القريب ، ليصدحوا في وجه كل ظالم محملينه وزره التأريخي و تبعات انانيته المفرطة من قتل و سحل لشعوب السودان المختلفة من اجل ثقافة مستعلية و خيلاء اجوف يسيطران على المريض من العقليات . ان الانطلاق العشائري و الجهوي للدفاع عن جرائم تلك النخبة يساوي في مقداره المشاركة فيها و التي كانت حتي البارحة تسير مواكب الدموع و تمنى الاستشهاد دفاعا عن غزة ، بينما طائرات الانتينوف ترمي في ذات الوقت حممها على الابرياء و العزل في جنوب السودان الذي ذهب نتيجة لذلك الفشل ، جبال النوبة ، النيل الازرق و دارفور . لن يمضى وقت كثير ، ستتمايز الصفوف قريبا ، سيكون هذا الوطن اذا كانت به دولة القانون التي تساوى بين بنيها ، مع تقسيم عادل للسطة و الثروة ، و قبل و فوق كل ذلك الاعتراف بالاخطاء التأريخية التي وقعت منذ استغلال السودان في ١٩٥٦ من قبل هذه النخب الفاشلة مع عدم محاولة اعادتها ، و ان غلبت عليهم مرة اخرى تلك الانانية المفرطة فلا مناص من تواصل السقوط الحر للوطن نحو التمزق و التشرذم و الضياع .
#الله يكضب الشينة عصام الدين الحاج مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: adil amin)
|
كل يوم تزداد قناعتي بأن أس الازمة هي تلك النخب الفاشلة و العشائريين الذين يبنون دفاعهم على أساس انتمائهم الجهوي . لن يكون نصيب كل من يرفع عقيرته قائلا بأن ام السلطان عزباء بأفضل من ان ينال من التقريع و سوء القول الناجم عن عجز المنطق و ضعف الحجة ، و لكن للأزمة صور و وجوه متعددة و تلك واحدة منها . ان استصحاب نفر من اهل الهامش اعيد انتاجهم لصالح المركز و تلك النخب الفاشلة ، لا يعفي تلك النخب عن تحمل الوزر التأريخي لجرائمها التي ارتكبتها في حق الوطن المنكوب بهم . ان محاولات تدليس التأريخ البائسة التي يقوم بها البعض للتنصل من الوزر الاخلاقي للجرائم التي ارتكبت بحق الوطن لا يطمس و لن ينال قطعا من الحقيقة المجردة التي صحى على وقعها اليوم اهل الهامش . ان استيقاظ اهل الهامش و وعيهم و ادراكهم لقضاياهم يرعب اهل الحظوة التأريخية الذين تمتعوا بها خصما على الاخرين ، و تنكشف عوراتهم التي يحاول البعض منهم ان يغطيها بليبرالية زائفة او ادعاء انفتاح على الاخر سرعان ما تنهار اكذوبته امام الواقع ، و كثيرون منهم مثل ذلك امام المسجد الذي يقضي كل خطبة الجمعة حاثا المسلمين لتزويج من يرضون دينه و خلقه ، و لكن ترقد في وعيه ثقافة استعلائية على الاخرين . ان الادوات المجرمة من اهل الهامش مهما كان عدادهم ، سيظل رقم ضئيل امام اعداد تلك النخب النيلية الفاشلة و التي لاتزال ماثلة حتى تاريخ اليوم ، بالرغم من المحاولات المستميتة للتملص منها و لانكار و جودها ، للدرجة التي لا يستحى البعض ان يجاهد في ان يساوي بينها و الضحية ، و لكن لم تعد الامور كما كانت و سودان اليوم ليس هو سودان الامس ، فلن يثني اسلوب الهجوم الشخصي المفلس ابناء الهامش من ان يرفعوا اصواتهم عالية كما رفعوا اسلحتهم بالامس القريب ، ليصدحوا في وجه كل ظالم محملينه وزره التأريخي و تبعات انانيته المفرطة من قتل و سحل لشعوب السودان المختلفة من اجل ثقافة مستعلية و خيلاء اجوف يسيطران على المريض من العقليات . ان الانطلاق العشائري و الجهوي للدفاع عن جرائم تلك النخبة يساوي في مقداره المشاركة فيها و التي كانت حتي البارحة تسير مواكب الدموع و تمنى الاستشهاد دفاعا عن غزة ، بينما طائرات الانتينوف ترمي في ذات الوقت حممها على الابرياء و العزل في جنوب السودان الذي ذهب نتيجة لذلك الفشل ، جبال النوبة ، النيل الازرق و دارفور . لن يمضى وقت كثير ، ستتمايز الصفوف قريبا ، سيكون هذا الوطن اذا كانت به دولة القانون التي تساوى بين بنيها ، مع تقسيم عادل للسطة و الثروة ، و قبل و فوق كل ذلك الاعتراف بالاخطاء التأريخية التي وقعت منذ استغلال السودان في ١٩٥٦ من قبل هذه النخب الفاشلة مع عدم محاولة اعادتها ، و ان غلبت عليهم مرة اخرى تلك الانانية المفرطة فلا مناص من تواصل السقوط الحر للوطن نحو التمزق و التشرذم و الضياع .
#الله يكضب الشينة عصام الدين الحاج مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: adil amin)
|
كل يوم تزداد قناعتي بأن أس الازمة هي تلك النخب الفاشلة و العشائريين الذين يبنون دفاعهم على أساس انتمائهم الجهوي . لن يكون نصيب كل من يرفع عقيرته قائلا بأن ام السلطان عزباء بأفضل من ان ينال من التقريع و سوء القول الناجم عن عجز المنطق و ضعف الحجة ، و لكن للأزمة صور و وجوه متعددة و تلك واحدة منها . ان استصحاب نفر من اهل الهامش اعيد انتاجهم لصالح المركز و تلك النخب الفاشلة ، لا يعفي تلك النخب عن تحمل الوزر التأريخي لجرائمها التي ارتكبتها في حق الوطن المنكوب بهم . ان محاولات تدليس التأريخ البائسة التي يقوم بها البعض للتنصل من الوزر الاخلاقي للجرائم التي ارتكبت بحق الوطن لا يطمس و لن ينال قطعا من الحقيقة المجردة التي صحى على وقعها اليوم اهل الهامش . ان استيقاظ اهل الهامش و وعيهم و ادراكهم لقضاياهم يرعب اهل الحظوة التأريخية الذين تمتعوا بها خصما على الاخرين ، و تنكشف عوراتهم التي يحاول البعض منهم ان يغطيها بليبرالية زائفة او ادعاء انفتاح على الاخر سرعان ما تنهار اكذوبته امام الواقع ، و كثيرون منهم مثل ذلك امام المسجد الذي يقضي كل خطبة الجمعة حاثا المسلمين لتزويج من يرضون دينه و خلقه ، و لكن ترقد في وعيه ثقافة استعلائية على الاخرين . ان الادوات المجرمة من اهل الهامش مهما كان عدادهم ، سيظل رقم ضئيل امام اعداد تلك النخب النيلية الفاشلة و التي لاتزال ماثلة حتى تاريخ اليوم ، بالرغم من المحاولات المستميتة للتملص منها و لانكار و جودها ، للدرجة التي لا يستحى البعض ان يجاهد في ان يساوي بينها و الضحية ، و لكن لم تعد الامور كما كانت و سودان اليوم ليس هو سودان الامس ، فلن يثني اسلوب الهجوم الشخصي المفلس ابناء الهامش من ان يرفعوا اصواتهم عالية كما رفعوا اسلحتهم بالامس القريب ، ليصدحوا في وجه كل ظالم محملينه وزره التأريخي و تبعات انانيته المفرطة من قتل و سحل لشعوب السودان المختلفة من اجل ثقافة مستعلية و خيلاء اجوف يسيطران على المريض من العقليات . ان الانطلاق العشائري و الجهوي للدفاع عن جرائم تلك النخبة يساوي في مقداره المشاركة فيها و التي كانت حتي البارحة تسير مواكب الدموع و تمنى الاستشهاد دفاعا عن غزة ، بينما طائرات الانتينوف ترمي في ذات الوقت حممها على الابرياء و العزل في جنوب السودان الذي ذهب نتيجة لذلك الفشل ، جبال النوبة ، النيل الازرق و دارفور . لن يمضى وقت كثير ، ستتمايز الصفوف قريبا ، سيكون هذا الوطن اذا كانت به دولة القانون التي تساوى بين بنيها ، مع تقسيم عادل للسطة و الثروة ، و قبل و فوق كل ذلك الاعتراف بالاخطاء التأريخية التي وقعت منذ استغلال السودان في ١٩٥٦ من قبل هذه النخب الفاشلة مع عدم محاولة اعادتها ، و ان غلبت عليهم مرة اخرى تلك الانانية المفرطة فلا مناص من تواصل السقوط الحر للوطن نحو التمزق و التشرذم و الضياع .
#الله يكضب الشينة عصام الدين الحاج مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Amin Eltaib)
|
Quote:
الأخ Esameldin تحية طيبة منذ فترة وأنا أبحث عن مفهوم الهامش .. هل هو جغرافي ؟ هل عرقي هل أهل العاصمة هم المركز ؟ هل هو إقتصادي؟ يعني الساكنة '' صابرين '' وبتبيع الشاي أمام بنك أم رمان هل هي من الهامش ؟ وهل مدير البنك القادم من قرية من أقاصي السودان هل هو من المركز ؟ عشان نفرز الكيمان ونعرف موقعنا في السودان |
الاخ امين تحية تقدير و احترام اعذر لي تأخري في الرد على اسئلتك ، و ذلك لحالة الطوارئ الصحية التي نعيشها هذه الايام ، خاصة وانها قد اربكت كل شيئ في الحياة اليوم. سأعود غدا ان كان في العمر باق للرد عليكم . تحياتي #الله يكضب الشينة عصام الدين الحاج مانديلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
سلامات الاخ الفاضل عصام الدين عبد الرحمن يا اخي نسأل الله الكريم ان يرفع الوباء ويحفظكم ويكتب لكم السلامة في ايطاليا وللعالم اجمع. الأخبار التي تتداوله الميديا عن هذا الفايروس اللعين والوضع في ايطاليا شئ مخيف نسأل الله لكم ولنا السلامة . دعواتنا لكم وربنا يحفظكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من غير لف او دوران (Re: محمد نور عودو)
|
Quote: سلامات الاخ الفاضل عصام الدين عبد الرحمن يا اخي نسأل الله الكريم ان يرفع الوباء ويحفظكم ويكتب لكم السلامة في ايطاليا وللعالم اجمع. الأخبار التي تتداوله الميديا عن هذا الفايروس اللعين والوضع في ايطاليا شئ مخيف نسأل الله لكم ولنا السلامة . دعواتنا لكم وربنا يحفظكم |
الاخ الكريم محمد نور لك عظيم شكري و تقديري لهذه المداخلة المترعة بروح الانسانية . نسأل الله سبحانه و تعالى ان ينقذ البشرية من هذا الداء العضال . ان المعلن من ارقام المصابين او المتوفين يوميا يثير مزيد من القلق و التوتر ، نسأل الواحد الاحد ان يكشف هذه الغمة .
| |
|
|
|
|
|
|
|