|
Re: منعم عطرون: مكدملون،فلاقنة جدد داخل قصر غ� (Re: Mahjob Abdalla)
|
Quote: غياب وجود دولة، نظام دولة ،دستور دولة ،قانون دولة، استراتيجية دولة، ورجل دولة. فضلة المستعمر، وزريبة، التي تسمى دولة يمرح فيها أوليقارشية منفصمة، تضيف لها كل مرة فلاقنة يهربون من واجباتهم الاخلاقية في مجتمعاتهم، وكل عام ترزلون. اي ان الازمة ليست في كيف ومن يحكم دولة السودان، بل في دولة السودان الحالية نفسها وطريقة حكمها ومن يحكمها |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم عطرون: مكدملون،فلاقنة جدد داخل قصر غ� (Re: Mahjob Abdalla)
|
Quote: الهبيب ترجم لينا فلاقنة يعني شنو باقي المكدملون والمعممين والمكرفتين عرفناهم ولكن من هم التلاليس |
سلام للزول المنتصر من قلة كتابتك سموك ابسطر قالو يوم في امريكا و يوم في قطر كلامك حكم فى رجب و فطر
__________ قلت اقلد صديق مهدى :)
سؤالك الاول عن معنى الفلاقنة: اولا اصل الكلمة فيها حرف عجمى زى اسم نيالا العجمى. يعنى تشيل النون في نيالا و فلاقنة و تخت مكانو الحرف العجمى الغير موجود في حروف العربى السودانى.
الفلقوناى هى وظيفة معينة في سلطنة الفور كانت و اظن اقرب معني ليهو (مراسلة) او وزير البلاط او خادم السلطان.
اما مجموعة (التلاليس) فـ انا برضو ما زلت بفتش عن المقصودين بيهو منو! طبعا معنى التليس (العريان).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم عطرون: مكدملون،فلاقنة جدد داخل قصر غ� (Re: Mahjob Abdalla)
|
Quote: سيناريوهات نهاية تحالف نظام فلاقنة الكدمول وأوليقارشية الجلابي 2021 بقصر غردون محتمل سيكون بشكل من أشكال: 1. الانتقال الي مرحلة حرب شوارع داخل المدن لكونهم تحالف عصابات مصالح تنقصها الثقة، الاحترام والتعاون 2. خروج وعودة جماعات الكدمول الي التمرد من جديد فرادى او جماعات
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم عطرون: مكدملون،فلاقنة جدد داخل قصر غ� (Re: Mahjob Abdalla)
|
طبعا رأى الشخصة, الذى حدث ما بين ابريل 12 و اغسطس 17, 2019 كان كذلك هو بداية الخطأ و كل ما يحدث الان قد بنى علي خطأ و لذلك لا نتوقع مستقبل افضل للدولة. كانت الفرصة لنبدأ في تاسيس دولة بعد الـ 64 سنة التى سبقتها لايقاف الانحدار.
و هنا اتفاقى مع كاتب المقال:
Quote: غياب وجود دولة، نظام دولة ،دستور دولة ،قانون دولة، استراتيجية دولة، ورجل دولة. فضلة المستعمر، وزريبة، التي تسمى دولة يمرح فيها أوليقارشية منفصمة، تضيف لها كل مرة فلاقنة يهربون من واجباتهم الاخلاقية في مجتمعاتهم، وكل عام ترزلون. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم عطرون: مكدملون،فلاقنة جدد داخل قصر غ� (Re: Mahjob Abdalla)
|
Quote: فبرير ٢٠٢١ قد يتزخرف اليوم الشكل الخارجي لجدران الدولة الاستعمارية في السودان |
ولله يا منعم ما إتزخرف إلا الشكل الخارجي لمقالك دا مضمونه كله سطرين ولأنه مضمونه ضعيف حاولت تقويه باللعب هسة ممكن أكتب ليك مقال وأملاه مسرملون ومجابعون ومسنفرون وهبانقة وشبانقة وفلالقة وأخلي كتيرين يقولوا يا الله ما أروعه من كاتب ويكون موضوعي كله انه يا جماعة حكومة الجلابة الفي الخرطوم دي ما هي إلا إمتداد للحكومة السابقة وشوف كيف ضمت الجنجويد والعساكر الكانوا جزء من الحكومة السابقة وكمان إنضموا ليهم ناس جبريل ومناوي النسوا اهلهم بعد ما رفعوا السلاح على الجلابة قبل 18 سنة رجعوا وقعدوا معاهم الليلة هم واليسار الجلابي الهو يمين مايسار حقيقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم عطرون: مكدملون،فلاقنة جدد داخل قصر غ� (Re: عبدالغني محمد الحاج)
|
سلاماً من متابعتي المتقطعة لكتابة الرجل عطرون في فيسبوك، فما عرضه من مخرج لا يمثل كامل تصوره فلديه ان الشعب زنجي افريقي اصيل، ووافد ملاقيط جزيرة عربية واماكن أخري ولن ينعدل الوضع الا بخضوع الوافد لشروط الاصيل بمعني آخر، مثلما يعيش مهاجر من اي بلد في دولة مثل فرنسا، له حقوق متساوية ولكن يخضع لنظام الجمهورية وقيمها. وهي شكل محدد من العلمانية. والهوية الاصيلة هنا هي الحضارة الزنجية الكوشية والتي تسمي مصرية ايضاً الان، جرياً علي طلس انتا ديوب. علي اساسها ينبغي ان تصاغ الرموز الوطنية والتعليم والمعمار الحضاري الخ. ويستند هذا المنظور ايضاً الي فكرة الاغلبية السكانية للشعوب الزنجية، وتحالفها، وكدا واما طريق قلب الوضع، فهو نموذج ثورة المضطهدين، لذا تجد من يلف في هذا الفلك، خلف الدعوات لتحريض ما يسمونه جنود الجيش الزنج، ضد الضباط من عرقية المستعمر ونموذجه. بالاضافة طبعاً لتقدم "جيش التحرير" للاكتساح. ومشروع نشر الوعي هو تمليك هذا المشروع وبثه قاعدياً وكدا. احببنا عرض ما لديه كما فهمناه بكماله، لان بقية ما يقول تفهم علي ضوء هذا، بما فيها حقوق الانسان. هذا النوع من الحلول والافكار ليس مما تنتجه طاولات تفاوض، فان كنت معه حملت بندقيتك، وان كنت ضده، عليك تجهيز بندقيتك. بعض من يطبل لا يعلم ان الجندي، عندما يجيش، فهو علي اساس رموز، والرموز هنا اللون والسحنة، ولذا كثيراً ما يصاب بالاحباط، من قضي ردحاً في حرب ما يسمي الجلابة، {وهو مصطلح يعود اصله لفئة تجار من نوبة الشمال، انزلها سلطان الفور منزلاً حسناً وخصص لها موقعاً، وصارت عند السكان، هم جماعة ميسورين اصحاب اموال ومميزين، يخدمون السلطنة وتخدمهم، والتاجر دينه الربح.} . قلنا ان هذا النوع، يتفاجأ في النهاية، بان المثقفاتية يكذبون، فلا عراك الا بعلامات بارزة تميز العدو، وهي اللون والسحنة، والثقة الحقيقية لا تقوم الا علي ذلك الاساس، وعداها تحالفات تكتيكية عابرة. النوع هذا، كل ما يحدث هو مؤامرة، لماذا ؟ لان علامة انتهاء سلطة ما بعد الاستقلال هي فقط المجزرة الكبري، والتي بعدها يتغير نظام الكون، وطالما لم تحدث، فيوجد كذبة ما، بالضرورة. النموذج المبجّل لزنجبار هو المثال المرشد هنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم عطرون: مكدملون،فلاقنة جدد داخل قصر غ� (Re: محمد عبد القيوم سعد)
|
ول أبا عبد الغني، وول أبا محمد عبد القيوم سلامات .. أبصم علي تحليكم بالعشرة .. لكن دعوني نكشف لكم عن شيئ أخر .. تعرفت علي الأخ عبد المنعم مبكراً .. في حوالي عام 2009م .. وقتها تراجي مصطفي أسست منبر السودان الجديد .. وكانت لنا حوارات ماراثونية .. خلاصة تلك الحوار .. أننا متفقون أن الهامش ينزف ويعاني الأمرين .. وأختلفنا في كيفية تقديم الحلول .. وأختلافي مع منعم حول العنف اللفظي تجاه مكونات المجتمع السوداني .. ففي حين أري أننا يجب أن نتجنب لغة الأقصاء ضد مكونات الشعب السوداني .. يري منعم أن المعركة هى معركة أقصاء ولا بديل لغلبة المكون الزنجي .. وعبد المنعم له تجارب شخصية نفرته وهى تجارب مؤلمة .. منها أغتصاب فتيات قرية أهله .. وتهجيرهم .. وضربه من قبل أعوان النظام السابق حتى فقعت عينه .. وفوق ذلك أن خاله كوز ضخم ومنتزوج من الشمال (جلابية حسب فهم عبد المنعم) .. فمنعم يري أن خاله تم ترويضة .. ولم ينبذ ببنت شفه في حق أهله .. وحينما كتب مقالات شبق الشماليات وفحولة الغرابي ..يتحدث عن خاله أكثر مما يتحدث عن الشمال .. وأنا كتبت لمنعم مراراً من "فش غبينته .. خرب مدينته" .. ومنعم كان إسلامياً ملتزماً في حياته الجامعية .. وتم تجنيده في كتائب المجاهدين .. وذهب الجنوب وحارب دفاعاً عن العقيدة والوطن .. وحينما دارت الحرب في عقر داره .. أنقلب رأس علي عقب .. وبالنسبة لي منعم رغم ثوريته الكبيرة .. وأجادته لتأريخ الممالك القديمة .. وغيرها .. إلا أن منعم في نفسه ضحية للعنف .. وتعتبر حالته بالنسبة لي هى ما يسمى PTSD وهنا ترجمة العم قوقل:
Quote: اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) هو اضطراب نفسي قد يحدث للأشخاص الذين عانوا أو شهدوا حدثًا مؤلمًا مثل كارثة طبيعية أو حادث خطير أو عمل إرهابي أو حرب / قتال أو اغتصاب أو الذين تعرضوا للتهديد بالقتل أو العنف الجنسي أو الإصابة الخطيرة.
|
.. عشان كده الناس تخفف علي الأخ عبد المنعم .. الفيهو مكفيه .. وتساعده في الخروج من نفق الأزمات التى يعيشها في نفسه جراء الحروب ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منعم عطرون: مكدملون،فلاقنة جدد داخل قصر غردون (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: ول أبا عبد الغني، وول أبا محمد عبد القيوم سلامات .. أبصم علي تحليكم بالعشرة .. لكن دعوني نكشف لكم عن شيئ أخر .. تعرفت علي الأخ عبد المنعم مبكراً .. في حوالي عام 2009م .. وقتها تراجي مصطفي أسست منبر السودان الجديد .. وكانت لنا حوارات ماراثونية .. خلاصة تلك الحوار .. أننا متفقون أن الهامش ينزف ويعاني الأمرين .. وأختلفنا في كيفية تقديم الحلول .. وأختلافي مع منعم حول العنف اللفظي تجاه مكونات المجتمع السوداني .. ففي حين أري أننا يجب أن نتجنب لغة الأقصاء ضد مكونات الشعب السوداني .. يري منعم أن المعركة هى معركة أقصاء ولا بديل لغلبة المكون الزنجي .. وعبد المنعم له تجارب شخصية نفرته وهى تجارب مؤلمة .. منها أغتصاب فتيات قرية أهله .. وتهجيرهم .. وضربه من قبل أعوان النظام السابق حتى فقعت عينه .. وفوق ذلك أن خاله كوز ضخم ومنتزوج من الشمال (جلابية حسب فهم عبد المنعم) .. فمنعم يري أن خاله تم ترويضة .. ولم ينبذ ببنت شفه في حق أهله .. وحينما كتب مقالات شبق الشماليات وفحولة الغرابي ..يتحدث عن خاله أكثر مما يتحدث عن الشمال .. وأنا كتبت لمنعم مراراً من "فش غبينته .. خرب مدينته" .. ومنعم كان إسلامياً ملتزماً في حياته الجامعية .. وتم تجنيده في كتائب المجاهدين .. وذهب الجنوب وحارب دفاعاً عن العقيدة والوطن .. وحينما دارت الحرب في عقر داره .. أنقلب رأس علي عقب .. وبالنسبة لي منعم رغم ثوريته الكبيرة .. وأجادته لتأريخ الممالك القديمة .. وغيرها .. إلا أن منعم في نفسه ضحية للعنف .. وتعتبر حالته بالنسبة لي هى ما يسمى PTSD وهنا ترجمة العم قوقل: Quote: : اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) هو اضطراب نفسي قد يحدث للأشخاص الذين عانوا أو شهدوا حدثًا مؤلمًا , مثل كارثة طبيعية أو حادث خطير أو عمل إرهابي أو حرب / قتال أو اغتصاب أو الذين تعرضوا للتهديد بالقتل أو العنف الجنسي أو الإصابة الخطيرة. |
.. عشان كده الناس تخفف علي الأخ عبد المنعم .. الفيهو مكفيه .. وتساعده في الخروج من نفق الأزمات التى يعيشها في نفسه جراء الحروب ..
بريمة |
التحية لك ول أبا بريمة ...
| |
|
|
|
|
|
|
|