ملهاة التطبيع مع اسرائيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2020, 08:41 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ملهاة التطبيع مع اسرائيل

    08:41 PM August, 23 2020

    سودانيز اون لاين
    Asim Ali-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ملهاة التطبيع مع اسرائيل
    .
    من الاخر كدا للناس الشفقانين وقبل الدخول فى تفاصيل
    ملفات كتيره منبيها التطبيع مع اسرائيل
    مهما كان الموقف الشخصى منها
    دا ماوقتو
    وهى ليست قضيه حياه او موت لوطن حتى ننشغل بها متخطين اولويات وطنيه ثم اقليميه اهم
    .
    القضايا الخلافيه شان داخلى او علاقات خارجيه ميقاتها الزمانى والمكانى هياكل الحكم (السلطات)الثلاثه القائمه على انتخابات حره وشفافه بعد تمام الفتره الانتقاليه تعينها السلطه الرابعه اسهاما فى منها فى اشراك الراى دعما للقرار السياسى للنظام المنتخب.
    قضايا الفتره الانتقاليه قضايا مركزيه ومفصليه بالنسبه للدوله والمجتمع فالثوره اتت بعد ثلاثه عقود ثوره تغيير سياسى واجتماعى واحقاق عداله واسترداد حقوق ببساطه ترتيب للبيت الداخلى اما ماذكرناه عن السياسه الخارجيه ضمن القضايا الخلافيه فهى فالاسلم ابدا ملامح سياسه متوازنه قائمه النديه والمصالح المشتركه والاحترام المتبادل (الحكومه الانتقاليه عليها ترميم وتصحيح العلاقات القائمه اصلا)وارجاء البت فى ملفاتها الشائكه للمثلى الشعب وحكومته المنتخبه
    كما ذكرنا العلاقات الدوليهيجب قيامها على اساس النديه والاحترام المتبادل والمصالح المشتركه واسرائيل دوله ضمن المحيط الاقليمى والتعامل معها واقع لايمكن الهروب منه بالعداء المطلق او الاستسلام المطلق.
    قبل بناء وتطبيع علاقه اصلا غير موجوده ومختلف على شكلها مستقبلا
    علينا ان نسال
    وعلى اساس المبادىء التى قدمناها سابقا
    ماذا ستقدم اسرائيل لنا ؟
    وماذا لدينا نقدمه بالمقابل ؟
    بما يحفظ لنا الكرامه والاستقلال وصيانه مواردنا واحترام ثقافتنا
    مذا قدمت اسرائيل للدوله المطبعه معها -فى افريقيا مثلا على كثرتها - الدول التى استقرت وتدمت -تنزاينا ورواندا وغانا مثالا- هل كان العلاقه مع اسرائيل هى قبله الحياه ودماء الاستقرار فى شرايين الاقتصاد والمجتمعات لتك الدول ؟
    ماهى ضمانات ان لاتكون مساعداتها واعاناتها ومشاريعها ملغومه باغراض التجريب والبحث العلمى جاعله من دول القاره حديقه خلفيه وحقل تجارب فى دول تتسول العون والمساعدات ات ومحكومه بانظمه فاسده لاتقدم المصلحه الوطنيه بقدر حرصها على كراسيها.
    .
    اسرائيل دوله قامت اصلا على اساس دينى رغم علمانيتها الظاهريه وحلم اسرائيل الكبرى من النيل للفرات وسعيها (لتامين) محيط اقليمى حيوى وموارد تضمن لها التفوق واستقلاليه القرار دون الركوع لاى قوى اخرى ونضرب امثله بالمياه وحريه الحركه البحريه والبريه والجويه بحريه ضمن الاقليم ومصادر الطاقه....الخ . وهى موجوده- متخفيه - ضمن صراع المحاور الاقليميه ولاتختلف عن محور التنظيم الدولى -تركيا وقطر - فى السعى لقيام دوله كبرى قائمه على فكره مشايهه .والدعاوى المروجه لذلك فى الوسائط لايستبعد كونها كون غالبها ابواق استخباريه للمحور الموالى لاسرئيل وموجوده فيه من الباطن
    قضيه التهافت على التطبيع مع اسرائيل تفضح حاله الاستسلام والخضوع والتسول المقيت لاى شكل من اشكال الدعم الخارجى وكانه عصا موسى متناسين ان اموال الارض كلها وتقنياتها لو اجتمعت الان فى حضن السودان لن تقدم او تؤخر طالما قضايانا وصراعاتناالداخليه لم تحسم وومازلنا نحتاج ان نبسط اولا سيطرتنا على ترابنا الوطنى - حلايب والفشقه مثالا- ونتوجه بما يتاح لنا من طاقات لاستغلال مواردنا بما هو متاح واعتمادا على تحفيز راسمال السودانى ليكون شريكا فى معركه التنميه ضمن معارك استقلال القرار والناى عن المحاور اقليميه ودوليه لكسب الاخترام وقطع الطريق امام جهه تحاول فرض اجندتها مقابل علاقاتها او دعمها
    السودان فىة عالم اليوم قد يكون افضل حالا فى جوانب كثيره عن يابان مابعد هيروشيما ونجازاكى او المانيا مابعد الحرب العالميه الثانيه .
    نختلف عنهم فى شىء واحد هو الكسل وانتظار ان تمطر السماء ذهب المعونات والدعم الخارجى دون ان نخوض معركه بناء وطنى حقيقيه بامكاناتنا المتواضعه لتبرر على الاقل لاى جهه تقديم يد العون وهى تعلم انها تقدم ماتقدمه لشعب ودوله كرامتها وعزتها مقدمه على كل شىء

    ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع - الاغلاق الثورى ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع - الاغلاق الثورى
    .






                  

08-24-2020, 01:57 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Asim Ali)

    قبل ان نواصل نلفت الاىنتباه الى ان السيرك المقام فرحا بزياره ليست الا جزء من عمليه تركيع دول دون اراده منها - عبر عمليه ثنائيه متكافئه مع اسرائيل - لانجاز صفقه القرن
    Quote:
    بعد إسرائيل.. بومبيو يزور السودان والبحرين والإمارات
    خلال الفترة الممتدة بين 23 و28 أغسطس
    23.08.2020


    واشنطن/ الأناضول

    بدأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، جولة رسمية، تشمل إسرائيل والسودان والبحرين والإمارات.

    وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إن "الجولة الشرق أوسطية التي يجريها بومبيو ستستمر خلال الفترة الممتدة بين 23 و28 أغسطس/آب الجاري".

    ولفتت إلى أن "بومبيو سيلتقي خلال زيارته رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

    وأشارت الوزارة أن "بومبيو سيناقش مع نتنياهو قضايا الأمن الإقليمي المتعلقة بنفوذ إيران، وإقامة علاقات إسرائيلية وتعميقها في المنطقة، وكذلك التعاون في حماية الاقتصادين الأمريكي والإسرائيلي".

    أما في السودان، فسيلتقي بومبيو برئيس الوزراء عبد الله حمدوك ورئيس المجلس السيادي الانتقالي عبد الفتاح البرهان، لمناقشة استمرار الدعم الأمريكي للحكومة الانتقالية والتعبير عن دعمهم لتعميق العلاقة بين السودان وإسرائيل، بحسب المصدر نفسه.

    وسيسافر الوزير بعد ذلك إلى المنامة للقاء ولي عهد البحرين سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، ويختتم رحلته في الإمارات، حيث يلتقي مع نظيره عبد الله بن زايد آل نهيان في أبوظبي.

    وتأتي الجولة، بعد أيام من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 أغسطس، توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

    واتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، هو تتويج لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

    وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من الفصائل الفلسطينية، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية".

    الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

    .
    Quote:
    بومبيو يبحث الإثنين في القدس اتفاق التطبيع مع الإمارات ثم يجري جولة عربية

    يُجري وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإثنين في القدس محادثات تتناول اتفاق التطبيع الذي أعلنته إسرائيل والإمارات وإمكان توسيع دائرته ليشمل دولاً عربية أخرى.

    ويبحث بومبيو مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في ملف إيران والتبادل الاقتصادي و"تعميق" العلاقات بين إسرائيل وبقية دول الشرق الأوسط، حسبما قال متحدث باسم وزير الخارجية الأميركي.
    وأعلن نتانياهو عشية اللقاء أنه سيبحث و"صديقه" بومبيو في "توسيع دائرة السلام في منطقتنا".

    ومنذ الاتفاق مع الإمارات، تسري تكهنات كثيرة بشأن دول أخرى مرشحة لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، بينها البحرين وسلطنة عمان وحتى السودان.

    بعد إسرائيل، يتوجه بومبيو إلى الخرطوم للبحث في العلاقات الإسرائيلية السودانية و"المرحلة الانتقالية" في هذا البلد الذي طوى العام الفائت ثلاثة عقود من حكم عمر البشير.

    ثم ينتقل إلى البحرين والإمارات، وفق المتحدث باسمه.

    وصرّح السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديمر لقناة العربية "هناك دول عدّة تطرح احتمالات (السلام). لا أريد تسمية دولة محدّدة (...) لكننا نأمل بتطوّرات سريعة جدّاً في الأسابيع أو الأشهر المقبلة".

    وبناء على اتفاق التطبيع، أعلنت إسرائيل والإمارات نيتهما تكثيف التبادل التجاري وبيع النفط الإماراتي لإسرائيل إضافة الى التكنولوجيا الاسرائيلية للإمارات، مع تنشيط قطاع السياحة ومشروع تسيير رحلات مباشرة بين تل أبيب وكل من دبي وأبوظبي.

    وأمل نتانياهو في أن تعبر هذه الرحلات الأجواء السعودية، وهو ما يستدعي إجراء مفاوضات. لكنّ الرياض ترفض أي اتفاق مع إسرائيل قبل التوصل إلى تسوية بين الدولة العبرية والفلسطينيين.

    - تغيير المسار -

    أكّدت الإمارات أنّ الاتّفاق مع إسرائيل ينصّ على "وضع حدّ لأيّ ضمّ إضافي" لأراض في الضفة الغربية المحتلة منذ 1967. لكن نتانياهو اكتفى بالحديث عن "إرجاء" عملية الضم.

    وخطوة الضم تلحظها خطة الرئيس الاميركي دونالد ترامب التي اعلنت في كانون الثاني/يناير بهدف تسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. وتنصّ الخطة أيضاً على تعاون بين إسرائيل والدول العربية المعادية لإيران.

    وبعد إعلان الاتّفاق بين إسرائيل وأبوظبي في 13 آب/أغسطس، ندّدت القيادة الفلسطينيّة بما اعتبرته "طعنة في الظهر"، خصوصاً أنّ الإمارات عمدت إلى تطبيع علاقاتها من دون اتّفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

    لكنّ سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة اعتبر في رسالة بالعبرية نشرتها صحيفة يديعوت احرونوت الجمعة على صفحتها الاولى، أنّ التطبيع "سيُتيح تغيير مسار المنطقة من ماض من العداء والنزاعات الى أمل آخر بالسلام والازدهار".

    وحذّر من "صعوبات" يمكن أن تبرز لكنها لن تهدد في رأيه اتفاق التطبيع.

    - ملف حساس -

    ثمة ملف آخر يبدو حساسا بالنسبة الى اسرائيل: احتمال ان تبيع الولايات المتحدة الامارات مقاتلات من طراز اف-35.

    تملك الامارات نحو ستين مقاتلة ميراج 2000 متعددة الاستخدام، لكن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن ادارة ترامب "سرعت" حملتها لبيع الامارات مقاتلات اف-35 من الجيل الجديد في غمرة التقارب بينها وبين اسرائيل.

    تاريخيا، عارضت اسرائيل على الدوام بيع هذه المقاتلات لدول اخرى في الشرق الاوسط بينها الاردن ومصر لانها تريد الحفاظ على تفوقها التكنولوجي في المنطقة.

    واكد نتانياهو أن الاتفاق مع الامارات الذي رعته واشنطن لا يشمل بندا ينص على بيع تلك المقاتلات للدولة الخليجية.

    وقال جوشوا تيتلباوم المتخصص في الخليج في جامعة بار ايلان الاسرائيلية لفرانس برس إن "الامارات تقول إن هناك وعدا، في حين تنفي اسرائيل هذا الامر (...) ولكن هناك تدابير يمكن اتخاذها لارضاء اسرائيل"، لافتا الى اتفاقات سبق أن ابصرت النور في الكواليس لتسهيل بيع مقاتلات اف-15 للسعودية والدولة العبرية.

    من جهتهم، يحاول الفلسطينيون من حركة فتح بزعامة الرئيس محمود عباس الى حماس الاسلامية، تعبئة قوى إقليمية مثل تركيا والسعودية، وصولا الى ايران وقطر، للحؤول دون التطبيع.

    فرانس برس
                  

08-24-2020, 07:44 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Asim Ali)
                  

08-24-2020, 08:33 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: جمال المنصوري)

    نجي لي دي:
    اسرائيل دوله قامت اصلا على اساس دينى رغم علمانيتها الظاهريه

    الأستاذ/ عاصم علي
    تحية طيبة

    كتابة معقولة فتحت باب كبير للحوار حول العلاقة مع اسرائيل من زاوية سودانية،
    الخلاني اتداخل هنا هما حاجتين الأزلى دي:
    Quote: السودان فىة عالم اليوم قد يكون افضل حالا فى جوانب كثيره عن يابان مابعد هيروشيما ونجازاكى
    او المانيا مابعد الحرب العالميه الثانيه .
    نختلف عنهم فى شىء واحد هو الكسل وانتظار ان تمطر السماء ذهب المعونات والدعم الخارجى دون ان نخوض
    \معركه بناء وطنى حقيقيه بامكاناتنا المتواضعه
    لتبرر على الاقل لاى جهه تقديم يد العون وهى تعلم انها تقدم ماتقدمه لشعب ودوله كرامتها وعزتها
    مقدمه على كل شىء


    لي تحفظ على كلمة الكسل في حق السودانيين، لأنها ما صحيحة، ربما تكون قاصد بالكسل نوع من العطالة
    التي تجتاح المدن الكبيرة في السودان،
    ودي عندها اسبابها بعضها موضوعي والبعض الأخر ربما يبدو غير موضوعي، بس في مناطق الأنتاج الزراعي
    الحقيقية الكلام ده ما عندو اي اساس من الصحة،
    ويدعم كلامي ده كمية الأنتاج من القمح والسمسم والفواكه
    في الموسم الزراعي الشتوي يخبرنا بعكس كلامك. الحاجة الثانية الأسر في الريف السوداني اسر نشطة
    بالذات في عملية الإنتاج..
    كويس جدا انك جبت اليابان نموذجا ولم تجيب المانيا، عشان الناس كلها بتعرف مشروع مارشال
    الأمريكي الذي اعاد تأهيل اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية،
    بس ما عارف هل فاتت عليك هذه المعلومة:
    Quote: After the defeat of Japan in World War II,
    the United States led the Allies in the occupation and rehabilitation of the Japanese state.
    Between 1945 and 1952

    من موقع
    THE OFFICE OF HISTORIAN

    https://history.state.gov/milestones/1945-1952/japan-reconstruction

    الموقع ده موقع حكومي امريكي رسمي
    المقتبس بيقول انو الولايات المتحدة الأمريكية قادت الحلفاء في الإحتلال واعادة تأهيل اليابان
    بين عامي 1945 و 1952
    طبعا ما ممكن اجيب كل المكتوب هناك بس يمكنك الإطلاع عليه في محلة..
    يعني ببسيط العبارة لولا برنامج اعادة التأهيل الممول امريكيا، ودوليا لما نهضت اليابان، عشان كده نحن
    بعد التخريب المتعمد للدولة السودانية والأقتصاد السوداني،
    والعزل الدولي عموما من قبل الأسلام السياسي بنحتاج نتصالح مع العالم كله لنتخطى الواقع الماثل.
    بعدين عشان نحقق الشعار ده:
    (ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع )
    احنا بنحتاج نستورد 3 حاجات اساسية ما موجودة عندنا:
    1- الوقود.
    2-الالات الزراعية.
    3- التقنية.
    وديل بيحتاجو عملة صعبة، والعملة الصعبة نادرة في ظل العزلة الدولية العقوبات المفروضة على السودان
    بموجب اخطاء النظام السابق، وعشان تبدأ عملية انتاجية متواصلة حتى نصل للأكتفاء الذاتي نحتاج نصلح علاقتنا
    مع العالم كله...في ظل الوضع الحالي
    انت مش قادر تستفيد حتى من تحويلات ابنائك المغتربين،
    عشان مافي بنك يتجرأ ويعمل معاك تحويلات..الموضوع ده لازم نضعه في الأعتبار وليه الأولوية قبل السلام،
    لأنو السلام نفسه لا معنى له بدون طعام. و ((((( دواء ))))
    نجي لي دي:

    Quote: اسرائيل دوله قامت اصلا على اساس دينى رغم علمانيتها الظاهريه

    الكلام ده ممكن يكون له وزن كبير لو انفردت اسرائيل بهذا النظام، ولكن الواقع يقول بأن كل الدول العربية
    من المحيط للخليج قامت على هذا الأساس
    رغما عن علمانية البعض الظاهرة، فكل الدول العربية قائمة على اساس ديني اسلامي بحت،
    فلا حقوق لغير المسلمين فيها بتاتا حتى سودان الثورة لا يخلو من هذه
    (نموذج الإعتراض على تعيين والي مسيحي على جنوب كردفان)
    بعد المحيط العربي يجي الطرف الأخر المتنازع مع اسرائيل وهو ظاهر من اسمه (الدول الإسلامية)
    ناخذ منها نموذجين( جمهورية باكستان الإسلامية)
    وده الإسم الرسمي لدولة باكستان،
    و (جمهورية ايران الأسلامية)
    باكستان هي اول دولة في التاريخ الحديث نشأت بقرار شبه دولي وعلى اساس ديني،
    وهنا يتجلى نفاق المسلمين جميعا دول وشعوب،
    ومعهم ما يسمى باليسار العربي ،
    فبرغم ان باكستان اقتطعت من الهند، وتم فيها تهجير ملايين الهنود من ملاك الأرض الحقيقين
    ومنحت لمسلمين اتو من شتى بقاع الهند الأخرى،
    وارتكبت مذابح يندى لها الجبين،
    وبرغم هذا يقيمون معها علاقات طبيعية.. إسرائيل هي ثاني دولة تقوم بنفس الإجراءات التي قامت عليها الباكستان.

    في ملاحظة غريبة جدا، وهو السطو العربي والأسلامي على الحقوق، وتزييف الحقائق،
    فمثلا عندك قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بفلسطين
    تم تحريفها لخدمة الأجندة العربية فقط
    (على سبيل المثال):
    1- القرار رقم (181) قسم فلسطين الى ثلاثة منطاق
    أ‌) دولة عربية.
    ب‌) دولة يهودية.
    ت‌) إدارة دولية لأورشليم القدس.
    ج) إقامة اتحاد إقتصادي بين الدولتين.


    Quote: 3. Independent Arab and Jewish States and the Special International Regime for the City of Jerusalem,
    set forth in part III of this plan, shall come into existence in Palestine two months after the evacuation
    of the armed forces of the mandatory Power has been completed but
    in any case not later Than 1O October 1948. The boundaries of the Arab State,
    the Jewish State, and the City of Jerusalem shall be as described in parts II and III below

    Having received and examined the report of the Special Committee (document A/364) 1
    including a number of unanimous recommendation and a plan of partition with economic union
    approved by the majority of the Special Committee

    المرجع موقع الأمم المتحدة (https://www.un.org/unispal/data-collection/general-assemblyhttps://www.un.org/unispal/data-collection/general-assembly)
    طبعا الموضوع بتاع وضع القدس تحت الإشراف الدولي عمل العرب منو نايمين، وبقوا يقولوا ليك
    دولة فلسطينية عاصمتها القدس،
    الكلام ده ما عندو اي اساس من الصحة، وتزييف لقرارات الأمم المتحدة
    رد الفعل العربي حسب ما جاء في موقع ويكبيديا:
    Quote: رفضت الزعامات العربية،
    باستثناء زعماء الحزب الشيوعي، خطة التقسيم ووصفتها بالمجحفة في حق الأكثرية العربية التي تمثّل 67%
    مقابل 33% من اليهود.
    فقد أعطى الاقتراح 56.5% من فلسطين لليهود الذين كانوا يملكون 7% فقط من التراب الفلسطيني.
    والسبب الثاني لرفض العرب خطة التقسيم
    كان الخوف من المستقبل،
    إذ خشي العرب أن تكون خطة التقسيم نقطة البداية لاستيلاء اليهود على المزيد من الأراضي العربية.
    ولم تأت مخاوف العرب من فراغ،
    فقد أعلن بن غوريون في يونيو 1938،
    في كلام أمام قيادة الوكالة اليهودية، بشأن اقتراح آخر لتقسيم فلسطين، عن نيّته في إزالة التقسيم العربي-اليهودي
    والاستيلاء على كلّ فلسطين
    بعد أن تقوى شوكة اليهود بتأسيس وطن لهم.

    باقي القرارات التي تدعو للأنسحاب من اراضي تم الإستيلاء عليها بعد معارك حربية، فالمعروف ان الاراضي التي تحتل عسكريا
    بعد اي حرب لا يتم الإنسحاب منها الا بشروط تفاوضية ،
    وهذا ما لم يقبله العرب إلا مؤخرا عبر 3 دول استرد ت بموجبها كل الأراضي التي احتلتها اسرائيل منها وهي مصر والأردن ولبنان،
    وحصل الفلسطينيين
    بالتفاوض على اراضي من الضفة وقطاع غزة بالكامل،
    ولا زالت المفاوضات مستمرة.. الدولة الوحيدة التي لها اراضي محتلة ولم تسعى للتفاوض حولها هي سوريا.


    معليش طولت عليك الكتابة
    بس تأكد من احترامي لوجهة نظرك
    مع كامل التقدير والإحترام.
                  

08-24-2020, 09:06 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: جمال المنصوري)

    سلام عاصم وجمال

    وشكرا يا جمال على الكتابة التنويرية المهمة. لا بد من حسم العلاقة مع إسرائيل في هذه الفترة الانتقالية. في البداية لا بد من التأكيد على الاعتراف بها وإنهاء حالة الحرب التي كانت قائمة، وزادتها الانقاذ سوءا. ا.
                  

08-24-2020, 09:34 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: لا بد من حسم العلاقة مع إسرائيل في هذه الفترة الانتقالية.

    شكرا ياسر على التعقيب
    تعرف يا ياسر في متاجرة من الأحزاب بما فيها الحزب الجمهوري المسارك في قحت بالقضية، فقد استمعت الى مداخلة البروفيسور حيدر الصافي، كانت متسقة مع رؤية حزب الأمة
    وحزب البعث، في انو دي ما من مهام حكومة الفترة الإنتقالية، وده كلام ما صحيحح
    الحكومة هي الحكومة سواء كانت منتخبة أو توافقية ما بتفرق فالتفةويض الشعبي موجود، وعمرنا ما سمعنا انو في حكومة منتخبة استشارت شعبها في العلاقات الخارجية
    او تم انتخابها وفق برنامج يقوم على العلاقات الخارجية بدولة معنية.
    تسلم يا ياسر
                  

08-24-2020, 10:45 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: جمال المنصوري)

    تسلم يا جمال وشكرا

    Quote: تعرف يا ياسر في متاجرة من الأحزاب بما فيها الحزب الجمهوري المسارك في قحت بالقضية، فقد استمعت الى مداخلة البروفيسور حيدر الصافي، كانت متسقة مع رؤية حزب الأمة
    وحزب البعث، في انو دي ما من مهام حكومة الفترة الإنتقالية، وده كلام ما صحيحح

    دي حاجة مؤسفة. فالانقسام وصل حتى إلى الحزب الجمهوري. جناح الأستاذة أسماء له رأي مختلف عن جناح البروفيسور حيدر الصافي.

    مأخذي على لقاء البرهان بنتانياهو أنه تم بصورة سرية. واضح أن الأنظمة لم تستطع أن تقنع الشعوب بمسألة الاعتراف بإسرائيل.

                  

08-24-2020, 11:38 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: ملهاة التطبيع مع اسرائيل
    .
    من الاخر كدا للناس الشفقانين وقبل الدخول فى تفاصيل
    ملفات كتيره منبيها التطبيع مع اسرائيل
    مهما كان الموقف الشخصى منها
    دا ماوقتو
    وهى ليست قضيه حياه او موت لوطن حتى ننشغل بها متخطين اولويات وطنيه ثم اقليميه اهم
    .
    القضايا الخلافيه شان داخلى او علاقات خارجيه ميقاتها الزمانى والمكانى هياكل الحكم (السلطات)الثلاثه القائمه على انتخابات حره وشفافه بعد تمام الفتره الانتقاليه

    سلام عاصم
    أولاً صحيح ان التطبيع ملهاة صنعها برهان بأمر من المحور.
    ثانياً في إحتمال ان يكمل برهان و العساكر التطبيع كما بدأوه، كيف يمكن إيقاف مساعيهم؟
    ثالثاً برهان و حميدتي و العساكر يعتبرون محور الإمارات، السعودية و مصر فرصتهم
    الوحيدة للنجاة من المحاسبة على جرائمهم في دارفور وجنوب كردفان و فض الإعتصام.
    رابعاً اذا كان الإقتصاد و السلاح في يد عساكر السيادي، فما هي فرص نجاح أي مشروع
    نهضوي هم أساساً يعملون ضده.بل من أين يأتي التمويل حتى لأساسيات الحياة؟
    خامساً المحور سيد عساكرنا هو نفسه عنده سيد، فأمريكا و إسرائيل أسياد المحور الذي
    سينجز مشروع اسياده مثل توفير دعاية إنتخابية لترمب و نتنياهو، كل المكاسب المرجوة
    من استباحة موارد السودان و المضي في تحقيق مشروع بومبيو لنزول المسيح.؟؟؟ و
    استباق نهاية فترة حكم ترمب في حال عدم فوزه
    بصيص الأمل الوحيد في تحقيق التحول الديمقراطي و الإعتماد على أنفسنا هو أن تقل التدخلات
    الخارجية في حال فاز بايدن الديمقراطي.
                  

08-25-2020, 00:25 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: نعمات عماد)

    Quote:
    سلام عاصم
    أولاً صحيح ان التطبيع ملهاة صنعها برهان بأمر من المحور.
    ثانياً في إحتمال ان يكمل برهان و العساكر التطبيع كما بدأوه، كيف يمكن إيقاف مساعيهم؟
    ثالثاً برهان و حميدتي و العساكر يعتبرون محور الإمارات، السعودية و مصر فرصتهم
    الوحيدة للنجاة من المحاسبة على جرائمهم في دارفور وجنوب كردفان و فض الإعتصام.
    رابعاً اذا كان الإقتصاد و السلاح في يد عساكر السيادي، فما هي فرص نجاح أي مشروع
    نهضوي هم أساساً يعملون ضده.بل من أين يأتي التمويل حتى لأساسيات الحياة؟
    خامساً المحور سيد عساكرنا هو نفسه عنده سيد، فأمريكا و إسرائيل أسياد المحور الذي
    سينجز مشروع اسياده مثل توفير دعاية إنتخابية لترمب و نتنياهو، كل المكاسب المرجوة
    من استباحة موارد السودان و المضي في تحقيق مشروع بومبيو لنزول المسيح.؟؟؟ و
    استباق نهاية فترة حكم ترمب في حال عدم فوزه
    بصيص الأمل الوحيد في تحقيق التحول الديمقراطي و الإعتماد على أنفسنا هو أن تقل التدخلات
    الخارجية في حال فاز بايدن الديمقراطي.

    وعليكم السلام اخت نعمات
    اتفق معاك فى النقاط الخامسه اللى تطرقتى ليها لكن خلينى اختلف معاك فى ما خلصتى اليه من امكانيه وجود بصيص امل بوصول ديمقراطى الى الحكم فامريكا كنظام لا اختلاف فى اعتقادى بين جمهورى وديمقراطى الافروق بسيطه خارجيا .وماتنسى انو كل ماحصل فى الشرق الاوسط والربيع العربى (اسميه الحريق العربى) كان فى عهد حكم الديمقراطيين واول رئيس محسوب على السود وحتى الان المنطقه ترزح وتعانى من توابع زلزال الخريق العربى
    بزياره بومبيو يتضح انو التطبيع يستم ضمن حزمه الدول المستهدفه بالتطبيع فى المرحله دى .
    ويبقى السؤال المهم
    هل سيتم رفع اسم السودان فعلا من قائمه الدول الراعيه للارهاب كما لوح بومبيو ام ان الفاتوره-اللازم سدادها مسبقا - عندها باقى حتى يستوفى السودان مطلوبات رفع اسمه من القائمه ؟؟؟
                  

08-24-2020, 01:54 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: جمال المنصوري)

    وعليكم السلام اخ جمال المنصور وشاكر جدا على مداخله قدمت لى جديد فى بعض الامور واسمح اوضح بعض الجوانب عن ماذهبت اليه فى مقدمه البوست
    قصه التطبيع والعلاقه مع اسرائيل ماقصدت الرفض والعداء لها خلال الفتره الانتقاليه لكن السياسه زى لعبه الشطرنج -ودا البحصل معنانا فى ملف رفع اسم السودان من قائمه الدول الراعيه للارهاب- نحن عشمانين انو يحصل فى نقله او نقلتين طالما تمت ازاحه البشير وشلتو لكن كل شرط (نقله) من الطرف الاخر تجد مطلوب لسه نقله تانيه ومسلسل من النقلات.من جانبنا العلاقه مع اسرائيل مفروض بنفس الاسلوب فى الفتره الانتقاليه السياسه والعلاقات الخارجيه ليها خط عام تتعامل اسرائيل ضمن الخط دا لكن بنقله اولى (مش الارتماء فى احضان والقفز فى الظلام) والنقله للمربع الاول هى التخلى عن الخطاب الخطاب العدائى والرافض -فى اطار المحافل الدوليه والاقليميه- اما اعلان الاعتراف والاجنده اللى بترسم شكل العلاقه بين الطرفين (النقله التانيه) اولى بيها ممثلى الشعب المنتخبين بعد الفتره الانتقاليه.
    اما عن قضيه كسل الشعب فهى ليست على التعميم ولكن للشريحه المؤثره متعلمين وانصاف ماعلمين لهم تاثيرعبر الادوات المتاحه اعلام ووسائط وسلوك فاغلب الشعب متواجد ضمن المدن ويمارس الانشطه الطفيليه سمسره ووساطه وتسويق و..و... اضف اليها المهن الهامشيه ونستثنى فى المهن الهامشيه بسطاء الشعب من المنتجين بعد مواسم الزراعه والحصاد فى مناطقهم يقدمو الى المدن للعمل فى مهن هامشيه تعين على الظرف الاقتصادى وهؤلاء لهم التقدير والاحترام .طبعا الوضع الاقتصادى وتخريب الكيزان للاقتصاد مامبرر للاخرين انو يمارسو الانشطه الطفيليه لمزيد من تدمير الاقتصاد وزياده المعاناه على شرائح اخرى غالبها المنتجين.
    بالنسيه لحوجه السودان لعمله صعبه واحتياجات تشغيل واداره تنميه وانتاج من اليات وحتى الوقود كما ذكرت فانا اعتبرها ضمن معركتنا الداخليه مال عام اربعه اخماسه خارج اقتصاد واداره الدوله وصناعات دفاعيه من (امكاناتها) توفير اختياجات البلد من الاليات الضروريه للتنميه مع ملحوظه قيامها على اكتاف خبرات كوريه لشكل اساسى.
    موضوع الدول القائمه على اساس دينى متفق معاك فيما ذهبت اليه وهى كما اسرائيل مع اختلاف الاساليب والوسائل التوسعيه والحروب تحت غطاء دينى سوا باكستان او ايران وماتفعله فى اليمن (مثالا) وتركيا وحروبها وكلها مشاريع توسعيه تحلم باقامه دوله الخلافه من منظورين مختلفين شيعى وستن (بقياده التنظيم الدولى) والجانب السنى بقياد تركيا والتنظيم الدولى اتطرقت ليهو ضمن حديثى فى بدايه البوست وبنفس القدر اسرائيل لها اطماعها التوسعيه القائمه على اسرائيل الكبرى ودى نماذج موقفى منها واحد سنى او شيعى او يهودى والمنبر يشهد على مواقفى تجاه ذلك .اما الدول العربيه الاخرى فالدين بستخدم فيها كخطاب عاطفى يدعم استمرار الحاكم.
    بالنسيه لموضوع اليابان ودعم الحلفاء لها فلا اعتقد ان يابان اليوم -والتى وصلت فى فتره لدرجه اثاره مخاوف وازعاج امريكا بسبب منافسه انتاجها وتاثيره على الانتاج الامريكى فى مجال الالكترونايات وصناعه السيارات بشكل رئيسى ودوله تصل درجه زى دى هى دوله يملك شعبها اراده ويقدس العمل حتى قبل دعم امريكا والحلفاء لم تكن اليايبان باحترام قيمه العمل والاعتماد على النفس بدوله ضعيفه والا لما استهدفتها بمريكا باول مجازر نوويه فى العالم.
    لذلك فى اعتقادى انو ازمتنا ازمه داخليه على مستوى الفرد والدوله والمنظمه الحزبيه والاعلام ..الخ فى المقام الاول
                  

08-24-2020, 04:53 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Asim Ali)

    مرة أخرى بخصوص قولك التالي يا أخي جمال:

    Quote: تعرف يا ياسر في متاجرة من الأحزاب بما فيها الحزب الجمهوري المسارك في قحت بالقضية، فقد استمعت الى مداخلة البروفيسور حيدر الصافي، كانت متسقة مع رؤية حزب الأمة
    وحزب البعث، في انو دي ما من مهام حكومة الفترة الإنتقالية، وده كلام ما صحيحح


    هذه مداخلة للأخ دكتور حيدر الصافي في برنامج المسائية من قناة الجزيرة، ولم ألاحظ أنه يعارض فكرة التطبيع مع إسرائيل من حيث المبدأ. بخلاف المتحدث باسم المؤتمر الشعبي الذي لا يزال مع لاءات الخرطوم الثلاث.




    Quote: المسائية.. حزبان في السودان يرفضان أية محاولة للتطبيع مع إسرائيل
    11.010 Aufrufe
    •23.08.2020
    324
    9
    Teilen
    Speichern
    Al Jazeera Mubasher قناة الجزيرة مباشر
    2,44 Mio. Abonnenten
    حزبا #البعث_السوداني و #المؤتمر_الشعبي: إسرائيل دولة محتلة لأرض #فلسطين ولا يحق #تطبيع العلاقات معها

    #السودان
                  

08-25-2020, 00:51 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Yasir Elsharif)

    سلام اخونا عاصم و ضيوفه
    فعلا ملهاة
    فإقامة علاقات مع إسرائيل لن ترفع إسم السودان من قائمة (الإبتزاز) الامريكية
    و لن تمطر السماء ذهبا بإرضاء إسرائيل
    فإضافة إسم السودان الى قائمة (الإبتزاز) الامريكية لم يتم بسبب مقاطعة إسرائيل
    و السبب انتهى برحيل نظام الانقاذ و ظل الحال على ماهو عليه
    و الكل يعيش على اكذوبة ان امريكا تدعم الانظمة الديمقراطية و الجميع يشاهد الضغوط و العراقيل التي تضعها امريكا في إضعاف الاقتصاد السوداني المتعثر اصلا
    فأمريكا لن تدعم حكومة مصيرها ان تتغير بعد سنوات فالدعم يعني بقاء هذه الحكومة في نظر امريكا

    تحياتي
                  

08-25-2020, 01:22 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: ABUHUSSEIN)

    Quote:

    Sudan will remain an unsuitable partner for normalization
    until it reforms

    Israelis should know that in Islamic terrorism there is only one objective: to vanquish permanent enemies through jihad.

    By ABAKAR M. ABDALLAH, JERRY GORDON AUGUST 24, 2020 21:27

    Many governments, especially in the western world, including Israel, ignored international legal and human rights prosecutions when it came to dealing with Sudan. Israel is not a signatory of the Treaty of Rome that established the International Criminal Court.
    While the US lifted 20 years of economic sanctions against Sudan in 2017, it has yet to lift Sudan’s designation as a foreign state supporter of terrorism. This, despite efforts to settle claims arising from Sudan’s support of al-Qaeda bombing attacks on US Embassies in Kenya and Tanzania in 1998.
    In Israel’s case there is the history of Sudan’s support for the Islamic Republic of Iran transferring weapons to the terrorist groups Hamas and Palestinian Islamic Jihad in Gaza. Now Israel and Sudan are engaged in discussions about possible normalization, given the dramatic announcement of the Abraham Accords between Israel and the United Arab Emirates. One of the alleged motivations by Israel’s national emergency coalition government headed by Prime Minister Benjamin Netanyahu is repatriation of an estimated 31,000 Sudanese “infiltrators.”
    This alleged push by Israel for normalization with Sudan is in the myopic belief that geopolitical changes in the Arab Middle East also can be applied to the Sudan, and that it is in the interests of Israel to pursue normalization with the Transitional Sovereignty Council (TSC) government of Sudan in Khartoum. The reality is that the jihad campaigns waged against Sudan’s indigenous peoples following the military coup and jailing of long-term dictator former president Omar Bashir in April 2019 have not ended. Nor has Bashir been remanded over for prosecution given outstanding International Criminal Court indictments issued in both 2009 and 2010.
    In international politics, there is no permanent enemy but only permanent interests. However, Israelis should know that in Islamic terrorism there is only one objective: to vanquish permanent enemies through jihad.
    The ruling Transitional Military Council leaders of the TSC in Khartoum were colleagues of Bashir, transferring weapons to Gaza to kill Israelis. They also harbored the late al-Qaeda leader Osama Bin Laden. Moreover, they were allies of Israel’s mortal enemy until 2015, The Islamic Republic of Iran.
    Today, because the TSC regime desperately wants to lift the US State Department designation as a “foreign terrorist organization,” it is seeking normalization of relations with Israel in the vain hope that Jerusalem’s relations with the Trump administration might be useful. Ironically, Khartoum was the venue for the Arab League resolution on September 1, 1967, of the “three No’s” following the June 1967 Israeli victory: “no to peace with Israel, no recognition of Israel, and no negotiations with Israel.”
    The chairman of the Khartoum Transitional Sovereignty Council, Gen. Abdel Fattah Abdelrahman al-Burhan, and Deputy Chairman Gen. Mohamed Hamdan Dagalo (Hemeti), command the Rapid Support Force/Janjaweed militias in Darfur. They were perpetrators of Bashir’s National Congress Party Islamist genocidal ethnic cleansing, and commission of war crimes against the indigenous peoples of Darfur, the Nuba Mountains and the Blue Nile region.
    Their goal is the same one established in the secret Arab Coalition Plan found in the cab of a captured Janjaweed pickup truck in 2014 that was to be perfected in 2020. That objective is still the Arabization of indigenous peoples’ regions in Sudan through jihad conducted by the infamous Rapid Support Force/Janjaweed militias. They are relentlessly engaged in killing and expropriating indigenous peoples’ villages, farms, cattle and fruit plantations, replacing them with settlers from foreign Arab tribes and terrorist groups.
    INDICATIONS OF that were seen in recent attacks by the RSF/Janjaweed militias in northern, western and southern Darfur, resulting in the deaths of more than 300 people, and displacement of thousands to United Nations–African Union Mission in Darfur (UNAMID) camps in 2020. The toll since 2003 has been more than 600,000 killed and over five million internally displaced persons to insecure UNAMID camps, with several hundred thousand fleeing to UN Refugee Camps in adjacent countries.
    Gen. Burhan created the Rapid Support Force/Janjaweed militias in Darfur, and continues to direct and support them to this day. He began operating in 1999 when he was a lieutenant working as assistant to Lt.-Gen. Mohamed Ahmed Mustafa al-Dabi. Dabi was a Sudanese military intelligence officer who also served as head of the Arab League Observer Mission in Syria from December 2011 to February 2012. Both men were sent by the Khartoum regime to el-Geneina west Darfur region with impunity to organize and arm Arab tribal groups that became the core of the Rapid Support Force/Janjaweed militias
    In 2016, military operations conducted in Jebel Marra in Darfur, the Sudan regime was accused of using chemical weapons against indigenous peoples. The overall commander in charge was Gen. Burhan assisted by Gen. Mohamed Hamdan Dogolo (Hemeti). This was the time Burhan wrote that he is the “God of Fur.” (Fur is a name of one of the largest ethnic group in Darfur inhabiting Jebel Marra). Burhan was directly engaged in committing genocide, war crimes and human rights abuses in Darfur.
    The Transitional Sovereignty Council (TSC) regime is composed of multiple and fragmented Nile elite political groups. Their main objective is to control the government while pursuing personal gains. The TSC is dominated by the Transitional Military Council.
    Other TSC members include the Forces of Freedom and Change Coalition, the Sudanese Professional Association, and Sudan’s traditional Islamist political parties that have held sway over the country since independence. The TSC government with these multiple fragmented organizations, having their own conflicting views, will not last long.
    That is why Foreign Ministry spokesperson Ambassador Haider Badawi Sadiq was caught between the conflicting interests of the TSC. Effectively, TMC Chairman Burhan and Deputy Hemeti and the traditional political parties hijacked the December 2018 revolution protests in the streets of Khartoum and major cities of Sudan calling for the end of the Bashir regime.
    The Sudan Foreign Ministry categorically denied normalization discussions were held between Israel and Sudanese officials, and accused Sadiq of jumping to the wrong conclusion. What Sadiq said might have been truthful, but because of internal government conflicts, Sadiq lost and was dismissed.
    The Sudan TSC regime hopes to normalize relations despite evidence that the regime is perpetrating jihad war crimes against indigenous peoples. The Israeli government should avoid supporting Sudan’s “deep state,” represented by war criminals such as Burhan and Hemeti, with their hands saturated with the blood of innocent people.
    Instead, Israel should stand with the oppressed indigenous people of Sudan and help them achieve their aspirations. That would establish a true and genuine relationship with the people of Sudan.
    Lt. Gen. Abakar M. Abdallah is chairman of the Sudan United Movement. He is a native of Kutum, North Darfur, who served as a senior intelligence officer, and a Pan Sahel Counterterrorism unit commander in the Republic of Chad Army. He is a graduate of the US Army Intelligence and Security School and the US Army War College, and co-author of Genocide in Sudan: Caliphate Threatens Africa and the World.

    from : The Jerusalem Post

    Jerry Gordon is a senior editor at the New English Review, co-author of Genocide in Sudan and producer/co-host at Israel News Talk Radio for Beyond the Matrix.







                  

08-25-2020, 02:40 AM

Mutasim Idris
<aMutasim Idris
تاريخ التسجيل: 04-03-2019
مجموع المشاركات: 2435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Asim Ali)

    Quote: قضيه التهافت على التطبيع مع اسرائيل تفضح حاله الاستسلام والخضوع والتسول المقيت لاى شكل من اشكال الدعم الخارجى وكانه عصا موسى متناسين ان اموال الارض كلها وتقنياتها لو اجتمعت الان فى حضن السودان لن تقدم او تؤخر طالما قضايانا وصراعاتناالداخليه لم تحسم وومازلنا نحتاج ان نبسط اولا سيطرتنا على ترابنا الوطنى - حلايب والفشقه مثالا- ونتوجه بما يتاح لنا من طاقات لاستغلال مواردنا بما هو متاح واعتمادا على تحفيز راسمال السودانى ليكون شريكا فى معركه التنميه ضمن معارك استقلال القرار والناى عن المحاور اقليميه ودوليه لكسب الاخترام وقطع الطريق امام جهه تحاول فرض اجندتها مقابل علاقاتها او دعمها
    السودان فىة عالم اليوم قد يكون افضل حالا فى جوانب كثيره عن يابان مابعد هيروشيما ونجازاكى او المانيا مابعد الحرب العالميه الثانيه .

    هنا يا عاصم العلة وعلاجها..
    التطبيع مع اسرائيل في الفترة دي من تاريخ القطيعة
    العربية الاسرائيلية ماهو الا زيادة (رقم) دول المطبعين
    مع اسرائيل من العرب بدون اااي فائدة تجنيها الدولة
    العبرية مننا. اما نحن اكيد الترغيب في التطبيع ح يكون
    في شكل رفع العقوبات والمساعدات الخارجية ومعونات كانت
    مباشرة او الوفاء بالشحدة اللي طلبناها في القومات.
    حتي لو أمطرت السماء ذهب لن ينصلح حالنا الاقتصادي
    طالما حالنا السياسي علي ماهو.
    نفقد القيادة المؤهلة فعليا والراغبة في نشل البلد من حالتها
    ببرامج واضحة وفي فترة زمنية معروفة بتوقعات مدروسة.
    السودان شركة تمتلك اغلب المقومات لنجاحها خاصة في
    الموارد طبيعية فوق الارض وباطنها وبشرية تمتلك رصيد
    عريض من الخبرات بتأهيل عالي. ودا ماكان مفقود في
    حالتي اليابان والمانيا اللي اتجهوا للصناعة للتغلب علي
    نكستهم, لكنها شركة خاسرة بأمر ملاكها..
    زراعة, مياه, ثروة حيوانية, معادن وبترول. المافي شنو؟
    ---
    الكسل يا عاصم اشاعة والله, الانسان السوداني ممكن
    ينكرب لوشايف ضوء وتابعه. الخليج القرييييييب دا نحن
    من وضعنا (اساس) نهضتهم بدون رياء.
                  

08-25-2020, 07:58 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Mutasim Idris)

    Quote: النسيه لحوجه السودان لعمله صعبه واحتياجات تشغيل واداره تنميه وانتاج من اليات وحتى الوقود كما ذكرت فانا اعتبرها ضمن معركتنا الداخليه مال عام اربعه اخماسه خارج اقتصاد واداره الدوله وصناعات دفاعيه من (امكاناتها) توفير اختياجات البلد من الاليات الضروريه للتنميه مع ملحوظه قيامها على اكتاف خبرات كوريه لشكل اساسى.

    شكرا يا عاصم على الرد الضافي
    حتى التعامل مع كوريا لابد ان يكون بالعملة الصعبة وفي اطار تبادل مالي عبر النظام المصرفي العالمي، وهو غير متاح حاليا في ظل الحظر الدولى الناتج عن وضعنا في قائمة الدول الراعية للأرهاب، ولو تذكر انو النظام السابق حاول يتحايل على النقطة دي باعتماده اليوان الصيني بدلا عن الدولار في تعامله مع الصين، وفشل في ذلك فشلا ذريعا مما اضطره الى التعامل مع الصين،وروسيا، وتركيا، والمغرب بالموارد السودانية النفيسة (الذهب) وهو ما شكل ضغطا واستنزافا لموارد السودان..
    بالنسبة لموضوع اليابان والدعم الأمريكي لها ..
    يا عاصم
    لو متتبع للسياسة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية، وبداية الحرب الباردة مع الإتحاد السوفيتي، بتلقى انو الإستراتيجية الأمريكية تبنت خط (عدو عدوي هو صديقي) ومارست السياسة دي مع خصمها الرئيسي اليوم واعني بها الصين..
    الصين يا عاصم حتى العام 1971 لم تكن عضو فعال في الساحة الدولية، انغلقت على نفسها مدة 25 سنة، منذ العام 1945، واكتفت بمساعدة حركات التحرر الشيوعية المجاورة لها، مثل فيتنام، وكوريا الشمالية، علاقتها مع الإتحاد السوفيتي علاقة معقدة شابتها العداوة، صحيح انها مانت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكنها لم تكن احد الأعضاء الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن، كانت الصين الوطنية (تايوان حاليا) هي العضو الخامس، إقتصاد الصين كان وقتها اقتصادا تقليديا، حتى صناعاتها الحربية كانت متخلفة جدا، اكتفت بتقليد صناهة السيارات المارسيدس الألمانية التى استخدمت في الحرب العالمية الثانية.
    في العام 1971 قام الرئيس ريتشارد نيكسون بزيارة تاريخية للصين، برغم موقف الصين المناهض لأمريك في الحرب الفيتنامية، ونتج عن هذه الزيارة تصالح الصين مع المجتمع الدولي، وحصولها على المقعد الدائم الخامس في مجلس امن، وتم استثمار اموال امريكية رهيبة في الإقتصاد الصيني، ومن هنا بدأت رحلة الصين مع التطور حتى وصلت الى مرحلة العدو الرئيسي لأمريكا..
    ما استعجب له هو (امريكا تصنع اعداءها بنفسها)
    ولكم في مجاهدي افغانستان اسوة حسنة..

    مع خالص تقديري لوجهة نظرك
    بس لا يمكن ان تقوم بمعزل عن المحيط الدولي
    سلمت
                  

08-25-2020, 08:34 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: جمال المنصوري)

    تحياتي لكم جميعا

    من يتكلمون عن الابتزاز الأمريكي للسودان عليهم أن يتذكروا أن هذا الابتزاز و التركيع قد وصل أقصي مدي له زمن الكيزان، فمن شعارات " أمريكا قد دنا عذابها" الي الانبطاح الكامل لم تجني الانقاذ شيئا غير السراب.
    اذن لن نخسر شيئا هذه المرة "فالخسارة أصلا حاصلة"
    علي المنتقدين "الذين يلبسون ثياب المشفقين" البحث عن عذر آخر لنقدهم عملية التطبيع التي لعب فيها السودان دور " أصحاب الشأن" بينما أصحاب الشأن الحقيقيون يتمتعون " ما شاء الله لهم" ب "ذهب المعز" و خيراته ، بينما نكابد نحن هنا في توفير أبسط ضروريات الحياة...
                  

08-25-2020, 10:18 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Osama Siddig)
                  

08-26-2020, 11:42 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Osama Siddig)

    Quote:
    من يتكلمون عن الابتزاز الأمريكي للسودان عليهم أن يتذكروا أن هذا الابتزاز و التركيع قد وصل أقصي مدي له زمن الكيزان، فمن شعارات " أمريكا قد دنا عذابها" الي الانبطاح الكامل لم تجني الانقاذ شيئا غير السراب.
    اذن لن نخسر شيئا هذه المرة "فالخسارة أصلا حاصلة"
    علي المنتقدين "الذين يلبسون ثياب المشفقين" البحث عن عذر آخر لنقدهم عملية التطبيع التي لعب فيها السودان دور " أصحاب الشأن" بينما أصحاب الشأن الحقيقيون يتمتعون " ما شاء الله لهم" ب "ذهب المعز" و خيراته ، بينما نكابد نحن هنا في توفير أبسط ضروريات الحياة...


    الحكومه الانتقاليه مطلوب منها ضمن صالاح العلاقات الخارجيه :
    موقف وخطاب معتدل تجاه اسرائيل (فى اطار المحافل الدوليه) وارجاء قضيه التطبيع لنظام منتخب يبت فى الامر بناء على تقدريراته اضافه الاستئناس بالراى العام.
    لانو الحاجه الفايته على كصيرين انو خطوه التفاوض باتجاه من شق معين معين معروف انو مخلب قط للنظام القديم هو اخراج للحكومه الانتقاليه المدنيه فى قضيه مختلف عليها بين شرائح الشعب وقد تكون واحده من اسباب اطلاق ارخاب الجماعات المتشدده والاسهام فى تردى وضع سياسى وامنى داخلى اصلا متردى .
    السودان مشكلتو يحسم مشاكلو وعلاقاتو الداخليه اولا والا فلا تطبيع ولا رفع اسم السودان من قائمه ولا دعم (معروف انو دعم يعنى الحصول عليه على مراحل قد تمتد الى مابعد الانتقايه بقيدها الزمنى المعلن) سيقدم شىء للسودان والسودان تخبتو السياسه والحاكمه جزر منعزله تتصارع سرا وعلنا وفساد يضرب المجتمع والدوله
    اما قضيه الابتزاز الامريكى او الاخلافو من الدول الكبرى شىء بديهى مفروغ منه وسيستمر مهما قدمت وقضيه التعويضات امتتاليه التى برزت سلسلتها من لاشىء ويطالب بها السودان بدلا عن استهداف طلب التعويض التنظيم الدولى بسودينيه او خلااتراكهم او قطريهم (عينهم فى الفيل يطعنو فى ضلو) لكنها سياسه التركيع والخنق البطىء يجعل من الدوله تخت الضغط كالمومس تبذل كرامتها وقرارها الوطنى لاجل المصلحه مهما كانت او طال طريق الحصول عليها
    تحياتى
                  

08-27-2020, 00:44 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Mutasim Idris)

    Quote: الكسل يا عاصم اشاعة والله, الانسان السوداني ممكن
    ينكرب لوشايف ضوء وتابعه. الخليج القرييييييب دا نحن
    من وضعنا (اساس) نهضتهم بدون رياء.

    سلامات معتصم
    الكسل جزء ثقافه وامراض سلوكيه وجدت مرتع ليها ايام الانقاذ
    الكسل اقصد بيهو الحايمين فى الدينه وسعى لمجهود اقل ومكسب اكتر والسمسره اصبحت سمه اسايه لكتيرين من الناس رغم انهم احيانا اصحاب مهن دخلها جيد .
    الفساد من رفقاء الكسل تلقى غصب الفساد الناس الصغار فى المؤسسات من موظفين وفراشين وهلمجرا الواحد فيهم كسلان من شغلتو الاصليه لكن خفيف ونشيط وكت يسعى فى شغل التسهيلات بمقابل
    حتقول لى الظروف والمرتبات واقول ليك انا اول ما اتخرجت كنت اصلا فريش فى السوق ولغايه ما اشتغلت استاذ ثانوى كان يومى بين اللمل الرسمى وشغل السوق وختى وانا مساعد تدريس كنت فاتح مكتبه ومحل اتصالات .
    كسل الحايمين فى المدينه(وهم المتعلمين وصوتهم عالى فى الوسائط والاعلام) بيظلمو اهل الانتاج فى البوادى والقرى وابسط مثال العقليه الطفيليه لما تلقى الناس تروج لتصدير منتجات زراعيه سودانيه لانها بسعر مجزى فى الخارج -قول الوحده بسعر 5 دولار- بره مهناها كوم الوسائط والتجار وماصاحبهعم من رشاوى لاجل التهرب وتجاوز اجراءات حيخليهم يشترو من المنتد البسيط ب (نص دولار مثلا) عشان كدا مابنمشى قدام .
    ليه مانشجع الصناعات الغذائيه -زراعيه وحيوانيه- محليا وتجارب كتيره ناجحه وبتذكر لما الناس اتكلمت عن الطماطم فى طوكر كان غريب انو الناس متشجعه على التصدير اكتر من تصنيع الصلصه محليا فى مناطق الانتاج وبتكبفه تانشاء مصنع ومساحه معقوله ممكن تكون شراكه بين المزارع وخريجين فى مجال الاغذيه -لكن الخريجين مادايرين يفارقو المدينه ويخلو شارع والجنبات وبنابر ستات الشاى .
    تجربه عملها طبيب اخصائى فى الشماليه والظاهر اننو مغترب لكن عمل مزرعه فى الصحراء على بعد 20 كيلو من النيل واستخدم الطاقه الشمسيه لاستخراج المياه الجوفيه وشفت فيديوهات عرض فيها بدايات نمو الزرع -خضروات -من محتلف الانواع-انا اتواصلت معاهو عشان اعرف عن تجربتو - نموذج زى دا لو لقى ناس بتاعت شغل وشباب يطبق علمو ويتعلم ووياخد خبره
    لكن البيمشى منو يقعد فى الخلا عشان ينتج حتى لو لقى من يوفر ليهو المشروع فى شكل شراكه من معتربين او راسماليه متوسطه؟؟
    معليش استرسلت فى جانب خارج موضوع البوست لكن مهم برضو عشان نقول المشكله مادولار ولا استيراد معدات المشكله البيمشى يصبر على الزراعه مثلا ويكون الحافز انها معركه بناء وطنى فى ظروف الثوره الحاليه
    تحياتى
                  

08-25-2020, 03:52 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: ABUHUSSEIN)

    سلام ابوحسين
    امريكا اضافه لموضوع الانتخابات وترامب فامريكا دوله مؤسسات ليها سياسه عليا ولن تقدم هى وحليفتها اسرائيل شىء مجانى او حتى بمقابل مجزى للطرفين ولازم يكونو هم الطرف الرابح
                  

08-26-2020, 02:15 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Asim Ali)

    موقف رئيس الوزراء الداعى لعدم ربط رفع اسم السودان من قائمه الدول الراعيه للارهاب بقضيه التطبيع مع اسرائيل- لانها غير مفوضه والتفويض فى هكذا امور عمليه من صميم الممارسات الديمقراطيه - يشير الى امتحان شعارات امريكا ومن يهتفون لها عن الديمقراطيه ومصداقيتها فى التصدر المشهد حاميه لها فى العالم شعوب العالم الثالث فى مقدمتهم السودان .فاما تصدق شعاراتها وتستجيب بعدم الربط بين القضيتين او تستمر فى جعل جعل التطبيع ضمن قائمه المطالب والشروط لازاله اسم السودان وهنا ستفضح زيف الشعارات والقيم الرنانه عن الدبمقراطيه ..الخ وومزيدمن السقوط امام الشعوب
                  

09-23-2020, 01:01 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Asim Ali)

    تعليق ساخر ربما يخاطب العقول المؤيده للتطبيع مع اسرائيل لوجه التطبيع لا لمصلحه الوطن نوردو للتاريخ
    Quote: تشاد مطبعة مع الصهاينة، والدقيق والسكر بجيها تهريب من السودان.
    ارتريا مطبعة، حتى الطعمية بتجيبها من كسلا.

    والقائمه تطول لو اردنا تعداد الدول
                  

10-26-2020, 01:04 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Asim Ali)
                  

10-26-2020, 09:30 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Asim Ali)

    للمتفائلين بموضوع التطبيع فى مجال الزراعه
    السؤال مطروح للمختصين فى مجال الهندسه الوراثيه
    ورد فى المقال اصابه الارض بفيروسات -اتحفظ على تسميه قيروسات- وربما كان من الافضل توضيح الامر على اثار سميه كاثار جانبيه لمخلفات نبات الخيار تصيب الارض
    هل نحن فى السودان نمتلك القدره والقرار بفحص وتجريب زراعه البذور المعدله وراثيا وتقرير ماذا كانت صالحه ام لا على الارض وعلى صحه الانسان /المستهلك ؟؟؟
    Quote:
    اسرائيل ادخلت مصر اول بذور معدلة وراثيا وتسببت فى تلوث التربة بفيروسات مدمرة
    موقع عالم الزراعه - خالد امين - الخميس 19 يناير 2012 12:50 م
    استطاعت شركة زراعيم الاسرائلية ادخال مصر اول بذور مهندسة وراثيا تسببت فى اصابة الارض بفيروسات دمرت زراعتهم خلال عامين بعد ان ادخلت صنف خيار دليلة الذى حقق انتاجية 40 طن للفدان دون اصابته باى حشرات او افات زراعية عام 91 / 92 بمحافظة الفيوم واقبل على زراعته مزارعى المحافظة لما له من انتاجية كبيرة ومقاوم للامراض والافات الزراعية الا ان المزارعيين اكتشفو ان الزراعات التى تم زراعتها بعد صنف الخيار اصيبت بفيروسات اطاحت بالمحاصيل التى تلتها وتكرار اصابة المزروعات بالفيروسات وكثرة الشكاوى من اصابة الارض بفيروسات مدمرة ازعج المسئولين بالادارة المركزية لانتاج التقاوى وتحركت لجنة مشكلة من الدكتورة كاملة منصور مدير معهد بحوث البساتين
    وأكد المهندس هانى فتحى احد اعضاء اللجنة التى قامت بمتابعة الاراضى التى اصابها الفيروسات بالفيوم مؤكدا انه
    ومن خلال البحث والتجارب التى استمرت عام كامل اكتشفت الدكتورة كاملة منصور ان الخيار يصيب الارض بالفيروسات بعد جفاف عرش الخيار وقبل ازالته من الارض بعد ان اجرت تحاليل واختبارات معملية مركز البحوث الزراعية عن العينات المتحفظ عليها والتى لم تكتشفها الوزارة الا فى مراحلها الاخيرة وبعد الجمع وتم مكافأة الدكتورة العظيمة باحالتها الى سن المعاش مبكرا قبل بلوغها سن المعاش بـ 6 اشهر تقريبا
    ولم يتم الكشف عن الاعيب اسرائيل فى تدمير الزراعة المصرية ولم تتخذ اى اجراءات ضد استيراد البذور وخاصة من الدول المشبوهة والتى تتربص للاضرار بمقدرات الشعب المصرى العظيم
    وفى نفس السياق رفضت بعض الدول الافريقية الاشد فقرا وجوعا ادخال الهندسة الوراثية لزيادة الانتاجية للقضاء على الجوع وفضلت تلك الدول الموت عن السم كما وصفوه
    وتحتاج مصر الى اتخاذ اجراءات سريعة وفورية نحو البذور المهندسة وراثيا والتى تقضى على الافات والحشرات كصنف الذرة المستورد من شركة مونسانتو ومقاوم لحشرات الساق والتى فد تساهم فى تلوث كامل للبيئات وخلل فى اصول البذور المصرية كما حدث على تحسين صفات القطن المصرى واثر تماما عليه وتم تدميره بعد ان كانت القرارات تمنح تصدير بذرة القطن للخارج حتى لاتتمكن الدول التى تتربص بنا بسرقته كما تم فى معظم محاصيل الخضر من قبل ومنها البطيخ والكوسة على سبيل المثال لا الحصر وسوف نوالى نشر التقارير والابحاث التى تؤكد الاضرار الناجمة عن الهندسة الوراثية ومخاطرها على الصحة
                  

10-26-2020, 10:01 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Asim Ali)

    تطرقت الى موضوع البذور المعدله وراثيا فى جانب الوراعه وانتظار تعاون اكبر فى هذا الجانب ضمن عمليه التطبيع والبذور المعدله وراثيا (مطلقا) مثار جدل علمى اضافه الى ارتباط شركات اسرائيليه ويهوديه عامله فى فى هذا المجال ويتار حول ماتقدمه من بذور لغط شديد حول اضرارعا والاهم ان اسرائيل تهتم ان توضح للمستهلك- داخل اراضيها - كون المنتج معدل وراثيا ام لا.
    ضروره ان نقبل على امر ان نكون واعين بابعاده الحقيقيه بعيد عن الحماس والتزيين الاعلامى .
    هذه دعوه للحوار للمتحصصين بتناول الموضوع ومدى قدره السودان على تفادى اى مخاطر محتمله خاصه مع احتمال ان تكون البذور المقدمه ماتزال فى مرحله البحث والتقييم وغير معلومه المخاطر .
                  

10-27-2020, 12:00 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Asim Ali)

    الوعى لاجل خطوات ثابته وصحيحه فى طريق التنميه
    Quote:
    البذور المعدّلة وراثيا: غذاء الدمار الشامل
    جريده العرب - الجمعة 2014/05/09
    لندن - شبّه الباحث الأميركي وليام انغداهل البذور المعدلة وراثيا بأسلحة الدمار الشامل واعتبرها نوعا من الأسلحة البيولوجية التي تستخدمها الولايات المتّحدة الأميركية ضمن خططها الجيوسياسية للسيطرة على موارد الطاقة في العالم.
    يشهد العالم تغيّرات استراتيجية جذرية وتحوّلات كبرى أشعلت صراعات مفتوحة في كل جوانب الكرة الأرضية بسبب حاجة الدول الملحّة إلى الطاقة والثروات الطبيعية ومصادر المياه وتنافسها على مكانة بارزة في نادي القوى الدولية العظمى. وهذا التنافس أشعل سباق التسلّح في العالم، والذي زادت من خطورته لا فقط رغبة بعض الدول في امتلاك السلاح النــووي وتطويره، بل أيضا ظهور أنواع جديدة من الأسلحة البيولوجية يعتبرها العلماء أشدّ فتكا من السلاح النووي.
    في السنوات الأخيرة، وبالتوازي مع متابعة مراكز الدراسات الدولية لميزان الإنفاق العسكري العالمي، من حيث الشراءات والمبيعات ونسبة التسلح بين الدول، تشتغل مراكز دراسات أخرى على الجانب التقني والسريّ للتسلّح في العالم.
    وقال معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، الذي يجري أبحاثا بشأن الأمن الدولي والتسلح ونزع السلاح، إن الإنفاق العسكري ككل انخفض بنسبة 0.5 في المئة ليبلغ 1.75 تريليون دولار العام الماضي، وهذا أول تراجع بشكل حقيقي منذ عام 1998. ويُرجع المعهد هذا التراجع إلى التخفيضات الكبيرة التي وقعت في الولايات المتحدة وأوروبا والتي عوضت الزيادات في دول مثل الصين وروسيا.
    في مقابل ذلك، يرجع باحثون استراتيجيون وعلماء في مجال البيولوجيا والأمن والسلم، هذا التراجع إلى التطوّر الحاصل في مجال صناعة الأسلحة. فــ”التسلّح”، خاصة في الدول المتقدّمة “جدّا” علميا، يتجاوز المفهوم التقليدي لسياسة التسلّح المرتبطة بالأساطيل العسكرية وعتاد الأسلحة المتطوّرة والكثيرة، والسلاح المستخدم هنا هو الغذاء، عملا بشعار وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر: “سيطر على النفط، وستسيطر على الأمم، سيطر على الأغذية، وستسيطر على الشعوب”.
    باحثون، على غرار وليام انغداهل، يؤكّدون أن التسلّح اتخذ أبعادا ومفاهيم عديدة، إلى جانب المفهوم التقليدي، في ظلّ الصراع على الوجود المرتبط أساسا باحتكار مصادر الطاقة والموارد الطبيعية في العالم.
    وانغداهل محلل أميركي مختص في شؤون الطاقة والسياسات الجيوسياسة، يكتب منذ ثلاثين عاما حول مسائل سياسية واقتصادية وجيوسياسية وشؤون الطاقة والفلاحة والمنظمة العالمية للتجارة وصندوق النقد الدولي. وله عدة مؤلفات على غرار كتابه “بذور الدمار: الأجندة الخفية للمواد المعدلة جينيا”.
    وقد شهدت السنوات الأخيرة صدور العديد من الأعمال، من مؤلفات وأشرطة وثائقية ودراسات، تتطرّق إلى مخاطر البذور المعدلة وراثيا. وقد ركّز معظمها على آثارها السلبية على الصحة والبيئة، متجاهلة الأهداف الجيوسياسية التي تجعل من هذه البذور المعدلة وراثيا أسلحة دمار شامل.
    وفي كتابه “بذور الدمار: الأجندة الخفية للمواد المعدلة جينيا” يكشف الباحث الأميركي حقائق مثيرة حول هذا النوع الجديد من السلاح الـ”مدمّر” على حد تعبيره. ويبيّن انغداهل أنّه من المصادفة البحتة أن تختزن أفقر دول العالم، التي تسجّل تزايدا متواصلا للسكان، أفضل الموارد الطبيعية. ولذلك لم تكن الأسر الحاكمة بأوروبا تخشى فقط القوة الاقتصادية والعسكرية للولايات المتحدة الأميركية، بل اشتدت مخاوفها كذلك من احتمال تطوّر الدول الفقيرة، الذي سيحدّ بشكل كبير من توفيرها للموارد الطبيعية، لا سيما النفط والغاز والمعادن، وهو وضع لا تقبل به النخبة القوية.
    "بذرة الدمار"


    كان الشّاغل الرئيسي للجماعة الحاكمة هو تخفيض السكان في البلدان الغنية بالموارد، لكن السؤال الحقيقي كان يتعلّق بكيفية تحقيق إعدام جماعي في جميع أنحاء العالم دون توليد ردة فعل قوية من المستحيل تجنّبها. وتدهور الوضع أكثر عندما استنفدت الولايات المتحدة الأميركية مخزونها الاحتياطي، سنة 1972، وأصبحت دولة مستوردة للنفط. وقام عندئذ هنري كيسنجر، أحد أبرز الاستراتيجيين بحكومة نيكسون، بإعداد ما يُعرف بمذكّرة الأمن الوطني (NSSM#200)، التي قدّم فيها خطة لتخفيض السكان. ويستهدف في هذه المذكرة، على وجه التحديد، ثلاث عشرة دولة: بنغلاديش والبرازيل وكولومبيا ومصر والهند وإندونيسيا ونيجيريا وباكستان وتركيا وتايلند والفلبين.
    تعليقا على هذه المذكرة يتساءل انغداهل: كيف أمكن لمجموعة صغيرة من الأشخاص أن تحوّل فلسفة نخبة، بالسيطرة على الغذاء للسيطرة على الشعوب، إلى واقع عمليّ، خلال فترة زمنية قصيرة؟ تلك هي الخلفية التي استند عليها كتاب ” بذور الدمار: الهدف الخفيّ للتلاعب بالجينات”.
    يفسّر انغداهل كيف هيمنت عائلة روكفلر على السياسة الزراعية الأميركية، واستخدمت نفوذ مؤسساتها العالمية المعفاة من الضرائب لتدريب جيش كامل من العلماء النوابغ في مجال علم الأحياء وبقيت تفاصيل هذا التدريب، إلى اليوم، مجهولة. كما يبيّن الباحث الأميركي أنّ تسمية مجال “تحسين النسل” أصبحت “علم الوراثة” ليلقى قبولا أوسع ولإخفاء هدفه الحقيقي. من خلال تعديلات استراتيجية تدريجية تمّ إدماجها في مجموعة من الشركات الصغيرة المختصّة في مجال الكيمياء والغذاء، وتم إنشاء بيروقراطيات من شأنها إعادة كتابة الإطار التنظيمي لكلّ دول العالم. وهي عمليّة دعمتها بشدّة شخصيات محورية في دوائر الحكومة الأميركية، ومثّلت بذور دمار تعود أصول زراعتها إلى سنة 1920.
    ويقول انغداهل: “لم يكن من المثير للدهشة أن تصدر جامعة الدفاع الوطني التابعة للبنتاغون، قبيل حرب العراق عام 2003، نصّا يعلن أنّ “الأعمال الزراعية تمثّل للولايات المتحدة الأميركية ما يُمثّله النفط للشرق الأوسط. لقد أصبحت التجارة الزراعية سلاحا استراتيجيا في ترسانة القوة العظمى الوحيدة في العالم”.
    الثورة الخضراء


    مثّلت “الثورة الخضراء” جزءا هامّا من أهداف عائلة روكفلر لوضع حدّ لتنوع البذور وفرض الزراعات المرتكزة على النفط والغاز، كبديل يخدم مصالح شركاتها. وهي الخطوة الأولى نحو السيطرة على الأغذية. ولئن أدّت تكنولوجيات الثورة الخضراء، في البداية، إلى ارتفاع وتحسّن ملحوظين في إنتاجية المزارع، إلّا أنّها ولّدت كذلك تكلفة ضخمة، من تدمير للأراضي الزراعية وتنوع أحيائي وتسمم للمياه الجوفية الصحية، وتدهور تدريجي لصحّة السكان، وهو ما هدف إلى تحقيقه أنصار “الثورة الخضراء”.
    فرض التغيير الحقيقي نفسه ببروز الإمكانية التكنولوجية لهندسة الجينات وإدراج سمات محددة في أنواع لا صلة لها ببعضها، أي، بعبارة أخرى، إمكانية تغيير أشكال الحياة. لكن الحكومة الأميركية رفضت، حتى سنة 1979، منح براءة اختراع على شكل الحياة. وهي معارضة لم تدم. فقد تأقلمت منظمة التجارة العالمية مع متطلّبات الشركات المحتكرة التي رفضت أيّ تدخّل في إدارة أعمالها التجارية، مقابل إجبارها العالم على قبول حقّها في الملكية الفكرية. أيّة معارضة، على هذا المستوى، ستصطدم حتما بتصميم هذه الشركات، حسب تعبير انغداهل.
    ويكتب قائلا في كتابه: “تتمثّل الاستراتيجية الواضحة لكبرى الشركات الأميركية التي تحتكر تجارة الحبوب، على غرار “مونسانتو وداو ودوبونت”، والحكومة الأميركية الداعمة لها، في إدخال هذه البذور المعدلة وراثيا في كل ركن من أركان المعمورة، مع إعطاء الأولوية للدول العاجزة على غرار أفريقيا والبلدان النامية”.
    العالم العربي والمحاصيل المعدلة


    ما جاء في دراسة أنغداهل هو ما أكدت عليه دراسة حول علاقة البذور المعدّلة وراثيا باللعبة السياسية، للباحث علاء أحمد شكيب، يشير فيها إلى أن الشركات الأجنبية، التي تحتكر حق الملكية الفكرية للبذور، تقوم بطرح بذور معدلة وراثيا في الهند وأسواق العالم الثالث تتميز بكونها أكثر إنتاجية وأكثر تحملا لحالات الجفاف وشح الأمطار، ولكن هذه البذور تحمل معها أسباب فنائها أيضا، حيث توجد فيها جينات تتسبب في تعطيل عمل البذور بعد سنة واحدة فقط. وهذا يعني عدم إمكانية تخزين البذور للموسم القادم، حيث تنتهي فعاليتها ويضطر المزارعون إلى شراء بذور أخرى سنويا وبأسعار تحددها الشركات، بينما تندثر تدريجيا المشاريع الزراعية الصغيرة والعائلية المعتمدة على البذور الطبيعية.
    هذا الدمار المنظم للقطاع الزراعي في أسواق الدول النامية يعتبر منهجيا وقانونيا أيضا بوجود تشريعات تدعم الشركات المستثمرة وتمنحها حق الملكية الفكرية لكل أنواع البذور المهجنة والجديدة، هذا بالإضافة إلى سياسات الدعم الهائلة المقدمة في أوروبا وأميركا لقطاع الزراعة لإغراق الأسواق النامية التي لا تستطيع المنافسة من ناحية التكنولوجيا ولا من ناحية الجودة.
    تحاول الشركات الكبرى ومعها بعض الدول الغربية الترويج لأسطورة استخدام الأغذية والمحاصيل المعدلة وراثيا للقضاء على الجوع في العالم بحجة أن هذه المحاصيل قادرة على مقاومة الجفاف والآفات والملوحة ووجود كميات عالية من الفيتامينات، ولكن الحقيقة هي أن هذه الشركات تريد غزو الأسواق الهائلة والأفواه الجائعة في الدول النامية بالبذور التي تملك حق ملكيتها الفكرية لتدمير أسس الزراعة المحلية وجعل هذه الشركات، المدعومة حوكوميا، تحتكر سوق الغذاء العالمي.
    والخطير في الأمر، وفق علاء أحمد شكيب عضو هيئة التدريس قسم الأحياء بجامعة أم القرى، هو أن جزءا من المساعدات الغذائية التي ترسل إلى البلدان الأفريقية الفقيرة جدا والتي تعاني من المجاعات والصراعات، هو أغذية من محاصيل معدلّة وراثيا حيث يتمّ تجربتها على المستهلك الأفريقي الجائع قبل أن يتم طرحها في الأسواق الأميركية والأوروبية.
    والمشاركة الأميركية في كل مؤتمرات الغذاء والزراعة الخاصة بمنظمة الفاو تقتصر على طرح نظريات “الثورة الغذائية الجديدة” وتسويق المنتجات الأميركية المعدلة في العالم الثالث كحل لمشكلة الجوع وعدم الالتزام بتقديم أي دعم أو مساعدة للقطاعات الزراعية النامية، مقابل الدعم الهائل الذي تقدمه الولايات المتحدة وأوروبا للقطاع الزراعي فيها بشكل يتناقض تماما مع قوانين تحرير التجارة التي تطبق على الدول النامية فقط.
    أما في الدول العربية فلا زال هجوم المحاصيل المعدلة وراثيا بطيئا وقد رفضت الكويت والإمارات مؤخرا شحنات من الذرة المعدلة وراثيا ولم يتم السماح بتداول البذور المعدلة ولكن المشكلة هي أن معظم التشريعات في العالم العربي لا تتضمن حماية الأصول الوراثية العربية التقليدية من احتمال احتكار الملكية الفكرية لها من قبل شركات دولية بحجة الاستثمار والتطوير، ومن الضروري أن يتم تطوير وإنفاذ تشريعات وطنية صارمة بملكية الدول والحكومات للأصول الوراثية قبل السماح بالاستثمار في المحاصيل المعدلة وراثيا.
    وكانت مصر شهدت إلى جانب 55 دولة حول العالم، السنة الماضية، مظاهرات مناهضة لاستخدام البذور المعالجة وراثيا وضد شركة “ماونسانتو” التي تحتكر نحو 70 بالمئة من صناعة البذور في العالم. وقد طالب حينها أستاذ الزراعة في جامعة القاهرة حسن أبوبكر “الناس بأن يكون لديهم وعي بالغذاء والأطعمة التي يتناولونها والخطر الذى يواجهونه”، مشيرا إلى أن البذور المعدلة وراثيا تشكل خطورة على سلامة وصحة المستهلك وتضر بالأمن الغذائي القومي.
    وأضاف أبوبكر أن هذه النوعية من البذور تتحلل داخل التربة بشكل معين يؤدي إلى قتل البكتيريا المفيدة لنضج النبات، وهو ما ينهك تربة، مضيفا أن الشركة الأميركية تنتج البذور دون جنين حتى يتم استخدمها مرة واحدة فقط ويصبح الفلاّح مجبرا على شراء نفس البذور من نفس الشركة كل عام.
    ونظرا إلى خطورتها وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية على قانون يحظر زراعة أي نوع من الذرة المعدلة جينيا قائلة إنها تشكل خطرا على الأمن القومي الفرنسي من خلال تدمير زراعته.

                  

10-27-2020, 12:17 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملهاة التطبيع مع اسرائيل (Re: Asim Ali)

    الوعى لاجل خطوات ثابته وصحيحه فى طريق التنميه
    Quote:
    شركة يهودية مقرها واشنطن تصدر أغذية مُهنّدسة وراثيًّا قاتلة لـ"القاهرة"..خبراء: لا نملك معامل لرصد الخطر.. ومتخصصون: تصيب بالسرطانات وتدمر المناعة
    البوابه نيوز - الأحد 07/أغسطس/2016
    لا تأكل هذا الطعام! الطعام به سرطان قاتل، قائمة المحظورات طويلة، أصدرها مجموعة من الباحثين والمهتمين بالشأن الصحي في مصر، وتضم القائمة مجموعة من الأصناف الغذائية المهندسة وراثيا، والقادمة من واشنطن إنتاج شركة "مونسانتو" اليهودية.

    نبدأ من الوثائق، ونشير إلى أن "البوابة نيوز" حصلت على وثيقة بتاريخ 7 أكتوبر عام 2014، تفيد بأن وزارة الزراعة المصرية قدمت للسفارة الأمريكية بالقاهرة معلومات تؤكد استعدادها التام لإدخال تكنولوجيا الهندسة الوراثية في أغذيتها بالأسواق المصرية، السؤال.. ما هي الأغذية المهندسة وراثيا؟ وما أخطارها؟ وهل لدينا معامل تستطيع الكشف عن هذه الأغذية عند دخولها مصر؟ وهل يكتب على هذه الأغذية بأنها مهندسة وراثيا، وأسئلة أخرى أشبه باللغم أصابت الوسط الصحي مؤخرًا بارتباك وقلق شديدين.
    يقول الدكتور هشام سرور، أستاذ الكيمياء الفيزيائية والبيئية: إن معنى الأغذية المعدلة وراثيا DNA هو إحداث تغيير في المادة الوراثية الموجودة بداخل نواة الخلية، بحيث يضيف جين إليها لتمنحها خصائص جديدة، وأضاف أن أبرز ما حدث هو إنتاج أرز ذهبى يحتوى على فيتامين أ وهو منتشر جدا في أمريكا، ونباتات مقاومة للحشرات، بحيث أضيف لها جين لإنتاج السموم، مأخوذ من بكتيريا معروفة بإنتاج هذه السموم مما يقلل من رش المبيدات، وأيضا إنتاج طماطم لا تفسد بسرعة، وإنتاج أرز يحمل فيتامين ِA.
    كشف سرور أن الموضوع بدأ من عام 1994، وتحول إلى صراع بين الاتحاد الأوروبي وبين أمريكا، فالاتحاد الأوروبي منع المنتجات الغذائية المعدلة وراثيا تحت ضغط جمعيات البيئة، ولدية شبكة من المعامل تكشف هذه المنتجات، وهناك كود معروف من خمسة أرقام لو بدأ برقم 8 يعنى معدلة وراثيا، بينما أمريكا ترفض أن تضع ما يفيد أن المنتج معدل وراثيا، ونقل الصراع إلى المنطقة العربية، فهناك دول توافق ودول تمنع دخولها.
    وأكد سرور أن المشكلة تكمن في المواد المصنعة بالبيوتكنولوجى، وتعمل على التغيير الجينى، لا تظهر مشاكلها الصحية والبيئية إلا بعد وقت طويل تتعدى عشر سنوات، ولدينا مثال شهير جنون البقر، وهو عبث جينى في أحد البروتينات في المخ حدث له طفرة بعد أن تغذت الحيوانات بأعلاف من بقايا مخلفات المجازر ظهر بعد عشرات السنوات، وهناك دراسات تصورية ترى أن العبث بالجينات وإضافة مورثات كالمضادة للجراثيم والمضادة للحشرات أو المقاومة للحشائش، خاصة أنه ثبت بالتجربة أن بعض الجينات التي أدخلت عملت على إفراز مواد لم يدرس أثرها السام أو أثرها على المادة الوراثية في خلية الإنسان، والتي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان عن طريق تناوله لها، وقد ثبت بالتجربة أن بعض الأطعمة المعدلة وراثيا يسبب أنواعا من الحساسية، مما يعنى أنها لها تأثير الاستجابات المناعية، أن تؤثر أو تنتقل للبكتريا الموجودة في أمعاء الإنسان أو الحيوانات وتحدث بها تغيير يؤثر على جينات أي كائن حي وتحدث فيه ما يسمى الطفرة لأن وجود الجين في وسط وراثي جديد لا تستطيع أن تتوقع أي تفاعلات قد لا تظهر إلا بعد عقود من الزمان تخرجه من وظيفته أو صفاته المعروفة ويصنع بروتين ضار فلا أحد يتوقع الطفرة متى تحدث.
    وتابع، أن هناك دراسة أثبتت أن هناك حساسية للجلد وفرط نشاط عند الأطفال تجاه من أكلوا الفستق البرازيلي المعالج بجينات من الفول الصويا لإكسابه زيادة في البروتينات، بينما ذكرت دراسة للمفوضية الأوروبية بأن البطاطس المعدلة وراثيا والتي تهرس مع الحليب قد يؤدي إلى إصابة الأطفال الزهايمر عندما يكبرون، لوجود نسبة من الأحماض الفسفورية تفوق ضعف الكمية المسموح بها يوميا، موضحا أن الأخطر القضايا المرفوعة على شركة "كلوجز" الأمريكية المنتجة للكورن فلكس، والتي تقدمت بِعرض لشراء شركة "بسكو مصر"، هناك قضايا تتهمها بإدخال منتجات معدلة وراثيا ممكن أن تؤذى الأطفال.
    وتابع سرور، شاركت في لجنة في وزارة الزراعة عام 2004، تسمى الأمان الحيوى كان من ضمن اختصاصها الموافقة على دخول بعض البذور المعدلة وراثيا لإجراء التجارب عليها، وكان أغلبها من الذرة الأمريكية أو دراسة الأثر البيئي لبعض المركبات، وكان ممنوع دخول أي منتج معدل وراثيا ما لم يكن يستخدم ويتداول في بلد المنشأ، ولكن بعد ذلك بسنوات تمت زراعة 3800 فدان من الذرة المعدلة وراثيًّا حتى عام 2012، والأغرب أنه لا يمكن أن تستنبط منها تقاوى فلا بد أن تلجأ للشركة الموردة وهى الشركة المحتكرة لهذه التقاوي في العالم، وصدر لها قانون من الكونجرس يحميها، وقامت ضدها مظاهرات في مدن كثيرة في العالم وهى شركة "مونسانتو" اليهودية.
    وأضاف، علمت أن قانون الأمان الحيوي سيسمح بدخول الأغذية المعدلة وراثيا بعد إجراء الاختبارات عليها ويحدد القانون أماكن زراعة المحاصيل المهندسة وراثيا، وتوقيتها، كما يحدد آليات للكشف عن خلوها من الأضرار الصحية والذي أعلمه ليس لدينا معامل مجهزة للكشف عن الأغذية المعدلة وراثيا، وما يتم من اختبارات هي جهود فردية من الزملاء.
    ورأى الدكتور خالد غانم، أستاذ الزراعات العضوية والمستدامة بجامعة الأزهر، أن الإحصائيات العالمية تشير إلى أن حجم المنتجات المعدلة وراثيا في العالم قد وصلت إلى 175 مليون هكتار عام 2013 بزيادة 100 ضعف عن عام 1996، ويعد فول الصويا المنتج الأول عالميا بمساحة 84.5 مليون هكتار وبنسبة 79%، ويليه الذرة 57.7 مليون هكتار، ثم القطن 23.9 مليون هكتار، ثم الكانولا 8، 2 مليون هكتار.
    أوضح غانم، أن هناك أهدافا كثيرة للمنتجات المعدلة وراثيا مثل إنتاج نباتات مقاومة للحشرات أو نباتات تقاوم ارتفاع ملوحة الأرض والجفاف أو ارتفاع الحرارة لمقاومة تغير المناخ مثلا قبل عامين تمكنت إحدى الشركات التي تعمل بالتقنية الحيوية بولاية كاليفورنيا الأمريكية من إنتاج نوع من الأرز أطلقت علية " الأرز السوبر" يستطيع تحمل الجفاف وفقر التربة من العناصر المغذية، وبزراعته في أرض عادية تفوق محصول هذا الأرز على الأرز العادي الذي زرع في نفس الحقل بنحو 15%، وعند زراعته في أرض متأثرة بالملوحة تفوق بنسبة 42% عن الأرز العادي، ومن الأهداف الأخرى للمنتجات المعدلة وراثيا الحصول على منتجات لها خاصية جديدة كزيادة نسبة البروتين بها، أو أعطاؤها ألوانا جديدة لتصبح أكثر جذبا للمستهلك بدعوى أنها أكثر صحية.
    تابع غانم، أن هناك حالات معينة يرى الباحثون أنها تدعو للقلق جراء استخدام المنتجات المعدلة وراثيا، منها احتمال انتقال الجينات من الأغذية المعدلة وراثيا إلى خلايا الإنسان أو البكتيريا الموجودة في الأمعاء مثلا، خاصة في حالة إذا كان الغذاء المعدل وراثيا قد تم تعديله بجينات مقاومة للمضادات الحيوية، وتشدد منظمتا الصحة العالمية، والفاو على استخدام جينات لا تحمل خاصية مقاومة المضادات الحيوية في الأغذية المعدلة وراثيا، كما يحذر العلماء من خطر التهجين وهو انتقال الجينات من نبات أو حيوان إلى آخر في البرية وقد حدث مثل هذا في الولايات المتحدة حيث تم العثور على آثار من ذرة مخصصة للاستعمال أعلافا للحيوانات في محاصيل ذرة للاستهلاك البشري، أيضا قد تتكون سلالات جديدة قد تكون أقل مقاومة لأمراض أو لآفات أخرى، أو تحدث تغييرات وراثية قد تكون مضرة وتحدث تأثيرات غير متوقعة على الصحة، وأخيرا قد تطغى سلاله جديدة على السلالة الأصلية، مما يؤدي لانقراض الأخيرة، وهذا قد يكون له تأثير خطير على البيئة.
    أوضح غانم، لا أستطيع القطع امتلاك مصر لأدوات تمكن وزارة الزراعة والأجهزة الرقابية من الكشف عن وصول المنتجات المعدلة وراثيا إلى الأسواق المصرية، وتابع: "مع تفشي الفساد وما حدث في موافقة وزارة الزراعة على استيراد القمح الملوث بفطر الإرجوت وغيرها، لا يمكنني أن أنفي تماما أن هناك شحنات من المنتجات المعدلة وراثيا لم تدخل مصر، وأعتقد أنه في السنوات الأخيرة دخلت العديد من الشحنات إلى المستهلك المصري، والأكثر احتمالا مع الذرة الصفراء".
    وقال الدكتور سعيد خليل، مستشار وزير الزراعة السابق: إن هذا الملف شائك جدا، وإن الأغذية المهندسة وراثيا لها مخاطر جسيمة على صحة الإنسان، ولم يتم عمل دراسة للمخاطر الناجمة عنها، وهذا مخالف لبروتوكول قرطجانة بشأن السلامة الإحيائية التي وقعت عليه مصر عام 2002 من ضمن 135 دولة عالمية، مضيفا أنه الوزير الأسبق عادل البلتاجى أرسل مذكرة يوم 7 أكتوبر 2014 للسفارة الأمريكية يقول لها إن مصر ستكون أكبر مستهلك للمنتجات المهندسة وراثيا، وفى نفس اليوم الذي تم توقيع الوثيقة به في وجود السفير الأمريكي والملحق التجاري الأمريكي تم صدور قرار في نفس اليوم رقمه "11/49" بتشكل لجنة الأمان الحيوى، ويكون وزير الزراعة هو رئيس اللجنة، وهى لجنة تسمى البيو سيفتى، وهذا مخالف للفقرة 2 من المادة 19 من بروتوكول قرطاجنة للسلامة الإحيائية التي وقعت عليه مصر؟ لماذا؟، السؤال لـ"البوابة"، ويرد خليل، لأن المفروض المنوط به أن يكون همزة الوصل بين الدولة وبين الأمم المتحدة في المنتجات المهندسة وراثيا هو وزير البيئة.
    أضاف خليل، أنه في الموانئ المصرية حاليا يوجد فول الصويا مستورد من أمريكا، فهى أكبر دولة منتجة للمنتجات المهنسية وراثيا و98% من الفول الصويا المنتج في أمريكا مهندس وراثيا و2% فقط غير مهندس وراثى، وهذا للاستهلاك المحلى في أمريكا، ولو دخلت أي شحنة مصر يقال عليها أنها عليقة حيوان، وحتى لو كانت عليقة حيوان من المفترض أن يتم عمل اختبار لها للتأكد من صلاحيتها وهذا لم يحدث.
    وأوضح أنه عندما وقعت مصر على بروتوكول قرطاجنة الأمم المتحدة أعطت لمصر مشروعا اسمه الجيف، وقد منحت مصر 3 ملايين دولار لأمرين الأول لعمل معمل يسمى ريفرنس لاب، وهو معمل مرجعى لدراسة الأغذية المهندسة وراثيا، الثانى تكوين كوادر تدرس بالخارج لتكون متخصصة لدراسة مخاطر الهندسة الوراثية، وتم صرف المبلغ دون عمل أي شيء، وقد تحدثت مع وزير البيئة عدة مرات وقال لى لا أعرف أين ذهبت هذه الأموال؟
    وأكد الدكتور سميح عبدالقادر منصور، خبير السميات بالاتحاد الدولى، وأستاذ علم المبيدات والسموم البيئية بالمركز القومي للبحوث، أن مصر حاليا تنتج أغذية مهندسة وراثيا في معهد بحوث الهندسة الوراثية، لافتا إلى أن كل صادراتنا التي تصدر إلى أوروبا منذ أكثر من 15 عاما يتم رفضها، مضيفا أن هناك خطورة قد ظهرت من ذرة مهندسة وراثيا أنتجتها أمريكا تسمى ستار لينك، وقد سببت نزيفا داخليا لبعض المواطنين عند تناوله كخبز، وعندما شكوا قيل إنها مخصصة للحيوانات وليس للإنسان.
    أكد منصور، أن شركة مونسانتو اليهودية الموجودة بأمريكا والتي تعد أكبر شركة في العالم تعمل في مجال الهندسة الوراثية، تورد أغذيتها لمصر، موضحا أن في مصر لدينا أغذية مهندسة وراثيا مثل البلح والبطاطس "صنف اسمه سبونتا" والكوسة والفراولة والقطن، والثابت في الأغذية الوراثية أن لها مشكلات بيئية كثيرة جدا ستخسر الخليطة الجينية الخاصة بالنباتات الاقتصادية؛ لأن الحشرات الملقحة ستنقل الجين إلى نباتات أخرى ستؤدى إلى تدمير القيمة الوراثية الخاصة ببعض المحاصيل، وبالنسبة للإنسان المرض الشائع الذي يصيبه إلى الآن الحساسية وضعف جهاز المناعة.
    شدد منصور، لقد حذرت كثيرا الحكومة المصرية ألا نجرى وراء هذه الأغذية، موضحا أن الأغذية الناتجة من الهندسة الوراثية لا يمكن أن نزرع من بذورها الناتجة منها؛ لأن الشركة تضيف فيها جينا قاتلا للحشرات حتى لا تستخدم مبيدات في رش النباتات، ولكن هنا النبات يعطى محصولا جديدا لكن لا يمكن أن تأخذ منه البذور وتزرعها، وعليك أن تشترى البذور كل عام من نفس الشركة، وهذا نوع من الاحتكار العالمي، ونحن نسير على النظام الأمريكي، ومن حقوق المستهلك أن يكتب على المنتج أنه مُهندس وراثيا ولكن هذا لا يحدث.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de