مطار الخرطوم.. متاريس صادر اللحوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 01:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2021, 12:58 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مطار الخرطوم.. متاريس صادر اللحوم

    12:58 PM April, 24 2021

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر



    وزير الثروة الحيوانية: مشاكل صادر اللحوم بمطار الخرطوم تعوق العمل

    مدير شركة: طراز الثلاجات والمبردات قديم لا يتناسب مع أحجام الطائرات



    ليس من رأى كمن سمع، مقولة تجسدت لنا تماماً خلال الزيارة التي قام بها وزير الثروة الحيوانية نهاية الأسبوع الماضي لمطار الخرطوم لبحث العقبات التي تواجه عمليات صادر اللحوم ابتداء بقرية الخرطوم للشحن ومخزن الشحن وسلطة الطيران المدني ختامًا بالحجر البيطري بمطار الخرطوم، زيارة كشفت معها العيوب والإخفاقات والتقاطعات الإدارية وبيئة العمل المتردية وعدم الاهتمام والإهمال الذي يمكن تلافيه باجتهاد بسيط وباهتمام يرقى لمستوى المسؤولية سيما ما يتعلق بالبيئة والدورة التسلسلية والإجرائية التي من خلالها يمر صادر اللحوم التي تظل في الشمس لأكثر من ثلاث ساعات في درجة حرارة عالية بينما المباني شاخصة أمامها كأنها أصنام تعبد فقط تحتاج لإدراة حقيقية تديرها بأبسط الإمكانات من أجل هذه البلاد وليس من أجل المطار أو الوزارة أو رئيس وإنما مسؤولية تجاه هذا الوطن ولكن يبدو أن تقاطعات المصالح أكبر من الدولة والقوانين في بلد أضحى فيه الصغير قبل الكبير، ما يحدث داخل مطار الخرطوم يحتاج لثورة أخرى تكون خصيصًا لمطار الخرطوم فقط.

    عرض: النذير دفع الله

    عدم مواكبة

    مدير شركة (أفيشن) المشغّل لقرية الخرطوم للشحن إيهاب محمد، أوضح لـ(الصيحة)، أن القرية مستعدة تمامًا لاستقبال كل عمليات الشحن المتعلقة بصادر اللحوم، فهي من حيث المساحة والكنترول والأمن والعمالة مجهزة تماماً سيما استخدام كل ما يلزم من معدات وأدوات وقاية تتعلق بالعمل في مجال اللحوم لحساسيتها، وأكد إيهاب أن القرية تحتاج إلى ثلاجات ومبردات من نوع خاص يتواءم مع أحجام بعض الطائرات العاملة في مجال الشحن وهو ما لم يتوفر لدينا في قرية الشحن، كل الثلاجات والمبردات الموجودة حالياً من طراز قديم لا يتناسب مع أحجام الطائرات الحالية ولم تواكب القرية التطور الذي حدث في صناعة المبردات بغرض التصدير والشحن، كاشفاً أن القرية طرحت عطاء يتعلق بتركيب واستيراد مبردات، ولكن العطاء لم يتم تنفيذه، مبيناً أن القرية بحجمها الحالي وبواباتها الحالية والعمالة الموجودة تستطيع تجهيز 48 طناً كل أربع ساعات وعملياً تم تطبيق التجربة التي أثبتت أنه خلال ساعتين تم شحن 35 طناً، وقال: نواجه إشكالات منها أن المعدات الموجودة داخل القرية قديمة خاصة فيما يتعلق بمقاسات الطائرات، وهو ما يجعل العديد من شركات الطيران تعتذر عن نقل هذه المبردات باعتبارها تسبب أعطاباً مستقبلاً، وطالب بوحدة أشعة كبيرة للفحص معها ملحق للحجر البيطري ونافذة موحدة لتسهيل عمليات الإجراءات.

    وجدد إيهاب أن قرية الخرطوم للشحن من خلال تصميمها أشبه بالقرية في مطار الشارقة، ولكن نعاني من الدعم الذي يمكننا من الوصول إلى السرعة والدقة المطلوبة.

    نستطيع النهوض

    مدير إدارة الشحن الجوي بسودانير حمدي عبد الله جابر قال: تطوير الناقل الوطني سودانير يحتاج دعماً كبيراً حتى ينهض بالاقتصاد ويكون مساهماً بطريقة أساسية في الدخل القومي، وأوضح حمدي أن وزارة الثروة الحيوانية كانت قد منحت سودانير منحة قبل عام بمبلغ 5 مليارات جنيه، ولكن نسبة لضعف المبلغ لم نتمكن من إنجاز أي عمل إضافي وما زال المبلغ بحوزة وزارة المالية، مبيناً أن سودانير طرحت عطاء لصيانة الثلاجات والمبردات وتطويرها ولكن لم يتقدم للعطاء إلا شركة واحدة وقانونياً لم يتم تمرير العطاء وجمد لوقت آخر، إذ يمكننا فتح عطاء جديد خلال المرحلة المقبلة، وأشار: حمدي الجميع يريد للناقل الوطني أن ينهض، وهذا لا يعني أن سودانير ضد الشركات الخاصة، ولكن الناقل الوطني يقوم بدعم الاقتصاد المحلي والحكومة مباشرة عكس الشركات الخاصة التي تعمل لمصلحتها فقط، وطالب حمدي بضرورة أن تمتلك سودانير ولو طائرة واحدة بالشراكة لعمليات الشحن، كاشفاً أن الثلاجات الموجودة داخل المطار سعة الواحدة منها 40 طناً منذ إنشائها لم يتم استخدامها ولم يدخلها طن واحد من اللحوم وظلت صروحاً هكذا دون استخدام، وطالب حمدي وزارة الثروة الحيوانية بتجديد المنحة السابقة وزيادتها لأعمال الصيانة وتجديد مواعين التبريد، وطالب حمدي بضرورة تسهيل إجراءات عمليات صادر اللحوم التي تتم عبر الطائرات الكارقو وليس طائرات الركاب، لأن طائرات الشحن تكون درجة المخاطرة الأمنية والسلامة فيها أقل مقارنة مع طائرات الركاب التي تحتاج الى تشدد في عمليات السلامة والأمان.

    تشدد وتعنت

    ومن جانبه دعا المدير العام لسلطة الطيران المدني إبراهيم عدلان وضع خطة إسعافية لإدراك ما يمكن إدراكه في صادر اللحوم حتى 30 أبريل الجاري وتكوين آلية من جميع الإدارات في مطار الخرطوم وحل مشكلة العمالة بأسرع وقت وتسهيل العمليات الإجرائية للمستندات والتعاملات وتكوين نافذة موحدة لتسهيل الإجراءات وأضاف عدلان: مهما كانت الأعذار لا يمكن تجاوز أي مرحلة من مراحل السلامة التي يجب أن تمر بها كل عمليات الشحن سيما وأن معظم الشحنات تذهب مع الركاب أو المسافرين، لذلك فإن إجراءات السلامة لا يمكن تجاوزها في كلتا الحالتين، مبيناً: يمكن تذليل الصعاب من خلال التفاهم المشترك بين الإدارات وتسهيل عملية الفحص الأولي للحوم عند نقطة الذبح أو المسلخ ولكن داخل المطار عليها أن تمر سلسلة إجراءات السلامة، وقال حمدي إن شحن اللحوم ضمن طائرة الركاب يكلف المصدرين كثيراً خاصة عند الترانزيت إذ تبلغ تكلفة الطن مبلغ (1700) دولار، لذلك يجب تأهيل الناقل الوطني سودان إير والضغط لتحسين قرية الشحن.

    القرار الشجاع

    مندوب الصناعات الدفاعية عقيد ركن عبد المنعم دياب قال: اتضح جليًا خلال الأيام الماضية وجود عدم تنسيق بين الجميع، لذلك يجب ترتيب الأوراق، مضيفاً أن صادر اللحوم لا يتحمل كل الإجراءات العقيمة التي تأخذها دورة الإجراءات، لذلك أحيانًا يتطلب الأمر اتخاذ بعض القرارات وإن كانت خاطئة، لأن الأمر يحتاج الى قرار وشجاعة أكثر من إجراءات ومستندات كاشفًا أنه خلال الأيام الماضية تم اتخاذ قرار لتصدير شحنة من اللحوم دون المرور بالاستاندر ولولا هذا القرار لكانت الخسائر كبيرة لأن الأوراق يجب أن تمر بأكثر من 15 جهة ليتم اعتمادها، وأشار دياب أن صادرات اللحوم المصرية دون غيرها تمر بسرعة كبيرة وعاجلة من خلال سلسلة التبريد والإجراءات دون التوقف، مشددًا: لابد من العمل سوياً حتى لا يتم إجهاض كل العمل الذي تم خلال هذه الجولة. مبيناً أن صادر اللحوم أو الثروة الحيوانية يمكن أن يساهم بأكثر من 11% من الإيرادات العامة بمبلغ قدره 24 مليار دولار وخلال هذا العام تم تصدير أكثر من 5130 طناً خلال الثلاثة شهور الأولى وحتى يتم هذا العمل لابد من تلاقح الأفكار سيما وأننا نواجه موسم شهر رمضان فإن مطلوبات اللحوم كبيرة.

    الحجر الطبي

    الدكتور صفاء علي عوض مدير الحجر الصحي مطار الخرطوم، قالت إن العمل داخل مطار الخرطوم يحتاج الى جهود كبيرة تتناسب مع طبيعة العمل، وأضافت أن التيم العامل يبذل أقصى ما بوسعه من أجل استمرارية العمل خاصة في مجال اللحوم، وأوضحت صفاء أن إدارة الحجر ليس لديها مكان مخصص لحجر الماشية أو مستورداتها القادمة من الخارج إذا اعتبرنا أن محجر مطار الخرطوم هو المحجر النهائي قبل التصدير وأول محجر عند عملية الاستيراد، لذلك لابد من توفر الإمكانات الكبيرة والعاجلة طبقًا للمواصفات العالمية لمواجهة الكم الهائل من الصادر والمستورد لعدم السماح بأي انتهاك.

    تضارب الرحلات

    مدير إدارة قرى البضائع بمطار الخرطوم معاوية الخليفة اكد أن قرية الخرطوم للشحن تحتاج إلى جهاز أشعة كبير يستوعب (اللود) الزايد جراء التعاقدات الجديدة، وأضاف يجب أن تتم كل عمليات الفحص الأولي من المسلخ وهذه العمليات تحتاج الى موافقة جميع الأطراف، مبينًا أن عملية الاجراءات من فحص وتصديق وغيرها تأخذ وقتاً أكبر مما يؤثر في درجة برودة اللحوم.

    وكشف معاوية وجود تضارب في الرحلات المجدولة مما يؤثر على عمليات الشحن، مبينًا أن طيران الإثيوبية والإماراتية تعمل في الركاب واللحوم ولا يمكن تأخير أي من الشركتين عن مواعيد إقلاعهما وأحياناً تأتي طائرة اتجاهات وتحدث الربكة وهنا تحدث عملية كسر سلسلة تبريد اللحوم وبالتالي حدوث عملية تلوث للحوم التي غالبًا أو مؤكداً يتم إعدامها في الخارج .

    من أجل الوطن

    وزير الثروة الحيوانية حافظ إبراهيم عبد النبي، قال إن المشاكل التي يعاني منها مطار الخرطوم في خدمات الشحن المتعلقة بصادر اللحوم لا ترقى لمستوى الدولة وتعوق عمليات الصادر لأنها تعتبر من أبجديات العمل. وأضاف حافظ خلال اجتماعه مع سلطة الطيران المدني وإدارة خدمات الشحن بسودانير والأمن والسلامة الجوية بالإضافة لعدد من الإدارات الأخرى حول جاهزية المطار لتغطية الطلبيات الكبيرة لصادر اللحوم السودانية، مشيرًا الى أن المحاجر البيطرية تعتبر من أهم الإدارات داخل مطار الخرطوم وأن الحجر البيطري بمطار الخرطوم لا يرقى لمستوى حجر، واعتبر حافظ المحجر البيطري بميناء بورتسودان أشبه بـ(زريبة مواشي)، مشددًا على أن مطار الخرطوم واحد من المؤسسات التي طالها الدمار والخراب مطالبًا بضرورة وجود عناصر متكاملة في المسالخ دون الانتظار الطويل لتكملة الإجراءات داخل المطار، وأوضح أن تأهيل قرية الشحن وتوفير المواعين أمر لابد منه لمواكبة التطور ومن أجل خدمة البلاد مطالباً بضرورة تكوين نافذة موحدة لتهسيل الإجراءات، وشدد حافظ على تذليل الصعاب والنجاح في هذه العملية الكبيرة سيما وأن اللحوم السودانية أصبح الطلب عليها كبيراً مما يتطلب مزيداً من الجهد والاجتهاد بين الجميع لأجل البلاد.

    الصيحة








                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de