محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبول بالجامعات

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 02:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2020, 08:45 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبول بالجامعات

    08:45 PM October, 10 2020

    سودانيز اون لاين
    Hassan Farah-جمهورية استونيا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبول بالجامعات
    المحاصصة في أجهزة الحكم أضرت بالبلاد ضررا بليغا بسبب تولى غير الأكفاء للمناصب العليا في الدولة.
    أما ثالثة الأثافي هي المحاصصة لدخول الجامعات لأي كان.
    في كل العالم يتم الدخول للجامعات بنسبة يحددها مجلس الأساتذة أو مجلس العمداء حسب تخصص كل كلية فأي عدالة هذه أن يحرم طالب حصل على نسبة 90 ٪ من دخول الجامعة ويدخل آخر نسبته 80 ٪ لأنه من جهة معينة حملت السلاح فأعطته حقا لا يستحقه كيف يحصل طالب دارفور على نصف مقاعد الجامعات في اقليمه ثم ينافس الآخرين مقاعدهم في أقاليمهم ويحصل على 15 ٪ من مقاعد الكليات الطبية في السودان (الطب، الصيدلة، المختبرات) أما كفانا القبول الخاص الذي ابتدعته الإنقاذ بدخول أبناء الأغنياء بفلوسهم وأبناء المغتربين بدولاراتهم وتحرم أبناء الفقراء والدرجة التي حصلوا عليها أعلى من أولئك.
    التعليم الجامعي لا يحتمل الخرمجة وبهبوط مستوى خريجي الجامعات السودانية يهبط الشعب كله بالبرشوت (المظلة).
    كفانا هذه المهازل باتفاقيات مجحفة تقطع أوصال السودان جزءا جزءا حتى يبقى على ولاية الخرطوم فقط.
    لقد كان أعلى مطلب للجنوبيين منذ قائد تمرد 1955 ألبينو ومنذ قادته السياسيين وليم دينق وجوزيف أودهو هو الحكم الفدرالي، لقد أصاب الرئيس نميري بإعطاء الجنوب الحكم الذاتي داخل الإقليم حسب اتفاقية أديس أبابا 1972 ثم أخطأ خطأ فادحا بتقسيم الجنوب لثلاثة أقاليم عام 1983 فدخل كاربينو الغابة بقواته ولحقه جون قرنق العائد من الولايات المتحدة لتوه وهو يحمل درجة الدكتوراة في الاقتصاد الزراعي وتولى القيادة منه.
    وفي عهد الإنقاذ رفض الوزير غازي صلاح الدين تضمين حق الإنفصال في المفاوضات مع جون قرنق فاستبدل بعلي عثمان محمد طه الذي أعطى حق الإنفصال لهم إذا أرادوا وكأنه لا يعلم بأن أي أقلية في العالم أعطيت حق الإنفصال من الدولة الأم ولم تنفصل اللهم إلا الناطقين بالفرنسية في إقليم كويبك بكندا الذين رفضوا الإنفصال.
    وبالعودة للقبول في الجامعات أذكر حادثة حدثت منتصف سبعينات القرن الماضي عندما جاء أحدهم من القصر الجمهوري يحمل خطابا لمدير جامعة الخرطوم البروفيسور عبدالله أحمد عبدالله وفحوى الخطاب قبول ابن حامل الخطاب استثناء لأن درجته لا تؤهله لدخول الجامعة
    فرده البروفيسور عبدالله إلى الجهة التي أعطته الخطاب وقال له بالحرف الواحد الطلاب لا يقبلهم مدير الجامعة بل مجلس الأساتذة هو الذي يحدد الحد الأدنى لقبول الكلية المعنية وإذا كان الخطاب صادر من رئاسة الجمهورية حقا فليأتيني في شكل أمر رئاسي، وعندما عاد الرجل إلى القصر رفعوا الأمر للرئيس نميري الذي وبخهم واتصل بالبروفيسور عبدالله وشكره على حسن تصرفه بل عينه وزيرا للزراعة بعد أقل من عام.
    وتكرر نفس الأمر مع البروفيسور عبدالله وجاء هذه المرة من وزير الدفاع خالد حسن عباس وأعاد مدير الجامعة الخطاب بنفس الطريقة.
    أين نحن الآن من الجامعات حتى السبعينات التي ترفض قبول طالب واحد استثناء وجامعاتنا الآن التي يقبل فيها عشرات الألوف من الطلبة استثناء ويقبلهم حميدتي رئيس الوفد الحكومي المفاوض في جوبا.
    محمد عثمان خطيب







                  

10-11-2020, 00:33 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Hassan Farah)

    في فرق بين المحاصصة والتمييز الايجابي لاسباب معينةظلمت فيها دارفور بسبب الحرب هل امكانيات المدارس في جميع انحاء السودان موحدة ليتم قبولهم على أسس موحدة
                  

10-11-2020, 06:37 AM

عمر سعيد علي
<aعمر سعيد علي
تاريخ التسجيل: 08-20-2015
مجموع المشاركات: 885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: muntasir)

    يعني على حسب البيئة التعليمية يا منتصر . .
    طيب الطالب المن اصول دارفور وبقرا في ارقى مدرسة في الخرطوم داخل في المحاصصة دي ولا لا ؟
                  

10-11-2020, 09:39 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: عمر سعيد علي)

    اتفاقية سلام جوبا بها ثقوب كثيرة
    ولا تتفق وشعار ثورة ديسمبر
    حرية سلام وعدالة
    ومن العدل والعدالة ان تكون شروط القبول في الجامعات هي واحدة لكل ابناء السودان وبناته
    الذين يرغبون في الدراسة الجامعية
    وكان من الممكن ان يستبدل هذا القرار بقرار آخر
    وهو منح ابناء دافور منح دراسية بالجامعات الحكومية في السودان
    ثم لماذا يميز طالب دافور الجامعي ويحصل على تعليم مجاناً
    وهل الفقر قاصر على ابناء دافور؟
    حتى ابناء الخرطوم منهم من يلتحق بالجامعة ولا يملك المال ليشتري كتبه ومذكراته الدراسية
    ومن عيوب هذا التميز الذي سمي ايجابي
    أنه ينتقص في حق الجامعة ان تحدد نسبة القبول لكل كلية وعدد الطلاب والطالبات لكل كلية
                  

10-11-2020, 07:28 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: في كل العالم يتم الدخول للجامعات بنسبة يحددها مجلس الأساتذة أو مجلس العمداء حسب تخصص كل كلية فأي عدالة هذه أن يحرم طالب حصل على نسبة 90 ٪ من دخول الجامعة ويدخل آخر نسبته 80 ٪ لأنه من جهة معينة حملت السلاح فأعطته حقا لا يستحقه


    التمييز الإيجابي يحدث و بالقانون في أرقي الجامعات العالمية: هارفارد و برنستون و ييل و إستانفورد و كل الجامعات الأمريكية.

    هذه الخطوات ( أقصد في الحالة الأمريكية) تمّت و بعد مناقشات في الإعلام و السياسة و المجالس التشريعية .... و توصّل الجميع الي ضرورة وضع نظام يكون جزءاً من مستحقات السلام المجتمعي (بعد إحتجاجات الحقوق المدنية) ... و أن نظام التمييز الإيجابي هو ثمن قليل لجبر ضرر التفرقة العنصرية المقننة و العرفية و ظلم تاريخي لفئات من المجتمع الأمريكي ...
    و توصلت الدراسات أن إختلال الحقوق ضد مجتمع بعينه هوأكبر مهدد لأي مجتمع و مهدد للأمن القومي الأمريكي ... لذلك صدرت التشريعات بسن قوانين التمييز الإيجابي في التعليم و التوظيف و السكن.

    في السودان .... سبب من أسباب تخلف السودان برغم أنه من أوائل دول أفريقيا اللتي نالت إستقلالها .... هو إستهداف مجتمعات و مناطق بعينها في السودان بحرب عرقية عنصرية ... و ممارسة تلك العنصرية في التوظيف و التعليم و فرص التجارة و مناصب قيادية في الدولة ...
    عجباً ... لماذا لم نسمع بهذا الإحتجاج عندما كانت الحكومة المركزية تقصف المدارس في جبال النوبة و الجنوب و دارفور ... و عندما إستهدفت مليشيات الحكومة ذبح المعلمين في مناطق الحرب .... و قالها مجذوب الخليفة مطمئناً فئات الخرطوم من إحتج علي إتفاقية أبوجا: إطمئنوا ... تلاتين سنة لقدام حيكونوا فاقد تربوي!!

    السودان لن ينهض من عثرته دون إستقرار ..
    و لا إستقرار دون سلام حقيقي في مناطق الحرب .
    و لا سلام حقيقي دون الإستعداد لدفع مستحقاته ..
    و التمييز الإيجابي في التعليم و التوظيف و المشاركة الحقّة في السلطة .... هو أبخس ثمن للبديل (مواصلة السودان إنهياره لحد التلاشي في القاع).
                  

10-11-2020, 08:32 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Mohamed Suleiman)


    فهم خاطئ للتمييز الإيجابى وأسبابه وتطبيقاته بأمريكا

    هى ظروف وأسباب لا تقارن بما حدث ويحدث بالسودان

    والتمييز الإيجابى بامريكا لا يعتمد على (تمييز لعنصر) بل فى التطبيقات الخاطئة بالتمييز العنصرى
    حكمت فيه محاكم ومنها المحكمة العليا بأنه غير قانونى وتطبيق عنصرى يخالف الدستور
    وتحديدا تحديد (كوتة) محاصصة لعنصر بعينه هو (تمييز عنصرى مخالف للدساتور)

    ما إتفق عليه فى إتفاقية السلام بتحديدة كوتة قبول لأبناء دارفور لا يستند إلى أى أسباب مقنعة
    وهو تقنيين لتمييز عنصرى وجهوى معا. ..وليس من حق المتفاوضين فرض هذه البنود
    التى ليس من حقهم منح فئة وتمييزها عنصريا على باقى أبناء الوطن.
                  

10-11-2020, 08:43 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: نادر الفضلى)

    بتذكر فى بدعه عملها النظام اظن اسمها القبول الولائى النسبه البيتم قبولها قبول ولائى (ليهو شروط لكن اظن كان فى تحايل لاجل الاستفاده تدنى النسبه ودخول الجامعه عبرو) مفروض يلتزم الخريج بالعمل فى الولايه بتاعتو فتره معلومه بعد التخرج
    كنت متمنى اشوف نماذج التزمت وقعدت لاجل الولايه وانسان الولايه (غض النظر عن طبيعه النظام الحاكم) خاصه فى مجالى التعليم والصحه لكن القبول الولائى ماكان عندو اى امثله واثر ظاهر على الاقل فتره الالتزام بالعمل جوا الولايه كالتزام للمقبول ولائيا
                  

10-11-2020, 10:17 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Asim Ali)

    Quote: فهم خاطئ للتمييز الإيجابى وأسبابه وتطبيقاته بأمريكا

    هى ظروف وأسباب لا تقارن بما حدث ويحدث بالسودان

    والتمييز الإيجابى بامريكا لا يعتمد على (تمييز لعنصر) بل فى التطبيقات الخاطئة بالتمييز العنصرى
    حكمت فيه محاكم ومنها المحكمة العليا بأنه غير قانونى وتطبيق عنصرى يخالف الدستور
    وتحديدا تحديد (كوتة) محاصصة لعنصر بعينه هو (تمييز عنصرى مخالف للدساتور)

    ما إتفق عليه فى إتفاقية السلام بتحديدة كوتة قبول لأبناء دارفور لا يستند إلى أى أسباب مقنعة
    وهو تقنيين لتمييز عنصرى وجهوى معا. ..وليس من حق المتفاوضين فرض هذه البنود
    التى ليس من حقهم منح فئة وتمييزها عنصريا على باقى أبناء الوطن.


    ليس هناك فهم خاطئ في تطبيق التمييز الإيجابي في أمريكا.

    المحكمة العليا و بقية المحاكم نظرت و تنظر في القضايا علي أساس كل قضية قائمة بحد ذاتها case by case
    و ليس ضد المبدأ بكليته.
    لأنه حتي الآن يتم تطبيق التمييز الإيجابي في التعليم و التوظيف و العقودات الحكومية
    اليوم لو تقدمت للتنافس في عقودات عمل من الحكومة ( سواء فدرالية أو ولائية أو محلية) ... هناك شرط لابد من إستيفائه : توظيف أو منح عقودات subcontracts بنسبة لا تقل عن 4% من عدد العاملين أو من قيمة العقودات.....
    (هذه مسائل خضناها بيانا بالعمل)ز

    ما تعرضت له دارفور من إبادة جماعية و جرائم حرب و كذلك مناطق جبال النوبة و النيل الأزرق .... لها آثار ضارة لأجيال بنفس الآثار في أمريكا.
    الفرق أن الأمريكان و بيض جنوب أفريقيا أذكي و أوعي من نخب السودان اللذين هيمنوا علي الحكم منذ خروج الإنجليز.
    الآن عجلة التاريخ و الحاضر و المستقبل في السودان تدور الي الأمام .... و لا رجعة الي الخلف.
    هذا التباكي بشأن التمييز الإيجابي سوف لن يفيد في فرملة إجراءات إنتزاع الحقوق ....
    الخطوة القادمة هي الحكم الذاتي و منح الأقاليم حق التصرف في مواردها الإقتصادية و الطبيعية و البشرية.

    و الغريق قدام
                  

10-11-2020, 10:35 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Mohamed Suleiman)




    فيما يتعلق بتخصيص مقاعد لأبناء ولاية معينة او ولايات بمواصفات معينة ليست جديدة في القبول للجامعات في السودان.
    في زمن حكومة الإنقاذ كانت توجد حصة لأبناء الولايات الأقل نمواً في كل جامعة.
    تتفاوت هذه النسب من جامعة لأخرى وتتعدد الولايات الأقل نمواً وتشمل تقريباً كل الولايات ما عدا الخرطوم والجزيرة وولايات أخرى قليلة.
    الإتفاقية حصرت التمييز الإيجابي في توزيع فرص القبول للجامعات على أبناء دارفور وتجاهلت جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق.

    في بداية مساعي السلام كان الهدف مخاطبة جذور المشكلة
    في ما يتعلق بالتعليم الإتفاقية لم تخاطب جذور المشكلة بل خاطبت نتائجها
    كنت سأكون أكثر حماساً للإتفاقية لو أنها نصت على تخصيص ميزانية لدعم التعليم العام وليس الجامعي في المناطق التي تأثرت بالحرب.
    فجذر المشكلة هو ضعف التعليم العام بهذه الولايات بسبب الحرب والنزوح وأسباب أخرى ممتدة منذ ما قبل الحرب.


                  

10-11-2020, 10:59 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Hafiz Bashir)


    الأخ حافظ
    لك التحية و الإحترام

    Quote: فيما يتعلق بتخصيص مقاعد لأبناء ولاية معينة او ولايات بمواصفات معينة ليست جديدة في القبول للجامعات في السودان.
    في زمن حكومة الإنقاذ كانت توجد حصة لأبناء الولايات الأقل نمواً في كل جامعة.
    تتفاوت هذه النسب من جامعة لأخرى وتتعدد الولايات الأقل نمواً وتشمل تقريباً كل الولايات ما عدا الخرطوم والجزيرة وولايات أخرى قليلة.
    الإتفاقية حصرت التمييز الإيجابي في توزيع فرص القبول للجامعات على أبناء دارفور وتجاهلت جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق.

    في بداية مساعي السلام كان الهدف مخاطبة جذور المشكلة
    في ما يتعلق بالتعليم الإتفاقية لم تخاطب جذور المشكلة بل خاطبت نتائجها
    كنت سأكون أكثر حماساً للإتفاقية لو أنها نصت على تخصيص ميزانية لدعم التعليم العام وليس الجامعي في المناطق التي تأثرت بالحرب.
    فجذر المشكلة هو ضعف التعليم العام بهذه الولايات بسبب الحرب والنزوح وأسباب أخرى ممتدة منذ ما قبل الحرب.


    هنا النقطة المهمة اللتي ذكرتها أنت: الهدف هو مخاطبة جذور المشكلة.

    و لي رأي في إتفاقية جوبا كون أنها أتت بنفس الصيغة القديمة: حكومة الخرطوم تفاوض الحركات المسلحة علي مناصب و بضع عناوين تخاطب قضايا المواطنين في أقاليم الحرب لكن دون جدية من حكومة المركز في تنفيذها و بلا ضمانات ... لتنتهي الإتفاقيات بنهاية مراسيم الإحتفالات و إستلام بضع أعضاء الحركات المسلحة مناصب إسمية في الخرطوم.
    هذا لأسف نفس عقلية المركز مع جوزيف لاقو في أديس أباببا و إتفاقيات المركز مع الحركة الشعبية شمال و الحركات المسلحة الدارفورية (أبوجا و الدوحة و القاهرة و أديس أببا و جوبا الآن).
    الفرق كان إتفاق الحركة الشعبية لتحرير السودان (جون قرنق) ... لأن ذلك الإتفاق كان تضمن حق تقرير المصير كخيار عند تلاعب تنفيذ الإتفاقية من قِبل المركز. ... و قد كان التلاعب المتوقع و النتيجة كما يقولون . تاريخ The outcome is history now
    لا فرق في التناول لقضايا جذور مشاكل السودان بين عقلية عبود و النميري و الصادق المهدي و البشير و قوي الحرية و التغيير و البرهان.
    لكن ما حدث بخصوص التمييز العنصري هو ما إستطاع أن ينتزعه المفاوضون لحركات دارفور المسلحة .... و الحلو قادم ربما بمطالب أكبر تمس جذور المشكلة السودانية ..
    المشكلة أن ما نقرأه هنا في هذا البوست يمثل بالضبط أكبر عقبة في نهوض السودان من كبوته ... لأن البعض يعتقد أنه (أنها) لهم حق الملكية Entitlement
    هناك حقوق سلبها المركز من شريحة سكانية كبيرة و لأكثر من ستة عقود ...... و يأتي البعض هنا يتحدث عن الأمر كأنه فقط مسألة فقر .... بينما تمت و لعقود محو إنسانية و آدمية من هم مواطنون في هذه الرقعة الجغرافية ..... السودان.

    الطوفان قادم ... مع إجتياح الوعي بالحقوق الكاملة لسكان مناطق الحرب .... و لا يقبلون بغير أخذ حقوقهم كاملة حتي و لو خطوة خطوة.
                  

10-11-2020, 11:19 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمدعثمان خطيب:لا ثم لا للمحاصصة في القبو� (Re: Mohamed Suleiman)

    نحن وساستنا كآل بوربون لم ينسوا شيئاً ولم يتعلموا شيئاً ونظل نعيد تكرار الأزمة نفس الحصل في الجنوب بالبرجل والمسطرة نعترض على تمييز إيجابي لطلاب ليس لديهم أساسيات حياة خليك من اسياسيات تعليم اما الناس تخلي نظرتها أشمل عشان تحافظ على ما تبقى ولا حيتفرتق زي ما مشى الجنوب حتمشي دارفور وغيرها من المناطق المهمشة ما هو الضير في التمييز الايجابي ياخ حقو نسك المليارات الاتنهبت بدل نقعد نعاكس الحلول ياخ الناس ما لاقية عيش تأكله ما ضر ر التنازل لدرء ضرر أكبر وبعدين التقول جامعاتنا ديل هارڤارد ولا كمبريدج إعتبروهم شهادة عربية ياخ
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de