كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: مبررات وجود الشيوعية في البلدان التي نشأت (Re: HAIDER ALZAIN)
|
وعليكم السلام الأخ حيدر الزينQuote: غير اننا مسلمين طبعاً :) |
موضوع الدين دا أصلاً هاهنا ما جاء على بالي أنا دائماً في مثل هذه المواضيع أحب أن أكتفي بذكر الأدلة المنطقية المحضة ولو كانت هناك حاجة لذكر حرمة المال في الإسلام وحرمة التعدي على الملكية الخاصة في الاسلام فلا بأس من ذكرها لو دعت الحاجة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبررات وجود الشيوعية في البلدان التي نشأت (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: عشان افهم تعويض أصحاب المال عاوز اعرف المبررات الكانت في تلك الدول شنو ولاتوجد عندنا..
غير اننا مسلمين طبعاً :) |
زي ما قلت ليك أنا ما كنت عايز أخوض في المسائل الدينية تأميم شركات وأملاك الأفراد ومنع الملكية الفردية محرم في الإسلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفس منه) رواه أحمد والدارقطني وغيرهما والحديث صحيح ولا يكفي التعويض أو المكافأة لتجعل الاستيلاء على مال الأفراد حلال فلا ينفع تعويض ولا غيره الاشتراكية في الاسلام هي فقط في المال العام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبررات وجود الشيوعية في البلدان التي نشأت (Re: عمر التاج)
|
ذكرت يا منتصر
موضوع الدين دا أصلاً هاهنا ما جاء على بالي
ولا تستطيع ان تناقش الشيوعية في مجتمع يكاد اكثره مسلمين بمعزل عن الدين.
لان المسلمين لهم في دينهم ما يغنيهم عن نظريات فشل اهلها في تطبيقها على ارضهم واتجهوا الى الراسمالية. فقط على المسلمين ان يكون حريصين على تطبيق شرعهم وفق ما جاء فيعرف الحرام و الحلال وتقطع يد السارق حداً ثم بعد ذلك يستقيم ميسم العدل و العدالة وانما هذا الاختلال بسبب ترك عمر اذا سرق ومعاقبة زيد. لذا اصبح اتهام العدالة في المال العام امر لا يختلف فيه اثنان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبررات وجود الشيوعية في البلدان التي نشأت (Re: احمد عمر محمد)
|
وعليكم السلام الأخ أحمد عمر Quote: فقط على المسلمين ان يكون حريصين على تطبيق شرعهم وفق ما جاء فيعرف الحرام و الحلال وتقطع يد السارق حداً ثم بعد ذلك يستقيم ميسم العدل و العدالة وانما هذا الاختلال بسبب ترك عمر اذا سرق ومعاقبة زيد. لذا اصبح اتهام العدالة في المال العام امر لا يختلف فيه اثنان |
لا اتفق معك لأنو قطع يد السارق في الوقت الحاضر يكون جريمة بشعة ومخالفة لروح الشريعة الإسلامية ومقاصدها لأنه رئيس الدولة ووزرائه وحتى القاضي ومن تحتهم يتعاطون رواتب ومخصصات كبيرة من المال العام الذي للسارق نصيب منه فالسارق ماله مسروق والقاضي مشارك في سرقة الحرامي فلا يجوز لسارق أن يقطع يد مسروق سرق مسروق آخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبررات وجود الشيوعية في البلدان التي نشأت (Re: عمر التاج)
|
فى الاقتصاد النظرية الاشتراكية اقرب للمسلمين من النظرية الرأسمالية لان الراسمالية من حيث المبدأ رفضها المولى سبحانه وتعالى فى قوله تعالى : ( كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ ) 7 الحشر اى : لكي لا يكون المال متداولاً بين الاغنياء فقط انما لكي يكون متداولا بين الاغنياء والفقراء ( تداول المال بين الاغنياء هى : الرأسمالية - وتدوال المال بين الاغنياء والفقراء هى : الاشتراكية والعدالة الاجتماعية )
والاسلام يدعوا الى المساواة والعدالة الاجتماعية ( بمعنى الاشتراكية ) ومن دعاة الاشتراكية فى الاسلام الصحابي الجليل ابوذر الغفاري ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبررات وجود الشيوعية في البلدان التي نشأت (Re: علاء سيداحمد)
|
سلامات منتصر.. عشان افهم تعويض أصحاب المال عاوز اعرف المبررات الكانت في تلك الدول شنو ولاتوجد عندنا.. ------------------------------------ تبالغ يا حيدرنا كده عصرت علينا نحن زاتو !! واحد ما قادر يفرز بين قريعتي وقريحتي عايزو يتكلم ليك عن راس المال ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبررات وجود الشيوعية في البلدان التي نشأت (Re: عمر التاج)
|
Quote: النظرية الاشتراكية كواحدة من اتجاهات الاقتصاد في النظام الشيوعي نظرية سليمة ويمكنها ان تحقق مستويات مرضية من الرفاهية والنهضة.. وخير من يطبقها هم المسلمون وليس الشيوعيين. |
لا ليست سليمة أصلاً والمسلمون سيكون تطبيقهم لها أقبح للأسباب التي ذكرتها في صدر البوست في تاني مشاركة لي في هذا البوست إلا إذا كنت تقصد الإشتراكية في المال العام فقط وهذه هي اشتراكية الإسلام وهي الإشتراكية في المال العام فقط أما المال الخاص والملكية الفردية متاحة في الإسلام بشكل أكبر حتى من التي في النظام الراس مالي نفسه لكنها منبوذة بدون تحريم ولكن على صاحب المال من الإغنياء هؤلاء أن يدفع ذكاة ماله 2,5% ربع العشر أو نصف العشر 5% في بعض الحالات وبعد ذلك له أن يتطوع ويتصدق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبررات وجود الشيوعية في البلدان التي نشأت (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: فى الاقتصاد النظرية الاشتراكية اقرب للمسلمين من النظرية الرأسمالية لان الراسمالية من حيث المبدأ رفضها المولى سبحانه وتعالى فى قوله تعالى : ( كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ ) |
الآية في قوله تعالى: ((كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ)) المال المقصود هنا المال العام وليس مال الأفراد رفع الحد الأدنى للأجور ليكون راتب عامل النظافة قريب من راتب الوزير والطبيب والمدرس تكون كل مرتبات العاملين في الدولة وحتى غير العاملين يكون لهم رواتب من مال الدولة العام هذه هي الاشتراكية الإسلامية ولا يكون هناك فوارق في الأجور بين أدنى الوظائف وأعلاها إلا فوارق ضئيلة جدا تحفيزية لا تزيد عن 25% ومن لا يعجبه يذهب للقطاع الخاص موش زي هسع الفارق 1000% أما مال الأفراد فهو محرم تحريم عظيم جداً من عظائم الكبائر حتى أن الإسلام جمع بين الأموال والدماء في التحريم قال صلى الله عليه وسلم (دِماءَكُم، وأمْوالَكم وأعْراضَكُم حرامٌ عَلَيْكُم كَحُرْمة يومِكُم هَذَا، في شهرِكُمْ هَذَا، في بلَدِكُم هَذَا،) كان ذلك في حجة الوداع في يوم النحر وهو العاشر من ذي الحجة وفي مكة المكرمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبررات وجود الشيوعية في البلدان التي نشأت (Re: Arif Nashed)
|
Quote: يا منتصر تقصد منو بناس قريحتي راحت. وموضوعهم زاتو شنو. |
أقصد بهم العرب والأفارقة وموضوعهم أنهم زي ما قال بن خلدون رحمه الله في مقدمة تاريخه أن العرب ما دخلو بلاد إلا أسرع إليها الخراب وقال أما العجم فهم أهل صنعة وما يقال للعرب يقال للأفارقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبررات وجود الشيوعية في البلدان التي نشأت (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: النظرية الاشتراكية كواحدة من اتجاهات الاقتصاد في النظام الشيوعي نظرية سليمة ويمكنها ان تحقق مستويات مرضية من الرفاهية والنهضة.. |
كوريا الشمالية هي البلد الوحيد الذي طبق الإشتراكية الشيوعية بي حزافيرها ... اين هم اليوم من الرفاهية والنهضة ... الشعب مدمر ومسحوق والرفاق نجحو في التهديد بتدمير العالم نوويا كانجاز وحيد للاشتراكية ... النظرية الإشتراكية لو سليمة لما تخلى عنها دول حلف وارسو وبقية دول العالم التي حكمت بالأنظمة الشيوعية ...
| |
|
|
|
|
|
|
|