لماذا قمنا بالثورة؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 06:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2020, 07:59 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا قمنا بالثورة؟






                  

07-18-2020, 08:43 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: عمر التاج)

    قمتوا عديل ياعمر كان تخليها قامت 😂
                  

07-18-2020, 08:54 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: عمر التاج)

    فريق الخلا حميدتي وفريق الحلة البرهان والزعيم حمدوك
    لا أتوقع منهم إجابة عن السؤال أفضل من إجابة الزعيم عادل امام

    ولكن يقيني الغالبية العظمى من الشعب السوداني نشدت التغيير لتغيير أوضاعها وأوضاع البلد نحو الأفضل ..
    عن نفسي والظلم الشخصي الذي تعرضت له لا أتحدث ..
    ولكن ظرفي العام قد يماثل ظروف كثير من الثوار والذين ضحوا بدمائهم من أجل التغيير
    والدي ووالدتي يعيشون في البلد، يرتزقون على ريع بعض حبال من الأراضي الزراعية في القرية
    ظلت الحكومة السابقة تفرض عليهم الاتاوات والضرائب والزكاوات وترفع أسعار مدخلات الإنتاج من تواريب وأسمدة وجازولين
    حتى أصبحت الأرض تعمل بالخسارة ، فتركوها للشمس تشكو البوار..
    لدي بيت في الخرطوم بعد هجرتي للبلد نذرت ايجاره للأهل وظروف الأقارب ،
    ولكن قيمة ايجاره ظلت في تناقص رهيب مع انخفاض قيمة العملة ، والمؤجرين يرفضون الزيادة الا بمقدار فلسهم ومعاناتهم ..
    وما عاد للإيجار قيمة الا اذا تنازل المؤجر عن قيمه الإنسانية وتفرغ لدفع مرتبات أهل المحاكم كل عام على حساب المؤجر المسكين
    أشقائي في الجامعة لم يكن لهم ليواصلوا في دراستهم لولا حفنة الريالات التي أرسلها لهم كل شهر ..
    اخوتي الذين تخرجوا من الجامعة والذين لم يكملوا تعليمهم ظلوا سواء ،
    شقيقي الذي دخل هندسة جامعة الخرطوم بأعلى الدرجات، تخرج منها ليبحث عن عمل في مزرعة عمه بالقضارف بعد أن رفضت أجهزة الدولة توظيفه
    أقاربي وجيراني كلهم من الطبقة الفقيرة يبحثون عن قوت يومهم بضراعهم .. ولكن ظروف الحياة والمعيشة تغتال أحلامهم
    وتصرعهم كل يوم بارتفاع جديد في أسعار الخبز والوقود والغاز والجاز والبنزين والسكر والشاي وقفة الملاح ..
    حقيقة حقيقية .. فان الذين قاموا بالثورة ممن أعرفهم كلهم خرجوا من أجل تغيير الظروف الاقتصادية .. ليطمحوا بعده بوضع سياسي ناضج يوفر لهم عدالة وحرية وسلام ..
                  

07-18-2020, 11:32 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: عمر التاج)

    سلام عليكم عمر التاج وحمدلله ع السلامه انشاءالله المانع خير غيابك طيله الفتره الماضيه
    نخدر انفسنا يقول انها ثوره ولكن الحقيقه انها تطاير ريشها وسقطت انيابها واصبحت انتفاضه من اللحظات الاولى وبيان بن عوف
    الثوره فى فهمى -تغيير كامل - زى لما تجى تزرع ارض تقلع الجذور القديمه والميته وتنضفها كويس بعدين تقلبها بالطوريه وتجى تمهدها لبذر البذور ورعايتها حتى تنبت وتثمر احلام الشعب ودماء شهدائه وطن ديمقراطى
    اين نحنالان من كل هذا ؟؟؟
                  

07-18-2020, 11:32 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: عمر التاج)

    سلام عليكم عمر التاج وحمدلله ع السلامه انشاءالله المانع خير غيابك طيله الفتره الماضيه
    نخدر انفسنا يقول انها ثوره ولكن الحقيقه انها تطاير ريشها وسقطت انيابها واصبحت انتفاضه من اللحظات الاولى وبيان بن عوف
    الثوره فى فهمى -تغيير كامل - زى لما تجى تزرع ارض تقلع الجذور القديمه والميته وتنضفها كويس بعدين تقلبها بالطوريه وتجى تمهدها لبذر البذور ورعايتها حتى تنبت وتثمر احلام الشعب ودماء شهدائه وطن ديمقراطى
    اين نحنالان من كل هذا ؟؟؟
                  

07-19-2020, 09:58 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: Asim Ali)

    Quote: كان تخليها قامت

    ما في حاجة بتقوم براها.. حتى القيامة بقولوا قامت والصحيح أقيمت (بضم البادئة)
    الثورة لو ماقمنا بها نحن فلم يقم بها البرهان ولا حمدوك ولا نصر الدين ولا القراى..
    والوضع تحت حكم هؤلاء لم يعد عهد ثورة؛ بل زريبة ثيران
    وغالب الظن ان هذا هو حال الشعب قاطبة اليوم؛ الذين صحوا بعد فك الحظر فجأة
    فوجدوا أنفسهم كأصحاب الكهف؛ اصبحت فلوسهم مجرد ورق لا تصلح لشراء شئ..
    عموما قمنا هذه تمثلني وتشمل كل الثوار والكادحين وانصافهم وارباعهم وجزء من سطرك هذا..
    وإذا خرجنا من إطارنا القريب سنجد من البلاوي والمآسي مايبكي الحجر..وهذا مجرد مثال ننقله كما وصلني :
    (انا طالبه جامعيه كنت شغاله في صالة افراح قبل الحظر ابوي متوفي انا الكبيرة واخوي الاصغر مني عمرو 20 سنه اسي سافر الدهب ليهو 15 يوم ولسه ما جا ونحنا ظروفنا تعبت شديد الفترة دي قطعنا مصاريف واكل واالله حق الشاي ما عندنا ولا سكر بعت تلفوني ومشينا بيهو اسبوع وقطعنا اخواني الصغار بمشو ياكلوو مع شفع الجيران وبجو وامي بترفض تمشي تاكل عندهم تقول لو متنا من الجوع ما بنمشي نشيل لقمة غيرنا من صحنهم وهي عندها سكري م بتتحمل الجووع والله امبارح صحيت الصباح لقيتها رابطه بطنها من الجوع قلبي وجعني طلعت اليوم كلو فتشت شغل ما لقيت حاجه اشتغلو مع الوضع دا والصالات لسه ما اشتغلت انا بس عايزاكم تساعدوني بي مواد اكل اي شي ان شاء الله كيس عدس و رز اي شي يمشينا بس لحدي ما اخوي يجي او انا اشتغل بعد الاوضاع تتصلح وارجع شغلي بس البقدر يساعدني بوصف ليهو البيت ويصلنا لحدي البيت ان شاءالله لو بي كيس عيش وفي ميزان حسناتكم)
                  

07-19-2020, 10:36 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: عمر التاج)

    انت لايهمك تغيير نظام البشير على الاطلاق
    ومعك آخرين هنا ودالباوقة وعبدالعظيم عثمان والسيد ح ..
                  

07-19-2020, 12:08 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: خالد العبيد)

    تحياتي عاصم علي؛ ولعلك بخير وعافية
    Quote: نخدر انفسنا يقول انها ثوره ولكن الحقيقه انها تطاير ريشها وسقطت انيابها واصبحت انتفاضه من اللحظات الاولى وبيان بن عوف
    الثوره فى فهمى -تغيير كامل - زى لما تجى تزرع ارض تقلع الجذور القديمه والميته وتنضفها كويس بعدين تقلبها بالطوريه وتجى تمهدها لبذر البذور ورعايتها حتى تنبت وتثمر احلام الشعب ودماء شهدائه وطن ديمقراطى
    اين نحنالان من كل هذا ؟؟؟

    في الحقيقة هي كانت ثورة حقيقية اقتلعت نظاما أمنيا عتيا وفاسدا
    ولعله كان من اقوى الأنظمة الافريقية الأمنية بعد نظام حسني مبارك
    ولكن ما جاء بعد الثورة كان مخيبا لامال الشعب والجمهور والثوار..
    اختطاف النظام من قبل حفنة من الناشطين السياسيين كان خطئا كبيرا وقصور في عزم الثورة
    مشاركة الجيش قي السياسة والاعتراف بالجنجويد شريكا في الحكم كان قاصمة ظهر حكومة الثورة
    صعود الأحزاب الهزيلة مثل الشيوعي والبعثي والجمهوري على ظهر الثورة وقيادة المرحلة
    عرتهم تماما وجعلت السلطة وتصفية الحسابات القديمة هي الهم الشاغل للحكومة وظيفتهم التي يتلقون عليها مرتباتهم المضاعفة من أموال الشعب..
    عدم اهتمام الدولة بقوت المواطن والابتعاد عن هموم المواطن
    والعجز في توفير ضروريات الحياة لهم من مأكل وملبس ومسكن وأدوية وغاز وسكر وخبز مواصلات أصبحت نتيجة طبيعية لحكومة تضع السياسة كمؤشر لتنفيذ كل شئ حتى العدالة..
    ولكن رغم هذا الاخفاق فإن الأمل مازال يراودنا في الثورة لتصحح مسارها
    والأمل في حكومة حمدوك والبرهان لتلتفت للمواطن ساعة
    فتنتشله من وقعته السوداء هذه قبل أن تسقط معه وفي درك أسوأ منه.
                  

07-19-2020, 02:21 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: عمر التاج)

    حبابك قريبي خالد العبيد..
    Quote: انت لايهمك تغيير نظام البشير على الاطلاق

    نظام البشير أصبح من الماضي..
    والحاضر هو أنت وحزبك وجماعة قحت..
    وعوضا عن التدثر بالماضي والحديث عنه عليكم الاستماع لحديث الحاضر
    والحاضر مر؛ سئ؛ قمئ؛ اسود على الشعب السوداني
    وكل هذا السوء ينطبق عليك انت وحزبك وحمدوك وكل من سرق ثورة الكادحين وخان دماء شهدائهم..
    Quote: 🔮......................🇸🇩......

    👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇



    **ما لهذا اتى بك الشعب يا سيادة رئيس الوزراء**

    د. *محمد عثمان عبدالله*

    الهندسة الميكانيكا - جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

    *يكتب*
    ✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
    ....................................
    "القادة" الحقيقيون عندما يتحدثون لشعوبهم يستعرضون بكل فخر انجازاتهم (فوق العادة) التى صنعوها خلال فترة حكمهم ويكشفون عن خططهم الطموحة لاستشراف المستقبل ويتحملون مسئولية اخفاقاتهم بكل شجاعة .. اما "الرؤساء" الحائرون فيقضونها في حكاوي وتمنيات خطابية مرسلة لإستدرارِ العواطف وكسبها .. وتضليل الشعب بوعود كاذبة لكسب الوقت واطالة عمر بقائهم في القصور .. وتعليق مسئولية اخفاقاتهم دوما على اكتاف من سبقوهم حتى ان كان من سبقوهم باتوا جثث هامدة .. دغدغة الرؤساء لعواطف شعوبهم بالكلمات الرنانة الجوفاء لا يبني دولة ولا يرقي شعب ولا يصلح اقتصاد .. بل يدمر مستقبل شعوبهم .. وهم يصفقون ويشكرون ..

    انا اعلم ان كثيرا من الناس لا يعجبهم الطعن في رئيس الوزراء (هذا) وذلك حتى تظل رؤسهم مدفونة بحلمها الوردي في الوحل ... متمسكين بالوهم الكبير خشية من تكشف الحقيقة المُرة وخيبة الأمل .. وهم مؤمنون في قرارة انفسهم ان هناك خلل في رمزهم (رئيسهم) المتوهم .. تردد قلمي اسابيع ولكنني اليوم سأفعل .. ليس كرها فيك ولكن لأنك ربان السفينة .. وكذلك لا يعنيني توجهك العقدي فانا لست مسيساً حتى لحظة كتابة هذه السطور .. لكن فاض الامر بي ..

    عام مرَّ على توليك رئاسة الحكومة ولم نر اي مؤشر تغيير ايجابي في مسيرة السودان السياسية والاقتصادية والاجتماعية ..

    عام مضى ولا نعرف لك خطة او برنامج سياسي او اقتصادي تنموي متكامل يمكن ان يفتح نوافذ لمستقبل مشرق لهذا البلد ليَعْبُر من خلالها .. ولا رؤية اجتماعية جادة لتغير سلوك المواطن للافضل ..

    عام مضى فشلت فيه من احداث اختراقات في الملفات الخارجية والعلاقات الدولية وقائمة الارهاب .. وبالتالى فشلت في استجلاب وتدفق الاستثمارات الخارجية .. رغم التنازلات او الابتزاز الذي تعرضت له (على ما بدَا لنا) وتسديدك ملايين الدولارات (كاش داون) من عرق هذا الشعب الفقير في جريمة لم يرتكبها السودان اصلا ...

    عام مضى ولم نسمع منك الا القليل من الجُمل العاطفية الرنانة المملة مع التكرار .. وترديد عبارات العبور الجوفاء او عبارة (دمار الثلاثون عاماً من حكم الكيزان) .. نعم .. من المفترض انك تقود امر دولة وشعب لتعبر بهم لافاق المستقبل المشرقة ... لكن يجب ان تصحى ايها "القائد" من احلام اليقظة والوهم .. فعبور الدول ليس كعبور كبري المسلمية سيدي .. فهو يحتاج لجهد وخطط مدروسة وعقول متقدة وعيون لا تنظر الا الى الامام والى الاعلى دوما .. ويحتاج الى قيادة رشيدة ... وفوق كل ذلك لابد ان يكون القلب ملِيء بالاخلاص وحب الوطن ..

    السيد رئيس الوزراء .. تمنينا ان تخرجوا الينا يوما (انت وطاقمك) وتقولوا لنا وجدنا الدولة منهارة على عمق كذا تحت الصفر وها نحن الان ارتفعنا بها بمقدار كذا وكذا ..
    انتظرناكم ان تخبرونا بانجازاتكم وخططكم بدلا من التباكي والشكوى ولعن الكيزان وفسادهم ..
    *الكيزان اصبحوا جثة باردة فلا تخيفونا بهم بعد اليوم .. ارجوكم *

    فتذكيركم لنا بفشل الكيزان او لعنكم اياهم لا يعني نجاحكم انتم باي حال ... ولا يرفع من قدركم شيئا ... بل العكس يجعلكم اسرى لهم ولماضيهم ..

    لم نأت بكم لتشكوا إلينا .. بل اتينا بكم خبراء لنشكي نحن اليكم لتجدوا لنا حلولا لمشاكل وطننا المزمنة .. اتينا بك خبيرا لتُرسي لنا دعائم نهضة شعبنا ووطننا .. اتينا بك لتبني لنا وطنا يتساوى فيه الجميع .. لا ان ترسي لنا ثقافة التعينات العنصرية والجهوية في ادارة مؤسسات الدولة .. (كما يحدث حولنا الان .. ولي في هذا بيان وتبيان قريبا ) .. لقد منحك هذا الشعب ثقته وصفق لك ظناً منه انك امله ومُخرجه من محنته التي يعاني منها .. لكن للاسف ..!!
    كل صباح جديد البلاد تنحدر الى الأسوأ .. سعر صرف العملة يتهاوى بصورة مذهلة .. اسعار السلع تتسارع في الارتفاع بطريقة مخيفة .. الجمارك ما زال يعتبر نوع من انوع الهمبتة المقننة .. اما وسائل النقل والمواصلات فحدث ولا حرج عن توفرها وتعريفتها .. ولن اتحدث عن صفوف الخبز وندرة الوقود واسعاره فذاك حديث مللنا منه .. مصانع متعطلة او تعمل بربع طاقتها لعدم توفر مدخلات الانتاج المستوردة لشح الدولار .. اسواق ممتلئة بالمنتجات الصينية الاكثر رداءة (وهي اكبر هدر للعملة الصعبة) .. وتلال الاوساخ المغززة تستقبل كل ضيف يحل بالبلاد (الا تخجلون من انفسكم قبل ضيوفكم) .. حكومة عجزت عن نظافة شوارع مدنها لن تستطيع ابدا ان تبني وطناً او ان تجد احتراما !! .. ولا يحق لها ان تتحدث عن تنمية ومستقبل ..

    انت محظوظ ايها السيد الرئيس ان تحكم بلد مثل السودان يزخر بما يتمنى المرء من موارد طبيعية ، فقط يحتاج الى ادارة وارادة والتي للاسف لم نجدها فيك .. موارد من كل شئ .. معادن مختلف صنوفها ... اراضي زراعية .. مياه نيلية وجوفية وثروات حيوانية متنوعة .. ثروات سياحية وتاريخية .. ثروة بشرية هائلة وعمالة رخيصة ... وموقع جغرافي يسيل له لعاب الشعوب ..

    عاما مضى اضعفت فيه (بضعفك) الجانب المدني لصالح الجانب العسكري في الحكم ... حتى دان الامر كله لهم .. ولا شئ يمر الا بموافقتهم ورضاءهم ... واصبحت انت اداة بيدهم ... فاي فشل اكبر من هذا يا سيادة الرئيس !!.. انها والله حسرة تفطر القلب نصفين .. !! .. اما كان الأجدر ان يكون في مكانك هذا من هو اقدر منك حنكة واشد بأسا مع العسكر .. ام حلاوة السلطة أطعم من حلاوة الوطن سيدي .. !!

    ظننا عند توليكم الامر ان نرى في عهدكم انشاء مفوضيات مستقلة للتحول الاقتصادي والتنموي للتخطيط الاستراتيجي لمستقبل البلاد والعباد واخرى للتحول الاجتماعي والثقافي .. فخاب ظننا فيك وتكشفت محدودية قدراتك وبانت لنا خفاياك عن اخرها ... وايقنا ان رؤيتك وطموحك لا يتجاوزا الكرسي الذي تجلس عليه ..

    بنيت كل خططك الاقتصادية على مؤتمر المانحين وروشتات البنك الدولي القاتلة للشعوب ولم تضع لنفسك خيارات بديلة وانت الاقتصادي الاممي المرموق .. وها قد فشل ما كنت تطمح اليه من المؤتمر ومن قروض البنك الدولي .. وها هي الوزيرة خرجت الينا في صِحافة الأمس معلنة انها تبحث عن موارد جديدة (من الصفر) لترتق بها خلل الموازنة وربط الاجور ..

    عام مضى ولم تستطيع استرداد الشركات الاقتصادية العسكرية لولاية الحكومة المدنية ..
    عام مضى ولا نعرف شيئا عن صادرات الذهب .. ولا كم تبلغ كميته ولا من هو المستفيد الاول من عائداته ..
    عاما مضى ولم تستطيع ان تقدم فاسدا واحدا من النظام البائد للمحاكمة .. ولم تفكر في التحقيق في جرائم مذابح دارفور وكأن دارفور ليس جزء من هذا الوطن ..
    عام مضى والتحقيق في جريمة فض الاعتصام يراوح مكانه .. والغموض والتضليل هما سيدا الموقف ..

    كنا نتوقع منكم ان تنظروا الى الامام وتسيروا على خطى زعماء العالم الناجحين لتستبينوا سبل النجاح والبناء والتنمية لا ان تلتفتوا للوراء تتباكون وتضيعون جل وقتكم تحدثوننا عن الدولة العميقة ومؤامراتها .. فعطلتم الدولة وانفسكم عن المسير .. واصبحتم تديرون الدولة بنفس عقلية النظام البائد .. وتتقفون اثره النعل بالنعل ..

    توقعنا انكم تعلمتم من تجاربكم مع نجاحات الدول التي استضافتكم سنين عددا .. ومن خيراتكم في المنظمات الدولية .. وانكم ستنقلون الينا تجاربهم معكم ... وظننا انكم ستكونون قامات سامقة مثلهم عندما قُلِدتم مناصب الوزارة .. او على الاقل ستخاطبوننا باحترام بمثل ما يخاطب قادة تلك الدول شعوبهم .. دون تضليل او استخفاف بالعقول او تقديم اهانات للشعب ..

    السيد رئيس الوزراء ، ان لم يك لديك نموذج ادارة خاص بك فلماذا لم تقتفِ اثر القادة الناجحين حول العالم و رجال الدولة الذين يحبون اوطانهم وشعوبهم للاستفادة من تجاربهم ..
    لماذا لم تسترجع اسلوب مهاتير في حكم ماليزيا او تستمع لقصة نجاح اردوغان تركيا او لخطابات رئيسة وزراء نيوزيلاندا .. ولم لم تنظر الى الطفرة التي انجزها رئيس وزراء رواندا ببلاده حين بناها برماد الموتى وجعلها بلد تنحني له الهامات العظام .. او لماذا لم تتمعن في مسيرة جارتنا اثيوبيا وكيف يقاتل رئيس وزراءها من اجل رفاهية شعبه بمشاريع التنمية العملاقة المتلاحقة .. ولم لم تطلع على تاريخ الشيخ زايد بن سلطان الرجل الأمي البسيط الذي اسس دولة الامارات العربية من رمال وعدم .. و كيف غفلت عن الاطّلاع على برامج رئيسا الوزراء السابقين للبرازيل وسنغافورة اللذان احدثا طفرات اقتصادية مشهودة لبلديهما .. او ان تتعلم من نجاحات امير دولة قطر الذي يتواضع له العالم احتراما .. ومؤكد انك لست في حاجة اليّ لاذكِّرك بمعجزة واسطورة كوريا الجنوبية وبقادتها العظام ...
    تلك دول نهضت حديثا من لا شئ وبلا موراد ضخمة .. فقط بذكاء قادتها وحنكتهم وليس بذكاء شعوبها .. نهضت ببرامج ودراسات وجهد واصرار ... وارساء المؤسسية في العمل .. والمفارقة انه لم يحظى احد من قادة تلك الدول بحمل لقب خبير اممى كما حُظيت انت بحمله ..

    اقالتك لنصف وزارتك لن يغير شئ من ناحية الاداء ولن يؤدي الى نجاحات .. لعدة اسباب، اهمها: فشلك انت في اعداد برنامج او خطة او رؤية قومية واضحة المعالم يتحرك من خلالها الوزراء كوحدة متناسقة وفريق يكمِّل بعضه بعض .. ومن شاء التأكد من ذلك فليسأل الان اي مواطن بجواره او اي سياسي او اكاديمي عن ماذا يريد رئيس وزراءنا ان يفعل بالبلاد ؟؟ .. او الى اين يقودنا الان ..؟ ... لن تجد اثنين منهم يتفقون في اجابة واحدة .. الا اذا كانت الاجابة "لا ادري" .. وذلك مؤشر لغياب البرنامج ..
    الاقالات نفسها كانت صادمة لكثير من ابناء الشعب لانها جاءت بغير المتوقع وبدون حيثيات اومسببات معلنة .. وكأنها تغيير لاعضاء عصابة وليس وزراء حكومة ثورة ..
    سبب اخر هو ان ما تبقى من الوزراء الذين لم تشملهم الاقالة لم يُظهِروا اداء مميزاً بطموح الثورة يجعلك تحتفظ بهم للمرحلة المقبلة وهي المرحلة الاصعب من سابقتها بالنسبة لكم كحكومة في ظل شح موارد الدولة الذي لم تتحوط له ببرنامج طموح يؤدي الى تطويرها منذ توليك الامر ...
    بُعدك عن الشعب وتقوقعك في القصر وعدم تفاعلك بقضاياهم الملحة منقصة اخرى .. فانت لا تطل عليهم الا احيانا نادرة بخطابات اشبه ما تكون بخطاب الوثبة الشهير .. ولا تختلف عنه الا في قِصَر طوله .. المضمون واحد .. خيال وتجهيل وعبارت فضفاضة ..

    واسمح لي ان اقول ان افتقادك للكارزما والحضور والحسم هو امر اخر مقلق للغاية في شان قيادتك دفة الامر بالبلاد .. المرحلة القادمة تتطلب رئيس نشط ذكي حاضر في اتخاذ القرار .. خبير بدهاليز الحكم وتعقيدات السياسة .. وليس رئيس باهت الاداء .. مهادن ضعيف الكسب امام العسكر .. بارد الانفعالات يوضع كواجهة (خبير في الامم المتحدة) لِيُدار من خلف الكواليس بواسطة قلة ممن بيدهم الامر ..

    والاخطر من كل ذلك بدأت الان الحروب الاهلية تطل براسها في اقاليم السودان المختلفة .. واصابع اهل دارفور تشير نحو القصر الكبير .. وانت لم تحرك ساكنا .. !!
    والتلاسن والتكتلات الجهوية والعنصرية اصبحت شائعة في الاسافير وبالعلن .. وانت لم تحرك ساكنا ..!!
    وحدة البلد والشعب الان على المحك .. ولم يفتح الله لك ان تُسمِعنا كلمة واحدة في هذا الشأن ..

    لقد ضاقت الحياة بالناس ووصل بهم الحال ما لا يحتمل (والجوع كافر) .. ولا امل منظور في ظل روشتة البنك الدولي برفع الدعم .. اليس الاجدر بك ان تستقيل ليذهب معك بقية الطاقم جميعا .. خدمة للوطن والانسانية .. بدلا من اقالة بعض وزراءك دون ذكر حيثيات .. هلا اقتديت بنظيرك الاثيوبي هيلي ماريام ديسالين .. باني نهضة اثيوبيا وكيف استقال وهو في اوج مجده .. عندما رَجَح في ظنه ان بلاده قد تنجرف نحو حرب اهلية ان لم يفعل .. فلماذا لا تفعل مثله وانت لم تصل مشارف المجد بعد .. افعلها لعل التاريخ يحفظها لك ..!! بدلاً من دفعك البلاد نحو الهاوية ..

    عندما قال لك الشباب "شكرا" ربما قالوها مقدما (شيك على بياض) ظنا منهم انك ستكون على قدر ما ظنوا بك وانك لن تسئ استخدام هذا الشيك فتخذلهم .. ولكن .. للاسف ...!!

    اما نحن فيجب الا نكون شعب يمجد الاشخاص .. بل علينا ان نكون شعب يمجد الانجازات .. شعب لا يمنح شكره مقدما لشخص مهما كان ... ولا يمنح شكره الا لمن يستحقه وبعد ان يري بأم عينيه انجازاته ماثلة تحكي عن نفسها بنفسها حتى لا نصنع دكتاتورا يستغل غفلتنا ويضحك على غباءنا ..

    نحن نتحدث عن مستقبل وطن وشعب يضيع امام اعيننا .. وعن ثورة تموت بهدؤ خنقا بايدي من ائتمناهم بها .. وعن آمال اطفال ويتامى وارامل تتسرب من بين أيدي رئيس وزراء اجمعت كل اعماله بعدم كفاءته للمنصب .. واتفَق كثير من الناس بفشله في ادارة الفترة الماضية ... افما آن لقوى الحرية والتغير (حتى لا تندم في مقبل الايام) ان تبتعد من العواطف وتحكِّم العقل لتبحث عن قائد بديل لتشكيل حكومة المرحلة المقبلة .. خاصة ان حكومة السلام المرتقبة ستكون اكثر تعقيدا وتحديا واكبر حجما من ان يقودها رئيس الوزراء الحالي ..

    الخرطوم
    18 يوليو 2020م
                  

07-19-2020, 02:29 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: عمر التاج)

    حمدوك وحزبه وناشطيه شغالين ترزية
    يفصلوا في القوانين التي تمكنهم من المحافظة على حالة سكرهم المستمرة
    وتمكنهم من الاستمرار في كراسيهم الواهية دون النظر لأحلام الشعب وأسباب ثورته..
    وفي ذلك ماكتبه امل الكردفاني:
    Quote: أكشف هنا ليس فقط خطل وأكاذيب حكومة الكفاوات القحطية عندما قالت بأنها فقط أباحت الخمر لغير المسلمين، بل سأكشف عن نقطتين هامتين، الأولى، أن هؤلاء الكفاوات لا يعرفون مناهج دراسة آثار سن القاعدة القانونية، وأنهم أشخاص أُتي بهم من خارج السودان، فليس لهم أي تاريخ عملي أو علمي داخل السودان، وأن الشعب الذي قاد الثورة لا يعرف عنهم شيئا..فهم جاءت بهم مخابرات الدول الأجنبية لتطبيق آيدولوجيا مأمورين بتطبيقها، ولا يهمهم (المشاكل الحقيقية) التي يجب عليهم معالجتها قبل تطبيق الآيدولوجيات الأمريكية.
    وسأبدأ أولاً بحقائق طبية، من المهم أن نعرفها قبل الحديث عن القانون والشرع ثم نعرج على الموقف القانوني التاريخي في الدول المسيحية من الخمر. قبل أن نعرج على الآثر القانوني الذي يربط الخمر بحد الردة..وبعض الأصول الشرعية المجمع عليها فقها، مثل سد الذرائع وخلافه..لنطرح بعضها تساؤلات هامة..لا ننتظر إجابتها من الحمام الغمران..لأنهم مثل التلفزيون يتم تغيير محطاته بالروموت كونترول وليس له عقل ولا إرادة للتفكير بنفسه (سأثبت هذه النقطة الأخيرة بالدليل القاطع).

    أولا: لا علاقة لأهمية تجريم الخمر بالإسلام:
    رأينا كيف أن كفاوات قحط الذين جيء بهم من الخارج، وكأن السودان ليس فيه أي عقول ذات خبرة ودربة بالمنظومة المتداخلة الاجتماعية والدينية والقانونية، جيئ بهم ولا نعرف من اختارهم ولا كيف تمت عملية إختيارهم لهذه المناصب، هم شباب صغار السن استدعتهم أمريكا قبل بضع سنوات، ثم فجأة أبتعثتهم إلى السودان ليؤدوا خدمات محددة لأمريكا، مثل وضع السودان تحت الانتداب والوصاية الدولية، ومثل التعاقد مع شركات أجنبية لإدارة مؤسسات الدولة السيادية كما قال نصر الدين، ومثل فرض جزية بقيمة ١٨ مليار دولار تنتزع من أمعاء الشعب المغلوب على أمره. وأخيراً تجويع الشعب تجويعاً لم يعهده من قبل.
    وللتذكير فقط:
    ١- انعدام للخبز والبنزين الآن وصفوف مهولة للبنزين والخبز القليل المتوفر.
    ٢- ارتفع سعر البنزين عشرة أضعافه قبل شهرين من الآن، والخبز في الولايات: أصبح سعر الرغيفة عشرة جنيهات ويتجه لذات السعر في العاصمة.
    ٣- اليوم ركبت مواصلات للعربي ١٠٠ جنيه والعودة ١٠٠ جنيه (كريز). مع انعدام الباصات والحافلات.
    ٣- سعر كيلو الطماطم ٢٠٠ جنيه.
    ٤- سعر كيلو البطاطس ١٠٠
    ٥- البامية ٣٥٠ جنيه.
    ٦- كمشة الفول ٥٠ جنيه.
    ٧- كيلو اللحمة ضان ٧٥٠ جنيه.
    ٨- كيلو العجالي ٦٠٠ جنيه.
    ٩- اقل ايجار منزل ١٧ الف جنيه.
    ١٠- قيمة قطعة ارض ٣٠٠ متر في الضواحي البعيدة وبدون خدمات ٢ مليار جنيه.

    كفاوات قحط تركوا كل هذا البلاء على الشعب وأخذوا ينفذون أجندة أمريكا، وعقلهم كله منصب على السرة وما تحتها، دعارة ونسوان وخمور...
    هل هذه مشكلتي كمواطن؟
    أنا لا اشرب الخمر ولو اردت شرب الخمر فلا أملك ثمنه، سعر زجاجة العرقي بحسب بورصة داو جونز العشوائية لا تقل عن ٣٢٠ جنيه. هل أذهب واشتري زجاجة عرقي بدلا عن شراء طعام وخبز؟
    مالي انا كمواطن والدعارة، (ملحوظة: بحسب استفساري عن أسعار العاهرات، يقال بأنه بمجرد صدور قوانين قحط انخفض سعر الدور من أربعة ملايين لمليون فقط) (شكراً حمدوك).
    هل المواطن الغلبان مستعد لدفع اربع مليون جنيه او حتى مليون لعشرة دقائق من المتعة؟
    هل قوانين قحط ستحل مشكلة الفقراء من ستات الشاي والميكانيكية والسباكين والحمالين وماسحي الأحذية؟
    قال نصر الدين بأن المريسة ثقافته، طيب، وأنا مالي ومال ثقافتك يااااخ؟
    الدواء منعدم، أسعار الدواء المنقذ للحياة مرتفعة..وأنت تحدثني عن مريستك؟!!!
    هل نحن شعب برجوازي لهذا الحد الذي نهتم فيه ببرامج امريكا والعلمانية والشريعة؟ هل هذه مشكلتنا الآن؟
    أين برنامج حمدوك الاقتصادي؟
    اين برنامج حمدوك لانقاذ المرضى الذين يحتضرون من انعدام الدواء؟
    اين برنامج حمدوك لمحاربة الجوع؟
    يسيبو كل مأساتنا ويجو على (الهايفة) ويتصدروا..

    ولنعد لقضية الخمر وما أدراك ما الخمر؛ وأكاذيب أولاد المخابرات الأمريكية القادمين بلا أي معرفة حقيقية بمشاكلنا كمواطنين..

    يظن الحمام الغمران، أن إباحة الخمر متعلقة فقط بالشريعة الإسلامية، رغم أن منع الخمر لا علاقة له بذلك، ففي كل دول العالم، تم منع الخمر في حالات الطوارئ كالحروب، والآن تتم محاربة الخمر حتى في الدول المسيحية (لأن المسيحية لا تبيح شرب الخمر).
    وإليكم الدول التي منعت الخمر وسنبدأها بأمريكا نفسها:
    ١- منعت امريكا الخمر بالدستور (التعديل الثامن عشر) من عام ١٩١٩ وحتى عام ١٩٣٣.
    ٢- منعت أستراليا الخمور من عام ١٩١٠ وحتى ١٩٢٨.
    ٣- منعت كندا الخمور من عام ١٩٠١ وحتى ١٩٢٤.
    ايسلندا، النرويج، فنلندا...الخ.
    حظرت روسيا الخمور اثناء الحرب العالمية الثانية. وكذلك فرنسا.
    وحتى اليوم قامت الدول الأوروبية (المسيحية) بسن قوانين صعبة جداً لعدم تسهيل بيع الخمور وشربها، مثل قانون جوتبرج وغيره من القوانين.
    إذاً فهناك اتجاه دولي لمنع الخمور، مثله مثل السجائر.
    لكن هل يستطيع كفاوات حمدوك أن يعتبروا ما يفعله أسيادهم انتهاكا لحقوق الإنسان..؟؟؟ طبعا لأ.

    ثانياً: لماذا لا تتم إباحة الحشيش والبنقو؟
    يقول القحاطة أن إباحة الخمر لحماية حقوق الإنسان ولا علاقة لها بالإسلام، فلماذا لا يبيحوا الحشيش أيضاً؟ أليس من حق الراستفاري أن يدخن الحشيش.. مثلا: الراستفارية تعتمد على تدخين الحشيش كجزء من الطقوس الدينية؛ فلماذا لا يبيح الحمام الغمران البنقو والحشيش للراستفارية من باب حقوق الإنسان؟
    ودعوني أخبركم بهذه المفاجئة:
    سيجيبني قحاطي وهمي بأن الحشيش أخطر من الخمر، سأقول له:
    الخمرة أشد ضررا وخطراً من الحشيش والبنقو..
    هل أنا كذاب؟
    ربما، ولكي نستوثق من ذلك دعوني ألجأ للكتب والأبحاث العلمية على النحو التالي:
    أضرار الخمر وأضرار البنقو في الميزان:
    أولا: الخمرة تؤدي إلى الإدمان: البنقو لا يؤدي إلى الإدمان:
    يحدد جليتيك ١٩٥٦ اربعة مراحل لبلوغ الشخص لإدمان الخمر: وهي مرحلة ما قبل الإدمان، ثم مرحلة الإنذار بإدمان الخمر، ثم مرحلة إدمان الخمر، وأخيراً مرحلة الإدمان المزمن.
    فماذا يحدث لمدمن الخمر:
    يتعرض المدمن للآتي:
    أولا: المضاعفات الجسمية:
    - التهاب المعدة المزمن،
    - تقرح المعدة والاثنى عشر،
    - إلتهاب أطراف الأعصاب،
    - التنميل والحرقان في الأيدي والرجلين،
    - تليف الكبد،
    - فقد الكبد لوظائفه،
    - ضعف عضلات القلب.
    ثانيا: المضاعفات العقلية:
    - تدهور الشخصية،
    - الاتيان بسلوك ضد المجتمع (ارتكاب الجريمة)،
    - الذهان، اما حاد كالذهان الارتعاشي، أو المزمن مثل حالة كورساكوف أو الهذاءات البارانوية الإضطهادية والغيرية..
    ومن بعض أعراض ذلك:
    - الرعشة الشديدة المستمرة..
    - تشوش الوعي،
    - التوتر،
    - الهلاوس،
    - فقدان الذاكرة،
    - الضلالات البارانوية،
    - العته الكحولي،
    - مرض فيرنيك،
    - مرض مارشيافافا،

    انظر تكاليف علاج هذا المريض (في دولة مثل دولتنا ليس فيها حتى علاج لغير المدمنين) ناهيك عن التأثير الاقتصادي عند ضعف القوة العاملة المنتجة..والاثار الاجتماعية والتي ستضطر الدولة للانفاق عليها سواء من ناحية ازدياد معدلات الجريمة والعنف الاسري او توفير شرطة ونيابات ومحاكم للاسرة وملاجئ للاطفال جراء ادمان الخمر..الخ.

    ثالثا: المضاعفات الاجتماعية:
    - تسوء علاقة المدمن بعائلته،
    - يصبح عنيفا مع زوجته،
    - يؤدي ذلك للطلاق،
    - يهمل عمله ويقل انتاجه،
    - يفقد الثقة بمقدراته ويقل انتاجه،
    - يفقد الكثير من اهتماماته وطموحاته.

    البنقو: يقول دكتور أحمد عكاشة في مؤلفه الطب النفسي المعاصر:
    (يتفق الباحثون على أن الفرد لا يعاني من أعراض جانبية عند توقفه عن الحشيش، مما يجعله عقارا للتعود وليس للإدمان. ويسبب الحشيش شعوراً بحسن الحال وخفة في الرأس، ونشوة مع كثرة الكلام، .....ولا يسبب الحشيش عادة تدهورا في العادات الاجتماعية الا من حيث ضرورة الاختلاط بمختلف الطبقات الاجتماعية، وإن حدث ذلك فيكون سبب ذلك إدمان الحشيش مع الكحول أو الأفيون أو عقاقير أخرى.(انتهى). (عكاشة، أحمد، ص ٥٥٢-٥٥٣).
    فيا حمام حمدوك الغمران إن كانت المسألة تتعلق بحقوق الإنسان فلتبيحوا الحشيش للناس، وخلوا الناس تهيِّص وتزبط المزاج. ولكن في الحقيقة أنتم تعرفون كما انا اعرف كما أمريكا تعرف أن قضيتكم ليست حقوق الإنسان.

    ثانيا: نص إباحة الخمر لغير المسلمين يصادر على نص عدم إباحته للمسلمين:

    دعونا نضع أمام القراء الحقائق التالية:
    - لا توجد أي وثيقة حكومية (رسمية) يتم تدوين دين الشخص فيها. حتى الرقم الوطني وجواز السفر الالكتروني.
    وبما انه لا توجد وثيقة تثبت إسلام او عدم إسلام الشخص، فعلى ماذا سيستند التجريم؟
    نفترض أنه تم القبض على شخص يشتري خمراً، وهذا الشخص يدعى محمد أحمد خادم الرسول
    فهل هناك شك في إسلامه؟
    طبعاً لا..
    ذهب الشرطي بالشخص إلى النيابة فقال هذا الشخص
    انا كنت مسلماً وأصبحت هندوسياً..
    فهل سيعتد بقوله هذا؟ نعم سيعتد بقوله هذا..
    وإذا كانت عقوبة المرتد قد ألغيت، فإن كل من يقبض عليه سيدعي أنه كان مسلماً وارتد أو تحول لدين آخر؟
    فكيف ستتم معاقبة الشخص؟
    هناك إحتمالان:
    إما ان تتم معاقبته على أساس القرائن؟ مثل كونه كان يذهب للصلاة في الجامع؟ أو كان هناك مصحف في جيبه؟ أو يحفظ سورة الإخلاص؟
    فهل يجوز قانوناً محاسبة الشخص بناء على تلك القرائن؟
    هذه القرائن وإن كانت متعلقة بالدعوى وفقا للمادة (٧) فهي مردودة وفقا للمادة (٩) من قانون الاثبات فقانون الإثبات لا يعتبر تلك القرائن الأخلاقية دليلا على مسألة محل نزاع إذا كانت المسألة لاحقة على تلك القرائن وخاصة المسائل المعنوية كالإيمان وعدم الإيمان وهو الذي يتقلب بين الفينة والأخرى، كما أن القانون الجنائي لا تبنى فيه الاحكام على الشك. ثم أن الشخص قد ينهض من الصلاة ويترك الدين، لأن الدين مسألة قلبية؟ فكيف سندخل إلى قلب المرء.
    وعلى هذا، فتجريم شرب المسلمين للخمر سيفضي إلى الآتي:
    - زيادة حالات ترك الإسلام،
    - الإفلات من العقاب.
    ولذلك من يقولون بأن مجمع الفقه لا علاقة له بهذه المسألة، قولهم محل نظر، فسد الذرائع قاعدة أصولية تجيز النظر في مسألة ما ولو كانت مباحة إن كانت تفضي لمفسدة أكبر.
    وأضيف إلى ذلك أنه حتى لو كانت هناك وثيقة تثبت أنني مسلم فهذه الوثيقة تثبت حالتي قبل إصدارها لا بعد إصدارها.
    وعلى هذا:
    لن يتم توقيع أي عقوبة على من يشرب الخمر أو يبيعه، ولو كان مسلماً، لأن العبرة -قانوناً- بوقت ارتكاب الجريمة، وهذا ما لا دليل عليه إلا اقوال المتهم.
    يبين لنا ما سبق أن كفاوات حمدوك المحمولين جوا لا يفقهون شيئا في مسألة التشريع، او سن القانون.
    فقبل ألف سنة، وحينما قام الرومان بسن مدونة جوستنيان، أرادت الكنيسة تطبيق المذهب الكاثوليكي، ومنع الطلاق، ولكن الفقهاء الرومان وقفوا ضد ذلك لأن منع الطلاق سيفضي إلى زيادة جرائم القتل بالسم، فالزوج أو الزوجة الذي يكره شريكه سيضطر لقتله لكي يتحرر من سجن الزوجية المؤبد.
    وبعد ألف سنة، طبقت إحدى الدول عقوبة الإعدام على من يرتكب جريمة الإغتصاب، وبالفعل قلت جرائم الاغتصاب، ولكن ارتفعت جرائم القتل، لأن كل جريمة اغتصاب أصبحت تقترن بجريمة قتل، إذ يكون من الأفضل للمجرم أن يقتل ضحيته باعتبارها الدليل الوحيد على جريمته، وهو لن يخسر شيئا ففي كل الأحوال (قتلها ام لم يقتلها) سيتم إعدامه. وهكذا أضطرت تلك الدولة للتخلي عن عقوبة إعدام المغتصب.
    وفي السودان، صدرت قوانين مرورية تشدد العقوبة على المخالفات المرورية وبالفعل قلت تلك المخالفات، لأن معدلات جريمة الرشوة ارتفعت...
    وهكذا أيضا: لن يشرب أي مسلم الخمر بعد قانون القحاطة، لأنه سيرتد عن الإسلام عند القبض عليه...وغالبا ما سيترك من يشربون الخمرة العبادات الأخرى كالصلاة وغيرها منعاً (للشبهات) هههههه
    مع الحمام الغمران (مش حتقدر تغمض عنيك)..

    أخيراً: هل يجوز لحمدوك تطبيق قوانين ذات طابع آيدولوجي؟:
    اعود لنقطة مهمة وهي أن حمام حمدوك الغمران (المحمول جوا من أمريكا رأسا إلى السودان) لا يملك من أمره شيئاً فهو يتم تحريكه بالريموت كونترول..ولذا فحمدوك وحمامه يطبقون آيدولوجيا خاصة بتلك الدول التي قدموا منها..
    أنا شخصيا ليس لدي مانع من أن يكون لكل شخص آيدولوجيا يتبناها: علمانية، إسلامية، شيوعية، ليبرالية...الخ.
    فمن حق كل إنسان أن يتبنى ما يراه محققاً لمصالحه، ولكنني ضد أن يتم فرض تلك الآيدولوجيات من حكومة غير منتخبة مهمتها الأساسية هي تسيير الدولة، وبعد حدوث انتخابات نزيهة وحرة فللمنتصر ان يطبق الآيدولوجيا التي اقتنعت بها غالبية الشعب..( مش دي هي الديموقراطية يا متعلمين يا بتوع المدارس ولا لأ؟)..
    أليست هذه هي دولة المؤسسات؟
    أليست هذه هي الدولة المدنية؟
    أليست هذه هي الدولة التي تحترم حقوق الإنسان؟
    أم أنكم إذا كلتم على الناس تستوفون وإذا كالوكم أو وزنوكم تخسرون؟
    #يسقط الحمام الغمران
                  

07-18-2023, 12:55 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: عمر التاج)



    ومازال السؤال قائماً..

    لماذا قاموا بالثورة ؟!
                  

07-18-2023, 01:41 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: HAIDER ALZAIN)

    سؤال اليوم:
    لماذا قمتم بالحرب يا عمر؟
                  

07-18-2023, 02:33 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: اْسامة اْباّرو)

    ياسبحانه!!!
    قمتو بالثورة؟
    انتو؟
    شياطين الجرة؟
    ضد روحكم؟
    ياساتر!!!
                  

07-19-2023, 11:19 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: Bashasha)

    حيدر الشين فالح بس تنكت في المواضيع القديمة ..
    وبالمناسبة لو رجعت ١٥ سنة لوراء حاتلقى مبدأي واحد وثابت
    بس الناس في البنبر ده هم المافاهمين انا بقول في شنو
    عموما ..
    لقد قمنا بالثورة عشان ترجع العيشتين بجنيه ..
    والآن بعد ثورة النيجر وتشاد علينا، بنحاول نرجع بيوتنا .
                  

07-19-2023, 12:19 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: عمر التاج)

    سلام عمر..
    قلت قريبك بعد التخرج مشى الأقاليم واشتغل فى الزراعة لأنه لم يجد توظيف فى الحكومة.. هذا شئ مؤسف وخسارة.
    خسارة لأنه افنى الوقت يبحث عن وظيفة.. وأتمنى الحكومات القادمة ما توفر اى وظيفة لخريجى الكليات التطبيقية والهندسة بالذات..
    لكن برضو دى ما مشكلة الحكومة وإنما مشكلة التعليم العالى الذى لا يخرج إلا أفندية طموحهم فى الحياة هو وظيفة الميرى.
    فى بلد ناشئ كل موارده الطبيعية ما زالت تحت الأرض والطبيعة عذراء لم يمسسها أنس ولا جان.. فإن هدف التعليم يجب ان
    يكون مهنيا يدرب الطلاب على أخذ المبادرة فى إنشاء وإدارة المشاريع، كل فى تخصصه.. اليوم ضابط جمارك تجده خريج زراعة.
    لذلك تكالبت علينا الأمم.. كل دولة أجنبية تنظر الى هذا الوضع المزرى للأفندية والى هذه الموارد الضخمة التى لا حدود لها
    وتنظر الى الدولة التى لا ترعى المشاريع ولا تحتضن الشركان الناشئة للخريجين.. كل دولة أجنبية يسيل لعابها لهذه الفرص
    الضائعة بواسطة ملاكها.. الذى يأيس (ييأس) من الوظيفة يذهب الى العمل المهنى مكفهراً يكاد يتوارى من القوم.. دى أكبر
    مشكلة تواجه السودان ولا أبالغ انها أم المشاكل كلها بمافيها هذه الحروب.. شوف الان أهداف زعماء الحركات المسلحة هى الفوز
    بوظيفة تائب رئيس او حاكم اقليم.. برضهم افندية.. هذا هو عيب منهج التعليم الذى يركز على الأكاديميات ويهمل المهنى.
    الخريج يوظف كل معارفه ليتوسط له حتى لا ينقل الى الأقاليم ويظل فى العاصمة.. حتى الأسر تكره ان يعمل ابنها فى وظيفة مهنية
    ومستعدة تخدمه فى البيت لعدة سنين وتعطيه حق المواصلات كل يوم عشان (يسك) لجنة الأختيار لقوا ليه وظيفة واللا لسـة.. وأخته
    حتى أمه تغسل له هدومه وتطبخ له كل هذه السنين..
    بالنسبة للقراى يا اخ عمر دا شعرا ما عندك ليه رقبـة.. خليك مع الكيزان والطائفيين. ورأيى ان القراى أخطأ فى العمل مع قحت.. قحت،
    وقلتها مراراً.. أساسا ليسوا ثواراً.. هم قفزوا على رأس الثورة.. والى ذلك هم (بصورة عامة) غير مؤهلين سياسيـاًُ.. ثم انهم إضافة لذلك
    حتى تأهيلهم التعبان لم يخلصوا له وإنما سلموا ثقة الثوار لمن لا يستحقها.. سلموها لأحزابهم الطائفية الفاشلة عبر السنين، التى قادتها أجهل
    منهم وأكثر فسادا.. خانت ثقة الثوار حين خدعتهم فى البداية ان الحكومة ستكون مهنية وحسب الكفاءات ثم قاموا بتوزيع السلطة على الأحزاب!!
    هل خيانة أكثر من هذه؟
                  

07-19-2023, 04:59 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا قمنا بالثورة؟ (Re: Abureesh)

    Quote: شقيقي الذي دخل هندسة جامعة الخرطوم بأعلى الدرجات، تخرج منها ليبحث عن عمل في مزرعة عمه بالقضارف بعد أن رفضت أجهزة الدولة توظيفه
    دى امانة توصلها ليه

    نسيت يا اخ عمر أحملك النصيحة دى لشقيقكم.. قول ليه من عمك ابوالريش.

    وانا ما عارف تخصصه شنو فى الهندسـة، لكن لو هندسة ميكانيكيــة يعمل ورشة حدادة ضخمة لتصنيع ابراج الرى المحورى.. شغل ساهل له كمهندس يستعمله فى مزرعة عمكم وبرضو
    ممكن يبيعه للمزارع الأخرى.. ويستورد اجهزة التحكم فقط.. كدا يكون وفر الاف الدولارات للدولة ولمؤسسة عمكم.
    ولو كان تخصصه هندسة كهربائية ممكن هو يصنع أجهزة التحكم المذكورة ويستورد الأبراج فقط، وهى رخيصة وتصنع فى السعودية.. أو يطرح الفكرة لزملائه
    من الميكانيكا ليعملوا ورشة الحدادة هم. وبذلك يكون السودان اكتفى ذاتيا من نظم الرى المحورى.. صناعة وصيانة.. قول ليه حكاية تشغيل بوابير الرى او رعاية التيران
    والجداد ولمليم البيض دى ما محتاجة مهندس.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de