كلمة الميدان بلا ميزان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 12:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-21-2020, 09:20 AM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كلمة الميدان بلا ميزان

    09:20 AM June, 21 2020

    سودانيز اون لاين
    إحسان عبد العزيز-الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر



    كلمة الميدان بلا ميزان

    إحسان عبد العزيز

    وأنا أطالع كلمة الميدان فى عددها الصادر يوم الخميس الموافق/18/يونيو/2020، ذلك العدد الذى خصص للهجوم على منبر جوبا للسلام، تساءلت فى نفسى، هل هذه هى صحيفة الميدان التى وثق الاستاذ التجانى الطيب (طيب الله ثراه) لدورها فى السلام بالسودان بعد حرب إستمرت أكثر من عشرين عاماً، فى كتابه الصادر فى 2005 تحت عنوان (البحث عن السلام فى السودان)، الكتاب مكون من 237 صفحة عبارة عن مجموعة وثائق صدرت فى (كلمة الميدان) عن تحقيق السلام فى الفترة التى تلت الانتفاضة من 1985م وحتى إنقلاب الجبهة القومية الاسلامية فى يونيو/1989، تناولت الوثائق جهود الميدان لتحقيق السلام عبر كلمتها التى تخاطب القضايا الهامة بصوت اعلامى مسموع.. فهذه هى الميدان التى عرفناها وذلك هو الحزب الشيوعى الذى كنا نعرفه..
    وبالنظر لكلمة هذا العدد الذى نحن بصدده نجد أن هناك إختلال كبير قد صاحبها
    # إذ بدأ الحديث بكلمة المزعومة فى إشارة لمفاوضات جوبا، والمزعومة تعنى فى اللغة (الشئ الغير حقيقي) او الكاذب
    # تحدثت الكلمة عن عدم توفر الحد الادنى وسط الحركات المسلحة على الاتفاق بين المتحاورين فى جوبا وبين البعض الاخر الذى لم يشترك حتى الان
    وهنا يجدر بنا السؤال، ما الذى كان مطلوباً من الجبهة الثورية التى حسمت موقفها منذ بداية الثورة فكانت من اول الموقعين على إعلان الحرية والتغيير وإنضمت الى صفوفه فى الداخل، ومثلت فى لجانه، وعزمت مع أول تباشير الثورة على وقف الحرب وبناء السلام، بينما ترددت حركات اخرى ما بين الاعتراف بالاعلان وما بين رفضه، وعندما تقدمت جوبا بمبادرة السلام كان موقف الجبهة الثورية واضحاً إذ رحبت بالمبنر وتقدمت الى الامام وقدمت رؤيتها وموقفها التفاوضى، بينما إختلفت مواقف الاخرين ما بين الرفض والتردد بوضع شروط تعجيزية للسلام، فما الذى كان مطلوباً من الجبهة الثورية؟ أن تتراجع عن موقفها وقبولها للسلام وتواصل الحرب! ام تنتظر عبد الواحد النور حتى يرضى! مع العلم ان عبد الواحد ما زال رافضا مجرد التفاهم مع الحكومة الانتقالية، ومعلوم انه اعلن رفضه لها قبل تكوينها، وقال إنه لا يعترف بقوى إعلان الحرية والتغيير ووصف قياداتها بأنهم متهافتون على السلطة (المصدر: قناة فرانس24_ بتاريخ27/4/2019)
    مع العلم ان عبد الواحد تسلم الدعوة من جنوب السودان للمشاركة فى المفاوضات منذ 7/12/2019
    حسب توت قلواك للاناضول))
    وحتى هذه اللحظة لم يستجيب نور ولم يبدى اى رغبة فى السلام، واخر تصريحات الوفد الحكومى عن موقف عبد الواحد النور من السلام اوضح التعايشى يوم 18/مايو/2020 للاندبندنت عربية ان عبد الواحد رفض المشاركة في منبر جوبا، من دون أن يذكر الأسباب والمبررات، كما رفض أن يقدّم مبادرة مكتوبة توضّح رؤيته للحل. فما المطلوب يا أهل الميدان؟!
    هل المطلوب ان يرهن السلام فى كل مناطق الحرب برغبات وامزجة افراد!! وأن يموت من يموت ويعيش من يعيش، مالكم كيف تحكمون؟!
    بالطبع هذا ليس منطقا، بل مزايدات سياسية لا تغنى ولا تسمن من جوع.. المنطق هو السؤال عن موقف الميدان اى الحزب الشيوعى والذى هى لسان حاله، ما الذى فعله لاجل السلام ان كان حريصا عليه، لماذا صمت طوال هذه الفترة وأكتفى برسائل الغزل السياسى الى من أسماهم بغير المشاركين، ماذا قدم من مبادرات لاقناع هذه الاطراف بأن تجنح للسلام؟
    بالطبع لا شئ وهذا يفضح مدى حجم المزايدات السياسية التى يمارسها الحزب ضد عملية السلام، هذا الموقف الذى دفع به أن يصف حركات الكفاح المسلح فى بيانه الصادر بتاريخ/16/ يونيو الجارى، وصفاً كيزانياً خالصاً (معارضة الفنادق).
    # وفى وصفها لموقف الحركات من عملية السلام الجارية فى جوبا إستخدمت الميدان كلمة (المراوغة)، وفى تقديرى مراوغة كلمة لا تليق وفيها اتهام لهذه الحركات بعدم الجدية فى الوصول الى سلام، هذا ان لم يكن للغة العربية معان اخرى لا نعلمها أو (ما ادونا ليها)
    # تآست الميدان على انه كان مطلوبا ومتاحا ان يكون التفاوض من منبر واحد تشارك فيه كل القوى الوطنية ليعالج كافة جوانب الازمة السودانية..
    وهذه مغالطات للواقع الذى حدث فى هذا الشأن، عندما دعت الجبهة الثورية مكونات الحرية والتغيير لاديس اببا فى يونيو/2019 كانت هذه المبادرة كفيلة بان يتم عبرها الوصول الى حلول متفق عليها فى كافة قضايا الازمة السودانية بما فى ذلك قضية الحرب والسلام قبل تكوين الحكومة الانتقالية فى فترة زمنية تم التوافق عليها آلا تتعدى الشهرين، وحضر ممثلى المكونات السبعة لقحت (أى جميعها) وتمت المصادقة على اتفاق السلام باديس اببا بعد مداولات امتدت لقرابة الشهر، على ان يتم تضمينه فى كل من الوثيقتين السياسية والدستورية، وبينما الاتفاق على وشك التوقيع بأديس وقعت قحت الوثيقة السياسية مع المجلس العسكرى مما اربك الموقف وأحرج ممثليها المتواجدين فى أثيوبيا، وبعد جهود لربأ الصدع أتى على إثرها المهندس عمر الدقير الى أديس وتم تجاوز الازمة وتواصلت المحادثات على ان يضمن اتفاق السلام كاملا فى الوثيقة الدستورية
    وحدث ما حدث..
    والذى اختصره فى كلمة واحدة (تنصل) الحلفاء بمبررات واهية (وعينهم على المحاصصة) واسقط الاتفاق عن الوثيقة.. ولم نسمع للميدان كلمة ايجابية حول ما حدث بل كان الحزب الشيوعى شريكا فى هذا التنصل باعتباره واحد من قوى الاجماع الوطنى الذى شارك فى محادثات اديس اببا بأكثر من ممثل، لتأتى اليوم صحيفته لتطالب بما رفضه قبل عام وتنصل منه ضمن قوى الحرية والتغيير
    # واصلت الميدان إتهاماتها، ووجهت إتهاما للجبهة الثورية باضاعة الوقت وتعطيل المطالب الرئيسية للجماهير تحت المحاصصة واقتسام الكيكة، وهنا يستحضرنى ابلغ تعبير سمعته عن تكرار المحاصصين من قحت لكلمة المحاصصة وهو ما قاله الرفيق ياسر عرمان
    (الحديث عن المحاصصة فى حد ذاته محاصصة تجرى على قدم وساق)
    وبالفعل هى محاصصة، فماذا يضير الحزب الشيوعى أن يشارك الهامش فى السلطة
    أم أن ذلك سيكون خصما على نصيبه مما أسماه (الكيكة) أليس من حق الحركات الثورية ان تشارك فى إدارة البلاد؟ أم ذلك حلال عليهم وحرام على غيرهم!! ولوغا فى سياسة التهميش واعادة ممارسات السودان القديم.
    # وفى اطار الرد على المحاصصة التى رمت بها الميدان الجبهة الثورية وانسلت، معروف أن الحزب الشيوعى ظلت قراراته مترددة بين المشاركة وعدم المشاركة منذ مرحلة التفاوض، كنوع أيضاً من المزايدات، إذ كان موجودا على رأس لجنة التفاوض مع المجلس العسكرى منذ الجلسات الاولى للتفاوض بالقصر الجمهورى، وما لبث الا قليلا حتى اعلن عن رفضه للتفاوض مع العسكر وغاب ليعود مرة اخرى للتفاوض، وكذلك المشاركة فى ترشيحات السلطة الانتقالية توقف عن حضور إجتماعات اللجان الخاصة بترشيحات الحرية والتغيير ليعود ويشارك، ثم يعلن أعتزامه عدم المشاركته فى السلطات الثلاثة ليعود ويعلن العدول بإعتزامه المشاركة فى السلطة التشريعية، هذا بجانب مشاركته فى السلطة التنفيذية (بالواضح وبالدس) بالداعمين لخطه من هنا وهنا.
    # ثالثة الأثافيّ.. لجأت الميدان الى التحريض ضد مفاوضات السلام ووجهت نداءً (للقوى الوطنية والديمقراطية داخل وخارج الحرية والتغيير لاتخاذ موقفا موحدا) ضد منبر السلام فى جوبا والذى وصل الى نهاياته وأصبح التوقيع على الإتفاق على مرمى حجر.. وهذا ليس له غير معنا واحداً، استمرار التهميش والاقصاء للمناطق التى دفعت ثمن الحرب ارتالا من الشهداء وفقدت الارض والعرض وكل مقومات الحياة الكريمة.. وهى ذات السياسات التى رفعت الحركات الثورية السلاح لمواجهتها وبالطبع لن تفسح المجال لاعادة إنتاج الأزمة ضد هذه المناطق فى ظل الثورة وتحت رايتها.
    # اشار البيان الى غياب القوة الاساسية التى فجرت الانتفاضة، فما المقصود بالقوة الاساسية؟ والمعلوم أن الجبهة الثورية تفاوض حكومة قحت، ام ان الميدان تطالب مشاركة مزدوجة لقحت بطاقية حكومية واخرى حزبية!!!
    # ختمت الميدان كلمتها بالدعوة الى فك الارتباط بين محاصصات جوبا وتعيين الولاة بالاشارة الى مصفوفة الحرية والتغيير باعتبارها وثيقة، ما يثير الدهشة أن المصفوفة التى تتحدث عنها الميدان هى مصفوفة منتهية الصلاحية حسب الجدول الزمنى الذى وضع لتنفيذها، ويبدأ فى أبريل وينتهى فى يونيو_يوليو بانعقاد المؤتمر الدستورى، وانقضت شهور المصفوفة المزعومة ولم تحقق أى من بنودها مما يدل على أنها مصفوفة نظرية وغير واقعية ولا تساوى الحبر الذى كتبت به.
    ختاماً.. كانت هذه محاولة لوضع كلمة الميدان فى الميزان، والقاء الضوء على التزييف الذى مارسته الصحيفة على حقائق الواقع فى مفاوضات جوبا، وللتأكيد على أن السلام لا محال آت ولو كره الكافرون به.
    21/6/2020








                  

06-21-2020, 09:24 AM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الميدان بلا ميزان (Re: إحسان عبد العزيز)

    السلام والديمقراطية

    المتابع لما يجري في جوبا يلحظ بوضوح ما أحاط بعملية السلام المزعومة هناك من عثرات وعقبات .. وخروج ودخول .. رغم تصريحات بعض المسؤولين من مجلس السيادة بشقيه العسكري والمدني بقرب انتهاء المباحثات والوصول الى اتفاق ما ..
    الشيء الذي يفرض نفسه ان ما يجري في جوبا غير انه بعيد عن الرقابة الشعبية .. والطبخة طالت ولم تستوي بعد .. انه حتى وسط الحركات المسلحة ليس هناك الحد الأدنى من الاتفاق بين المتحاورين في جوبا .. وبين البعض الاخر الذي لم يشترك حتى الان .. وبالتالي يبدو من الصعب التكهن بإمكانية اتفاق سلام شامل وعادل ..
    لكن ما يقلق الجماهير الشعبية هو استمرار نهج المراوغة الذي مارسته بعض القوى سواء في المجلس السيادي او الحركات المسلحة .. ففي حين كان مطلوبا ومتاحا التفاوض من منبر واحد تشارك فيه كل القوى الوطنية من اجل حل ديمقراطي عادل وشامل يعالج كافة جوانب الازمة السودانية اختار المكون العسكري وسايره من أراد .. منهج تجزئة القضايا والمسارات بقصد التفتيت .. واللعب على التناقضات وبالقفز من مسار الى اخر..
    وتحت اطلاق الشعارات المتفائلة بقرب الاتفاق .. تتمدد المباحثات وتستمر لفترات أطول .. تحت ذرائع مختلفة ومختلقة .. غير ان ضحية هذا التطويل واضاعة الوقت في طريق مسدود .. هو انه تحت المحاصصة واقتسام الكيكه .. تفقد المطالب الرئيسية للجماهير سرعة التنفيذ .. فتعيين الولاة المدنيين وتكوين المجلس التشريعي اصبح مرهونا بمباحثات ونتائج جوبا .. وهذا يعني ان القوى التي تقبض على مفاصل السلطة شأنها شأن المجلس العسكري في ابريل ومايو .. تماطل وتستفيد من التأخير والتأجيل وتحمل القوى الأخرى أسباب الفشل في الوصول الى اتفاق ..
    هنا لابد ان تقف القوى الوطنية والديمقراطية داخل وخارج قحت موقفا واضحا وموحدا ان منبر جوبا لن يقود الى حل لقضايا السلام .. وان عملية التجزئة المستمرة .. ربما تعطي المتحاورين فترة من الراحة .. لكن لا يمكن إيجاد حل جذري للازمة السودانية في غياب القوى الاساسية التي فجرت الانتفاضة ولازالت تعمل من اجل استمرارها ..
    الدعوة الان لفك الارتباط بين محاصصات جوبا وتعيين الولاة وتكوين المجلس التشريعي دعوة مهمة وعاجلة .. غياب ممثلين للسلطة المدنية في شكل الولاة .. والرقابة الشعبية على السلطتين ( سيادي وتنفيذي) يلعب في ايدي أعداء الديمقراطية .. وبالتالي توسيع الوعاء والممارسة الديمقراطية تتطلب في المقام الأول تنفيذ هذين المطلبين حسب ماورد في الوثيقة الدستورية والمصفوفة ..

    كلمة الميدان: الخميس 18 يونيو 2020م
                  

06-21-2020, 09:36 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الميدان بلا ميزان (Re: إحسان عبد العزيز)

    مستعجلين شديد على المجلس التشريعي عشان يدخلوا بمليون صرفة مرة تحالف ومرة منظمات مجتمع مدني ومرة لجان مقاومة فجاة اكتر من 50% من 67 % حقت قحت تكون راحت شمار في مرقة
    بالله ياجماعة نتفق من اسع باقي ناس التحالف ماعايزين بعدين ثكلي في المنبر وغشونا والجماعة كاوشوا البرلمان ، نحن الدراويش العمرنا ماعرفنا سياسة شايفن الحاصل
                  

06-21-2020, 10:24 AM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الميدان بلا ميزان (Re: Khalid Abbas)

    بالضبط يا رفيق خالد
    دة الحيحصل
    مية طاقية ويقولوا ليك ما مشاركين
    هههههههه
                  

06-21-2020, 11:36 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36823

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الميدان بلا ميزان (Re: إحسان عبد العزيز)

    طيب الجبهة الثورية دي
    مش ياسر عرمان وجبريل واركي مناوي
    ديل لا اطيان لا عمد
    عبدالواحد وموسي هلال دي الارقام الكبيرة في دارفور
    وعبدالعزيز الحلو ايضا رفم كبير في كرفان وصاحب رؤية
    وسيك جوبا ده اروقية بين الامارات وقطر عايزين يصنعو بيهم كمونية في المركز بس وديكور وهم اشخاص فقط وبلا مواقف ومجربين
    مع لاعتذار لي مالك عقار ده والي النيل الازرق الشرعي ما محتاج لي محاصصة اطلاقا فاز ترجعو المحكمة الدستورية في راس اي زول والي للنيل الازرق وجودو في جوبا ده ذى خضرا الدمن الفتاة الحسناء في منبت السوء
    جدعو دستور 2005 واتفاقثات السلام للاتوراق بس والزمن بكشف كل شي
    هسة وضع دينكا نقوك كيف في الاعلان الدستوري الفطير ده
    الشيوعيين كان يتلزمو بي دستور 2005 ودستور 1974 لو حرفا من الاول ولي يزحو من ق ح ت من بدري زي الاتحادي الاصل عبدالواحد والحلو وجبهةالشرق الاصل
    اعادة تدوير الدولة المركزية والماحصص اهانة صريحة لي وعي الشعب السوداني وخياراتو السياسية والدينية والانتخابية
                  

09-05-2020, 10:27 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الميدان بلا ميزان (Re: adil amin)

    سلامات وتحية للدكتورة

    فوق لأجل إعادة القراءة ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de