|
Re: قواديس بشرى وطارق --- غناء النيل السمح (Re: بابكر قدور)
|
أخي أبوذر لك الطيب من التحايا هناك خطأ أحسبه غير مقصود وقع في كتابة النص في الكوبليه الثاني حيث جاء فيه: كان يطير فوق للكوارث يحتمي .... والنص الأصلي يقول كان يطير فوق للهواجس يحتمي .... وقبل أن أستمع للأغنية توقفت كثيراً عند كلمة يطير فوق "للكوارث" حيث أنه من النظرة الأولى تختل الصورة ويتبدل المعنى ويصبح الأمر منقصة للشاعر وأنا مثلك تماماً كثيراً ما أقع في مثل هذا الخطأ الغير مقصود عندما يكون الأمر مسموعاً لا مقروءاً خاصة وأن كلمات متشابهة الصوت من حيث موسيقاها ككلمات "للكوارث - للهواجس" فمن شأن الأذن منفردة أن تعجز عن التمييز بينهما ولكن عندما يلتقي السمع بالبصر يصل بالإنسان لدرجة اليقين .... فخلاصة الأمر أرجو التكرم بتعديل النص حتى يستقيم المعنى وتكون الصورة التي رسمها الشاعر واضحة وصحيحة .... تحياتي شاعرنا القدير أبوذر ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قواديس بشرى وطارق --- غناء النيل السمح (Re: بابكر قدور)
|
زى ما قلت أنا يا بابكر
ما سمعت الأغنية دي كتير
يا داب أول مرة بس قبل كم يوم
ولما مشيت افتش عشان اعرف منو الشاعر السمح العمل الكلام العجيب ده ظهر لي البوست بتاع طارق نفسه الكان في سودانيزاونلاين في سنة 2010 ظهر لي من ضمن نتائج البحث
نص الأغنية الأنا كتبته هنا هو نفس النص النزله طارق في البوست داك
ويبدو انه طارق غير المفردة لاحقا
تحياتي لي حسن قدور عليك الله يا بابكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قواديس بشرى وطارق --- غناء النيل السمح (Re: أبوذر بابكر)
|
أخي أبوذر لك التحايا مرة أخرى لولا هذا البوست لما سمعت أو قرأت هذا النص لذلك لك الشكر والثناء على لفت انتباهنا لهذا النص الرائع واللحن الموفق جداً مع النص ومع مفرداته وأيضاً مر على بوست سودانيز عن هذه الأغنية الذي كان في سنة 2010م وقرأت كل مداخلاته وقرأت مداخلة طارق التي طلب فيها نقد اللحن وأظن أن الكل كان يثني على العمل ثناءً مقتضباً من نوع رائع وجميل جداً ومبهر ....إلخ مما جعل الأخ طارق يقول أتمنى أن واحد يقول لي أن اللحن غير جميل أو غير ....إلخ وفي حقيقة الأمر ياصديقي أباذر لو أخذنا الكوبليه الأول ككلمات لوجدنا فيه العجب العجاب فهناك ثنائية متبادلة بين المفردات متمثلة بين مفردة الحزن ومفردة مترمي .. الليل والصباح .. قواديس والطمي .. النيل وراح .. تجتمع هذه المفردات في الكوبليه الأول وتربط معانيها بباقي المفردات لتشكل لوحة بادية للرؤيا متمثلة في فترة فيضان النيل العظيم وإروائه بالطمي وتدفقه على شطآنه فيما نعرفه بالجروف .. ثم ينتهي موسم الفيضان وتنحسر المياه من على الجروف بعد أن يكون الفيضان والطمي قد حطم الساقية التي عادة ماتكون مركبة في الجرف وبعد تحطيمه وانسحابه تكون بقايا الساقية متمثلة في "القواديس" مرمية على الشاطئ المغطى بالطمي .. هذه الثنائية في المفردة كثيراً ما أقرؤها في شعرك يا أباذرولعل هذا هو سبب طربك وإحساسك بهذا النص .. ليس هذا فحسب وإنما هذه الصورة أو اللوحة التي وصفتها مكانها هو شمال السودان حيث مرتع أخونا علي عبدالوهاب وحيث الناس يطربون ويرقصون على إيقاع الدليب ومن هنا كان الأخ طارق أبو عبيدة يتمتع بإحساس عالي للكلمات وبالتالي وفق بإحساس إيقاع الدليب في الكلمات وأختار اللحن عليه ومن هنا أقول للأخ طارق أن اللحن كان موفقاً وممتعاً إلا أن هناك شائبة صغيرة في الأداء متمثلة في أداء طارق للبيت الذي يقول: ياحبيبة الله عليك لو تفهمي .. فقد نطق طارق إسم الجلالة "الله" مشبعاً وملتصقاً بكلمة حبيبة كأن المستمع يسمعها "ياحبيب الله" فيتطلب الأمر تعديلاً طفيفاً في اللحن في نطق إسم الجلالةمخففاً كما هو سائد في لهجتنا العامية مثلما تقول "عليك الله" وثانياً فصل إسم الجلالة عن كلمة "ياحبيبة"كترداد كلمة حبيبة منفصلة باللحن عدة مرات ثم بعد ذلك اقترانها بإسم الجلالة حتى يكون الأمر واضحاً .. رائعاً هو اللحن بإيقاع الدليب ويزيد المفردات المتعانقة أصلاً عناقاً وهذا هو الطرب الذي أجدت وصفه في التقديم ياصديقي .... مع تحياتي وتحيات حسن قدور ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قواديس بشرى وطارق --- غناء النيل السمح (Re: بابكر قدور)
|
تحياتي يا قدور وكل الود والتقدير علي حضورك الجميل
ملاحظتك دقيقة فعلا في جزئية يا حبيبه الله عليك
وهي بالتأكيد ضرورة املاها اللحن علي طارق عموما هي اكيد بتكون مفهومة ومستساغة للسامع
وأعتقد انها كمان وأثناء كتابة النص عند دكتور بشرى كان لازم تكون بالترتيب والشكل دا
يعني لضرورة الوزن والايقاع الداخلي في النص ما كان ممكن تبقى
عليك الله يا حبيبه
لكن لما تقول يا حبيبه الله عليك حتلقي الجملة تلقائيا اتملت موسيقى لوحدها
تاني شكرا ليك علي وجودك الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قواديس بشرى وطارق --- غناء النيل السمح (Re: أبوذر بابكر)
|
أخي أبوذر لك التحايا لا أظن أنني قد وفقت في إيصال ما قصدت إليه من ملاحظتي على المقطع المذكور فعملية إيصال اللحن بالكلمات أمر بالغ الصعوبة إن لم يكن مستحيلاً فللموسيقى واللحن لغة خاصة لا أجيدها على العموم لم أقصد تغيير النص من ياحبيبة الله عليك إلى عليك الله ياحبيبة وأعلم جيداً أن من شأن ذلك أن يوجد كسر في البيت فيخرجه من تفعيلته ولكني قصدت أن تكون الكلمات في مكانها ثابتة والذي يتغير هو أداء الفنان أي عملبية النطق فقط وحتى اللحن يبقى كما هو وذكرت مثالاً أن يفصل الفنان في النطق كلمة "ياحبيبة" ويرددها بنفس اللحن منفصلة مرتين أو ثلاث مرات ثم يقرنها في المرة الأخيرة وأن ينطق إسم الجلالة مخففاً وليس مشبعاً فإسم الجلالة ثابت هو "الله" ولكن يتغير النطق بإشباع الشدة والفتحة التي فوقها أو بتخفيف كأن يتخطى اللسان الشدة والفتحة ولا تكون ظاهرة في النطق وفي كلا الحالتين يلتصق اللسان بسقف الحلق .... بذلك أرجو أن أكون قد أصبت المعنى ولو كنت جالساً مع الفنان أثناء غنائه لعدلت له ما أريده بالتمثيل اللفظي وبنفس اللحن .... لك تحياتي مرة أخرى أباذر ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قواديس بشرى وطارق --- غناء النيل السمح (Re: Ahmed Yassin)
|
احمد ياسين والحضور المبين وانك لمن السمحين
كيف الحال
تعرف "اللازمة" دي حقت خرجت مرة من عندها
كانت "مزتنا" المفضلة لما كنا نحتسي سلاف الادب "البكري" ونطشم بيها حد سكرات الحياة الحياة الكانت خدرا وندية
مزتنا دي الميم مفتوحة ما عليها ضمة ههههه
والبا الفي البكري عليها كسرة
كانت من ضمن عباراتنا الأثيرة والمفضلة حقا وما تزال
تحياتنا والمحبة ل بشرى الفاضل وين ما كان
اخر عهدي ب اللقاء معاه كان في جدة كان قائم على مشروع بخصوص حبيبنا الفات داك
الخاتم عدلان الزول المليان وشيخ الحيران
| |
|
|
|
|
|
|
|