قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخلك شنو يا عبدالباري؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 06:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-20-2021, 08:29 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخلك شنو يا عبدالباري؟

    08:29 AM March, 20 2021

    سودانيز اون لاين
    HAIDER ALZAIN-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ‏لقد تم التوقيع اليوم الجمعة في واشنطن على اتفاق منحة القمح المقدمة من أمريكا للسودان، والبالغة 300,000 طن متري للعام 2021 و 420,000 طن متري سنوياً للسنوات الثلاث القادمة. وقع عن السودان سفير السودان بواشنطن، بينما وقع عن الجانب الأمريكي دانيل ويتلي، من وزارعة الزراعة الأمريكية. https://t.co/vuIAC6C6VT‎‎‎https://t.co/vuIAC6C6VT‎‎‎






                  

03-20-2021, 09:27 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: HAIDER ALZAIN)

    اها ما يسلموها إبرة في خيت لأسامة بن سيدنا داؤود
                  

03-20-2021, 09:47 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: muntasir)

    ما من جسم نبت من سحت الا كان النار اولي به
    شحادين المركز ومتسولين قحت عالة علي السودان ورسالته الحضارية اطعام مليار شخص كما قالت الامم المتحدة
    بلد فيها ملايييين الافدنة
    وطاقة شمسية 40000 ميقا واط
    موية تغرقهم سنويا
    ويشحدو قمح امريكا والسعودية والامارات وحتي اسرائيل

    عرفتو الكاروشة والامراض العلل الماسكاكم والمعيشة الضنكة جاتكم من وين
    القرود
    يتشرمطو ليهم سنتين حاصل فارغ
    https://top4top.io/
                  

03-20-2021, 09:54 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: adil amin)

    عبد الباري قال شنو يا عمك ؟؟
    ..............
    عبد الباري عطوان دا شنو ؟؟
                  

03-20-2021, 10:11 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: طلحة عبدالله)

    دي تغريدة لـ نصر الدين عبدالباري وزير العدل آ الحبيب طلحتوف..

    ما عارف الدخلو شنو هيكلياً كدة عشان يبع البشارة دي لجماهيـر دولت السودان الشقيق!


                  

03-20-2021, 10:39 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: HAIDER ALZAIN)

    مولانا ثائر يا حيدروف
    زول ترس بتعجبو أية حاجة في صالح
    الثورة
    .............
    أو هكذا فهمتو
                  

03-20-2021, 11:33 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: طلحة عبدالله)

    Quote: مولانا ثائر يا حيدروف
    زول ترس بتعجبو أية حاجة في صالح
    الثورة


    مافي شك يا حبيب ..


    بقية خبر القمح لجقود الطاقة الشمشية :/

    Quote: جدير بالذكر أن الحاجة السنوية للسودان من القمح حوالي مليوني ونصف المليون طن، أنتج السودان منها محليَّاً في الموسم الشتوي من العام الماضي مليون ومائة ألف طن من إجمالي مساحة مزروعة قُدِّرت بسبعمائة وخمسين ألف فدان، والتي ارتفعت في موسم هذا العام لتسعمائة وعشرة ألف فدان، ومن المتوقع أن تصل أول شحنة من القمح الأمريكي إلى البلاد في موعد أقصاه بداية شهر يونيو القادم.


    بعدين يا عادل اسألك بإعتبارك بتورجغ ب موضوع الطاقة كتير..
    تكلفة تركيب وتشغيل البتاعة الشمسية دي كم لتشغيل بئر مثلاً أو الطاقة اللازمة ل مزرعة 30 فدان بيوت محمية مثلاً!
    تنظر بس زي اللكنو الحاجة دي تحت مخدتك!
                  

03-20-2021, 12:09 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: HAIDER ALZAIN)

    مزرعة واحدة للطاقة الشمسية مثل التى في الصورة تغلبنا .. نزرع بها ملايين الأفندة وننير بها كل السودان ..



    بريمة
                  

03-20-2021, 12:31 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: Biraima M Adam)


    يا بريمة بطلوا حركات الامريكان التعجيزية دي .. نحن سألنا من حاجة قدر لحافنا نمد كرعينا فيها..

    على المستوى الفردي مش القومي وحدات طاقة شمسية لاستخدام مشاريع صغيرة ومتوسطة أوسكنية .. مفرو تكلف كم ..


                  

03-20-2021, 02:00 PM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: HAIDER ALZAIN)

    عليك دينك المعلم عبد الباري دة أبعدوا لينا منه
    الوحيد الكفاءة وفي قامة الثورة في كل الحكومة الحالية من أعضاء السيادي لحدي نشطاء اللايفات
                  

03-21-2021, 12:58 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: أحمد محمد عمر)

    ما في مشكلة مع عبدالباري حتى جقود ما اظنه بيتمشكل معاهو..
    بس بقت لي تغريدته زي تصريح دكين المغتربين عن سد النهضة :)

    بعدين اذا كان عندي راي في ثورتنا فهو بيتمثل في جرجرة القانون واللعب بيهو وفي تحقيق العدل كواحد من شعارتها..
    دور وزارة العدل ووزيره شنو هنا ما عارف .. لانه اتلخبط على الإختصاص بعد مداخلتك دي مربوطة مع التركيز على النائب العام ولجنة اديب :)

    االمهم رأجي جقود بدراسة جدوي عن الطاقة الشمسية .. كان نشوف آخرتا المشكلة مع الكهرباء والا القمح !
    العدالة ام كرفتة و" غانون " دي قنعنا منها تب.. تاني زندية بس أو كما قال :)

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 03-21-2021, 01:00 PM)

                  

12-20-2022, 12:10 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: HAIDER ALZAIN)

    رؤى حول الإدارة الدستورية للتنوع الثقافي
    نصر الدين عبد الباري


    التنوع.. هو حقيقة قائمة في أغلب مجتمعات ودول العالم، ولكنها تختلف في التعاطي معه، فمن وعى ورشد كان له نعمة وقوة، ومن جحد وسار عكس سنن التاريخ وطبائع الأشياء كان عليه نقمة ووبالا.

    ومن هنا نستحضر القول المأثور: "إن التنوع هو الشيء الحقيقي الوحيد الذي نتقاسمه جميعا. فلتحتفوا به كل يوم".

    1- إن التنوع الثقافي في مجتمع ما يعني كينونة أكثر من نمط للحياة والتفكير في ذلك المجتمع، وذلك أمر يميز المجتمعات المتعددة ثقافيا عن المجتمعات الأُحادية الثقافة، التي تتميز من هذه الناحية بالتجانس الثقافي كمقابل للتباين الثقافي.

    "
    التنوع الثقافي من أكثر أنواع التنوع أهمية وأثرا في حياة البشر، لأنه أكثر أشكال التنوع بينونة وظهورا في المجتمعات، إذ يجسد الناس دوما بسلوكهم اليومي ثقافاتهم وأنماط تفكيرهم، فإذا كانت هنالك ثقافات عديدة ومتباينة، فإن ذلك ينعكس تباينا في السلوك وطرائق الحياة
    "
    وعبارة التنوع الثقافي تستخدم كذلك للإشارة إلى المجتمعات والثقافات الإنسانية المختلفة في إقليم ما أو في العالم بكامله. والتنوع الثقافي هو في الواقع من أكثر أنواع التنوع أهمية وأثرا في حياة البشر، لأنه أكثر أشكال التنوع بينونة وظهورا في المجتمعات، إذ يجسد الناس دوما بسلوكهم اليومي ثقافاتهم وأنماط تفكيرهم، فإذا كانت هنالك ثقافات عديدة ومتباينة، فإن ذلك ينعكس تباينا في السلوك وطرائق الحياة.

    لهذا السبب، نجد أن هنالك اتفاقيات دولية كثيرة معنية في جوهرها بالثقافة وحمايتها، أبرزها العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية لسنة 1966، كما نجد منظمات حقوقية عالمية ووكالات أممية تكرس عملها لتطوير وتعزيز وحماية التنوع الثقافي في العالم، أهمها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، المعروفة اختصارا باليونسكو.

    من هذا يتضح أن التنوع الثقافي له ارتباط بمبادئ حقوق الإنسان العالمية التي تكفل للأفراد والجماعات ممارسة حقوقهم الثقافية والتمتع بها.

    2- ويعتبر السودان مثالا جليا ورائعا للتنوع الثقافي البائن بتعدد الأديان التي يعتنقها الناس (سماوية كانت أم أرضية) وباللغات المختلفة التي يتكلمونها في كل أنحاء السودان، بجانب اللغة العربية، وبتباين أنماط الحياة واختلاف الفنون.

    وهذه الحقيقة -حقيقة التنوع الثقافي- هي ليست جديدة، وإنما ظلت بسبب الهجرات المستمرة إلى السودان من أنحاء مختلفة من العالم سمة مائزة للسودان والسودانيين عبر مختلف الحقب التاريخية. والسودان في ذلك ليس باستثناء، إذ إن كل بلاد العالم، حتى تلك التي نراها نحن من على البعد متجانسة -كبلاد الصين واليابان- متنوعة تنوعا مبهرا.

    3- إن قضية إدارة التنوع -على وجه العموم- والتنوع الثقافي -على وجه الخصوص- من القضايا التي تُعنى بها الدساتير والتصاميم الدُستورية الحديثة كثيرا، لا بأثرٍ من الاهتمام المتزايد بحقوق الإنسان العالمية فحسب، وإنما كذلك لتغير جوهري طرأ على مفهوم الدولة المعاصرة في الفكر الدُستوري المعاصر والعلوم السياسية.

    لقد كان المفهوم التقليدي للدولة -وهو مفهوم نشأ وتطور في أوربا- مفهوما خاطئا يعرف الدولة بأنها "دولة قومية" تنشأ لأن هنالك قوم يتقاسمون الثقافة أو اللغة أو الدين، أو لأن الدولة توجد في الأصل لصهر جماعات متباينة في الأساس من الناحية الثقافية ليكونوا أمة واحدة متجانسة أو قوما متجانسين، فيما يعرف في العلوم الاجتماعية بـ"بناء الأمة".

    وفي الحالتين كلتيهما، كان مفهوم الدولة قائما على أساس أو افتراض خاطئ، ففي الحالة الأولى -حالة افتراض التجانس- يتعارض مفهوم الدولة مع حقيقة تنوع المجتمعات البشرية كلها، برغم المشتركات من القواسم بينها.

    وفي الحالة الثانية، نجد أن فكرة "بناء الأمة" بالمفهوم التقليدي هي فكرة مضللة تؤدي في أغلب الأحيان إلى الصراعات والحروب، لأن الجماعات الثقافية لا تقبل في الغالب من الأحوال بالتلاشي لتسود ثقافة واحدة تحسب الدولة أنها أسمى أو أغلب، وتعززها وترفع من شأنها بالسياسات الإعلامية والتعليمية.

    "
    إن الدُستور الذي يولد بإرادة شعبية مشتركة، علاوة على أنه يتيح مجالا للحوار، يكون بلا ريب مملوكا بحق لكل أفراد الشعب، يلتزمون بصدق بأحكامه، ويهبون زرافات ووحدانا للدفاع عنه متى وقع اعتداء عليه
    "
    وغالبية الصراعات التي دارت أو تدور في أجزاء كثيرة من الكرة الأرضية -كما في السودان- ترجع جذورها إلى سعي النظم السياسية التي تولت أمر السلطة بعد رحيل النظم الاستعمارية لخلق هذا التجانس المستحيل فطريا وعمليا. وخطورة الدول القومية التي يُفترض وجودها أو يُسعى عبثا لبنائها هي أن الناس فيها تُصان حقوقهم أو تُحفظ (وكذلك تُهدر) بقدر قربهم أو بعدهم من السمات الثقافية أو العرقية التي تعمل الدولة من أجل سيادتها.

    4- والحق أن تبني دُستور قائم على مبادئ التنوع بأشكاله المتعددة هو الذي يسهم في إدارة التنوع وليس العكس. والدُستور بهذا المعنى هو أداة من أدوات الدولة والمجتمع لتنظيم التنوع وإداراته. وكيما يكون الدُستور مصمما على وجه يؤهله للمساعدة في القيام بذلك، فإنه ينبغي أن يُبنى بطريقة تتماشى والمناهج الحديثة لبناء وصناعة الدساتير، والتي تقتضي أن يكون دُستور الدولة هو نتاج عملية تتسم، من بين سمات أخرى، بالتشاركية والشمول.

    فالدُستور لم يعد وثيقة يحدد محتواها ويكتبها قادةُ السياسة ورجال القانون ثم يعرضونها على الشعب، وإنما الشعب بمكوناته المختلفة هو الذي يحدد محتوى الوثيقة، ثم يقوم المتخصصون والخبراء بصياغتها ليبدي الشعب بعد ذلك فيها رأيه الفصل رفضا أو قبولا.

    5-هنالك مسألتان أساسيتان -فيما أرى- تتصلان بتصميم دُستور معبر عن وعاكس لرؤى جميع السودانيين ومعزز وحام لتنوعهم الثقافي، الأولى تتصل بالعملية التي تؤدي إلى ميلاده، بينما الثانية تتعلق بالغاية العامة من أحكامه في سياق الظرف التاريخي الذي تُصاغ فيه.

    فمن ناحية العملية المنتجة للدُستور، فإن الدُستور الذي يكون نتاجا لعملية يشارك فيها كل أفراد وطوائف الشعب دون إقصاء يكون في الواقع معبرا عن آرائهم وتطلعاتهم جميعا. ففي جمهورية كينيا -التي تتميز كالسودان وكغالب بلدان العالم بالتنوع والتعدد- جاب أعضاء لجنة مراجعة الدُستور (لجنة الخبراء بشأن الإصلاح الدُستوري) كل أرجاء القطر، وتحدثوا إلى الناس في البوادي والحواضر بلغاتهم التي يفهمونها وشرحوا لهم المفاهيم والمبادئ الدُستورية المعقدة بالأمثلة التي تبين أثرها في حياتهم اليومية، وتمكنوا كذلك من معرفة هموهم وتصوراتهم عن القضايا التي كانت محلا للنقاش والنظر.

    فضلا عن ذلك، قامت أجهزة الإعلام بتخصيص برامج منتظمة للقيام بذات الدور ومعرفة آراء الناس. لذلك جاء الدُستور عاكسا لرؤى جميع الكينيين، ولم يترك تبنيه غما في قلوب السواد الأعظم منهم، بفضل سلامة العملية التي أدت إلى ميلاده.

    إن الفكرة الأساسية بهذا الخصوص هي ليست فقط صلاح الأحكام الدُستورية ومناسبتها لأحوال الشعب أو جماعة محددة منه، وإنما كذلك شعور جميع المواطنين بالمساهمة في تحديد محتوى الميثاق الذي سوف يحكم حاضرهم ويحدد مستقبلهم.

    فلا غرو أن عملية صناعة الدُستور بطريقة كهذه، ولا سيما في المجتمعات المتنوعة ثقافيا، تتحول إلى سانحات تاريخية عظيمة لحوار وطني حقيقي وشامل، غالبا ما ينتهي بحسم القضايا المثيرة للجدل بالتوافق، فتخرج المجتمعات الممزقة موحدة بعد الحوار، بينما تصبح الموحدة منها أصلا أكثر توحدا وتماسكا.

    إن الدُستور الذي يولد بإرادة شعبية مشتركة -علاوة على أنه يتيح مجالا للحوار- يكون بلا ريب مملوكا بحق لكل أفراد الشعب، يلتزمون بصدق بأحكامه، ويهبون زرافات ووحدانا للدفاع عنه متى وقع اعتداء عليه.

    "
    المجتمعات والدول التي تصون وتحمي بدساتيرها تنوعها، وتديره برشد ترسي في الحقيقة أسسا راسخة للسلام والاستقرار والأمان فيها، وتثري حياتها بجمال التعدد الثقافي، الذي يجعل المجتمعات بمرور السنين متحدة أو أكثر توحدا ومتسامحة ومنفتحة وجاذبة
    "
    6- أما من حيث الغاية العامة من أحكام الدُستور، فإن أحكام الدُستور ينبغي -برأيي- أن تكون مكرسة لتأسيس دولة غير منحازة، ولا أقول محايدة، لأن الدولة بطبيعتها ولمهامها في المجتمع لا يمكن ولا ينبغي لها أن تكون محايدة. وسمة عدم الانحيازية هذه ما هي إلا إقرار عملي بواقع التباين والتنوع الثقافي أو العرقي أو الديني.

    ويقتضي التسليم بضرورة عدم الانحيازية كغاية وكمبدأ -من ناحية- قيام أحكام الدُستور على تنظيم وحماية المجموعات الثقافية بحيث تضمن كينونتها جنبا إلى جنب بسلام دون أن تمنع الدولة كجهاز فردا من الأفراد أو جماعة من الجماعات من القيام بأيٍ من طقوس ثقافتهم، إلا إذا كان في ذلك اعتداء أو تعد على حقوق الآخرين أفرادا كانوا أو جماعات، التزاما بالقاعدة الذهبية المعروفة أن حقوق الفرد أو الجماعة تنتهي حيث تبدأ حقوق الآخرين.

    ومن ناحية أخرى، يقتضي التسليم بذلك امتناع الدولة دستوريا عن الاصطفاف بجانب ثقافة من ثقافات المجتمع، لأن ذلك يحول الدولة بوجه مباشر أو غير مباشر إلى أداة تخدم الثقافة المتبناة وعناصرها، مما يخلق على المدى الطويل ثقافة طاغية فيشعر المنتمون إلى الثقافات الأخرى بالإقصاء، وذلك أمر لا يخفى على عاقل خطرُه على المجتمعات التي تتميز بالتنوع.

    7- إن المجتمعات والدول التي تصون وتحمي بدساتيرها تنوعها -ولا سيما الثقافي منه- وتديره برشد ترسي في الحقيقة أسسا راسخة للسلام والاستقرار والأمان فيها، وتثري حياتها بجمال التعدد الثقافي، الذي يجعل المجتمعات بمرور السنين متحدة أو أكثر توحدا ومتسامحة ومنفتحة وجاذبة للمجتمعات الأخرى. هذا فضلا عن أن مدى سيادة الحرية في بلد ما، يمكن أن يُقاس بالتأكيد -كما قال المؤرخ الإنجليزي، اللورد أكتون- بقدر تمتع الأقليات فيه بالأمان.


    ــــــــــــــــــــــــ
                  

12-20-2022, 12:30 PM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قمحا من أمريكا.. خازوق ركب فيكا.. انت الدخل� (Re: Biraima M Adam)

    الله يرحمك ياروردى لم تحضر هذا القرف والتخلف والشحده وانت من تغنى من كلمات الرائع محمد المكى ابراهيم
    الحقول اشتعلت قمحاً ووعداً و تمنى
    والكنوز انفتحت في باطن الارض تنادى
    باسمك الشعب انتصر
    حائط السجن انكسر
    والقيود انسدلت جدلة عرس في الايادي
    كان اكتوبر في امتنا منذ الازل
    كان خلف الصبر و الاحزان يحيا
    صامداً منتظراً حتى اذا الصبح اطل
    اشعل التاريخ ناراً و اشتعل.
    كان اكتوبر في وقفتنا الاولى مع الملك النمر
    كان اسياف العشر
    ومع الماظ البطل
    وبجنب القرشي حين دعاه القرشي حتى انتصر
    وتسلحنا باكتوبر لن نرجع شبراً
    سندق الصخر حتى يخرج الصخر لنا ماء و خضره
    وندق الارض حتى تنبت الارض لنا مجداً ووفره .


    محمد المكي ابراهيم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de