|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
كم كانت سعادتي غامرة باتصال صباحي مفرح من الصديق عثمان محمد صالح بعد فترة انقطاع اثارت قلقي
عاد عثمان متابطأ القصيدة
وفى انتظار راى القراء والذويقة والنقاد انتظر تعليق الناقد الصديق اسامة الخواض
دون الغوص فى قراءة النص شاهدته بصريا بحار وامواج سفينة فى خضم الموج لقطة سينمائية بانورامية سبعة اشداء يسبحون ويطوفون ويصارعون الموت ويتشبثون بالحياة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
كان وضع المغضوب عليهم او غير المرغوب فيهم او حتي ( النوحيين) في سفينة تجوب البحار اما غرقوا واما نجو امر مفهوم في التاريخ الانساني
كم لبثت سفينة النوحيين الي ان ابتلعت الارض ماءها؟!!! النوحيين كانوا اخياراً بفهمنا او قل انحيازاً منا لهم ، اما هؤلاء فقد وصموا بالشر ومع ذلك تركهم الاله الرحيم ، هل وجودهم نعمة ام عقاب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: ترهاقا)
|
شكرا محمد وساعود للتعليق.
قال ترهاقا:
Quote: ا يا ريت يرجع لينا الاديب العميق عثمان بكتاباته المميزة |
عثمان أثار صدمة هائلة في الوعي بالتاريخ والدين، ولكن بطريقته.
وهو رائدي على الاقل هنا، في استعدال نقده الصادم للمهدية،
وجعل الوثيقة والدليل والبرهان طريقاً للنقد الصارم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: osama elkhawad)
|
إلتقينا في براحات وسكنا في شقق رحلنا مع الغسق أكلنا النبق ثم عدنا إلى مراقبة الشفق.
رايك شنو يا خواض في الأبيات الشعرية دي. ده قطع أخضر- شفت كيفن.
يبقى إذا كلامي الكتبتو هنا ده يسمى شعر وقصيد معناها اي زول ممكن يبقى شاعر.
خواض يا حبيب - رجاء التعليق على ماكتبته أنا ايضآ- عشان نعرف معنى التصنيف للشعر والقصيد. كسرة: وين القصيدة المقصودة في البوست- لا أرى اي ملمح شعري. ما عارف ناس النحو والبلاغة بيسموها شنو- لكن أكيد ليس شعرآ ولا قصيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
Quote: عثمان أثار صدمة هائلة في الوعي بالتاريخ والدين، ولكن بطريقته.
وهو رائدي على الاقل هنا، في استعدال نقده الصادم للمهدية،
وجعل الوثيقة والدليل والبرهان طريقاً للنقد الصارم . |
خواض
ده موضوع تاني - ممكن الناس تناقشو بي بوست منفصل. عايز أعرف رأيك في الحاجة الما مفهومة الحواها البوست وتم تسميتها ب قصيدة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
اهلا الشيخ
لقد وعدت بان احضر للحديث عن القصيدة، أما كلامك التالي فليس دقيقاً:
Quote: خواض
ده موضوع تاني - ممكن الناس تناقشو بي بوست منفصل. عايز أعرف رأيك في الحاجة الما مفهومة الحواها البوست وتم تسميتها ب قصيدة .
|
لقد فَصل ع. م. صالح من المنبر بسبب آرائه الصادمة في الدين والمهدية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: osama elkhawad)
|
Quote: اكيد يا الشيخ في عُرف ناس النحو والبلاغة التقليدية ما كتبه عثمان ليس شعرا.
فخلينا نتفق على "المعيار".. |
يا خواض عندما قول (التقليديين) هل تعني (الخليل بن أحمد والأخفش)؟؟
حتى إذا أخضعناه إلى ميزان (شعر التفعيلة) فهو ليس بشعر ولا قصيد.
ياخواض ياخي مافي اي حاجه تشير للحاجه الفي البوست ده ممكن (نلصق) ليها صفة لاهي شعر تفعيلة ولاهي نثر. انا ممكن اذا شربت لي كباية قهوة مزبوطه ح اكتب كلام يفوق الحاجه الماعارفين ليها اسم دي. و ح أعمل ليك بيان بالعمل في المداخلة التانية- دقيقة اشرب كباية شاي واجيك راجع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
سال لعابي حين رمقتني بنظرة. فرجعت إلى صاحب المطعم كي يطعمني بعضآ من شعير الحب. وحين رجعت وجدتها قد ذهبت إلى بيت جارتها. فإنتظرتها حتى غابت شمس شوقي. فهل هناك من أمل لتلاقيها على رصيف آخر. القطار تعلو صافرته علن بالوصول الى وجهته وانا لا ادري الى اين سيتجه موكب شوقي وإلتياعي
أها يا خواض- رايك شنو في الابيات الشعرية الفوق دي. انت فهمت شنو من كلامي الفوق ده؟؟ وفهمت شنو من الحاجة الجايبنها في متن البوست؟؟
مودتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: osama elkhawad)
|
خلّيني اعطيك مثال يا الشيخ لابتذال النصوص الجيدة.
في بداية العودة الى سنار يرد المقطع التالي: بالامس مرّ أوّل الطيور فوقنا، ودار دورتين قبل ان يغيب.
يمكننا ابتذاله كالآتي: بالامس بالَ أوّل الذباب فوقنا، و"هرّ" هرّتين قبل أن يقيئ "
وقِسْ على ذلك نصوصاً شعرية مقدّسة مثل "نشيد الانشاد" في اليهودية والمسيحية وخلافه.
وحتّى كلمة نَصّ نفسها، يمكن ابتذالها بتحويرها إلى "نُص" كإحالة ضمنية ساخرة إلى "نُص العرقي÷ ههههههههههه
ليس من نصّ ديني أو فلسفي او شعري أو غيره، يمكن ان ينجو من ماكينة الابتذال الرهيبة البشعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
Quote: خلّيني اعطيك مثال يا الشيخ لابتذال النصوص الجيدة.
في بداية العودة الى سنار يرد المقطع التالي: بالامس مرّ أوّل الطيور فوقنا، ودار دورتين قبل ان يغيب.
يمكننا ابتذاله كالآتي: بالامس بالَ أوّل الذباب فوقنا، و"هرّ" هرّتين قبل أن يقيئ "
|
هههههههههه
انا ممكن اقول ان هذه مجاراة أو محاكاة. يا خواض لمن اقول شعر يتبادر الى ذهني ثلاثة أشياء الوزن والروي والقافية- وقبل كل ذلك (الفكرة) بإعتبار أن القصيدة عبارة عن فكرة تتم صياغتها وفق المعطيات الثلاثة التي ذكرتها لك (الوزن -الروي -القافية)-لا يوجد جرس موسيقي في هذا النص. وين الفكرة هنا يا خواض- انا شخصيآ ما فهم شئ من الحاجه دي حتى لمن حاولت اقول في رمزية ماقدرت ألقى أي شئ- ده بالنسبة للفكرة والتي هي اساس الأدب أيا كان(رواية-قصة-قصيدة-نثر).
نأتي الى شعر التفعيلة- يا خواض هل يوجد شعر تفعيلة يطابق النص. انت تعلم ان حتى شعر التفعيلة محكوم بضوابط ومن ضمنها إمكانية عرض عدد من الأفكار إن لم تكن فكرة واحدة ولكن في شكل مقاطع ذات (جرس موسيقي).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
تخيل ناس يسبحوا مئات السنين زي نبي الله الخضر زي سيزيف و صخرته قصص الاغريق وابهة الاولمب
اما لو قربت ف 15 رجلاً ماتوا من اجل صندوق ، ما عارفة ليش خطرت في بالي امكان لانهم قراصنة بس ديل ما ماتوا.
حاول حولها للانجليزي ح تشعر بها او اتخيلها مترجمة من الانجليزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
الشعر هو تذوق و كتابة إبداعية.. فالصورة التي رسمها العبقري عثمان إن لم تكن قصيدة والله إذن ليس هنالك شعرا.. الشعر أشكال و الوان و كذلك الاذواق و المشاعر! عموما سعدنا باخبار عثمان و نرجو أن نجد سبيلا لمتابعة إبداعاته.. لو عنده صفحة في الفيس بوك او اي ناقذة نتابعه منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: Omer Abdalla Omer)
|
اهلا بالشيخ
نشرت ردا عليك فاختفى في الاثير .
نحاول مرة اخرى.
ما قمت به عمدا من تحريف مقاطع من العودة الى سنار، هو "ابتذال" لها وليس مجاراة ومحاكاة.
شوف الشاعر الروسي "بوشكين" وكيف استلهم القران في قصيدته محاكاة القران، لنعرف الفرق بين الابتذال واستيحاء النص:
https://postimg.cc/m1zcpMWC
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: osama elkhawad)
|
Quote: حاول حولها للانجليزي ح تشعر بها او اتخيلها مترجمة من الانجليزي
|
طبعآ يا إخلاص أحترم رأيك في الإعجاب بهذا النص الذي ليس مفهومآ عندي حتى الآن
مع رايي بأن الشعر المترجم يوصل الفكرة ( فقط) لكنه لا يحمل ذلك الجرس الموسيقي الجميل في النص الشعري العربي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
هلا وغلا خواض
Quote: اهلا بالشيخ
نشرت ردا عليك فاختفى في الاثير .
نحاول مرة اخرى.
ما قمت به عمدا من تحريف مقاطع من العودة الى سنار، هو "ابتذال" لها وليس مجاراة ومحاكاة |
كويس جدآ - وضحت الفكرة هنا بين الإبتذال والمحاكاة.
طيب خلينا نقيف هنا شوية:
Quote: صدورهم المشعرة عارية وسراويلهم رثة
|
مباشرة بعد العبارة دي جات الجملة دي:
أها يا خواض - علاقة السروايل بالذكريات شنو؟؟ شنو الفكرة هنا؟؟ يا خواضنا مافي اي شئ مترابط في الكلام ده يخليني (ألصق) ليهو أي صفة أدبية. ماقادر اشوف اي فكرة في الكلام ده- خليك من ضوابط القصيدة والشعر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
خواض يا حبيبنا- شوف النموذجين الإتنين. ابو العتاهية يتحدث عن الشباب و مصطفى سند في بداية قصيدته كذلك يتحدث عن الشباب.
الأول (لأبي العتاهية ) يكتب عن الشباب ملتزمآ بنسق الشعر القديم مع وقع موسيقي جميل في النظم:
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيني عذرا، فلم يُغنِ البُكاءُ ولا النّحيبُ فَيا أسَفاً أسِفْتُ على شَبابٍ نَعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيبُ فيَا لَيتَ الشّبابَ يَعُودُ يَوْماً، فأُخبرَهُ بمَا فَعَلَ المَشيبُ
الثاني نموذج للعبقري (مصطفى سند) على طريقة القصيدة العمودية أو شعر التفعيلة الحر- مع وجود وقع وجرس موسيقي جميل جدآ: (البحر القديم).
بيني وبينك تستطيل حوائط .. ليل ... وينهض ألف باب بيني وبينك تستبين كهولتي وتذوب أقنعة الشباب ماذا يقول الناس إذ يتمايل النخل العجوز سفاهة ويعود للأرض الخراب.... شبق الجروف البكر للأمطار حين تصلّ في القيعان رقرقة السراب andandandandandandandandandand عبرت ملامحك النضيرة خاطري فهتفت ليتك لا تزال للريح خمرك للمساء وللظلال والبرق لي .. والرعد والسحب الخطاطيف الطوال تروى هجير النار تحت أضالعي الحرّى وتلحف في السؤال andandandandandandandand كيف ارتحالك في العشيِّ بلا حقائب أو لحاف ؟ ترتاد أقبية المكاتب والرفوف السود والصحف العجاف
يا خواض ماقادر ألقى في النص الوارد هنا الجرس الموسيقي الذي يفترض ان يحويه اي نص كيما نطلق عليه صفة (شعر - قصيد).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
عثمان محمد صالح هذا الشاعر البديع...نصوصه عبارة عن رؤى بصرية فهو يرسم لوحة بديعة يجعلك تقرأ النص وكأنك تراه..مثل عمل درامي يحلق بك الى البعد السابع .. اي نص لعثمان يعيش معاك لفترات طويلة.. لا يفارقك فانت تسبح داخل لوحته التشكيلية كخلفية للنص الخرافي من منكم قرأ او سمع ب " قصة ماجدلينا ساقية البار الجبلى" من منكم بسط وجدانه داخل خيمة عثمان؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: Ahmed Yassin)
|
يا الشيخ :
العبدلله الفقير اليه قادر من تجربتة المتواضعة في هذا المنبر ان يميز بين "الابتذال" و"المجاراة"..
البروف ابتذل قصيدتي "الهنيهات"وأسماها "البلالات"، دون ان يقدر على محاكاة الوزن لانه معلّم الله، وسار في غيّه تلميذ فاشل في العروض، في ابتذال آخر.
الشاعر الكبير "محمد عبدالقادر سبيل" جارى نصي الشعري "قرّطتها بمدائحي فتقرّطت.
أما عن لغة عثمان، فعثمان مشهور باللغة العالية الفارهة،
وقد قلت في أكثر من مناسبة انني تعلمت "فن الوخز بالإبر" والنص المضغوط، والمداخلة القصيرة ، لكن الداوية المفحمة منه ،
فأنا تلميذه في ذلك ،
بدون شك ولا ريب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: osama elkhawad)
|
يا خواض. أنا متفهم جدآ لمحاولتك (تشتيت) الكوره- وهذا ليس حكم أخلاقي على الإطلاق فأنت تعرف قدرك عندنا جيدآ ودرجة محبتنا وإحترامنا لك ولما تكتبه. لكن يا خواض عندما تقول أنه يستخدم لغة فارهه- أستغرب جدآ. ماهو الفاره في (السراويل) وماهو الفاره في(الصدور المشعرة)؟؟ يا خواض إنت بتمثل (لوحة ) يقرأ الكثيرون ما تنتجه من قصائد وأشعار. لذلك حكمك يجب ألا يكون مستندآ على علاقة بينك وبين الكاتب. الحديث هنا عن هذا (النص)- دعك مما تناوله سابقآ- ماهو هذا الشئ المكتوب هنا ؟؟ أنا إستدللت بقصائد من فئتين للشعراء يكتب كلاهما بطريقة مختلفة عن فكرة واحده. وأشرت إلى شعر التقعيلة الحر أو القصيدة العمودية. وللأمانه لازلت أتساءل عن هذا الشئ الذي بين يدينا - هل يمكن أن نطلق عليه شعر أو قصيد؟؟ ماهو معيار القياس هنا؟؟
Quote: "قرّطتها بمدائحي فتقرّطت |
تحديدآ هذه القطعة الشعرية الجميله قد حاولت مجاراتك وفشلت تمامآ وكانت محاولتي الفاشلة في التعقيب عليك - لكلنك (قتلت ) اي ملمح لموهبتي حينما وصفتها بحوجتها للكثير من السمكره ههههههه. تصدق يا خواض من ذاك اليوم تيقنت بأنني لن أكون من كاتبي الشعر والقصيد إلى أن جاء هذا النص الذي بين أيدينا , فأدركت أنني يمكنني أن أكتب الشعر إن كان مابين ايدينا يسمى شعرآ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
حياك الله موسيقارنا أحمد ياسين. أحترم رأيك فيما أوردته.
ولازال سؤالي لحبيبنا خواض عما نحن بصدده الآن.
هل يمكن أن نطلق عليه شعر؟
وماذا فهم القراء من هذا النص؟
أرجو إضافة أن رأيي هنا ينناول النص وليس كاتب النص حتى يتم التشريح بعيدآ عن اي تأثيرات معرفية سابقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
اهلا بالشيخ
النص فيه قصة قصيرة جدا، لكن الغالب فيه هو العبارات الشعرية.
لا اعتقد ان النص وفّق كثيرا في إصراره على تقفية بعض المقاطع مثل :
سبعة رجال أشداء يطوقون العالم ،مطوفين في أعالى البحار ، يصارعون فيها الأمواج باقتدار و صدورهم المشعرة عارية وسراويلهم رثة وذكرياتهم بالية
و يطوفون بلا غاية واضحة كبراميل الجعة الفارغة و
سبعة من القراصنة نجوا باعجوبة من حريق اندلع في سفين كالدلافين يسبحون ويسبحون ويسبحون منذ مئات السنين
عموما الكتابة الحديثة تختلط فيها الانواع الادبية.
ربما كان اصرار عثمان على التقفية هو لاعطاء النص هوية شعرية اكثر من السردية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
نتمني عودة ع.م. صالح للمنبر كي لا يثقل كاهل الأصدقاء مرة تانية هههه
Quote: ويا محمد ود محمد قاضي وانت بتضحك مالك!!؟؟ |
يعني ما "ندحك" شوية كده ؟ ولا يعني عشان إنتِ ما فاهمة أشعار العباقرة وما قادرة تدخلي عوالمهم العالية --- قايلاني زيك ---- أنا فاهم فاهم هههههه الخيال يا امتثال الخيال أو كما قالت الدكتورة هههههه
ثم ولج إلي الغرفة النائية فوجد الأميرات في سبات عميق نائمات وفي الأحلام غارقات فهتف فيهن الثورة الثورة أيتها الكنداكات فقامت المسكينات وجلات وخائفات و..... جائعات فتبسم في وجوههن ثم قال رأيكن شنو يا أميرات يا حالمات؟ ......... ليس في عودة العبقري ولا في القصيدة ههههه قصدي الثورة الثورة؟ ........ بنات مشاغبات ههههه وفي رواية تانية إرهابيات .. آها
مالكن سكتوا؟ ههههههههه يا أخي خلعتنا وقطعت قلوبنا "تمي نومك يا بت"
فدمعت عيون العندليب الأسمر من الضحك وسكت عن الغناء المباح وجاء الحاجب وأطفأ الأنوار ثم أسدل الستار ..
يلا بالجد عايز رأيكن في السيناريو الفوق ده؟ أديب ولا ما أديب؟ سيناريست ولا ما سيناريست؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: محمد محمد قاضي)
|
محمد ود محمد قاضي كان جينا للصراحة ، واذا كان الشعر الفوق ده من بنات افكارك، فانت اديب وشاعر لا يشق لك غبار ،ولا ينافسك الا نزار قباني ، وانت سيناريست لا ينافسك الا السيناريست الذي كتب احداث فلم "ذهب مع الريح Gone with the wind. والله يديك الصحة والعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
عندما يشاهد احدهم لوحة لبيكاسو ويقول دى شخبطة ساي هذا لا يعني ان بيكاسو لا يجيد الرسم ولكن المتذوق تعوزه الثقافة والخبرة الفنية والذائقة المدربة
ويمكن ان يستمع لخامسة بتهوفن ويقول دى جوطة ساى وهو لا يعرف السلم الموسيقي ولم يتدرب على الاستماع
وعندما يشاهد فيلم اسكندرية ليه ليوسف شاهين ما بيكون ناقش حاجة
تذوق الفنون والاداب يحتاج الى معرفة ثقافية وقراءة مستمرة ومتابعة للدراسات النقدية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
تراجع حركة المسرح والدراما في السودان وعدم تأثيرها في الحياة العامة يرجع بصورة أساسية لضعف البنية النقدية التي عجزت عن تقديم خارطة طريق للدراما بغرض تفعيل دورها في الجانب التوعوي في قيادة المجتمع. لا أعتقد أننا نمتلك نقاد دارسون للنقد ومحترفون. أستطيع وصفها بالآراء الشخصية وكثيرآ ما تكون غير مهنية في طرحها وتنطلق من قاعدة معرفة شخصية بينما كان الأفضل أن تعمل على تشريح النصوص بعيدآ عن العلاقات الشخصية.
سأعود والعود أحمق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
عندما نتحدث عن تدريب أو تعليم على الإستماع والمشاهدة النقدية فإننا بذلك حصرنا الفن في فئة طبقية محددة. وأفرغنا رسالة الفن من شموليتها التي يفترض أن تغطيها بغرض تنوير المجتمعات وقيادتها نحو بقع الضوء في دواخل كل فرد فيها. كمستمع ومشاهد من عامة الجمهور أستطيع أن أكتب رأيي من خلال ذخيرتي المعرفية والسمعية للعديد من الألحان ومن خلال قرائتي للعديد من القصائد والأشعار ومن خلال مشاهدتي للعديد من اللوحات والأعمال الدرامية. وكل هذه المتابعات كانت ذاتية الدوافع دون الجلوس في صفوف الدراسة من اجل التلقين. شأني شأن الكثيرين. لذلك عدم تقدير وجهة نظر القارئ هو في تقديري خلل في مفهوم من يعتقد انه ملم ومدرك للعملية النقدية. وهنا يبدر سؤال مهم- هل الناقد ملم بالنقد الأدبي؟؟ هل تناول نصآ شعريآ من قبل وعمل على نقده بصورة علمية؟؟ NO لذلك هو يقف من ذات المنصة التي ننطلق منها (نحنو) وربما نكون اكثر إلمامآ ومعرفة بالشعر والقصيد إستنادآ على ذخيرة معرفية بدأت من المتنبي وصولآ إلى (إيليا ابوماضي) مرورآ عبر (مصطفى سند) و (معز عمر بخيت) حتى أناخت راحلتها بين قصائد (روضة الحاج وأسامه الخواض)- هذا ليس إستعراض معرفي بقدر ماهو إبراز لقاعدة إنطلاقنا في تناول النصوص. جمال الفنون يكمن في قدرتها على تشكيل الرؤى المختلفة عند المتلقي- فمثلآ ما يراه البعض عيبآ في لوحة عودة الربيع - يراه البعض دعوة للحميمية لمزيد من الترابط بين الفئات المجتمعية ونبذآ للتفرقة والشتات. هذه هي الفنون يفسرها ويقرأها الجمهور وفق رؤيته التي يراها بها. على العملية النقدية أن تتقبل الرؤية غير العلمية للنصوص بإعتبار ان النص موجه للجمهور وليس للباحث او من يطلق عليه ناقد- وإلا فليكن النص حبيسآ لأدراج الباحث او من يسمى ناقد دون عرضه على الجمهور. لن يكون للفنون دور في تطور المجتمعات ان كانت منابرها التي تعرض عليها تركز على الرؤية النقدية دون التركيز على الجمهور والمتابعين للفنون بشكل عام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
Quote: تذوق الفنون والاداب يحتاج الى معرفة ثقافية وقراءة مستمرة ومتابعة للدراسات النقدية |
أخونا محمد سيد أحمد كلامك ده ربما للنقاد والمحللين والباحثين والدارسين للفنون علي وجه العموم أما نحن ناس قريعتي راحت ما أظن محتاجين لمعرفة ثقافية وقراءة مستمرة ومتابعة للدراسات النقدية حتي نطرب مثلا لفنان صوته جميل أو نستحسن رسمة أو صورة جميلة لمصور أو رسام بارع ونعجب لممثل قدير أدي الدور كما ينبغي. وكمثال آخر أغلب الجمهور يتمايل ويرقص بالفطرة (سميعة) مع محمود عبد العزيز دون أن يعرف أن محمود ده صوته "آلطو" ولا "تنور" ولا حاجة تانية, مثال تاني أمس في مباراة فرنسا وسويسرا كل من المشاهدين والجمهور تقريبا إتفقت مع النقاد والمحللين علي جمال وروعة هدف بول بوقبا فهل المتفرجين المعجبين بالهدف كلهم عندهم شهادات تدريب ونقد رياضي؟
"آلطو وتنور" أنا ما عرفتهم إلا من خلال هذا الممنبر وكتر خير الموسيقار أحمد يس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: محمد محمد قاضي)
|
Quote: ما أظن محتاجين لمعرفة ثقافية |
اخونا وحبيبنا ود قاضي عمالقة الفن في السودان لزيادة حصيلتهم الثقافية التحقوا بمعهد الموسيقى والمسرح منهم محمد وردي و حمد الريح - عبدالعظيم حركة - زيدان - الطيب عبدالله - زكى عبدالكريم ومن اشهر العازفين : بدر الدين عجاج - احمد المبارك - احمد بريس ناس وردي التحقوا بالدفعة الثانية في سنة 1970م وردي لامن وصل سنة تانية تم اعتقاله ورجع بعد اطلاق سراحه تاني انقطع عن الدراسة وعاد اليها في اوائل الثمانينات حتى يكمل .. وبيني وبينك يا محمد محمد قاضي وردي لقى صعوبات شديدة في مادة الـ (بيانو) وهي مادة رئيسية مع مادة (التأليف) وطبعا دا عشان يجود شغله ويكون فاهم هو بعمل في شنو .. وهو بنفسه قال اتحدى اي عازف يجي يقول انه اضاف (مازورة) واحدة في الحاني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصيدة جديدة لعثمان محمد صالح (Re: Ahmed Yassin)
|
سلام محمد القاضى الفنون والآداب تخاطب جمهور العامة لذا فمدى تفاعلهم مع العمل الفني مهم جدا والتقبل الجماهيري احد معايير تقيم الفنون انا اقصد من يتصدى للعمل الفنى من زاوية نقدية يفترض ان تكون معرفته افضل وان ترتكز على الذوق والمعرفة والخبرة وتلقى الفنون يستمر فى درجات بداية من الانطباع ثم التذوق ثم الخبرة النقدية
وبلا شك لكي تصدر أحكام نقدية يجب أن تمتلك أدوات نقدية
فحديث البعض تحركه فقط الغبينة الشخصية
| |
|
|
|
|
|
|
|