قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2021, 07:56 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية

    07:56 AM May, 09 2021

    سودانيز اون لاين
    mohmmed said ahmed-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    سرحية تجنيد إجباري.. او كيف يختبئ البستان في الوردة



    مسرحية تجنيد إجباري قدمت في يوم الافتتاح خارج المسابقة من اخراج الاستاذ ياسر عبد اللطيف نتاج ورشة دراماتورجيا الممثل تمارين في الارتجال والكتابة المشهدي ومن اداء نصر الدين عبد الله، حمد النيل خليفة، رفعت السر، على يونس، جسور ابو القاسم، حسين عثمان، غازي عثمان، محمد فاروق، محمد جابر، بشير عبد الرحمن، وامنة امين. المسرحية من نوع المسرح التوثيقي التسجيلي لحدث معروف وهو اغتيال عدد 150 طالب في معسكر العيلفون لتجنيد الشباب بتاريخ 2 ابريل 1998 قبل ايام قليلة من عيد الأضحية المبارك.

    قبل رفع الستار نستمع الى عزف موسيقى عذب من الة الساكسفون. قسم بناء العرض الى ستة مشاهد تبدأ بمشهد دخول ممثل يذكر اسمه الحقيقي رفعت السر عثمان ثم يسرد معلومات عن اسرته اطفاله الاولاد والبنات، ثم يظهر حسين ادم، محمد بشير محمد جابر. حسين عثمان، محمد فاروق، على يونس، حمد النيل يحكى كل واحد عن حياته الخاصة لنكتشف انهم جاءوا من كل مدن السودان المختلفة الخرطوم امدرمان بورتسودان، نيالا، الابيض، الحاج يوسف، سنار، يحكون حكايات بسيطة عن ذكريات صغيرة مثل مشاهدة المسلسلات في التلفزيون وحياة دون كهرباء وسقوط المطر في الابيض وسبل كسب العيش في سنار. مشهد افتتاحي تبدو فيه ملامح شخصيات العرض وشخصيات المعسكر.

    المشهد الثاني داخل معسكر التدريب والشباب يرددون جلالات الجيش:

    الليلة وى وى يابنية

    زاندوية يا بنية

    الليلة انا جيت يا بنية

    شغل بدمو يابنية غلبني صمو يا بنية

    شغل بى صوفوه يا بنية غلبنى اشوفو يا بنية

    ثم مرة اخرى منولوجات كل واحد منهم يحكى كيف تم اعتقاله وسوقه لمعسكر التجنيد الإجباري. قصص بسيطة وصادقة وعفوية أحدهم يحكى عن ذهابه لشراء الصعود لخاله فيقع في الاعتقال واخر يحكى عن ذهابه مع صديقه لتناول فتة البوش. وثالث يحكى عن خروجه مع والدته بحثا عن الدواء. ورابع يبحث عن اكمال الكيف بفنجان قهوة في السوق يقوده للاعتقال.

    المشهد الثالث بأسلوب تقريري يدخل الممثل ومخرج العرض ياسر عبد اللطيف متقمصا دور المذيع ويبدا بقراءة خبر وتعليق عن مجزرة العلفون بصوته الدرامي الرعاش يقرا في الثاني من ابريل من العام 1998 حصد الرصاص ارواح عدد 150 من مجندي معسكر العليفون ويصرح الجدير بالذكر ان قائد المعسكر هو القيادي في المؤتمر الوطني كمال عبد اللطيف والذى تمت مكافاته بترقيته كأمين عام للمؤتمر الوطني بولاية الخرطوم ثم مندوبا للسودان بالجامعة العربية…والمعروف ان جرائم القتل لا تسقط بالتقادم ويحاكم عيها كما حدث في سيراليون ورواندا من قبل محكمة العدل الدولية.

    في المشهد الرابع اختلطت السخرية بالحزن وقائد التدريب يستعرض خصوصية الافراد من خلال تفتيش اغراضهم الشخصية. يعاقب أحدهم على حمله نشا ((وهو مشروب شعبي)) اهدته اليه خالته بالطواف في ارجاء المعسكر وهو يردد خالتي الخرقاء سوت لي نشا. وعقوبة أكثر قسوة على شاب حمل معه فتيل جلسرين ان يتجرع الجلسرين. وسخرية من وجود كتاب للطيب صالح وكتاب لعلى الملك في بعض الحقائب ليعلن قائد المعسكر هنا لا نحتاج لكتب ونعرف كتاب واحد فقط هو القران الكريم.

    في المشهد الخامس وفى استراحة من التدريب تنثال الحكايات والذكريات. أحدهم يحكى عن حلمه بالزواج من ممثلة سورية جميلة ظهرت في مسلسل. وحكاية عن حلم أحدهم بوالده وامامه جثث مقطعة واشلاء ودماء وكأنه يتنبأ بالكارثة القادمة للمعسكر…وحكاية عن حلم بدراسة السينما في الهند. وحكاية عشق اغنيات الفنان الراحل خوجلي عثمان. واحدهم يفاضل بين الاطعمة أحب الطحينة ومديدة الحلبة ومديدة الدخن وأكره ملاح ام تكشو وام رقيقة…وقصيدة شعر غزلية تتلى في السمر.

    في المشهد السادس يدخل رجل الدين المؤدلج يخاطبهم ارى وجهكم النيرة وارى فيكم مشاريع شهداء والحور العين في انتظاركم.

    في المشهد السابع يجلسون على الارض واما كل واحد منهم صحن كبير من الالمنيوم يقسمون فيه قطع الخبز لتجهيز وجبة البوش الفقيرة والمكونة من ماء الفول وبعض البهارات…ومع اقتراب ايام عيد الأضحية المبارك تتداعى ذكرياتهم عن العيد والطعام الدسم العامر بالشواء واللحوم في مفارقة مع واقع حالهم في اعداد وجبة البوش يتذكرون ايام العيد والشواء والشراب والتجمع مع الجيران. بصوت خافت وايقاع بطيء يرددون اغنية الفنان النور الجيلاني جانا العيد وانت بعيد ابيت ما تعود ما تبارك العيد يتصاعد ايقاع الغناء ويدخل عزف الساكسفون يصاحب الاداء بلحنه الشجي يدخلون في نوبة من الانسجام والتصفيق والرقصي. فجاءة يدخل صائحا الداعية المؤدلج غناء في المعسكر يصدر فورا اوامره الى قائد التدريب بأرسالهم الى مناطق الحرب والعمليات يرفض قائد المعسكر محتجا بانه يستلم الاوامر فقط من ادارة المعسكر.

    في المشهد الثامن يعود الداعية المؤدلج مرتديا زيا عسكريا ويصدر الاوامر في اشارة ذكية لاندماج السلطة الدينية والسلطة العسكرية.

    في المشهد التاسع يذكر أحدهم زملائه بأحد زملائهم سب الدين للمدرب وقدا سلك ((قدا سلك تعنى هروبه عبر السلك الشائك للمعسكر)).. يحملون شطنهم الحديدية ويبذؤن في الطرق بقوة على اسلاك المعسكر اشارة لاستعدادهم للهروب.

    بقعة ضوئية قوية متزامنة مع مؤثر صوتي قوى يرقدون على خشبة المسرح جثث مغاطاه بالأكفان البيضاء.

    المشهد العاشر والاخير الممثلة امنة امين معلقة على سور المعسكر وفى منولوج باكي ومؤثر تندب ابنها عوض من ضمن ضحايا المعسكر تنوح الليلة حي ووب الليلة حي وووب الرصاص مطر مطر مطر.

    ومع ابتهالات العيد الله الله الله أكبر لا إله الا الله

    الله أكبر كبيرة وسبحان الله بكرة واصيلا

    تختم مشاهد المأساة

    العرض لامس وترا سياسيا طازجا والجمهور مشحون بأحداث الثورة والجمهور شاهد على مجزرة اعتصام القيادة نجح المخرج في وضع مرآة امام مجزرة العيلفون عكست صورتها مجزرة القيادة لتخاطب جرحا لم يزل ينزف في ذاكرة جمهور تفاعل مع العرض بالهتاف والتصفيق.

    لم تكن التقريرية والتوثيق في العرض خصما على جودته الفنية فانقضاء فترة زمنية طويلة من الحدث مكن من نضوجه فنيا لدى المؤلف والمخرج.

    البناء الدرامي لنص العرض اختصر الحوار واستعاض عنه بمنولوجات للشخصيات في المشهد الافتتاحي وكل شخصية تقدم نفسها وفى مشهد رواية كل شخصية عن طريقة اقتياده للمعسكر وفى مشهد حديث الذكريات عن ايام العيد في كل هذه المنولوجات نجد طرفي معادلة الاتصال والانفصال ففي الحديث عن ذكريات العيد نجد الانفصال في اختلاف تفاصيل كل ذكرى عن الاخرى وفى الاتصال نجد خيط رابط بينها وهو الاشتياق والفرحة وبهجة الاعياد وفى الحديث عن وقائع الوقوع في قبضة العسكر للالتحاق بالمعسكرات نجد الانفصال في احداث وطريقة الاعتقال ونجد الاتصال في انسانية وبساطة ما يطلبه الشباب من فنجان قهوة او وجبة جماعية مشتركة او شراء دواء للحبوبة. المنولوجات وان بدأت ظاهريا كحالات فردية او خطاب مبتور ولكنها في سياق عام عبرت عن عقل مشترك ومشاعر متقاربة.

    نسج المخرج عرضه عبر ثنائيات ضدية متعددة كبرى وصغرى مثل ثنائية الفرد وحريته وذاتيته في مقابل جماعية قمع السلطة وهي تسحق الفردية بالقمع والقهر لينام بالأوامر ويأكل بها ويصحو بها. ثنائية المطالب البسيطة في حق التمتع بإجازة العيد في مقابل سلطة المنع والحرمان…ثنائية ضدية ثقافية بين حق المواطن في اختيار الكتب التي يحبها مقابل سلطة تفرض كتابا واحدا هو القران الكريم. ثنائية ضدية بين محاولة سلمية للهروب مقابل سيل منهمر من الرصاص او غرق في النيل فالبحر من الامام والرصاص من الخلف.

    اجاد طاقم الاداء وبرز على نحو خاص الممثل المخضرم نصر الدين في دور رجل الدين الداعية والممثل حمد النيل في دور قائد التدريب والممثل رفعت السر في دور مجند والفنانة القديرة امنة امين في منولوج الختام.

    اقتصد المخرج في استخدام عناصر العرض فالسينوغرافيا اختصرت في سرير للنوم يتحول الى خيمة تارة والى سور المعسكر تارة أخرى. وقطع إكسسوارات بسيطة من شنطة حديدية قديمة وعدد من صحون الالمونيوم، الملابس زي تدريب المجندين من الدمورية الرخيصة باهتة الالوان وزى عسكري للمجند والداعية. الموسيقى شكلت عنصرا ايجابيا في العرض بالة الساكسفون وعزفها الحي الشجي المصاحب.

    من المشاهد التي اختصرت وكثفت كثيرا من الجمال في لحظات قليلة وتماهت مع عبارة شاعرنا الكبير محمد المكي ابراهيم عن اختباء البستان في الوردة.

    مشهد دخول الداعية مرتديا الذي العسكري ليختصر مأساة استمرت 30 عاما من استبداد سلطة جمعت بين الديكتاتورية العسكرية والادلجة السياسية الاخوانية.

    ومشهد طرق الشباب على سلك المعسكر تسقط بقعة ضوء وصوت مؤثر صوتي قوى ثم اكفان بيضاء. بأدوات بسيطة وفى ثوان قليلة أشعل المخرج ذاكرة المتفرج بشريط احداث طويلة فيها الهروب وإطلاق النار والصرخات والصعود الى المراكب ومحاولات السباحة والغرق في النيل وثكلات الامهات وبكاء الاباء واليتم في ليلة العيد.

    ومشهد منولوج امنة امين وهي تنوح وتبكي لفقدان ابنها الليلة حي ووب الليلة حي ووب الرصاص مطر الرصاص مطر كتلوهم كتلوهم.

    شكرا ياسر على هذه الوردة التي يفوح اريجها وعطرها وهي تتفتح عن خباء الحديقة.

    مسرحية جبال تورو

    تأليف واخراج عمر عقال واداء عمر عقال ونضال اسحاق وياسر محمد ادم

    بهتافات وصراخ من قوات النظام الإسلامي وغناء من ثوار دارفور يقول:

    مشينا فوق جبل

    ياى ياى ياى

    كان تجيبوا طيارات ما بهمنا

    كان تجيبوا دبابات ما بهمنا

    نحنا جيش تحرير

    يضعنا المخرج في صراع المسرحية المركزي بين ثوار دارفور وقوات الحكومة المتأسلمة قبل رفع الستار. وبعد ارتفاعها نشاهد ديكور واقعى ضخم لعدد من الجبال وفوقها الاشجار وفى ساحتها احجار وشجيرات صغيرة والممثل عمر عقال في دور تورو ونضال اسحاق في دور زوجته تستى الحامل لتبدا حوارات فيها الإنساني وفيها السياسي الثوري.حوارات في جانبها الإنساني يعبر فيها تورو عن حبه لزوجته بطريقته الخاصة فبعد ما ينتفض محتجا على سؤال زوجته انت بتر يدنى أي هل تحبني يقدم مرافعة شاعرية يشرح فيها كيف يجسد حبه عمليا ويقول لا انام الا بعد ان تنامى وسط قسوة حجارة الجبل افرش لك ملابسي كي تنامى لو طعنك شوكة أتألم اكثر منك. ويقارن لها بين كيفية الولادة في مستشفيات العاصمة حيث الرعاية الطبية والتمريض والاجهزة الحديثة وكيفية الولادة في الجبال والتي يحاكيها في مشهد كوميدي لولادة عن طريق الحبل يلف حول وسط المرأة وهي تأن وتصرخ، يحدثها عن حلمه في ان يصنع لها فرحا اوان الولادة واعدا بإحضار العطور والملابس الجديدة ونذره بذبح خروف يقنع زوجته بالذهاب الى القرية لتعود بعد قصف من الطائرات. وتبدأ بتقديم دفوعات منطقية في لحظة ضعفها الإنساني تطالبه بالعودة لحياته الطبيعية ليكتسب الحوار حرارته وصدقه فهو ايضا يقدم حججه عن الثورة والنضال والحق في حياة كريمة والوفاء للشهداء والبحث عن المستقبل. حوار المسرحية بالرغم من طوله واستمراره في مشهد سينوغراف لم يتغير كان عنصرا اساسيا في البناء الدرامي وفى النجاح بالإمساك بلحظات تواصل حميم مع الصالة والجمهور. مع نكهات الكوميديا النظيفة وهو يطلب منها تردد سورة يسين ألف مرة وتردد عبارة حسبنا الله ونعم الوكيل ثلاثون ألف مرة والله أكبر عشرون ألف مرة لمساعدتها في تجنب الالام الولادة. وفى مشهد كوميدي اخر يأخذ قشة من الارض ويكسرها ردا على سؤال زوجته هل تحبني ويقول كسرت حبك كما اكسر هذه القشة.. وتسخر في حوارها من حرصه على اصلاح راديو عتيق يعمل بالشحن اليدوي. ليجيب هذا الراديو هام جدا اسمع به اصوات طيارين الانتونوف وهم يحددون اماكننا للقصف وحرق القرى استمع منه لبيانات الثورة استمع منه لأغنيات فناني المفضل.

    وفى قرار مفاجئ تلقى بما تحمله على الارض وتعلن انها لن تغادر, وتبدا في الغناء ليصيح بالسؤال المستنكر تغنين, فتجيب صارخة اغنى لماذا لا اغنى وان اموت اذا انجبت واموت اذا ذهبت واموت في كل حالة, يحدث قصف ويتسلل ضابط من قوات الحكومة الى موقع تورو ليقع في اسر تورو, يقيده ويستجوبه وتنفعل الزوجة بعد معرفة مقتل والداها في الحرب ويحاول الانتقام من الضابط, يحاور تورو الضابط المعتقل بعبارات تبين موقفه السياسي واسباب حمله للسلاح ويستنكر التفرقة في المعاملة داخل الجيش الحكومي بين ابناء الهامش وهم ابناء هامش دارفور والضباط ابناء المركز في الوسط. وفى اشارة ذكية تعكس سعة افاق الاجيال الجديدة في ثورة دارفور فلم يكتفى بمطلب منصب في السلطة وجزء من مال الدولة بل طالب بان يجد صورته في تلفزيون المركز وصوته في اذاعة المركز وخبر عن مواطن دارفور في صحف المركز. جاءت بعض الحوارات بطريقة تقريرية مباشرة ولكنها صادقة وفقا لوقائع الحرب وماسي القتل والدمار.

    تميز العرض بسينوغرافيا واقعية بسيطة وغفل المخرج عن امكانية استخدام المستويات الى اعلى فوق كتل الجبال، وان استخدم كهفا أسفل الجبل في اختباء زوجته اثناء القصف. مع اكسسوارات بسيطة من قطعة بندقية وبقجة الملابس التي تحملها الزوجة والراديو العتيق ومجموعة من الاحجبة احاطت وسط تورو وذراعيه وبملابس بسيطة ارتداها تورو فنلة بيضاء وبنطال جنود واكتفت الزوجة بثوب منزلي سوداني بسيط.

    تميز اداء عمر عقال في دور تورو مستعرضا جسده الرشيق الطويل وموهبته في الرقص ونجحت نضال في دور تستى وهي تحافظ على جسد المرأة الحامل طوال فترة العرض في حركة المشي والجلوس والقيام وصعود الجبل لتحصل عن استحقاق مناصفة على جائزة أفضل ممثلة في المهرجان كما حصل عمر عقال على جائزة أفضل اخراج وأفضل نص نجح في الوصول للمشاهد بلهجة اهل دارفور وارتكز على عنصر الحوار.

    ملاحظات عامة حول عروض المهرجان

    1- احتشاد معظم عروض المهرجان بموضوعات سياسية راهنة مثل حدث ثورة سبتمبر فأقحمت شعارات الثورة وهتافاتها ومشاهدها في النصوص خصما على السياق الدرامي فبذات وكأنها معلقة من الخرج ومنفصلة عن نسيج النص. باستثناء عرض تجنيد إجباري الذي تناول موضوع سياسي مرت سنوات على حوثة في قالب مسرحي جيد الصنع جمع بين تفاصيل الحياة اليومية البسيطة وموضوعات ومقولات سياسية كبرى. كذلك عرض جبال تورو فبالرغم من مقولاته السياسية الصارخة الا انها مزجت بحكاية اسرة عن زوج وزوجة في حلمهم بأنجاب طفل في اجواء السلام.

    2- في معظم العروض ظهر الضعف في جماليات عناصر العرض الفنية من اضاءة ومكياج وديكورات وان عزى البض ذلك لقصور التجهيزات الفنية المتواضعة لخشبة المسرح عقبة في وجه المخرجين والفنيين كذلك بعض العقبات الادارية في تسليم الديكور والمعينات الفنية قبل فترة كافية.

    3- ظهور عدد كبير من المواهب المسرحية فمع تألق المخضرمة امنة امين برزت هبة الرحمن محمد ونضال القاضي.

    4- تميزت الاوراق النقدية المقدمة عن العروض في الندوات بعمقها وطابعها العملي مما يبشر بجيل مبشر من النقاد الشباب رجالا ونساء.

    5-عالجت عروض المهرجان مشكلة من أكبر مشكلات المسرح السوداني وهي الانتاج…لتتألق عشرة عروض مسرحية جيدة تستحق ان تقدم على كل مسارح الاقاليم في جولات فنية ينتظرها جمهور كبير عاشق للمسرح فشكرا لسمو الشيخ سلطان وللهيئة العربية في جعل هذا ممكنا.



    محمد سيد احمد مصطفى: ناقد وباحث مسرحي

    هوامش:

    *مفردة صعود: بالعامية تعنى نوع من التبغ المخمر يضع تحت الشفاه.

    *فتة البوش: وهي وجبة شعبية فقيرة مكونة من الرغيف وماء الفول مع البهارات والزيت.

    *نشا: مشروب شعبي يصنع من دقيق الذرة والسكر.

    *قدا سلك: مفردة يستخدمها الشباب تعنى اختراق السور وال

    اهداء لروح الفنان الراحل ياسر عبد اللطيف
    وللمخرج المسرحي الشاب عمر عقال






                  

05-09-2021, 07:57 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية (Re: mohmmed said ahmed)

    نماذج مضيئة من المسرح السودانى
    تدحض مقولة السودانيين ما بيعرفو يمثلو
    وتقدم صورة مغايرة عن عوارات فضيل وفرق النكات العنصرية
                  

05-09-2021, 08:48 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية (Re: mohmmed said ahmed)

    اعطنى مسرح اعطيك شعب
    اوكما قيل
    ياريت يامحمد تتناول لنا
    مسرحية سقوط دبشليم
    للفيتورى ونبتة حبيبتى لهاشم صديق
    قراتهم كنصوص مسرحية فقط
                  

05-09-2021, 09:24 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية (Re: mohmmed said ahmed)


    قائد المعسكر هو كمال حسن علي ( الامين العام المساعد في الجامعة العربية ) و ليس كمال عبداللطيف ( وزير المعادن )

    لزم التنويه
                  

05-09-2021, 09:36 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية (Re: الزبير بشير)

                  

05-09-2021, 10:25 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية (Re: أحمد محمد عمر)

    شكراً أخي محمد سيداحمد على مشاركتنا فى القراءة النقدية لمسرحية تجنيد اجباري
                  

05-09-2021, 11:38 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية (Re: علاء سيداحمد)

    أكثر ما لفت انتباهى هو :الأم الثكلى والتى تبكى وتنوح على ابنها وعلى قتلى مجزرة معسكر العيلفون
    وعلى رقبتها :محفظة الرقبة النسائية "الشونوق"
    والتى كانت تستخدم بكثرة فى السنوات السابقة .

    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 05-09-2021, 11:41 AM)

                  

05-09-2021, 02:51 PM

محمد حمزة الحسين
<aمحمد حمزة الحسين
تاريخ التسجيل: 04-22-2013
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية (Re: علاء سيداحمد)

    Quote:
    قائد المعسكر هو كمال حسن علي ( الامين العام المساعد في الجامعة العربية ) و ليس كمال عبداللطيف ( وزير المعادن )

    لزم التنويه


    ولتصحيح التنويه :
    الدكتور كمال حسن علي مندوب السودان لمنصب نائب الأمين العام للشئون الإقتصاديه بجامعة الدول العربيه
    لم يكن له رئيس ولا مدير ولا قائد بمعسكر العيلفون أبان الأحداث ولكن كان المسؤال الإعلامي فقط

    لذا لزم التصحيح ...

    Quote: *⭕بدء محاكمة مخرج مسرحية "تجنيد إجباري" بتهمة أشانة السمعة في البلاغ المقدم ضده من السفير كمال حسن علي*


    الخرطوم: الحاكم نيوز

    تبدأ يوم بعد غدٍ الثلاثاء الموافق ١٠ مارس بمحكمة جنايات امدرمان وسط جلسات محاكمة المتهم المخرج المسرحي ياسر عبد اللطيف في البلاغ المدون ضده من السفير كمال حسن علي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية تحت المادة ١٥٩من القانون الجنائي السوداني لسنة ١٩٩١ اشانة السمعة وكان المخرج ياسر عبد اللطيف قد اتهم السفير في مسرحيته (تجنيد اجباري) والتي عرضت بالمسرح القومي بأمدرمان بمسؤليته عن حادثة معسكر العيلفون للخدمة الوطنية والتي راح ضحيتها عدد من المجندين غرقاً في النيل اثناء عملية هروب جماعي من المعسكر .

    وكان السفير كمال حسن علي قد اكد في عدد من البيانات عدم علاقته بهذا الحادث وعدم وجوده أصلاً في هذا المعسكر باي صفة أثنائه. الجدير بالذكر ان المتهم ياسر عبد اللطيف كان قد تم القبض عليه في وقت سابق وخرج بالضمانة العادية.

    https://www.facebook.com/1586780701582266/posts/2541270372799956/[/QUOTEhttps://www.facebook.com/1586780701582266/posts/2541270372799956/[/QUOTE]
                      

05-09-2021, 06:18 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية (Re: محمد حمزة الحسين)

    شكرا جزيلا
    احمد على فيديو المسرحية
    ولو اتحفتنا كمان بمسرحية جبال تورو
                  

05-09-2021, 07:10 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية (Re: mohmmed said ahmed)

    Quote: بدء محاكمة مخرج مسرحية "تجنيد إجباري" بتهمة أشانة السمعة في البلاغ المقدم ضده من السفير كمال حسن علي*


    الخرطوم: الحاكم نيوز

    تبدأ يوم بعد غدٍ الثلاثاء الموافق ١٠ مارس بمحكمة جنايات امدرمان وسط جلسات محاكمة المتهم المخرج المسرحي ياسر عبد اللطيف في البلاغ المدون ضده من السفير كمال حسن علي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية تحت المادة ١٥٩من القانون الجنائي السوداني لسنة ١٩٩١ اشانة السمعة وكان المخرج ياسر عبد اللطيف قد اتهم السفير في مسرحيته (تجنيد اجباري) والتي عرضت بالمسرح القومي بأمدرمان بمسؤليته عن حادثة معسكر العيلفون للخدمة الوطنية والتي راح ضحيتها عدد من المجندين غرقاً في النيل اثناء عملية هروب جماعي من المعسكر .


    من السهل جداً معرفة الوظيفة التى كان يتقلدها كمال حسن علي
    فى معسكر العيلفون لطلاب الدفاع الشعبي حسب الوسائل الاستقصائية المعلومة .
                  

05-09-2021, 07:25 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لعروض مسرحية سودانية (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: النائب العام يطالب الخدمة الوطنية مده بمعلومات عن مجزرة معسكر العيلفون
    الخرطوم – (اليوم التالي)
    كشفت مصادر (اليوم التالي) عن وصول خطاب من النيابة العامة لإدارة الخدمة الوطنية يطالب خلاله بمعلومات مفصلة عن معسكر العليفون الذي يبعد حوالي (40) كيلو جنوب شرق العاصمة الخرطوم والذي شهد في الثاني من إبريل للعام 1999 مجزرة راح ضحيتها حوالي (170) من المجندين في عزة السودان الأولى والذين كانوا قد طلبوا إذناً للوصول إلى ذويهم من أجل قضاء عطلة عيد الأضحى، وهو ما تم رفضه وحصدتهم رصاصات الحراس عقب محاولتهم الهروب بينما ابتلع النهر آخرين.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de