|
Re: عبد الحي يوسف ما زال سادرا في غيه وطغيانه (Re: Yasir Elsharif)
|
لقد قمت بكتابة بيان وزراة التربية والتعليم من نسخة ال PDF المنتشرة في شبكة المعلومات. لم أصحح بعض الأخطاء الطباعية والنحوية والإملائية وإنما تركتها كما هي. لاحظت أيضا أن البيان بدون تاريخ. ملحوظة : على وزارة التربية والتعليم أن تهتم تصحيح بياناتها بواسطة مدققين لغويين. وأن تهتم بكتابة التاريخ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ بيان عام انتشر بيان في وسائل التواصل الاجتماعي صادر منمجمع الفقه الاسلامي جاء فيه ( قال الامين العام لمجمع الفقه الاسلامي د.عادل حسن حمزة أن منهج التربية الاسلامية للصف الأول الابتدائي الذي عرض على هئية المجمع اخيرا لايصلح حيث ابدى أعضاء المجمع عدد كثيرا من الملاحظات عليه مشيرا الى أن هذا المنهج اعد على عجل وخلا من الأهداف والغايات التربوية المعهودة في أي منهج مماثل). وجاء في البيان أيضا ( دعا مجمع الفقه الاسلامي الي أتباع الأسس والخطوات الابتدائية وضرورة الاستمرار في المنهج القديم لحين التوافق على اصلاح المناهج عبر مؤتمر تربوي شامل). إننا في وزارة التربية والتعليم نود أن نوضح للشعب السوداني الحقائق التالية: 1. نحن لم نرسل الكتاب لمجمع الفقه الإسلامي ليجيزه، وإنما أرسلناه لوزارة الشؤون الدينية لأن السيد الوزير لم يكن حاضرا في مجلس الوزراء حين اطلعنا السادة الوزراء علي بعض كتب المقررارت الدراسية الجديدة. 2. ولما كان متحدث مجمع الفقه لا يميز بين المنهج والمقرر فقد اعترض على المقرر في انه خال من الأهداف والغايات التربوية التى يحويها المنهج، مع أن الأهداف والغايات لا تظهر في المقرر الدراسي للسنة الأولى في المرحلة الابتدائية. 3. وحين قرر متحدث مجمع الفقه بأن المقرر لايصلح لم يذكر عيبا أو خطأ محددا في المقرر وإنما اكتفى بالدعوى الى الإبقاء علي المقررات القديمة كما هى. 4. إن أهداف وموجهات إصلاح المنهج التربوي للتعليم العام تستمد من الوثيقة الدستورية التي توافق عليها السودانيون، والمقررات الجديدة للمرحلة الابتدائية التى قامت في معظمها على تنقيح وتطوير المقررات القديمة قامت بها لجان من أساتذة أجلاء وخبراء وتمت مراجعتها من لجان أخرى من أساتذة جامعيين وتربويين. أما المنهج الجديد للمرحلة المتوسطة الجديدة ومرحلة الثانوي فإنه سيعد في المستقبل، وهذا هو الذي سيسبقه مؤتمر التعليم العام ويحدد موجهاته وفلسفته واهدافه. 5. إن المنهج القديم الذي يطالب مجمع الفقه بالإبقاء عليه والذي وضعه النظام البائد في عام 1990 م وعدل فيه متدرجاً الى الصف الخامس فقط في العام 2013 م. هو المنهج الذي أضعف التعليم العام لدرجة أن طالب في الصف الرابع لا يستطيع القراءه باللغة العربة .ثم هو ذات المنهج الملئ بالدعوة إلى قتل السودانيين بدعوى الجهاد. كما أنه يكرس للعدوان وتهديد الوحدة الوطنية وهو جرم كان النظام البائد يقو به دون أي اعتراض من مجمع الفقه الاسلامي. 6. إننا في وزراة التربية والتعليم قد كلفنا المركز القومي للمناهج بتنقيح وتطوير المقررات من الروضة وحتى الصف السادس، ووضع مقررات جديده للمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، خلال الفترة الانتقالية. ولن تخضع هذه المقررات ولا مبادئ وفلسفة المنهج لمراجعة أو موافقة أو مساومة أى جهة أخرى وإن كان المركز القومي للمناهج قد ابوابه لمقترحات المختصين وغير المختصين من المواطنين والمواطنات ولا زال يتلقى كثيرا من المقترحات المفيدة من السودانيين داخل وخارج البلاد. 7. وفي الختام نحن ان نؤكد لمن عسي يحتاجون إلى تأكيد أن الهجوم على وزارة التربية والتعليم واحد من سلسلة حلقات استهداف ممنهج من قبل فلول النظام المباد لحكومة الثورة . لن يثنينا هذا الهجوم عما نقوم به من أجل هذا الوطن. المكتب الوزاري التنفيذي وزارة التربية والتعليم [موضوع ختم المكتب التنفيذي ولكن بدون تاريخ]
| |
|
|
|
|