عاجل انقلاب عسكري في مالي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-18-2020, 06:13 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عاجل انقلاب عسكري في مالي






                  

08-18-2020, 06:52 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل انقلاب عسكري في مالي (Re: بلدى يا حبوب)

    Quote: مصدران لوكالة "رويترز" أن جنودا متمردين اعتقلوا كيتا.
    وقال أحد قادة التمرد لوكالة "فرانس برس" أنه تم اعتقال كيتا ورئيس وزراءه، سوميلو بوييي.

    وفي باريس، أعرب الرئيس إيمانويل ماكرون عن إدانته لمحاولة التمرد المستمرة في مالي.
    وبحسب "رويترز"، فقد تحدث الرئيس الفرنسي، إيمانيول ماكرون، هاتفيا مع كيتا وعدد من زعماء ساحل العاج والسنغال والنيجر، أي الدول المجاورة لمالي، مشددا على دعم جهود الوساطة في هذا البلد الذي يشهد أزمة متفجرة منذ أشهر.
    وكانت وكالة "أسوشيتد برس" أفادت في وقت سابق بأن جنودا ماليين شرعوا فيما يبدو أنها محاولة تمرد، إذ اعتقلوا عددا من كبار ضباط الجيش والمسؤولين
    وتشهد مالي منذ عدة أشهر مظاهرات مناهضة للحكومة دعت إلى استقالة الرئيس أبو بكر كيتا.
                  

08-18-2020, 07:19 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل انقلاب عسكري في مالي (Re: بلدى يا حبوب)

    غالبا مايكون الانقلاب تمهيد لبؤره جديده من حكم الجماعات الاسلاميه فمنذ فتره الامام محمود ديكو يقود معارضه النظام ويدعو لاسقاطه واخر موجات احتجاجه فى الاسابيع الماضيه مدعومه بحمله اسفيريه من الاسلاميين الافارقه ضد نظام الحكم فى مالى

    (عدل بواسطة Asim Ali on 08-18-2020, 07:23 PM)

                  

08-18-2020, 07:41 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل انقلاب عسكري في مالي (Re: Asim Ali)

    طبعا دا حيطرح وحاله ترقب لموقف الاتحاد الافريقى والمجتمع الدولى والناس البتقول مافى حاجه تانى اسمها انقلابات
    دول فى المجتمع الدولى عايزه تجيب الاسلاميين بثوره شكلا او بانقلاب وكل شى حيمشى عادى طالما الايادى الخرجيه راضيه
    وهنا فى السودان على اساس رد الفعل وحتى قبلو نفتح عيونا كويس ونخرس ثورتنا
                  

08-18-2020, 11:05 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل انقلاب عسكري في مالي (Re: Asim Ali)

    Quote:
    انقلاب عسكري في مالي.. من هم قادة التمرد؟
    إبراهيم طالب إبراهيم الثلاثاء 2020/8/18 11:23 م بتوقيت أبوظبي -العين الاخباريه
    رغم إعلان قادة التمرد العسكري في مالي إحكام السيطرة عل البلاد باعتقال الرئيس ووزرائه، غير أن الغموض يبقى سيد الموقف حول هوية القيادة الجديدة للبلاد.، وشكل النظام المنبثق عن التمرد العسكري ضد نظام الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا.

    وتحدثت مصادر لـ"العين الإخبارية" عن اجتماعات بدأها قادة التمرد لإنشاء مجلس عسكري يحكم البلاد لفترة محددة تفضي إلى تسليم السلطة لحكم يقوده المدنيون.

    وبحسب نفس المصادر فقد "تم تداول أسماء عسكريين لقيادة هذا المجلس العسكري يتصدرهم الجنرال ديم بلي، وهو أحد القادة البارزين بجيش مالي إلى جانب قائد آخر هو العقيد آماديو ديالي قائد كتبية (كاتي) الموجودة على مشارف العاصمة بامكو والتي نفذت عملية الانقلاب ويعتقل بمقرها الرئيس ووزرائه".

    عسكريون غاضبون.. ماذا يحصل في مالي؟
    وهناك قائد عسكري ثالث هو ساديو كامرا وهو ضابط مالي عائد حديثا من تدريب عسكري في روسيا الاتحادية.

    ويوصف الجنرال ديم بلى الرئيس المتوقع لقيادة المجلس العسكري في مالي بأنه "صاحب شخصية عسكرية كتومة وغير مختلط بالناس حيث يميل إلى العزلة".

    وعين سابقا مديرا لمدرسة عسكرية تابعة للأمم المتحدة بمالي قبل أن يقال منها منذ نحو عامين.

    كما يوصف بأنه العقل المدبر، الذي تمكن من احتواء ثورة الضباط الصغار التي بدأ بها التمرد العسكري صباح الثلاثاء، من قاعدة "كاتي"، حيث أقنعهم بتجنب العنف في تنفيذ المحاولة وتبني خيار التفاوض مع بعض القادة العسكريين الكبار للوصول إلى تفاهم كلي حول التمرد، وإقناع الرئيس بالتنازل".

    ويأتي التمرد العسكري في مالي على وقع أزمة سياسية توجتها مظاهرات قبل أسابيع تطالب الرئيس كيتا بالاستقالة، على خلفية ما تراه أحزاب المعارضة، التي تقود المظاهرات، فشله في الحكم والتزوير الذي شاب الانتخابات النيابية التي جرت أبريل/نيسان الماضي.

    ويقود هذا الحراك إمام أكبر مساجد العاصمة المالية بامكو محمود ديكو، على رأس جبهة أحزاب المعارضة المناهضة للرئيس المعتقل كيتا والمعروف بـ(M5).

    وأعلن ضباط بالجيش المالي، مساء الثلاثاء، اعتقال رئيس البلاد إبراهيم أبو بكر كيتا، ورئيس وزرائه.

    وجاء ذلك بعد ساعات من تمرد جنود في قاعدة كاتي العسكرية خارج باماكو، وإلقاء القبض على عدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين.

    وكشفت وسائل إعلام أن "العقيد آمادو ديالو يقود التحركات العسكرية في مالي".

    وفي وقت سابق، الثلاثاء، قال رئيس وزراء مالي بوبو سيسيه في بيان، إن "الحكومة المالية تطلب من العسكريين المعنيين إسكات السلاح، وتبدي استعدادها لأن تجري معهم حوارا أخويا بهدف تبديد أي سوء فهم".

    وأعلنت مجموعة دول غرب أفريقيا التي تلعب دور وساطة في مالي، في بيان، أنها تتابع بـ"قلق كبير الوضع مع تمرد في أجواء اجتماعية سياسية معقدة".

    ودعت العسكريين الماليين إلى "العودة فورًا إلى ثكناتهم"، وأكدت رفضها الثابت لأي تغيير سياسي غير دستوري ودعت العسكريين إلى احترام النظام الجمهوري.

    كما عبرت الولايات المتحدة عن معارضتها أي تغيير للحكومة في مالي خارج الإطار الشرعي، حتى من قبل الجيش.




    Quote:
    انقلاب عسكري في مالي.. والرئيس "كيتا" في قبضة المتمردين


    ١٨ أغسطس ٢٠٢٠ - رؤية – محود سعيد


    أخيرا بعد بعد ٣ اشهر للحراك الشعبي في مالي، سقط نظام الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا، وتم القبض على الرئيس ورئيس الوزراء وعدد من المسؤولين منهم رئيس الاستخبارات العامة موسى جاورا.

    جاء ذلك بعد أن تمرد جنود في قاعدة كاتي العسكرية خارج باماكو وألقوا القبض على عدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين، وأعلنت وسائل إعلام محلية، عن قيادة العقيد آمادو (أحمد) ديالو للتحركات العسكرية في مالي واعتقال الرئيس.

    المتحدث باسم الحركة الاحتجاجية في مالي، قال إن اعتقال الرئيس كيتا ليس انقلابا عسكريا وإنما انتفاضة شعبية.

    وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس وزراء مالي بوبو سيسيه في بيان قبل اعتقاله، إن الحكومة المالية تطلب من العسكريين المعنيين "إسكات السلاح"، وتبدي استعدادها لأن تجري معهم "حوارا أخويا بهدف تبديد أي سوء فهم".

    الموقف الدولي

    بدورها أعلنت مجموعة دول غرب أفريقيا التي تلعب دور وساطة في مالي، في بيان أنها تتابع بـ"قلق كبير"الوضع" مع تمرد في أجواء اجتماعية سياسية معقدة"، ودعت العسكريين الماليين "للعودة فورًا إلى ثكناتهم"، وأكدت رفضها الثابت لأي تغيير سياسي غير دستوري ودعت العسكريين إلى احترام النظام الجمهوري.

    في سياق متصل، دعا رئيس المفوضية الافريقية بالاتحاد الافريقي موسى فكي يدين الانقلاب في مالي لإطلاق سراح الرئيس والحكومة ودعا الأمم المتحدة للتصدي لهذا التغيير التغيير السلمي.

    فرنسا أدانت رسميا الانقلاب في مالي، كما عبرت الولايات المتحدة عن معارضتها أي تغيير للحكومة في مالي خارج الإطار الشرعي، حتى من قبل الجيش، كما أدان الاتحاد الأوروبي الانقلاب في مالي وأعلن رفضه لأي محاولات تغيير غير دستورية

    المظاهرات السابقة

    وكانت الأسابيع الماضية قد شهدت مظاهرات عارمة شهدتها العاصمة المالية باماكو، احتجاجًا على سياسات الرئيس المالي إبراهيم أبوبكر كيتا، حيث شارك عشرات الآلاف من الماليين في مظاهرات غير مسبوقة طالبت باستقالة الرئيس وحكومته، واتهموا كيتا بأنه فرط في مصالح الشعب المالي.

    وقال المتظاهرون إن الرئيس فشل في إنهاء الصراع القائم بين الشمال والجنوب، بل ذهبوا إلى أبعد من ذلك حيث اتهموه بتعمد إذكاء الصراع في شمال مالي.

    وتشهد مالي منذ 2012 أزمة عميقة سياسية وأمنية واقتصادية والآن بعد جائحة كورونا أزمة صحية، وأدت حركات تمرد لانفصاليين و"متشددين" إلى أعمال عنف أسفرت عن متنوعة سقوط آلاف القتلى ونزوح مئات الآلاف، وامتدت أعمال العنف هذه التي بدأت في شمال مالي إلى وسط البلاد، ثم إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين، وما زالت مناطق واسعة من أراضي مالي خارجة عن سلطة الدولة.

    قيادات الحراك

    ويقود الحراك المناهض للرئيس كيتا، الإمام محمود ديكو الذي يتمتع بنفوذ كبير في البلاد، حيث ينحدر من الفولان، بالإضافة "جبهة الإنقاذ والديموقراطية "التي تضم عددًا من أحزاب المعارضة وحركة من المجتمع المدني بقيادة المخرج السينمائي المعروف وزير الثقافة السابق شيخ عمر سيسوكو"، وحدد قادة المظاهرات مهلة زمنية للرئيس لمغادرة السلطة، كما لوحوا بالمزيد من الاحتجاجات.

    ويعد "محمود ديكو" الذي يقود المظاهرات أحد الزعامات الإسلامية في مالي، وهو إمام أحد أهم مساجد العاصمة باماكو، ويرأس المجلس الإسلامي الأعلى بمالي الذي يُعنى بالبت في الشؤون الدينية، وينحدر "ديكو" من منطقة تمبكتو، وسبق أن دخل في محاولات لتنظيم حوار بين الحكومة المالية والحركات الإسلامية المسلحة، وخاصة "جبهة تحرير ماسينا"، كما لعب أدواراً في تحرير بعض الرهائن الغربيين المختطفين في منطقة الساحل، وكان الإمام، قريبا من الرئيس كيتا. وقد دخل الساحة السياسية في الأشهر الأخيرة، حيث وجه انتقادات حادة للسلطة.

    وقال عيسى كاو نجيم المقرب من الإمام ديكو لصحفيين: "نريد قطيعة مع النظام السياسي الحالي. نريد حوكمة أخرى في مالي".

    رؤية

    المحلل السياسي المالي حمدي جوارا المقيم في باريس، رأى أن "هذا الانقلاب جاء تناغما مع المطالب الشعبية باستقالة الرئيس ولكن ما أخشاه هو الحصار السياسي والاقتصادي على مالي من قبل قادة الايكواس لكن حتى لو تم فلن يفتّ من عضد الشعب المالي الذي يريد إخراج وطنه من الوهدة التي سقط فيها خلال عهد هذا النظام البائد".

    وأضاف: تعنّت الرئيس ووقوفه في منطقة صلبة وعدم انصياعه للنصائح أدى لهذا الوضع.. بعد اعتماده على الايكواس وفرنسا، فالشعوب لم تعد تخاف من الرصاص وسلاح الترويع والاعتقال أصبح من الماضي في عصر التواصل الاجتماعي.
                  

08-18-2020, 11:18 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل انقلاب عسكري في مالي (Re: Asim Ali)

    معلومات عن رموز الحراك هسى تتضح الصوره
    Quote:
    شيخ عمر سيسيكو مخرج مالي، ولد في عام 1945، درس التاريخ وعلم الاجتماع، باﻹضافة إلى دبلوم المدرسة العليا لدراسات العلوم الاجتماعية، كما درس في مدرسة لوي لوميير في فرنسا، وبعد انتهائه من الدراسة في فرنسا، عاد مجددًا إلى مالي، وعمل في المركز الوطني للانتاج السينمائي، من أفلامه (Guimba the Tyrant، La Genèse).تاريخ الميلاد: 1 ديسمبر 1945

    --------------------------
    Quote:
    محمود ديكو

    16/12/2014 - الجزيره
    داعية إسلامي مالي، يعد من رموز التيار الإصلاحي بالبلاد، وهو إمام أحد أهم مساجد العاصمة باماكو. يرأس المجلس الإسلامي الأعلى بمالي الذي يُعنى بالبت في الشؤون الدينية.

    المولد والنشأة
    ولد محمود ديكو عام 1954 في قرية طنكا (محافظة تمبكتو) بجمهورية مالي، وينتمي أبواه لأسرتين من الأسر العلمية الشهيرة في المنطقة.

    حفظ القرآن على يد جده الذي كان يدير أحد كتاتيب تحفيظ القرآن، وكان عمره آنذاك 15 سنة، ثم درس عليه بعض المتون الفقهية في المذهب المالكي ومبادئ اللغة العربية.

    الدراسة والتكوين
    التحق ديكو 1970 بمعهد العلوم الإسلامية في مدينة أبي تلميت بموريتانيا، وحصل منه 1973 على إجازة علمية. ثم ذهب إلى المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية فتتلمذ على العلامة عمر الفلاتة مدة سنتين.

    عينته حكومة بلاده مدرسا للغة العربية في المرحلة الثانية بعد عودته من السعودية، وعمل في مجال التعليم إلى غاية اختياره 1981 إماما في مسجد السلام (بدلابوغوا) الذي يعد من أهم مساجد العاصمة باماكو.

    التوجه الفكري
    يعتبر محمود ديكو أحد أتباع المدرسة السلفية العلمية، وقد تأثر بالفكر السلفي أثناء دراسته في السعودية، مما أهله لأن يؤدي دورا كبيرا في حركة الإصلاح والتجديد الفكري في بلاده.

    كانت هذه الخلفية الفكرية سببا في علاقته بإياد آغ زعيم حركة أنصار الدين السلفية التي كانت تسيطر على أجزاء من شمال مالي قبل تدخل القوات الفرنسية والأفريقية مطلع 2013 لطرد الجماعات الإسلامية المسلحة من شمال البلاد.

    الوظائف والمسؤوليات
    شغل ديكو العديد من المناصب والمسؤوليات في بعض المؤسسات الدعوية والخيرية في البلاد. فقد تقلد منصب الأمين العام لـ"جمعية مالي للاتحاد وتقدم الإسلام"، وهي أول جمعية إسلامية بالبلاد أسست 1980، وتهدف إلى تعزيز وحدة المسلمين بالبلد، وتمويل بناء المساجد والمدارس القرآنية، كما تقوم بالوساطة والتهدئة أثناء الأزمات السياسية والاجتماعية.

    اعلان
    عمل بعد ذلك مديرا لبرامج الإذاعة الإسلامية في مالي التابعة للجمعية نفسها، ثم مديرا عاما لبرامج الإذاعة، واختير مطلع 2000 رئيسا لتجمع الجمعيات الإسلامية في مالي، ثم صار رئيسا للمجلس الإسلامي الأعلى 2008.

    التجربة السياسية
    يمتلك ديكو تأثيرا قويا في توجيه بوصلة الشأن العام، فقد تزعم الحراك الاحتجاجي الذي قاده الأئمة والدعاة في البلاد 2009 لإسقاط مدونة الأحوال الشخصية التي اعتبروها مخالفة في الكثير من موادها لأحكام الشريعة الإسلامية.

    يتحدث منتقدوه عن دوره الكبير في وصول الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا إلى السلطة، وذلك بتعبئة الفعاليات المسلمة في البلاد للتصويت لكيتا خلال الانتخابات الرئاسية المنظمة في يوليو/تموز 2013.

    كانت ضغوط المجلس الإسلامي -الذي يرأسه منذ 2008- وراء اعتماد الحكومة المالية لوزارة مكلفة بالشؤون الدينية، وتُعنى هذه الوزارة بتنظيم الحقل الديني، وتوفير بيئة حاضنة لمئات الطلاب من حملة الشهادات العليا في مجال التعليم العربي.

    تحمس ديكو في البداية للحوار مع الجماعات الإسلامية المسلحة التي سيطرت على شمالي البلاد، وكلفته الحكومة المالية بالقيام بوساطة بينها وبين هذه الجماعات، قبل أن يتحول إلى داعم للتدخل العسكري الأجنبي، معتبرا أن "فرنسا تدخلت لمساعدة الشعب المالي بعد أن تخلت عنه دول مسلمة".



    Quote:
    من هو الإمام محمود ديكو الذي يريد رأس رئيس الدولة؟
    احتشد بين عشرين ألفا ومليون شخص، حسب المصادر، في ساحة الاستقلال بباماكو حول شخص الإمام محمود ديكو الذي قال:” نندد بسوء إدارة النظام والتجاوزات والاختلاسات والكذب”. كما حمّلت الحشودُ الرئيسَ المالي مسؤولية جل المشاكل التي تعيشها البلاد من “سوء للإدارة وفساد وتدهور غير مسبوق للخدمات الاجتماعية واحتداد فقر الطبقات الكادحة" حسب بيان لمنظمي الاحتجاجات. ووجه المتظاهرون إنذارا للرئيس كيتا بتقديم استقالته حتى الساعة السادسة مساءً من اليوم نفسه، رافعين لافتات مكتوب عليها “سبع سنوات، يكف

    وبالرغم من مخاطر العدوى بفيروس كورونا المستجد، قدِم عشرات الآلاف من مختلف أنحاء البلاد للمشاركة في التجمع الاحتجاجي وفي مقدمتهم جمعيات وأحزاب معارضة تحت رايات ثلاث هيئات هي جبهة إنقاذ الديموقراطية وحركة أمل مالي كورا، وتنسيقية الحركات والجمعيات المؤيدة للإمام محمود ديكو.

    مرجعية دينية وهابية

    الإمام محمود ديكو البالغ 66 عاما، شخصية بارزة في المشهد المالي، ينحدر من إقليم تمبوكتو. وقد تأثر بالفكر الوهابي أثناء دراسته في المملكة العربية السعودية، ما يفسر مواقفه المحافظة بالمقارنة مع المذهب المالكي المنتشر في المنطقة. فبالرغم من وصفه شخصية دينية إصلاحية، إلا أن الداعية محمود ديكو كان سببا في إفشال محاولات إصلاح سابقة في البلاد، كمدونة الأحوال الشخصية التي اعتبرها مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية، في عام 2009. وفي العام الماضي مارس ضغوطا على الحكومة حتى تراجعت عن تنفيذ مشروع تربوي بتمويل هولندي يدرج التربية الجنسية في المناهج المدرسية، في بلد ثلث تعداد النساء فيه ينجبن أطفالا قبل سن التاسعة عشرة. كما شن حملة صاخبة ضد فكرة الاعتراف بحقوق المثليين في المجتمع المالي.

    يجب التذكير أن محمود ديكو الذي لُقب بـ” إمام الشعب” كان من المؤيدين للرئيس كيتا ويتحدث بعض المراقبين عن دوره الكبير في وصول الرئيس الحالي إلى الحكم في عام 2013، فقد كان الإمام ديكو شخصية دينية مؤثرة جدا في السنوات العشر الأخيرة، ترأس خلالها المجلس الإسلامي الأعلى. وكانت الحكومة قد اختارته لفتح قنوات الحوار مع بعض التنظيمات المسلحة.

    سابقة في مسار شخصيات البلاد الدينية

    وقد سطع نجم الداعية الإسلامي الذي لا يحمل أي صفة سياسية وحزبية حينما بدأ ينتقد صراحة أداء الرئيس كيتا في ظروف أزمات عميقة يتخبط فيها المجتمع المالي من فقر مدقع وانعدام للأمن والاستقرار.

    ويرى مؤيدو الحراك الاحتجاجي في الإمام الشخصية التي يمكن أن تملأ الفراغ الناتج عن الغياب المفاجئ للمعارض سوميلو سيسيه، المنافس الأول للرئيس كيتا، والذي اختطفه تنظيم مسلح يوم 25 مارس آذار الماضي شمال البلاد أثناء خوضه حملة الانتخابات التشريعية.

    انتقال الإمام محمود ديكو إلى المعارضة السياسية يشكل سابقة في مسار الشخصيات الدينية في البلاد، وتزيد الكاريزما التي يتمتع بها من المخاوف من أن يتحول إلى شوكة في حلق النظام الذي لم يتأخر في محاولة كبح زخمه السياسي حينما وُجهت له تهمة تتعلق بالمساس بالأمن العام، لكن نزول أنصاره إلى الشارع حال دون استمرار السلطات في مضايقة الداعية الإسلامي.

    .نشر في: 10/06/2020
    مونت كارلو الدوليه

    (عدل بواسطة Asim Ali on 08-18-2020, 11:25 PM)
    (عدل بواسطة Asim Ali on 08-18-2020, 11:26 PM)

                  

08-20-2020, 12:07 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل انقلاب عسكري في مالي (Re: Asim Ali)

    الامام محمود ديكو يعلن انسحابه من الساحه السياسيه وعودته للمسجد*
    هل القراريقع ضمن اليه ادوار مرسومه ويبقى الامام (عصايه نايمه) لكل نظام وحاله سياسيه قادمه
    ماهى ميول واتجاهات الزعيم رقم صفر للتمرد العسكر - العقيد اسيمى غوبتا- رئيس اللجنه الوطنيه لانقاذ الشعب ؟؟

    .
    .
    * عقبال الفى بالى يؤجعو ثكناتهم
                  

08-26-2020, 05:46 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل انقلاب عسكري في مالي (Re: Asim Ali)

    #ماليعلم مالي
    #التطورات_الاخيرة
    1-منظمة الفرنكوفونية علقت عضوية مالي فيها بسبب الانقلاب.
    2-عقدت اللجنة العسكرية اجماعات عدة بالامس:
    - مع السفير الامريكي في مالي
    - مع السفير المغربي (عميد السلك الدبلوماسي في مالي )
    - مع المبعوث الخاص لامين العام لامم المتحدة : محمد النضيف
    -مع مسؤولين في السفارة الايطالية في مالي .
    - مع ممثلي القوات المشتركة لدول الساحل (G5- sahel)




                  

08-28-2020, 04:16 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل انقلاب عسكري في مالي (Re: Asim Ali)

    انقلابيو مالي ينصبون “غويتا” رئيسًا للجمهورية
    منذ 30 دقيقة
    دكار: أعلن الانقلابيون في مالي تنصيب زعيم الطغمة العسكرية “أسيمي غويتا” رئيسًا للجمهورية.
    جاء ذلك في وثيقة نشرتها الجريدة الرسمية الجمعة بتوقيع غويتا، زعيم الطغمة المسماة “اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب”.
    الوثيقة التي أعدتها الطغمة، مكونة من 41 مادة تشرح “الحقوق والواجبات الأساسية”.
    وتقضي المادة 32 من الوثيقة بأن يتولى زعيم “اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب” منصب رئيس الجمهورية.
    وسيتم تطبيق المواد على أنها “إضافة” لأحكام دستور عام 1992 وسيكون من الممكن إلغاؤها بعد قبول اللائحة المتعلقة بالعملية الانتقالية.
    والخميس، أبلغت “المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا” (إيكواس) المجلس العسكري في مالي أنها تقبل حكومة انتقالية يقودها مدنيون أو عسكريون متقاعدون، لمدة أقصاها 12 شهرًا.
    وكانت مجموعة “إيكواس” شددت عقب التمرد العسكري في 18 أغسطس/آب الجاري، على عودة الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا إلى منصبه.

    ومنذ يونيو/ حزيران، خرج عشرات آلاف المتظاهرين إلى شوارع باماكو، مطالبين كيتا بالاستقالة، معللين ذلك بـ “إخفاقاته في معالجة تدهور الوضع الأمني والفساد”.
    وكان كيتا يأمل أن تساعد تنازلات قدمها للمعارضين وتوصيات وفد وساطة من قادة المنطقة، في وقف موجة الاستياء، لكن قادة الاحتجاج رفضوا مقترحات الانضمام إلى حكومة لتقاسم السلطة.
    .
    القدس العربى
    ----------------------
    الناس رايها شنو ؟؟؟؟؟؟
    تداعيات الانقلاب دا ممكن يكون ليها على عسكر تانيين لابدين للانقلاب على السلطه بعد شويه جوطه زى بتاعات الامام محمود ديكو
                  

09-01-2020, 07:06 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل انقلاب عسكري في مالي (Re: Asim Ali)

    Quote:
    التطورات_الاخيرة
    في بيان لهم العسكر دعوا الاحزاب السياسية وجميع القوى الوطنية الى مؤتمر وطني سيعقد في يومي ٥-٦ سبتمبر لتحديد هوية من سيحكم المرحلة الانتقالية ومدتها والتفاصيل الاخرى.


                  

09-07-2020, 06:59 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل انقلاب عسكري في مالي (Re: Asim Ali)

    تحليل عن تطورات الوضع فى مالى
                  

09-07-2020, 07:00 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل انقلاب عسكري في مالي (Re: Asim Ali)

    تحليل عن تطورات الوضع فى مالى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de