طبيعي جدا أن مثل هذا التخلف الوهابي مصيره الاندثار!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2020, 02:03 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طبيعي جدا أن مثل هذا التخلف الوهابي مصيره الاندثار!!

    02:03 PM April, 23 2020

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر



    هذا البوست أحد دواعيه الوهابي المتنطع المتسمي بـ "عاطف عمر محمد علي" Atif Omer Mohamed Ali ويكتب بنشاط من نافذة الفيسبوك في كثير من البوستات في هذا المنبر، ولا يوفر أحدا لا يسيئه أو يسخر منه. البوست أيضا بسبب انتشار صوت الوهابية والإخواسلفية في الساحة السودانية، خاصة بعد الثورة السودانية، من نوع محمد مصطفى عبد القادر ومزمل فقيري وعبد الحي يوسف ومهران إلخ إلخ.. وتهجمهم على محاولة إصلاح المناهج التي أفسدها التلوث الوهابي المتخلف.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    من فتاوى التشدد والتكفير الوهابي

    من فتاوى التشدد والتكفير الوهابي
    كفر من قال بكروية الأرض ودورانها

    ابن باز: من قال بكروية الأرض خرج من الملّة

    وهذا رأي المفتي الشيخ عبد العزيز بن باز، ولكنه تنازل عن جزئية إمكانية الصعود الى القمر، وقال بأن ذلك محتمل، ولكن العلم على وجه اليقين غير معلوم، ولا يجب أن يصدّق من يقول به إن كان غير مسلماً! أما فتواه بكفر من يقول بكروية الأرض ودورانها، فإنها لم تكن فتوى عادية، بل كانت كتاباً، إضافة الى فتوى، وقد سببت مشاكل مع العالم كله ومع علماء المسلمين في أقطار عربية أخرى (الشيخ الصواف). وكان مما أفتاه في الأمر: (القول بدوران الأرض قول باطل والاعتقاد بصحته مخرج من الملة لمنافاته ما ورد في القرآن الكريم من أن الأرض ثابته وقد ثبتها الله بالجبال أوتاداً، قال سبحانه وتعالى: والجبال أوتادا. وقوله جل وعلا: وإلى الأرض كيف سطحت. وهي واضحة المعنى فالارض ليست كروية ولا تدور كما بين جل وعلا، وقد يكون دورانها او تغيرها من غضبه سبحانه.. والجبال موضوعة في الأرض لترسيتها عن الدوران والتحرك). وقال بأن الله لم يذكر ان الأرض تدور (ولو كانت الأرض تدور لأخبرنا بذلك الله سبحانه أو نبيه عليه الصلاة والسلام الذي تركنا على المحجة البيضاء). فانظر الى هذا الجهل والإسراع في التكفير.
    التلفزيون حرام ومنكر

    طلب الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد من فيصل إزالة المنكر ومنع إقراره مثل (وجود التلفزيون) خاصة في الشرقية، وكذا آلات الطرب بيعاً واستعمالاً (الدرر السنيّة: ج 15، ص 31)؛ ورأى أن مستخدمي التلفزيون تركوا القرآن مهجورا، وأنهم (في شكهم يعمهون، ونبذوا كتاب الله وراء ظهورهم، واتبعوا ما تلته الشياطين على ألسنة أسلافهم من أهل الضلال…الخ).. وتابع: (لا شك أن المؤيدين لهذه الآلة ـ التلفزيون ـ من هذا القبيل، قذف الشيطان بزبده في تلك القلوب المظلمة، فرأوا ان التلفزيون أداة تعليم وتثقيف، وبها تتسع مدارك الإنسان ويتسع أفقه) وبالتالي فهو حرام (الدرر السنيّة: ج. 15 صص 235-237، 244)
    كرة القدم حرام

    ورأي مشايخ الوهابية في كرة القدم أنها من الملاهي، وأن كرة القدم لعب (لم يكن في عهد الخلفاء ولا ملوك المسلمين ولا في هذه الدعوة المباركة الى وفاة الشيخ عبد الله). وأن اللعبة مؤامرة (سرت من تلاميذ الغرب حيث تلقتها بعض الدول المنحلّة) غرضها ترك الصلاة. وطالبوا ولاة الأمر بمنعها وأن (يقيموا مكانها التعليم على آلات الحرب) (الدرر السنيّة، ج 15، ص 200).

    المفتي الأسبق الشيخ محمد بن ابراهيم رأى ان (اللعب بالكرة الآن يصاحبه الأمور المنكرة، ما يقضي بالنهي عن لعبها) لما تنشأه من تحزّبات ولما بها (من الأخطار على أبدان اللاعبين)(الدرر السنيّة: ج 15 ص 205). أما الشيخ حمود التويجري فألف كتاباً في مثل هذه القضايا، ورأيه أن اللعب بالكرة يقوم به (السفهاء في هذه الأزمان) وهو (من التشبه بأعداء الله) واللعب هذا (من جملة المنكر الذي ينبغي تغييره) (لما فيه من التشبه بالإفرنج) و (الصد عن ذكر الله) والضرر على اللاعبين (وأن اللعب من الأشر والمرح ومقابلة نعم الله تعالى بضد الشكر) ولـ (ما في اللعب بها من اعتياد وقاحة الوجوه وبذاءة الألسن) و (كشف الأفخاذ ونظر بعضهم الى فخذ بعض) وبالتالي فهي (من اللهو الباطل قطعاً) وتعلمها او تعليمها في المدارس جهل بلا شك (الدرر السنيّة: ج 15 صص 206-207، 210-211، 215).
    التصوير حرام والمصور في النار

    وهو حرام قطعاً بنظر المشايخ الوهابيين، بل هو (أصل شرك العالم) كلّه! على حد تعبير أحدهم، وأنه استعمل (مشابهة لأهل الخارج، ولتولية الخونة المرتشية.. ومن الباطل أن يلزم به كل موظف ومتعلم حتى إن صغار المتعلمين يصورن ويعلّمون التصوير)! (الدرر السنيّة: ج 15، ص 295). ويرى المفتي الأسبق محمد بن ابراهيم أن (تصوير ما له روح لا يجوز، سواء في ذلك ما كان له ظل وما لا ظل له، وسواء كان في الثياب والحيطان والفرش والأوراق وغيرها). وينطبق الأمر على الصور الشمسية. والمجيزون للتصوير (جمعوا بين مخالفة أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ونفث سموم الفتنة بين العباد) (الدرر، ج 15، ص298، 303).

    والشيخ صالح البليهي أورد ما اعتبره أدلّة عظيمة ورأى أن المسموح به فقط صورة الشجر ورحال الإبل، ونحوها، أما صورة الحيوان فضلاً عن الإنسان، فحرام في الأصل (الدرر، ج. 15، 310 ـ 310). وطالب البليهي المواطن: (أن يحارب الصور في قوله وفعله واعتقاده ويجب اتلاف ما قدر عليه منها لأنها معصية ومنكر، وإنكار المنكر واجب، وعليه أن لا يدع شيئاً منها يدخل مسكنه، وإن عمّت البلوى بشيء منها، فيجتهد في إزالتها أو طمسها).. بل وطالب المسؤولين بأن (يسعوا جهدهم مبادرين بمنعها ـ أي الصور ـ عن دخول المملكة، وعن بيعها في الأسواق جهاراً، لأن ضررها على الدين والمجتمعات الإسلامية عظيم جداً). وأضاف: (ولا شك أنها من الجيوش الغربية التي غزتنا في عقر ديارنا ونحن لم نحرك ساكناً من سياسة المبشرين للنصرانية) (الدرر، ج 15، صص 314-315).

    والشيخ عبد الله بن حميد يرى (الصور حرام بكل حال، سواء كانت الصورة في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها، وسواء ما له ظل أو ما لا ظل له) (الدرر، ج 15. ص 317). ويرى الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن فريان، أن التصوير داء عظيم ظهر وانتشر وحدث بسببه الشرك الأكبر في البشرية، واعتبره (الداء القتّال) الذي لا يقتل الجسد بل (يقتل الدين) (الدرر، ج 15، صص 319-320). وقال الشيخ متألماً (وأعظم من هذا وأطم إدخاله ـ أي التصوير ـ في التعليم، والنداء على المصورات بالبيع في المكاتب والدور والأسواق بل بعض الناس يحمل معه آلة التصوير بجيبه ويصور كلما أراد. فقد سهلت يا عباد الله طرق الفساد، فإنا لله وإنا إليه راجعون) (الدرر، ج 15، ص 323)!

    اما الشيخ حمود التويجري، فألف كتاباً (إعلان النكير على المفتونين بالتصوير) اعتبر فيه التصوير منازعة لله (فويل للمصورين من عذاب السعير، فكل مصور في النار.. ومن أمر بالتصوير أو رضي به فهو شريك لفاعل هذا الذنب الكبير)! ووصفه بأنه (منكر ذميم) موروث من قوم نوح! ومن النصارى! ومن مشركي العرب وهو (محادّة لله تعالى ولرسوله) وأضاف (ما يفعله هؤلاء العصاة من تصوير الكبراء ونصب صورهم في المجالس وغيرها لا يشك عاقل شم أدنى رائحة من العلم النافع أنه مثل ما فعله قوم نوح…الخ). والتصوير بنظره (شرك أكبر) وأن من واجب ولاة الأمر (أن يمنعوا رعاياهم من صناعة التصاوير، واتخاذها، وأن يطمسوا ما يوجد منها).. وتابع بأن الصور (داخلة في مسمّى الأصنام) (الدرر، ج. 326-333).
    حلق اللحى حرام ومنكر وكبيرة

    ولعلماء الوهابية بكائية ومناحة في هذا الأمر. فهي ليست محرمة فقط، بل (مخالفة للعقل والفطرة والنظر) ورأوا أن حلقها جاء (بسبب الإختلاط بالمنحلين، فكثر حلقها رغبة في التخنّث والتشبّه بالنساء) (الدرر، ج 15، صص 334-335). والشيخ عبد الله بن سليمان بن حميد رأى في حلق اللحية (منكراً) واعتبره (تغيير خلق الله ومخالف لهدي رسول الله). وقال (اللحية شريفة، ولها أهمية كبيرة) وشنّع على أولئك الذين (عادوا اللحية وقلوها، وبالأمواس أو النتف أزالوها، فوجوههم خالية من الشعر، جرد مرد، كوجوه النساء، قد استحوذ عليهم الشيطان). ورأى أن (حلقها نوع من التخنّث، وكفر لهذه النعمة، ولا يرضى بحلقها إلا من سفه نفسه، وعميت بصيرته.. وأضاع شرفه، وخالف هدى نبيه) (الدرر، ج. 15، صص 344-345). أما النائح الشيخ حمود التويجري فرأى حلق اللحية من التشبه بأعداء الله، ومثله (تقزيع شعر الرأس بحلق جوانبه، أو قفاه، أو مواضع منه) فهذا برأيه (من فعل اليهود والنصارى والمجوس) يفعله السفهاء. (الدرر، ج 15، ص 346).
    لباس الشرطة حرام

    والوهابيون متشددون في لبس البنطال وغيره حتى لو لبسه رجال الشرطة، فهو (محرم لمشابهته الإفرنج) وأشاروا الى أنهم اتفقوا مع الملك أن لا يُلبس الشرطة الزي المشهور من برنيطة وغيرها! وزاد المشايخ تحريمهم للمشية العسكرية لذات السبب (مشابهة الإفرنج) وكذلك الضرب بالرجل على الأرض والتحية العسكرية. (الدرر، ج 15، ص 363). وكتب مجموعة من كبار مشايخ الوهابية الى الملك يشكون اموراً كثيرة فظيعة بنظرهم! وقالوا له (وأعظم ما ننصحك به عما رأيناه وسمعناه من المنكرات الفظيعة الشنيعة التي تنقص الإسلام والدين: اللباس الذي هو شعار الإفرنج والترك والأعاجم، ولم يعهد عن الصحابة والتابعين وأئمة الإسلام تخصيص جندهم بلباس خاص، غير اللباس المعتاد للرعية)! ورأوا أن (كل زي اختص به الكفار يحرم على المسلمين استعماله وموافقتهم فيه) (لأن اتخاذه واستعماله ينقص دين المسلم وهو محرم والمشابهة توجب التأثير في المشابه به) الخ. ومن الأمور التي اشتكوا منها (تعليمات الجند، التي هي من زي المشركين، والأعاجم، وكذلك المزيكة والبرزان التي طقت هذا الأيام في العود كل عصرية… وهي كلها من شعائر الإفرنج والترك والأعاجم الذين هم أعداء هذه الملة الإسلامية).. وتابعوا: (نحن نبرأ الى الله أن نوافق على هذه الأفعال وعدم السكوت عن الإنكار، والبراءة منها ظاهراً وباطناً، ونبرأ الى الله من فعلها وإقرارها لأن إقرارها من إقرار شعار الكفر والشرك) (الدرر، ج 15، صص 364-366). وانظر الى تكفير الوهابيين للمسلمين بالجملة: الترك والفرس (الأعاجم) وترتيب أحكام على ذلك التكفير.
    تعليم البنات والعلوم العصرية حرام

    الشيخ اللحيدان: المدارس تُبعد عن الدين

    فالشيخ صالح اللحيدان، رئيس المجلس الأعلى للقضاء يربط بين ضعف الإلتزام وانتشار المدارس! فيقول: (ففي بلادنا تضعف روح الإسلام ويخف سلطانه على النفوس عند المتعلمين، ويتسع هذا الضعف يخف ذلك السلطان بقدر ما يتسع التعليم وتنتشر المدارس) (الدرر ـ ج 16 صص 50-51). والشيخ عبد الله بن حميد كتب الى وزير المعارف رأيه بأن سبب الجهل بالدين يعود الى (هذه الفنون المعوقة كالرسوم والأشغال والرياضة البدنية والألعاب الخرى) (الدرر، ج 16 ص 15). وقال الشيخ عبد الله سليمان بن حميد: (كثيراً ما نسمع كلمات حول تعليم البنات، وفتح مدارس لهن، وكنا بين مصدق ومكذب حتى تحقق ذلك رسميا، فاستغربنا هذا، وأسفنا له غاية الأسف… وإني أنصح لكل مسلم: أن لا يدخل ابنته أو اخته في هذه المدارس التي ظاهرها الرحمة، وباطنها البلاء والفتنة، ونهايتها السفور والفجور وسقوط الأخلاق والفضيلة). وأضاف: (فجأنا خبر فادح ومصيبة عظيمة، وطامة كبرى، ألا وهي: فتح مدارس لتعليم البنات… أيها المسلمون: يا أهل الغيرة والأنفة، اسمعوا لهذا التصريح الشنيع الذي يقصد منه.. مجاراة الأمم المنحلة في تعليم بناتكم الحساب والهندسة والجغرافيا، ما للنساء وهذه العلوم، تضاف الى مايزيد عن أحد عشر درساً غالباً لا فائدة فيها، إنها لمصيبة وخطر على مجتمعنا. إن تعليم المرأة… خطر عظيم على المجتمع، ومصيبة لا تجبر، وعاقبته سيئة؛ إن تعليم المرأة سبب لتمردها، وهن ناقصات عقل ودين) (الدرر، ج16 ص 71، 74، 78، 80، 83). ورأى الشيخ نفسه (الذين يتعلمون في مدارس الإفرنج) مثل تاركي الصلاة ليس لهم عدالة ولا يقبل لهم قول ويجب على المسلمين هجرهم! لماذا؟ لأن (التلميذ على عقيدة أستاذه ودينه وأخلاقه) وصب جام غضبه على (هذه العلوم العصرية، وهي مبادئ الإلحاد ومقدماته) الدرر، ج15 ص 489).
    البنطلون والقميص والقبعة حرام

    والشيخ حمود التويجري، رأى أن من التشبه بأعداء الله (لبس البرنيطة ـ القبّعة). وأن من يلبسها (منتسب الى الإسلام) في بلد فشت فيها (الحرية الإفرنجية وانطمست فيها أنوار الشريعة المحمدية). واعتبر لبس السترة والبنطلون من ملابس الإفرنج من البلاوي العظام لما فيه من المشابهة الذميمة. وتابع (من جمع بين هذا اللباس ـ البنطلون والقميص ـ وبين لبس البرنيطة فوق رأسه فلا فرق بينه وبين رجال الإفرنج في الشكل الظاهر، وإذا ضمّ الى ذلك حلق اللحية، كان أتمّ للمشابهة الظاهرة.. ومن تشبه بقوم فهو منهم). ورأى حجة من يقول بأن لبس القبّعة يقي حرّ الشمس، وأن البنطال (لمباشرة الأعمال) رأى التويجري ذلك بأنه (دعوى حيلة على استحلال التشبة المحرم والحيل لا تبيح المحرمات)! (الدرر، ج. 15، ص 367-368). وزاد التويجري أن من التشبّه بأعداء الله (تدريب الجنود على الأنظمة الإفرنجية، وتشكيلهم بشكل أعداء الله تعالى، في اللباس والمشي وغير ذلك من الإشارات والحركات المبتدعة). واعتبر التحية العسكرية مدعاة للهزء والسخرية وهي (مستهجنة من جملة المنكر الذي ينبغي تغييره) . بل اعتبر مثل ذلك أشبه ما يكون بـ (البغال والحمير إذا ما أحسّت بشيء يدبّ على أرجلها)! وطالب من لا يعتقد بهذه المشابهة أن (ينظر الى البغال والحمير… حتى يرى تمام المشابهة) (بل ضرب الشرط بأرجلهم أفحش وأنكر من ضرب البغال والحمير بأرجلها) وطالب المسؤولين بـ (منع هذه الأفعال المخالفة للشريعة المحمدية) (الدرر، ج. 15، صص 374-375، 379-380).
    التصفيق حرام

    وهو بنظر مشايخ الوهابية (من أبشع المنكرات) وهو من فعل (الجهّال) عند رؤيتهم ما يعجبهم من الأفعال وهو (سخف ورعونة) لا يقوم به إلاّ (سفيه) الرجال فضلاً عن كونه تشبهاً بأعداء الله، بل هو تشبّه بالنساء، على حد تعبير الشيخ حمود التويجري (الدرر، ج. 15 صص 396ـ 398). وزاد على ذلك بأن التصفيق (لم يكن من هدي رسول الله ولا من هدي أصحابه) بل هو تقليد لكفار قريش و جهال المتصوّفة الأشرار.
    تحريم العمل مع الشركات الأجنبية

    وحرم الشيخ عبد الله سليمان بن حميد العمل مع الشركات الأجنبية في المملكة ونادى برفيع صوته (إن العمل مع الشركات الأجنبية من أعظم الخطر على العمال المسلمين لما يحصل من تغيير العقائد وفساد الأخلاق، وانتشار الفوضى، ونقض عرى الإسلام) وطالبهم بـ (لا تكونوا كالأنعام يقودكم الشيطان الى الآثام ويتحكم الكفرة فيكم بما شاءوا حتى يخرجوكم من دينكم وأنتم لا تشعرون) ورأى في العمل ذاك مرافقة للأشرار وهي (عار وهلاك. إنكم في زمان شره كثير وخيره قليل. ابتعدوا عن قرناء السوء، فإنكم إن لم تشاركوهم في عملهم أخذتم بنصيب من الرضى عنهم، والسكوت عن الإنكار عليهم، فتكونوا أنتم وإياهم في الإثم سواء) (الدرر، ج. 15، صص 485-488). وأخيراً يوصي من اضطر للعمل في الشركات الأجنبية وابتلوا (بمخالطة الأنجاس الأرجاس) بأن: (لا تخضعوا للكافرين، ولا تبدؤوهم بالسلام، ولا تعظموهم في شيء من الأمور، وأظهروا لهم البغضاء والعداوة… ولا تقوموا لهم، وإذا لقوكم في طريق فاضطروهم الى أضيقه، ولا تقلّدوهم في شيء من أمورهم وأفعالهم) (الدرر، ج15، صص 491-492).
    بيع الزهور وإهدائها حرام

    فقد أفتت أعلى هيئة في المملكة بحرمة بيع الزهور أو إهدائها للمرضى لأن ذلك (ليس من هدي المسلمين على مر القرون إهداء الزهور الطبيعية أو المصنوعة للمرضى في المستشفيات، أو غيرها) واعتبروها عادة وافدة من بلاد الكفر وهي (محض تقليد وتشبيه بالكفار لاغير) (وبناء على ذلك: فلا يجوز التعامل بالزهور على الوجه المذكور ، بيعاً ، أو شراءً ، أو إهداءً) (فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإقتاء رقم 21409 تاريخ 21/3 /1421).
    تحريم اللغة الإنجليزية

    وحرم عدد من مشايخ الوهابية تعلّم اللغة الإنجليزية بشكل عام، وقد قامت قيامتهم حين اتجهت النيّة لتدريسها في المرحلة الإبتدائية. وأفتى الشيخ ابن عثيمين بذلك مؤكداً قول ابن تيمية الذي يرى أنه لا يصح لمسلم التكلم بغير اللسان العربي. واستندوا الى رواية ضعيفة تقول ان التحدث بغير العربية يورّث (النفاق)! ويقول العثيمين (معلوم أن اعتياد التكلم بغير العربية حتى يكون عادة أمر غير مشروع لأن يورث محبة أهل تلك اللغة من الكفرة وهو مخالف لعقيدة الولاء والبراء من الكفار). وحذّر: (الذي أراه أن الذي يعلم صبيّه اللغة الإنجليزية منذ الصغر سوف يُحاسب عليه يوم القيامة؛ لأنه يؤدي إلى محبة الطفل لهذه اللغة، ثم محبة من ينطق بها من الناس؛ هذا من أدخل أولاده منذ الصغر لتعلم اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات). وسأل: (فليتق الله من يريد جلب هذه اللغة إلى أبناء المسلمين).
    ــــــــــ
    المصدر: موقع البينة للدراسات والأبحاث الوهابية






                  

04-23-2020, 02:13 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبيعي جدا أن مثل هذا التخلف الوهابي مصيره (Re: Yasir Elsharif)

    ولهذا قال ولي العهد سندمرهم الآن وفورا

    وهي قولة حق أراد بها تكريس الاستبداد. والذي يبدو أنهم يدمرون بعضهم البعض.
                  

04-24-2020, 09:41 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبيعي جدا أن مثل هذا التخلف الوهابي مصيره (Re: Yasir Elsharif)



    ـــــــــــــــــــــــــــ
    ولمن لا يستطيع دخول الموقع أعلاه نثبت المادة هنا:
    ــــــــــــــــــــــــــــ

    وقت الإرسال: 24 ديسمبر 2015
    زيارة: 2562
    المناهج السعودية والتكفير: التطابق مع داعش
    (1 تصویت, معدل: 5.00 من 5)
    المناهج السعودية والتكفير: التطابق مع داعش
    إسراء الفاس

    في مقابلتها الأخيرة على قناة الجزيرة الانكليزية سألت الصحفية الإيطالية من أصول فلسطينية، رولا جبريل، الجنرال السعودي أنور عشقي: “لماذا داعش في الرقة تدرس المناهج السعودية؟”. لم تنتظر جبريل الرد مبادرة للإجابة: “لأنكم تتطابقون مع داعش أكثر من أي جماعات أخرى في المنطقة”.

    المناهج نفسها كان هاجمها مدير معهد شؤون الخليج بواشنطن،علي أحمد، في إحدى المقابلات التلفزيونية. وصفها أحمد بأنّها “مليئة بالألفاظ الصريحة التي تكفّر غالبية المسلمين وأيضاً وتعادي وتحارب الآخر… هي مناهج تعبوية تكفيرية طائفية تصور للطالب أننا نعيش في حالة حرب مع المسلم الآخر ومع المواطن الآخر”… مع المسلم “من غير مَن الذي يتبع الوهابية كتفسير للإسلام ومع المختلف المسيحي واليهودي وغيره”.

    تحت عنوان “الشرك الأكبر” تُخرج المناهج السعودية فرقاً إسلامية بكاملها من دائرة الاسلام كالصوفية والإمامية والاسماعيلية والمعتزلة، ويجري ذكر ذلك بشكل صريح في المناهج. هنا يذكر كتاب التوحيد للصف الثالث ثانوي، للعام الدراسي (2006-2007) أن “ما هو كفر صراح، كالطواف بالقبور تقرباً لأصحابها، وتقديم الذبائح والنذور لها، ودعاء أصحابها والاستغاثة بهم، وكأقوال غلاة الجهمية والمعتزلة…”، أو كالمذاهب الباطنية والفلاسفة، بحسب مقرر الصف الثالث ثانوي (2013-2014)، صفحة 33. ويطال التكفير أيضاً أتباع الديانات السماوية.

    يشتغل مصطلح (الكفر الصراح) في خطاب المناهج السعودية، كحكم فقهي يربي في نفوس الطلبة الشعور بالمسؤولية تجاه معتقدات الآخرين، وهو شعور يحملهم واجب (البراء) الذي يوجب عليهم القيام بعمل يستبدل الكفر الصراح بالإيمان الصراح، وهذا يفضي إلى إباحة التدمير والقتل، اذ لا يمكن أن يتعايش الكفر والإيمان.

    بكلمة آخرى، (الكفر الصراح) هو تحريض على القتل يتربى عليه الطفل في السعودية منذ نعومة أظافره حتى لحظة تمكن هذه الأظافر من الضغط على زر التفجير المدمر.

    “الإنسان إما أن يكون كافراً أصلياً كاليهود والنصارى والوثنيين… فتكفير هؤلاء واجب بل إن من لم يكفرهم أو شك في كفرهم فهو كافر”، هكذا يكفر مقرر “التوحيد” للصف الثالث ثانوي (العام الدراسي 2013-2014) صفحة 30، كل المذاهب والأديان من غير ملة الإسلام، بعد اعتبار مختلف الفرق الإسلامية من غير الوهابية مرتبكة لشرك أكبر يقتضي التكفير وهدر الدم.


    تقول مديرة مركز الحريات الدينية في مؤسسة فريدوم هاوس نينا شي: “إننا قلقون لأن مناهجهم تدعو لعدم التسامح مع الأديان والثقافات الأخرى بما في ذلك المذاهب والتفسيرات الإسلامية المغايرة”… مازالت هذه المناهج “مليئة بأفكار الكراهية ضد المسيحيين واليهود والمسلمين الآخرين بدءاً من مناهج السنة الابتدائية الأولى وصعوداً إلى السنة الثانية عشرة بلغة أكثر عنفاً”.

    وفي مقال بعنوان “المدارس الممولة من السعودية تدرس الكراهية الدينية”، كتب كارولين ديفيز وغرايم باتون مقالاً في 6 شباط/فبراير 2007 مقالاً في صحيفة “دايلي تلغراف” عن المدراس الموجودة في المملكة المتحدة. ونقلا عن “أستاذ اللغة الانجليزية في أكاديمية الملك فهد في منطقة أكتون، غرب لندن، كولين كوك، 62 عاماً، أن الكتب المدرسية التي يتم استخدامها من قبل الاطفال في الأكاديمية تصف اليهود بأنهم قردة (ممسوخون) والنصارى أي المسيحيون بأنهم (خنازير)… ويُسأل الطلبة، حسب إفادته، بـ (ذكر بعض خصائص مسخ اليهود)”.

    وبحسب المقال نفسه فقد “سلّطت مجموعة فريدوم هاوس الحقوقية الاميركية على بعض الكتب المدرسية… في تقريرها الصادر العام 2006 والتي وصفت (مناهج الكراهية السعودية) ونقلت عن أحد الكتب التي توجّه الطلبة لاعلان الجهاد ضد الكفار من أجل نشر العقيدة”.

    تفسر هذه النصوص كيف يمكن لـ 19 سعودياً أن يشارك في هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 التي استهدفت مدنيين، والعديد من الجرائم التي ارتكبت في بلدان العالم الاسلامي من قبل التكفيريين ضد أقليات غير مسلمة تماماً كتلك التي جزرت بالمسلمين.

    تحت عنوان الولاء والبراء أيضاً، يحدد مقرر التوحيد المخصص للصف الثالث ثانوي لعام (2013-2014)، في صفحة 107 أن جواز موالاة “الكفار” لا يكون إلا في حالات الخوف والاضطرار والضعف والإكراه، مع الإبقاء على العداوة لهم وإخفائها.

    وفيما تشدد هذه النقاط على فكرة وجوب الإبقاء على العداء للكفار (المسلمين المحكوم بكفرهم، والنصارى واليهود الذين يُعدون من أهل الكتاب)، فإنها تجيز لولي الأمر، أي الحاكم أو الملك، أن يتعاطى معهم ويعقد الاتفاقات تحت عنوان المصلحة، وذلك لإيجاد مخرج لأزمة لطالما واجهها ملوك السعودية في تبرير علاقاتهم مع الأنظمة الغربية.

    فيذكرالمقرر نفسه صفحة 108: “الظن بأن الدخول في معاهدات مع الكفار من أنواع الولاء المحرم ومن الركون إلى الذين ظلموا الموجب للخروج من الإسلام، وهذا الكلام ليس على إطلاقه فقد يرى ولي أمر المسلمين في معاهدة الكفار في بعض الأحوال والأزمنة ما يحقق مصلحة المسلمين أو يدرأ عنهم شراً، وقد تكون هذه المعاهدة مشتملة على نوع من التنازل والغضاضة على المسلمين لكن فيها مراعاة لمصلحة أعظم او دفع لمفسدة أكبر”.

    بهذا الرأي واجه حكام السعودية الانتقادات التي وُجهت لهم في السماح للقوات الفرنسية بقصف الحرم المكي والتصدي لحركة جهيمان العتيبي (1979). كما استندت إلى الرأي نفسه عندما خرج تيار الصحوة في المملكة تحالف السعودية مع الولايات المتحدة الأميركية في حرب الخليج الثانية عام 1991، أو انتقاد الدور الذي لعبته السعودية في الغزو الأميركي للعراق عام 2003.

    طاعة ولي الأمر


    وفيما تطلق المناهج السعودية العنان أمام تكفير المسلم وغير المسلم، فإنها تبقي على ما من شأنه ضبط التكفير ويمكنها من التحكم به، والسر هنا يكمن في عنوان “طاعة ولي الأمر” الذي تجب “مبايعته والاجتماع عليه”.

    يأتي في “التوحيد” للصف الثالث ثانوي (2013-2014)، صفحة 99، أن طاعة ولي الأمر (الحاكم) هي“من أعظم واجبات الدين، بل لا قيام للدين إلا بها”، ولذلك يأتي التشديد على “تحريم الخروج على ولي الأمر، وتحريم منازعته حتى ولو كان عنده جور وظلم ومعصية”… “لما يسببه الخروج من فتن وفساد وشرور وإختلال للأمن وإراقة الدماء”، تقديس “ولي الأمر”ولو كان ظالماً تقره المناهج السعودية في وقت تكفر فيه المسلمين الذين يقدسون الأولياء الصالحين سواء من الأحياء أو الموتى.


    في سنوات دراسته الأولى، يجري تعليم الطفل السعودي على مصطلحات: البدع والشرك والتوحيد، في سنواته الأخيرة يتمكن الطالب السعودي من تحديد هذه المصطلحات وتطبيقها واقعياً ليكفر الكل، راسماً بذلك صورة غير مكتملة للعدو بانتظار رأي ولي الأمر…

    هكذا تُرسم صورة العدو في المناهج الدينية في السعودية، وهكذا يُبرأ الاستكبار والاحتلال وتُخلى ساحات مواجهته ومجاهدته تحت عنوان “طاعة ولي الأمر”.
                  

04-24-2020, 10:31 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبيعي جدا أن مثل هذا التخلف الوهابي مصيره (Re: Yasir Elsharif)




    mpc journal

    نحو التعددية والمساواة

    أخبار سياسة
    ثقافة +
    أقليات اجتماعية +
    من نحن؟
    اتصل بنا
    English

    الجزيرة العربيةالسعوديةدين +
    الفكر الوهابي, ماهو و لماذا يعتبر إشكالياً؟
    مايو 11, 20170



    أدان السيد سيغمار جابريل, نائب المستشارة الألمانية سابقاً والوزير الحالي للشؤون الاقتصادية في ألمانيا، العام الماضي سياسة المملكة العربية السعودية التي تقوم على تمويل المساجد الوهابية حول العالم. ففي ألمانيا قامت تلك المساجد بإفراز العديد من المتطرفين الذين يشكلون تهديداً للأمن العام على حد قول السيد جابريل. هذه الحملة لدعم الوهابية تقوم بها المملكة العربية السعودية إلى جانب بعض الدول والمنظمات في الخليج العربي، ممولةً بأموال النفط، مدعومةً بالمزايا الاستراتيجية التي تتمتع بها المملكة من خلال سيطرتها على الأماكن الإسلامية المقدسة في مكة و المدينة. تمضي هذه الحملة بإشراف بلدان تعتمد على صلاتٍ عسكرية, أمنية واقتصادية مع الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول الغربية.

    ما الإشكالية إذاً في الفكر الوهابي؟ وفي حال وجود هكذا إشكالية، فهي مشكلة لمن؟ كإجابةٍ عن هذا التساؤل, يتضح أن الفكر الوهابي معضلة, ليس فقط بالنسبة لأولئك المهتمين بالأمن القومي في ألمانيا والدول الغربية، بل إنه أيضاً مشكلة للجميع تقريباً باستثناء أولئك الذين يبشرون بها.

    الكاتب: مايكل سيلز

    بروفيسور تاريخ وآداب الإسلام والأدب المقارن في جامعة شيكاغو الأمريكية.

    يغفل جابريل وغيره من نقّاد الوهابية عن مجموعة من التساؤلات: ماهي الوهابية؟ ما الذي يجعل مسجد معين، حلقة تدريس دينية، مجموعة كتب, أطروحات، أشرطة تسجيل أو مواقع إلكترونية وهابية الطابع؟ وكيف لنا أن نميز بين الوهابية والسلفية على نطاق واسع مع وجود عدد قليل جداً حدّ الندرة من الوهابيين الذين يعرفون أنفسهم على أنهم وهابيون.

    تعود الوهابية في بداياتها إلى تعاليم الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي ظهر في القرن الثامن عشر، و أبرم في العام 1744 اتفاقاً مع زعيم محلي لقبيلة آل سعود. وضع هذا الاتفاق نموذجاً للحكم السعودي–الوهابي اللاحق، بحيث أن رجل الدين محمد بن عبد الوهاب وخلفائه سيقررون ما هو الإسلام الصحيح، والحاكم محمد بن سعود وأحفاده سيدعمون تفسير الوهابيين للإسلام، كما وسيحكمون المنطقة ويديرون البلاد ويقضون على المعتقدات والممارسات غير اللائقة.

    تتضمّن دعوة ابن عبد الوهاب فهماً راديكالياً لفكرة التكفير، وأعلن عن أن معتقدات وممارسات معينة تعتبر ردة. حيث اعتبر أن السواد الأعظم من المسلمين الذين عاصروه كانوا مرتدين, تماماً كغالب المسلمين الذين عاشوا منذ القرن الثامن الميلادي. اعتبر ابن عبد الوهاب أنه من غير الكافي على المسلم أن يقوم بصلواته اليومية أو يصوم رمضان أو يتصدق أو أن يسعى للحج إلى مكّة، أو أن يشهد أن لا اله إلا الله. بل ينبغي على المسلم, ولتجنب تهمة الشرك الوثني والردة, أن يتخلى عن كافة الممارسات والمعتقدات التي من شأنها أن تنفي، ضمنياً أو صراحةً، فكرة وحدانية الله. أما من لا يتوب من المشركين يجب أن تتم تصفيته. أي شخص يشكك بمعتقدات وممارسات ابن عبد الوهاب ويعتبرها تحرّض على الردة، يعتبر هو ذاته مرتداً. أي شخص لا يدعم العقوبة المناسبة للمرتدين يعتبر مرتداً أيضاً.

    أدان ابن عبد الوهاب الانتشار الواسع لبعض الممارسات، كبناء الأضرحة أو حتى بناء شواهد القبور البسيطة والتي ترتفع بضع إنشات عن سطح الأرض، أو زيارة أضرحة الأولياء والأئمة، أو رسم و عرض صور لحيوانات أو بشر أو ملائكة على شكل تماثيل، أو لوحات جدارية أو رسومات أو تلوينات، أو صناعة و ارتداء التعويذات، ممارسات كانت قد لاقت رواجاً لدى كثيرٍ من الحضارات الإسلامية. كما أدان تشريع أي قانون غير القانون الإلهي الذي علّمه النبي محمد، بالإضافة إلى أي شيء من شأنه أن ينقص من احترام الدين الإسلامي أو محمد, أو مساعدة غير المسلمين ضد المسلمين. لكي يتم اقتلاع الردة من جذورها، أصرّ ابن عبد الوهاب على ضرورة القضاء على القبور والأضرحة والأعمال الفنية والمرتدين الذين يقدّرون تلك الأشياء.

    إن الادعاء بأن العقيدة الوهابية تتبع قراءة حرفية للقرآن لأمر مغلوط. فعلى سبيل المثال, لا يوجد في القرآن ما يقضي بوجوب توجيه المؤمنين إلى تسوية القبور بالأرض، كما ولا يوجد ما يقضي بضرورة تدمير التصويرات الحيوانية أو البشرية. ينتقي الفكر الوهابي آيات قرآنية محددة ويصل لنتائج لاهوتية منها. كما وأن الوهابية وفي أكثر تعاليمها عمقاً وتميزاً لا تعتمد على القرآن, ولكن على اختيار مجموعة من الأقوال والأفعال المنسوبة إلى النبي محمد.

    خلال “الحرب العربية الباردة” والتي اندلعت في ستينات القرن الماضي، بدأ الحكام السعوديون بتحويل التعاليم الوهابية إلى أيدولوجية مسلحة عابرة للحدود بين الدول الإسلامية، وذلك لأنهم شعروا بالخطر الذي يتهددهم من قبل القومية العلمانية المتجسدة بشخصية عبد الناصر في مصر، بالإضافة إلى التيارات الليبرالية, الاجتماعية والماركسية التي انتشرت على أوسع نطاق في المجتمعات العربية والإسلامية حينها. وبدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وبعض الدول الغربية، خاضت المملكة العربية السعودية حرباً بالوكالة ضد الأنظمة اليسارية، وطورت أيدولوجية وهابية عولمية كرد فعل على بعض أيدولوجيات الحرب العربية الباردة كالشيوعية والديمقراطية الليبرالية. رجال الدين والحكام السعوديون وجدوا قواسم مشتركة مع الأيدولوجيات الإسلامية الأخرى كمولانا مودودي في جنوب آسيا, ودوائر الإخوان المسلمين المرتبطة بشخصية قائد الحركة في مصر, سيد قطب. فبعد تنفيذ حكم الإعدام بحق قطب في مصر، منحت السعودية حق اللجوء السياسي لأخيه محمد قطب و لعدد من متطرفي جماعة الإخوان المسلمين, وقدمت لبعضهم مناصب جامعية ومنصات عالمية ذات أهمية متزايدة.

    يرفض حكام ورجال الدين السعوديين مصطلح “وهابي“، مصطلح من شأنه ربط المعتقد بالتقاليد السعودية المحلية. ولذلك تداخلت جهودهم لتقديم الوهابية على أنها الإسلام الصحيح والمشترك في كل مكان. لذلك أصروا على أنهم لا يؤيدون الوهابية ولكن السلفية، اسم ارتبط بحركات إحياء دينية متنوعة ظهرت في بدايات القرن العشرين. مبدأ جوهري للفكر الوهابي, حسب توصيفاتهم لمعتقدهم, أنه ليس أكثر من إسلام “السلف” الحقيقي الذي اعتمده النبي محمد وأتباعه الأوائل.

    يعتبر محمد بن باز من أكثر رجال الدين السعوديين أهميةً في التاريخ الحديث، فقد أخذ على عاتقه مهمة تقديم ونشر الأيدولوجية الوهابية الجديدة. فمن وقتٍ لآخر شغل ابن باز منصب رئيس لجنة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، ورئيس الهيئة السعودية للبحوث الإسلامية والإفتاء, بالإضافة إلى تعيينه عضواً في الهيئة السعودية العليا للنشر الإسلامي, ورئيس جمعية الفقه الإسلامي في مكة, ومستشار الجامعة الإسلامية في المدينة. كما تم تعينه كمفتي عام للملكة العربية السعودية ورئيس اللجنة التأسيسية لرابطة العالم الإسلامي, ورئيس المجلس الأعلى العالمي للمساجد.

    قام ابن باز ورجال الدين السعوديين من أبناء جيله بالإشراف على برنامج رئيسي لإحياء وشرح وإعادة نشر كتابات ابن عبد الوهاب عن التكفير. فعلى سبيل المثال وعندما قام عالم سوداني بارز يدعى محمود محمد طه بتقديم تفسير للقرآن يعارض تطبيق الشريعة في السودان، قام ابن باز بإعلانه مرتداً يستحق الموت. وبعد قيام الرئيس السوداني, جعفر النميري, بإلقاء القبض على محمود محمد طه البالغ من العمر آنذاك 76عاما وحوكم وتم تنفيذ حكم الإعدام بحقه, أرسل ابن باز رسالة تهنئة للنميري. واجه المسلمون, من مصر إلى باكستان, الذين صاغوا تفسيرات للقرآن أو تحدوا الادعاءات الوهابية خطر اتهامهم ووصفهم بالمرتدين. أولئك الذين يطلقون اتهامات الردة نادراً ما تعرضوا للمسائلة أو اضطروا للدفاع عن اتهاماتهم. ولكن أولئك الذين وجهت لهم تهم الردة فإنهم وإن تمكنوا من الفرار من السجن أو حكم الإعدام، فإنهم سيخسرون أعمالهم، وهم وعائلاتهم سيواجهون سنيناً من التهديد والاعتداء. بعيداً عن الاتهامات المباشرة بالقتل والاضطهاد، فإن انتشار الفكر الوهابية سيؤدي بالضرورة إلى تهميش وإسكات المسلمين المعارضين للوهابية.

    لا تعتمد الوهابية في انتشارها على المساجد الممولة من قبل السعوديين والكويتيين فقط، فإنها كذلك تنتهج طرقاً عدة. فعلى سبيل المثال, هناك عشرات الملايين من الحرفيين والمهندسين والمختصين في القطاع الطبي وآخرين من ذوي المهارات التقنية يأتون إلى دول الخليج الغنية بالنفط ويقيمون فيها لسنوات أو لعقود, عائدين بعد ذلك إلى بلدانهم بوضعٍ اقتصاديٍ جديد. توفر المملكة العربية السعودية الكثير من المنح الدراسية للشباب المسلمين حول العالم لدراسة الإسلام في المملكة, لاسيما أولئك الذين تنقصهم الفرص التعليمية في بلادهم، حيث توفر لهم منح سخية تتيح لهم فرص العيش والبقاء في المملكة لسنوات قبل العودة إلى بلدانهم والعمل كواعظين أو أئمة. كثيرٌ من القادمين إلى مكة والمدينة لأداء فريضة الحج يبقون هناك للدراسة في المدن المقدسة حيث أن الجامعة الإسلامية في المدينة أصبحت من أبرز المعاهد الدينية للإسلام السني. تنفق الدولة السعودية وعدد من أثرياء الخليج العربي أموال طائلة وتمويل العديد من المنشورات والشبكات الإعلامية المخصصة لنشر تعاليم الفكر الوهابي. كذلك تلعب الشبكات التجارية والمالية الخليجية دوراً هاماً حول العالم ولاسيما في الشرق الأوسط بدعم أولئك الذين يحتاجون تمويلاً لمشاريعهم الصغيرة أو الكبيرة، والذين سيجدون أن فرصهم سوف تزداد فيما إذا تبنوا واعتمدوا بعض المعايير الثقافية والدينية.

    وفي تناقض شديد مع الحركة الوهابية الأصلية والتي توجهت بشكل خاص ضد بعض المسلمين، فإن الوهابية الجديدة تحذر من أن الإسلام يتعرض لتهديد خطير ليس فقط من قبل المرتدين ولكن أيضاً من قبل المسيحيين واليهود والملحدين والذين يتآمرون لدسّ أفكار في الإسلام بهدف تدميره من الداخل. أشرف بن باز على استصدار ترجمة للقرآن للغة الإنكليزية والتي تصوّر غير المسلمين ولاسيما المسيحيين واليهود كأعداء للإسلام ولله. يعتقد مترجموا القرآن بأن القرآن نفسه لم يكن واضحاً في هذه مثل المواضيع، ولذلك فقد أضافوا كلمات “اليهود” و “المسيحيين” إلى عشرات الآيات في ترجمة القرآن, بآلياتٍ صٌمّمت لعرض غير المسلمين بأسو طريقة ممكنة. فعلى سبيل المثال عندما يأتي القرآن على ذكر (غير المغضوب عليهم) في سورة الفاتحة, يضيف المترجمون المحلفون السعوديون تلقائياً كلمة “اليهود.” وعندما يأتي القرآن على ذكر (ولا الضالين) يتم ترجمتها بكلمة “المسيحيين.” كما أن هذه الترجمة العدائية للقرآن تم توزيعها بالمجان في كافة أنحاء العالم.

    لقد وجدت المملكة العربية السعودية بأن دعمها للوهابية قد يسبب لها مشاكل في الداخل السعودي، ولاسيما عندما قامت في العام 1979 مجموعة من الطلاب المتدينين والمتأثرين بأفكار بن باز والباحث السوري المولد, ناصر الدين الباني، باقتحام المسجد الحرام في مكة وقتلت مئات الحجاج وهددت وجود آل سعود في سدة الحكم. وقد انتقدت هذه المجموعة الحكام السعوديين لسماحهم بعرض الصور الوثنية والتساهل مع العديد من أفعال الردة، بالإضافة إلى إقامة تحالفات مع قوى غير إسلامية. وقد ظهرت هذه الشكاوى ذاتها خلال حرب الخليج، عندما اعترض بعض رجال الدين السعوديين، ومن بينهم أسامة بن لادن، على وجود جنود غير مسلمين على الأراضي السعودية.

    وفي أعقاب هذه الاحتجاجات، استرضت المملكة رجال الدين الوهابيين من خلال التنازل لهم ليفرضوا سيطرة أكبر على التعليم والمجتمع السعودي. كما وقامت بتصدير الشبان، الذين من الممكن أن يطالبوا بتطبيق صارم لتعاليم الوهابية داخل المملكة، للتبشير أو للجهاد خارج المملكة. وكرد للجميل، أكدت المؤسسة الوهابية على أنه لا يجوز تكفير الحاكم المسلم، منكرين موقف سيد قطب وغيره من الإسلاميين المتطرفين, موقفٌ تسامح معه الوهابيون سابقاً وتبنوه, و منطقٌ جديد كان مطمئناً لحكم آل سعود. لا يمكن اعتبار الحاكم المسلم مرتداً إلا إذا قام عمداً بسن قوانين ليست من قوانين الله، أو سمح عمداً للارتداد بأن يزدهر, على حد وصفهم. إن قام بذلك من باب الضعف أو الجهل أو الفساد الأخلاقي فإنه لا ينبغي أن تتم معارضته وإنما يجب أن يتم نصحه على نطاق خاص. بعد عقود من ازدياد الروابط السعودية مع الغرب، فقدَ علماء وهابيون ذوو أهمية صبرهم وأدانوا المملكة السعودية معتبرينها دولة مرتدة.

    كيف يمكن للمرء إذاً أن يحدد العنصر الوهابي في الحركات المتطرفة أو الراديكالية اليوم؟ إنها بالطبع طريقة واحدة, ألا وهي أن تقرأ أو تستمع لما يبشر به الراديكاليون. على سبيل المثال كتاب ديانة إبراهيم المؤثر بالأوساط الراديكالية للمؤلف الأردني أبو محمد المقدسي، مستشار أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق. فعلى الرغم من أنه دائماً ما تتم الإشارة إلى المقدسي على أنه سلفي، إلا أن المصادر التي يستشهد بها في أغلب الأحيان هي لابن عبد الوهاب، أبنائه، أحفاده، وباقة من الكتابات الوهابية المبكرة.

    الآثار الأخرى للفكر الوهابي قد تكون ملموسة. فعلى سبيل المثال ومع بداية الربيع العربي، تم تدمير أو تدنيس العديد من القبور والأضرحة في تونس، ليبيا، مالي والعديد من مناطق أفريقيا حيث وجِد فراغ في السلطة. كما وقامت الميليشيات الوهابية السلفية بالكثير من الأعمال التدميرية الأخرى إلى جانب بعض الأشخاص المحليين المتأثرين بالواعظين الوهابيين, والذين أخذوا على عاتقهم مهمة تدمير وتدنيس الأضرحة. إن التدمير المنهجي للتراث الثقافي والديني يعتبر تدميراً للتراث الإنساني ككل أيضاً. كل من يناهض هذا التدمير للتراث الإنساني من صوفية لشيعة لفنانين لمعماريين أو آثاريين, قد يواجه مصيره بالموت أو الاضطهاد.

    في سوريا والعراق كان الدمار أكبر. نشرت مجلة دابق التي تصدرها داعش في عددها الثاني تقريراً تحت عنوان “تقرير مصور عن تدمير الشرك” في محافظة نينوى العراقية. إن التسميات التوضيحية للصور تكشف منطق داعش من تدمير تلك الأضرحة, منها: “تفجير القبة الحسينية في الموصل” (ص, 14), “جندي من الدولة الإسلامية يوضح للناس أهمية الالتزام بتدمير القبور” (ص,15), “هدم ضريح قبر البنت في الموصل” (ص,15), “تدمير ضريح وقبر أحمد الرفاعي في قضاء المحلبيّة” (ص,16)، “تفجير معبد حسين جواد في تلعفر” (ص,17)

    تابعت داعش أعمالها التخريبية على نفس الوتيرة بتدمير التراث المعماري والفني لحضارات ما قبل الإسلام في نينوى في العراق وتدمر في سورية. وفي الوقت الذي انخرطت فيه داعش بحملتها لتدمير الأضرحة والقبور والتراث الإنساني، قام موقعان إلكترونيان سنيان ذوو أهمية بإصدار فتاوى ترحب بتدمير حركة طالبان لتماثيل وأوابد بوذا الضخمة في منطقة باميان، ومن ثم تحطيم أعمال فنية أخرى في المناطق التي خضعت لسيطرتها آنذاك في أفغانستان عام 2001. كما وحثت الفتوى المسلمين على تدمير مثل هذه الأصنام والمقابر أينما وحيثما كان بإمكانهم القيام بذلك، مع الإشارة وبشكل خاص إلى منطقة سورية والعراق ومصر, وتحديداً صنم أبو الهول والأهرامات على حد وصفهم.

    أحد الموقعين هو الإسلام سؤال وجواب IslamQA.info, وهو موقع مختص بالإجابة عن أسألة المتابعين. الموقع هو مشروع سعودي يديره الشيخ محمد صالح المنجد, أحد مريدي ابن باز. لقد تم تصنيف الموقع الإلكتروني على قائمة أكثر المواقع الإلكترونية زيارة بالتساوي مع الموقع الرسمي للفاتيكان. هذا التصنيف أصدرته منظمة أليكسا Alexa, التي تعنى بترتيب المواقع الإلكترونية وتصنيفها بناء على عدد زواراها. لا تسمح الحكومة السعودية للمنجد بالترويج لموقعه داخل المملكة وذلك لأنه ليس عضواً في اللجنة السعودية الرسمية للفتاوى, ولكنها بذات الوقت أعطته قاعدة قوية لانطلاق مشاريعه في الخارج. الموقع الإلكتروني الثاني الذي روّج لهدم التراث هو إسلام ويبIslamweb.net ، وهو الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف القطرية.

    يعالج هذان الموقعان قضايا مختلفة كالإجابة على أسئلة عديدة ومنها: “هل يجب قتل كل المرتدين؟” نعم، يجيب المنجد بشكل لا لبس فيه. وغالباً ما يتفق معه موقع إسلام ويب أيضاً. “هل يسمح للمسلم المتزوج ممارسة الجنس مع عبدة؟” تم إرسال هذا السؤال إلى موقع إسلام سؤال وجواب في شهر آب من العام 2015، تماماً بعد قيام داعش بافتتاح سوق للنخاسة لبيع النساء والفتيات اليزيديات، اللواتي تم أسرهن بعد ما قامت داعش بمهاجمة التجمعات اليزيدية في شمال غرب العراق. نعم، بهذا أجاب الشيخ المنجد في رد بعنوان: الحكم على الجماع مع العبدة في حال كان للمرء زوجة. يجيب المنجد بأن الجماع مع العبدة مسموح به “ولا يوجد للزوجة أي مبرر أو سبب للشكوى.”

    البحث عن الوهابيين لن يحل معضلة الفكر الوهابية. ولا يمكن تناول هذه القضية إلا من زاوية التناقض التي تحمله السعودية, إذ أنها بحلف دفاعي مع الدول الغربية من جهة, ومن جهة أخرى تتبنى فكراً يصنف غير المسلمين ككفار, وحلفائهم من المسلمين كمرتدين. الأيديولوجية الوهابية تقدم رؤية متشائمة وحتى يائسة للإسلام, وكأن نور الإيمان كاد أن ينقطع من قبل المرتدين وغير المسلمين. على الرغم من تسميتهم “تطهيريين” لقربهم من ال “Puritan” في التطور اللاهوتي الغربي, فإن مصطلح “تصفويين” سيكون أكثر دقة. تطالب الوهابية الإسلام أن يخضع لعملية تطهير عنيفة دائمة, تسلخ الإسلام من الثقافات والحضارات التي طوّرها على مدار أكثر من ألف عام, وأن يحمي نفسه من تأثيرات أفكار غير المسلمين. ما لم يتم التعامل مع حالة التكافل المختل بين الأمراء ورجال الدين في المملكة العربية السعودية وحالة التكافل المختلة بين المملكة العربية السعودية وحلفائها من غير المسلمين، فإن الفكر الوهابي سيبقى مرتكزاً على استرجاع نقاءٍ يفتقره تعريفه ذاته

    ترجمة: جمانة الأسعد

    المادة الاصلية باللغة الإنكليزية هنا [الرابط موجود في الصفحة أو بالبحث عن هذا العنوان في الشبكة]
    wahhabist-ideology-why-its-a-problem/
    شارك المقال

                  

04-24-2020, 10:37 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبيعي جدا أن مثل هذا التخلف الوهابي مصيره (Re: Yasir Elsharif)

                  

04-24-2020, 10:53 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبيعي جدا أن مثل هذا التخلف الوهابي مصيره (Re: Yasir Elsharif)

    كتبت في صدر هذا البوست:
    هذا البوست أحد دواعيه الوهابي المتنطع المتسمي بـ "عاطف عمر محمد علي" Atif Omer Mohamed Ali ويكتب بنشاط من نافذة الفيسبوك في كثير من البوستات في هذا المنبر، ولا يوفر أحدا لا يسيئه أو يسخر منه. البوست أيضا بسبب انتشار صوت الوهابية والإخواسلفية في الساحة السودانية، خاصة بعد الثورة السودانية، من نوع محمد مصطفى عبد القادر ومزمل فقيري وعبد الحي يوسف ومهران إلخ إلخ.. وتهجمهم على محاولة إصلاح المناهج التي أفسدها التلوث الوهابي المتخلف.

    فجاء المتسمي بـ "عاطف" وكتب مداخلتين يمكن الرجوع إليهما في نافذة الفيس بوك بالأسفل قال في إحداهما:
    Quote: دي مقدمة لحذف مداخلاتي
    بعد أن كشفتهم وعرتهم وفضحتهم!

    أما أنا فأرى أن تعليقات "عاطف" تكشف انحطاط مستواه الأخلاقي، وهي تؤذي ولكنها لا تضر إلا صاحبها. تماما مثل صاحبه المدعو "محمد مصطفى عبد القادر" الوهابي صاحب ماركة "والله صحي" التي تعجب عاطف جدا ويستخدمها كثيرا. أهو شبهينا واتلاقينا. هاكم مستوى "الشيخ" محمد مصطفى عبد القادر عشان تشوفوا مقدار الأذى والانحطاط الذي جاء للسودان من الوهابية السعودية.


                  

04-24-2020, 12:04 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبيعي جدا أن مثل هذا التخلف الوهابي مصيره (Re: Yasir Elsharif)

    جاء في مقال "الفكر الوهابي" الموضوع بعاليه ما يلي:

    Quote: أحد الموقعين هو الإسلام سؤال وجواب IslamQA.info, وهو موقع مختص بالإجابة عن أسألة المتابعين. الموقع هو مشروع سعودي يديره الشيخ محمد صالح المنجد, أحد مريدي ابن باز. لقد تم تصنيف الموقع الإلكتروني على قائمة أكثر المواقع الإلكترونية زيارة بالتساوي مع الموقع الرسمي للفاتيكان. هذا التصنيف أصدرته منظمة أليكسا Alexa, التي تعنى بترتيب المواقع الإلكترونية وتصنيفها بناء على عدد زواراها. لا تسمح الحكومة السعودية للمنجد بالترويج لموقعه داخل المملكة وذلك لأنه ليس عضواً في اللجنة السعودية الرسمية للفتاوى, ولكنها بذات الوقت أعطته قاعدة قوية لانطلاق مشاريعه في الخارج. الموقع الإلكتروني الثاني الذي روّج لهدم التراث هو إسلام ويبIslamweb.net ، وهو الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف القطرية.

    يعالج هذان الموقعان قضايا مختلفة كالإجابة على أسئلة عديدة ومنها: “هل يجب قتل كل المرتدين؟” نعم، يجيب المنجد بشكل لا لبس فيه. وغالباً ما يتفق معه موقع إسلام ويب أيضاً. “هل يسمح للمسلم المتزوج ممارسة الجنس مع عبدة؟” تم إرسال هذا السؤال إلى موقع إسلام سؤال وجواب في شهر آب من العام 2015، تماماً بعد قيام داعش بافتتاح سوق للنخاسة لبيع النساء والفتيات اليزيديات، اللواتي تم أسرهن بعد ما قامت داعش بمهاجمة التجمعات اليزيدية في شمال غرب العراق. نعم، بهذا أجاب الشيخ المنجد في رد بعنوان: الحكم على الجماع مع العبدة في حال كان للمرء زوجة. يجيب المنجد بأن الجماع مع العبدة مسموح به “ولا يوجد للزوجة أي مبرر أو سبب للشكوى.”


    فماذا جاء في موقع الشيخ المنجد؟:

    حكم جماع الإماء مع وجود الزوجة

    10382

    تاريخ النشر : 20-10-2002

    المشاهدات : 438630
    Aa
    السؤال
    فيما يتعلق بحق الرجل في جماع أمته هل مسموح له ذلك مع علاقته بزوجته أو ( زوجاته) هل صحيح أن من حق الرجل جماع العديد من الإماء مع وجود زوجته أو زوجاته ؟ فقد قرأت أن علياً رضي الله عنه كان عنده 17 أمة وأن عمر كان عنده كثيرات وهل الزوجة لها رأي في ذلك؟.
    42 - ملف رمضان

    نص الجواب

    الحمد لله

    أباح الإسلام للرجل أن يجامع أمَته سواء كان له زوجة أو زوجات أم لم يكن متزوجا .

    ويقال للأمة المتخذة للوطء ( سرية ) مأخوذة من السِّرِّ وهو النكاح .

    ودل على ذلك القرآن والسنة ، وفعله الأنبياء فقد تسرَّى إبراهيم عليه السلام من هاجر فولدت له إسماعيل عليهم السلام أجمعين .

    وفعله نبينا صلى الله عليه وسلم ، وفعله الصحابة والصالحون والعلماء وأجمع عليه العلماء كلهم ولا يحل لأحد أن يحرمه أو أن يمنعه ومن يحرم فعل ذلك فهو آثم مخالف لإجماع العلماء .

    قال الله تعالى : وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا النساء / 3 .

    معنى ملكت أيمانكم : أي : ما ملكتم من الإماء والجواري .

    وقال الله تعالى : { يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما ) الأحزاب / 50 .

    وقال : والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون المعارج / 29 – 31 .

    قال الطبري :

    يقول تعالى ذكره : والذين هم لفروجهم حافظون ، حافظون عن كل ما حرم الله عليهم وضعها فيه ، إلا أنهم غير ملومين في ترك حفظها على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم من إمائهم .

    " تفسير الطبري " ( 29 / 84 ) .

    قال ابن كثير :

    وكان التسري على الزوجة مباحاً في شريعة إبراهيم عليه السلام وقد فعله إبراهيم عليه السلام في هاجر لما تسرى بها على سارة .

    " تفسير ابن كثير " ( 1 / 383 ) .

    وقال ابن كثير أيضاً :

    وقوله تعالى : وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك الأحزاب / 50 ، أي : وأباح لك التسري مما أخذت من المغانم ، وقد ملك صفية وجويرية فأعتقهما وتزوجهما وملك ريحانة بنت شمعون النضرية ومارية القبطية أم ابنه إبراهيم عليهما السلام وكانتا من السراري رضي الله عنهما .

    " تفسير ابن كثير " ( 3 / 500 ) .

    وقد أجمع العلماء على إباحته .

    قال ابن قدامة :

    ولا خلاف في إباحة التسري ووطء الإماء ؛ لقول الله تعالى : والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين .

    وقد كانت مارية القبطية أم ولد النبي صلى الله عليه وسلم وهي أم إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم التي قال فيها " أَعِتَقَها ولدُها " ، وكانت هاجر أم إسماعيل عليه السلام سُرِّيَّة إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام ، وكان لعمر بن الخطاب رضي الله عنه أمهات أولاد أوصى لكل واحدة منهن بأربعمائة ، وكان لعلي رضي الله عنه أمهات أولاد ، ولكثير من الصحابة ، وكان علي بن الحسين والقاسم بن محمد وسالم بن عبد الله من أمهات الأولاد . يعني أن هؤلاء الثلاثة علي والقاسم وسالم كانت أمهاتهم من الإماء .

    " المغني " ( 10 / 411 ) .

    وأم الولد : هي الأمَة التي تلد من سيدها.

    وقال الشافعي رحمه الله تعالى :

    قال الله تعالى : والذين هم لفروجهم حافظون - إلى قوله - غير ملومين ، فدل كتاب الله عز وجل على أن ما أباحه من الفروج فإنما أباحه من أحد الوجهين النكاح أو ما ملكت اليمين .

    " الأم " ( 5 / 43 ) .

    ولا رأي للزوجة لا في ملك زوجها للإماء ولا في جماعه لهن .

    والله أعلم .
    ـــــــــــــــــ
    المصدر:
    الإسلام سؤال وجواب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de