شكرا حمدوك"صورة "...الوعي كده ولي بلاش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-22-2020, 10:14 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شكرا حمدوك"صورة "...الوعي كده ولي بلاش

    10:14 AM July, 22 2020

    سودانيز اون لاين
    adil amin-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    https://top4top.io/

    اوعي وسوداني حتي الان
    ومتصالح مع نفسه تمام
    السياسة في السودان تراهات لللا تخلو من الابتزال من اتقرض جيل الاستقلال الذهبي واخرهم
    د منصور خالد






                  

07-23-2020, 03:24 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بلاش (Re: adil amin)

    شكرا د منصور خالد وريتنا الفرق بين الدولة المركزية الفاسدة والفاشلة والفاشية دولة الكعك والنهب والابادة الكدست الناس في الخرطوم حاصل فارغ
    وبين الدولة الديمقراطية الفدرالية المحترمة التي تحترم حرية الناس الشخصية وتوفر لهم ايضا الحياة الكريمة في الاقاليم
    https://top4top.io/

    ما جدوي الدولة المركزية واعادة تدويرها بي المحاصصة المقيتة
    وهل الاعلان الدستوري والوصاية المقيتة افضل من دستور 2005 والشعب مصدر السلطات ؟؟
                  

07-23-2020, 04:06 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: adil amin)

    الدولة المركزية والمحاصصة واعادة تدويرها لن تحل مشكلة السودان ومرت سنة وفضحت كيس ق حت الفاضي وكيس حمدوك المقدود
    قال بنك دولي قال
    https://top4top.io/
                  

07-23-2020, 04:27 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: adil amin)

    شكرا د جون قرنق
    الفدرلية والانتخابات ودستور 2005 والمحكمة الدستورية هي الحل
    https://top4top.io/
                  

07-23-2020, 04:37 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: adil amin)











    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي


                  

07-23-2020, 06:07 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: عزالدين عباس الفحل)

    الصورة دي يا استاذ عزالدين زمن حكم الانقاذ
    ما زمن حمدوك
                  

07-23-2020, 08:03 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    Quote: الصورة دي يا استاذ عزالدين زمن حكم الانقاذ
    ما زمن حمدوك

    د اخلاص المشرف
    هل توقف القتل الرخيص ونهب الموارد في الاقاليم لحدي هسة؟؟؟
    الولايات دي ذاتا سبب ترهل وتحلل السودان
    حمدوك مزيف صنعتو ثورة مزيفة (انقلاب)
    الدليل عندك 23 جنرال قاعدين في راسنا لحدي هسة
    اذا حكام عسكريين ما وفرو امن يجي والي مدني معين بي المحاصصة وبدون سند من مجلس تشريعي ولائي يحمي الناس والارض يقدر يوفر الامن ؟؟
    غياتو الفرق بين الترابي وابو عيسي 1964 وحمدوك وق حت هسة 2020 اختقلاب مقدار قوى شمولية مازومة لا تحترم الشعب السوداني ولا ارادته الانتخابية

    الزول بتاع جردل المريسة ده زمن حمدوك ولي قبلو
                  

07-23-2020, 08:03 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    Quote: الصورة دي يا استاذ عزالدين زمن حكم الانقاذ
    ما زمن حمدوك

    د اخلاص المشرف
    هل توقف القتل الرخيص ونهب الموارد في الاقاليم لحدي هسة؟؟؟
    الولايات دي ذاتا سبب ترهل وتحلل السودان
    حمدوك مزيف صنعتو ثورة مزيفة (انقلاب)
    الدليل عندك 23 جنرال قاعدين في راسنا لحدي هسة
    اذا حكام عسكريين ما وفرو امن يجي والي مدني معين بي المحاصصة وبدون سند من مجلس تشريعي ولائي يحمي الناس والارض يقدر يوفر الامن ؟؟
    غياتو الفرق بين الترابي وابو عيسي 1964 وحمدوك وق حت هسة 2020 اختقلاب مقدار قوى شمولية مازومة لا تحترم الشعب السوداني ولا ارادته الانتخابية

    الزول بتاع جردل المريسة ده زمن حمدوك ولي قبلو
                  

07-24-2020, 03:44 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: adil amin)

    Quote: ناظر الرزيقات وجبر السياسات: (إراقة الخمر نموذجاً) .. بقلم: دكتور الوليد آدم مادبو
    التفاصيل
    نشر بتاريخ: 22 تموز/يوليو 2020
    الزيارات: 335

    تداولت الوسائط الاجتماعية السودانية قصة واقعية، اصطدمت فيها الإدارة المحلية متمثلة في شخص الناظر إبراهيم موسى مادبو (ناظر عموم قبائل الرزيقات في الفترة 1920 -1960) بالنهم المادي لأحد التجار، الذين لم يكن مطلبهم الاستهانة بالمورث الديني وإنما طغت رغبتهم في تحقيق ربح تجاري، وتحصيل مردود آني. وذلك باستحداث بيع الخمور في دار الرزيقات في ستينيات القرن الماضي.


    أورد القصة الأستاذ/ اسماعيل محمد بخيت - كإحدى الوثائق التاريخية - في صحيفة الصحافة بتاريخ 6/8/2011 وعلق عليها قبل أيام الأستاذ/ أحمد محمد عثمان من ولاية أوكلاهوما، في مقال قصير بعنوان "مادبو ناظر الرزيقات وإراقة الخمور". مفاد القصة أن الناظر لم يكتف بإلغاء التصديق الذي حصل عليه التاجر من مفتش المركز، بل جلد التاجر أربعين جلدةً وأمر بإراقة الخمر ودفن الزجاج الفارغ كي لا يتأذى برائحته الأهالي. عاتبت السلطات البريطانية سعادة الناظر على تكسير قراراتها، التي لم يجرؤ زعيم حينها على التصدي لها في كل نواحي السودان، لكنه أعلمهم بأن بيع الخمر والمجاهرة بالرذيلة يتعارض مع موروثات قومه وقيمهم الدينية.

    في تلك الأيام الزاهيات، كان النظار والمكوك وزعماء الطرق الصوفية يمثلون المرجعية الأخلاقية لمجتعماتهم، وإن بدأ الأفندية تدريجياً ينافسونهم في سلطتهم التنفيذية، بحق ومن دون حق. أعد الأنجليز عدتهم للخروج من السودان عام 1952 وقد كان من المفترض أن يخرجوا عام 1972 بالنظر إلى التدابير الإدارية وليس الإستعمارية فقط، فأستعجلهم الطامحون وحلوا مكانهم دون أن يتهيأوا للادارة، أو يتدربوا على ممارسة السلطة التي قنعوا منها بالمظهر دون الجوهر. ورغم ذلك، فلا يمكن مقارنة الرعيل الأول صاحب المزاج الوسطي والخلق النبوي، بالمجموعات الأيديولوجية التي تسلقت من القاع وصولاً إلى القمة، دون أدنى معرفة بأسس الحكامة الحديثة أو القديمة.

    لم يفتأ السودان يعاني من شكل ذاك التنافس غير السوي، حتى بلغ دركاً لا يكاد يأمل منه في منجىً أو مخرج. كان الزعماء التقليديون ينظرون للأفندية كأبنائهم، بل وشركائهم، الذين يعولون عليهم في نهضة البلاد. أمّا الآخرون، الأفندية التعيسون، فقد كانوا على بؤسهم وضيق أفقهم "يدسّون المحافير" كي يحتلوا مكانة أعمامهم أولئك، دون أن يمتلكوا عظيم الصفات التي تجعل المرء يَسُود في قومه، وإذا لم يستطيعوا أن يرقوا إلى سامق قممهم، فقد سعوا إلى إزاحتهم وتجريدهم من صلاحياتهم، تجريداً دمّر السودان وأربك كافة بنياته الإجتماعية والإقتصادية.

    أغلب ظني أن توقيت القصة له صلة بالأساليب التي تسعى مجموعات اليسار ويسار الوسط إلى حسم أمر المرجعية القانونية بها في دولة ما بعد الإنقاذ. قناعتي أن كِلا الأسلوبين غير مناسبين في عالم اليوم: فالأساليب الأسدية (إشارة إلى الناظر مادبو الذي كان يلقب بخشم الباحش) و الأساليب الخفافيشية (إشارة إلى الخفافيش أو أبو الرقيعات التي لا تخرج إلا بالليل) ما عادت مقبولةً في عالم اليوم الذي تكتنفه تعقيدات سياسية واجتماعية جمّة.

    كون الإنقاذ أساءت إلى الدين وأمعنت في الإساءة إليه، هذا لا يلغي مشروعية التدين، لكنه أيضاً لا يبرر استدعاءه بصورة فيها نوعٌ من النوستالجيا كما يفعل العوام، أو يتقرر إقحامه بصورة تسئ إلى المقاصد الحنيفية، التي اتخذت الشريعةَ وسيلةً لتحقيق العدل، ولم تتخذها أداةً لتقنين الظلم، كما تفعل بعض النخب السياسية والعسكرية. أعجب حد الضحك والبكاء سواء – بمعنى أنني أدخل في حالة هستيرية – عندما أستمع لبعض العسكريين (الما بيغبوكم)، وهم يقولون: "الشريعة خط أحمر!."

    قبل أن نتطرق لقضية تصميم وتنفيذ السياسات، لابد أن نتبين الفرق بين فصل الدين عن الدولة، فصلاً يجعل الأخيرة في مسافة متساوية من الكل، (والكل لا يعني فقط المسلمين وغيرهم، إنما أيضاً جماعات المسلمين المختلفة والمتباينة في نظرتها لضوابط التشريع)، وفصل السياسية عن الدين كإجراء تعسفي لا تستقيم معه حركة المجتمع، الذي يستمد حيويته من قيمه ويستلهم روحه من سردية الانتماء التاريخي لأمته.

    تقوم ركائز الدستور على المبدأ الأول (فصل الدين عن الدولة)، وتنبثق مفهومية السياسات من المبدأ الثاني (اتساق السياسات مع القيم والمعتقدات). لا يمكن للسودان أن يستقر إلّا إذا أخذت الدولة مسافة متساوية من الكل وذلك بتقنين المبدأ الأول، بيد أنه لا يمكن مطلقاً فصل القيم عن تصميم السياسات وذلك بالإشارة إلى المبدأ الثاني. مثلا، يمكن أن يكون هناك نظامان مصرفيان في ظل دستور علماني، لكن ذلك غير ممكن في ظل دستور ثيوقراطي يستمد مفهمويته من ممارسات قرسطية، ترسخت في مفاهيم بعض المسلمين على أنها "الشريعة الإسلامية!"

    الدستور العلماني لا يلزم الجماعة بتبني وجهة نظر معينة، كما يود لنا "الخفافيش" أن نتصور، الدستور العلماني يضمن النظم ويضبط الإجراءات المؤسسية التي تهيئ للمواطنين في الدائرة المعينة تمرير القوانين التي يريدون العيش في كنفها، دون عسف أو ظلم.

    الدستور العلماني، بعكس ذاك الثيوقراطي لا يتبنى وجهة نظر محددة، كما لا يتبنى أساليباً ملتوية لتحقيق غايات صحية أو آخرى مرضية من شأنها أن تتضارب مع قيم المجتمع التي هي دوماً في تغير وتبدل.

    الدستور العلماني يفسح المجال للحوار العلمي والديمقراطي، سيما أن هناك أراء مختلفة ومتضاربة في شأن الخمور وتعريفاتها، لكن الفقهاء في فترة تاريخية معينة اتخذوا إجراءاً تعسفيا حَرَّموا فيه النبيذ بأنواعه، والشربوت بمشتقاته... إلى آخره من القضايا الفرعية التي لا يسمح المجال لذكرها. وقد لا يملك الكاتب مجرد الأهلية للخوض فيها، لأنه يتكلم من زاوية العلوم السياسية وليس من الزاوية الفقهية المحضة.
    الدستور العلماني يُعَلْمِن المجتمع، بمعنى أنه يجعله أكثر عقلانية، كما يجعل السياسة أكثر أخلاقية، لأنه لا يعطي حق الوصاية لأحد. فأين هم العلمانيون من العلمانية وأين هم الإسلاميون (وحتى المسلمين) من الإسلام؟

    أود أن أدلِّل في هذه السانحة على رجاحة ما ذهبت إليه، بإيراد جوانب تطبيقية كي لا نضيع في متاهات الآراء الفقهية. في ظل الدستور العلماني، كانت نسبة المُعْسِرين 10 في المئة حتى أوائل الثمانينات (الذين عجزوا عن دفع استحقاقات الديون للبنوك)، في ظل الدستور الإسلامي، كانت نسبة المعسرين 90 في المئة؛ في ظل الدستور العلماني كان المجتمع معافى، في ظل الدستور الإسلامي ازدادت نسبة الأطفال غير الشرعيين، كما زادت نسبة الحوادث الناجمة عن السكر 400 في المئة وذلك بعد عام 1984، هذا غير الجرائم الأخلاقية الأخرى، التي بدأت بإفقار الشعب وانتهت بإرتكاب الإبادة الجماعية.

    أرجوكم لا تحدثوني عن "الشريعة الإسلامية" و"المشاريع الحضارية"، فقد رأيت مآسيها في أفغانستان وإيران قبل السودان، كلموني فقط عن الأخلاق المحمدية والنظم الحضارية، فقد رأيت ثمارها في تركيا وماليزيا وما جاورها من بلاد البلقان.

    أمّا بالنسبة لفلول اليسار ويسار الوسط (وهنا يلزم التمييز بين الوطنيين الحادبين والانتهازيين الولهين الذين يتواجدون داخل كل مجموعة)، التي اتخذت الفترة الانتقالية فرصة لتمرير أجندتها وتقنين مواقفها الأيديولوجية، فأقول لهم كونوا شجعاناً وأجروا حواراً مع المجتمع، لا تفرضوا آراءكم، فنحن نعرف منعرجات فكركم السقيم، ونخبر منطلقات عقائدكم الفاسدة؛ اعملوا فقط على تقنين الوسائل والإجراءات، التي تهيئ المواطنين لتحديد مواقفهم على دراية ورشد، إن استطعتم، وإلّا فما الفرق بينكم وبين الإنقاذيين، الذين اتخذوا العماية وسيلةً لتحقيق أهدافهم التي لم تتجاوز سبل تقنين الوصاية؟

    الخفافيش – التي تُسَرِّب مقترحاتها ليلاً لمباني وزارة العدل – أعملت فكرها ونهلت من عبقريتها فخرجت علينا بقانون يجيز بيع الخمر لغير المسلمين. ما قيمة هذا القانون في بلد لا تتجاوز نسبة غير المسلمين الواحد والنصف في المئة؟ لماذا لا نقر علمانية الدستور ونترك أمر التشريع للمحليات كي تتخذ من الإجراءات ما يتناسب وواقع مجتمعاتها وثقافة أفرادها؟ فقد رأيت الخمر متاحة في بعض الولايات الأمريكية وممنوعة (أنظر ليس محرمة) في البعض الآخر، كذلكم الدعارة والميسر، أي القمار.

    الأهم، أن المجتمعات الغربية نجحت في أنسنة العلاقات بين الجنسين، مثلاً، فلا يلجأ إلى صحبة المومسات إلّا المرضى وأصحاب العاهات النفسية. وإذا كان الشباب في بلادنا يتخذون مجالس الأُنس سببا للسكر، فإن الغربيين يشربونها ترويحاً عن النفس، ومع ذلك فالإحصائيات تشير إلى أن الدولة في بريطانيا مثلاً تهدر 40% من الميزانية المدرجة للصحة بسبب إسراف المواطنين في تناول "المشروبات الروحية"!.

    السؤال: لتدارك هذا الخلل، هل كانت بريطانيا ستصدر قراراً يبيح بيع الخمر لغير المتدينين سيما أن المسيحية تُحِل فقط شرب النبيذ ولا تُقر الإسراف في تعاطي الخمور؟

    الإباحة النسبية في نظري هي أخت التحريم، والتحريم لم ينجح مطلقاً في إحقاق الفضيلة، أو إلغاء حتمية الصراعات الفكرية – التي هي في نظري ظاهرة صحية – إذا اتُّخِذَت لها التدابير المؤسسية والضوابط القانونية، كأن يقام المؤتمر الدستوري الذي كان من المزمع أن تُناقَش فيه كافة القضايا العالقة. الواجب اتخاذ التدابير التربوية والتوعوية، التي تنأى بالمجتمعات عن التهلكة، التي تحدث من جراء اتخاذ الساسة طرقاً غير مباشرة لتحقيق غاياتهم العليا ومراميهم السامية. فلنخرج إذن وبسرعة من "المستنقع الفقهي" إلى "الأفق التنموي". والمقصود من وضع المصطلحين بين المزدوجتين هنا، أن الفقه دون أفق تنموي يصبح عالة، والتنمية دون مرجعية فقهية تصير وبالاً. فلنحذر كلا الأمرين!


    [email protected]


    من حكم انادي كبوشية
    والي بدون مجلس تشريعي ولائي منتخب وادارةاهلية حقيقة
    ذى شريحة بلا موبايل
    مصيرو الضياع
    ويستمر ادمان الفشل الذى لا يخلو من العمالة الرخيصة للخارج وتلميع الجنرالات قبل الفشل القادم
                  

07-27-2020, 12:09 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: adil amin)

    Quote: الخمور بين القانون والأخلاق (11)

    النور حمد

    صحيفة التيار 27 يوليو 2020

    هذه هي خاتمة هذه السلسلة وأود أن أعرض فيها خلاصاتٍ لمجمل المفاهيم الأساسية التي هدفت إلى تبيانها. أولها هناك ضرورة لتجديد الخطاب الديني، إذ لا فرصة للمجتمعات الإسلامية لكي تتطور بدونه. فهي مجتمعات جمَّدها الفقه المدرسي وأمات حيويتها وقدرتها على صنع حياة مزدهرة، آمنة، مستقرة. لقد ظن طلائع مثقفي ما بعد الحقبة الاستعمارية أن الدين مجرد خرافة تعيش أيامها الأخيرة، وسوف تنقرض تلقائيًا بفعل الزمن، وهم ليسوا بحاجة لأن يبذلوا جهدًا في إماتتها. لكن، وضح من التجربة العملية أن هذا غير صحيح، فعدد من كبار المفكرين يرون أن التاريخ دورات متعاقبة، يتبادل فيها الدين واللادين إدارة الحياة في دوراتٍ متعاقبة.

    بسبب فتونهم بالنموذج الغربي، أخلى المثقفون المسلمون الساحة لرجال الفقه المدرسي الذين ساعدوا كل ديكتاتور في كبت حرية الفكر، وتحويل الناس إلى قطيع مطيع، لينام الديكتاتور مطمئنًا على كرسيه، وينالوا هم رضاءه وأعطياته. فالدعوة لتطبيق قوانين الشريعة ليست دعوة لبعث روح الدين في المجتمع، وإنما هي مجرد حيلة لتكريس الاستبداد والاسترزاق من وراء ذلك. ولقد رأينا عمليًا نتيجة ما قام به كل من جعفر نميري والدكتور حسن الترابي، اللذيْن أضاعا علينا ستة وأربعين عامًا، لم نر فيها سوى تشويه الدين ووأد الثقافة والتراجع الاقتصادي والاجتماعي والعمراني والعزلة الدولية.

    الأخلاق لا تتحقق بالقانون وإنما بالتربية فالدين إنما جاء أصلاً لإيقاظ الضمائر وجعل الواعز الأخلاقي نابعًا من الداخل، وليس مفروضًا من الخارج. لكن لا يعني هذا أن القانون لا دور له. فللقانون دور كبير، لكن، بشرط أن يكون قانونًا دستوريا. فالأصل هو: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر". و "من شاء" هنا تعني مطلق بشر، وليس غير المسلم. ولذلك، لا مسوغ إطلاقًا لمنع الناس من شرب الخمر بالقانون، فهو عمل غير دستوري. الذي ينبغي أن يمنع منعًا باتًا وتجري العقوبة عليه، هو السكر في المجال العام. فالمرء حرٌّ في نفسه ومسؤول مسؤولية فردية أمام ربه، في كل ما يأتي وما يدع. لكنه ليس حرًا في التعدي على المجال العام وتعكير صفوه، ووضع الآخرين في موضع الخطر، أيًا كان نوعه.

    قوانين سبتمبر ليست قوانين إسلامية، بل هي قوانين استبدادية قُصد منها تكريس حكم الفرد وقهر الناس وتجميد وعيهم. وما كان ينبغي أن يكون هناك تردُّدٌ في شطبها، جملةً واحدة. لذلك، فإن ما جرى مؤخرًا من سماحٍ للمسيحيين بتناول الخمور، ومنعٍ للمسلمين من تناولها وتجريمهم عليه، عملٌ خاطئٌ لا تسنده فلسفة القانون ولا فلسفة الدستور ولا قواعد الحقوق الأساسية. لا يصح أن يكون في الدولة الواحدة قانونان للجنايات مبنيان على اختلاف العقيدة. لقد منح استثناء غير المسلمين من قانون الخمر قوانين سبتمبر الشوهاء عمرًا جديدا. ولسوف يخلق بلبلةً وربكةً عمليةً في التطبيق، كما سيخلق سوقًا سرية للخمور ويفاقم من الجريمة المنظمة المرتبطة بها.

    لن تنهض أي بلاد تعزل نفسها عن العالم وتخلق عوائقًا أمام التقارب القانوني الكوكبي بالإصرار على مصادرة الحرية الشخصية، التي لا تغوُّل فيها على حريات الآخرين. لماذا لا ننظر إلى تجارب الدول الإسلامية مثال: إندونيسيا، وتركيا، ومصر والمغرب وغيرها، ونبتعد عن التشدد المجافي لروح الدين، وعن الانشغال بالتدين المظهري؟ لماذا يعتقد هؤلاء الذين أدخلونا في هذا الجحر الخَرِب، أنهم خلفاء الله على أرضه؟

    نرجع لي قوانين 1974 ودستور 1973 ودستور 2005 والاتفاقيات الموجودة اصلا وعشان الكوز ده من دقنو تفتل ليه
    اصلو الكوز كائن وسخ شديد
    الا تحاصرو بما وقع عليه وما قاله عشان تجردو من ستار الدين المهتري المتغطي به العريان
    شكرا النور حمد
    الثورة ثورة وعي وبصيرة فعلا
                  

08-12-2020, 06:11 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: adil amin)

    قالو مؤتمر مانحين اليوم 12 اغسطس في السعودية ومحمد بن سلمان في فتيل ودمر اليمن مع جنود مرتزقة السودانيين
    العرب ديل عرفنا استقمارهم في السودان في زمن الانقاذ
    نعمل بيهم شنو
    شكرا حمدوك


                  

02-04-2021, 04:22 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: adil amin)

    البليد هنا منو

    انشتاين ولي حمدوك يا حكامات حمدوك
    قلنا ليكم الدولة مؤسسات وتبدا بي اصلاح المحكمة الدستورية ثم الاقلمة ثم الانتخابات
    اعادة تدوير بعاعيت مايو خدم مصر ليس ثورة
    سيرك جوبا لا يمثل رؤية اكثرمن اشخاص
    الثورة تمسك درب الحركة الشعبية محل وقف جون قرنق ومنصور خالد ومن دستور2005 بس تنظف السودان من رجس الانقاذ
    ترامب طار وجا بايدين والسودان في متاهته
    https://top4top.io/
                  

11-28-2021, 03:30 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بلاش (Re: adil amin)

    جاكم كلام الراحل علي محمود حسنين بعد الفاس وقع في الراس
    من الليلة ولحدي تسليم السلطة للمدنيين 2023
    ترجع المحكمة الدستورية والاقاليم باسس جديدة ومرجعية دستور1973 وقوانين1974 لتجاوز الكيزان ومذبلة الانقاذ 1989-2021
    نرفع علم علي محمود حسنين في كل بيوت السودان
    يا قحت1وقحت2 والجنرالات
    بلاد كوش العظيمة ستطعم العالم
    10 مليون مزارع
    5 مليون راعي
    6 انهار
    40 وادي
    6 شهور مطر
    200 مليون فدان
    250 مليون راس ماشية ودواجن واسماك في السواحل والنيل
    40000 ميقا واط طاقة شمسية
    600 طن ذهب سنويا
    هل انتو عندكم برنامج زي الحزب الشيوعي الصيني العظيم الذي يطعم مليار صيني
    ولي مضيعة وقت مع مصر المهيمنة وعربان الخليج اكياس الكبسة و والبنك الدولي الخواجات؟
    https://top4top.io/
    موعدنا قيامة الساحة الخضراء 19 ديسمبر 2021 ثورة الوعي والبصيرة
                  

01-29-2022, 04:12 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: adil amin)

    الامراض النفسية الخمسة وناس سيادو
    ووفشلاو
    عملو فريق كرة قدم بتاع نسوان بس ده انجاز فشلوك وشلة امريكا البغيضة في 24 شهر
    ولازلنا في مسلسل ترك وخالد سلك
    وقيامة الساحة الخضراء وعلم الاستقلال ابعد من زحل
    وينهم حكامات قحت في البورد ؟؟؟؟
    https://top4top.io/
                  

03-30-2022, 04:14 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بلاش (Re: adil amin)

    ديل هم الدخلو حمدوك جحر الضب الخرب المسنين من مخلفات الايدولجيات الوافدة المنتهية الصلاحية وحزب الامة التائه
    https://www.0zz0.com

    لانه جا بدون برنامج وما احترم برنامج الحركة الشعبية الغزالة الفوق في السلم دستور2005 والمحكمة الدستورية
    والرفس مستمر حاصل فارغ لحدي 6 ابريل 2022
    لا جديد ولا مفيد
    رجع البرهان ذاتو لتجميل الشمطاء وشالو السيدة وخلو حرم
    والبلد في حالا
    لا صحينا عاجبنا الصباح
    ولا نمنا غتانا العشم
                  

10-09-2022, 04:55 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بلاش (Re: adil amin)

    https://www.0zz0.com
                  

08-21-2023, 04:38 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بلاش (Re: adil amin)

    ننقرا بي تقنية الفار
    والحل واضح وبسيط وقدام الجميع
    https://www.0zz0.com
                  

08-21-2023, 04:51 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بل (Re: adil amin)

    الحل قدامكم وتولولو
    قحت شردت وانتهت مرخلتا بديلكم شنو ؟؟؟للشباب
    https://www.0zz0.com
    https://www.0zz0.com
    واعمار عشرة مدن بمساعدة الصين وبريكس والذهب طوالي بلا دولار امريكي بلا بطيخ وبنك دولي وتسول من الخليج مع متسولين بالفطرة ورخيسين
    طاقة شمسية 8000 مياق واط
    10 مطارات دولية
    10 جامعات قوية
    10 مستشفيات محترمة وكل التخصصات والكادر السوداني الطبي معرووف جامعة الخرطوم براها خرجت 11000 طبيب من 1902
    سمكرة الجنوب النفط مقابل الغذاء مع الحريات الاربعة برجع سودان قبل 30 يونيو 1989 باسس جديدة

    الجيش والجنجويد يقرو رسالة ابراهيم منعم منصور 2020 تاني ويستحو ويسلمو الشركات بنك السودان ووزارة امالية طواالي
                  

10-25-2023, 04:47 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا حمدوكandquot;صورة andquot;...الوعي كده ولي بلاش (Re: adil amin)

    https://www.top4top.me/

    ده توقيعي لرفع البوستات يا ربع الدماغ
    والعايز دولة سودانية على الورق من 1955 تشبهنا يمشي يقرا كتاب اسس دستور السودان 1955 الحزب الجمهوري
    وبنيت عليه اتفاقبة اديس ابابا ونيفاشا
    او يمشي يشوف علم ورؤية ودستور حسنين في مكتبة النور
    العايز يتشرمط من بلد لي بلد النعال جاهزة وبالوثائق
    الوعي حاضر ومتجدد ومستمر لحدي يغمر علم السودان الاصلي الاستقلال 1956 كل تراب ومدن وقرى السودان الجريح
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de