شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2021, 07:54 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن

    07:54 PM March, 27 2021

    سودانيز اون لاين
    محمد البشرى الخضر-العين-الإمارات
    مكتبتى
    رابط مختصر



    لاقاني هذا الشرح المبسط للموضوع فأحببت ان اشرك الزملاء و القراء وأجلط الكيزان ومنظراتية اللجنة الاقتصادية لقحت و واحد هناي كدا كان بنبنح بي تحت 🙂






                  

03-27-2021, 07:56 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: *إعفاء متاخرات البنك الدولي والقرض التجسيري..*

    عدد من الأصدقاء والمعارف اتصلوا مستفسرين عن القرض التجسيري وتفاصيل عملية إعفاء ديون السودان لدى البنك الدولي فحبيت أكتب البوست دا للإجابة على بعض هذه الأسئلة بحكم مساهمتي مع الزملاء في وزارتي المالية والعدل في الجوانب القانونية لهذه العملية. معليش حيكون بوست طويل شوية لكن سأحاول أكتب وأشرح ببساطة حتى أوصل أكبر قدر من المعلومات.

    ١. أبدا بإجابة السؤال الأكثر ورودا : هل نحن سددنا القرض التجسيري للأمريكان بقرض تاني من البنك الدولي ونكون بس بدلنا دين بدين "وكأنك يا زيد ما غزيت" ؟ الإجابة لا لا ثم لا. قرض الأمريكان التجسيري (بليون ومية وخمسين مليون دولار) تم سداده في نفس اليوم بمنحة من البنك الدولي نفسه ، أكرر "منحة" "منحوووووو" يعني تمويل غير مسترد. وبالتالي المحصلة النهائية للسودان هي تصفية المتاخرات من غير أي مديونية جديدة سوي للأمريكان أو البنك الدولي.

    ٢. بعد الإجابة الفوق دي ممكن نشرح شوية تفاصيل عملية القرض التجسيري. البنك الدولي في نهاية العام الماضي أبدى رغبته في مساعدة السودان في سداد متاخراته لدي البنك حتى يعود السودان للإستفادة من البنك مرة أخرى. طيب البنك قرر أنه يدي السودان منحة كافية لسداد هذه المتاخرات لكن عشان الإجراء دا يكون قانوني لابد من سداد المتاخرات أولا ليتم توفيق أوضاع السودان قانونيا ثم يقوم البنك بدفع منحته بعد ذلك مباشرة (مباشرة دي في نفس اليوم). ولأنه السودان ما عنده بليون ومية وخمسين مليون دولار قاعدة ساكت من غير شغلة هنا بتجي الحوجة لدخول طرف ثالث ليساعد في هذه العملية الإجرائية . هنا دخلت أمريكا وقررت أنها تساعد في هذه العملية بتقديم قرض ليوم واحد بيسمي القرض التجسيري (Bridge Financing (.

    ٣. الشغلانية دي عشان تجهز فيها شغل قانوني وإجرائي كتير جدا بين الأطراف الثلاثة وداخل الأطراف الثلاثة حتى يستوفي كل طرف إجراءته القانونية الداخلية .. الكلام دا أخد ليه زي ٣ شهور كدا. وتم تحديد يوم ٢٥ مارس لتنفيذ العملية ليه ٢٥ مارس بالذات؟ لأنه البنك صدق المنحة للسودان في اجتماع مجلس إدارته والذي عقد في يوم ٢٣ مارس (بشرط أن يتم صرف دفع المنحة مباشرة بعد تسديد المتاخرات). المنحة المصدقة من مجلس الإدارة للسودان هي بليون و٣٧٠ مليون دولار يعني أكتر من المبلغ المطلوب، هنا مهم أنه نوضح انه المنحة دي ما عندها علاقة بمنحة ال ٢ بليون دولار الحنتكلم عنها بعد شوية. في يوم ٢٤ مارس تم توقيع اتفاقية المنحة بين البنك والسودان وكدا بقت العملية جاهزة من الناحية القانونية للتنفيذ.

    ٤. في يوم ٢٥ مارس قامت وزارة الخزانة الامريكية بدفع مبلغ بليون ومية وخمسين مليون دولار للبنك الدولي لسداد متاخرات السودان، بوصول المبلغ لحساب البنك يكون السودان قد وفق أوضاعه وفي نفس اليوم (بعد ساعات فقط) قام البنك الدولي إستنادا على تعليمات صرف من حكومة السودان بتحويل نفس هذا المبلغ من حساب المنحة المصدقة لحكومة السودان إلى حساب الخزانة الأمريكية وكدا دين أمريكا اتسدد من المنحة وفضل لينا مبلغ ٢٢٥ مليون دولار دي بتتحول لخزينة حكومة السودان كدعم مباشر. بإنتهاء هذه العملية السودان بكون وفق أوضاعه ومن حقه الاستفادة مجددا من خدمات البنك الدولي وفي نفس الوقت أمريكا شالت قروشها وما عندنا أي دين جديد البنك. كدا أتمني أنه نكون شرحنا قصة القرض التجسيري دي بوضوح.

    ****

    ٥. بعد توفيق أوضاع السودان مع البنك أعلن البنك أنه في الفترة القادمة أو السنتين القادمتين سيقدم منح (وشرحنا منح دي فوق يعني شنو) بقيمة ٢ بليون دولار يبدأ تخصيصها لمشاريع وبرامج تنموية محددة على حسب أولويات الحكومة للتنمية. يعني دي حتمشي لمشاريع محددة بتقترحها الحكومة بالتشاور مع البنك، وحيصل فريق من البنك في أول أسبوع من ابريل للبدء في النقاش حول تحديد هذه الأولويات. وزي ما قال رئيس الوزراء ووزير المالية في احتفال أمبارح الأولوية مفروض تكون لمشاريع الصحة والتعليم والبنيات التحتية من كهرباء وري ومياه شرب وزراعة الخ ... طبعا في ناس ممكن يقولوا الطرق والكباري والمطارات والميناء ووو المهم أنه الأولويات تتحدد بصورة علمية ومؤسسية وباستراتيجية واضحة ولازم نبدأ بالادأهم ثم المهم .. ولمن نحل موضوع ديونا ومتاخراتنا مع المنظمات التانية حتكون في مصادر أكبر للتمويل.

    ٦. أنا شخصيا بشوف أنه أهم شي الآن أنه نجهز لتنفيذ وإنجاح هذه المشاريع .. التمويل شي وتنفيذ وإنجاح المشاريع أمر مختلف تماما ،، وتوفير التمويل لا يعني بالضرورة نجاح المشاريع. أهم شي الناس تعرف أنه التنفيذ هو مهمة الحكومة وليست مهمة البنك الدولي ولا أي من المنظمات المانحة (ديل مهمتهم يراقبوا أنه القروش ماشة في ما اتفق عليه وأنه مافي فساد وتلاعب بهذه الأموال) وقضية نجاح المشاريع من فشلها يعتمد في الأساس على الجهة الحكومية المنوط بها تنفيذ المشروع وعلى فريق عمل المشروع ومدي قدرتهم في إدارة وتنفيذ المشاريع. وكلنا عارفين قدرات الخدمة المدنية في السودان المتواضعة لذلك أمر جاهزية الدولة للتنفيذ هو أكبر خطر سيواجه هذه المشاريع وقدرتنا على الاستفادة من التمويل.

    ٧. لذلك أقترح أنه نبدأ من الآن وبعد اختيار المشاريع والوزارات والمؤسسات التي ستقوم بتنفيذ هذه المشاريع لابد من إيلاء اهتمام كبير جدا على أمر تشكيل فرق المشاريع ومدراء المشاريع وبقية المهام داخل هذه الفرق من تخصصات فنية وخبراء مشتريات وإدارة مالية ومتخصصين في البيئة والآثار الإجتماعية الخ.. ولا بد من البدء الآن في عمليات تدريب مكثفة لهذه الفرق حتى تكون جاهزة للتنفيذ وقيادة هذه المشاريع. هنالك من يرى أن نستعين ببيوت خبرة لتتولى أمر تنفيذ هذه المشاريع.. أنا شخصيا ومن تجربتي في مشاريع التنمية هذه الفكرة غير صائبة.. نعم يمكن أن نطعم الفرق الحكومية بخبراء من خارج الوزراء بالذات في التخصصات الغير موجودة داخل الوزارة لكن لكي نعيد بناء مؤسساتنا الحكومية ورفع كفاءتهم لا مفر من أننا نستثمر في أنهم يتحملوا المسؤولية ويقوموا ويقعوا لحدي ما نقيف علي حيلنا. نعم في البداية حتكون في تحديات ومشاكل في التنفيذ ودا شي طبيعي لكن بالممارسة فقط يأتي التجويد. ما ننسي إنه الناس ديل ما بنفذوا المشاريع الممولة من الخارج بس بل هم نفس الناس المفروض ينفذوا المشاريع الممولة من مصادرنا الذاتية والممولة من الموازنة، يبقي رفع كفاءتهم وقدراتهم مهمة لينا نحن ديل وقروشنا قبل قروش االمانحين.

    ***
    ٨. في سؤال أخير مافي زول سأله لكن داير أجاوبه .. البنك الدولي دا قبل كدا عمل شنو في السودان؟ السؤال دا ممكن يكون مربوط بأنه الديون والمتاخرات دي أصلا عملنا بيها شنو ؟

    ٩. البنك بدأ في تمويل مشاريع في السودان بعد الإستقلال مباشرة .. أول حكومة وطنية بعد الإستقلال كان أكبر مشروع تنموي وطني شاغل بال الحكومة هو بناء خزان الرصيرص ومشروع امتداد المناقل وذلك لمضاعفة المساحة المزروعة في مشروع الجزيرة ... المشروعين ديل مولهم البنك الدولي وما اتخيل لي في زول ممكن يكابر أنه المشاريع دي ما حققت أهدافها بصورة كبيرة وما زلنا نجني ثمارها إلى يومنا هذا. بعد داك البنك الدولي موَّل عشرات المشاريع في قطاعات تنموية مختلفة منها الكهرباء والطرق والسكة حديد وتوسعة ميناء بورتسودان وكمية من المشاريع الزراعية وفي التعليم وللأسف دي نفسها المشاريع والتي لم يقم السودان بسداد مبالغ تمويلها بالرغم من استفادته من هذه المشاريع وها هي تعفى.

    ١٠. كما ذكرت بعض هذه المشاريع ما زال يعطي للإقتصاد وبعضها للأسف أعطى لفترة ولكن بالإهمال وسوء الإدارة فشل وبعضها ممكن يكون فشل عديل من الأول بسبب سوء الإدارة والفساد.

    ١١. الكلام دا بيقودنا لأهمية حاجتين أنه لازم نضبط عملية الدين الخارجي واستخدامه ودفع مستحقاته حتى لا تتحمل الأجيال القادمة وذر قرارتنا بأعباء هذه الديون كما يحدث الآن لجيلنا الذي يتحمل أخطاء سوء إدارة الموارد والفوضي من حكومات وأجيال سابقة وهنا نقصد الإنقاذ وما قبل الإنقاذ. ثانيا أهمية إدارة المشاريع للتاكد من نجاحها واستدامة هذا النجاح لأنه أسوأ حاجة أن تنتهي الأجيال القادمة بتحمل ديون على مشاريع أصلا لم نستفد منها.

    مرة أخرى معذرة للإطالة ..

    (الصور لقرض وبناء مشروع خزان الرصيرص من صفحة صور السودان القديمة سائلين الله التوفيق في بناء عشرات المشاريع القومية الجديدة لبناء هذا الوطن).


    هشام كاهن موظف بالبنك الدولي منتدب لوزارة المالية
                  

03-27-2021, 08:39 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    #شكرا_حمدوك 🙂
    وكمان شكرا البدوي
    وساي كدا بس رحم الله سيدي الإمام كان بعيد النظر كعهدنا به!
                  

03-27-2021, 08:41 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: لذلك أقترح أنه نبدأ من الآن وبعد اختيار المشاريع والوزارات والمؤسسات التي ستقوم بتنفيذ هذه المشاريع لابد من إيلاء اهتمام كبير جدا على أمر تشكيل فرق المشاريع ومدراء
    المشاريع وبقية المهام داخل هذه الفرق من تخصصات فنية وخبراء مشتريات وإدارة مالية ومتخصصين في البيئة والآثار الإجتماعية الخ.. ولا بد من البدء الآن في عمليات تدريب مكثفة لهذه
    الفرق حتى تكون جاهزة للتنفيذ وقيادة هذه المشاريع. هنالك من يرى أن نستعين ببيوت خبرة لتتولى أمر تنفيذ هذه المشاريع..


    تحياتي الحبيب البشرى
    أنا افتكرت الموضوع هبة بدون مقابل ولكن ربما تدوير المبلغ
    للتغطية القانونية برضو ما قصروا ماما أمريكا
    ================
    المهم ما ورد في الفقرة 6 و7 إدارة مشاريع التنمية
    ولا أظن أن حكومة محاصصة سوف تنجح في انجاز
    بهذا الحجم ولاحظ مراقبة خبراء البنك الدولي
    إلا أن يأتي اشخاص في مستوى كاتب هذا المقال

    من المؤكد بعد حل مشكلة التمويل سوف تظهر مشكلة
    العامل البشري والكفاءات

    تحياتي البشرى

                  

03-27-2021, 08:51 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    القائمة
    تسجيل الدخول
    ِAlrakoba Newpaper
    أخبار مختارة
    القرض التجسيري لإطفاء الديون ما هو وما هي تبعاته
    26 مارس، 20212

    الهادي هباني الهادي هباني


    الهادي هباني

    القرض التجسيري هو عبارة عن قرض مؤقت يوفر تمويلاً مؤقتاً لقرض معين قصير الأجل عندما يكون المقترض في حاجة إلى قرض متوسط أو طويل الأجل أو تمويل دائم ويحتاج لزمن أطول نسبيا لاستكمال الشروط الخاصة بالحصول على هذا التمويل الدائم التي تطلبها الجهة المقرضة التي يتقدم لها.حيث يسمح هذا النوع من التمويل قصير الأجل للمقترض الحصول على النقد أو التدفقات النقدية الفورية للوفاءبالالتزامات الحالية قصيرة الأجل التي تواجهه لحين الحصول على الموافقة من الجهة المقرضة على منحه التمويل الآجل طويل الأجل أو الدائم. وبالتالي يكون هذا القرض التجسيري المؤقت قد ساعد المقترض على تجسير الفجوة الزمنية اللازمة لحصوله على التمويل الأساسي الذي يطلبه من الجهة الأصلية. وعادة تكون الجهة التي تمنح المقترض هذا القرض التجسيري جهة أو طرف ثالث ولا يجوز أن يكون نفس الجهة الأصلية المقرضة أو الدائنة. ومن الممكن أن يكون القرض طويل الأجل المنتظر والذي تم أخذ القرض التجسيري للحصول عليه عبارة عن إعادة جدولة لدين قائم الهدف الرئيسي منه تسوية المتأخرات القائمة على القرض المتعثر المراد جدولته وليس قرضا جديدا تنجم عنه تدفقات نقدية جديدة كما في حالة السودان.

    فالسودان لديه ديون بقيمة 2.6 مليار دولار تقريبا منها مليار دولار تقريبا لصندوق النقد الدولي و1.6 مليار دولار للبنك الدولي وبنك التنمية الإفريقية وهي مجتمعة (2.6 مليار دولار) تعتبر ديون سيادية لا يمكن إعفائها. وكلما كانت متعثرة وعليها متأخرات ومصنفة تصنيف رديء(أي أنها تجاوزت 270 يوم تأخير أي 9 أشهر) ومفصح عنها في البيانات المالية لهذه الجهات السيادية الدائنة كلما امتنعت مؤسسات التمويل الدولية عن تمويل السودان. وحتى يحصل السودان علي تمويلات جديدة من هذه المؤسسات عليه إما أن يقوم بسداد هذه الديون بالكامل أو معالجتها أو إعادة جدولتها بموجب آليات مختلفة من ضمنها القروض التجسيرية التي نتحدث عنها حيث أن السودان لم يلجأ للوسائل والطرق الأخرى وربط نفسه بخيارات الصندوق وبخيار القروض التجسيرية كوسيلة وحيدة لجدولة الدين القائم والحصول علي تمويلات أخري وعلي أمل أن يتم إعفائه من الديون أو تخفيضها ضمن برنامج الدول المثقلة بالديون الهيبك ولعمل ذلك تلتزم حكومة السودان الانتقالية بما يلي:



    أولا: تلتزم الحكومة مع صندوق النقد الدولي على ما يعرف بالبرنامج الإصلاحي وفقا لشروط ومتطلبات يحددها الصندوق نفسه في شكل وصفة معروفة ضمن برنامج قصير الأجل (لا يتجاوز سنة غالبا) يتم مراقبته من الصندوق أو ما يصطلح عليه بال (Staff Monitoring Program SMP) والذي يتم مراجعته من قبل موظفي وخبراء الصندوق المقيمين في السودان كل 3 أو 6 أشهر حسب الاتفاق وعمل تقرير عن أداء حكومة السودان ومدي التزامها بشروط البرنامج المتفق عليه.فإذا وجد الصندوق أن السودان لم يلتزم بالبرنامج وشروطه يقوم بوضع برنامج جديد بشروط جديدة أكثر قسوة، وإذا وجدهقد التزم بالبرنامج يقوم بإعطاء الضوء الأخضر للمؤسسات التمويلية بمساعدة السودان في سداد ديونه السيادية للصندوق والبنك الدوليين وبنك التنمية الإفريقي عن طريق قرض تجسيري أو عن طريق منح أو تصكيك الديون أو غيرها من الطرق.وعلي ما يبدو فقد التزمت الحكومة الانتقالية بشروط الصندوق المتمثلة في عدة شروط أهمها رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء، والاستعاضة عنهما بالدعم النقدي، زيادة الضرائب، تحرير الدولار الجمركي (أو سعر الصرف الجمركي)، وتعويم الجنيه (أو تخفيض قيمته حيث تم تعديل سعر صرفه من 55 جنيه للدولار الواحد إلى 275 جنيه) وغيرها من الشروط غير المعلنة التي لا يعرفها السودانيين حتى الآن. ولذلك فقد أعطي الصندوق وحتى قبل موعد نهاية برنامج مراقبة موظفي الصندوق (SMP) في يونيو 2021م على ما يبدو المانحين ومؤسسات التمويل الدولية الضوء الأخضر مما دفع أمريكا للإعلان على قرض تجسيري بقيمة مليار دولار تقريبا لسداد دين الصندوق على السودان. وتبقي 1.6 مليار دولار لصالح البنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي.

    ثانيا: يقوم السودان بعد استلام القرض التجسيري من أمريكا بقيمة مليار دولار بسدادها لصندوق النقد الدولي وإطفاء الدين القائم وبالتالي اختفاء المتأخرات ومن ثم سيقوم أولا: بإعادة جدولة الدين القائم حاليا المسدد بموجب قرض تجسيري من أمريكا بقيمة مليار دولار علي السودان أي أن الدين القائم أصلا علي السودان من الصندوق سيظل قائما ومجدولا لمدة زمنية أخري ويعتبر دين قائم علي السودان والسودانيين كما كان دون تغيير وكل ما يحدث هو أن حساب السودان لدي الصندوق لن تظهر فيه متأخرات في الوقت الحالي إلا إذا لم يلتزم السودان بأقساط الجدولة الجديدة مستقبلا وتظهر المشكلة من جديد. وثانيا: يقوم الصندوق بإعادة مبلغ مليار دولار الذي أقرضته أمريكا للسودان كقرض تجسيري خلال فترة وجيزة لا تتجاوز يومين أو ثلاثة أيام كحد أقصي ويكون السودان ملزما بسداد فائدة دين القرض التجسيري قصير الأجل لأمريكاونستبعد بأن تمنح أمريكا قرضا لمدة يومين أو ثلاثة أيام أو حتى لليلة واحدة لأي كائنا من كان مجاناً وبدون فوائد.





    ثالثا: لا ينتهي الأمر عند هذا الحد ويقوم الصندوق بناءً عليه بفتح خزائنه للسودان لأن هنالك 1.6 مليار دولار ديون على السودان من البنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي لابد من سدادها أيضا. ولذلك لا تزال حكومة السودان الانتقالية تبحث عن دول صديقة أو داعمة لتمنحهم قروضا تجسيرية لإطفاء هذه الديون وإعادة جدولتها بنفس الطريقة وهو ما ستسعى له حسب توقعاتنا في مؤتمر باريس المقبل. وبالتالي فإن التمويلات المعلن عنها في الخبر بقيمة 635 مليون دولار فورا لدعم الموازنة وبرنامج الدعم النقدي و2 مليار دولار على مدار عامين لتمويل أولويات التنمية لن تتم إلا بعد إطفاء مبلغ 1.6 مليار دولار المتبقية بنفس الطريقة. وفي نفس الوقت يستمر برنامج رقابة موظفي الصندوق مستمرا حتىيتم تقييمه النهائي في يونيو 2021م المقبل أي بعد شهرين تقريبا.

    رابعا: عند نجاح السودان في الحصول علي قرض أو قروض تجسيرية لسداد وتسوية الدين المتبقي وقدره 1.6 مليار دولار يكون السودان قابلا للتقدم لإعفاء أو تخفيف الديون غير السيادية الأخرى للجهات الأخرى غير الصندوق والبنك الدوليين وبنك التنمية الإفريقي وهذا أيضا له شروط ومعايير لابد أن تنطبق علي السودان ليتم إعفائه من كل الديون (وهذا شبه مستحيل) أو تخفيض هذه الديون بمعني شطب كل الفوائد المترتبة عليها ومتأخراتها أو جزء منها وعلي رأسها وقمة أولوياتها اقتناعتلك الجهات الدائنة بأن السودان بلد مفلس أو معثر بلا موارد وليس له الإمكانية نهائيا للوفاء بهذه الديون وهذا في تقديرنا يشكل عقبة كبيرة جدا أمام الحكومة الانتقالية التي لا يمكنها اثبات ذلك فكل الجهات الدائنة كلها تعلم تماما أن السودان بلد غني بموارده وبأراضيه الزراعية وغطائه النباتي، وموارده المائية والطبيعية وثروته الحيوانية واحتياطاته من الذهب والبترول واليورانيوم والحديد والنحاس والمايكا تحت الأرض بالإضافة لموارده البشرية وغيرها من الموارد التي لا تحصي أو تعد. وبالتالي فإنها إذا قامت بإعفاء فوائدها المستحقة لصالحها على تلك الديون كلها أو جزء منها سيكون ذلك نابعا من قرار سياسي بالدرجة الأولي مرتبط بمصالح معينة ولابد له ثمن مقابله ستدفعه الحكومة السودانية ويتحمله الشعب السوداني وهو في نهاية الأمر سيكون تفريطا في السيادة الوطنية. فالعالم اليوم يشهد أزمة مالية طاحنة نتيجة لعدة أزمات تتابعت عليه خلال فترات متقاربة بالذات خلال العقد الماضي تتمثل في الأزمة المالية 2008م والتي لا زالت بعض الدول تعاني بعض آثارها، وأزمة الديون الأوروبية 2009م (اليونان، البرتغال، أيرلندا، اسبانيا، قبرص)، وأزمة انخفاض أسعار النفط عالميا أو ما يعرف بأزمة الحصص 2015م، وأخيرا أزمة وباء كورونا 2019م والتي لازالت آثارها كلها قائمة.

    وبالتالي فإن هذا الطريق الذي سارت عليه الحكومة الانتقالية الأولي وتسير عليه الحكومة الانتقالية الثانية وما بينهما من حكومات تسيير أعمال قد أثبت فشله وأورث الشعب ضروبا قاسية غير مسبوقة من الضنك والمعاناة ولن يؤدي إلا لمزيد من المعاناة والإفقار للشعب وانعدام الخدمات الأساسية وشح السلع الضرورية من وقود وخبز وأدوية وصحة ومعينات الحياة اليومية الضرورية وارتفاع متواصل للأسعار ومعدلات التضخم في العاصمة والأقاليم والأرياف مع تفشي الفساد وتراكم الثروات في أيدي المتنفذين من الطفيلية المتحكمة في مفاصل الاقتصاد وفي ثروات البلاد وهي المستفيد الوحيد من طريق الإذلال والتبعية والخذلان أمام مؤسسات التمويل الدولية والكتل الإقليمية الراعية للهبوط الناعم الذي تسير في الحكومة.

    ولا بديل لتحقيق مصالح الشعب والوطن غير الخيارات الوطنية القائمة على تعبئة الموارد الوطنية وتصفية الدولة العميقة في كل قطاعات الدولة ومؤسساتها بشكل كامل وهيكلة القطاع المالي والمصرفي ابتداءً من البنك المركزي وانتهاءً بمؤسسات التمويل الأصغر مرورا بالبنوك وشركات التأمين وسوق الخرطوم للأوراق المالية والهيمنة علي إنتاج وتصدير السلع والمعادن النقدية ممثلة في الصمغ العربي والحبوب الزيتية والمواشي والأقطان والذهب وغيرها والالتزام بكل تفاصيل البرنامج الاقتصادي الوطني المعلن من قبل التحالف الاقتصادي لثورة ديسمبر 2018م المجيدة والمستمد من البرنامج الإسعافي وبرنامج السياسات البديلة لقوي الثورة ومخرجات المؤتمر الاقتصادي الأول.
                  

03-27-2021, 08:52 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    بالعكس يا علي يا عمك ظنك الاول صحيح خلاف ما كنت اظن! الموضوع منحة من البنك وليس قرضا جديدا على السودان كما شرح الاستاذ هشام في مقاله!
    البنك الدولي ادانا منحة وليس قرض نسدد منها القرض الامريكي و الباقي نتصرف بيه🙂

    بالنسبة لتخوفك فهي مشروعة و تجاربنا السابقة و للاسف الحالية فيها المؤسف! لكن كمان برضو فيها المبشر!
    تفاءل يا عمك الليلة ليلة مباركة مستجابة الدعاء بإذن الله.
    كدا كدا بكرة ح يجوك ناس كمال كرار وكبلو ينفسوا لينا الموضوع و يطلعوه كسور و بواقي ولن يحكمنا البنك الدولي و يا عمال العالم اتحدوا!
                  

03-27-2021, 09:13 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: تفاءل يا عمك الليلة ليلة مباركة مستجابة الدعاء بإذن الله.
    كدا كدا بكرة ح يجوك ناس كمال كرار وكبلو ينفسوا لينا الموضوع و يطلعوه كسور و بواقي ولن يحكمنا البنك الدولي و يا عمال العالم اتحدوا!


    حبيبنا البشرى .. تحياتي
    ممكن جداً ( علي وعلى اعدائي ) والانتصارات الشخصية هي الاهم وليس الوطن
    في مصطلح قرأته في احدى مداخلاتك ( الحسدنة )
    ونضيف كمان ( الشخصنة )
    مشكلة كبيرة وعلاجها صعب

    الحبيب البشرى هكذا نحن عشرات السنين وبعد هذا العمر لم نرى
    أي شيء ايجابي في الوطن كلها وعود من عبود الى حمدوك
    حسب سنوات العمر مستحيل نرى ما يسرنا في الوطن

    خوفنا على ابناءنا واحفادنا
    جربنا التفاؤل مع كل الحكومات .. الحصاد كان زيرو واغتراب وكفيل في آخر العمر

    تحياتي الحبيب البشرى




                  

03-27-2021, 10:01 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    معتصم أقرع
    قرض العبور الي المزيد من الديون
    27 مارس2021م.

    💧 اصدر مجلس الوزراء اليوم بيانا جاء فيه ان الحكومة الأمريكية قدمت قرضا معبريا (تجسيريا) بمبلغ (1.15) مليار دولار. ولكن لم يكن البيان دقيقا بقوله ان السودان يُسدِّد متأخرات للبنك الدولي, فالصحيح ان السودان قد حصل علي قرض جديد سدد به متأخرات قديمة ليظل الدين القومي علي ما كان عليه - إلا اذا قرر البنك اعطاء السودان منحة وليس قرض ولم يرد هذا لا في بيان مجلس الوزراء.

    💧القروض المعبرية من بهلوانيات سيرك التمويل الدولي الغرض منها الالتفاف الفني علي قوانين مؤسسات التمويل الدولية مثل البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي وغيرهم .

    💧القرض المعبري/التجسيري هو دين قصير الأجل يتم تسديده خلال أيام أو ساعات. تنبع أهميته من أن قوانين المؤسسات المالية الدولية لا تسمح لها بـإعفاء الديون أو تقديم تمويل جديد في شكل قروض أو منح لبلد كي يستخدمها في سداد القروض المستحقة لنفس المؤسسات المالية الدولية.

    💧عادة تقوم الجهة المانحة بتقديم شيك بمبلغ القرض لحكومة السودان التي تقوم بتحويل الشيك لصالح البنك الدولي بغرض تسديد كل متأخراتها. وبعد تنظيف المتأخرات مباشرة يقدم البنك قرضا جديدا للسودان بنفس المبلغ. يستلم السودان شيك المبلغ (أو تحويله الرقمي) من البنك الدولي ويقوم بتسديد كامل المبلغ للحكومة الأمريكية ربما في نفس اليوم.

    💧باختصار القصة تتلخص في ان ان تقرض امريكا السودان المبلغ, ليسدده لها في نفس اليوم أو اليوم التالي من قرض جديد حصل عليه من البنك الدولي. هذا يعني ان أمريكا تكتب شيك تسلمه للسودان, يقوم السودان بـتسليم الشيك للبنك الدولي ثم يصدر البنك قرضا جديدا بنفس المبلغ, يستلم السودان الشيك من البنك ويسدد به القرض الأمريكي المعبري. وهكذا تستعيد أمريكا قرضها في نفس اليوم ويكون السودان فنيا قد دفع المتأخرات وهكذا تظل مديونية السودان علي ما كانت عليه - إلا اذا قرر البنك اعطاء السودان منحة وليس قرض.

    💧 بعد ان ينظف السودان المتأخرات, يستطيع البنك ان يقدم له مساعدات جديدة. تتيح هذه المناورات إعادة علاقة السودان مع البنك الدولي وإمكانية الحصول علي تمويل إضافي مشروط من هذه المؤسسة في المستقبل في شكل قروض أو هبات.

    💧هذه المناورة تتيح لمجموعة البنك الدولي ان يقدم قروضا أو منحا للسودان ان شاء وبالشروط التي يشاء والتوقيت الذي يشاء. من نافلة القول ان أي تمويل قادم من البنك الدولي وغيره سوف يأتي بشروط اقتصادية وسياسية شديدة ومعروفة.

    💧حسب بيان الحكومة السودانية, فان البنك الدولي سيقدم مباشرة تمويلا لبرنامج الدعم المباشر – ثمرات – بمبلغ 420 مليون دولار ودعم مباشر للموازنة بمبلغ 215 مليون دولار. وهذه مبالغ ضعيفة بما ان التكلفة السنوية لبرنامج ثمرات تبلغ 1.9 مليار دولار يترتب عليها حصول المواطن الفقير علي خمسة دولارات فقط تخرجه من دوائر الفقر في حدود يومين في الشهر.

    💧حصلت بعض الدول الأخرى علي مثل هذه القروض المعبرية، بما في ذلك ليبيريا وميانمار واخرها الصومال التي حصلت علي قرض معبري من النرويج في مارس 2020 استخدمته لنفس الغرض وبلغت قيمته 366 مليون دولار وتم رده للنرويج في غضون 5 ساعات.

    💧وأيضا يتيح التطبيع مع المؤسسات المالية الدولية خطوة لادراج السودان في مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون بهدف تخفيف عبء هذه الديون بالشطب والتخفيض وإعادة الهيكلة.

    💧تجارب الدول تقول ان القروض الخارجية لا تخفف من تكاليف المعيشة. فمثلا بعد ان حصلت مصر والأرجنتين علي تمويل ضخم لا يحلم به السودان من البنك في الماضي القريب الا ان أعباء المعيشة قد تفاقمت وازداد الفقر حدة واتساعا مع ارتفاع الاسعار وزيادة الضرائب والرسوم ورفع الدعم. وصحب ذلك تنامي الدين الحكومي الخارجي.

    💧كل تجارب التنمية الناجحة في العالم اعتمدت علي راس المال الوطني ولم تنمو دولة بالاعتماد علي قروض وهبات او راس مال اجنبي.

    💧 في سبعينات القرن الماضي حصل السودان علي قروض ومنح ضخمة ولكنها ولدت تبعية واذلال سياسي واقتصادي ولم تنتج تنمية رغم ان الأوضاع السياسية والمؤسسية والمهنية والاقتصادية في السودان كانت أفضل وكان الاقتصاد العالمي اقل شراسة.

    💧 إضافة الي اهدار السيادة , حتى صار السودان من تابعي التابعين, نتج عن الديون التي تراكمت في السبعينات والنصف الأول من الثمانينيات أعباء مهولة علي أجيال لم يكن لها دور في اتخاذ قرار الاستدانة وجلهم لم يكن قد ولد بعد.

    💧 في بوليفيا صعد حزب الحركة الاشتراكية بقيادة إيفو موراليس إلى الحكم في 2006 إلى 2019 وحقق إنجازات مشهودة ومذهلة مثل أدني نسبة بطالة في أمريكا الجنوبية وأعلى نمو اقتصادي وانخفض معدل الفقر بأكثر من النصف. وتم رفع الحد الأدنى للأجور من 60 دولار إلى 310 دولار وكادت الأمية أن تختفي وانخفض معدل التسرب المدرسي ومعدل وفيات الرضع ووفرت الدولة رعاية صحية مجانية لمرضى السرطان. وتم تقليص الفجوة بين الجنسين بتمليك الأراضي للنساء وتقدمت بوليفيا الي المركز الثالث في نسبة مشاركة للمرأة في البرلمان بنسبة 53 في المئة من مقاعد البرلمان.

    💧 ونسب ايفو موراليس هذه الإنجازات التي تحققت في وقت قصير بفضل تأميم الموارد الطبيعية والشركات الاستراتيجية والسيطرة على المصير الوطني وبناء نموذج اجتماعي اشتراكي منتج.

    💧 ولكن في نهايات 2019 تغول العسكر بشبه انقلاب وتم ابعاد موراليس ولكن في نهاية عام 2020 اعادت الانتخابات حزب الحركة الاشتراكية للحكم هذه المرة بقيادة الرئيس الجديد لويس آرس الشيء الذي أتاح لموراليس العودة من منفاه. بعد عودته إلى الحكم قرر حزب الحركة الاشتراكية في فبراير 2021 إعادة قرض حصلت عليه الحكومة السابقة بقيمة 350 مليون دولار إلى صندوق النقد الدولي. وقال البنك المركزي إنه أعاد القرض بما في ذلك 7.4 مليون دولار من الفوائد والعمولات لتفادي إرهاق الاقتصاد بالديون والتكاليف دون داع. وقال البنك المركزي البوليفي أيضا إنه سيبدأ إجراءات إدارية ومدنية وجنائية ضد المسؤولين عن التفاوض على القرض مع صندوق النقد الدولي.

    * تحديث 27 مارس: تحدث بيان مجلس الوزراء أمس عن قرض تجسيري ولم يذكر منحة من البنك الدولي. وأيضا في بيانه في نفس اليوم لم يذكر البنك الدولي أي منحة بل تطرق الي عودة تعامل السودان مع المؤسسة والتوجه نحو ادماجه في مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون. ولكن ذكر بعض الخبراء اليوم ان مبلغ البنك الدولي منحة وليس قرضا. ولو صح هذا (ومن الممكن ان يكون صحيحا) فهذا يعني ان ديون السودان على البنك تكون قد تم التخلص منها.
                  

03-27-2021, 10:46 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: elsharief)

    سلام محمد البشرى والجميع

    هل نفهم من الفقرة رقم 9 من كتابة الخبير هشام كاهن أن ديون السودان البالغة أكثر من 60 مليار دولار قد تم إعفاؤها؟؟


                  

03-28-2021, 00:24 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Yasir Elsharif)




    أول عبارة بدا بيها بتاع البنك: Sudan is back!
    و تناها بي يمكنكم اخبار شعبكم ان هناك ضوء في نهاية النفق

    #شكرا_حمدوك🙂
                  

03-28-2021, 00:51 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    يعني بقت مُحللاتي ساي !
    أها فترة التحليل الوجيزة ـ مجان واللا بي فوائد زي ماقال الهادي هباني؟
                  

03-28-2021, 06:23 AM

Al Sunda
<aAl Sunda
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: كمال عباس)

    Quote: في يوم ٢٥ مارس قامت وزارة الخزانة الامريكية بدفع مبلغ بليون ومية وخمسين مليون دولار للبنك الدولي لسداد متاخرات السودان، بوصول المبلغ لحساب البنك يكون السودان قد وفق أوضاعه وفي نفس اليوم (بعد ساعات فقط) قام البنك الدولي إستنادا على تعليمات صرف من حكومة السودان بتحويل نفس هذا المبلغ من حساب المنحة المصدقة لحكومة السودان إلى حساب الخزانة الأمريكية وكدا دين أمريكا اتسدد من المنحة


    ، بوصول المبلغ لحساب البنك يكون السودان قد وفق أوضاعه
    وفي نفس اليوم (بعد ساعات فقط) قام البنك الدولي إستنادا على تعليمات صرف من حكومة السودان بتحويل نفس هذا المبلغ من حساب المنحة المصدقة لحكومة السودان إلى حساب الخزانة الأمريكية
    وكدا دين أمريكا اتسدد من المنحة
    ملخص الحكي
    منحة
    والمنحة لا تسترد
    ولا بتبقى بفوائد

                  

03-28-2021, 08:10 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    #شكرا_حمدوك
    شكرا هشام كاهن
    شكرا محمد البشرى

                  

03-28-2021, 06:10 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Hassan Farah)

    يا عمك جاوب لينا علي الهادي هباني
    كم فوائد القرض التجسيري
    ووين مصدر المنحة بتاعت ٢٤ كارس
    القصد مصدر المعلومة
                  

03-28-2021, 07:18 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Gafar Bashir)

    الكهرباء
    السكة حديد
    مشروع الجزيرة ومشاريع الإعاشة ---- الري والمحالج والمصانع المرتبطة
    التعليم
    الصحة

    القروض تمشي للجهات دي
    السودان بيمشي لقدام

    الاهم ودي حاجة تتواصل علي طول الوقت
    تأهيل الكادر البشري التدريب ورفع القدرات
                  

03-28-2021, 07:57 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Gafar Bashir)

    يا دفعة مما لقيت هباني بتكلم عن سداد مليار للصندوق وقال يبقى دين البنك كما هو عرفته ملخبط وخالط موية و زيت وكتابته كتابة زعل ساي!
    منحة ٢٤ كارس دي ما عرفتك بتتكلم عن شنو؟

    اها ناس كرار و كبلو نظروا ولا لسة! ولا يكون مخلوعين بي اعلان المبادئ!
    كانوا راجين الحلو اظنهم 😀
                  

03-28-2021, 08:03 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    منحة ٢٤ مارس ياخ
    هباني قال مافي ليها مصدر
    لا بيان حمدوك ولا البنك الدولي ما قال منحة
    يعني ناجرها من راسو بتاع الفيس
                  

03-28-2021, 08:08 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Gafar Bashir)

    طيب جبريل كيف معاك! ارجع للفيديو بتاع حوار البناء الوطني قالها جبريل انو البنك ادانا منحة بمبلغ مليار وتلتمية وشوية سددنا منها القرض التجسيري و باقي لينا ميتين شوية نتصرف بيها
                  

03-28-2021, 09:38 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    السؤال هو:
    ليه البنك الدولى أخذ لفة طويلة؟ ليه ما ألغى الدين وأعطى السودان منحة ب 250 مليون؟ وهذا ما حدث بالفعل.
                  

03-28-2021, 11:20 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Abureesh)

    سلام باشمهندس محمد البشري الخضر

    بإختصار ... اللولوة دي كلها تعني مزيد من الديون للسودان ...

    1- بيان وزارة الخزانة الأمريكية واضح أن الحكاية كلها تمويل Financing لديون السودان بقرض جديد (ما في منحة و لا يحزنون .... مافي حاجة مجاناً).
    و كلمة Financing هي كلمة خادعة و تعني قرض أو دين ... أسألوا الناس الإشتروا بيوت أو عربات بواسطة البنك في أمريكا.

    In recognition of the progress Sudan has made, yesterday Treasury provided same-day bridge financing of approximately $1.15 billion to help Sudan clear its arrears at the World Bank, at no cost to U.S. taxpayers.

    2- هذا المبلغ كما ورد في بيان وزارة الخزانة الأمريكية لا يكلف دافع الضرائب الأمريكي شيئاً .... و التدوير هذا الغرض منه تمويل بيروقراطية البنك الدولي ( دفع مواهي الموظفين و تكاليف التسيير overhead costs ) و اللتي سيدفعها المواطن السوداني في آخر المطاف (تضاف الي ديون السودان المتراكمة (يعني حكاية دفع أتعاب جدولة الديون و دمج بعضها و فصل بعضها و تغيير أسماء بإستخدام مصطلحات مالية و إقتصادية تشوش فهم حتي المتخصصين في هذا المجال من السودانيينز

    3- أخطر شئ ( ققفز فوقه الخبراء السودانيين سواء عمداً أو جهلاً) .. هو وضع ديون السودان في مربع الدول الفقيرة الغارقة في الديون Heavily Indebted Poor Country Initiative ...... HIPC

    هذه المبادرة من تصميم و إشراف البنك الدولي .... و هي بمثابة شباك مالي بشروط قاسية من الصعب الفكاك منها ....

    الوسيلة الوحيدة للسودان بعزّة و كرامة للخروج من هذه الدائرة اللئيمة للديون ... هو فقط ترتيب البيت الداخلي و نشر السلام و الإستقرار و العدالة و تنظيم الإقتصاد و التخطيط السليم لمشاريع تساعد علي الإنتاج و البني التحتية من طاقة و مواصلات و طرق و كباري و تسهيل التصدير بفتح الأسواق العالمية لمنتجات السودان.
    و ليكف المثقفون عن اللهث خلف السراب ..... من منح و مزيد من الديون و القروض تحت شتي الأسماء.


    رابط بيان وزارة الخزانة الأمريكية عن (تمويل) التجسير للسودان:

    https://home.treasury.gov/news/press-releases/jy0083



                  

03-29-2021, 00:57 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Mohamed Suleiman)

    هلا باشمهندس محمد سليمان.. وين الحى بيك..

    السودانيون مغرمون بالـ wishful thinking
    الحركة عملوها البنك الدولى ووزارة الخزانة عشان artificially يرفعوا الكردت بتاع السودان، عشان شكليا يكون مستحق لديون جديدة.. وهذا ما كان.
    زى الواحد يشترى لصاحبه بالكردت ويشيل منه كاش، يقوم يدفع الكاش لشركة الكردت عشان يرفع الكردت بتاعه والبنك يزيد مبلغ الإتمان بتاعه.. أكيد تكون شفت ناس زى ديل كتير.
    أمريكا (سلفت) السودان مليار دولار.. ودفعت ديونه فى البنك الدولى بهذا المليار.. البنك فرحان قام سلف السودان مليار وربع (كله بالتقريب).. وبدل يديها السودان قام دفع دين أمريكا على السودان
    من المليار وربع.. والباقى للسودان 200 مليون ودين على البنك الدولى بمليار دولار. (التى دفعها لأمريكا).. شوف المسرحية دى كلها حصلت فى ساعات قليلة.. طبعا السيناريو والإخراج
    وإعداد المسرح استغرق زى شهرين تلاتة.
    النتيجة السودان الحين فى قبضة البنك الدولى، وهذه هى ثقافـة الدكتور حمدوك فى الممارسـة الإقتصادية التى لا يعرف غيرها.. هذا ما يملك فلا تؤاخذه فيما لا يملك.
                  

03-29-2021, 03:40 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Abureesh)


    سلام يا باشمهندس أبوالريش

    Quote: هلا باشمهندس محمد سليمان.. وين الحى بيك..

    السودانيون مغرمون بالـ
    wishful thinking


    بالضبط

    أعتقد من الأفضل الإعتماد علي إنسان السودان و موارد السودان للخروج من المأزق اللذي فيه السودان.
    و لن يكون الأمر سهلا .. لكن المسألة تتطلب العزيمة القوية و العمل المنظم الجاد.

                  

03-29-2021, 04:57 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: أعتقد من الأفضل الإعتماد علي إنسان السودان و موارد السودان للخروج من المأزق اللذي فيه السودان.
    و لن يكون الأمر سهلا .. لكن المسألة تتطلب العزيمة القوية و العمل المنظم الجاد


    كلام مظبوط يا هندسة.. وبالله عليك من متين ننبح بالكلام دا..
    تخيل زول قاعد فوق رصة عالية من الدهب.. والارض الخضراء الخصبة ممتدة خلفه.. وهو قاعد فوق الذهب ومادى قرعته يشحد.. دى هى الحكومة السودانية.
                  

03-29-2021, 07:25 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Abureesh)

    مال القصة دي ذكرتني حركات اليمانية في سوق الدهب لو المرة دايرة تغير الدهب يقول ليك حرام هاك القروش انا اشتريت منك واشتري الدهب الجديد وفي النهاية يكون ضارب في المصنعية كأنه ما حرام ، ولكن للضمان كده شكراً حمدوك وجبريل إبراهيم للقرض ولتعويمالجنيه و الباخرة ايڤرقريين في قناة السويس
                  

03-29-2021, 07:40 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Abureesh)

    Quote: ما في منحة و لا يحزنون .... مافي حاجة مجاناً


    سلام محمد سليمان
    المنحة ما من امريكا

    المنحة اللي بتتقال هي اللي من البنك الدولي
    منحوووو ( مجانا ، بلاش بلافوائد ولا ديون )
    اللي هي سددوا منها (القرض الامركي) وباقي منها 250 مليون
    انا ما عارف لي باقي منها حاجة ما كنت بس قدر الدين ، دي حاجة هامشية لكن مهمة
                  

03-29-2021, 11:04 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Gafar Bashir)

    وعليكم السلام باشمهندس محمد سليمان
    هل المليون و تلتمية من البنك الدولي منحة ان
    م قرض؟ دي نقطة مهمة حسب حديث وزير المالية هي منحة وحسب ما كتب كاهن كذلك.
    ان كان عندك معلومة تفيد انها قرض يا ريت تمدنا بيها رابط وزارة الخزانة لم يتحدث عنها بل تحدث عن القرض الامريكي وكونه سيسدد في نفس اليوم.
    نجي للنقطة المهمة في كلامك!.بالتأكيد لا خلاف القروض ليست مخرجا (لوحدها او مع اساءة التوظيف) و الحل في استثمار الموارد و الانتاج لكن هناك حقائق لايمكن نهرب منها! في اللحظة دي تزجد ستون مليار دين! غض النظر عن سببها او فيم استغلت في نهاية الامر هي حقيقة واقعة ولا مهرب منها الا بسدادها او اعفائها!
    الحقيقة التانية انو عشان تنتج و تستثمر في مواردك محتاج تمويل كبير و بنى تحتية تخليك تحقق عائد مجزي من استثمارك! مدير مشروع الجزيرة قال اعادة تأهيل قنوات الري وحدها فقط عايزة سبعمية وخمسين مليون دولار! الري عصب المشروع
    عايزين كهرباء حقيقية تكفي لنتحدث عن صناعة تضيف قيمة للزراعة و الثروة الحيوانية عايزين بنية تحتية جيدة للنقل طرق وسطة حديد ومواعين تخزين و ميناء للتصدير و الاستيراد! من غير الاستثمارات و الصرف دا الحديث عن الاعتماد على النفس و زيادة الانتاج يبقى ضربا من الرومانسية وونسة المنتديات فقط!
    طيب انت مغرق بالديون التي توقفت عن سداد اقساطها و تصنيفك الائتماني سيئ! ولا جهة تمويل ستمولك مع نسبة المخاطر العالية!
    الحل المطروح رغم سلبياته هو السعي لاعفاء الديون عبر المبادرة! والعودة للتعامل مع العالم و مؤسسات التمويل لكن المرة دي يجب كل دولار ان يوظف بحيث يسدد نفسه بنفسه بعد حين من عائده! لا ان توظف الديون في دعم استهلاك او دفع مرتبات او سداد عجز موازنة والا بعد شوية سنجد انفسنا في نفس الحفرة مرة أخرى!
                  

03-29-2021, 05:10 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Abureesh)

    في تعليقي السابق سقطت كلمة أمريكا

    Quote: يعني بقت مُحللاتي ساي !
    أها فترة التحليل الوجيزة ـ مجان واللا بي فوائد زي ماقال الهادي هباني؟

    والمقصود كان :
    يعني أمريكا بقت مُحللاتي ساي !
    أها فترة التحليل الوجيزة ـ مجان واللا بي فوائد زي ماقال الهادي هباني؟
                  

03-29-2021, 05:15 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: كمال عباس)

    كتب في بوست آخر
    مرحبا بإي مساعدات خارجية -قروض ومنح ـ من دول أومؤسسات مرحبا بإي مساعدات غير مشروطة ولاتمس بالسيادة الوطنية - ـ كما يجب أن توظف هذه المساعدات في التنمية والبنية التحتية ـوأن يتم تحديد أوجه صرفها بشفافية ودقة محاسبية ..
    وقلت معلقا علي مسار النقاش والإختلاف وا لإتفاق
    (كتب من إعترضوا علي القرض الأمريكي أو علي القروض الأمريكية المشروطة وكتب من يشدد علي أولوية الإرادة الوطنية والإعتماد علي الذات
    وعدم الركون للمخدرات والمسكنات فابا نو وأفصحو ـ
    وكذلك كتب من رحب بالتعاون مع الدول والمؤسسات الدولية والإستفادة من
    القروض والمنح وتوظيفها إيجابا ـ كتب هولاء وأجادوا
    وكل يملك حجة ومنطق
    ودخل ديك عدة البوستات عادل أمين ـ بهتافياته وفرمالته المعهودة ـ فواصك العك والشخبطة والجوطة ولم يقدم رؤية ولم يطرح فكرة
    ـ متي يرحم هذا الشخص نفسه والقارئ ـ من هذه الترهات ويعكف علي الإطلاع وإستخدام المخ والبصيرة والعين بدلا من الإعتماد علي قراية الأضنين ولغلغة اللسان في الفارغة والمقدودة
                  

03-30-2021, 03:16 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: كمال عباس)

    طبعا اعدت البصر كرتين عشان اتأكد هل فعلا المكتوب دا صدقي كبلو! عضو اللجنة المركزية ل ح.ش!! عضو اللجنة الاقتصادية لقحت!!
    Quote: الميدان: إبراهيم ميرغني

    أوضح عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الدكتور صدقي كبلو بأن ما حدث من تفاهمات بين حكومة السودان والبنك الدولي والإدارة الأمريكية يعد خطوة إيجابية وتصب في مصلحة السودان، وفي الحقيقة ليس هناك من كاسب في هذه المسألة غير السودان فالولايات المتحدة الأمريكية أصدرت قرضاً واستعادته بعد ثلاثة أيام وتبقي لنا منه قدر بسيط، ولكن المسألة الأساسية هي كيف نتعامل مع ما أتيح لنا من فرص للمنح من البنك الدولي باعتبار أننا أعضاء فيه وكيف نوجه هذه المنح لمشاريع البنيات التحتية الأساسية وهي الطاقة والسكة حديد والتعليم والصحة ولا بد أن يكون لنا مشاريع محددة وجاهزة للتنفيذ في هذه المجالات وأن لا تذهب المنح لإعداد الدراسات ودفع مرتبات الخبراء الأجانب كما أن القضية كلها تشير إلى أهمية السودان بالنسبة للمجتمع الدولي ولاستراتيجية الولايات المتحدة في المنطقة وأضاف، لا بد لنا من الاستفادة من هذه الأهمية كما فعلت دول جنوب شرق آسيا على أيام الحرب الاهلية.

    حيرني طبعا! هل انشق الرجل ام على وشك 😀
                  

03-30-2021, 03:51 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    سلامات ود البشرى
    الحصل أمريكا دفعت للبنك الدولي 1.150 مليار دولار
    والقروش رجعت في نفس اليوم قبل الساعة 5 مساء بتوقيت نيويورك
    قبل تطبيق الفائدة على القروض في السيستم
    يعني حركة القروش من وزارة الخزانة للبنك الدولي
    وعودتها من البنك الدولي لوزارة الخزانة تمت خلال ساعات
    قبل دخول وقت إحتساب الفوائد...(في نفس الوقت السودان طلب من البنك
    الدولي بتسديد قيمة القرض التجسيري لحظياً من المنحة التي وافق عليها المجلس التنفيذي للبنك )

    البنك الدولي عنده آلية للمنح وتسوية القروض التجسيرية
    بتتم بطريقة آلية.. وباقي المنحة لصالح حكومة السودان

    الكلام دا تطبيقه قبل كدا في نبيال والاكوادور والارجنتين والصومال
                  

03-30-2021, 03:56 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: عبدالعظيم عثمان)

    الشهر الجاي في قرض تجسيري من بريطانيا
    لسداد متأخرات السودان مع بنك التنميه الأفريقي
    العملية حتتم بي نفس الآلية (قرض تجسيري تتم تسويته بمنحة)

    حيكون في باقي متأخرات صندوق النقد الدولي
    الصندوق ما عنده آلية المنح دي (دي العاوزة ليها قرض)
    تسوية مع الصندوق بأي طريقة
                  

03-30-2021, 04:23 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    سلام ود البشرى
    انا غايتو الفهمتو كالاتى:
    1. الـ 60 بليون مديونية السودان للبنك الدولى ما زالت كما هى
    2. متأخرات فؤائد الـ 60 بليون حوالي الـ بليون و شوية و السودان ما كان قادر يسدد. طبعا حسب التعامل مع البنوك عندنا هنا (الكريديت كارد) بقولو تدفع الحد الادنى شهريا عشان تقدر تواصل تستخدم الكارد. يعني لو عندك -$1000, بقولو ليك عندنا لينا 50$ كحد ادنى عشان تقدر تواصل تستخدم الكرد و تشترى. بنهاية الشهر الجاى, لو اشتريت اشياء اضافية بمبلغ $100 + الفوائد من مبلغ الـ $1000 - $50 = $1175.
    3. عشان السودان ما قادر يسدد الـ الفوائد التراكمية من الـ 60 بليون, قامت امريكا سلفتها او دفعت انابة عنها للبنك الدولي كعملية بيروقراطية,. كان البنك الدولى ممكن يعفي الفائدة الـ على 60 بليون و فوق ليها تغمط لينا 200 مليون هدية لكن عملوها بالطريقة العجيبة لشئ في نفس امريكا و البنك الدولى.
    4. في يوم 26 مارس, اصبحنا بمديونية الـ 60 بليون و التى ستبدأ الفوائد التراكمية تتراكم حتى 25 مارس 2020 و مطلوب مننا تانى ندفع الفوائد للسنة للجديدة عشان نحافظ علي الـ Good financial statu حتى يمكننا مواصلة التسلف ان اردنا مستقبلا.
                  

03-30-2021, 06:01 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Mahjob Abdalla)

    لا يا محجوب دي كل ديون البنك الدولي ع السودان!
    الاقتباس ادناه منقول من تقرير لرويترز فيه تفاصيل الدين الخارجي البالغ حوالي الستين مليار
    Quote: A source familiar with the matter said Sudan's overall debt includes about $2.8 billion owed to the World Bank, International Monetary Fund and African Development Bank (ADB); $19 billion owed to countries in the Paris Club of official bilateral creditors; $21 billion to non-Paris Club members; and the rest to commercial creditors.
                  

03-30-2021, 08:24 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    يا دفعة في معلومات كتيرة غايبة
    والكلام مبهم وفيهو لفة طويلة
    عشان كدة مافي زول فاهمو ولا في زول متاكد منو حتي لو فاهمو
    كم ديون السودان
    بعد السداد؟
    علي البنك؟
    وعلي بقية العالم؟
    لو في منحة مجانية مش مفروض في اعلان او مستند ما من البنك موجود في مكان
    موضوع الخم ده كدة بقي ما بمشي ساي

                  

03-30-2021, 09:01 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Gafar Bashir)

    وين الخم يا دفعة! كلام واضح و شرحتو اكتر من جهة! موظف البنك و الانفولفد في صياغة الاتفاقيات و كلام وزير المالية في حلقة تلفزيون السودان و أخيرا - يا للغرابة- صدقي كبلو 😀
    ممكن تبحث في البرس ريليز لموقع البنك ووزارة الخزانة الامريكية ح تلقى وثائق و تصريحات بالتأكيد.
    بالنسبة لمجمل الديون فا الرقم بزيد للأسف كل ما يحل وقت دفع قسط و نتأخر و تزيد العقوبة! لذا الارقام تقريبية!
    لكن الرقم الوحيد المزبوط في اللحظة دي هو ان دين البنك الدولي تم سداده!
                  

03-31-2021, 09:46 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: لكن الرقم الوحيد المزبوط في اللحظة دي هو ان دين البنك الدولي تم سداده!


    طيب تمام يعني ما البنك ما مطالبنا بي ديون ولا بي فوائد قديمة خلاص خلصنا منو

    نحفظ الكلام ده ونمشي
                  

03-31-2021, 10:04 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: محمد البشرى الخضر)


    سلام تاني باشمهندس محمد البشري الخضر:

    Quote:
    نجي للنقطة المهمة في كلامك!.بالتأكيد لا خلاف القروض ليست مخرجا (لوحدها او مع اساءة التوظيف) و الحل في استثمار الموارد و الانتاج لكن هناك حقائق لايمكن نهرب منها! في اللحظة دي تزجد ستون مليار دين! غض النظر عن سببها او فيم استغلت في نهاية الامر هي حقيقة واقعة ولا مهرب منها الا بسدادها او اعفائها!
    الحقيقة التانية انو عشان تنتج و تستثمر في مواردك محتاج تمويل كبير و بنى تحتية تخليك تحقق عائد مجزي من استثمارك! مدير مشروع الجزيرة قال اعادة تأهيل قنوات الري وحدها فقط عايزة سبعمية وخمسين مليون دولار! الري عصب المشروع
    عايزين كهرباء حقيقية تكفي لنتحدث عن صناعة تضيف قيمة للزراعة و الثروة الحيوانية عايزين بنية تحتية جيدة للنقل طرق وسطة حديد ومواعين تخزين و ميناء للتصدير و الاستيراد! من غير الاستثمارات و الصرف دا الحديث عن الاعتماد على النفس و زيادة الانتاج يبقى ضربا من الرومانسية وونسة المنتديات فقط!
    طيب انت مغرق بالديون التي توقفت عن سداد اقساطها و تصنيفك الائتماني سيئ! ولا جهة تمويل ستمولك مع نسبة المخاطر العالية!


    يا محمد البشري ... نحن السودانيين لازلنا أسري التفكير القديم و أن الطريق للخلاص من نكباتنا الإقتصادية هي إحياء الديناصورات العتيقة (مشروع الجزيرة و السكة حديد )
    لابد من التفكير بصورة جديدة :

    1- إنهاء إحتكار الإقتصاد بواسطة الجيش و قوات الدعم السريع و جيوب الفساد من العهد الإنقاذي .... و فتح الإنتاج و التسويق و التصدير لكل المواطنين ... داخل و خارج السودان لإنعاش حركة الإنتاج و البضائع و فتح أسواق جديدة .. بالإستفادة من تواجد السودانيين في كل بقاع العالم .. كشركاء في التجارة و الصناعة و الإستثمار.
    2- عندما نكون مهووسين بديون البنك الدولي و نلهث خلف المجتمع فقط من أجل تسوية الديون ... سنكون أسري للإبتزاز من المجتمع الدولي ... يجب التركيز في قفل كل الثغرات اللتي تنساب منها أموال و موارد ضخمة من السودان كدولة (إستغلال المصريين للموارد السودانية ... وضع حد لإحتكار شركات الجيش و الدعم السريع للتجارة و المقاولة و التصدير .. )
    3- تشجيع الأعمال الصغيرة للأفراد و الشركات الصغيرة علي الإنتاج و التصنيع و التصدير و حمايتهم من تغول الفاسدين و أصحاب السلطة. بدلاً من بعزقة الموارد في محاولات بعث المشاريع الديناصورية (مشروع الجزيرة و السكة حديد ... بالطبع لابد من شبكات طرق و نقل بما فيها السكة حديد لكن بتفكير جديد)

    فقط تذكر ... أن .. صندوق النقد الدولي .. IMF .. و البنك الدولي World Bank ... هي مؤسسات بنكية مالية تخدم مصالح المساهمين الأغنياء أولاً .... بقناع مساعدة الدول الفقيرة ..... فيجب التعامل معهم بوعي من هذا المنطلق.

    التركيز يجب أن يكون في إنعش حركة السوق و الإنتاج و التصدير ... للمنتوجات السودانية
    (مشكلة السودانية ليست مالية أو إقتصادية ... تلك فقط أعراض لخلل التناول و الإدارة .... مشكلة السودان تكمن في عدم توظيف قدرات الإنسان السوداني و إستغلال موارد البلاد بصورة سليمة )
                  

03-31-2021, 10:36 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Mohamed Suleiman)

    تمام يا هندسة دا كلام سليم مية مية
    وان كنت اختلف مع تعبير المشاريع الديناصورية! على الاقل مشاريع موجودة او على الاقل عضمها موجود نعم ما معناها نواصل فيها بنفس تقنية و استراتيجية عشرينات القرن الماضي لكن نطورها و نبتكر حلول تناسب ظروفنا ونستفيد من التطور الهائل في كل شي! هذا لا خلاف عليه
    كل ما ذكرته جيد و صحيح لكن لنصل اليه او على الاقل لنبدأ بداية سليمة نحتاج تمويل و استثمار خاصة في البنى التحتية في نفس الوقت مع احكام الرقابة ومحاربة الفساد وبقية ما ذكرت ! الحلول بكج كامل في نفس الوقت وليس على اجزاء! والا اما كان الفشل نصيبه او على الاقل تأخر النتائج


    بالنسبة للبنك و الصندوق وكل مؤسسات التمويل نعم هي ليست مؤسسات خيرية! لكن هذا لا يعني انها مصاصة دماء كما يصورها الديناصورات الجد جد! دي مؤسسات دولية نحن اعضاء فيها! نستفيد من امكانياتها والموارد البتوفرها و التسهيلات بطريقة win win! ما شرط نعيد نفس تجارب الماضي و التي يعود جزء من ورطتنا فيها لنا نحن في سوء استغلال التمويل وعدم السداد!
    على الاقل من محاسن المؤسسات الدولية اصرارها على متطلبات الشفافية و محاربة الفساد و الاصلاحات للاقتصاد الكلي!

    اخيرا يا هندسة هل عثرت على ما يشير لأن المليار و تلتمية من البنك عبارة عن قرض! ام هو منحة كما فهمنا من ما رشح في الاعلام وحديث الوزير!

                  

03-31-2021, 11:55 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: Mohamed Suleiman)

    الشغل و ما فيها
    شلنا طاقية ده ختيناها في راس داك
    الما بقول موظفين البنك الدولي ومشجعنه
    ان شروط البنك الدولي للاغراض شنو و منو البتحكم فيها ,,,
    التجربة اثبتت ان البنك الدولي ورطنا في ديون وبنظام الفائدة اتراكمت
    و بدء يفرض علينا شروط بعضها مالي واغلبها سياسي ,,
    الان حيدين (زي ما بقول موظفيه القاعدين في وزارة المالية)
    ممكن يقول لينا الشروط شنو للديون ,, والبنك حيوافق في تمويل اي مشروع حيوى
    يمكن السودان من تسديده والاستفادة منه ,,
    ما تقول لي السكة حديد والبنية التحتية (البنك الدولي رايو واضح و ما داسيهو ما داير قطاع عام)
    شركات بس ,, اها الشركات دي هم محددنها (شركات عابرة القارات) يعنى لدول الهيمنة (العقليتهم زي ترامب)
    هم اولا , والشعوب اخيرا

    ابعدوا من شغلة البنك الدولي فما ورائه الا الخراب ,,
                  

04-01-2021, 04:53 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرح مبسط لموضوع القرض التجسيري-هشام كاهن (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الكاتب Mohammed Almosbah
    رغم النبرة الساخرة لكن اعجبني منطقه

    Quote: نموذج الدولة الدعمجية الحبرتجية....

    من المؤسف ان نجد من يوصف بأنه "خبير اقتصادي" يسخر من سداد السودان لقرض البنك الدولي عبر القرض التجسيري الامريكي في عملية خلصت السودان من ١.١٥ مليار دولار كما تم منح السودان ٢ مليار دولار للتنمية و ٢٠٠ مليون دولار لدعم الموازنة العامة...يسخر بالقول "هل البنزين اتوفر وهل الخبز اتوفر وهل الدولار انخفض وهل تحسنت الاسعار وهل حصل العاطلين على عمل؟!" في محاكاة لمنطق البسطاء الذين يفترض به توعيتهم بأن طريق الاصلاح طويل ولن يتأتى في شهور او سنة أو سنتين ولا نتوقع الحصول على منحة او قرض اليوم فتخرج الى الشارع غدا لتجد الأرض قد انبتت قمحا ووعدا و تمني!!...و اي خبير و ان اختلفت رؤيته لطريق الاصلاح فإن اي طريق يختاره لدولة فقيرة ومتهالكة سيتطلب توفير التمويل والمنح والذي يستوجب تسوية متاخراتنا ذلك انه ليس لديك كحكومة داخليا المال الكافي لاستحثاث مواردك الطبيعية فالطبيعة لا تولد المال من نفسها بل باستثمارك فيها سواء في شكل توفير بنيات للقطاع الخاص لينمو ويسدد لك عبر الضرائب او حتى استخدام الاموال لتمويل قطاع عام منتج يسدد من دخله كبديل....ولكن تغلب الايديولوجيا على المهنية لدى الكثيرين....والا فإن أي نظرة موضوعية لن تؤدي لهذه الأسئلة في التعليق على منح وقروض تنموية فالفرق بين الصرف التنموي والصرف الاستهلاكي معلوم بالضرورة...ولمن لا يعلم فمبدئيا الحاجتين ديل في موازنة الحكومة هما بندان منفصلان تماما حيث أن الدعم السلعي يقع تحت بند المصروفات الجارية (current expense) في حين أن مصروفات التنمية هي اصول رأسمالية (fixed assets) تقع تحت فصل التنمية و الذي يعتبر المحدد الرئيسي لسرعة نهوضنا فكلما قل حجم اموال بنود فصل الصرف الجاري وزاد فصل التنمية يعني ذلك أننا نستثمر في النمو و نبني مقومات النهضة...ثانيا ان الصرف على شراء السلع ودعمها صرف غير منتج لا يوجد له مصدر سداد اساسا لذلك لم و لن تجد مؤسسة دولية تموله فإن أردت توفرها حقا فلتنادي برفع الدعم عنها....في حين أن الصرف التنموي المدروس هو صرف منتج يسدد نفسه عبر عائداته و يسهم في توظيف الناس وزيادة انتاجهم وتحسين مستوى معيشتهم عبر كسب قوتهم والمساهمة في اقتصاد بلدهم ولذلك ستجد له التمويل حال اصلاح علاقتك مع المانحين ومؤسسات التمويل..فلو صرفت هذه ال ٢ مليار على الوقود والقمح ستعود للشحدة قريبا اما اذا صرفتها في أصول منتجة فستوفر لبعض المواطنين مصدر دخل ثابت وخدمات لسنوات قادمة..
    ان ما يروج له هؤلاء "الخبراء" من قصص الدول الغارقة في الديون بسبب مؤسسات التمويل تغفل حقيقة رئيسية وهي السؤال فيما أنفقت تلك الديون التي اغرقت هذه الدول؟ ولماذا تركت الديون لتتضخم بفعل الفوائد بدلا عن السداد في المواعيد؟ وفي الغالب ستجد انها أنفقت على نفس المصروفات الفارغة التي تزيف الواقع و يدعو اليها هؤلاء من دعم للسلع ودعم لقيمة العملة المنهارة أو في افضل الفروض مشاريع خاطئة لا تحقق اي عائد..إن لوم الدائنين على غرق المقترضين يشبه لومك احد البنوك التجارية على وجود المتعثرين في السجون!..حيث أن فيه تنصل عن مسؤولية هذه الدول في ما تم تبديده من اموال...ويتم الحديث عن مؤامرة عالمية وكأن الممولين يهوون ضياع اموالهم ويسعدون بذلك مقابل رؤيتك تعاني..ببساطة حاول أن تجيب على هذا السؤال...ماذا يضير العالم أن انهار هذا السودان تماما؟ بل أليس الاسهل على "الامبريالية" تركك تنهار ان ارادت السيطرة على سيادتك او مواردك بثمن بخس؟! يتحدث هؤلاء الخبراء وكأننا نمضي بنجاح ويريد العالم تدميرنا حقدا على هذا النجاح الباهر..والحقيقة إن أراد العالم فعلا تدميرنا ما عليه سوى تركنا نستمر في نفس الطريق الذي كنا عليه دون مد العون لا استشاريا ولا ماليا..وسننهار لا محالة دون أن يصرفو ثمن تذكرة طائرة ليصلونا..
    في عالم اليوم ملايين الاعمال تقترض يوميا ومئات الدول التي تحصل على القروض وجميعهم ماضون في طريق النجاح بالتوظيف الصحيح للتمويل..كما أن هنالك الآلاف من رجال الاعمال في السجون وعشرات الدول المتعثرة بتوظيفها الخاطئ للأموال ثم تركها الديون معلقة دون سداد او الوصول لتسويات لتتراكم الفوائد...ومن قوة عين هؤلاء الخبراء أن تكون الدولة مليانة ديون لحدي اذنيها ثم يدعونها بكل بساطة لعدم السداد او التسوية او الالتفات للامبريالية على شاكلة "الصندوق تحت مركوبي ده" في نموذج للدولة الحبرتجية التي لا تفي بالتزاماتها التعاقدية ولا تعترف بديونها..السؤال هنا ان كان الخبير يضع الانتاج والتصدير ضمن استراتيجيتهم لمن ستصدر اذا قطع الدائنون علاقتهم بك و فرضوا عليك العقوبات؟!
    اما الأكثر غرابة وتناقضا في رؤية الخبير هو قوله بأنه لم تنهض أي دولة عبر الديون (وهي جملة كاذبة اساسا ولصدقناه لو قال أن بعض الدول لم تستدين ونهضت والراجح أن كل الدول تستدين وتنشئ المشاريع وتسدد ما عليها لنهوض اسهل و اسرع واقرب مثال سد النهضة في اثيوبيا جنوبا)....اما التناقض فهو دعوة الخبير للاعتماد على انفسنا لتمويل نهضتنا..ثم في نفس الوقت يدعو الخبير للاستمرار في هذا الصرف البذخي الاستهلاكي على الدعومات و يدعو لمجانية الصحة والتعليم والمواصلات وغيرها من الخدمات أسوة بدول السمبك التي يصل متوسط ضريبة الفرد فيها ٤٠% من دخله...ولكن في نفس الوقت يعارض الضرائب على الواردات وتحريك الدولار الجمركي و أي تدابير تخصم من المواطنين (سوى الضرائب التصاعدية التي لا مجال لتطبيقها فورا).....وكأن التنمية تتم بالدعاء والتضرع والاستمرار في هذا التبديد ..وليس بالتقشف والاجتهاد والعمل..ان نهضتنا ذاتيا ليست مستحيلة ولكن يجب أن نعلم ان تكاليف وعناء نهضتنا ذاتيا تفوق تكاليف نهضتنا بالقروض أضعافا مضاعفة..فدعوة اصحاب الايديولجيا "الشعبوية" للاعتماد على الذات هي محض اشعار وبروبغاندا لحصد اللايكات، حال بدء الحكومة تطبيقها فعلا سيطلقون صرخاتهم المصطنعة من العواصم الاوروبية بالدعوة للتخفيف على المواطنين للكسب السياسي الرخيص!
    #الخلاصة: عزيزي الخبير يمكنك أن تختلف في توظيف المال ولكن لا يمكنك إنكار حوجتنا اليه..كما لا يمكنك الدعوة للاعتماد على الذات و إلى تبديد الاموال في الدعومات معا في نفس الوقت..ولا يمكنك الدعوة لعلاقة مع العالم والتصدير له ودعوته للإستثمار وانت تدعو لأكل قروشه وتكبيرها منه..قليل من الاتساق لا يضير!
    #لا_لدعم_أي_حاجة
    #تحديات_الفترة_الانتقالية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de