ما ممكن نقول التاريخ قديم ... الرجل بحث في امر الاصول و جاب مرجعية من التاريخ ... ليس الا
نوافق او نختلف ده حسب رؤية كل زول في صحة مآلات البروف ... =========================== الحبيب قباني .. تحياتي من الصعب جداً ابداء رأي في قامة مثل الدكتور رحمه الله عمق اللغة العربية وجمالها كلغة واسعة بمفردات لا حدود لها واعجابه باللغة العربية ليس حباً في العرب كجنس واثنية ولكن هذه اللغة فيها من الجماليات لا توجد في أي لغة أخرى
علينا عند قراءة العربية ان نفرق بين اللغة والاثن .. خذ القول واترك القائل .. لأن اللغة وسعتها وعمقها هي التي سمحت لهؤلاء بالتمدد في مجال الشعر والاعجاز اللفظي
والقرآن الكريم عجائبه بلاحدود..
الدكتور لم يكن منبهراً بالقومية العربية ولكن باللغة العربية
ولاننسى كذلك الطيب صالح .. عندما زار السعودية قبل العمرة طلب ان يزور صحراء القصيم (ذاكرة المكان ) حيث كانت مرتع صعاليك العرب ومنهم ( تأبط شرا)
تحياتي الحبيب قباني .. كلنا رغم تعلمنا اللغة في المدارس والى اليوم لدينا شغف بلاحدود للعربية كاللغة
04-06-2020, 00:25 AM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
سلامات يا باشـ ولزوارك التحية .. حقيقة ميل السودانيين في تعليقاتهم الي الشتم والنبذ اصبح من الظواهر التي يتعين دراستها والحد منها.. البروف رحمه الله طرح سؤال جوهري ولم يجب عليه بصورة مباشرة .. غير أنه تطرق لحواشي علها تساعد على الإجابة .. وكأنه يريد أن يقول أن الوجود العربي في وسط السودان قديم ربما من العصر المروي لو تم تفكيك طلاسم اللغة المروية .. أو هذا ما فهمته من محاضرته التاريخية القيمة .. ولكن قبل البحث عن اجابة دعني اعيد صياغة السؤال على هذا النحو .. هل اللغة العربية قديمة وأصيله بين شعوب وسط السودان ؟ ام أن هذه الشعوب بعضها كانت العربية لغتهم وآخرين تخلوا عن لغتهم القديمة ؟ معلوم تاريخيا أن بلاد السودان لم تتعرض للفتح الاسلامي كحال مصر .. ومعلوم ايضا تاريخيا أن شمالي ووسط السودان كانتا تحت حكم مملكتي المقرة و علوة حتى أوآخر القرون الوسطى .. ومعلوم ايضا ان الحرب التي وقعت بين النوبة والمسلمين في دنقلا بقيادة ابن ابي السرح .. لم تكن تهدف فتحا اسلاميا للبلاد بل كانت غايتها الحد من هجمات النوبيين والبجا على امصار مصر من جهة .. وحمل النوبيين على التخلي عن سياستهم الصارمة التي كانت تحول دون تسرب التجار العرب الي بلادهم .. لذلك جاء في اتفاق عهد النوبة ان يسمح كبير النوبة للعربة الدخلو للتجارة عابرين غير مستقرين.. ولعل اول مجموعة عربية استوطنت الوسط على عهد مملكة علوة هي مجموعة أربجي .. وأربجي في اللغة النوبية هي ( ارب بوجّي ) أي حوش العرب أو مقر العرب .. وقد جاء في تاريخها أنها نشأت عام 1474 م أي قبل تأسيس السلطة الزرقاء .. ويقال أن أول معركة وقعت بين ملك سوبا والعرب كانت في اربجي .. على ضوء تلك المعلومات التاريخية المثبتة تصبح هنالك شبه استحالة أن تكون اللغة العربية ذات جذر تاريخي قديم في الوسط .. وتصبح الفرضية الموضوعية هي انحسار اللغة النوبية وزوالها تماما لسببين .. الأول : التغيير السياسي العنيف الذي وصف بخراب سوبا .. نتج عنه أنتقال السلطة الي يد المجموعة العربية المسلمة .. ومن الطبعي ان تصبح لغة الحكام هي المتسيدة على اللغة الأخرى .. ثانيا : التغيير العنيف نتج عنه إما إبادة للمجموعة السودانية المقيمة أو رحول بعضهم بعيدا عن الوسط .. ومن تبقى منهم اعتنق الاسلام وتخلى عن لغته الأم تماما .. ولعل أكثر ما يدعم هذه الفرضية في الجانب اللغوي .. هي العامية السودانية نفسها .. فلمطالع للغة العامية التي كتب بها ود ضيف الله مخطوطة الطبقات .. يتكشف له بصورة واضحة أثر اللغة المحلية في مفردات وتراكيب اللغة العامية التي كانت سائدة في الوسط .. مما يعني أن العربية لم تكن الأصل بل تمازجت مع اللغة المحلية فكانت العامية السودانية القديمة في الوسط .. وحين أقول العامية القديمة أقصد تلك التي كتب بها ود ضف الله مخطوطته واستمرت ابان السلطنة الزرقاء .. على العكس من عاميتنا الحديثة التي هي أقرب في معظمها إلى اللغة العربية الحديثة .. حيث كان للاستعمار التركي والمدارس النظامية والمعاهد الدينية الدور الأكبر في تحسين عاميتنا القديمة .. بعد أن أصبحت العربية لغة دواوينهم الرسمية .. أما لماذا احتفظت الأطراف أو الهوامش بلغاتها المحلية على الرغم من اعتناق الاسلام وسيادة العربية كلغة دولة ؟ فذلك عائدة في تقديري لطبيعة التغييرات السياسية التي حدثت في الاطراف .. حيث خضعت إجراءات انتقال السلطة للتقاليد السائدة بينهم عن طريق الوراثة دون عنف مفرط .. وبعد تمازح وتشبع بالثقافة المحلية ومصاهرة لبيوت السلطة .. مثلما حدث في سنار ودارفور والمسبعات ودنقلا وبلاد البجا.. لذا لم يكن لانتقال السلطة من يد سلاطين محليين إلى سلاطين مستعربين الأثر الكبير في ازاحة اللغات المحلية.. لأن من تولى السلطة من المستعربين كانوا انفسهم قد تشبعوا ثقافة الأم ولغتها. عذرا للاسهاب وعدم الاشارة للمصادر لانني كتبت من مكتبة الذاكرة .
04-06-2020, 01:07 AM
خضر الطيب
خضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10330
مرحب حبيبنا قُبة هنا لقاء في برنامج كنت مسئولاً عنه مع الصديقي الاعلامي محمد رضا نصر الله البرنامج اسمه هذا هو كانت الحلقة مع البروفيسور عبد الله الطيب
و نال البروفيسور عبد الله الطيب جائزة الملك فيصل في الأدب العربي قبل وفاته بأشهر
و البروفيسور عبد الله الطيب يحاضر في المغرب هو على الكرسي و ملك المغرب احتراماً لعلم البروفيسور يجلس على الارض مع حاشيته
جزيرلدا الانكليزية زوجة الراحل البروفيسور عبد الله الطيب ...قمة الوفاء .. بالذات لما قالت يا حليلو في الدقيقة 3:10
ود قباني تحياتنا النواضر لك ممزوجة بالشكر والعرفان لهذا البوست الاوسكار بحق وحقيقة،، والله تعلمنا اليوم من الفيديو الاول سير واخبار ،من الراحل المقيم البروفيسور عبد الله الطيب الكثير من المعلومات المفيدة جدا،،،وعلى سبيل المثال وليس الحصر اصل كلمة العنقريب،واصل الساقية والسؤال الهام عن اللغة العربية ولماذا يتكلم اهل الوسط اللغة العربية افضل من بلاد العرب ولا يتكلمها الاطراف في الشمال والغرب والجنوب والشرق، ..وقد صدق استاذنا علي عبد الوهاب ،وهو من الشمال ،انهم يتعلمون العربية في المدارس وان العربية ليست اللغة الام عندهم،،، ويا ليتنا نعرف الاجابة على سؤال البروفيسور لماذا اهل الوسط بالذات يتكلمون العربية وليست الاطراف،،، وشكرا خضر الطيب على الفيديو الاوسكار للبروفيسور عبد الله الطيب وهو يتحدث عن اعجاز القران الكريم ،،،، ولا يسعنا الا ان نقول:هذا هو العلم،
04-06-2020, 07:13 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: لحبيب قباني .. تحياتي من الصعب جداً ابداء رأي في قامة مثل الدكتور رحمه الله عمق اللغة العربية وجمالها كلغة واسعة بمفردات لا حدود لها واعجابه باللغة العربية ليس حباً في العرب كجنس واثنية ولكن هذه اللغة فيها من الجماليات لا توجد في أي لغة أخرى
انعمني الله بسفرية في اول عام 89 عند مغادرتي ا لنهائية للسودان بالجلوس بجانب البروف في تلك الرحلة ... ساعتين و نصف من الجمال و حلو الحديث كان البروف متوجه لدعوة من الامير عبد الله الفيصل و كنت انا متوجه لاستلام عملي الجديد هناك ... لم تكن المره الاولى التي استمع فيها للبروف ... فحضرت له ندوتين قبلها ... و لكنها كانت المره الاخيره ...
اللغة طوع يده و لسانه ... يملك ناصيتها بامتياز ... ابحاثه عن اصول اهل السودان احترمها جدا ...
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة