سورة القلم .. الإنسان الكامل !: القاهرة في : [ 15 / 2 / 2021 م ٤:٣٤ ص]
حين أتطرق لتأويل سورة القلم ؛ تلقائياً تتضح فكرة الإنسان الكامل بدون فلسفة أو حذلقة أو تعقيد ؛ فالمقام الآن مقام السورة الكريمة جملة والتي يمثلها قمة هو نموذج الإنسان الكامل في ذات النبي محمد؛ عليه السلام ؛ لا لتعصب عقدي أو ميول عاطفي أو مما يدور في فلك العامة من ذوي الفهوم ؛ بل لأنَّه من ذات التمحور والتجسد والفكر والمعاملة والإنسانية البحتة المحضة تجده يتصدرها بلا منازع ومن حيث ذاك المقام والكبرياء المتواضع المتموضع في شخصية النبي محمد ؛عليه السلام؛ والذي يندب البشرية جميعها للسير في طريقه نحو السير المطلق لرب العالمين تحقيقاً في اللحم والدم مجسداً في الحقيقة الوحيدة الكاملة وهي الإنسان الكامل يكون تأويل السورة . من مستويات المعرفة في سورة القلم لك أن تعرف أيها الإنسان الكريم إن السورة تتحدث تلخيصاً في أمرين اثنين هما بلغة العصر الحديث : الرأسمالية العالمية والبروليتاريا السفلى أو البرجوازية الصغيرة والمتوسطة ؛ وأنت تعلم الفارق العظيم بين الطبقتين مما يجعل المقارنة بينهما مستحيلة وهما .. هما أساس المشاكل في كوكب الأرض وأصل الصراعات السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية بين القطيع الآدمي بلا استثناء ولا إقصاء لأحد في المجموعة البشرية المعاصرة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها . نعلم أن الرأسمالية العالمية تتحكم في رأس المال العالمي والإقتصاد الكلي للدول والأفراد على السواء وهي جعل المال في يد القلة القليلة من بعض المسميات التي تقود القافلة الإنسانية وتتحكم في أمورها الداخلية والخارجية على نطاقي الفرد والجماعة ( الفرد هو الذي يملك المال على مستواه الشخصي لإدارة حياته اليومية العادية ؛ والمجموعة هي المتمثلة في الشركات أو المؤسسات أو الدول أو بين اثنين فأكثر ) وتدير العالم وفقاً للمنظومة الإقتصادية العالمية من طريقي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على أعلى تقدير ؛ مما جعل بطبيعة الحال الصراع قائماً بين الذين يملكون مفاصل الإنتاج والقوة المالية وبين ( الذين لا يملكون ) العاملين في القطاع الحكومي أو الخاص أو الذين لا يملكون القدرة على الحرية والتحرر والإنتاج من قبضة الرأسماليين حتى لا يتحكموا فيهم ويكونوا أداة سهلة وطيعة في يد من يملكون النفوذ المالي و السياسي والعسكري والفكري والثقافي والإجتماعي والإقتصادي وغير ذلك ؛ كما كان بطبيعة الحال أيضاً محاولة القلة التي لا تملك ولا تمتلك الخروج والهروب من قبضة الرأسماليين بحال من الأحوال حين أن الرأسماليين يقاتلون من أجل الحفاظ على هذه المسافة بينهم والعمال أو قل : الفقراء في العالم ونعرفها اليوم بدول العالم الثالث أو ما شاكلهم ممن لا يملكون قرارهم السياسي أو الشخصي لإدارة شؤونهم الخاصة بطريقة ما ؛ ليظل الصراع قائماً لا يخفى على ذي عينين وهذه الفقرة الأخيرة يمكننا أن نصطلح عليها بالبروليتاريا السفلى في أحد المستويات أو البرجوازية الصغيرة والمتوسطة سواء بسواء . معنى كلمة "القلم :" وهي إسم السورة الكريمة التي نحن بصددها ؛ ومما يسوق العقل البشري قاطبة ومباشرة لفهم معنى كلمة : " القلم " هو ما قدمنا عاليه من تبيين الطبقتين : الرأسمالية العالمية والبروليتاريا السفلى ؛ إذ كل طبقة تختلف اختلافاً جذرياً عن الثانية على النقيض منها تماماً ؛ فلا يمكننا معرف طبقة ما لم نعرف الأخرى نقيضتها بطبيعة الحال ومثاله : أصحاب المال والنفوذ يقابلهم أصحاب الفقر والضعف ؛ أهل الخير والصلاح يقابلهم أصحاب الشر والفساد ؛ وهكذا ؛ فالقلم هو تلك المتناقضات المختلفات جداً ؛ قال الشاعر : فالوجه مثل الصبح مبيض والفرع مثل الليل مسود ضدان لما استجمعا حسناً والضد يظهر حسنه الضد القلم يعني : الضديات . حسناً ! بصورة ثانية ؛ من صفات الرأسماليين : الصلف والتكبر والطغيان والغرور وحب الأنا - EGO - الذات الصرفة وكثرة الحلف فيما يستحق وما لا يستحق بجانب الصفات الأقرب للشر وانعدام الأخلاق منها إلى الخير والصلاح ؛ وفي المقابل للرأسماليين ؛ البروليتاريون الأسفل بمفهوم الطبقة الرأسمالية وكذلك صارت بفهم الطبقة العالية من كان دونهم هم بروليتارييين وبرجوازيين أراذل الرأي وكانت الصفة للأخيرين لمن هم أعلى منهم شأناً رأسماليين أو أصحاب نفوذ وتسلط ( كلا الطبقتين وصفت أختها على النقيض منها لما يروه من بعضهم البعض بطبيعة الحال ) وتجدهم / أي : البروليتاريون الأسفل أو البرجوازية الصغيرة والمتوسطة سواء بسواء / أقرب إلى التواضع والبساطة وسبل الخير والصلاح والبر منهم إلى الصلف والغرور والتكبر ، في حالهم لا يسألون الناس إلحافاً – بالتحديد البروليتاريا - ؛ ويعتبر البعض أن هذا توازناً اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً يجب أن يظل كما هو لإدارة الحياة من قبيل الطرفين وفي ذلك سنت القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لحياة الإنسان في صورة الأمم المتحدة وميثاقها الدولي ؛ وهذا الأمر في ظاهره الخير وفي باطنه الشر وليس هنا موضع التفصيل . دعني أقول بإختصار شديد : الرأسمالية العالمية لن تدوم طويلاً بحال من الأحوال على مستوى الأفراد أو الجماعات أو الدول لسكان المنطقة الكوكبية لأنَّ هذا ليس مراد الله تعالى ؛ ومراده إن شاء الله هو التمثل الأخلاقي الكبير الأشمل ( نموذج الإنسان الكامل / محمد عليه السلام ) لجعل البشرية جميعها في طريق المساواة الإجتماعية والإقتصادية والثقافية والسياسية على قدم وساق ؛ فمتى ما تقدمت الأخلاق على الماديات كان الطريق أقرب لتحقيق إنسانية الإنسان ؛ وهذا الطريق المطروق الآن بلغة العصر الحديث هو الإشتراكية في أدنى مستوياتها وأعلى مستوياتها على قدم وساق لتمحو الفوارق الطبقية بين القطيع الآدمي بلا استثناء ولا إقصاء . وعند تحقيقها تتحقق الحرية والعدالة والسلام والكرامة الإنسانية في كل أرجاء المعمورة بطبيعة الحال أيضاً . أنا لم أتطرق لتأويل سورة القلم بعد من ناحية الآيات القرآنية لكني لخصتها تلخيصاً أقرب ما يكون إلى المراد منها إن شاء الله . ورد هذا المصطلح مؤخراً في القرن العشرين أول عهده بالسودان وكان أول من استخدم هذا المصطلح هو الأستاذ / محمود محمد طه ؛ ( 1909 م - 1985 م ) المفكر الإسلامي الإنساني السوداني الكبير ؛ وما يهمني هنا من خلال تأويل السورة الكريمة هو النموذج الذي ذكرته من أنَّه مجسد في اللحم والدم في الذات المحمدية ؛ عليه السلام ؛ لأسباب رأيتها من التأويل وهي : إن النبي محمد ؛ عليه الصلاة والسلام ؛ لم يكن يميل إلى الطبقة الرأسمالية العالمية في كل العصور / في القرن السابع الميلادي وما يليه من قرون بحكم الأخذ منه في أصول التشريع السماوي القاعدة العامة للإنسان حيثما كان / ؛ كذلك ؛ ولا ينتمي إلى الطبقة العاملة البرجوازية الصغيرة والمتوسطة أو الفقيرة بحال من الأحوال - لم يثبت عن النبي الكريم أنه كان فقيراً بل مكتفياً في جميع أحواله على أقل تقدير - فهو أكبر منهما قدراً ومقاماً وكبرياءاً حتى بعد أن يرث الله الأرض ومن عليها إذ لم تكن في قلبه مثقال ذرة من كِبْر أو شر من نوازع الضمير الميت المائل إلى نوازع الشر أو نواهضه ولن يكون / بل كان خيراً محضاً ؛ جاء في الأثر : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ؛ وأجود ما يكون في رمضان / ؛ وهذا مثال بشري نادر لا يوجد له ضريب شاكله من الناس قديماً أو حديثاً أو مستقبلاً وهو ما أشار إليه القرآن الكريم في الآية : { ودوا لو تدهن فيدهنون } فالمداهنة هي : ميل نحو الغرائز البشرية السالبة المتلونة على حسب نوع الحدث تتكيف معه وبه وتصانعه حتى تنقشع ظلاماته وما أن تنتهي دورته حتى يدخل في أخرى دواليك ؛ وهذا ما لم يحدث في حياته ولا في ذاته ولن يحدث في ترجمة سيرته الذاتية على واقع الحال الإنساني فتقول مثلاً : داهن محمد في أمر كذا وكذا ! لتحاكيه قدوة فإنَّك لن تجد وإلا لضاع محمد والدين والأمانة ونفر الناس عن طريق الله ؛ تعالى الله عن ذلك علوا كبيراً ؛ وحاشاه أن يقع ؛ صلوات ربي وسلامه عليه ؛ ثم إنَّك واجد بلسان الحال تجسيده الخير والبر والصلاح المطلق معاملة وسلوكاً ومنهجاً وطريقة وحقيقة في اللحم والدم حتى تراه يقول : { تخلقوا بأخلاق الله فإن ربي على سراط مستقيم } ويقول : { أدبني ربي فأحسن تأديبي } ؛ ثم هو في المال ليس له إلا بمقدار ما يكفيه يومه طعاماً وشراباً فلا يدخر ليوم غد شيئاً ولا يشغله مستقبله عن حاضره ولو للحظة ؛ زد على ذلك توجهه الصارم الذي لا يرائي ولا يداهن ولا يصانع فيه ولا معه ولا عليه ،وحدة واحدة ، في طريق دعوته التي بُعث بها للناس كافة لا يثنيه عنها ثان ولا غفلة عين ولا انتباهتها ولا أصغر من ذلك ولا أكبر ؛ مما جعله بين أهله غريباً أو كالغريب { ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم } راجع تأويلنا لسورة يونس . وكلنا يعرف الحديث المأثور عن أمنا عائشة رضي الله عنها لما سُألت عن أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : [ كان خلقه القرآن ] وقوله هو عليه السلام : { إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق } وكأن بعثته ليست غير الأخلاق دعوة وسبيلاً وهو أحق الناس بها . رجع الحديث : أصحاب الجنة في السورة الكريمة يمثلون بلغة العصر الحديث الرأسمالية العالمية القابضة لإدارة حياة الناس ؛ وضرب الله مثلاً بها اليوم وغداً وبعد غد إلى أن يشاء الله ؛ وأخبر عن مصيرهم المصروم إذ ذهب بمالهم ورؤسهم ؛ ومثل البروليتارييين الأسفل والبرجوازية الصغيرة والمتوسطة سواء بسواء هم المساكين والفقراء والمحتاجين / دول العالم الثالث أو الرابع أو الأقل نمواً إقتصادياً أفراداً أو جماعات / الذين يطلبون حد الكفاف من أهل القوة الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والسياسية حقاً لا فضلاً ؛ فقال : { إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين * ولا يستثنون } ؛ بلوناهم تعني : أدخلناهم في تجربة حياتية مستمررة في شكل الصراع القائم بين المفهومين والغرضين والفريقين لقضية واحدة وهي قضية ( المال العام والإقتصاد العالمي للأفراد والجماعات النعل حذو النعل ) العطاء واستغلال النفوذ المالي على الأقل درجة إنسانية وإجتماعية وثقافية وسياسية وإقتصادية ؛ فكلما زادت هيمنة الرأسماليين نقصت في المقابل لها في مقبل الأيام من ناحية الإشتراكية لكل المستويات الإنسانية الحياتية وأكبر دليل على صحة هذا الأمر هو نموذج الإشتراكية الصينية المعتدلة { قال أوسطهم ألم أقل لكم لو لا تسبحون} والدليل الثاني الأزمة المالية العالمية التي حدثت سنة : 2008 م ؛ وانهيار الإقتصاد الوطني الأميركي والعالمي على السواء ونجاة بعض الدول ذات الميول والإتجاهات المالية المعتدلة التي جنبتها من الإفلاس - اليونان نموذجاً - والإنهيار الإقتصادي ، بمعنى أيلولة الإقتصاد العام نحو الإشتراكية الفردية والجمعية في كل المستويات الحياتية ،راجع سورة النصر . يقول النبي الكريم : ( إنكم لن تسعوهم بأموالكم ولكن سعوهم بأخلاقكم ) مما نعيد به الكرة من جديد وهي سعة الأخلاق الإنسانية التي تعلو على كل الفهوم المادية والتجريبية والتي يمثلها قمة وقدوة واحتذاءا هو النبي محمد ؛ عليه الصلاة والسلام ، لذي يقول الله تعالى في حقه : { وإنك لعلى خلق عظيم * فستبصر ويبصرون * بأييكم المفتون } فهو يجسد الحقيقة الوحيدة الكاملة والنادرة للإنسان الكامل وهي الأخلاق ( كان خلقه القرآن ) وبها فقط عند إعمالها في حياتنا اليومية ونقلده فيها تحل كل المشاكل المادية والتجريبية . { قال أوسطهم ألم أقل لكم لو لا تسبحون* قالوا : سبحان ربنا إنا كنا ظالمين } حينها ينتهي الصراع التقليدي بين الذين يملكون والذين لا يملكون لتذوب الفوارق الطبقية بين القطيع الآدمي بلا استثناء ولا إقصاء .
02-19-2021, 07:50 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421
الذبح الذي كانت تقوم به داعش، استند على الحديث الصحيح التالي:
Quote: ما رأَيْتُ قُريشًا أرادوا قَتْلَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلَّا يومًا رأَيْتُهم وهم جلوسٌ في ظلِّ الكعبةِ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصَلِّي عندَ المَقامِ فقام إليه عُقبةُ بنُ أبي مُعَيطٍ فجعَل رِداءَه في عُنقِه ثمَّ جذَبه حتَّى وجَب لِرُكبتَيْهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وتصايَح النَّاسُ فظنُّوا أنَّه مقتولٌ : قال : وأقبَل أبو بكرٍ رضِي اللهُ عنه يشتَدُّ حتَّى أخَذ بضَبْعَيْ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِن ورائِه وهو يقولُ : أتقتُلونَ رجُلًا أنْ يقولَ ربِّيَ اللهُ ؟
ثمَّ انصرَفوا عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقام رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فلمَّا قضى صلاتَه مرَّ بهم وهم جلوسٌ في ظلِّ الكعبةِ فقال : ( يا مَعشرَ قُريشٍ أمَا والَّذي نفسي بيدِه ما أُرسِلْتُ إليكم إلَّا بالذَّبْحِ ) وأشار بيدِه إلى حَلقِه فقال له أبو جهلٍ : يا مُحمَّدُ ما كُنْتَ جَهولًا فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( أنتَ منهم )
كيف رد شيوخ الازهر على استدلال داعش بالحديث لذبح الناس؟
هنا رد الشيخ علي جمعة "المضحك المبكي":
Quote: وفسر مفتي الجمهورية السابق حديث لقد جئتكم بالذبح، قائلًا: «الرسول بقصد جئتكم بشيء مهم للغاية، وهو الدين، وقضية التوحيد، وقضية العدل بين الناس، وقضية الرحمة، لا أن يذبح أحدًا،
يعني عندما يذبح شخص شخصا، فهو يرحمه !!!!
02-20-2021, 09:17 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
لم يتكسب النبي محمد من الحرب ولم تكن له وسيلة ولا غاية ونحن نعرف أنا وانت وممن ضم مجلسنا بأن ما جاء في الصحاح أكثره خطأ ولم يثبت عنه عليه السلام والذي يثبت عنه عليه السلام لم يكن ليخاطب العقل المعاصر بصورته اليوم بالتالي لا يعتد به ولا يعتمد عليه .
أمر ثاني : داعش ليست الصورة المثلى لنأخذ منها صحة الأحاديث من غيره لأنهم خارج نطاق العقل السليم في فهم الدين وقد أخذوا على فهمهم جانب آحادي ونحن نعرف فكرة تكوين ذلك التنظيم بحال من الأحوال فهو لا يمثل الدين وإن كان يتكلم به .
أمر ثالث :
ما ورد في السيرة النبوية كما تعلم ويعلم الجميع لم يخضع لمراجعات عقلية ولا عصرية حتى يتماشى ما صح فيه لنعمل عليه وأغلبه تمت كتابته مع سلامة النوايا بصورة أقرب للعاطفة والحاجا السياسية في ذلك الوقت
مثلا : جاء في السيرة النبوية لإبن كثير في الجزء الثالث في باب ذكر المغازي عن غزوة خيبر وما كان من شان اليهود الطبعة سنة : 1985 م فيما قاله بن إسحاق بن يسار من الإمام الواقدي ونقله بن كثير من سيرة بن هشام قال : / انا أكتب من الذاكرة وإن شئت راجع كما تشاء / أنه - أي النبي عليه السلام وبامر منه - : أنه قتل في ذلك اليوم سبعمائة رجل من اليهود وقال مكثرهم والحديث لإبن كثير يرجعه لإبن اسحاق : بل قال مكثرهم بل تسعمائة . انتهى هذا يعني أنَّها مذبحة بشرية وإبادة جماعية وإذعان للدين الجديد تقييداً للحريات ومبدأ الحرية الفردية في اعتناق الدين المناسب للرجل المناسب ... إكراها .. وهذا يتفق معك حيث ذهبت / بلغة العصرالحديث / وكله خطأ ! لسبب بسيط جداً هو : إنَّه يخالف القرآن مصدر التشريع الذي بعث به محمد عليه السلام وهو الرحمة والحرية والهداية قال تعالى في سورة هود : { أنلزمكوموها وانتم لها كارهون } وقال في يونس : { أفأنت تكره الناس حتى يكوونوا مؤمنين } .. يتضح مخالفة الفهم للنصوص مما جاء بكتب السيرة النبوية والصحاح وأفعال الدواعش من مراد الله تعالى فلا يمكن أن يكون محمدا مرسلا بالذبح وفي نفس الوقت مرسلا بالرحمة ولا يمكن تصور الذبح هو الرحمة أو بمعنى الرحمة .. هذا لا يسقيم عقلاً ولا قلباً ..
إما أن نكون غير فاهمين لما جاء في القرآن وهذه مشكلتنا نحن المعاصرين او إمَّا نحن لم ندوِّن لغرض مغروض ولا أحد معصوم من الخطأ ..
واجبنا نحن اليوم هو فهم القرآن بفهم حقيق لا بما يتناقله الناقلون ويسعون في الأرض فساداً .. هذه حجة لا يحتج بها هنا
الأمر الثاني :
محمود محمد طه : لم يقل أن نقلد النبي في أصول القر آن ولا في فروعه بل قال في سنته خاصية نفسه إحياء لها ، وانا ذكرته هنا لا لأستشهد به بقدر ما أحببت أن أرجع سماعي الأول لمصطلح الإنسان الكامل فقط منه هو ، ومحمود ليس الإنسان الكامل .. هو قال ذلك وأنا أعرف ذلك
محمد عليه السلام لم يتكسب من حرب { خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم } سورة التوبة ، والأمر يطول هنا لشرح المعنى لكن أشير لتأكيد كلامي أن ليس النبي من يتكسب بها ، القتال ليس أصلا في الإسلام ...
لاحقاً أزيد في التفصيل إن مدَّ الله في الآجآل إن شاء الله تعالى
لك الود المقيم بلا حدود
02-21-2021, 05:04 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421
Quote: ما ورد في السيرة النبوية كما تعلم ويعلم الجميع لم يخضع لمراجعات عقلية ولا عصرية حتى يتماشى ما صح فيه لنعمل عليه وأغلبه تمت كتابته مع سلامة النوايا بصورة أقرب للعاطفة والحاجا السياسية في ذلك الوقت
شكرا اعتقد أن هذه هي الاجابة التي يمكن أن "تخارجنا" من الصور المتناقضة لنبينا الكريم وقد تسيئ الى صورته كنبي .
لكن "الجميع" -كما قلت سيدي-لا يعلم ان " السيرة النبوية بحاجة الى مراجعات عقلية وعصرية"، للأسف.
النصوص التي يستند اليها داعش وغيره من التنظيمات والمؤمنين، هي في نظر الدين السائد ، نصوص صحيحة.
شحرور يرى ان ما سمي بمعجزات الرسول هي "فبركة" تمّت لتكييف صورة النبي "ص" وسيرته حتى تشبه سيرة سيدنا موسى وعيسى عليهما السلام:
02-21-2021, 05:31 AM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
المشروع الفكري إن جاز لي أن أطرحه أو احمله أو أقدمه يقوم على تصحيح مثل هذه المفاهيم بصورة من الصور والله أسأله أن يوفقنا لما فيه الخير والصلاح والرشاد
بالنسبة لشحرور ... ليس كل ما يقوله صواباً .... وهو نفسه يحتاج لمراجعة بالتحديد في القرآن الكريم ومعانيه .. لكن بالنسبة لقراءته للتاريخ فهي جيدة بلا شك وسليمة للمدى البعيد ..
دعني أقول لك عنه .. دعوته مرة للمناظرة العلنية في تصحيح مساره في معاني القرآن الكريم بالتحديد في الحروف المقطعة فأجاب علي مكتبه بأنني مارق عن الملة ومخالف للدين الحنيف ..
أسلوب إرهاب فكري ... كما ترى ...
ثم دعوته مرارا فلم يستجب لسبب ما الله أعلم ..
طالما لم يعي جماعته ومؤيدوه ومحبوه مقاصده السليمة فانت ترى اعوجاج المسلك لهم .. فكتبت إليهم مقالاً بعنوان : المفكران السوريان في الميزان الشحرور والكيالي ... وجائني ترهيبهم لي .. سبحان الله
لذا ... العقلية اليوم تحتاج مراجعة للقديم الموروث وبالتحديد : الفقه والسيرة والمذاهب الأربعة وما شاكلهم والتفاسير للقرآن الكريم والصحاح و ... إلخ وما يجري اليوم من بعضهم محاولات جيدة لكنها تفتقر للسند الإلهي أو الإذن الرباني لكي تنجح ...
كنت أناقش بعضهم اليوم في بعض معاني القرآن فوجدت العقلية ما زالت متحجرة ومتصلبة للقديم بلا وعي ولا فهم ... تسليم تام .. وهنا مكمن الإشكال
أمر آخر ولا أطيل عليك حين أريد الإطالة ولا أقدر ....الأزهر الشريف وهيئة علماء المسلمين ومجالس الفقه العالمي وكل مسميات الإسلام .. محل مراجعة ..
إن عدتم عدنا
مودتي لك
02-21-2021, 07:00 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421
ساعود الى ردك حول تقليد النبي صلعم في سنته الخاصة.
فقط احببت ان اضيف الى ما اورته حول ابن كثير.
ففي تفسيره لسورة "القلم"، يورد الخرافة التالية :
Quote:
وذكر البغوي وجماعة من المفسرين : إن على ظهر هذا الحوت صخرة سمكها كغلظ السماوات والأرض ، وعلى ظهرها ثور له أربعون ألف قرن ، وعلى متنه الأرضون السبع وما فيهن وما بينهن فالله أعلم .
هل يمكن تدريس الطلاب في المدارس أن الكرة الارضية على متن "ثور له أربعون ألف قرن"؟؟؟
02-21-2021, 06:45 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421
علمت بأن العباس عم النبي عليه السلام له من الأبناء عبد الله وعبد الله ... فأيهم حبر الأمة وأيهم الآخر
هذا باب واسع جداً للتشكيك في كتاب التفاسير ويهدم قاعدة كبيرة من المعتقد فيه .
من أكبر المشكلات الحالية لم ينهض واحد ليجدد لهم إرثهم بالمعنى الحداثوي اليوم .. شيخ الترابي .. لم يكن مجدداً بل كان مقلداً ومدعياً مفكراً ..وأذكر مرة في الإذاعة كنت أقدم حلقة عن القرآن فجاءت سيرة : التفسير التوحيدي ، كتاب التاربي عن القرآن .. فقاطعني المحاور بعد أن قلت لا يستقيم المعنى : تفسير وتوحيد فالنفسير يقابله التشريع والتوحيد يقابله التأويل ..
مودتي
02-21-2021, 09:07 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
علمت بأن العباس عم النبي عليه السلام له من الأبناء عبد الله وعبد الله ... فأيهم حبر الأمة وأيهم الآخر
هذا باب واسع جداً للتشكيك في كتاب التفاسير ويهدم قاعدة كبيرة من المعتقد فيه .
من أكبر المشكلات الحالية لم ينهض واحد ليجدد لهم إرثهم بالمعنى الحداثوي اليوم .. شيخ الترابي .. لم يكن مجدداً بل كان مقلداً ومدعياً مفكراً ..وأذكر مرة في الإذاعة كنت أقدم حلقة عن القرآن فجاءت سيرة : التفسير التوحيدي ، كتاب التاربي عن القرآن .. فقاطعني المحاور بعد أن قلت لا يستقيم المعنى : تفسير وتوحيد فالنفسير يقابله التشريع والتوحيد يقابله التأويل ..
مودتي
02-21-2021, 08:59 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
من الطبيعي في عصرنا الحالي أن نقول بأنَّه تفسير أكثر من سطحي ولهم أجرهم بلا شك بحكم وقتهم لكن العقل الحداثي اليوم لا يقترب من ذلك الفهم بكل تأكيد ..
نون أو " ن " هي في كلمة زنيم : { عتل بعد ذلك زنيم } والزنيم هو منقطع النسب والنسل .. لا يلد الذكور وإن رزق .. ماتوا في حياة من انجبهم ثم لا يكون إلا أمر الله بانقطاع النسب والنسل ..
لك الشكر مجدداً وكثيراً على المداخلات العميقة أخي الحبيب
02-21-2021, 08:55 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
أنا استمعت لهذا الشاب الخليجي ويؤجر على جهده واجتهاده بلا شك ولكن يؤسفني أنَّ حديثه جملة وتفصيلاً خطأ ! وليست هذه وجه نظر شخصية بل حقيقة لا ريب فيها !!!!
القرآن الكريم عربي صرف { قرءآناً عربياً غير ذي عوج }فلم تخدل فيه عجمة ولا لُحنة !! وكل من قال بغير ذلك فهو جدير بأن يتكلم في القرآن وليس هنا موضع التفصيل !!!
كل حرف في القرآن الكريم يؤل إلى معنيين معنيين مثاني ... أي : معنيين معنيين .. إلى ما لا نهاية { والله واسع عليم } يعني سعة علمه لا توصف ولا تقدر وهذه الحروف المقطعة مدخل إليها فما بالك بالمعاني الغير متناهية ..
مثلا :
الحواميم فيه سبعة .. ستة منفردات والسابعة مقترنة ب عسق ... سورة الشورى ، كل حرف منها في أي سورة منفصلة معناها يختلف من الثانية ولا يكاد يمد إليها بصلة ...وتقع على تسع وعشرين سورة تبدأ من حرف ثم حرفين ثم ثلاثة ثم أربعة ثم خمسة حروف كقوله : { كهيعص } و { حم عسق } فهذه خمسة حروف لكل حرف منها معنى بعيد من الآخر ..
طبعاً يا أستاذ أسامه ح تسأل بديهياً : أنا عرفتهم وكيف والمرجع شنو البخليك واثق من نفسك ومتشكك في الغير ؟ وده سؤال طبيعي وعادي جداً
الإجابة : بمحض الفيض والفضل الإلهي البحت ...
لا شطارة مني ولا ذكاء ولا دكتره
وبالله التوفيق
02-22-2021, 05:11 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421
سلامات دعني نتفق ان هنالك غموضا واضحا في اجزاء من القران الكريم، ومنها ما سمي بالحروف المقطعة.
أين تكمن مشكلة الغموض؟
توجد عدة احتمالات: إما في النص نفسه، أي القران العظيم، وسننفي هذا الاحتمال لاحقا. وإما في الرواة ، وإما في النسّاخ وأخيرا المفسّرين.
في حديث له عن الحروف المقطّعة نفى الشيخ الشعراوي ان يكون الغموض من القران نفسه، لانه لا يوجد ما يدل على ان المشركين شكوا من عدم فهمهم لها. وهذا راي سديد، لكنه لا يحلّ مشكلة الغموض، وإنما ينفي ان يكون مصدر الغموض هو النص نفسه، أي القران العظيم.
أما عن الرواة ، فهذه ثقافة شفهية لن نجد دليلاً على ما نقوله، اللهم إلا افتراض ان فجوة حدثت بين اجيال الرواة، جعلتهم يكتفون برواية النص دون فهمه. أما عن النّساخ، فساعود الى تلك النقطة حالما أجد ما ورد في تفسير ابن كثير عنهم، لانها نقطة حسّاسة جداً. أما عن المفسّرين، فيبدو ان طول العهد بين التفسير وجمع النص المقدّس في شكله "القانوني" أي "العثماني"،
قد ساهم في عدم معرفتهم لبعض معاني القران واختلفوا حولها اختلافا واضحا وواسعا،
مما يدل على خطأ ما فيهم، لا في النص المقدس، الذي كان واضحاً جداً لمن نزل اليهم.
02-22-2021, 09:49 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
ليس في القرآن ما هو غامض .. والعلة فينا نحن .... جهلنا نحن البشر عن إدراك معانية بحكم الوقت أولاً ثم بأستعداد المحل للتلقي .. قال تعالى : { ثم إنَّ علينا بيانه } سورة القيامة ، وبيانه لا يكون في القيد العقلي بل في المطلق السرمدي حيث الله في الإطلاق حيث لا حيث وعند لا عند .. فما جهلناه الآن لا يعني بالضرورة غموض فيه لكن بالضرورة جهلنا نحن عن مراده تعالى في وقتنا الحالي ، ووعد الله آت لا محالة " ثم " تفيد تراخي الزمن في اللغة العربية مما يفيد أيضاً حكم الوقت لأستعداد المحل للتلقي عن الله ..
[ كل يوم هو في شأن ] سورة الرحمن ، وشأنه هو : إبداء ذاته لخلقه ، يوم الله هو : وحدة ذاتية في وحدة زمانية في وحدة مكانية ، وفهم معاني القرآن تقع تحت هذا المضمار ..
أكبر آفة إيفت بها الإنسانية اليوم هي التفسير والمفسرين .. حين جعلوا القرآن عضين .. وقفاً على زمانهم ومكانهم وقدسهم الناس فيما بعد ..
ح أنزل ليك بوست مختصر عن معاني الحروف المقطعة ومواضعها في كل سورة بدون تفصيل لأنَّ التفصيل أخذ منى حتى الآن ألف صفحة . ولم يكتمل ... فتأمل !. ولا تسلني عنها .. فهي في كتابي : [ الزمن في الإسلام ] متى ما أذن الله ببيانهمنها كان .
تلو المهذَّب
02-22-2021, 10:58 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421
[ وانما هذه اخطاء وهفوات بشرية لا علاقة لها ب"حفظ الذكر".]
هذه الجملة غير صحيحة على الإطلاق ..
ربنا قال : { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .. تنزيل من حكيم حميد } سورة فصلت
بالتالي هفوات البشر غير واردة عند ضبط المصحف ولا عند تدوينه ..
إن الله لا يلعب النرد
وليس في الوجود قاطبة ما هو مصادفة او ضربة حظ .. لا توجد عبثية في خلق الله لا في الوجود ولا في الكون ولا في الخلق ... تعالى الله عن ذلك علوأ كبيراً
الله اجل وأخطر من يحيط به أحد
أمر ثاني : لماذا لم تذكر البسملة في سورة التوبة ؟؟؟
لسبب بسيط جدا [ يمكنك مراجعة دقة الضبط عن ندوين المصحف على الورق ] فلم يطمـأنوا إلى أنَّ النبي ذكرها هنا أو لم يذكرها فلم يشاءوا أن يثبتوا ما لم يطمأنوا إليه .. لا أكثر ولا أقل ..
وهذه من قمة حفظ الله للقرآن الكريم بلا شك [ الهفوات ليس محلها كلام الله ولكن محلها كلام البشر للبشر ]
02-24-2021, 00:31 AM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
ليس ما يوجد بين دفتي المصحف ما ليس أصيلاً فيه من كل الجوانب ..
مصير الألف صفحة هي القاعدة المأذونة من النبي عليه السلام لتكون صاحبة الوقت لكل البشرية منذ اليوم وصاعداً قلا خوف عليها ولا يحزنون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .. ثق تماماً بهذا الأمر
02-22-2021, 09:40 PM
بدر الدين العتاق
بدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679
اللغة العربية الصرفة التي بين دفتي المصحف هي عربية قح لا ترى فيها عوجاً ولا أمتا ....وكل ما لاكته ألسن العرب من لغات أخرى بلسانها العربي وتعارفت عليه فيما بينها صار عربيا صرفاً .. فلا سبيل للتشكيك في بعض كلمات القرآن بأنَّها غير عربية ... راجع كتاب جمهرة أشعار العرب لإبي زيد الخطَّاب فله فصل طويل جداً في هذا الباب .، ثم سورة فصلت تحدثت عن هذا الجانب اللغوي في القر آن فالتراجع في موضعها إن شاء الله .
وبالمناسبة ... كلمة : " القرآن " لها أكثر من معنى .. ويقع على كذا وجه منها مثلاً : الأسماء والأفعال والصفات والدلائل ... فما قارب المعنى فقد شارف المبنى ..
مثال ثاني : { ولو أنَّ قرءآناً سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى ! بل : لله الأمر جميعاً } سورة الرعد ..
لك أن تجد معنى القرآن هنا غير الطريق المكتوب به الحرفي ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة