رسالة ابراهيم منعم منصور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 01:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2021, 09:53 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رسالة ابراهيم منعم منصور

    08:53 AM March, 06 2021

    سودانيز اون لاين
    adil amin-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    حيدر بدوي وبعده القراي وبعده مريم الصادق المهدي
    للاسف الشديد قعدو في المحل الخطا تباعا وادو الحثالة السياسية في السودان شرعية زائفة وحالة نظافة ما يستحقوها
    مافي فرق بين مدنيين قحت او الجنرالات
    كلهم عالقين في المستنقع الصنعو بعد الاستقلال
    دي رسالة ابراهم منعم منصور المفروض يقراها 40 مليون سوداني ويتخذ موقف دستوري واخلاقي صاح
    من غير نبذ وشتايم وهذيانات
    التراهات والشتايم ما بتهم المصريين طال ما النهب مستمر والسياسيات مستمرة واعادة تدوير الدولة المركزية بي المحاصصة وامتياز بعثي شيوعي ناصري
    كوز دباب بتاع ترابي بقى وزير مالية ونقلنا لي محور قطر تركيا
    Quote: فيما يلي نص رساله إبراهيم منعم منصور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    https://top4top.io/
    السيد الرئيس برهان - السيد نائب الرئيس حميدتي:

    لا تكتم الشهادة

    1- الحديث عن ولاية وزارة المالية الإتحادية على المال العام – أمر بديهي ومن المسلمات.

    2- قيام وزارة المالية في كل عهودها – ما عدا سنة واحدة على ما أذكر في الديمقراطية الثالثة – بتلبية كل طلبات ومتطلبات الجيش السوداني حقيقة ثابتة. السنة التي إستثنتها هي السنة التي قام بها ضباط القيادة العامة الجنوبية بالتحفظ كرهائن على كل من وزير الدفاع والقائد العام بسبب النقص في إحتياجات القوات المسلحة وهي في حالة حرب بجنوب البلاد وقد تم معالجة الأمر إلاّ أنه فتح (بابا) لتدخل الجبهةالإسلامية في حياة القوات المسلحة عن طريق جمع (تبرعات) وتواصلات بين علي عثمان محمد طه وبعض الضباط مما لا مجال له الآن.

    3- وكما في الجيش فإن وزارة المالية الإتحادية لم تتوانى أو (تقصر) في تلبية كل طلبات أجهزة الأمن علىمختلف مسمياتها وواجباتها وأزمنتها.

    4- أخلص من هذا إلى أن كل ما تملك القوات المسلحة من أجهزة وعتاد وممتلكات و(شركات) مصدره وزارة المالية الإتحادية. وكما هو معلوم فإن القوات المسلحة على مختلف العهود لم تقم بـ (غزو) دولة أو الحصول على (غنائم) منها حتى تكون لديها ممتلكات خاصة بها وليس من أغراضها كما أعلم العمل في الزراعة أو الصناعة أو التجارة حتى يكون لها - رأس مال تستثمره في شراء المحاصيل واللحوم وتصديرها. أقول هذا وأنا أستصحب رأي العسكرية السودانية ممثلة في اللواء أحمد عبدالوهاب - طيب الله ثراه - ناصحا الرئيس جعفر نميري - رحمه الله - عندما قرر إنشاء مؤسسة عسكرية للزراعة وأخرى للتجارة بأن يوقف قيام المؤسستين لأنه أولا: هذا ليس من مهام الجيش في بلادنا، وثانياا: يدخل (الفساد) وسط كبار الضباط. وذكر له أنه كان في رحلة تفقدية في المدرعات الجنوبية ووجد قائد الحامية بملكال وهو برتبة عميد قد زرع (فول سوداني) بقي لحصاده أقل من شهر فأمره أن (يقلع) الفول قبل العاشرة صباحا وإلاّ يعتبر نفسه موقوفا ويسبقه إلى الخرطوم. فشلت كل الوساطات وقبل أن يسمح له بأن يستخدم (المساجين) ويدفع لهم (يومية) المثل. أوقف الرئيس نميري المؤسسة الزراعية وظلت حبرا على ورق وسمح للمؤسسة التجارية باستمرار نشاطها لفترة تسترد فيها أموالها من شريك أجنبي في تجارة السجائروبعض المقتنيات.

    5- أما جهاز الأمن فهو أيضا ليست لديه ثروة أو مصادر أموال من غير وزارة المالية الإتحادية وإذا كانتلديه تفاهمات متبادلة مع أجهزة بعض الدول فتكون في تبادل المعلومات وربما بعض الأجهزة التي ليست1لها قيمة (سوقية) تقوم بتسييلها إلى نقود حتى تستثمرها وتتاجر بها علما بأنه ليس من مهامها بخلاف (جمع المعلومات) دخول السوق ومزاحمة رجال الأعمال والإتجار في كذا وكذا.

    6- الشركات التي تخص الجيش والأمن وروافدها تدر أرباحا ولاشك وإلاّ لما استمرت تحت قبضتهم. فإذا كانت مسجلة بموجب قانون الشركات فإن وزارة المالية الإتحادية تستحق إيرادات في شكل ضرائبأرباح الأعمال. أما إذا كانت قائمة كمؤسسات بموجب قرارات جمهورية أو ما شابهها فإن كل ما تدر من عائدات تخص وزارة المالية وعلى الجيش أو الأمن وروافدهما أن يتقدم إلى المالية بطلب لتخصصله من العائدات ما يلي إحتياجاتها – وفي جميع الحالات لصاحب الولاية على المال - أي وزارة المالية – أن تقرر إن شركة ما خاسرة حسب تقرير ديوان المراجعة القومي ولا يمكن تقويمها أو أن أغراضها تتنافى مع مهام الجيش أو الأمن فيمكن أن تتصرف فيها بما تراه مناسبا بما في ذلك التصفية.

    7- قد تكون هناك شركة أو مؤسسة واحدة ذات صفة (إستراتيجية: عسكرية أو أمنية) لا تخضع لعوامل الربح أو الخسارة أو العودة إلى وزارة المالية فهذه تستثنى بطبيعة الحال.

    8- حتى الآن (يونيو 2020م.) فإن وزارة المالية الإتحادية ليس لديها سجل بعدد وأغراض شركات ومؤسسات هذه الجهات – وبالمثل ديوان المراجعة القومي وكذلك المسجل التجاري. خاصة وأن البعض لسبب أو آخر – مسجل بأسماء أفراد من هذا المرفق أو ذاك.

    9- قد لا تقبل جهة ما أن تسلم الشركات لأنها (ملكها) ولا يحق لوزارة المالية أن تدعي الولاية عليها: ولاية المالية على المال العام أساسها أن المال في الأصل في يد (الشعب) ويقيم الشعب حكومة يعهد إليها بمسئوليات يتطلب أداؤها وجود (مال) وبما أن (المال) في يد الشعب تنشيء الحكومة وزارة تعطيها الصلاحيات للحصول على المال من الشعب في شكل ضرائب ورسوم وأتاوات ... إلخ. ثم تعهد الحكومةإلى هذه الوزارة بتولي الصرف على مرافق البلاد المختلفة: منها الجيش والأمن لتحقيق اهداف من إنشائها. فإذا زاد المال من حاجة هذه المرافق فإنه لا يحق لها بأن تقوم بعملية (تجنيب) وتنشيء به شركات سواء من أهدافها أو غير أهدافها بدون موافقة صاحب الولاية على المال العام – وإذا لم تحصل الموافقة أو حتى العلم لا ينفي ذلك ملكية الوزارة أي ولايتها على هذا المال. هذا هو الأمر ببساطة:المال والعقار والشركات ... وكل شيء.

    10- عندما ذهب دكتور إبراهيم بدوي فور تعيينه يتحسس دور المجتمع الدولي والمانحين لدعم السودان كانصندوق النقد الدولي – كممثل للمجتمع المالي الدولي – صريحا معه وأعطاه (روشتة) هي تقرير يقول إن الأموال التي تمتلكها الشركات الأمنية تغطي ما ينتظره السودان من المانحين. لذلك يجب أيلولة شركات الأجهزة الأمنية إلى وزارة المالية. وإذا لم يتم ذلك أو لم يكفي أبدأ بالبديل وهوالدعم لتغطية جزء من الإحتياجات ثم اللجوء للمجتمع الدولي. غير أن رجال الفكر والتنظير السياسي والإقتصادي وهم على علم بالتقرير وقد إطلعوا على (الروشتة) كاملة إتجهوا مباشرة إلى (البديل) وظلوا يهتفون: الدعم (خط أحمر) ليس الدعم وإنما (أيلولة أموال الدولة التي لدى الشركات الأمنية إلى مكانها الطبيعي وهو وزارة المالية). البعض ركز هجومه على إبراهيم البدوي الذي أدى تحسسه لرأي المجتمع المالي الدولي إلى كشف الخط الأحمر. حزب الأمة القومي هو الحزب الوحيد – ومعه المفكر سعيد أبوكمبال هما اللذان وافقا بشرح موضوعي – على إلغاء الدعم – كبديل: إذ أن الآخرين: أحزابا ومفكرين وعلماء و... و... كل ما تحمله الألقاب لم يتطرقوا أبدا إلى أن المال موجود لدى الحكومة وأن المفاتيح لكل الخزائن بيدها. ولكن ذلك هو (الخط الأحمر) وليس (الدعم) الذي هو البديل فجعلوا منه الأصل. وروشتة الصندوق وهي الشركات الأمنية تجاهلوها وهتفوا ضدها (لا لروشتة) صندوق النقد ... وأوهمونا بأنها شر واستعمار في حين هي الخلاص دون أن نلجأ لأي جهة ولا للبديل: على الأقل ما كان لمواطن واحد أن يقف في صف خبز أو وقود أو إنتظارا لمواصلات أو عجزا لشراء دواء ... أو إرتفاعا لسعر الدولار وما تبعه من تداعيات في كل مناحي المعيشة والحياة. وهناك صحفي شجاع ظل يدعو دوما إلى أن السودان ليس فقيرا وكل رزقه واحتياجاته داخله ولكن من يستخرجها: شكرا محجوب عروةنقول لك نحن معك.

    11- الروشتة (المرفوضة) والتي هي الخلاص (الفوري) للمشاكل كل المشاكل (الفورية) نقول إن هذه الشركات وبأن (أرباحها) لسنة واحدة أو إذا لزم الأمر بيع بعضها يفك الضائقة (الإنسانية) قبل الإقتصادية المتمثلة في تعذيب الإنسان السوداني لشهور في الصفوف.. فأصبح كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول.

    الشركات المشار إليها وهي تخص القوات المسلحة والأمن والتصنيع الحربي ومنظمة الشهيد والخدمة الوطنية تضم وقد لا يكون على سبيل الحصر ما يلي: بترونيد للبترول - هجليج للبترول - الهدف - قصر الؤلؤة - الجزيرة للتجارة والخدمات - الراية الخضراء للنقل الجوي - الشركة السودانية للخدمات الجوية - البنك المصري السوداني (مناصفة مع جهاز المخابرات المصري) كيف هذا يا بنك السودان المركزي؟ جهاز مخابرات غير سوداني يكون في قلب الجهاز المصرفي؟. شركة تجارة عامة في دبي (مفهوم) - سوبا للمياه – أسهم بشركات الإتصالات – أسهم بشركات جياد (السيارات – الآلات – الأثاثات – الكيبلات - حديد التسليح) – سودومين للذهب – الدولية للتعدين – عاديات. أرباح جياد وحدها في سنة (وهي المعلنة) تذهلك. وهناك منظومة الشركات الدفاعية وتخص الجيش وحده:

    (1) مجموعة الإتجاهات المتعددة – مجمع سور – مجموعة شركات زادنا – أطلس

    (2) مجمع الكدرو للحوم.

    وهنا يحضرني أنه في أثناء الحرب العالمية الثانية إحتاج الجيش بقيادة المارشال مونتقمري إلى لحوم وطلب ذلك من حكومة السودان الإنجليزي المصري. كلفت الحكومة القطاع الخاص وقامت بذلك شركة رباعية من تجار الماشية (كردمان – صالح عباس – عبدالحميد المهدي – زين العابدين أبو قاضي) وليس شركة قوة دفاع السودان واعتمد عليها الجيش الثامن بإيقاف زحف المارشال روميل والنازية نحو مصر – ثم انفض سامرها وتركت السوق لأهل السوق. وإذا وجد من يحصي العدد فيكون قرابةالثلاثين. يكفي أن أرباح جياد في عام 2014م. كانت 360 مليار في السنة بمعدل مليار كل يوم – هل تدهورت الآن بعد 6 سنوات أم تقدمت؟. حتى إذا كانت في نفس الموقف يكفي لفك الضائقات التي في البلاد. صاحب الولاية على المال لا يعرف إليها طريقا.

    12- سيدي الرئيس: لا تكتم الشهادة: أصحاب العلم والألقاب والمعرفة والقيادة – بخلاف من ذكرت – لا يصارحونك بالحقيقة. جهاز الأمن الذي يفترض فيه أن يجمع المعلومات وينقل إليك معاناة المواطن على مدى شهور وأنه يمكنك بقرار منك أو توجيه لهذه الشركات أن تفض إعتصام الأسرة السودانية في الشارع (الأم في صف الرغيف – الأب في صف الوقود – الإبن أو البنت في صف الغاز). إذا كانت هذه الشركات التي تحت إمرتكم لا تملك من الفوائض ما يجعلها تقوم بذلك أرجعوها لصاحبها. صحيحأنها دفعت (2) إثنين مليار دولار لدعم الميزانية. هذا المبلغ بالكاد يفي باحتياجات صف الرغيف (لا الميزانية). همس المواطن قد يعلو – ولكن بكل أدب واحترام لرأس الدولة وتقديرا لدور الجيش في التغيير يصوب سهامه نحو البدوي وحمدوك حتى الآن. الجهاز مشغول بشركاته ولا أسامه داؤد.

    13- أختم حديثي بالقول للسيد الفريق نائب الرئيس حميدتي رئيس اللجنة الإقتصادية وأثني على جهوده في ملاحقة تجار العملة والمضاربة على السلع والخدمات ورموز النظام الماضي وألتمس منه أن تكون جهوده في الإتجاهين: القطاع الخاص والرموز – والخط الأحمر – إذ أرى ويرى معي المواطنون أن الجهود كلها تسير في إتجاه واحد. وأفسر حديثي بأن يطلب سيادته من جميع تلك المؤسسات والشركات (غير الإستراتيجية) أن تفتح دفاترها لديوان المراجعة القومي لنعرف كمواطنين ويعرف صاحب الولاية على المال العام موقفها المالي: هل إضافة أم خسارة للإقتصاد الوطني أم لصالح فئة معينة – وهل تساوي إضافتها للإقتصاد الوطني ااستمرار وجودها خارج وزارة المالية أو إتاحة الفرصة لصاحبالولاية أن يوظف المال في مجالات أخرى كدعم القطاع الزراعي أو الصحي أو العلم. كما أرى أن تشمل تقارير المراجعة القومية بعض الأنشطة التجارية التي دخلت فيها بعض الشركات والمؤسسات مزاحمة للقطاع الخاص في أسواق الحبوب الزيتية (السمسم والفول) واللحوم والصمغ العربي – بل وقد شاع أحيانا في المضاربة في العملة وشراء الدولار وهل تتمتع بإعفاءات جمركية و... و ... مما يطلعكم عليه (ناس السوق) لو جلست معهم هل صحيح قولهم (تفتكروا تركنا التجارة ودخلنا سوق العملة باختيارنا – حدث ذلك بعد أن وجدنا أنفسنا في سوق سلعي غير متكافيء مع شركات حكومية. وحتى فيسوق العملة نلاحق نحن التجار ويلقى علينا القبض وتخلو لهم السوق ولا أحد يسألهم). سيدي نائب الرئيس،أرجو أن تلاحق لجنتكم الجميع وابدأ من البيت. الحل داخل البيت قبل أن نتوجه للسوق أو العالم الخارجي.

    والله من وراء القصد.

    *إبراهيم منعم منصور*

    HBO: الشركات الأمنية غير الـ 650 شركة التي صدر بشأنها القرار الأخير.20 يونيو 2020م

    حمدوك ما قرا رسالة بلدياتو دي ام علي القلوب اقفالها






                  

03-06-2021, 09:55 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    اي فار مجاري من الفئات الخمس دي عنده بس وورد يجيني مارق
    شيوعي
    بعثي
    ناصري
    كوز
    سلفي
    مش قلتو الطلقة ما بتكتل البكتل سكات الزول
    ليه الاصرار علي الدولة المركزية والمحاصصة ؟؟
                  

03-07-2021, 04:07 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    Quote: اي فار مجاري من الفئات الخمس دي عنده بس وورد يجيني مارق
    شيوعي
    بعثي
    ناصري
    كوز
    سلفي
    مش قلتو الطلقة ما بتكتل البكتل سكات الزول
    ليه الاصرار علي الدولة المركزية والمحاصصة ؟؟

    https://top4top.io/
    ما عايزين تجو مارقين يا حثالة الزمن الضجر
    مش كده
    السودان تتحكم فيه اقليات وسخة ومشوهة لا تتجاوز 5% وجلهم في المركز مع بعض المقاطيع في الهامش
    من يمثل السودان والسودانيين بنسبة 95% الان 2021
    هم الاربعةايقونات سودانية ديل
    السيد عبدالرحمن المهدي حزب الامة 1946-1958 "الانصار"
    السيد علي الميرغني حزب الشعب الديمقراطي 1946-1956 "الختمية
    الاستاذ محمود محمد طه الحزب الجمهوري 1946-1956
    د جون قرنق الحركة الشعبية 2005-2010
    غير كده
    ذبالة العرب والمصريين المصابين بي الدونية حيال مصر والمصريين دون مبرر اخلاقي او سياسي حتي وضخمو مصر وقعدوها لينا في راسنا
    كلاب الحر الخمسة ادوات المستعمر السري المفضوحين
    السودانيين يمثلهم علم الاستقلاال 1يناير 1956
    ظرابين المخابرات المصرية يمثلهم علم انقلاب مايو 1969 وايتام بابكر عوض الله وقحت وتسقط بس وثورة المخابرات المصرية
    وصلاح قوش وبن عوف وللجنة الامنية و حمدوك
    لمن تشغل دماغك وتعرف انت مباري منو وشنو بتشوف الطريق الي السودان الحضارة والمنارة
    ببدا من وين وبنتهي وين
    اقرا كتب منصور خالد عشان يكون عندك من الاساس وعي سياسي ما تكون قحبة من قحاب وول ستريت وضباع بروكلين والبنك الدولي وسفن سسترس وتفاهات مصر ام الدنيا
    وتتحرر من متاهة شعب اسود
    والدنيا صدام حضارات
    فرق بين ((السودانيين ))) وال((((خدم)))))


                  

03-13-2021, 04:55 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    هسة مصر ولي السعودية ولي الامارات اعتذرت للشعب السوداني عن دعمها نظام الانقاذ المجرم ونهبها للموارد في السودان المفضوح
    هل ما في دول غيرهم في العالم
    هسة نوقع اتفاقيات اقتصادية معاهم ليه بدون مراجع عام ومحكمة دستورية في السودان وناس منتخبين فعلا ويمثلون الشعب السوداني
    ويا ناس لجنة البل
    شوفو ال64 مليار دولار دي قاعدة وين بدل ترهاتكم في التلفزيون
    https://top4top.io/
    يا حمدوك معجزة المزرعةالسعيدة
    الواضح ما فاضح
    دولة جنوب السودان والصين هي اهم دول في العلاقات الخارجية السودانية من الليلة وحتي الانتخابات والاقلمة والفدرالية
    لا مصر ولا خليج ولا اسرائيل ولا بنك دولي ولا مؤتمر مانحين بفيد السودان الغني الموارد وانت مع نفس الناس بعاعيت مايو وايتام الترابي ونفس الدول
    والله كمان عايزين قصائد للدوش
    نفس الدول
    نفس الناس
    نفس الكعوك
                  

03-13-2021, 05:17 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)



    عادل أمين البليد
    الجديد شنو في رسالة إبراهيم منعم منصور القادينا بيها دي؟
    الرسالة المنشورة دي عندها تلاتة محاور
    ولاية وزارة المالية على المال العام و أيلولة شركات الجيش والأمن لوزارة المالية وخضوع هذه الشركات للمراجعة بواسطة ديوان المراجع العام.
    التلاتة حاجات دي معروفة وسبق أن تم الحديث عنها الاف المرات وتم ذكرها في كثير من التقارير المحلية والعالمية.

    المشكلة أبداً ما كانت في تشخيص مكان الخلل المشكلة هي في وضع خطة قابلة للتنفيذ لمعالجة هذا الخلل.


                  

03-13-2021, 05:41 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: Hafiz Bashir)

    أشجب واعترض على وصف عادل امين بالبلادة..

    فعادة البليد يتعلم بالتكرار وهذه ليست من صفات عادل امين..
                  

03-14-2021, 05:14 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: Hafiz Bashir)

    Quote: عادل أمين البليد
    الجديد شنو في رسالة إبراهيم منعم منصور القادينا بيها دي؟
    الرسالة المنشورة دي عندها تلاتة محاور
    ولاية وزارة المالية على المال العام و أيلولة شركات الجيش والأمن لوزارة المالية وخضوع هذه الشركات للمراجعة بواسطة ديوان المراجع العام.
    التلاتة حاجات دي معروفة وسبق أن تم الحديث عنها الاف المرات وتم ذكرها في كثير من التقارير المحلية والعالمية.

    المشكلة أبداً ما كانت في تشخيص مكان الخلل المشكلة هي في وضع خطة قابلة للتنفيذ لمعالجة هذا الخلل.


    ربع الدماغ
    قال ضع خطة
    طيب يا كلب الحر امشي عديل لي حمدوك والساقطين الحولو ديل قول ليه
    القصة دي دايرة من 2018
    1-تفعيل المحكمة الدستورية بي تسعةقضاة جدد يحرسو الاعلان الدستوري ويدينو الوغش ديل الجنرالات ابا جمدوك ولازال يعين الكرور هما وهناك
    2-تفعيل المراجع العام مش لجان البل البليدة وينو المراجع العام ؟؟
    3- اعادة الدكلارشن بتاع العملة الحرة لي كل النهابين في السجون ديل وانذار 3 شهور اين العملة الحرة واين حساباتهم يرجعوها بنك السودان
    تفعيل الاعلام الحر بالضع الشعب مع الحقائق ونشر الرسالة دي وقرايتا للشعب السوداني بكرة واصيل وتنشر في كل الصحف السودانية
    ويمشو الشيوعيين ناقصين اللعقل والدين يسلمو الرسالة دي السفير المصري زي ما مشو لي مسيرة 30 يونيو
    https://top4top.io/
    4- يرجعو الاقاليم باسس جديدة ودي مشروحة للقرود الزيك مليون مرة وترجع السيادة للشعب في الاقاليم ويحرسو مواردهم
    5- جنوب السودان النفط مقابل الغذاء
    الصين الذهب مقابل مشاريع التنمية
    دي الخطة البديلة ومن 2018 في البورد وفي تويتر ق حت والحكومة وكل مكان
    احسن الواحد يكون بليد ولا يكون ساقط
                  

03-14-2021, 05:19 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    Quote: أشجب واعترض على وصف عادل امين بالبلادة..

    فعادة البليد يتعلم بالتكرار وهذه ليست من صفات عادل امين..

    فصك
    https://top4top.io/
                  

03-14-2021, 05:22 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    سجلت في 5دولاارات حمدوك ولي لسه يا حيدر الزين الشين
    انا ما بعرف ناس عطبرة كلهم وعارف عطبرة مدينة انجبت عمر القراي وكثير من الاذكياء
    لكن ابلد زول من عطبرة يلاقيني انت
    ما بحصل عندك وعي تراكمي اطلاقا
    ولحدي هسة تلهث ومباري كعوك المركز وحمدوك
    مبروك الكفالة لغوها في السعودية
    ممكن تغيير فيزة القرد
    وتوعي وتجي تكتب كلام يليق باتبرواي واعي
                  

03-15-2021, 01:57 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    يآخي من أمس بحاول اتذكر وافتش بوستك دا
    في ذهني مسميهو بوست بلادة عادل أميـن
    بقيت بفتش وفي بالي بلادة .. بلادة .. وعجزت

    هسه البركة اللقيتو عشان يتلون احمر في الشاشة وتاني اعتر في بلادتك سريع



    المهم مارق الف .. ثم بمشي وأجيك ..
                  

03-16-2021, 04:23 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: HAIDER ALZAIN)

    البليد المباري لحدي هسة دون حياء
    نفس الدول النهبت بلدك
    جابت الزول الكتلت ولدك

    انا شريحتي واضحة ونظيفة
    https://top4top.io/
    تلف مالك في السعودية بقيت تبيع بنقو ولي شنو يا حليل زمن الملك فهد هادم الهرمين الشريفين
    كتلت دي بلسان حلفاوي مبين
    الغرق حلفا هو الكتل الشباب في القيادة ويمكن يكون كتل ابراهيم منعم منصور وعلي حسنين كمان
                  

03-16-2021, 10:30 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)



    Quote: فعادة البليد يتعلم بالتكرار وهذه ليست من صفات عادل امين..

    😂😂😂
    يعني معطتو لينا بتكرار الأفكار الساذجة في كل بوستاته ومداخلاته محاولة فاشلة منه للتعلم؟

    يا عادل أمين لا تيأس
    أنا حأكرر ليك كلمة بليد دي عسى ولعل إنك تعرف إنك بليد
    وعليك الله ما تخزلني وتفشل في إنك تعرف إنك بليد.

                  

03-17-2021, 04:15 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: Hafiz Bashir)

    Quote: يعني معطتو لينا بتكرار الأفكار الساذجة في كل بوستاته ومداخلاته محاولة فاشلة منه للتعلم؟

    يا عادل أمين لا تيأس
    أنا حأكرر ليك كلمة بليد دي عسى ولعل إنك تعرف إنك بليد
    وعليك الله ما تخزلني وتفشل في إنك تعرف إنك بليد.


    وانت ساقط وظهير للمجرمين
    انا عارفك ساقط لكن انت ما عارف نفسك ساقط
    رسالة ابراهيم منعم منصور فضحت ناسك يا كلب الحر
    وفيها برنامج ووواضح ما فاضح
    وينا الدولة والمؤسسات الببرطع فيها حمدوك مع الجنرالات
    وذى ما قال ابراهم منصور
    نحن في السودان
    كالعيس في البيداء يقتلها الظما والماء فوق ظهورها محمول
    يهربو 300 طن ذهب للدول العربية التافهة الخمسة ويمشو يشحدو فتات ذى مستشفي الضعين
    والله ذى ال دقلو ديل ما قعدو في راسك بي 300 تاتشر الا بي سبب نوعك ده
    رجع لي الاقليم الشمالي وحاكم الاقليم والمنتخب والبرلمان المنتخب وزح ساطع والسنهوري وصديق يوسف من راسي في الاقليم الشمالي
    بس وديني سنتين بس وبي مرجعية دستور 2005 ودستور 1973 وقوانين 1974 اخليه ذى ماليزيا وده التحدي بيني وبينك وبين العمبلوق حيدر
    الزين
    عمرك شفت كوشي بليد يا تس
    البلادة متاصلة ومتركزة في المركز ومثلث الحمدي ونتائجا قدامك
    https://www.up4.cc/


                  

03-17-2021, 04:29 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    رسالة ابراهم منعم منصور
    فرض عين علي اي سوداني حر يقراها ويوعا بيها
    عشان يتحرر من اصر "الحثالة السودانية وادمان الفشل " مش النخبة
    ولله لو كانت مدرسة وادي سيدنا دي في دنقلا وخور طقت في الفاشر وحنتوب في ملكال ما كان السودان وصل الحضيض ده
    بي ناس الفراغ الحضاري جمهورية العاصمة المثلثة ومثلث الحمدي وخدم العرب
    عندي 20 مليون فدان
    موية بي الطن
    وطاقة شمسية 40000 ميقا وات يوميا
    وثروة حيوانية
    وذهب
    ونفط
    بدل اتكامل مع دولة جنوب السودان والجنوبيين الاذكياء النفط مقابل الغذاء والحريات الاربعة
    وامشي الصين الذهب مقابل التنمية
    يبرطعو في نفس الدول
    النهبت بلدك
    وكتلت ولدك
    دول العرب المزيفين الاغبياء ايتام ترامب ونتنياهو
    فعلا اذكياء ذى حافظ ده
    لكن ذكاء اصطناعي
    ذكاء القرود
    الشخص المؤدلج قرد شمبانزي فوق العادة
    مباري بعاعيت مايو ساطع وسنهوري وصديق يوسف وايتام االترابي خليل ابراهيم ويتكلم عن البلادة والذكاء
    والله تحدي الذكاء ده كبير
    احتمال كبير انشتاين ده يكون بليد ذى كده برضو
    والله يرحم د منصور خالد وجون قرنق وابراهيم منعم منصور وعلي حسنين وشباب الثورة الضاع جنب القيادة
    https://www.up4.cc/
                  

03-17-2021, 04:36 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)



    الليلة مالك جايي متأخر بعد ما القرود صحت؟
    وحاة الله كنت داير ارفع البوست أسأل منك لكن تاني قلت أنا مالي ومال الرز باللبن وأنا مالي ومال الحرقان.


                  

03-17-2021, 04:49 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: Hafiz Bashir)

    Quote: الليلة مالك جايي متأخر بعد ما القرود صحت؟
    وحاة الله كنت داير ارفع البوست أسأل منك لكن تاني قلت أنا مالي ومال الرز باللبن وأنا مالي ومال الحرقان.

    دي بقول عليها ورودي
    براي سويتا في نفسي قلبي الحب ما واعي
    الزعلك شنو يا مكاكا مكاكا
    البوست ده فيه رسالة عظيمة تخطت افق المستهبل حمددوك والناس القاعدين في راسك يغيرو فيهم ذى الشرابات وحفاظات الاطفال البامبرز
    دون رؤية او تخطيط واضح لتحويل السودان من دولة غنية متسولة الي دولة غنية مانحة وعالقين
    في الافق المسدود بتاع مصر ام الدنيا وعربان الخليج الفالصو
    بتعرف اقتصاد سياسي انت ولي جاييي تتمسخر من الاساس
    امشي بوستات المسخرة
    هنا الكلام في الاقتصاد السياسي وفرص السودان الحقيقية للنهوض المشرف
    وقحت لا تمثلني من اول يوم قلت الكلام هنا
    لوداير الريد زي ناس خضر والخواض تعال بوستات الشمار بس
    ونحن نحترم قواعد الاشتباك
                  

04-05-2021, 05:12 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    قرود جمهورية الموز الجديدة
    من مذبلة الانقاذ قال عاايز يصنع دولة وصولة وحولة
    جمهوريات الموز هي دكتاتوريات امريكا الجنوبية المدعومة من المخابرات الامريكية والقتلة الاقتصاديين زي الحمدي والشكلوتة هبة وجبريل
    والله يا سودانيين الجنسية الخضراء ما تفهمو الكلام ده
    الا تلقو نفسك في محميات ومعسكرات نزوح والبلد منهوبة للاخر
    تبقو زي هنود الامازون والانكا
    بي الرقم الوطني والجواز المضروب وعصابات الرنجرز والجنجويد والبلاك ووتر
    اكبر ضربة للهوية السودانية انفصال الجنوب
    بالله بعد 56 سنة من الاستقلال وجيل الاستقلال الذهبي
    لقينا نفسنا تحت الشركة القابضة المصرية وعربان الخليج بسبب اقليات ماوزومة ومريضة نفسيا في المركز ومقاطيع في الهامش
    https://top4top.io/
                  

04-13-2021, 04:03 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)


    العدو الوهمي الحبشة طبعا
    https://top4top.io/
                  

05-23-2021, 08:17 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    اوعك تخاف
                  

06-17-2021, 06:34 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    زمان تحت شعار السترة والفضيحة متباريات
    قلنا بي الدكلارشن ترجع ال400 مليار دولار الفي حسابات الافراد او الشركات الوهمية طيلة عمر الانقاذ السقيم
    الي بنك السودان والبنوك الانتاجية
    البنك الزراعي \البنك الصناعي \البنك التعاوني
    قبل ما تموتو وتمشو بي غادي وتكتشفو ان اسوا حاجة عملتوها تكديس الاموال والعملة الحرة في الحسابات الشخصية وبنوك اليهود
    والنصاري الهشك بشك ولا بتنفعك صلاة ولا صيام ولا حج خلو الفهلوة يا ناس سجن كوبر ويا ناس الفترة الانتقالية وجنرالات البقط
    السودان منهوب وليس فقير


    هسة الاية دي واضحة في باب الوعد والوعيد في القران
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين

    الضرر الاكبر بجيك من كنز المال والثراء الحرام وليس التقصير في العبادت وتحنين الدقن وحك الجبهة
    لانه هذا الشقي طلب في الاية انه يرجع عشان يتصدق وينفع الناس
    وهسة كل يوم بموت كوز
    من الزبير
    لي الطيب مصطفي
    والبقية تاتي
    وهم في ارزل العمر
    وكمان اعلام قحت الخبيث البعثي البليد ده ما عايز يعمل علي تخويف الناس ديل بمبدا ذكر بي القران من يخاف وعيد
    طال ما الكيزان قاشرين لينا بي الاسلام والقران وكرهو الختمية والانصار والجمهوريين السودان ذاتو
                  

06-17-2021, 06:38 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    شوفو يا منافقين الانقاذ والفترة الانتقالية رسالة ابراهيم منعم منصور دي لازم تتناقش في الاعلام وكل الدوائر السياسية في السودان

    وتنزل مصر دي من راسنا كفاية 65 سنة من الابتزال الدونية الغبية
    https://top4top.io/
                  

06-17-2021, 06:41 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    الدكلارشن علي الجميع والمراجع العام والمحكمة الدستورية والاعلام الحر
    ادوات التظافة في السودان
    https://top4top.io/
                  

06-24-2021, 05:38 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    وتستمر الحثالة في مخطط تفكيك السودان واضعافه بلا وطنية ولا حياء
    بدل يصدر مرسوم باعادة الاقاليم الخمسة القديمة والغاء والولايات التي هي رجس من عمل الانقاذ
    شوفو البرهان عمل شنو ؟؟؟
    تفكيك السودان مشروع خارجي خبيث والسودان دولة وحضارة ورسالة وهؤلاء فقط يخدمون اسيادهم المفضوحين في الخارج
    المشروع المضاد للتفكيك هو المطالبة في كل السودان باعادة الااقليم الخمسة باسس جديدة دستور1973 وقوانين 1974 فقط وما بني علي باطا فهو باطل
    لا مشورة شعبية ولا اعلام محترم ولا رؤية وضاحة البلد داخلة جحر ضب خرب بسبب جنرالات الزمن الرديء
    سيرك جوبا وقحت لا تمثلني
    اصحو قبل يمشي الجمل بي ما حمل

    Quote: الحركة الشعبية بقيادة الحلو تنتقد قرار الحكم الذاتي للمنطقتين
    تم النشر منذُ 31 دقيقة
    اضف تعليقاً
    مصدر الخبر / الراكوبة نيوز
    مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

    أنتقدت الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو، قرار منح منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان حكما ذاتيا .

    وفي وقت سابق، أصدر عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان مرسوما دستوريا، يمنح منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان حكما ذاتيا وحدد المرسوم أن يكون نظام إدارة المنطقتين وفقا لما جاء في المادة 8 من الباب الثالث – الفصل الثالث من اتفاق جوبا لسلام السودان.

    ووصف القيادي بالحركة الشعبية د.محمد يوسف أحمد المصطفى مرسوم تطبيق الحكم الذاتي بالمنطقتين، بالقرار الاستباقي لنتائج المفاوضات مع الحركة مشيرًا الى انها محاولة بائسة لفرض امر واقع لن يمر دون موافقة الحركة .

    وأضاف المصطفى في تصريحات لصحيفة السوداني قائلًا :”اظن أن الجميع مهتمون بالوصول لاتفاقية سلام حقيقية و عادلة و مثل هذه القرارات تقدح في مصداقية الطرف الحكومي بلا شك”.

    وتابع القيادي بالحركة الشعبية قائلًا:” لا ندري على اي ارض سيفرض العمدة ولايته” وتساءل هل سيبسط سلطته على الأراضي المحررة الواقعة تحت قبضة الجيش الشعبي ام في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة ؟.

    شفت يا حمدوك ما عندك غير القفز الي حلف الميرغني الحركة الشعبية وجمع كل السودانيين حول البرنامج المضاد للتفكيك الرخيس والمفضوح
                  

06-30-2021, 03:43 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    سبحان الله 30 يونيو
    https://top4top.io/
    مارقين اهل الرجس الكيزان ايتام الترابي انقلاب 1989 واهل السفاهة الشيوعيين ايتام بابكر عوض الله انقلاب مايو 1969
    مش قلنا ليكم الكوز والقصرية حاجة واحدة
    ديل ادوات الفوضي الخلاقة الفرتكو سوريا واليمن وليبيا
    اي سوداني ما عارف قيمة الثلاثة ديل وقالو شنو ما يمرق الشارع يوم 30 يونيو 2021
    دكتور منصور خالد
    علي محمود حسنين
    ابراهيم منعم منصور
    نجحن جهزنا ليك passive revolution خمسة نجوم تقعد في بيتك وانت واعي البتغير الحقيقي
    ستة محاور فقط والدولة مؤسسات
    ومرجعية دستور 1973 وقوانين 1974 ودستور 2005 والمحكمة الدستورية

    و ترفع علم علي محمود حسنين في بيتك بس
    هو ادانة لكل الانقلابات الوسخة والوسخين الجابتهم عبر العصور
    ولي تاكل نيم ويضحكو فيك العرب والعجم والمصريين خسوسا
                  

09-27-2021, 11:40 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    ايقونات ثورة ديسمبر المجيدة
    من فضح الشركة القابضة المصرية والجنرالات والدعم السريع

    ابراهيم منعم منصور
    وعشان الفرز يكون حقيقي علم الثورة هو علم الراحل علي محمود حسنين
    صاحب رؤية قدما في الساحة وفي سودانيية 24 وتجاهلا متغطرسين قحت وضيعو البلد
    ارفع علم علي محمود حسنين للفرز بين الفلول وبين السودانيين الوطنيين في كل السودان في بيوتكم من الليلة ولحدي تسليم السلطة للمدنيين
    الشعب الواعي اقوى من مجلس الامن وترهات الخارج السقيم
    https://top4top.io/
                  

11-05-2021, 04:28 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    نص وعى لا يصنع ثورة يا تجمع المهنيين ويا قحت1
    الشيوعيين وقحت 1 لمو واتلمو وحشدو كل الشباب في سب البرهان في الاسافير
    والجيش ايضا وابدا ما عايزين يدينو الدول الناهبة للسودان ويطلعو ليها ملونيات قبل تطلع زيتنا
    والشباب تائه مع بعاعيت مايو وبي علم القوميين العرب والانقلاب القالو ثورة والضحك علي الدقون
    ما عايزين يوعو الشباب بي جذور الازمة السودانية نفسها وادانة كل الانقلابات وما افرزته الانقلابات
    من عبود لي نميري لي البشير لي بن عوف لي البرهان 1 ولي البرهان2
    لو سالناكم ليه البرهان بلف ويدور تجو تقولو خائف من القانون والمحكمة وجرائم دارفور
    طيب ليه عملوو مجزرة القيادة ؟؟؟
    ياح سقوط ترامب ونتنايهو نفع السودان وقرررط علي كده
    ياخ كبر دماغك ديل حارسين مصالح الدول الخمسة العفنة الناهبة للسودان ومعاهم مدنيين في قحت1 وقحت2 كمان
    بتمرق الشارع عشان تسقط البرهان فقط ولي الوثيقة الدستورية وتقعد البلد ام فكو ولي تسقط الدول الوسخة دي وتجيبا بي الباب
    الثورة ثورة كرامة اولا
    اي دولة ما تتعامل مع السودان الحضارة والمنارة بي وزراة الخارجية والتخطيط والتعاون الدولي والثقافة والاعلام
    ما تلزمنا
    واكبر تفاهة هي علم مايو 1969 ده علم الاستعباد الايدولجي ومثلث الحمدي
    اسقاط هذا العلم هو اسقاط لكل الدول التي تهين السودان والسودانيين عبر سنين الانقاذ العجاف وما قبلها وقعادنا المخزي والمخذول في جامعة الدول العربية
    للتحرر من اصر المخابرات والشركة القابضة وترهات دول الخليج واجرام الدولة والعودة للدولة المدنية النظيفة
    فكرة واحدة وبسيطة
    الثورة حامل فكري ورؤية واتجاه
    #مليونية_علم_الاستقلال بي رفع علم الاستقلال فقط وهتاف الليلة ما بنرجع الا الجنوب يرجع ده الحل القدامنا في مقبل الايام علم مايو علم الانقلابات والقوميين العرب هو السبب في فصل الجنوب والدولة المركزية المجرمة والشركة القابضة المصرية ونهب دول الخليج المفضوح لموارد السودان
                  

11-05-2021, 04:53 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    هسة الطلع بليد منو
    يا كلب الحر حيدر الزين وحافظ
    والشر...؟؟؟
    مستمرة
    نفس الدول النهبت بلدك
    جابت الزول الكتلت ولدك
    وجا صاحب المزرعة بايدين العظيم بعكازته الطويلة قرعا من السودان بعد سقط الساقط ترامب ونتنياهو وقعدو الجنرالات ام فكو
    وفاضل قاعدة في راسنا مصر ام الدنيا
    المفضوحة بي رسالة ابراهيم منعم منصور والقادم ادهي وامر لو ما رفعتو علم الاستقلال الحقيقي في كل بيوت السودان
    من الان في ظل انقطاع النت وصعوبة المسيرات والخروج
    وزي ما قال جون قرنق
    انتو ما بستمعو لحدي تشوفو
    تعالو في كاودا نفرمتكم من جديد يا كعوك
                  

11-06-2021, 04:02 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    الشركة القابضة
    يا قحاتة1 لمن تمرقو في العالم الحر ضد الدول النهبت بلدك وقتلت ولدك
    1- تطلع بي علم الاستقلال فقط وليس علم الاستحمار المصري انقلاب 1969 والعمالة
    2- تسلم السفير المصري رسالة ابراهيم منعم منصور الواضحة دي
    وتقول ليهم تاني يجو بي الباب للشراكة الاقتصادية المحترمة عبر وزارة الخارجية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي
    3-ولم تطلع قدام سفارة السعودية والامارات
    تقولو ليهم الحرب في اليمن عبثية ومشينة ورجعو جنودنا بس ما عندنا شغلة بيكم
    4-ولمن تطلع قدام سفارة الباش بذوق وقطر
    تقولو ليهم نحن الاخوانج لا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا الدين عندنا ختمية وانصار وجمهوريين وصوفية ومسيحيين وكجور بنعرفو قبل يلدو حسن البنا
    5-اما روسيا ذكروها بي الحزب الشيوعي السوداني زمان الشفيع وعبدالخالق محجوب
    6-والصين شعر ما عندكم ليه رقبة ليس اسوا من امريكا والبنك الدولي اطلاقا والاجاويد المزيفين ديل


    دي كده بتكون الثورة فعلا البترد كرامة الشعب السوداني
    الواضح ما فاضح
    سمعتو يا شيوعيين لندن ام علي القلوب اقفالها
                  

11-06-2021, 12:18 PM

Yousuf Taha
<aYousuf Taha
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 1034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    Quote: ال400 مليار دولار



                  

11-07-2021, 02:52 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: Yousuf Taha)

    Quote: : ال400 مليار دولار


    ده الطلعت بيه من البوست يا ربع الدماغ الساقط مش كده
    طيب احسب عايدات النفط من 1998 -2011
    الذهب المهرب من السودان من 1989-2021
    واعمل دكلاريشن لي كل الجماعة في كوبر وجنرالات البقط وصندوق اعمار الشرق ودافور
    وشركات الجيش والامن في رسالة ابراهيم منعم منصور
    عشان كده قلنا
    عايزين
    محكمة دستورية
    ومراجع عام حقيقي
    ودكلاريشن
    واعلام حر
    مش لجان البل البليدة
    والله الرد علي نوعك جه ذاتو اكبر اهانة للشعب السوداني في هذه المرحلة
    وما عارف بكري بضيع باس ووود في نوعكم ده كيف
                  

11-08-2021, 01:58 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)



    ما لقيت لي حتة اكتب فيها هذا الهراء الذي كانما يتحدث بلسانك
    انسب من هنا ..
    فاستلم لتزيد حصيلتك اللغوية من النبايذ والمفردات الهابطة :



    Quote: (1) ـ فى هذه المتواليات المتتابعة سنحاول الوقوف على طرف البئر التى أسقطت فيها قحط نفسها بسبب طول لسانها وصغر عقلها وتجربتها الضامرة ، ونحاول معرفة عمق القاع الذى تتهاوى نحوه الآن ..
    ـ نهضت قحط تحدثنا أنه لايصح للعسكريين ممارسة السلطة السياسية…ولكنها تتناسى ليلة توقيع الوثيقة الدستورية البائسة التى لم يتركوا ( عاطلا دوليا ) إلا وقدموا له الدعوة لحضور ذلك ( الهجيج) ثم أمروا أنصارهم بالخروج للإحتفاء بذلك النموذج الفريد والوحيد فى العالم للشراكات السياسية الذكية بين العسكر والمدنيين!!
    ـ نسيت قحط أنها أعطت البرهان حق الطلاق فى تلكم الوثيقة واحتفظت لنفسها بحق الصراخ و نثر الرماد على رأسها و ( الوووب حى )
    ـ بعد ال ( بف باف ) الذى رشه البرهان يوم 25 أكتوبر خرجت قحط تحدث العالم عن الإنقلاب الغاشم وتناست كلام إبراهيم الشيخ فى يوم (21) من ذات الشهر وهو يقول :- ( سنقتلع البرهان ونبحث عن ضابط آخر يواصل معنا طريق الشراكة) .. !!
    ـ فى الحقيقة فإن قحط لاترفض شراكة العسكر مطلقا ..هى فقط تريد ضابط ( كيوت ) تلبسه فى قدمها مثل حذاء الإسبورت ، تركض به فلايخدش قدمها ولايؤذى أصابعها ، والمدهش حقا أن غاية مطالب قحط الآن هى العودة لما قبل يوم بيان البرهان ..حيث كانت الشراكة سمن على عسل ومتناغمة فقط هم يطلبون من الوسطاء أن يزيلوا الشوك و( الشرا ) عن تلكم العلاقة الحميمة واعادة توضيب فراش الزوجية والذى امتلأ ( بالقراص ) فى الأيام الأخيرة..ثم يخرجوا لأنصارهم صائحين ( مدنياااا) كفتاة لعوب تريد أن توهم أمها أنها لا تزال تحافظ على شرفها الثورى والديمقراطى !!
    ـ الأكثر إدهاشا فى هذه الدراما ..أنه فى السابق كان كلما حدثهم البرهان وحميدتى عن ضرورة عقد إنتخابات مبكرة ( ولولوا) وقالوا إن أى حديث عن الإنتخابات هو خيانة للثورة …
    ـ وواضح هنا أن الثورة عند قحط مجرد (فرخة) يحرسها لهم العسكر وتبيض فى جيوبهم هم سلطة وإمتيازات ومناصب وعندما قام البرهان ( بهشها) انطلق كل ذلك العويل …
    ـ ثم تجد أحمقا يحدثك عن صراع التحول الديمقراطى وإنقلاب البرهان !
                  

11-08-2021, 01:59 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: HAIDER ALZAIN)



    بالمناسبة ..
    الكاتب المنتشة المقتبسة فوق كان وزيـراً للأعلام ذات يوم من الأيــام .. فتدبر!



    قال قرداحي قال :)
                  

11-10-2021, 02:02 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: HAIDER ALZAIN)

    سلام عادل سمعت خبر عن وفاة مصممة علم السودان السريرة مكي الصوفي ربنا يرحمها ويغفر ليها العزاء للأخ توفيق وللشعب السوداني
                  

11-10-2021, 04:33 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: muntasir)

    وسيبقى علمها شامخ فوق الامم وبئس علم مايو وبابكر عوض الله والمخابرات المصرية والشركة القابضة
    المسيرات الواعية ترفع علم الاستقلال والسريرة بت مكي وتسلم السفير المصري رسالة ابراهيم منعم منصور في كل سفارات العالم
    والحساب ولد

    كويس يا منتصر
    ما سمعت انها اتوفت
    قبل نقلع ليها حقها الوطني بي المحكمة الدستورية
    لكن وفاء الكنداكة دي حوا الطقاطقة كفاية
    https://top4top.io/
    والاثنين اوعي من البعثي والناصري والشيوعي والكوز والسلفي الشوه السودان وثورة الشباب
    وايضا الرحمة لي ابراهيم منعم منصور و علي حسنين
                  

11-10-2021, 04:42 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: بالمناسبة ..
    الكاتب المنتشة المقتبسة فوق كان وزيـراً للأعلام ذات يوم من الأيــام .. فتدبر!



    قال قرداحي قال :)


    كلامو صاح
    قرود الفيتوري الخمسة
    الشيوعي والبعثي والناصري والكوز والسلفي
    ما عندهم علاقة بي الديمقراطية لا وعيا ولا سلوكا
    ولا الوثيقة الدستورية ولا سيرك جوبا عنده علاقة بالديمقراطية والتحول الديمقراطي
    الخمسة امراض نفسية ديل برضعو في الكلب الضكر والمخابرات الاقليمية والدولية ومفضوحين
    وجنرالات البقط ديل ما عندهم علاقة بالجيش ديل اللجنة الامنية وفردة الحذاء اللفت للمخابرات المصرية والشركة القابضة
    واخر برناج ديمقراطي وصلنا انتخابات هو الحركة الشعبية بي دستور 2005 والمحكمة الدستورية
    وقحت1 وقحت2 والجنرالات مودينك الفصل السابع والتدمير علي طريقة سوريا او اليمن ولبيبا او العراق
    باعادة شرعية حمدوك الضيعا وضيع الزمن في شالو السيدة و خلو حرم
    لو رجع الاقاليم من اول يوم بي دستور 1973 وقوانين 1974 كنا ارتحنا من ورجغة ناس المركز دي زمان والدنيا عوافي
    يا قرد الموز
    ايتام بابكر عوض الله وايتام الترابي حاجة واحدة ما نافعة وقرط عري كده
    وجهز نفسك الغزو والدمار بس علي الطريقة السورية لانه شايف روسيا داخلة بي فرقة
    https://top4top.io/
                  

11-10-2021, 04:56 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    عدولي يا بطة وين اختفيت أمس؟
    انت غير بوستاتك الستة و لا السبعة ديل ما عندك شئ جديد؟
    ياخ ما ممكن السنة كلها ويكة ويكة بس
    مافي هوت دوغ مافي بيرقر و لا حتى كنتاكي و لا بيض بالطوة و الطماطم؟
    صاحبك الكوز الطيب النقر بكورك بهناك الحقو سأل منك
                  

11-11-2021, 11:50 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: خضر الطيب)

    Quote: عدولي يا بطة وين اختفيت أمس؟
    انت غير بوستاتك الستة و لا السبعة ديل ما عندك شئ جديد؟
    ياخ ما ممكن السنة كلها ويكة ويكة بس
    مافي هوت دوغ مافي بيرقر و لا حتى كنتاكي و لا بيض بالطوة و الطماطم؟
    صاحبك الكوز الطيب النقر بكورك بهناك الحقو سأل منك

    https://top4top.io/
    وصلتو الميس والبارجة الامريكية وصلت
    ما فاضي لي بط ولا كيزان
    اذا مرقتو يوم 13 نوفمبر بي علم مايو القبيح ده وما مرقتو بي علم الاستقلال او علي حسنين
    هادي طرفي منكم
    لحقتو امات طه
    وينفتح صندوق بندورا في الخرطوم وتكونو ضيعتو خيت اردان "جقود"
    طبعا دي فلسفة يونانية جهلول زيك ما بعرفا
                  

12-14-2021, 03:54 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    14 ديسمبر2021
    نفس الناس ونفس الخواء المزخرف

    شركة موانيء دبي سيئة الذكر عايزة تبلع دارفور بواسطة مرتزقة حفتر والسراج واركي مناوي ووزير المالية الكوز
    والاثنين من قبيلة واحدة فقط في دارفور وده طبعا افراز سلام جوبا البيض
    سبق ان جاءات ولازالت هذه الشركة المشبوهة ايام البشير عشان تلهط ميناء بوتسودان ايضا
    وهذه الشركة لا بد من فتح ملفها في الاعلام \
    وتكلمونا صلاحيات حاكم اقليم سلام جوبا القذر الاماراتي الهوى صلاحيتو الدستورية شنو
    يوقع اتفاقيات زي ده مع الخارج

    وحمدوك والمركز في متاهتهم
    يا حمدوك اسمع للمرة الاخيرة
    الدولة مؤسسات
    ترجع
    الاقاليم وتلغي الولايات دي كلها \
    تفعل المحكمة الدستورية
    المراجع العام
    تاسس وزارة التخطيط والتعاون الدولي فقط للتعامل مع الاستثمار الخارجي في المرحلة الانتقالية
    وانت ما مطلوب منك تنهض بي السودان تبقينا زي الصين وما بتقدر\
    انت يا مواطن وصلنا الانتخابات باسرع وقت ونزل الكعوك الانتهازي ده من راسنا في الاقاليم وفي المركز فقط \
    ما تقعد تلف وتدور تضيع الزمن
    الامارات دي تزح من راسنا بعد ده
    وشباب تائه مع الشيوعيين حاصل فارغ ما عارف يعمل شنو
    اطلعو مليونية ضد نهب الامارات لذهب السودان وشراء الجنود مرتزقة لي حرب اليمن
    ولي اقعدو في بيوتكم لحدي تعرفو الثورة شنو وتحرر من منو
    وشايلين علم مايو القبيح لحدي هسة وكل يوم يحتل غريق تلو الغريق

    لا لي الشركة القابضة المصرية
    لا لي شركة موانيء دبي
    لا للبيع الماشية والجنود للسعودية
                  

12-14-2021, 05:59 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    رسالة من المستنير صباح اليوم
    Quote: يا تعبان،
    خربت كلمة مروري بسودانيزاونلاين،
    دايرك تقدم خدمة بمداخلة في بوست عادل أمين عن منعم منصور تشير فيها إلى خطأ حافظ بشير في كتابة كلمة تخزلني
    تعليق من عندي: يا مستنير خطأ مولانا دا من شهر مارس! معقول تتطعمج بيه في ديسمبر!
                  

12-14-2021, 03:43 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: محمد البشرى الخضر)



    يا مستنير حركة تخرب كلمة مرورك في سودانيزاونلاين دي حركة ما دسيسة منك
    لكن كدي جرب اكتب بدلها نموزج زي الكتبتها في بوستك المحذوف يمكن تصدق معاك.


                  

12-15-2021, 05:09 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: Hafiz Bashir)

    القووونات قووونات قحت1

    https://www.0zz0.com
    شكرا لرفع البوست
    الرقص العاري بزيد القووونات قبح في البورد وفي السودان
    ايقونات ثورة 19 ديسمبر 2021
    1- علي محمود حسنين
    2- ابراهيم منعم منصور
    3- د منصور خالد
    الخطة ب
    ساحات المولد في كل مدن السودان وساحة الحرية في الخرطوم
    وعلم الاستقلال او علم حسنين فقط
    علم مايو الوسخ ما يلزمنا
    علي حسنين
    علم
    وررؤية
    ودستور انتقالي
    ومع ذلك
    الشرمطة* مستمرة محليا واقليميا ودوليا لانها تجمع جمع مذكر مكسور الناموس
    political prostitution
                  

12-17-2021, 04:23 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    لمن ابراهيم منعم منصور فضح المخابرات المصرية والشركة القابضة ورسل رسالة مفروض يقروها للشباب بكرة واصيلا
    من 2019-2021 ويسلموها السفير المصري في كل السفارات في العالم
    الجماعة ديل كانو يلهثو ورا شالو السيدة وخلو حرم والاستوزار المخزي علي حساب القعاد مع الجنرالات

    https://top4top.io/

    هسة دولة المؤسسات هي التي تحرر السودان من اصر الفاشلين والدول الوسخة الناهبة للسودان
    عايز ترجع السيادة الاربعة ديل بس
    تقعد بيهم في الشارع
    1- المحكمة الدستورية
    2- المراجع العام\
    3- وزارة التخطيط والتعاون الدولي وفصل المالية عن التخطيط نهائي والغاء وزارة الاستثمارسيئة الذكر
    4- اعادة الاقاليم الخمسة واسقاط الولايات نهائي


    لا لانفصال الجنوب
    لا للجنود في اليمن
    لا للبنك الدولي الخسيس وسفن سسترس العاهرات

    قدم البديل الواعي بدل التراهات ...الثورة ثورة وعي وبصيرة
    قام بها
    علي حسنين
    وابراهيم منعم منصور
    يجب تجديد الاحتفاء بهم الان
                  

01-25-2022, 04:40 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    25 يناير 2022
    الكلام القالو ابراهيم منعم منصور 2019 شفتة 2022 بمن قفل ناس الاقليم الشمالي طريق النهب الرخيس والخسيس لموارد السودان
    وهسة عشان نخلص من المركز العفن والدول الوسخة الناهبة للسودان
    ده الاطار الحقيقي للدولة المحترمة التي ترد كرامة الناس في السودان وتحرس الموارد
    9 طويلة
    5مؤسسات في الخرطوم
    4 في الاقاليم
    وانتخابات ثلاثية
    اي حاجة غير كده شرمطة ساكت
    https://top4top.io/

    والسيسي جايي السودان
    الفرزبي علم الاستقلال في كل السودان وتجدعو علم البازنجر القبيح ده نهائي
    ومصر دي تاني تجي بي الباب عبر المؤسسات التسعة اعلاه فقط
                  

02-01-2022, 04:27 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    لو رجع الحكم الاقليمي اللامركزي ومشينا في الانقاذ بالاستيكة من 2018
    دولة شرموطة بتنهب موارد السودان ما في
    الجر.ذان ديل بتصارعو في مذبلة الانقاذ المتراكمة من 1989
    زي الزول العايز يبني فيلا في راس الشيطان
    راس الشيطان دى اكبر كوشة في العالم وفي بوتسودان
    مفروض الشباب يزحو ا ولا من حثالة المركز وعلم مايو ويحددو شكل الدولة العايزنها دستوريا علي الورق اولا
    بعد داك العايز يستثمر يجي بي الباب
    وزارة التخطيط واالتعاون الدولي
    ووزارة الخارجية فقط
    لو قعدت ترفس في مصر كده وانت ما عندك دولة ديمقراطية فدرالية اشتراكية قوية زي اثيوبيا
    وبي علم مايو القبيح وانقلاب مايو قامت بيه االمخابرات المصرية وديل الهسة في قحت وتجمع المهنيين برضو ادواتا الرخيسة
    بتجيك مصر بي وشها الشين ومدعومة دوليا وتلحق سوريا واليمن وليبيا
    احسن تشغل مخك وترجع للحكم الاقليمي وثتبت الاقاليم كما في الشكل ادناه
    البرنامج ده دولة فدرالية محترمة علي الورق لازم يكون جزء من وعي 20 مليون سوداني علي الاقل
    وسيبك من ترهات قحت وتجم ديل بضيعو زمنك زي ما ضيعو 24 شهر ساكت
    https://www.0zz0.com
                  

03-16-2022, 04:41 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    16 مارس 2022
    والرفس الغوغائي مستمر
    الشعب السوداني مفروض يعرف ا نه السودان ده اغنى دول في العالم ومن كل النواحي الثروات الطبعية حكم بواسطة حثلات
    اجتماعية وسفلة ايضا
    في اكثر من 200 مليار دولار في حسابات حثالات كوبر والجنرالات الهسة وجزء كبير من السياسيين السفلة في بنوك هشك بشك خارج السودان
    وهم ساقطين ولا يريدون اعادتها لبنك السودان وهم في ارزل العمر
    لان قحت عجزت عن معالجة الامور دي دستوريا قوانونيا واخلاقيا ايضا
    ونجن قلنا من اول يو م
    نثبت المحكمة الدستورية
    المراجع العام مع الدكلاريشن
    كل زول يوري عنده كم دولار في حسابه وووين وتبدو بي الناس الفي كوبر ديل بلا انقلاب وما ادراك ما انقلاب ومضيعة وقت
    ويكون مستعد يرده لبنك السودان من الان ويخفف عليه الحكم اذا كان ما مرتبط بقضية جنائية تتعلق بالقتل لاسباب شخصية
    ودي مع ولياء الدم وليس مهرجين الساحة قحت وتجم ديل
    لسبب بسيط الكفن ما عنده جيوب وحق الناس كناس
    وبموت وبتشيلوها اليهود والامريكان وتبقي وبال عليه في الاخرة وما بقدرو يرجعو الدنيا لينجو من العذاب المهين
    او كمان مرجعية القانون الاعدم مجدي وجرجس ايضا موجودة
    رجعو العملة الحرة الي بنك السودان فقط
    وبوتين فضح النظام الراسمالي القذر العالمي الذى يدور في فلكه كل العالم الثالث والابتزاز الامريكي
    وفعلا قلعو 300 مليون دولار في حكومة حمدوك بتهمة الارهاب السقيمة
    فضحكم ابراهيم منعم منصور استحو علي وجهكم \
    ورجعو الدولة والمؤسسات ودعو العدالة الحقيقية تاخذ مجراها
    بعدين نهرب ذهب بي الطن للامارت ومصر لي شنو يا ساقطين كلمو الشعب ليه بتهربو الذهب ومنو البهرب االذهب
                  

04-21-2022, 03:22 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    9 طويلة التي تنهب السودان
    البنك الدولي
    نادي باريس
    امريكا
    فرنسا
    روسيا
    تركيا
    مصر
    الامارات
    السعودية
    قطر
    ووصاحب العقل يميز قبل يتشلح السودان ويتباع لحمة كيري بواسطة حثالة المركز والجنجويد وجنرالات اللجنة الامنية
    https://www.0zz0.com
                  

05-20-2022, 02:39 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    هل وعى الشباب الدرس وعرفو القاعد في راسنا منو وكيف ؟؟
    ولي لسه مبارين بعاعيت مايو 1969 خدم المخابرت المصرية
    https://www.0zz0.com
                  

07-05-2022, 03:12 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    الانقلاب رقم 18 مصر وادواتها الرخيسة في السودان
    وقرود الفيتوري والتقليد الاعمى للمصريين ومحو الحضارة السودانية والترسيخ المستمر للدونية في الساحة السياسية السودانية

    طن ويكة ما بلايق بعاعيت مايو 1969 في قحت1 مع ايتام الترابي قحت2 1989 والبرهان عارف الكرور ديل
    وجربناهم يتلاسنو زي المشاطات 24 شهر وينعقو في فضائيات الخليج التي لا تهذب فكرة ولا توقظ شعور

    دي خطة جديدة مفضوحة علي الطريقة المصرية ومصر دي ما عايزة تنزل من راسنا ا طلاقا بسبب حثالة المركز المزمنة
    https://www.0zz0.com
    من اول انقلاب لي اخر انقلاب 1958 2022
    وهسة جايي انقلاب بمجلس عسكري جاهز ونظل ندور في فلك الدولة المركزية
    https://www.0zz0.com
    دولة الراعي والرعية والريع والرعاع وسبعة ثامنهم كلبهم في المركز بي حكومة مدنية في المركز فقط تمثل مصالح الدول الناهبة للسودان
    مع مسكنات من السعودية والامارات وقطر وتتم الحدوته
    ومكارثية التربي تنهض من رمادها ونمشط الانقاذ بي قملا باسس جديدة ممعنة في الابتزال وتفكيك ما تبقى من السودان
    ونحن من مايو وفي مايو بعصنا من جديد

    https://www.0zz0.com
                  

08-22-2022, 04:36 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)



    وقلنا الحل مصر تجي بي الباب
    1-وزارة الخارجية
    2- وزارة التخطيط والتعاون الدولي الجديدة والغاء تكريبة وزرارات الانقاذ الشائه والشائنة
    هل في 3سنة دي في مسؤل اتحرك في هذا الاتجاه
    السبب الوضاعة وقلة الاصل طبعاو تعطيل
    1- المحكمة الدستورية
    2- المراجع العام والدكلريشن
    3- الاعلام (((((الوطني)))) الحر
                  

09-30-2022, 07:00 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    اول حاجة نعرف 9 طويلة الناهبة للسودانما هي الدول التي نهب موراد السودان من 1989-2022 الان؟
    بتعرفا ؟؟؟؟
    ثانيا مصر تتحكم في السودان بي المخابرات والجيش السودان ودي فضحا ابراهيم منعم منصور من
    2020طيب السياسيين الحثالة البتتحكم بيهم مصر في السودان منو ؟؟؟
    والكلام عن الشباب والثوار هرطقة سياسية ساكت
    البطلعو الشباب ديل ذاتهم عملاء والدليل علم مايو 1969 مليونيات بدون عناوين واضحة
    ده انقلاب قوميين عرب\ قامت به المخابرات المصريةطيب ما هي مصالح مصر في السودان ؟؟؟
    هل هو النهب بالشركة القابضة المصرية ؟؟ واتفاقية مياه النيل القديمة ولي شنو ؟؟
    عشان تتحر من اصر الدول الناهبة للسودان كلها
    تحرر من اصر الدولة المركزيةوادارة السودان من المركز بي
    حثالات سياسية \منبتة او وافدة عبر الدولة المركزية الفاسدة والفاشلة والفاشية
    الحل الفدرالية ويدير السودان بي الحكم الاقليمي اللامركزي
    خمسة اقاليم 1000 سوداني حر نظيف ومشروح في البورد
    وبي المشورة الشعبية
    وليس
    محاصصة السفارات والمنظمات المشبوهةب
    ي 11 مؤسسة مهم 6فى المركز
    و5 في الاقاليم اي حاجة غير كده شرمطة ساكتاسس بناء الدولة السودانية مفروض نراجع ونحترم برنامجنا الوطنية اولاونحترم علم الاستقلال وجيل الاستقلال ونختو قرض مع بعاعيت مايو 1969 الشيوعي والبعثي والناصري وايتام الترابي الكوز والسلفي وعلماء التدليك الروحي المالين التلفزيون ونرجع لبضاعتنا الدينية والسياسية السودانية
    وطبعا دي مشروحة في البورد من 2001-2022
    ولي بلد ملعونة والديها عايزة تتعامل مع السودان اقتصاديا تتعامل عبر وزارة التخطيط والتعاون الدولي فقط
    مصر او غيرانفصل التخطيط من المالية ونلغي وزارة الاستثمار
    ده البديل الواعي للتحرر من اصر مصر ومن هم علي شاكلتها في المنطقة وفي العالم
    ترجعو الاقاليم ولي تاكلو نيم \
    والزمن بينا يا النخبة السودانية وادمان الفشل وانتو ما نخبة في الحقيقة "حثالات سياسية "
    https://top4top.io/

    (عدل بواسطة adil amin on 09-30-2022, 07:06 AM)

                  

01-05-2023, 04:54 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)


    رجعنا تاني لايام لصاغ سالم النحسات 1953-1957
    https://www.0zz0.com
    نومة وسهرة وقهوة وسكرة
    والتسكع في مصر ام الدنيا رغم ان الدنيا عملو ليها فحص دي ان ايه طلعت مصر ما امها
    اذا ما عايز تقعد مصر في راسك ارجع الي الحكم الاقليمي بس واسقط الدولة المركزية والحكومة المركزية
    يرجع اقليم كوش الشمالي برؤية العودة للحكم الاقليمي وارفض الدولة المركزية والحكومة المركزية ولوجابو ليك مهاتير ذاتو وارجع لي دستور علي محمود حسنين بس ده الزول الكان عنده برنامج 2019 وقتلته الفئة الباغية ونفس الناس والادوات الرخيسة لمصر والعرب وعربان الخليج

    النظام المصري لو عايز يحل مشكلة السودان اول حاجة يحجر على مال السفيه من رموز النظام السابق عسكريين او مدنيين والشركات الفضحا ابراهيم منعم منصور واالحسابات الشخصية ويرجعوها
    بنك السودان بعد نجدع جبريل من وزارة المالية والتخطيط ونلغي التخطيط من المالية ونعمل وزارة التخطيط والتعاون الدولي ونرجع الحكم الاقليمي الرشيد قبل 1989
    اما ترجع اموال الشعب المنهوبة لبنك السودان او تصرف لاي سوداني في مصر 1000 جنيه مصري شهريا لانه نهب موارد السودان بواسطة حثالة في المركز هي سبب تشرد السودانيين
    في مصر وكل العالم ايضا
    ونحن نفضل نرجع ال6 مليون سوداني مشرد اقتصاديا الي السودان في اطار دولة ديمقراطية فدرالية اشتراكية قادرة على اطعام مليار شخص بما فيهم ال100 مليون مصري
    بمساعدة الصين ام الدنيا بالشراكة الذكية
    ومع خمسة اقاليم قوية ومركز عواصم اقاليم قوية سيوطن العلاج والتعليم والحياة الكريمة والصين قادرة على النهوض بالسودان فعلا زي السبعينات الذهبية
    ونقل العاصمة كوستي خلاس الخرطوم دي انتهى دورا وعجزت عن ادارة التنوع في السودان والموارد ايضا
    اي زول فهم الكلام ده بس يرفع لينا علم حسنين او الاستقلال في بيتو بس
    ويعرف هو داير شنو
    ويترحم على
    حسنين
    منعم منصور
    منصور خالد
    اخر الرجال المحترمين توفو في 2019 وناس قريعتي راحت سايقين الشباب بي الخلا ويحتلفو بي صدام حسين
                  

02-08-2023, 04:45 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    والساقية لسه مدورة
    https://www.0zz0.com
                  

03-04-2023, 04:45 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    4مارس 2023
    المنحطين والاكثر انحطاطا يلعبون توم وجيري وخداع الشعب السوداني ويزحفون به الى الفصل السابع بنفس الادوات الاقليمية القذرة
    ولا مؤسسة محترمة من المؤسسات البتعيد الدولة السودانية ال11 ما رجعت 4 سنة وفي عروض الون مان شو المبتزلة وكل واحد ينعق في بلد
    ويبيع الوهم المعلب للشعب المسكين
    نظافة مذبلة الانقاذ من 1989-2023 تتم بي المؤسسات دي
    1- المحكمة الدستورية
    2- المراجع العام والدكلارشن
    3- استحداث وزارة التخطيط والتعاون الدولي
    4- اسقاط امستوى الولائي والعودة لاقاليم الخمسة باسس جديدة
    5- جدع الوثيقة الدستورية 2019 وسلام جوبا الامارتي البيض 2020 والعودة الى دستور 2005 واتفاقية نيفاشا للمنطقتين كما هي \واتفاق\نافع=عقار 2011
    6= سمكرة جنوب السودان بالحريات الاربعة والجنسية المزدوجة
    7 الدخول في طريق الحرير والصين ودول بريكس والتحرر من اصر الدول الوقحة الناهبة للسودان والمفضوحة \
    غير كده تموتو سمبلة يا شباب ورا الفاشلين ديل في قحت ولي مع الدجاجة العجوزة الحمقاء والبعثيين
    https://www.0zz0.com
                  

04-22-2023, 06:00 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    22ابريل 2023
    والشرمطة مستمرة
    وما رجعت الدولة وامؤسسات وانهارت لعملية السياسية يتاعة التجميل وشد الجلد في المركز


    الثورة السودانية ستبدا من الاقاليم محل الموارد
    كيف تحرس مواردك بي دولة المؤسسات اولا
    وتعري الدول الناهبة للسودان ثانيا
    وتستلف 10 بالتسي من الحوثيين لزوم تاديب فلنقايات امريكا قطر وتركيا والسعودية ومصر والامارت
    https://www.0zz0.com
                  

07-06-2023, 04:49 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)


    الروشتة (المرفوضة) والتي هي الخلاص (الفوري) للمشاكل كل المشاكل (الفورية) نقول إن هذه الشركات وبأن (أرباحها) لسنة واحدة أو إذا لزم الأمر بيع بعضها يفك الضائقة (الإنسانية) قبل الإقتصادية المتمثلة في تعذيب الإنسان السوداني لشهور في الصفوف.. فأصبح كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول.
    ابراهيم منعم منصور 2020


    لا المصريين ولا غيرهم ما بحترمو دولة بقت جلافيط ساكت يحكمها حثالة سياسية مشوهة في المركز فقط
    https://www.0zz0.com
    ترجع الاقاليم القديمة وتاعمار 10 مدن سودانية بعايدات الذهب مع دول البريكس والصين برجع كل االسودانيين في المهاجر العربية الكئيبة الى اقاليمهم وبنفس الخدمات الرفيعة المستوى
    مطارات
    جامعات
    مستشفيات
    سكة حديد
    طاقة شمسية 8000 ميقا وط ويوميا في كل السودان
    السودان اغنى منهم كلهم يحكمه حثالة متسولة بغيضة ومتدنية اجتماعيا في المركز فقط
    ما عيزين الذل والوهان قدمو بدايلكم الواعية طوالي لي 40 مليون سوداني وخلو فلان وعلان
                  

08-29-2023, 01:15 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    لسه بنجري مصر وفي ظل العلاقة
    المشوهة بين البلدين
    وما عايزين نرجع دولة المؤسسات
    11 مؤسسة ونحترم نفسنا عشان يحترمنا الخارج قبل يحترمنا السعب الذي ضاع لانباعه لكل داعي الى امر نكر
    ترجع الدولة والمؤسسات اولا في السودان
    11 مؤسسة وتملا بي جيل نظيف اقل من 50 سنة
    عشان يحترمنا الخارج من جديد.
                  

09-22-2023, 04:58 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    Quote:
    https://www.0zz0.com

    1-مشكلة السودان من 1955 الفدرالية كمطلب اساسي للاقاليم جاء من الجنوبيين الاذكياء ان ذاك
    2- والمشكلة الثانية وجود السودان المخزي والمشوه في العالم العربي وجامعة الدول العربية الذى جاء بالقردة تلهو في السوق بعد الاستقلال وفرض المشاريع العروبية الفالصو والدينية الاكثر قبحا
    اي حلول فطيرة او بندولات في مذبلة الانقاذ 1989-2023 ما بتنفع
    نرجع للحكم الاقليمي قبل 30 يونيو 1989 باسس جديدة ومؤتمرات دستورية في الاقاليم وبنشرح في الكلام ده 22 سنة في البورد ده
    1-الجنرالات سمسارين الشركة القابضة المصرية
    2-الدعم سمسار الامارات
    3- وقحت1 ارزقية سفارات ومنظمات
    4- وقحت2 مرتزقة حفنر والسراج
    وليس للجميع ادنى علاقة بالسودان وشعب السودان كلهم يفرون من الديمقراطية والفدرالية االتي نعرفها من زمن الانجليز ويضيعو في الزمن الثمين على االشعب السوداني
    #الثورة_الثقافية2023
                  

10-01-2023, 04:00 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    اكتوبر شهر الثورات الحقيقية

    https://dcars.net
    نوعى ولي نتشرمط
    https://dcars.net

                  

11-16-2023, 03:38 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    وبرضو يتسكعو في مصر دون حياء
    \ وعايزين يحلو مشكلة السودان وايقاف الحرب بين سمسارين ضبلان وهازل
    https://www.top4top.me/
    ‏حـزب المـؤتمر السـوداني

    بيان حول ختام اجتماع المكتب السياسي لحزب المؤتمر السوداني

    اختتمت مساء أمس الثلاتاء ١٤ نوفمبر ٢٠٢٣م ، جلسات اجتماع المكتب السياسي لحزب ‎#المؤتمر_السوداني بالعاصمة المصرية ‎#القاهرة، والتي بدأت يوم ١٢ نوفمبر ٢٠٢٣م لتتواصل على مدى ثلاثة أيام، نوقشت خلالها الأوضاع الداخلية للحزب والتطورات السياسية، والتي ابتدرها المجتمعات والمجتمعون بالترحم على أرواح كل الضحايا الذين سقطوا جراء حرب ١٥ ابريل اللعينة، والدعاء للمصابين بالشفاء، وللمفقودين والمهجرين والنازحين واللاجئين بالعودة الميمونة، كما جددوا إدانة الحزب المغلظة لكافة الانتهاكات المرتكبة خلالها من قتل ونهب وسلب وتشريد للمدنيبن، لاسيما انتهاكات قوات ‎#الدعم_السريع مؤخراً في غرب ‎#دارفور وتواصل القصف الجوي الذي يستهدف المدنيين والبني التحتية من قبل ‎#القوات_المسلحة، واستمرار عناصر النظام البائد في التجييش والحشد لاستمرار الحرب وتعطيل مساعي ايقافها.

    اولاً :
    جدد المكتب السياسي موقف الحزب الرافض للحرب وضرورة استمرار العمل على ايقافها، وثمن الاجتماع علي خطوات بناء الجبهة المدنية التي بدأت عبر الاجتماع التحضيري بأديس ابابا في الفترة من ٢٣-٢٦ أكتوبر والتي نتج عنها تكوين تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (‎#تقدم) وتشكيل هيئاتها القيادية للتحضير للمؤتمر التأسيسي خلال الأسابيع القادمة، وشدد الاجتماع على ضرورة تعزيز هذه المجهودات وتفعيلها وتوسيعها لتشمل أكبر تمثيل للسودانيات والسودانيين المؤمنين برفض الحرب واستعادة مسار التحول المدني الديمقراطي، كما دعا كل هياكل الحزب للعمل على دعمها.

    ثانياً :

    أمن الاجتماع كذلك على تكثيف التواصل مع طرفي النزاع وحثهم على الانخراط في ‎#منبر_جدة واستكمال العملية التفاوضية وصولاً لوقف لاطلاق النار ومن ثم عملية سياسية تخاطب تحديات المرحلة وتعمل على ايجاد الحلول الناجعة لاختلالات الدولة السودانية منذ نشأتها، وترسي دعائم الدولة المدنية الديمقراطية الغير منحازة على أي أسس دينية او عرقية او جهوية او قبلية، بحيث يتساوى فيها المواطنات والمواطنين في الحقوق والواجبات، تحت ظل حكم مدني ديمقراطي .

    ثالثاً:

    ضرورة الوصول لجيش واحد مهني وقومي ينأى عن السياسة والنشاط الاقتصادي ويخضع للسلطة المدنية، وينهي وضعية تعدد الجيوش، وينقى من وجود عناصر النظام البائد وأي وجود حزبي.

    رابعاً:

    ناشد الاجتماع المجتمع الدولي على مواصلة الضغط علي طرفي النزاع للمضي قدماً في المسار السلمي التفاوضي وتذليل سبل فتح المسارات الإنسانية لإيصال المساعدات لملايين المدنيين المتضررين من هذه الحرب اللعينة وتداعياتها المباشرة وغير المباشرة، حيث يزداد الوضع الانساني تعقيداً يوماً بعد يوم، خاصة في المناطق التي تحتدم فيها شدة القتال، مع تفشي الوبائيات في بقاع واسعة من البلاد.

    عاش شعبنا آمناً حراً منتصراً

    أمانة الإعلام
    ١٥ نوفمبر ٢٠٢٣م

    هسة شايفين اي برنامج وطني وخارطة طريق واضحة هنا و1و2و3و4و5و6و7و8و9و10و11 زي البنفدم فيها هنا من 2019
                  

11-16-2023, 11:16 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    الحرية والتغيير واللقاء في القاهرة

    النور حمد

    جاء في تصريحٍ صحفيٍّ جرى نشرُه في موقع قوى الحرية والتغيير، أمس الثلاثاء 14 نوفمبر 2013، أن المكتب التنفيذي لقوى الحرية والتغيير وكادرها القيادي سوف يعقدون اجتماعا مهمًّا في العاصمة المصرية، القاهرة، في الفترة ما بين 15 و18 نوفمبر الجاري، وقد بدأت جلسات هذا اللقاء اليوم الأربعاء، بالفعل. ورد في هذا التصريح الصحفي أن قوى الحرية والتغيير تتقدم: "بكل الشكر والتقدير والامتنان لجمهورية مصر العربية؛ قيادةً وحكومةً وشعبًا على عقد الاجتماع في قاهرة المعز، وتسهيل وصول المشاركين وكل الإجراءات ذات الصلة". ولا أخفي أن هذه العبارة التي تقول: "تسهيل وصول المشاركين وكل الاجراءات ذات الصلة"، قد أزعجتني كثيرا، لكونها مكونة من جزئين. جزء يقول: "تسهيل وصول المشاركين". ويقول الجزء الآخر: "وكل الاجراءات ذات الصلة". فهل تقوم مصر في مثل هذه الحالة بشيء أكثر من الموافقة على عقد اللقاء، ومنح تاشيرات الدخول؟ وهل يحتاج السودانيون، أصلاً، إلى تأشيرات دخول لمصر في ظل اتفاقية الحريات الأربع، لولا "اللولوة" المصرية المعهودة؟

    قبل كتابة هذا المقال قمتُ بنشر تغريدةٍ على فيسبوك وعلى تطبيق x (تويتر سابقًا)، تعليقًا على التصريح الصحفي واختيار القاهرة مكانًا للقاء. وقرأت على أثر نشر هاتين التغريدتين بعض التعليقات؛ منها ما يرى صواب التغريدتين، ومنها ما يرى مجانفتهما للموضوعية، والاتسام بالاستعجال. وعلى أثر ذلك قررت أن أكتب مقالاً مطولاً، بعض الشيء، أناقش فيه بصورةٍ موسعةٍ نسبيًا، فكرة اختيار القاهرة مكانًا لعقد اللقاء، ودلالاتها. وهو أمرٌ لم تكن مساحةُ التغريدتين لتسمحَ به، بحكمِ تحديدِ عدد الكلمات. وأبدأ فأقول إن تاريخ مصر في ابتزاز السياسيين السودانيين واستخدامهم أدواتٍ لخدمة الأجندة المصرية تاريخٌ حافل. ومن ذلك، على سبيل المثال، فقط، حادثة ابتزاز القطب الاتحادي خضر حمد. فقد أرسل خضر حمد مع عامل فندق مصري في الفندق الذي أقام فيه، قصيدةً ليجري خطها بخط اليد، لدى خطاطٍ محترفٍ، استجابةً لطلب من صديقٍ له مقيمٌ بالسودان. عرفت الاستخبارات المصرية بذلك، إذ كانت عيونُها مبثوثةً حوله. وكان محتوى تلك القصيدة الوطنية، مما لا ترضى عنه مصر. فقامت السلطات المصرية بممارسة ضغطٍ نفسيٍّ كبير على السيد، خضر حمد. وكان ذلك قبل فترةٍ قليلةٍ من مفاوضات مياه النيل، وقد كان السيد، خضر حمد أحد الذين سيضمهم الوفد المفاوض. أما في حاضرنا القائم الآن، فإن الذي جرى لمبارك أردول في مصر، وهو مهندس اعتصام الموز، ومُلبي دعوة مصر لعقد لقاءٍ القاهرة الضرار، لجماعة الموز، ببعيدٍ عن الأذهان. ومثل هذا كثيرٌ، ولا مجال للاستطراد فيه هنا.

    لا أعتقد أن سياسيًّا سودانيًا وطنيًا يمكن أن يتجاهل احتلال مصر لأراضيه لما يقارب الثلاثين عامًا، بل وتمصيرها، ثم يذهب في ظل الالتباس القائم في العلاقات السودانية المصرية، في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ بلادنا، للإقامة في مصر، أو حتى اختيار مصر مكانًا لعقد لقاءٍ لحلحلة مشاكل السودان. كيف يذهب السياسي السوداني القيادي للإقامة في مصر، أو يعقد لقاءً سياسيًا في مصر، بعد أن وضح، بجلاءٍ، لا لبسَ فيه، عبر ما يزيد على أربعة أعوام، أين تقف مصر من مشروع الثورة الجماهيرية السودانية؟ فمصر ما تركت بابًا لوأد ثورتنا هذه ونسف شعاراتها، إلا وطرقته. فإقامة السياسي القيادي السوداني باختياره في مصر عقب احتلال حلايب وشلاتين يضعه، بالضرورة، في خانة قلة الاكتراث بقضايا الوطن الجوهرية المصيرية كاحتلال الأرض واستلحاقها؛ جغرافيًا، وإدرايًا، وسياسيًا، وثقافيا. كما تضع الإقامة في مصر، السياسي السوداني، وبالضرورة، تحت أحابيل مخابراتها وضغوطها وصنوف ابتزازاتها التي لا تنتهي. فالوطنية الحقة، تقتضي أن يقف السياسي موقفًا واحدًا صارمًا ضد من يحتل أراضي بلده، وبلا أدنى مساومةٍ، أو تَذَرُّعٍ بأي ذريعةٍ. دع عنك أن يقوم بتقديم الشكر والامتنان لمصر لتسهيلاتها لمجرد أنها قد سمحت له بإقامة لقاء في أراضيها، وتقديم ذلك الشكر في عباراتٍ غائمةٍ ملتبسة.

    ربما يرى البعض أنني أُحمِّل الأمورَ أكثرِ مما تحتمل، وهذا من حقُّهم بطبيعة الحال. لكنِّي، مع احترامي لأي وجهة نظرٍ سارت في هذا المنحى، أحتفظ لنفسي بحق البقاء على رأيي. وهو أن هذا الاجتماع، اختيارٌ غير سليم وضار، وهو أكثرُ ضررًا في هذا الوقت بالذات. في تقديري أن تداعيات هذا اللقاء ن تلبث أن تعصف بقدرٍ من المقادير، بوحدة القوى السياسية والمدنية، وبوحدةِ الطيفِ الواسعِ لقوى الثورة المختلفة. فقد فرغت هذه القوى، قبل أسبوعين ونيف، وبعد جهدٍ جهيدٍ، من إنشاءِ تنسيقيةٍ "تقدم"، في العاصمةِ الإثيوبية أديس أبابا. ولذلك، فإن عقدَ إجتماعٍ لقوى الحرية والتغيير، وهي القوة التي أدارت الفترة الانتقالية المغدورة من جانب الإسلامويين، ومصر، وحلفائهما من "جماعة الموز"، له دلالته التي لا تخفى على أقل الناس اشتغالاً بالسياسة. ولا يمكن لأي أسبابٍ لوجستية أو غيرها من الأسباب اللاسياسية، أن تخفى الدلالة السياسية الضمنية لاختيار مصر مكانًا لهذا الاجتماع. أو، تخفي الرسالة المتضمنة في قبول مصر قيام هذا الاجتماع في عاصمتها. كما لا تُخفي، أيضًا، ما في قيام هذا الاجتماع في القاهرة من محاولةٍ من جانب مصر لإثبات أن السودانيين، مهما شرَّقوا أو غرَّبوا، فإن مصيرهم، في النهاية، العودة إلى الحظيرة المصرية. يضافُ إلى كل ذلك، فهناك، أيضًا، غرض مصري ضمني في الإيحاء الذي تود مصر أن تبثه للقوى الدولية والإقليمية المنخرطة في الشأن السوداني، وهو أن إِبعاد مصرَ من منبرِ جده، ومن إدارة الشأن السوداني، دونه خرط القتاد. وسيكون لهذا اللقاء، في تقديري، انعكاسه السلبي وسط المسيرين المنخرطين في منبر جدة.

    مصر وجهودها في وأد الثورة

    لا أدري! كيف تناست قوى الحرية التغيير أن مذبحة فض الاعتصام من أمام القيادة العامة، جرت بمباركةٍ مصريٍّة. وكيف تناست قوى الحرية التغيير أن إغلاق الناظر تِرِك لميناء بورتسودان وللطريق القومي الرابط بين الميناء وبقية البلاد، كان جزءًا من مخطَّطٍ مشتركٍ مصري/إسلاموي لتعويق الثورة. وأن قدوم محمد طاهر آيلا إلى بورتسودان من مصر، وقف وراءه مخططٌ مصريٌّ، مُسترشدٍ بنصائحِ صلاح قوش، الذي سلَّم معلومات السودان الاستخباراتية لمصر، كما سلَّم قبله المدعو، طه عثمان الحسين، المعلومات الاستخباراتية السودانية للملكة العربية السعودية. علاوةً على ما تقدَّم، كيف نسيت قوى الحرية والتغيير أن هلهلةَ حكومةِ عبد الله حمدوك قد جرت بتنسيقٍ بين مصر والجيش الذي تسيطر عليه فلول المؤتمر الوطني والحركة الإسلاموية؟ وأن إنشاء "تحالف الموز"، الذي انخرط فيه حزب جعفر الميرغني أكبر أذرع مصر في السودان، والإسلاموي الشيخ الطيب الجد ود بدر، قد كان أحد أدوات الهلهلة التي سبقت انقلاب 25 أكتوبر 2021؟

    لقد تعاظم الهجوم على عبد الله حمدوك من جانب مصر، لأنه أراد أن يكون القرار السياسي السوداني قرارًا مستقلًّا. وإني لأجزم أن مصر مستاءةٌ جدًا من حضور عبد الله حمدوك للقاء أديس أبابا، وخاصةً وضعه على رأس الهيئة القيادية لتحضيرية للمؤتمر التأسيسي. كرهت مصر عبد الله حمدوك، لأنه نجح عمليّاً في إعادة السودان إلى المجتمع الدولي، بعد سقوط ذكره في العالم لثلاثة عقود. وأهم مما تقدم، أن حمدوك أراد أن يكون السودان الجهة التي تضع القيمة المضافة على منتجاته النباتية والحيوانية. وهذا، بالتحديد، ما جعل مصر تعمل على إبعاده. وأهم من ذلك أن حمدوك كان خبيرًا دوليًّا وصاحب قامةٍ معرفيةٍ ومهنيةٍ رفيعةٍ. فهو يجد الكثير من الاحترام المستحق لشخصٍ مثله، على المستوى الدولي. فشخصية كشخصية عبد الله حمدوك سوف ترفع من أسهم السودان دوليًا، وستقود إلى استقرار السودان ونهضته بصورةٍ تجعل من السودان مركزًا لثقلٍ إقليميٍّ جديد، منلفتٍ من هيمنة دول الإقليم العربية، وعلى رأسها مصر، التي طالما رزح تحتها السودان، بسبب التبعية المتأصلة لمصر وسط سياسييه.

    خلاصة الأمر، كان لمصر ما أرادت، بعد مسرحية "اعتصام الموز" السمجة. فقد جرى انقلاب البرهان وزمرته من العسكريين الواقعين في قبضة الحركة الإسلامية وحلفائهم من "جماعة الموز"، على حكومة حمدوك في 25 أكتوبر 2021. ومنذ ذلك الانقلاب المشؤوم لم تر بلادنا عافيةً أبدًا، إلى أن وصلت إلى هذه الحالة غير المسبوقة من الدمار الماحق والمرعب. تناست قيادات الحرية والتغيير كل هذا المسلسل المترابط الحلقات، وقامت بعقد اجتماعها هذا في القاهرة، مستهديةً، في نظري، بذرائعيةٍ لا تنسجم مع ما هو متوقعٌ من فصيلٍ مُهمٍّ من فصائل الثورة السودانية، التي لا تزال فصولها تتوالى.

    باختصارٍ شديدٍ، بقيت مصر واقفةً ضد هذه الثورة منذ البداية. وهي، الآن، واقفةٌ ضدَّها، ولسوف تبقى واقفةً ضدها. فأطماع مصر في السودان، وأهداف هذه الثورة الفريدة، نقيضان لا يلتقيان، أبدا. دعت مصر "جماعة الموز" للاجتماع في القاهرة، لكنها اكتشفت وهنَهم وخواءَهم. وعرفت أنها استثمرت في هُلامٍ أصبح موضعًا للتندُّر والهزؤ، وسط السودانيين، فطفقت تبحث عن أداةٍ جديدةٍ وأساليبَ جديدةٍ لتحقيق هدفِها الذي أصبح منها قاب قوسين أو أدني. ظلت مصر، منذ الاستقلال، حريصةً على أن يكون السودانُ محكومًا بجنرالٍ يقهر لها شعبه بقوة السلاح، وبالقبضة الأمنية، تماما كما ظلت تفعل النخبة العسكرية المصرية. فتضمن مصر، من جانبها، ثباتَ عرشِ الجنرال السوداني، نظيرَ إطلاقِ يدِها في مواردِ السودانِ ومُقَدَّراته واختطافِ كاملِ سيادتِهِ على قراراتهِ السياسيةِ والاقتصادية. وقد عرفت مصر، عبر تجاربها في الترحيب بالأنظمة العسكرية في السودان، أن جنرالات السودان لا يريدون شيئًا سوى ثباتِ عروشِهم. فهم ما اكترثوا يوما لحالِ بلدِهم وحالِ شعبهم، ولا ساءهم تخلُّفُها وشظفُ عيشِ أهلهِا ومشقته. أفلا تكفي هذه الحرب المدمرة الجارية الآن، دليلاً دامغًا على هذه النوعية من الجنرالات منزوعي الروح والضمير، الذين لا تنفك مصر تحرص على أن يتولَّوْا أمر السودان؟

    لقد باعد أداءُ قوى الحرية والتغيير، في الفترةِ الانتقاليةِ، بينها وبين جمهور الشارع، وأضعف وحدة الثوار. فقد ارتكبوا من الأخطاءِ ما أفقدهم ثقة الجمهور، خاصةً هرولتهم إلى تولي المناصب التنفيذية، بعد أن أعلنوا للشعب أنهم لن يتسنَّموا أي منصبٍ تنفيذي في الفترة الانتقالية. لقد أثبتوا للجمهور عبر نكوصهم عن وعدهم ذاك، أنهم لا يختلفون عن السياسيين التقليديين، المخضرمين، الذين لم ير الشعبُ منهم، منذ فجر الاستقلال، سوى التدافعِ بالمناكبِ على المناصب. لكننا، بعد أن قدَّمت قوى الحرية والتغيير نقدها الذاتي، لما جرى في الفترة الانتقالية المغدورة، فرحنا ورحبنا وأشدنا بمراجعاتها. غير أننا، فُجعنا فيها ونحن نراها الآن تنكٌصُ على عَقِبَيْهَا وتنقضُ غزلَها أنكاثا، وتضع نفسها طائعةً مختارةً في فخاخ المخابرات المصرية وشباكها. ولا تختلف النتيجة ما إذا كان ذلك الوقوع في فخاخ المخابرات المصرية، بقصدٍ، أو بحسن نية.

    استثمار مصر للدمار الجاري

    فشلت كل محاولات مصر في أن تجعل عبد الفتاح البرهان الحاكم بأمره في السودان، نيابةً عنها. فقد راهنت على قيادات الجيش السوداني لتقضي لها على الثورة وتمسك لها بأعنة الحكم في السودان. لكن، وضح لها ضعفُ البرهان وزمرته، وأنهم يلعبون على مختلف الحبال، وأنهم غير قادرين على السيطرة على كامل التراب السوداني. فالجيشُ المُؤْتَمِرُ بأمرِ الإسلامويين يوشك أن يفقدَ كامل الجزء الغربي من البلاد، المتمثِّل في دارفور وكردفان. ولربما تصل به أحوالُه السيئة وسماعُه لأوامر "اللايفاتية" الهُواة، أن يفقدَ، أيضًا، الوسطَ والشمالَ والشرقَ، لصالحِ قواتِ الدعمِ السريع. هذا الوضع الجديد الذي أفرزته الحرب وجاء على عكس رغبة الإسلاميين، وضع مصر قريبًا جدًا من تحقيق حلمها في تشظي السودان، ووقوع وسطه وشماله وشرقه في قبضتها؛ مباشرةً أو بالوكالة. الوضع القائم الآن يمثِّل تحقيقًا لنبوءة محمد حسنين هيكل التي بشر بها منذ عقود وهي أن السودان مصيره التقسيم.

    في هذه اللحظة الفارقة، التي أخذت فيها فلول الإسلامويين المندحرة تنادي بدمج شمال ووسط وشرق السودان في الدولة المصرية، وتنتعش فيها الآمال المصرية بالتمدد في السودان، تذهب الحرية والتغيير لتعقد اجتماعها هناك. ويحدث هذا بعد أقل من ثلاثة أسابيع من ولادة جبهة "تقدم" في أديس أبابا! فهل يمكن حتى لمن لم يتجاوز فهمه ألف باء السياسة، أن يتجاهل الدلالات السياسية لقيام هذا الاجتماع في القاهرة؟

    مصر دولةٌ ذاتُ أطماعٍ عظيمةٍ في السودان، وقد ذاقت بالفعل حلاوةَ أن تكون في السودان سلطةٌ خائرةٌ كسلطة الفريق البرهان. فقد نشطت مصر مؤخَّرًا في تشييد المصانع والمسالخ بالقرب من حدودها الجنوبية لإضفاء القيمة المضافة على المنتجات السودانية المنهوبة. وبما أن تقسيم السودان قد أضحى قريبًا جدًا من التحقق، فقد حانت الفرصة الذهبية لتهندس مصر هذه الأوضاع المأساوية لصالحها، وتعيد تشكيلَ المشهدَ السياسي بما يحقق هدفها القديم الذي ظلَّت تعمل من أجله منذ عهد محمد علي.

    انعقاد اللقاء في القاهرة يعني، من وجهة نظري، منح المخابرات المصرية فرصة الاطلاع على كل صغيرةٍ وكبيرةٍ مما يجري من مناقشات في هذا اللقاء. كما تتيح للاستخبارات المصرية، تحت مختلف الغطاءات، أن تجري مشاوراتٍ مع المؤتمرين، خاصة أولئك الذين جاءوا من الخارج. أما الموجودون في الداخل فإنهم أصلاً واقعين تحت سمع وبصر المخابرات المصرية، على مدار الساعة.

    لقد سمعنا مرارًا قيادات قوى الحرية والتغيير تردد، أنهم على اتصالٍ بكل الأطراف؛ أي أنهم على اتصالٍ بالبرهان وبحميدتي. وكنا نظن أنهم واقفين على الحياد بينهما. لكن بهذه الخطوة، المتمثلة في الاجتماع في القاهرة، فقد مالت، من الناحية الرمزية على الأقل، قوى الحرية والتغيير إلى مصر، الواقفة أصلاً ضد الثورة والمحبِّذة لسلطة العسكر، والتي لم تألو جهدًا، منذ اندلاع الثورة، لكي تراهم ممسكين بالسلطة في السودان.

    ذرائع اختيار المكان

    ساذجٌ، في نظري، من يظن أن اختيارَ القاهرة لهذا الاجتماع هو محضُ اختيارٍ لمكانٍ، مَثَلُهُ مَثَلُ أيِّ مكانٍ آخر. هناك تَّذرُّعٌ بأنَّ هناك عددًا من قادة قوى الحرية والتغيير يقيمون في القاهرة، وأن هذا هو ما وقف وراء اختيارها مكانًا للاجتماع. أيضًا هناك من يقول إن مصر لا تسمح لمن يخرج من هؤلاء السياسيين بالعودة، مرة أخرى. وكلا هاتين الحجتين مردودتين، لسببين. الأول منها، أن اختيار القاهرة مكانًا لإقامة قادة الحرية والتغيير بعد النزوح الذي تسببت فيه الحرب، التي كانت مصر واحدةً من مسبباتها، عملٌ خاطئ في حدِّ ذاته، وموقفٌ لا يليق بقادة ثورة لهم مبادئ، ولهم حرصً على ألا يخضعوا لأي نوعٍ من الابتزاز. أما السبب الثاني فهو، أن منع السلطات المصرية للقادة السياسيين الذين يغادرون مصر، من العودة إليها عقب خروجهم، أو تعطيل إجراءات عودتهم، فهو في حد ذاته عملٌ ابتزازيٌّ من الدرجة الأولى. ولا ينبغي لقائدٍ سياسيِّ أن يختار مكانًا كهذا ليقيم فيه ويمارس منه عمله السياسي. فمصر بتعسفها في اجراءات خروج السياسيين السودانيين تريد أن تسجنهم وتسلبهم حريتهم لتتحكم فيهم. فهي لا تحبذ أن يتحركوا في الإقليم، حتى لا يصبحوا عرضةً للذهاب في وجهةٍ لا تريدها مصر. كما أن القاهرة يزعجها جدًّا أن ترى القوى السياسية السودانية مجتمعةً في أديس أبابا. وقد بلغني أن أحد المصريين الذين يعملون في جهاز الاستخبارات المصرية قال لبعض السودانيين: ليس من المقبول لدى مصر أن يستخدم السياسيون السودانيون مصر وكأنها "لكوندة". وهو يعني أن الإقامة في مصر لها ثمنٌ سياسي، ينبغي أن يدفعه السياسي المقيم.

    الهجمة المصرية الجديدة على الثورة

    في تقديري، تُعدُّ مصر الآن العدَّةَ للقيام بهجمةٍ جديدةٍ على الثورة، وعلى وحدة الدولة السودانية. وهي تود أن تكون الضربة القاضية. وسوف تستثمر مصر هذه الهجمة الجديدة في هذا المناخ المأساوي المضطرب، مستغلةً لهفة الناس على إنهاء الحرب، ولو بتقسيم السودان لحفظ حالة الاستقرار الأمني النسبي، في الأقاليم التي لم تصلها الحرب بعد؛ في الوسط والشمال والشرق. في ظل هذا المناخ الضاغط، والمساعد بامتلائه بالالتباسات، لا أستبعد أن تدعو مصر إلى توافقٍ وطنيٍّ جديدٍ أوسع من "توافق الموز"، يمتد ليشمل قوى الثورة الحية، أو بعضها الذي يرضى بالاصطفاف مع الخط المصري الجديد. وسيشمل هذا التوافق، في تقديري، إبقاء الجيش في السلطة بصورةٍ من الصور. خاصةً أن الجيش وفلول الإسلامويين قد بلغوا درجةً من الانبطاح وطلب النجاة، أوصلتهم حد المطالبة بالاندماج والذوبان النهائي في الدولة المصرية. وعلينا أن نتذكر أن ما من خطوةٍ لحل المشكل السوداني إلا وقامت بإزائها خطوةٌ ضِرارٌ، من جانب مصر. مصر الآن على قيد أنملة من تحقيق حلمها التاريخي بالتوسع في السودان، وهي تضع في ذلك اللمسات الأخيرة. ومن لا يرى هذا واضحًا، وضوح الشمس، ليس جديرًا، في نظري، بممارسة العمل السياسي.

    ربما يرى قادة الحرية والتغيير أنهم ينتهجون نهجًا عمليًا مرنًا لا يحبذُ المواقف المتصلبة. وأنهم يمارسون السياسة وفق الفهم الذي يرى أنها "فن الممكن"، وهذا من حقهم بطبيعة الحال. لكني أرى أن التعاطي مع مصر بالذات، وفق هذا التصور، في هذا الوقت بذات نهجٌ خاطيء. فمصر، كما سبق أن كررت مرارًا، هي المحتلة لأراضينا، الطامعة في التوسع فيها، والعاملة بجدٍّ على مسح ثورتنا، وقتل صوت الجماهير، وحصر تعاطيها فقط مع النخب العسكرية والسياسية، المتوافقة مع بعضها. من حق قادة الحرية والتغيير أن يفعلوا ما يريدون. لكن، أيضًا من حقنا أن ننبه إلى المزالق التاريخية كالذي نمر به الآن. يقيني أن لقاء القاهرة سيفعل فعله في تبديد الثقة وسط من بذلوا الجهد في تكوين جبهة "تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية"، في أديس أبابا. وسيقود هذا، في تقديري، إلى إضعاف قوى الثورة، على نفس الصورة التي ضعفت بها، وتشرذمت، أثناء الفترة الانتقالية، بسبب بعض تصرفات قوى الحرية والتغيير.
                  

12-08-2023, 06:18 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة ابراهيم منعم منصور (Re: adil amin)

    Quote: فساد الكيزان في ماليزيا بخلعك ،، لو قلبك ما قوي ما تقري المقال ،،
    اموال الفاسدين في ماليزيا ،، 🙊🙉🙈
    حقيقة المال السوداني العام في ماليزيا
    ---------------------------
    بقلم بروف/ هاشم محجوب

    أتحيت لى الفرصة أن أعمل بماليزيا فى الفترة من 1998 وحتى 2008 ، و هى ذات الفترة التى شهدت تصدير بترول السودان لأول مرة في العام 98 ، كما شهدت التدفقات النقدية العالية لإيرادات البترول قبل انفصال الجنوب في2011 .

    فى نوفمبر من عام 1998 ، جاء إلى ماليزيا د. عوض الجاز وزير البترول حينذاك وبمعيته وفدا صغيرا من وزارته .

    جاءوا إلى ماليزيا ووجهتهم كانت سنغافورة ، الجزيره التى تقع مباشرة على الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة الماليزية . كان يباع البترول السودانى فى سنغافورة وبها سوق من أكبر أسواق البترول فى العالم .

    عندما زار د . الجاز ماليزيا فى خواتيم 1998 ، لبيع الشحنة الأولى من صادر البترول السوداني ، دعتنى السفارة السودانية في كوالالمبور ، وجماعة من المقيمين هناك لحفل عشاء أقامته على شرف الوزير الزائر .

    لم تكن لى علاقات اجتماعية مع طاقم السفارة ، والذي كان بكامله كيزانيأ صرفأ . لكنى لبيت الدعوة وحضرت ذلك العشاء .
    خطب الجاز فى الحشد الصغير ، مستعرضاً الموهبة غير العادية لأولئك القوم فى نظم الأكاذيب ، و قائلأ بأن السودان يدخل مرحلة جديدة فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية بانضمامه إلى نادي مصدري البترول ، الثروة الأغلى والأندر فى عالم لاتدور ماكينات مصانعه و محركات طائراته وغيرها من وسائل نقل البشر البضائع إلا به .

    حقيقة لم أصدق ما قال ، ذلك أن حقيقة النظام الذى تحدث باسمه د. الجاز كانت قد اتضحت وبانت كالشمس فى رابعة النهار .
    ما لم يقله الجاز فى تلك الليله ، أنه بتصدير البترول فلقد دخلت الجماعة المتأسلمة الحاكمة فى حقبة الثراء الحرام الملياري .
    لم يقل د . الجاز ذلك ولكنه ثبت بما لا يدع مجالأ للشك تمت إدارة إيرادات البترول بتعتيم يوفر دليلأ _ يقل قليلأ عن التصريح بنهب تلك الإيرادات _ إذ لم تورد تلك الإيرادات إطلاقا لوزارة المالية ، و كانت بعهدة د. الجاز مهما كان موقعه الوزاري ، أو حتى و هو خارج الوزارة .

    كنت أزور السودان في إجازاتي ، وأسمع سؤالاً بلا إجابة :
    انتو قروش البترول دي بتمشي وين ؟
    حقيقة ، لم يلمس الشعب توظيفأ لإيرادات البترول فى مجالات تنمية القطاعات الإنتاجية والخدمية للاقتصاد ، كما لم يرى لها اثرأ على تحسين المستوى المعيشي للشرائح التي تعيش على الكفاف أو دون ذلك .

    لاحظت و لاحظ غيري ، أن الوفود التى تأتي فى صحبة الدفعات المختلفة للبترول ، تذهب إلى سنغافورة و تبيع البترول هناك ، وبعد أن تقوم ببيع البترول ترجع ثانية الى ماليزيا ، لماذا ؟
    لم يتوفر لنا نحن المقيمين فى ماليزيا إجابة لذلك السؤال الكبير و المحير . ولكن مع مر الزمن عرفنا لماذا ترجع الوفود ثانية لماليزيا . خلال ثلاث سنوات من بدأ تصدير البترول ، وتحديدأ فى الأعوام 1999 ، 2000 و 2001 ، شهدت ماليزيا تدفقأ بشريأ من السودان ، فاق كل تصور .

    من هم اولئك المهاجرين ؟ قطعأ لم يكونوا من سواد السودانيين البسطاء والغبش . كانت النعمه تبدو على سيماهم ، بعد أن أكلوا نحو عشرة مواسم مطيرة فى السودان ، أو أكثر بقليل .

    وفى تلك السنوات الثلاث التى أعقبت تصدير بترول السودان ، بدأ البزنس الكيزاني السوداني ، يعلن عن نفسه بلا أدنى حياء ، أو خجلة . وعرفنا ان تلك الرجعة المريبة للوفود التى تسوق بترول السودان فى سنغافورة ، انما كانت بهدف إيداع قسمأ مقدرأ من إيرادات البترول السوداني فى المصارف وشركات الخدمات المالية ، وحتى فى سوق كوالالمبور للأوراق المالية ، بشراء الأسهم والسندات للشركات متعددة الجنسيات . أبالسة هم ، و لا يبارون فى النهب وحيله وأساليبه .

    وصحت كوالالمبور وهي من أهم مراكز المال في العالم ، على المال السودانى المنهوب ، يقتحم و بامكانات كبيرة مجالات التجارة : استيرادأ و تصديرا ، والسياحة وهى واحدة من أهم أعمدة الاقتصاد الماليزى ، كما أصبح المال السوداني شريكا فى كبرى الأعمال الماليزية ، مباشرة وعن طريق سوق الأوراق المالية الماليزية .

    وتضاعفت أعداد منسوبي ما يسمى بالمؤتمر الوطني والحركة الإسلامية ، المناط بهم إدارة المال السودانى المنهوب ، من خمسة أشخاص فى عام 1998 الى اكثر من 1500 ولهذا قصة .

    عندما كنت حضورأ لذلك العشاء على شرف د. عوض الجاز فى عام 98 ، لفت انتباهى ان القادمين من السودان هم : د. الجاز والوفد المرافق له ، لكن استرعى انتباهى خمسة جاءوا مع الوفد . ولكن مظهرهم يشى بأنهم لا ينتمون للوفد ، على الأقل رسميأ . وحرت فى معرفة هويتهم .

    وتمر الايام ، و ينكشف المستور ، اولئك الخمسة هم المكلفين بإدارة المال العام المنهوب ، كانوا وفد المقدمة لتجار النظام الذين كانوا يتضاعفون كما تتضاعف البكتيريا .

    ولفت البزنس السودانى الأنظار . مكاتب وشركات فخمه وكبيرة تتوزع على وتنتشر بين عمائر كوالالمبور الشاهقات .

    عرفت أن طلائع العصابة المتاسلمه لإدارة واستثمار المال السودانى المنهوب والمستثمر فى ماليزيا ، كانوا خمسة من تجار النظام . عرفتهم بلباسهم الذى يدلل على أنهم زاروا كوالالمبور مرات عديدة . كانوا يلبسون ما يناسب أجواء ماليزيا الطراوه من جلالبيب ، وعمائم و شالات ومراكيب فارهة .
    و حينما غادرت ماليزيا عام 2008 ، بلغت أعداد مديرى المال العام السودانى المنهوب على الاقل 1500 شخص من التجار ورجال الأعمال الموالون للنظام المخلوع . كيف عرفت ذلك :
    كانوا يسكنون مخططأ سكنيأ يتألف من 1500 Villa وتقع فى واحد من أحياء كوالالمبور الراقية ، حي تون اون .

    بلغ إنتاج البترول السودانى وإيراداته ذروته فى الفترة التى سبقت انفصال الجنوب ، بمعدل انتاج يومى متوسط بلغ 750 الف برميل . ويتميز الخام السودانى بكثافته المتوسطه ، والتى تجعله قريبأ من الخامات الخفيفة ، والتى تجنى أعلى الاسعار فى سوق النفط العالمى . وإضافة الى ذلك فإن المحتوى الكبريتى له منخفض بصوره تجعله من أفضل الخامات فى الشرق الأوسط .
    و فى تلك الفترة ، بلغ الاحتياطى المؤكد للبترول السودانى 6 .2 مليار برميل ، كما بلغت احتياطات الغاز نحو 2010 مليار متر مكعب . وصنف احتياطى البترول السودانى حينذاك رقم 20 على مستوى العالم . ومغزى هذه الارقام ، أن السودان ومع نهاية الألفية الثانية قد كان مؤهلأ ليكون رقمأ مقدرأ فى إنتاج النفط وتأسيس وتنمية صناعات نفطية بسعات كبيرة .
    ولكن الفساد ، الذى كان الطابع الابرز لادارة إنتاج البترول وإيراداته قد أهدر تلك الفرصه الثمينة للارتقاء بالاقتصاد السودانى ، والذى يتمتع بموارد طبيعية غير نفطية هائلة .

    تعتبر كاليفورنيا أغنى الولايات فى الولايات المتحدة الأمريكية ، و لم يتأتى لها ذلك إلا بتكامل مواردها وإنتاجها الزراعى بإنتاجها النفطي . السودان كان مهيئاً ليصبح كاليفورنيا أفريقيا فى حالة توظيف إيرادات البترول للتنمية الزراعية ، وللصناعات البتروكيماويه و غيرها من الصناعات البتروليه . و نظراً للاحتياطى الكبير ، كان يمكن مضاعفة إنتاج البترول والإنتاج والصادرات الزراعية متزامنين . وذلك باستثمار مداخيل البترول ، فى قطاعى البترول والزراعة .
    و لكن ذلك لم يحدث وذهبت إيرادات البترول فى حقبته الذهبية : 1998 وحتى 2011 ، نهبأ لفساد النظام المخلوع و رموزه . وتحولت الثروة الوطنية ، إلى ثراء لأفراد . وضاعت على البلاد فرص الانعتاق من آثار التخلف والتبعية الاقتصادية ، والانطلاق فى مسارات للتنميه متوازنه وعادلة . و تلك فرص ، لا تعوض .

    شهد مطلع الألفية الثالثة تمدد فساد نظام المتأسلمين فى ماليزيا . وأصبح مشهد السودانيين و هم يقودون الفارهات فى شوارع ماليزيا ، ملفتأ للنظر حتى للماليزيين ، الذين يعرفون أن السودان هو واحدأ من الدول الافريقيه الفقيرة .

    كنت اعمل أستاذا بكلية الاقتصاد بالجامعة الماليزية الوطنية . و هى تقع على بعد 40 كيلومتر من العاصمة ، يقطعها القطار السريع فى 15 دقيقه وهو ينهب الارض على بساط من الخضره ، تتخلله تلال هى الأخرى مخضرة .
    ويوظف الماليزيون أساتذة الجامعات من الأجانب ، بصورة أساسية ليعملوا فى الاشراف على طلاب الدراسات العليا ، وقسم كبير من هؤلاء اجانب قصدوا ماليزيا للتعلم ، فى جامعات لا تقل عن الجامعات الأوروبية ، من حيث بنيتها وإمكاناتها المادية والبشرية .
    وكما لفت التواجد الكثيف لرجال الاعمال السودانيين الانظار ، لفت انتشار البزنس السودانى فى ماليزيا الانتباه .

    كلفت فى الكلية ، فى العام الدراسى 2006- 2007 بالإشراف على مشروعات التخرج لمجموعه من طلاب البكالوريوس . وكانت المجموعة تتكون من أربعين طالبأ ، قسمتهم الى اربع مجموعات ، وكلفت كل مجموعة بدراسة موضوع حددته لهم . وكان من بين تلك المواضيع دراسة الاستثمارات الاجنبيه المباشرة فى ماليزيا ، من حيث طبيعة نشاطها وجنسيات مالكيها ، وقيمتها الرأسمالية ، وإسهامها فى الناتج الاقتصادى المحلى ، وفى صادرات البلاد وتوفير فرص العمالة .
    و اخترت ان يكون مصدر البيانات لتلك الدراسه هو المسح الشامل Complete census للتغلب على مشكلات اللا يقين التى تحيط بنتائج الدراسات التى تعتمد فى توفير بياناتها على العينات العشوائية
    Random sampling
    وشجعنى على اختيار اسلوب التعداد الشامل توفر امكانات التنقل ، والفنيين ذوى التأهيل والخبرة . هذا إضافة إلى أن الطلاب يقضون عامهم النهائي فى الكلية باكمله ، لاعداد مشروع التخرج .
    وفرت تلك الدراسة العلمية والميدانية ، بيانات و معلومات مهمة عن الاستثمارات الأجنبية فى ماليزيا . وما يهمنى انها خلصت الى تحديد القيمه الرأسمالية للاستثمارات السودانية ، والتى بلغت 42 مليار دولار ، وبنسبة بلغت 16% من قيمة الاستثمارات الأجنبية الكلية فى ماليزيا . وكان ذلك فى العام 2007 . والآن يصرح رئيس الوزراء انه يحتاج 10 مليار دولار ، لتسيير المرحلة الانتقالية ، منها 2 مليار دولار تودع فى بنك السودان ، لتسترد العملة الوطنيه عافيتها ، ولوقف نزفها المستمر لقيمتها فى مقابل الدولار ، وغيره من العملات القابلة للتحويل .

    هذه قارئي العزيز بعضأ من حقيقة المال السودانى العام المنهوب فى ماليزيا ، ذلك ان التقدير الذى تحصلت عليه ، لا يشمل الاموال السودانية المودعة فى المصارف الماليزية والأجنبية فى ماليزيا . كما انه لا يشمل قيمة العقارات التى يمتلكها رموز النظام المخلوع فى تلك البلاد ، هذا إضافة إلى عدم اشتماله على الاستثمارات المالية فى البورصة الماليزية ، والتى تصنف عاليأ فى منظومة اسواق الأوراق الماليه العالمية.
    🙊🙉🙈
    الا هل بلغت!
    اللهم فأشهد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de