رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليمان حامد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 11:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2020, 00:17 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليمان حامد

    00:17 AM June, 04 2020

    سودانيز اون لاين
    بكرى ابوبكر-Peoria AZ USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    في ردنا على رسالة : سليمان حامد الحاج - (المفتوحة) إلى عبد العزيز آدم الحلو

    إلى الأخ : سليمان حامد الحاج،
    نحييكم تحية ثورية تتسق مع سمو آمال شعبنا في الحرية و الإنعتاق من أزمات و أمراض السودان القديم ..
    أما بعد،
    إطَّلعنا على رسالتكم (المفتوحة) و المعنّونة إلينا و المؤرخة 25 مايو 2020، و التي تلقِّيناها منكم و من عدة مصادر و جهات أخرى، بالإضافة إلى إنتشارها في وسائل التواصل الإجتماعي. و بداية نشكُر لكم إهتمامكم بشأن الوطن و مصيره الذي قارب "حافة الهاوية" ما لم يتم تدارك ذلك برؤى و أطروحات جديدة تنتشُل البلاد من وضعها الراهن و الهوة التي سقطت فيها إلى آفاق تفتح الأبواب أمام التغيير و التحوُّل، و تُمهِّد الطريق للتعايُش و الوحدة على أسُس جديدة. و نحن لا نختلف معكم كثيراً في تحليل جذور المشكلة السودانية، و لكن التحدي الذى يواجهنا الآن هو أننا جميعنا نقف أمام معضلة كبيرة تتعلق بكيفية مخاطبة جذور هذه المشكلة و حلها.
    لم نجد ما هو (جديد) في تلك الرسالة "المفتوحة" بخصوص الحل، لأن (الدولة المدنية) التي تدعون إليها، طُرحت من قبل بواسطة بعض القوى السياسية و المُفكِّرين و الساسة، و نحن رفضنا ذلك الطرح لأسباب عديدة نذكر منها الآتي :
    أولا ً: طرح الدولة المدنية محاولة واضحة لتجنُّب "غضب" الإسلاميين الذين مارسوا ما مارسوا بإسم الدين، إغتصبوا السلطة في 30 يونيو 1989 بإسم الدين، و خربوا البلاد و أذلوا العباد .. فسدوا، قتلوا الملايين، شرَّدوا، هجَّروا، إغتصبوا، و دمَّروا كل شيء .. حتى القيم و المباديء الإنسانية الجميلة قضوا عليها. فصلوا جنوب السودان و أشعلوا الحروب في كافة أنحاء ما تبقى من البلاد، و دمَّروا الإقتصاد و أوصلوا ديون البلاد لعشرات المليارات، أفقروا الجميع، و زرعوا العنصرية و الكراهية وسط السودانيين، و فكَّكوا النسيج الإجتماعي .. و حولوا السودان إلى دولة فاشلة بكل المقاييس، و كل ذلك تم باسم الدين .
    الآن .. و بعد كل ذلك، كيف يجوز لنا أن نُفكِّر في مكافأتهم بـ"إحترام مشاعرهم" و ليس مشاعر غالبية السودانيين الذين إكتوا بنيران أفكارهم و ممارساتهم الخاطئة ..؟ !!.

    ثانياً : إذا كان مفهوم و مصطلح (الدولة المدنية) يعني عندكم و يُطابق في تقديرك مفهوم و مصطلح (العلمانية) فلماذا نحيد عما نصبو إليه و الذي يقطع بصورة واضحة بفصل الدين عن الدولة.. و نهرع لنلتف حول مفهوم ملتبس و غير واضح و ليست له مرجعيات أو نماذج يُحتذى بها ..؟.
    ثالثاُ : إذا كان الإسلاميين لا يقبلون بمصطلح العلمانية صراحة، فكيف سيقبلون بالدولة المدنية التي كما ذكرت أنت - تعني (العلمانية) ؟ و لما الإلتفاف و التحايُل في قضايا جوهرية و مصيرية ؟ و كيف تقوم بتطبيق (العلمانية) لاحقا إن كنا أصلاً لم ننُص عليها صراحة ؟ .. و فيما بعد كيف سيقبل بها المُعارضون الذين نخشى غضبهم و الذين أسميتهم أنت (المُزايدين و المعادين للديمقراطية و حقوق المواطنة ..؟) ، أم هذه محاولة للوصول إلى سلام بأي طريقة ثم بعد ذلك (نتوكَّل على الله) و "اللي يحصل يحصل" ؟ !!. و بمنتهى اللامبالاة ، أليس في ذلك قدر مهول من العبث بقضايا البلاد و إستخفاف بعقول و تضحيات ثوار الشعب السوداني ؟ ألا تكفي الشعب السوداني معاناة ثلاثين عاما من حكم الاسلاميين بإسم الشريعة الإسلامية ؟ ألم تفكر في المآلات حال رفض علمانية الدولة الآن، أو عدم تطبيقها مُستقبلاً ؟ لماذا لا نتعظ من ماضينا الحافل بالدروس القاسية جراء قيام بعض الآباء المؤسسين بممارسة الفهلوة و التشاطر على الآخرين، بل المراوغة و التحايُل و التخفي وراء النصوص الغامضة "غير الواضحة" و التلاعب بالألفاظ ؟
    رابعاً : إلى متى سيستمر تحاشي مواجهة القضايا المصيرية و تجنُّب الصدام مع القوى الظلامية (المُزايِدة، و المعادية للديمقراطية و حقوق المواطنة) ..؟ و إلى متى ستستمر الحروب العبثية في السودان؟
    خامسا : نقدر تماما حرصكم على الإلتزام بمقررات مؤتمركم السادس التي نصت على "مدنية" الدولة ، إلا أننا على قناعة تامة بأن هذا النص قد كتب و أجيز في ظروف مختلفة و ضمن سياق سياسي غير السياق الراهن الذي يتسم بنهوض ثوري و وعي جماهيري كبير يدعونا جميعا لإعادة النظر في الكثير من المسلمات السابقة. و في ضؤ ذلك ندعوكم للتفاكر بذهن مفتوح حول طرحنا للعلمانية كنهج لصناعة السلام المستدام و وحدة بلادنا.

    مع خالص الشكر و التقدير
    أخوك / عبد العزيز آدم الحلو

    4 يونيو 2020






                  

06-05-2020, 02:10 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: بكرى ابوبكر)

    شكرا يا هندسة على اطلاعنا على رد القائد الحلو ..
    لقد سيق ان اطلعت على رسالة السيد سليمان حامد ..
    اعتقد هذه مرحلة انتقالية لها مهام منها الوصول لسلام يعيد الفرقاء الي داخل الوطن ..
    الحركة الاسلامية لم تعد اليوم في السلطة ومن غير المأمول ان تكسب مفاعد عند قيام الانتخابات ..
    موضوع العلمانية والمدنية خلاف حول مصطلحات ..
    حتى لو كانت هنالك تباينات في مفهوم المصطلحين فالمرحلة الانتقالية ليست المعنية بها ..
    ومكانها مؤتمر جامع لكل الفرقاء بمن فيهم حركات النضال التي لازالت خارج الوطن ..
    محاولة اجازة مصطلح العلمانية من خلال منبر حواري مع حكومة انتقالية موقته ..
    مهمتها اعداد الارضية القومية لكي يتوافق السودانيون حول مستقبل دولتهم ..
    موضوع سابق لاوانه ..
    اذا لم يؤدي إلي فشلت الانتقالية وانقلاب الوضع علي عقبيه في ظل ظروف اقتصادية ضاغطة ووضع امني هش ..
    قد يفتح الباب امام تدخلات القليمية ودولية علنية مباشرة على الاكثر تتدثر الآن بالخفاء .
                  

06-05-2020, 03:58 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: محمد على طه الملك)

    .
                  

06-05-2020, 04:08 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: بدر الدين الأمير)

    رسالة قوية
    Quote: إلى متى سيستمر تحاشي مواجهة القضايا المصيرية
    و لما الإلتفاف و التحايُل في قضايا جوهرية و مصيرية
                  

06-05-2020, 04:38 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: أحمد محمد عمر)

    يا عبدالعزيز الحلو الزم النظام المركزي ده بي دستور 2005 والمحكمة الدستورية والاتفاقيات الموقعة معاه من 2005 نصار وورحا
    المنطقتين وابيي
    مشكلة الناس المباشرة في السودان الان هي تتحقق الثلاثة مفاهيم الواضحة جدا جدا دي
    الديمقراطية ذى ما علمونا ليها الانجليز تجي بي صناديق الاقتراع بعد الفيش والتشبيه من المحكمة الدستورية
    الفدرالية تلغي والولايات الخبيثة دي كلها وترجع الاقاليم الخمسة ومع الادارة الاهلية والمشورة الشعبية وانتخابات حاكم اقليم وبرلمان اقليم ذى انتخابات 2010باسس جديدة
    الاشتراكية الابتعاد من امريكا والبنك الدولي والتوجه الي دول بريكس والصين فقط من اجل التنمية في السودان
    اعتماد الحريات الاربعة من دولة جنوب السودان وفتح الحدود معهم وضم قضية ابيي لي المنطقتين فقط
    موضوع علمانية او اسلامية دع ترف شيوعيين وكيزان ما عندهم موضوع في المركز ويخدم المشروع الامبريالي المدمر والمفضوح وما عنده علاقة بالدستور وبالقوانين نفسها في السودان وازمة العدالة في السودان معروف سببا منو شنو
    انت عارف المشاكل الواجهت الحركة الشعبية في المركز وفي الشمال هي ابواق الاتقاذ وتدليس الفكري والايدولجيات السقيمة الوافدة الاخوان المسلمين والسلفيين والشيوعيين والبعثيين والناصريين المبارين صدام حسين وعبدالناصر لحدي هسة
    ازمة نفسية اجتماعية اكثر من انها سياسية من الاساس
    الحركة الشعبية الاصل بتاعتك دي عايزة
    اعتراف من مسجل الاحزاب بيها كحزب سياسي سوداني
    دمج قواتها في الحيش السوداني
    ودي كانت مضامين اتفاق نافع عقار 2011 قبل تتشررزم الحركة الشعبية وتتحول لي بواتيكات تتسكع بين الدول المخزية الامارات وقطر
    عايزة منصة اعلامية حرة اذاعة FM تسمع في كل السودان وتعبر بيها عن برنامجك لكل الشعب السوداني اعلام قحت ومبتزل وخالي من الدسم ولا يحترم وعي الناس حتي الان
    واحسن حاجة عملتها وعملا جون قرنق هو تحالف الجنتل مان مع الاتحادي الديمقراطي الاصل صاحب اتظف سجل سياسي بعد الاستقلال
    وده ما عندو علاقة بتراهات اسلامية وعلمانية
    https://top4top.io/
    الختمية ديل كانو قاعدين مع الانجليز في دولة مدنياو اصلية مش مشوهة ذى تراهات البعثيين والشيوعيين والناصريين لحدي مشو الانجليز ما اخترعو العجلة ولي الدولة الدينية ولي خلافة
    دي ازمة تخص الاخوان المسلمين بس في السودان ويجب تعريتا في الاعلام بس
    ما نضيع وقتنا ساكت
                  

06-05-2020, 08:26 AM

عمر عيسى محمد أحمد
<aعمر عيسى محمد أحمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2015
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: adil amin)

    الأخ الفاضل / عبد العزيز الحلو
    والإخوة المشاركين الأفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال بمنتهى البراءة ودون ذلك التحايل والمراوغة والخداع .. لماذا لا يقبل البعض من أبناء السودان تلك الفكرة التي تنادي بإنصاف جميع الأطراف عن طريق الديمقراطية السليمة ؟؟ .. تلك الديمقراطية التي تحقق رغبات الجميع .. وبمعنى أوضح لماذا لا يترك تلك الخيارات مفتوحة أمام الجميع بحيث إذا أرادات أية ولاية من ولايات السودان أن تختار النهج الذي يغطي رغبات الناس فيها فما المانع في ذلك ؟؟ .. فمثلاُ إذا أراد الناس في تلك الولاية التي يتواجد فيها الأخ الفاضل عبد العزيز الحلو أن يطبق ذلك النهج ( العلماني) في ولايته وحسب رغبات الناس في تلك الولاية فما المانع في ذلك ؟؟ .. وكذلك إذا تواجدت ولايات أخرى في السودان والناس فيها يريدون تطبيق ( النهج العلماني ) في ولاياتهم فما المانع في ذلك ؟؟ .. وبنفس القدر إذا تواجدت ولايات في السودان والناس فيها يريدون تحكيم ( المنهج الإسلامي ) في ولاياتهم فما المانع في ذلك ؟؟.. ولماذا يريد البعض من أبناء السودان ويصر أن يفرض واقعاً على الجميع ؟؟ .. ذلك البعض الذي يصر على تطبيق ( العلمانية ) في كافة ولايات السودان دون اعتبارات لرغبات الآخرين ؟؟ .. وبنفس القدر لماذا يريد ويصر البعض من أبناء السودان بفرض ( المنهج الإسلامي ) في كافة ولايات السودان ؟؟ .. وهنا تقع تلك الإشكالية الكبيرة حيث تريد تلك الأطراف أن تفرض تلك الشروط التي ترضي أمزجتها على كافة ولايات السودان .

    ولا تهم الشعب السوداني إطلاقاُ تلك الفلسفات التي تريد أن تفصل الدين عن الدولة في كافة ولايات السودان .. وفي نفس الوقت لا تهم الشعب تلك الفلسفات التي تريد أن تفرض النهج الإسلامي في كافة ولايات السودان .. ولذلك يجب أن تكون الخيارات مفتوحة أمام الشعوب في تلك الولايات لتقرر مصيرها بنفسها .. وذلك من منطلق الديمقراطية السليمة .

    والخلاصة فإن كل من يريد أن يفصل الدين عن الدولة في ولايته فهو يملك ذلك الحق دون أي رفض أو اعتراض ،، وبمنتهى الحرية في القرار .. وبنفس القدر من يريد أن لا يفصل الدين عن الدولة فهو أيضاُ يملك ذك الحق في ولايته دون أي رفض أو اعتراض ،، وبمنتهى الحرية في القرار.. وذلك النظام معمول به في دول كثيرة .. وفي دولة ( الإمارات العربية المتحدة ) هنالك إمارات تحكم بموجب ( العلمانية ) لأن الناس فيها قد اختاروا ذلك النهج في الحكم .. وهنالك إمارات أخرى تحكم بموجب ( الأحكام الإسلامية ) لأن الناس فيها قد اختاروا ذلك النهج .. ولم تحدث أية خلافات ومشاكل بين الناس في تلك الدولة العربية .. فلماذا يرفض البعض تلك الصورة الديمقراطية السليمة في دولة السودان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    والشعب السوداني لا يريد ذلك الجدال البيزنطي المبطن الذي يحاول أن بفرض واقعاً على الجميع .. فهو لا ينادي إطلاقاً بفرض ( العلمانية ) في كافة ولايات السودان .. وفي الوقت هو لا ينادي بفرض ( الحكم الإسلامي ) في كافة ولايات السودان .. فما المشكلة العصية التي تمنع ذلك الوفاق والاتفاق دون تلك الحساسيات المفرطة بنفس القدر في دولة الإمارات ؟؟؟؟؟؟؟؟

    وفي الختام لكم خالص التحيات
                  

06-05-2020, 09:04 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: عمر عيسى محمد أحمد)

    الاخ عمر عيسى

    هل هذا هي رسالة سليمان حامد؟



                  

06-05-2020, 11:08 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: بكرى ابوبكر)

    المبادئ فوق الدستورية، لبناء مستقبل للسودان المبادئ فوق الدستورية، لبناء مستقبل للسودان

    قضية العلاقة بين الدين والدولة والحق علي تقرير المصير هي مبادئ انسانية عامة وفوق الدساتير المحلية للبلاد.
    القول بان يتم تاجيل هذه القضية الي مؤتمر دستوري ليصوت الناس حولها يعني اعطاء الاغلبية ان تصوت علي حقل في المساواه.
    طرح الحركة الشعبية التفصيلي في مبادرة المبادئ فوق الدستورية، والوثيقة كاملة اعلاه.
    اما علامانية كل السودان، او الحق في تقرير المصير.
                  

06-05-2020, 11:23 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Khalid Kodi)


    Quote: ااما علامانية كل السودان، او الحق في تقرير المصير.

    الحركة ما تفتكر نفسها أنتصرت في ساحة حرب .. ما جاء بالنصر هو الشعب السوداني .. وكل شيئ فوق أجندة الشعب يعتبر مزايدة.


    بريمة
                  

06-05-2020, 11:44 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Khalid Kodi)

    Quote: طرح الحركة الشعبية التفصيلي في مبادرة المبادئ فوق الدستورية، والوثيقة كاملة اعلاه.
    اما علامانية كل السودان، او الحق في تقرير المصير.

    يا دكتور من حق الحركة طرح رؤيتها والتمسك بها وعرضها على الجهة المخولة حين تأتي..
    استغلال ظرف الحاجة لحوار ومحاولة الضغط لتمرير توجه بعينه حتى لو كان مشروع ومبدئي .
    على طرف انتقالي محكوم بدستور يحدد صلاحياته ومهامه ..
    هو بمثابة عدم اعترف بالتغيير الذي احدثته الثورة وخارطة طريقها الانتقالية وصولا للتغيير الذي يرجوه سائر السودانيين..
    خاصة وأن من ضمن الطروحات المؤجلة شكل الدولة ما ان كانت فيدرالية ام مركزية ..
    ففي حالة التوافق على الشكل الفيدرالي فإن الدستور الاتحادي قطعا سوف يبني على مبادئ وقواعد محايدة..
    ويترك امر حرية التشريع للاجسام المشكلة للاتحاد..
    موضوع تقرير المصير مع احترامي مزايدة ينفيها الواقع ..
    فالحركة سلفا حددت مصيرها في اطار بقعة جغرافية تضع يدها عليها ..
    ولم يبق لها سوى الحصول على اعتراف دولي ..
    أم انها تنتظر ان تحدد مصير السودان كله؟

                  

06-05-2020, 12:05 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: محمد على طه الملك)

    1/ لولاء النضال المسلح لما كان هناك تغيير في السودان اصلا. فالثورة عمل تراكمي، والنضال المسلح هو الذي ركع النظام اقتصاديا ليصرف 70٪ من ميزانية الدولة في الدفاع فتسؤ الاحوال الاقتصادية ويخرج النسا في الخرطوم وبقية المدن.
    النضال المسلح هو من حاصر النظام ديبلوماسيا، فالعقوبات التي حاطرت النظام كانت لجراءمه تجاه الناس في الهامش!
    2/ قضية العلاقة بين الدين والدولة هي قضية حريات اساسية ولاتخضع للتصويت، لايمكن ان يصوت احد علي حقل في الحياة والكرامة الانسانية والمساواه في وطنك! اقرا الاعلان العالمي لحقوق الانسان
    3/ علي نخب الوسط والشمال من المسلمين ان لايستمروا في استمراء تكرار الفشل الذي لازمهم منذ الاستقلال. اليوم لن يقبل الناس في الهامش ان يكونوا مواطنين درجة تانية ولايمكن خداعهم باستهبال (لننتظر المؤتمر الدستوري لنصوت)
    4/ دولة ديمقراطية علمانية، يتساوي فيها الجميع او الحق في تقرير المصير هو المخرج من الحروب
                  

06-05-2020, 12:27 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Khalid Kodi)

    Quote: علي نخب الوسط والشمال

    ههه يا دكتور رجعتنا تاني للتوصيف الجهوي ؟ أوكي ..
    كان بقت على الوسط والشمال من السهل عليهم الوصول لاتفاق حول علاقة الدين بالدولة سلميا ..
    انت كدا استفتي لينا الجهات الاغفلت ذكرها .
                  

06-05-2020, 01:56 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: محمد على طه الملك)

    سليمان حامد دا موش الأخو الذى كان عضوا فى برلمان الإنقاذ عن الحزب الشيوعي؟ برلمان عمر البشير الذى كان اسمه المجلس الوطنى.. واللا اسم على اسم.
                  

06-05-2020, 02:16 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Abureesh)

    حبيبنا الملك هذه هي مداخلتك في بوست احمد موسى الحبيب
    كلام في الصميم

    (((( على إن نكون مدركين ان بيدنا وحدنا كشعب وحكومة ومعارضة مسلحة وغير مسلحة فك اسرنا الدولي ..
    لكن يؤسفني أن اقول التجاذبات الحاصلة ليست ايجابية حتى الآن..
    مرات الاحباط بخليك تصدق انو شعب السودان دا معمول ليهو عمل..
    ياخي دي اجيال هرمت وانصرمت ونحن نبحث عن صيغة حكم ودستور واستقرار..
    وما يبعث للغرابة إن لم يكن صك اسنانا وعض الشفاه ..
    ان الخبرات التي صدرناها بنت للآخرين دولهم من الصفر))))

    ======================
    بعد عمرنا وحضورنا ومعايشتنا للسياسين
    دعنا نتحدث بكل شجاعة السودان لن يبقى دولة بل فاشلة
    حتما الجبال ستنفصل .. اثيوبيا من الشرق .. ومصر متربصة بنا في الشمال
    ودارفور سوف ترجع الى دولتها الأولى .. الوسط جغرافيا الصراع بين الدول الناشئة
    ما معقول 65 سنة صراع سياسي
    تحياتي


                  

06-05-2020, 02:23 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    السوداني الوحيد الذي ضمن مستقبله
    ومستقبل ابنائه هو الذي بادر الى الهجرة
    أو لديه جواز سفر أو جنسية أخرى
    يعني خط رجعة عند اي كارثة

    هؤلاء هم خططوا .. صح
    =======================

    حتى مصر اصبحت تتململ من اعداد السودانيين المقيمين فيها

    للعمر أحكام .. يجعلك تفكر بصورة واقعية بعيدا عن العاطفة
    اليوم بين المكونات في المدن وقرى السودانية ..


                  

06-05-2020, 02:18 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Abureesh)

    ما متأكد من عضويته للبرلمان ..
    لكن هو من قيادات الحزب الشيوعي ..
    الغريبة الرفاق في المنبر دافنين راس .
                  

06-05-2020, 02:35 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: محمد على طه الملك)

    صدقني يا استاذ علي ..
    لو الفرقاء في السودان ما لحقو نفسهم سريع قبل مشكلات ليبيا واليمن تتحل ..
    ح يدوروا في بعضهم لامن نعدم نفاخ النار .
    الكرونا افلست بنوك العالم الصناعي وهم محتاجين لسوق يشتري الاسلحة بشراهة.
                  

06-06-2020, 06:38 AM

Al Sunda
<aAl Sunda
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: محمد على طه الملك)

    الى الجنرال الحلو

    الناس في محن شتى، وساستهم لايعلمون
    وهذى أكبر المحن،
    قد هام من هام بالدستور يحسبه من مطلب الناس،
    ضاع الناس في الوطن. والناس لا تأكل الدستور لو خرجت
    تشكو من الجوع في سر وعلن

    كتبها الاستاذ/خلف الله بابكر عام 1969 عندما
    احتدم الجدل في فترة الديموقراطية الثانية
    حول علمانية أو إسلامية الدستور

    *توتير؛ للدكتورة فدوى عبد الرحمن*
    *نقلا عن جريدة التيار*
                  

06-06-2020, 08:22 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Al Sunda)

    الدستور العلماني هو أحد أهم الضمانات للوحدة في السودان.

    أما الحديث عن الاغلبية والاقلية في وضع الدستور فذلك ليس سوى تضليل واستهبال.

    الدساتير لا يتم وضعها بالاغلبية، بل بالاتفاق بين جميع المكونات للدولة. وذلك من أجل حفظ حقوق الجميع.
                  

06-07-2020, 05:28 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Al Sunda)

    Quote: الى الجنرال الحلو

    الناس في محن شتى، وساستهم لايعلمون
    وهذى أكبر المحن،
    قد هام من هام بالدستور يحسبه من مطلب الناس،
    ضاع الناس في الوطن. والناس لا تأكل الدستور لو خرجت
    تشكو من الجوع في سر وعلن

    كتبها الاستاذ/خلف الله بابكر عام 1969 عندما
    احتدم الجدل في فترة الديموقراطية الثانية
    حول علمانية أو إسلامية الدستور

    *توتير؛ للدكتورة فدوى عبد الرحمن*
    *نقلا عن جريدة التيار*


    هذه الدكتوره ساذجه ان اعتقدت ان الناس تقاتل لاجل ملئ بطونها فقط.
    الناس في الهامش قاتلت وستقاتل لاجل كرامتها وحقوقها الاساسية بما في ذلك حقوقها علي مواردها.
    مؤسف مثل القول اعلاه.
                  

06-08-2020, 04:00 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Khalid Kodi)

    Quote: الدستور العلماني هو أحد أهم الضمانات للوحدة في السودان.

    أما الحديث عن الاغلبية والاقلية في وضع الدستور فذلك ليس سوى تضليل واستهبال.

    الدساتير لا يتم وضعها بالاغلبية، بل بالاتفاق بين جميع المكونات للدولة. وذلك من أجل حفظ حقوق الجميع.


    يا جورج اراك تاقض نفسك فى نفس الفقره عاليه...الجمله الاولى تناقض الجمله الثالثه والرابعه.
    اتفق معك تماما فى ما كتبته فى الجملتين الثالثه والرابعه.
    لا الحلو ولا المهدى ولا البرهان ولا حمدوك لهم الحق فى فرض رؤيه اى منهم على الجميع
    المهم حفظ حقوق الجميع
    وللجميع الحق فى دستور يمثل تطلعاتهم واشواقهم الاسلاميه او المسيحيه او اليهوديه او كريم المعتقد مالم تتعارض مع حقوق الغير...اذا توفرت هذه الشروط فليس مهم ان يسمى الدستور علمانيا او مدنيا او بوذيا او اسلاميا
    الاسم غير مهم .المهم محتوى الدستور وتطبيقه على الكل

    دودى
                  

06-08-2020, 05:36 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4071

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Mohamed Doudi)

    Quote: الدساتير لا يتم وضعها بالاغلبية، بل بالاتفاق بين جميع المكونات للدولة. وذلك من أجل حفظ حقوق الجميع.


    و من أجل ذلك أصدرت الحركة كتيب المبادئ فوق الدستورية اوالمبادئ الموجهة للدستور. وهوكتيب يحاول صيانة حقوق هي في أصلها أساسية و تأتي بالميلاد و لا تسلب. هي لا تنتظر لا مؤتمر دستوري و لا أغلبية.يعني لو أجتمع أهل السودان كلهم على أن ينتقصوا أي حقوق من مواطنين سودانين مسيحين او على أساس نوعي أو عرقي أو اي كان سوف لن يلقى قبولا.الكتاب يدعو إلى دستور مقبول قابل للحياة و الأستمرارية يضمن حقوق تجعل كل الناس متساويين أمام القانون و أول ضمانات هذه الحقوق هي الديمقراطية كنظام للحكم و العلمانية التي تحيد الأديان و التي في معظمها لا تساوي بين معتنقيها و اللآخرين كأساس للقوانين.
                  

06-08-2020, 05:47 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Omer Abdalla Omer)

    Quote: يا جورج اراك تاقض نفسك فى نفس الفقره عاليه...الجمله الاولى تناقض الجمله الثالثه والرابعه.
    اتفق معك تماما فى ما كتبته فى الجملتين الثالثه والرابعه.
    لا الحلو ولا المهدى ولا البرهان ولا حمدوك لهم الحق فى فرض رؤيه اى منهم على الجميع
    المهم حفظ حقوق الجميع
    وللجميع الحق فى دستور يمثل تطلعاتهم واشواقهم الاسلاميه او المسيحيه او اليهوديه او كريم المعتقد مالم تتعارض مع حقوق الغير...اذا توفرت هذه الشروط فليس مهم ان يسمى الدستور علمانيا او مدنيا او بوذيا او اسلاميا
    الاسم غير مهم .المهم محتوى الدستور وتطبيقه على الكل

    دودى


    دودي ازيك.

    لا يوجد أي تناقض في ما كتبته أنا. أنت طبعا بتعني ب "تطلعات" دي معنى أخر وهو فرض رأي الاغلبية، وفي هذه الحالة تطبيق الشيعة الإسلامية، وهي شريعة لا تحفظ حقوق غير المسلمين والمرأة . الدستور العلماني أو كما يسميه البعض "الدولة المدنية"" هو الذي يحفظ حقوق جميع المواطنين ويقف على مسافة واحدة من الاديان.




                  

06-08-2020, 06:04 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: بكرى ابوبكر)

    كتب ابوريش:
    Quote:
    سليمان حامد دا موش الأخو الذى كان عضوا فى برلمان الإنقاذ عن الحزب الشيوعي؟ برلمان عمر البشير الذى كان اسمه المجلس الوطنى.. واللا اسم على اسم.


    بالضبط هو نفسه ،
    نواب الحزب الشيوعي السوداني في برلمان الإنقاذ هم:
    سليمان حامد ، فاطمة احمد ابراهيم ، صالح محمود عثمان ، وفاروق ابوعيسى

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 06-08-2020, 06:06 AM)

                  

06-08-2020, 06:07 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Kabar)


    بكري..حبابك يا صديقي
    وحباب الأصدقاء الحضور هنا..

    كتر خيرك على اشراكنا في هذا الرد من عبد العزيز الحلو ، وكنت اتمنى ارفاق رسالة سليمان حامد ايضا حتى نطلع على كامل الصورة..

    ولفائدة النقاش ، بعض الأسئلة التي نرى الإجابة عليها يمكن ان توضح الأمور والرؤى..
    اولا: ماهي الدولة المدنية؟
    ثانيا: ما هو الفرق بين الدولة العلمانية والدولة المدنية؟
    ثالثا: كل القوى السودانية في رؤيتها لتحقيق السلام تستخدم عبارة (سلام شامل يخاطب جذور المشاكل التي ادت الى خلق الحروب في السودان) ، ومن اسباب الحروب هيمنة ايدولوجيا محددة على الأوضاع في السودان ، وهي ايدولوجيا الإسلاموعروبية ، أي دعاة ان يكون السودان دولة اسلامية عربية ، فالى أي حد يمكن ان تحد الدولة المدنية من هذه الهيمنة؟
    رابعا: كل قوى اليمين في السودان تنكرت لتجربة الحركة الإسلامية ومشروعها الذي استمر لثلاثين سنة من عمر السودان باعتبار ان لا علاقة له بالإسلام ، فهل تتنكر الحركة الشعبية لنموذج دولتها في جنوب السودان وهو مشروع علماني صرف ، وتعتبره ان لا علاقة له بالعلمانية؟ وهل تضمين العلمانية في الدستور يشكل ضمانة لعدم العودة للحروب في المستقبل؟
    معروف ان العلمانية ظهرت في الغرب الحضاري في ظروف مشابهه لما يحدث في السودان طيلة فترة الإستقلال من المستعمر الإنجليزي ، حيث الحروب التي تقوم على اسباب الهوية وعلاقة الدين بالدولة ، وعدم احترام التنوع وفقدان المساواة في المواطنة.والعلمانية نجحت في الغرب ، وفصلت تماما بين العام والخاص ، وفصلت بين السلطات ، وفصلت بين الدولة والدين ..ونجحت في تحقيق نماذج جيدة ادت لإستقرار المجتمعات التي طبقت فيها..فماهي الضمانات التي يمكن ان تؤدي الى نجاحها في السودان؟

    كبر
                  

06-08-2020, 07:23 AM

Al Sunda
<aAl Sunda
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Kabar)

    Quote: هذه الدكتوره ساذجه ان اعتقدت ان الناس تقاتل لاجل ملئ بطونها فقط.
    الناس في الهامش قاتلت وستقاتل لاجل كرامتها وحقوقها الاساسية بما في ذلك حقوقها علي مواردها.
    مؤسف مثل القول اعلاه.


    الدكتور ليست صاحبة القول بل هي ناقلة للقول
    وحديث الأستاذ / بابكر يبقى في إطار الاولويات في تلك الظروف والتى تشابهه الظروف الحالية
    فهل الاولوية للاستقرار ام دق طبول الحرب
    حتى في الحروب هنالك مبدأ التوافق فلماذا يرفض الجلو القبول بعبارة مدنية حسب توصيف الأستاذ سليمان حامد
    في رسالته للوصل الى نهاية المرحلة الانتقالية بسلام
    اما حكاية ملي البطون .....................................
                  

06-08-2020, 07:51 AM

عمر عيسى محمد أحمد
<aعمر عيسى محمد أحمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2015
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Al Sunda)

    الإخوة الأفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لماذا يجتهد البعض زوراُ وبهتانا ليحكم بأن ( العلمانية ) تمثل الأفضل والثبات ،، وأن ( الإسلام ) يمثل موضع التشكك وأنه لا يجاري متطلبات هذا العصر ؟؟ .. والناس ليسوا بذلك الغباء ليصدقوا كل حرف يقال .. ولديهم تلك العقول التي تقارن الأحوال بين ( نهج الإسلام وبين نهج العلمانية ) .. ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يصدق ذلك المسلم الصادق في إسلامه تلك الخزعبلات الفارغة من جماعات العلمانية !! .. فالعلمانية فكرة مصطنعة من أفكار البشر .. والإسلام عقيدة سماوية منزلة من رب العرش العظيم الذي يملك هذا الكون .. وهو أدري كثيراً من البشر .. وهؤلاء البسطاء المتوهمين إذا كانوا يرون أن ( العلمانية ) هو ذلك النهج السليم الذي يريح ويرضي طموحاتهم في الحياة فالآخرون من البشر يرون أن ( النهج الإسلامي ) بتعاليمه تلك السمحة هي التي ترضي طموحاتهم وتنظم حياتهم بذلك القدر من المحاسن .. فلماذا يجتهد ويحاول البعض ليلاً ونهاراً في تضليل الناس ليقول أن ( العلمانية ) هي تلك الجنة المفقودة التي يبحث عنها البشر ؟؟ .. وعزة الله فإن تلك العيوب المتوفرة في تلك ( العلمانية ) من الفسوق والفجور والدونية في الأخلاقيات ،، والممارسات ( المثلية ) بين الرجال تكفي بأن يهرب الإنسان العاقل من تلك ( العلمانية ) البغيضة .. وهي تلك ( العلمانية ) التي تمثل بالوعة الانحطاط في كافة مجالات الأخلاق والسلوكيات .

    وهؤلاء الذين ينادون بالعلمانية نهجاً في حياتهم وخياراً مفضلاً يجب أن لا يفرضوا ذلك الخيار على الآخرين .. لأن الآخرين أيضاً لديهم تلك العقول التي توازن الأمور وتعرف كيف تختار النهج السليم المفضل .. وفي رأي هؤلاء الذين يرفضون فكرة ( العلمانية ) أن الأديان السماوية ليست فقط مجرد عبادات ثم تسابيح وتهليل وتكبير كما يظن هؤلاء الأغبياء .. ولكن هي تلك الأديان السماوية التي تهذب السلوكيات والأخلاقيات .. كما أنها تنظم حياة الإنسان بذلك القدر العادل المنصف .. وبنفس القدر تنظم علاقة الإنسان بالدولة بطريقة أفضل مليون مرة من تلك المزعومة في نهج العلمانية .. فالأديان السماوية تنظم كافة علاقة الإنسان بالدولة .. ولا يمكن بأي حال من الأحوال ( فصل الدين عن الدولة ) كما يجتهد هؤلاء الغوغاء بتلك الفلسفات الفارغة منذ سنوات وسنوات .. وهم يعرفون جيدا بأن المسلم الصادق لم ولن يستمع لتلك الخزعبلات في يوم من الأيام .. وتلك المعركة بين الإسلام والعلمانية ليست بالجديدة .. فهي قد تكررت عبر التاريخ الطويل مئات ومئات المرات .. مرة تكتسح تلك( العلمانية ) معظم أرجاء العالم .. ومرة أخرى يعود المسلمون ليعلنوا ذلك الربط بين الدين والدولة .. فإذن تلك المعركة بين العلمانية والإسلام لا تعرف النهايات بالقدر الذي يقول : ( حتى هنا وكفى ) .. ومهما تدور الدوائر ويتمكن العلمانيون من تحقيق أحلامهم تلك بتطبيق العلمانية يجدون أنفسهم مرة أخرى أمام خيارات هؤلاء الذين يربطون الدين بالدولة . وتلك المعارك بين الحق والباطل سوف تدوم حتى قيام الساعة بين البشر .

    وعليه من الحكمة البالغة والقرار السليم أن تظل الخيارات مفتوحة أمام الجميع .. وذلك دون تلك المحاولات من الغش والتضليل .. فمن يريد السقوط في أدران وأوساخ تلك ( العلمانية ) فيجب أن يترك لشأنه ،، فهو بمقدار تلهفه للشهوات والتردي في الأخلاقيات .. ومن يريد مواكبة تلك العقائد السماوية السمحة فأيضاُ يجب أن يترك لشأنه .. فهو شخص مؤمن يبحث عن فضائل الأخلاق .. ويريد أن يعيش حياة التعفف والعزة والكرامة والرجولة .. فهو يبحث عن الدرب السليم حتى يكمل مشوار حياته .. ولا يريد أن يرحل عن هذه الدنيا وهو خائض من الخائضين في مفاسد الأخلاق والتردي .

    وفي الختام لكم خالص التحيات
                  

06-08-2020, 01:20 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: عمر عيسى محمد أحمد)

    اصلا المصطلح الصحيح سلطة روحية وسلطة زمنية..
    الالحاد والشرك وتأليه البشر والكجور برضها معتقدات روحية ( الروح هنا بمعنى النفس البشرية).
                  

06-08-2020, 01:28 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: دودي ازيك.

    لا يوجد أي تناقض في ما كتبته أنا. أنت طبعا بتعني ب "تطلعات" دي معنى أخر وهو فرض رأي الاغلبية، وفي هذه الحالة تطبيق الشيعة الإسلامية، وهي شريعة لا تحفظ حقوق غير المسلمين والمرأة . الدستور العلماني أو كما يسميه البعض
    "الدولة المدنية"" هو الذي يحفظ حقوق جميع المواطنين ويقف على مسافة واحدة من الاديان.


    يا جورج انت اصبحت قارئ فنجان ولا ايه؟ تطلعات لا تعنى فرض الا اذا كنت تتخيل ذلك..
    ياخ انا جئت مؤيدا لجزء من مداخلتك ومفروض نبنى على الايجابى ...ليه عاوز ترجعنا للغيب وما تحفى الصدور...انا واضح جدا .. عشان كده انا مؤيد وببصم على اخر جملتين فى مداخله التى عقبت عليها ...

    دودى
                  

06-08-2020, 01:57 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Mohamed Doudi)

    دودي

    طيب كده وبكل صراحة.

    أنت رأيك شنو في موضوع تطبيق الشريعة الإسلامية؟
                  

06-09-2020, 03:41 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Deng)

    Quote: أنت رأيك شنو في موضوع تطبيق الشريعة الإسلامية؟
    ياتو شريعه اسلاميه؟لانو مافى حاجه بالاسم ده جاهزه ومعلبه يمكن ان توجد ...انا مع دستور يحفظ حقوق الجميع ولا يتعدى عليها...دستور يجد فيه اى مواطن سودانى نفسه ...يا جورج ما مفروض الناس تتاجر بالشعارات وده المؤخر البلد..الدستور هو مجموعه القوانين التى تحفظ حقوق الجميع ومفروض يكون تركيزنا فى هذه النقطه فقط...من حق المسلم ان يجد نفسه فى الدستور ومن حق اللا مسلم ايضا ان يجد نفسه فى نفس الدستور...عشان كده انا مع ما اجمعت عليه القوىالسياسيه فى 1995 باسمرا وتبنى الدوله المدنيه والدستور المدنىدودى

    (عدل بواسطة Mohamed Doudi on 06-10-2020, 06:20 PM)

                  

06-10-2020, 09:23 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Mohamed Doudi)

    الاخ دودي

    شكرا للتوضيح، ولكن هل هذا هو موقف الحزب الذي تنتمي اليه أنت أيضا؟
                  

06-10-2020, 09:25 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد القائد عبد العزيز الحلو على رسالة سليم� (Re: Deng)

    نسيت أقول أن الاخ دودي هنا يتفق مع بعض الاحزاب في السودان التي تؤمن بالدستور العلماني ولكنها تستعمل كلمة "مدنية" خوفا من تسلط بعض الجماعات المتشددة في السودان. أنا بسمي تسمية المدنية هي اسم الدلع للعلمانية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de