دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيداو و"سكلبة" اللبرالية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 02:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2021, 00:36 AM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيداو و"سكلبة" اللبرالية

    00:36 AM May, 06 2021

    سودانيز اون لاين
    مازن سخاروف-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر



    (1) تقديم: خربشات على جدار سيداو

    لم أسمع بالفنان الكوميدي عبدالله عبد السلام, الشهير بـ"فضيل" قبل اليوم. لكن ما نخوض فيه مع الخائضين لا فرق بينه وبين ما عداه سوى ملاحظة صغيرة على هامش النص أذكرها بعد قليل.
    سيداو تعريب لإختصار يعني معاهدة إلغاء كل أشكال التمييز ضد المرأة. وهو كما ذكرنا المقابل العربي لـ:
    CEDAW Convention on the Elimination of (all forms of) Discrimination against Women

    مجمل رأيي الذي كما أسلفت هو "لفت نظر" على هامش النص, أن التوقيع على سيداو يمثل سيادة القيم الأنقلوساكسونية و"ثقافة" الأنقلوساكسون تحديدا في العالم. أو بكلمات أخرى هيمنة الرؤية الأنقلوساكسونية على العالم.

    الرؤية الأنقلوساكسونية للعالم مجسم عديد الأضلاع. الإبداع فيه أنه, كما بحثنا في كتاب "الديمقراطية والتحيز" هوية مزورة (1).

    مشكلة الفنان الممثل "فضيل" أنه جمع مع تجرؤه على سيداو عيانا بيانا في الكوميديا, وثبة في الظلام (سواء وعى ذلك أم لم يع), نائلا من المشروع الأنقلوساكسوني الكوني للعالم. المشروع الذي ينفذه على الأرض مناديب من أمم مختلفة بما فيهم شريحة من لبراليي السودان.
    أخذ على "فضيل" أنه "دلس" في النقل والتناول في عمل له بعنوان "سيداو | فضيل في اسطنبول (الحلقة) 20". وإن كان مع الذين إنتقدوا فضيلا بعض الحق, فما فعله الرجل أنه "ضرب ااكديس في الشوال" فـ "نرّ" الكديس.

    :)

    -------------
    (1) بإختصار, الأنقلوساكسونية مركب استعلائي قائم على عدة أشياء, أهمها, أولا ميثولوجيا ألمانية للتفوق: زعم مرجعية جينية متفوقة آتية من ألمانيا؛ وثانيا حياة برلمانية وكفاح برلماني توج بنقل "السيادة" من الملك والكنيسة إلى ذلك البرلمان. فضحنا ذلك الرأي الفطير في "الديمقراطية والتحيز" وعرضنا معارضة داخلية لتصور الأنقلوساكسونية من قلب الجزر البريطانية نفسها يتعامى عنها منظرو وأكاديميو والمروجون للأنقلوساكسونية. فذكرنا:
    Quote:
    ومع ذلك, فدِقبي يقدم البديل المعارض لتحليل هورْسْمان. فالأول لا يدين البرلمان, رمز "النمذجة القديمة للمؤسسات الأنقلوساكسونية" بأشد أنواع الإدانة وحسب, بل بالتوازي مع ذلك يصنع دِقبي سمات شخصية من عمق الميثولجيا القديمة عند نهر الراين ونبل فرسان العصور الوسطى (حقيقة أم خيالا) مقتصرة على الأمانة والشرف – نموذج اقتداء وإلهام للهوية الإنجليزية كمرجعية أخلاقية. وليس سمات جينية في الشخصية الإنجليزية – إذ يمكن للفرنسي, التركي, أو غيره من الرجال أن يشاركه فيها. دِقبي ضمن أجندته المقدمة للهوية الإنجليزية لا يعطينا حتى أملا في برلمانية أفضل. وللقارئ الذي قد يبدو في حيرة, فعُنُق الحقيقة أنّ هذه الوصفة الشخصية, تلك الهوية الإنجليزية تبدو مضادة تماما للهوية الأنقلوساكسونية المرتبطة بالتوسع على حساب الآخرين: الشوفينية, القرصنة, الهيمنة– إنتهاك الآخر وتطفيف كيل الآخر

    المصدر: مازن سخاروف, "الديمقراطية والتحيز: رحلة أيديولوجيا في المنطقة الظلامية الأنقلوساكسونية", ص. 60. وقلنا:
    Quote:
    في هذا العالم الإنفصامي لتدمير الكرامة الذي لا المَلِك فيه ملكٌ ولا التاجُ, تاج, يرتدي الكثيرون من غلمان البلاط هويات مزورة: إشتراكيون بلا اشتراكية؛ ديمقراطيون بلا ديمقراطية. منظمات غير حكومية في خدمة الحكومات الإمبريالية؛ معاطف بيضاء تحنِث بقَسَم الطبيب. أكاديميون مثلهم مثل التجار يبيعون قلمهم للذي يدفع أكثر (وأحيانا الأرخص).

    المصدر السابق, ص. 63










                  

05-07-2021, 00:51 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: مازن سخاروف)

    ساخاروف تحية
    لعلمك الولايات المتحدة غير موقعة علي الاتفاقية
    - ثانيا - الاتفاقية بالإضافة لحقوق الإنسان والمواطنة ومحاولة مساوة الرجل بالمرأة
    تجدها اقرت مبدأ هام هو الأجر المتساوي
    - عموما نقد الاتفاقية ومحاولة. تقديم بديل اكثر تطورا - لا يكتفي الحقوق السياسية وانما يغوص أعمق. رافضا تسليع المراة - واعتبارها جسدا واداةً للمتعة - هذا النقد مطلوب
    ولكن فضيل ومن كتب له النص. انطلقو من مواقع اكثر تخلفا من الإرث الليبرالي -
    انطلقوا من مواقع قرواسطوية وعقليات عصور الإقطاع وما قبلها - وهي مافيها تعتبر الليبرالية اكثر تقدما وتطورا
                  

05-07-2021, 01:05 AM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: كمال عباس)

    كمال عباس, تحياتي,

    مشكور على المرور. عدم توقيع الولايات المتحدة على الإتفاقية بطرفي. ليست أول مرة أكتب فيها عن سيداو.

    بالنسبة لفضيل, ذكرت في كلامي لو ملاحظ معاي الجزئية دي:"وإن كان مع الذين إنتقدوا فضيلا بعض الحق". فلست مع تمثيل الآخر خطئا وإن اختلفت معه. فذلك مما نعده تجنيا على فضيلة الماركسية.
    بالنسبة لوقف التمييز ضد المرأة, هل هناك رجل سوداني شريف, ناهيك عن يساري شريف يقبل التمييز ضد المرأة؟ اللهم لا.

    المشكلة في الطرح اللبرالي أنه يختزل ويتلاعب بالقضايا. في موضوع طويل عريض لي تحدثت بإسهاب عن التمييز ضد الرجل في النصوص والدساتير والإتفاقيات والممارسة كمان. وفي هذا المنبر أيضا. ولم أرى أيّ "أب شنب" من يدخل على الخط.

    البوست المقصود بعنوان, "العولمة وذكورة الأمة: تمزقات الشخصية السودانية في مجتمع أمومي".

    what is my point؟
    As long as the discrimination, including violence against the man is not addressed, to talk about discrimination against the woman is expedient at best

    نقطة نظام: المجتمع السوداني مجتمع أمومي. من يجرؤ على الكلام؟
                  

05-07-2021, 01:03 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: مازن سخاروف)

    كيفك مازن

    إستعراضك للكتاب يبين أنك تحاول الإعتراض على الانجلوساكسون.
    ترى هل سيكون رأيك هو نفس الرأي إن كانت النظرية التي تحاول إثباتها أو عرضها
    أتت من الفرانكفونية؟؟
    محاولة شيطنة الأنجلوساسكون في إستعراضك يفتح مجال للتساؤل عن الارضية التي بنيت عليها
    رؤيتك-
    قد يكون بعضها شخصي (إفتراض) -وقد يكون بعضها مرتبط ب (مدونات) التاريخ.
    المسألة دي مربكة للقارئ.
    إعتراض فضيل كان على مبدأ المساواة في مسائل متعلقة بالتشريع الرباني.
    أخطأ في بعض بنودها - ربما لم يلم إلمام كامل بالتفاصيل.
    كسرة:رجاءآ عشان نقدر نتابع معاك واحده واحده- رجاء ما تربكنا- حاول صيغ الجمل بعيد عن الإنفعال.
                  

05-07-2021, 02:03 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: الشيخ سيد أحمد)


    اللليبرالية فيها الشق الاقتصادي وهو خلافي
    والشق الاجتماعي ء- وفيه الحرية الفردية - حق ممارسة البغاء والجنس مقابل المال وحق تعاطي المخدرات- والانتحار -وقد تتضخم الحرية الفردية لتتعدي علي حريات المجتمع
    والشق السياسي - الحريات العامة والتعددية ودا اتفق معه اي مع الديموقراطية
    ولكن هذا لايعني ان ديموقراطية ويستمنسر هي الفردوس المفقود وانها بلا ثقوب
    - من الواضح تماما انه وحتي الان ان يملك المال والإعلام يهيمن علي الجهاز التشريعي والتنفيذي وعلي صياغة القوانين والتشريعات -
    وان المراة في امريكا نال حق التصويت مؤخرا اي بعد قرون من الرجل
    وان الإنسان الأسود حرم من حق التصويت والحقوق المدنية وعاني من. التمييز العنصري
    وانه وحتي الان تجد ان اليمين الأمريكي بسعي جاهدا لصباغة تشريعات ولائية تصعب التصويت علي الأقليات
    خللل الديموقراطية الليبرالية بسعي البعض لمعالجته عبر التمييز الايجابي في الغرب - تمثيل القوي الحديثة. والنقابات الي جانب القوي التقليدية
                  

05-07-2021, 03:35 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: كمال عباس)



    Quote: what is my point؟

    ما عندك بوينت.
    أنا قريت لغاية هنا
    Quote: أن التوقيع على سيداو يمثل سيادة القيم الأنقلوساكسونية و"ثقافة" الأنقلوساكسون تحديدا في العالم.
    وفتشت باقي البوست عشان ألقى دليل يحصر سيداو على القيم والثقافة الأنجلوساكسونية،
    لما ما لقيتك جبت أي دليل عرفت إنو ما عندك بوينت.

                  

05-07-2021, 03:53 AM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: مازن سخاروف)

    Quote: - ثانيا - الاتفاقية بالإضافة لحقوق الإنسان والمواطنة ومحاولة مساوة الرجل بالمرأة
    تجدها اقرت مبدأ هام هو الأجر المتساوي

    هل توجد دولة في العالم الأجر فيها متساو بين الرجل والمرأة ؟
    الشيء بالشيء يذكر - قبل عدة سنوات إحتجت بعض لاعبات التنس (أظنهن سيرينا وشرابوفا)
    لدي الإتحاد العالمي للتنس في عدم المساواة في جوائز Grand Isam وفي حوافز التصنيف العالمي
    بين اللاعبين واللاعبات ولما لم يجدن إستجابة لجأن إلي سوق الموضة وتسليع الجسد وقطعتين البكيني
    والشغلانة بقت موضة بين لاعبات التنس حتي هذه اللحظة وعملن Bikini Tennis Association(BTA)
    وآخرهن اليابانية السوداء نعومي أوساكا والأمريكية السوداء سالومي استيفن ومعاها أمها ههههه
    معليش يا شباب نرجع لسيداو وفضيل العيطة قال الموضوع ما سياسة وأنا ما عندي علاقة بالسياسة ههههي
    يعني خلاااااص الود فاهم في الدين هههه طلع ما عندو علاقة لا بالسياسة ولا بالدين ولا بالتمثيل ذاتو
    مازن رمضان كريم ليك ولضيوفك ( ما تكون ما صايم تقوم تحرجنا مع ناس فضيل ومن يمثلهم خخخخ)
                  

05-07-2021, 12:53 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: محمد محمد قاضي)

    Quote: الشيخ سيد أحمد
    كيفك مازن

    إستعراضك للكتاب يبين أنك تحاول الإعتراض على الانجلوساكسون.
    ترى هل سيكون رأيك هو نفس الرأي إن كانت النظرية التي تحاول إثباتها أو عرضها
    أتت من الفرانكفونية؟؟
    محاولة شيطنة الأنجلوساسكون في إستعراضك يفتح مجال للتساؤل عن الارضية التي بنيت عليها
    رؤيتك-
    قد يكون بعضها شخصي (إفتراض) -وقد يكون بعضها مرتبط ب (مدونات) التاريخ.
    المسألة دي مربكة للقارئ.
    إعتراض فضيل كان على مبدأ المساواة في مسائل متعلقة بالتشريع الرباني.
    أخطأ في بعض بنودها - ربما لم يلم إلمام كامل بالتفاصيل.
    كسرة:رجاءآ عشان نقدر نتابع معاك واحده واحده- رجاء ما تربكنا- حاول صيغ الجمل بعيد عن الإنفعال.


    الحمدالله يا الشيخ,
    أولا قبلما نقول أي حاجة. وين الإنفعال في كلامي؟ بصراحة دي طريقة بدائية في الحوار: ترمي محدثك بشيئ في خيالك على أساس إنو حقيقة, ثم تترك هذا الإنطباع وتمضي إلى البعدو. فبدون إسقاطات لو سمحت.
    نعم, يبدو أنك فهمتني بشكل لا بأس به في جزئية الأنقلوساكسونس. فلو جات من الفرانكفونية, فسنقول "يمكن في أمل".
    الأرضية التي بنيت عليها رؤيتي مذكورة في إقتباسين فوق. كمقدمة على الأقل. وهي أن الأنقلوساكسونية هوية مزورة. الجزء الثاني, بعد الخلفية دي, هو العلاقة بين سيداو والأنقلوساكسونية: سيداو كإحدى الظواهر لهيمنة الثقافة الأنقلوساسكونية في العالم. يمكنك أن تناقش هذا الكلام لو أردت, أو تقول بإنه مربكا بالنسبة لك. لكن هناك قراء آخرون يقرؤون ويفكرون بلا ارتباك, بصرف النظر أيتفقون مع الكاتب أم لا.

    بصدد فضيل, ذكرت أن الذين انتقدوه معهم بعض الحق. فضيل حسب ما يبدو ليس باحثا اجتماعيا ولا كاتبا أكاديميا. ولكن هذا لا يعني استبعاد فرضية أنه حين "يدقش" أو يخرمج, يمكن له مع الخرمجة أن "يهبش" موضع العصب في المشكلة حتى حين لا يدري هو نفسه ذلك.
    لم أقل أكثر من إنو "ضرب الكديس في الشوال". وتسبب ذلك في "سكلبة" الكديس
    :)


    Quote: كمال عباس
    اللليبرالية فيها الشق الاقتصادي وهو خلافي
    والشق الاجتماعي ء- وفيه الحرية الفردية - حق ممارسة البغاء والجنس مقابل المال وحق تعاطي المخدرات- والانتحار -وقد تتضخم الحرية الفردية لتتعدي علي حريات المجتمع
    والشق السياسي - الحريات العامة والتعددية ودا اتفق معه اي مع الديموقراطية
    ولكن هذا لايعني ان ديموقراطية ويستمنسر هي الفردوس المفقود وانها بلا ثقوب
    - من الواضح تماما انه وحتي الان ان يملك المال والإعلام يهيمن علي الجهاز التشريعي والتنفيذي وعلي صياغة القوانين والتشريعات -
    وان المراة في امريكا نال حق التصويت مؤخرا اي بعد قرون من الرجل
    وان الإنسان الأسود حرم من حق التصويت والحقوق المدنية وعاني من. التمييز العنصري
    وانه وحتي الان تجد ان اليمين الأمريكي بسعي جاهدا لصباغة تشريعات ولائية تصعب التصويت علي الأقليات
    خللل الديموقراطية الليبرالية بسعي البعض لمعالجته عبر التمييز الايجابي في الغرب - تمثيل القوي الحديثة. والنقابات الي جانب القوي التقليدية


    تقديمك للشق السياسي للديمقراطية كـ"الحريات العامة والتعددية" يحتاج إلى مراجعة. . فحتى عندما ذهبت في نقدك لـ (نموذج) "ديمقراطية وستمنستر" إقترحت نفوذ وهيمنة رأس المال والإعلام "على الجهاز التشريعي والتنفيذي, وعلى صياغة القوانين والتشريعات". لكنك لم تذكر شيئا عن المأزق في بنية هذا النموذج للديمقراطية "منو وفيو"؛ عن الثقوب الكبيرة في هذا الغربال والتي يمكن أن تمرر جملا - وعلى رأسها قدرة الحكومة المنتخبة (الجهاز التنفيذي) على التهرب من رقابة البرلمان (سخاروف, "الديمقراطية والتحيز", ص.20)؛ كما ثغرات في الترتيب الدستوري الخطير منها (وليس بالضرورة الأخطر) توحي من استقراء النصوص بوجود سلطة غير منتخبة بجانب السلطة المنتخبة في عمق الترتيب الدستوري (ص. 18-19, سخاروف, المصدر السابق). تلكم الثغرات التي يتم "الترميز" لها في النصوص بصيغ فضفاضة تبدو جلية في الممارسة: وقلنا يشمل ذلك عمليا "إستبعاد البرلمان من أي كيفية ضبط مباشرة لأمور سيادية حرجة" (المصدر السابق, ص. 22).

    أنت كشخص دارس للعلوم السياسية, تقديمك كما نقدك للشق السياسي من الديمقراطية أفتكر دون الطموحات. أعتقد أنه تبسيطي في أفضل الأحوال. جزئية معالجة البعض للخلل في الديمقراطية اللبرالية عن طريق "التمييز الإيجابي", بصرف النظر عن موقفك منها, فلا تبدو سوى ورقة توت لمداراة سوءة اختلالات أساسية في السستم. واعتقد أن كلينا مطلع جيد على نقد ما يسمى بالتمييز الإيجابي في أكثر من جغرافيا للديمقراطية.

    في الإتحاد السوفييتي, كان يمكن لفلاح من القرم أو سايبريا أن يصبح رائد فضاء. وكان هذا ممكنا عن طريق بنية التعليم نفسه, وليس جراحات تجميلية تقدم لمساعدة "أقليات" ثقافية وعرقية" أو هويات غير ممثلة بالقدر الكافي في السستم. مثل تلك السياسات تصب في مضمار "إدارة المجتمعات وفق الرؤية الأنقلوساكسونية" التي لا تسعى لتقديم حلول بقدر اهتمامها بتدوير الأزمات, كما ذكر الراحل سمير أمين: سياسات:
    of the kind common in Anglo-Saxon traditions of social management.
    Quote:
    ما عندك بوينت.
    أنا قريت لغاية هنا

    ..
    وفتشت باقي البوست عشان ألقى دليل يحصر سيداو على القيم والثقافة الأنجلوساكسونية،
    لما ما لقيتك جبت أي دليل عرفت إنو ما عندك بوينت.


    قلت لي إنت إسمك منو؟ :)

    Quote:
    هل توجد دولة في العالم الأجر فيها متساو بين الرجل والمرأة ؟
    الشيء بالشيء يذكر - قبل عدة سنوات إحتجت بعض لاعبات التنس (أظنهن سيرينا وشرابوفا)
    لدي الإتحاد العالمي للتنس في عدم المساواة في جوائز Grand Isam وفي حوافز التصنيف العالمي
    بين اللاعبين واللاعبات ولما لم يجدن إستجابة لجأن إلي سوق الموضة وتسليع الجسد وقطعتين البكيني
    والشغلانة بقت موضة بين لاعبات التنس حتي هذه اللحظة وعملن Bikini Tennis Association(BTA)
    وآخرهن اليابانية السوداء نعومي أوساكا والأمريكية السوداء سالومي استيفن ومعاها أمها ههههه
    معليش يا شباب نرجع لسيداو وفضيل العيطة قال الموضوع ما سياسة وأنا ما عندي علاقة بالسياسة ههههي
    يعني خلاااااص الود فاهم في الدين هههه طلع ما عندو علاقة لا بالسياسة ولا بالدين ولا بالتمثيل ذاتو
    مازن رمضان كريم ليك ولضيوفك ( ما تكون ما صايم تقوم تحرجنا مع ناس فضيل ومن يمثلهم خخخخ)


    محمد محمد قاضي,
    يا مان, فضيل رغم العليه, لكن العملية العملها في كديس الشوال, تاني ما بتمرق بسهولة :)

    الله أكرم ياخ. يا حريف. أوع تكون ناوي تعمل كشف للصايمين لأغراض تجارية, وبعدين نسمع بيك تاني في كينيا :) نعم صايم, نحمدو ونشكرو. وقريت كلامك ده بعد صلاح الصبح وإنت نايم وبتشخر كمان.

                  

05-07-2021, 01:13 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: مازن سخاروف)

    Quote: - من الواضح تماما انه وحتي الان من يملك المال والإعلام يهيمن علي الجهاز التشريعي والتنفيذي وعلي صياغة القوانين والتشريعات -

    بناءا علي المقتبس ده, هل ممكن نقول "فضيل" مهيمن علي الاعلام و قدر يوصل شرحو لموضوع سيداو و ناس الجهاز التنفيذى ما عندهم اعلام او ما قادرين يوصلو شرحهم و لذلك اختلت الموازين بين الاعلام و المال + الجهاز التشريعى.

    ___________
    يا اما التلميذ (المواطن) مخو تخين او الاستاذ (الجهاز التشريعى) بليد
                  

05-07-2021, 01:54 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: Mahjob Abdalla)

    كيفك مازن

    Quote:
    الحمدالله يا الشيخ,
    أولا قبلما نقول أي حاجة. وين الإنفعال في كلامي؟ بصراحة دي طريقة بدائية في الحوار:
    ترمي محدثك بشيئ في خيالك على أساس إنو حقيقة, ثم تترك هذا الإنطباع وتمضي إلى البعدو.
    فبدون إسقاطات لو سمحت.


    الحقيقة الواحد كان عندو فهم انو عايز يتناقش معاك بي رواقة.
    يبقى لمن اقول ليك في انفعال في كتابتك ما معناها انو هذه إساءة.
    هي ملاحظة بتحتمل الخطأ والصواب بدون ما تحتاج انك توصفني كمحاور بالبدائية!!
    نفس الشيء لمن اقول ليك مربك- بقصد ليك ترتيب الافكار عشان يكون في تسلسل
    وعشان كده كتبت ليك في مداخلتي الأولى(عشان نقدر نتابع معاك).
    هي ملاحظات يا مازن وليست إساءة على الإطلاق.
    كنت عايز اناقشك في الانجلوساكسون والفرانكفونية والمرور على الفترة الآيبيرية
    وحروبها التاريخية وسبب تراجعها امام الانجلوساكسون والفرانكفونية في عدد من المناطق ولماذا
    لم تستطع ثقافتها الصمود.
    دي كانت نقاطي الكنت عايز اناقشك فيها ونعرج بالمرة على سيداو عشان نثري النقاش - لكن للاسف أنت أخدت
    الموضوع وكأنه إساءة لشخصك.
    ختامآ لك اطيب التمنيات.

                  

05-07-2021, 05:24 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote:
    الحقيقة الواحد كان عندو فهم انو عايز يتناقش معاك بي رواقة.
    يبقى لمن اقول ليك في انفعال في كتابتك ما معناها انو هذه إساءة.
    هي ملاحظة بتحتمل الخطأ والصواب بدون ما تحتاج انك توصفني كمحاور بالبدائية!!
    نفس الشيء لمن اقول ليك مربك- بقصد ليك ترتيب الافكار عشان يكون في تسلسل
    وعشان كده كتبت ليك في مداخلتي الأولى(عشان نقدر نتابع معاك).
    هي ملاحظات يا مازن وليست إساءة على الإطلاق.
    كنت عايز اناقشك في الانجلوساكسون والفرانكفونية والمرور على الفترة الآيبيرية
    وحروبها التاريخية وسبب تراجعها امام الانجلوساكسون والفرانكفونية في عدد من المناطق ولماذا
    لم تستطع ثقافتها الصمود.
    دي كانت نقاطي الكنت عايز اناقشك فيها ونعرج بالمرة على سيداو عشان نثري النقاش - لكن للاسف أنت أخدت
    الموضوع وكأنه إساءة لشخصك.
    ختامآ لك اطيب التمنيات.



    إسقاط أول منك: "حاول صيغ الجمل بعيد عن الإنفعال". لمن قلت ليك الإنفعال جاء من وين, وبدون إسقاطات لو سمحت. ردك كان في رأيي إسقاط ثاني:
    إسقاط ثاني منك: "أنت أخدت الموضوع وكأنه إساءة لشخصك"

    مين القاليك أخدتو إساءة؟ ده إسقاط تاني منك. إسقاط لا يعني سقوط أو إساءة. ده كوم وداك كوم.
    النصيحة لله ده شكلو تخريب للحوار يا الشيخ. إحنا أصلا لم نتداخل قبل تعليقك الأول عشان يكون في انفعال من أساسو كما اقترحت.
    طلبي كان عليك نقل أفكار الآخر بدون وصف غير صحيح. لأنو كدة من قولة تيت مدخل إلى الفوضى. ولو حصل لفت نظر, ممكن تقول عُلم.

    ده كل الموضوع.
    تحياتي



                  

05-07-2021, 05:26 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: مازن سخاروف)

    Quote: Mahjob Abdalla
    بناءا علي المقتبس ده, هل ممكن نقول "فضيل" مهيمن علي الاعلام و قدر يوصل شرحو لموضوع سيداو و ناس الجهاز التنفيذى ما عندهم اعلام او ما قادرين يوصلو شرحهم و لذلك اختلت الموازين بين الاعلام و المال + الجهاز التشريعى.

    ___________
    يا اما التلميذ (المواطن) مخو تخين او الاستاذ (الجهاز التشريعى) ب


    في التنننننننك!
                  

05-07-2021, 06:14 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: مازن سخاروف)

    طيب يا مازن.
    واحده واحده.

    دي نقاط من مداخلتي الأولى:

    Quote: ترى هل سيكون رأيك هو نفس الرأي إن كانت النظرية التي تحاول إثباتها أو عرضها
    أتت من الفرانكفونية؟؟

    إعتراض فضيل كان على مبدأ المساواة في مسائل متعلقة بالتشريع الرباني.
    أخطأ في بعض بنودها - ربما لم يلم إلمام كامل بالتفاصيل


    دي كمان نقطة من مداخلتي التاانية:


    Quote:
    كنت عايز اناقشك في الانجلوساكسون والفرانكفونية والمرور على الفترة الآيبيرية
    وحروبها التاريخية وسبب تراجعها امام الانجلوساكسون والفرانكفونية في عدد من المناطق ولماذا
    لم تستطع ثقافتها الصمود.
    دي كانت نقاطي الكنت عايز اناقشك فيها ونعرج بالمرة على سيداو عشان نثري النقاش



    انا الجيتك لغاية عندك في بوستك عشان عايز اناقشك.
    عندي اسئلة كتيرة متعلقة بصراع الثقافات وكنت حابب
    اعرف عنها ربما عن طريقك او عن طريق احد المتداخلين.

    لكن استغرب جدآ لمن يكون ردك كالآتي:

    Quote:
    النصيحة لله ده شكلو تخريب للحوار يا الشيخ


    عمومآ حصل خير.
    مع أطيب تمنياتي.


                  

05-07-2021, 06:43 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: الشيخ سيد أحمد)



    Quote: قلت لي إنت إسمك منو؟ :)
    مسألة الأسامي دي ما تشتغل بيها كتير يا سخلوف

                  

05-07-2021, 09:48 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: Hafiz Bashir)

    يا إنت :)

    أول مرة عملت رايح من الإسم
    تاني مرة حرفت الإسم.

    حاقد واحد =)

                  

05-07-2021, 09:51 PM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: مازن سخاروف)

    أبو الشيوخ

    لمن تبقى على النقاش لز الباب وخش. جيب معاك ليمون وتلج عشان نمخمخ.




                  

05-13-2021, 01:15 AM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: مازن سخاروف)

    (2) في العضم: سيداو و"خصخصة" الأجندة النسوية. سواقة بالخلا

    تاريخ سيداو يشكل تمددا لنفوذ وفكر الأنقلوساكسونية. في التغول على مقدرات ومكاسب الحركة النسوية في العالم الثالث كما العالم الأول. تاريخيا, التمييز ضد المرأة كان ولا يزال متمثلا في التمييز في تولي مقاليد الحكم.
    لكن الحضارات الشرقية من السودان إلى روسيا سبقت العالم في إعطاء النساء حقا أصيلا في إدارة شؤون البلاد, بما يشمل قيادة الجيوش. وأكبر دليل على رقيّ العقلية الشرقية في استيعاب فكرة وصول المرأة إلى رأس الجهاز السياسي يتمثل في الخطاب الموجه من الرجل الحاكم في الشرق إلى المرأة الحاكمة في الغرب. مثلا في خطاب الخليفة عبدالله إلى الملكة فكتوريا كان في غاية التهذيب والأدب. وهو طبعا ليس الخطاب المزور الوضيع الذي دسوه على الخليفة في المقرر البائس لتاريخ السودان. نتحدث هنا طبعا عن كتيبة النيران الصديقة من وليدات الإنجليز في السودان. ولحسن الحظ يوجد شيوعيون وغيرهم من شرفاء بلادي ممن أقسموا ألا يدعوا التراث والأصالة يسقطان مع الساقطين من عبدة الفكر الإستعماري من خدام معبده في بلادنا. الحصة تصحيح, ومن ضمن المصححين في هذه الجزئية صديقي اللدود د. عبدالله علي ابراهيم. فقد أجزل القول ورجم مرجفي لواكة الكلام الشين بإيفاده لخطاب الخليفة. أقتبس من مقال للرجل الأديب الأريب (2)

    Quote:
    فالخليفة كان في رسالته للملكة رساليا وعف اللسان. فبعد البسملة خاطب الملكة قائلاً: " وبعد فمن العبد المعتصم بمولاه القاهر خليفة المهدي عليه السلام، الى عزيزة قومها فيكتوريا ملكة بريطانيا. سلام على من اتّبع الهدى". ثم دعاها إلى الدخول في الاسلام واتّباع المهدية، وبشرها قائلاً: «وأبشرك بالخير والنجاة من عذاب السعير، وتكونين آمنة مطمئنة لك ما لنا وعليك ما علينا، وتتصل بيننا المحبة في الله، ويغفر لك جميع ما فرط منك في زمن الكفر". ويحذرها من أن تغترّ بجيوشها "لأن ما نحن بصدده هو الدين الحق الذي تكفّل الله الملك القادر بنصرته وتأييده ورفع مناره". ويذكرها بمصير هكس وغردون و ستيوارت الذين حاربوا المهدية فقضت عليهم. وفي نهاية الخطاب يكرر دعوته لها للدخول في المهدية والتسليم بالمهدية ويهددها بأنها إن لم تفعل ذلك فإن حزب الله سيطأ دارها ويذيقها السوء بما صدت عن سبيل الله". لله درك.
    لا أدري كيف جاز هذا التزوير المقيت لنصوص" المو لاهي سيدي عبد الله". فلا تمر هذه الجريمة إلا بين نفوس هانت وجفت فيها العزة فتعهرت. ووجدت من المغضوب عليهم من بنى مشهداً مسرحياً سمجاً على هذا التاريخ الباطل لا يصدر إلا من مزور وضيع النفس أشر. فصور الخليفة عبد الله في طلبه يد فكتوريا كسابقة تاريخية لمغامرة مصطفى سعيد في "موسم الهجرة للشمال" يريد استعمار أوربا بآلته.


    سيداو نقلة في "فقه المرحلة" في مسيرة الأنقلوساكسونية - الساقية الإنجليزية الظلامية التي في عمرها قديمة قدم الحرب الأهلية في الجزر البريطانية حتى قبل قيام المملكة المتحدة. حلقة من حلقات "عالم دون رجال" (3). فلا يكفي نفي السجناء السياسيين بعد أسرهم. بل كذلك بيع اولئك الرجال الإنجليز بالآلاف, ومثلهم من أهل اسكوتلندا وإيرلندا وويلز عبيدا في المستعمرات, وبتآمر من البرلمان ,(4, سخاروف)؛ أو أن يساق ملايين من أبناء الطبقة العاملة كوقود لمحرقة حرب بريطانيا (5). تلك حرب "لندن المدينة" The City of London, أو إسمها الأشهر, الإمبراطورية البريطانية (4) (سخاروف, سبق ذكره).

    حديثا, فالجذور التاريخية الأقرب لسيداو تمثلت في التشنجات الإمبراطورية إبان "الثورة الجنسية" في الستينات من القرن العشرين, والمتزامنة مع "النظرية النقدية" Critical Theory من صنع كتيبة جديدة من رسل الإشتراكية المزورة (6). أولئك الماركسيون الجدد هم الذين مثلوا دور الأرواح الشريرة التي تحل بالأجساد في برزخ الثقافة المهيب من بعد رؤيا عظيمة. إشتراكيو البلاط كانوا في مهمة رسمية مزدوجة: اختطاف ونخر الماركسية من جهة. ومن جهة فرملة سباق الحرب الباردة في الإنتاج والبحث والعلوم التطبيقية والإنسانية. يسمى كل هذا, ليس دون شيئ من التبسيط بالعصر الجديد New Age. العبارة فضفاضة جدا لكنها توصل الفكرة.

    أما الجذور التاريخية الأبعد فتمثلث في مؤتمرات "ضبط السكان" Population Control منذ الثلاثينات (تصويب, العشرينات في الحقيقة) من القرن العشرين ومؤتمرات "تنظيم النسل"(7). سيداو عندما حضرت بالفعل:
    she came, she spoke, she was ready
    في نهاية السبعينات فقد تم التحضير لها قبل ذلك بعدة سنوات منذ فواتيح السبعينات بأيديولوجيا الأمم المتحدة لـ"التنمية المستدامة"(8):
    1. تقرير "نادي روما" عن "محدودية النمو" The Limits to Growth في عام 1972. والذي كان على رأس توصياته وقف النمو (صفر نمو يا قدع) في العالم الثالث حتى يمكن التصدي للتدهور البيئي (شف الحنك ده كيف؟).
    2. تلى ذلك (بعد الإنتقادات العنيفة لتلك الأيديولوجيا الظلامية) عملية تجميل إنبرى لحمل لوائها جوقة د. منصور خالد وشركاه من مناديب الإمبراطورية . فكان أن أناب د. منصور خالد عن رئيس أول مؤتمر عالمي لما يسمى بالتنمية المستدامة sustainable development برعاية الأمم المتحدة, ما يعرف بتقرير برونت (بروندت دون نطق الدال) Brundt Report في عام . فكان المؤتمر تظاهرة عالمية كإحدى أيديولوجيات التزوير الآتية من البلاط الإنجليزي لتخريب التنمية الصناعية في العالم الثالث.
    3. ثم فتحت بوابات السد لتنجرف تربة التنمية إلى اللاقرار, ويتحور "وليد الإمبراطورية" إلى عجل حنيذ: فكان أن تحورت الفكرة بعد ذلك من بعد ترسيخها في أفئدة أجيال من "الأتراك الشباب" في دنيا الإقتصاد في نسخ أحدث وأحدث من اللبرلة الجديدة, كل نسخة تقول عن أختها, "بورك الذي رأى القمر بين نهديك ولم يأفل وإني لا أحب الآفلين". ثم استقرت مؤخرا في شكل "التمويل الفكة" microfinance, أي هبات وعطايا يُتصدق بها منا وأذى على ذوي الدخل المحدود كاختراع عبقري عوضا عن "دعم" السلع الضرورية الذي أخرج مشيعا باللعنات من قاموس التنمية كشيئ بلا جدوى وبلا "منطق" إقتصادي. تلك الرجعية الإقتصادية التي لديها الصفاقة أن تقدم نفسها ك"تحديث اقتصادي" بسبب ضعف المعارضة (كما تغيير أجندة الحوار), لا يعبر عنها اليوم أفضل مما يعرف بأهداف التنمية الألفية أو
    MDG, Millennial Development Goals ,والتي يؤمن بها د. عبدالله حمدوك أكثر من إيمانه بضرورة رفع الدعم عن المستهلك.

    هذا الكلام يستحق وقفات ووقفات, ولكنه للأسف لا يدرس في المقررات المدرسية. والذي يمر عليه لأول مرة يجد نفسه كالمنبت, لا أرضا قطع, ولا ظهرا أبقى. يحس بشيئ من "غربة الداخل" alienation فلا الأدوات المعرفية تهيئ القارئ والسامع لنشرات تعكير الصفاء المعتاد في عالم زين الإمبراطوري الجميل. ولا الخبرات المنقولة "الذاكرة الثقافية" تدرج ذلك الطرح الموازي ولو كـ "لفت نظر" على تخوم المتداول في التاريخ. هذا لا يعني أن المعلومة خرافة من شاكلة الغول, العنقاء أو الخل الوفي. فجل ما نتحدث عنه موجود في الميدان العام. المأزق أن هناك الكثير جدا من المياه العابرة تحت جسور (ومهاوي) الحقيقة. فلكي تتعثر قدما القارئ على أثر بشارة "ونجيناه فلا بد له أن "يكون لديه فكرة" عما يبحث. أن يحمل حدس أهل موسى "حين قالت لأخته قصيه فبصُرت به عن جُنُب وهم لا يشعرون". هذه إحدى ركائز عثرات البحث الأساسية: قصور في البيانات, مع خلل في البوصلة.

    آخر تحديث لسيداو حسب متابعتي, كان في مؤتمر الثمانية الكبار (السبعة الكبار الآن بعد إقصاء روسيا) حيث نتج عن اجتماع وزراء خارجية الدول الصناعية الثمانية الكبار في 11 أبريل 2013 "إعلان منع العنف الجنسي في (مناطق) النزاع"والذي أضيف كملحق جيم بتقرير ما يسمى "بالقمة العالمية لوقف العنف الجنسي في النزاع" بعد ذلك بسنة (9). البعد المفقود في هذا الفلم الإمبراطوري الطويل أن مشروع سيداو لوقف التمييز والعنف الجسدي ضد المرأة يفترض في ضمير وعيه أن التمييز والعنف الجسدي ضد الرجل شيئ تم إنجازه, بل ويعتبر تحصيل حاصل! تلك طبعا كذبة أخرى مارقة من سلة المخدرات الثقافية لإستهلاك الجماهير والنخب. لأن المفارقة التي تعربد في فضاء هذا المسرح المتحيز لدرجة قف تأمل, هي التحامل الفظيع في تفسير القانون ليكون وقف العنف ضد الإناث, بدل أن يكون وقع العنف ضد الجميع! وكما قلنا في إحدى حلقات مقال لنا:
    Quote:
    أما جرائم الإبادة الجماعية في المناطق غير المصنفة كمناطق نزاع, مثل جريمة فض الإعتصام, فهذه تعالج بـ "لازمة نبيل أديب" التسويف إلى يوم القيامة.
    هذه هي الخلاصة و"الأسرة الدولية" في رأينا ما دامت تعمّق هذا الفهم. فالرجل السوداني لا يستحق أن تثار قضيته ويُعمل شيئ بصددها إلا بعد أن يصبح دارفوريا أو نوباويا مثلا.

    جديرٌ ذكره أن ما يسمى بالأمم المتحدة, لم تعترف بالعنف الممارس ضد الصبيان والرجال في مناطق النزاع إلا مؤخرا*


    البعد المفقود الثاني في مشروع سيداو هو الإختزال الهائل ليس فقط للمشاكل الإجتماعية, بل لإنجازات وتركة الحركة النسوية شرقا وغربا. فهي لا تـُسـَـطّح فقط الكفاحات النقابية, الإسهامات الثورية, ومئات السنين من النضال النسوي: من الطب النسوي إلى ريادة الفضاء و"البيت الذي بنته الأمومية"(10). نختم فنقول, مشروع سيداو محاولة حارفة تتجلى " كردة ثقافية" طاغية تصغر الحراك الإجتماعي النسوي والإنساني إلى:
    أ. حراك في بعد واحد (تسطيح ثقافي) يظهر أو يُظهر نفسه كحراك حداثي أساسه حروب الهوية وحراك الأقليات identity politics and minority politics
    ب. ملاحاة جندرية- شقاق اجتماعي دون صراع أيديولوجي بالضرورة حول العدالة الإجتماعية. هذه الملاحاة تمثل تشويشا للرؤية إذ تظهر المرأة في دور الضحية, وتفتح الباب لكوادر نسوية كما ذكورية إنتهازية يمكن أن يتم "ترشيحها" مثلا في مؤتمرات الدول المانحة ممثلة عن أوطانها.
    ج. هذه الماكافيلية السياسية تستبعد وتضمن المسائل العالقة كما يحلو لها في فقه كبير للتلاعب (فقه التحنيك): فالعنف في مناطق النزاع يتم ربطه بصورة أساسية بالعنف ضد المرأة, بينما كل الإحصاءات تقول إن الذكور هم السواد الأعظم من ضحايا النزاع المسلح!! والدعوة إلى "زيادة التمثيل النسوي" في الديمقراطية البرلمانية يتغاضى (كما بحثنا وبحث غيرنا) عن ويحرف النظر عن الحوار المستفيض "الغائب" والمغيب حول الثغرات الجوهرية في ديمقراطية التمثيل, وعلى رأسها قدرة الجهاز التنفيذي على التهرب من رقابة البرلمان, بل وقلب العلاقة بين البرلمان التشريعي ورئاسة الجهاز التنفيذي أي الحكومة المنتخبة حول أيهما يخضع للآخر (4, سخاروف).

    كل ما سبق بكلمات أقل, مشروع سيداو خمور جديدة في قنان قديمة New wine in old bottles, أو "سواقة بالخلا".

    مازن سخاروف

    ------------
    (2). من مقال لـ د. عبدالله علي ابراهيم, "عِرِس ود الدكيم من عزيزة قومها فكتوريا", 26 نوفمبر 2019, موقع سودان نايل. الرابط:
    sudanile.com/index.php/%D9%85%D9%86%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D9%8A/56-8-0-6-0-1-4-6/120135

    (3) الإشارة لكتاب دومينيك مانوني, Prospero and Caliban: The Psychology of Colonization
    ترجمة, 1965. النسخة الأصلية, Psychologie de la Colonisation باريس 1950. ندين للعلامة الفرنسي د. فرانتز فانوه (الرائد, الطليعي, الثوري نظريا وميدانيا) في كتابه "جلد أسود, أقنعة بيضاء" بإخراج مانوني من حصونه ثم نبذه لنا بالعراء وهو سقيم.

    (4) سردنا ذلك بشيئ من التفصيل في كتابنا, "الديمقراطية والتحيز"

    (5) هناك أكثر من بريطاني تحدث بإسهاب عن إستخدام البروليتاريا كـ"المواد الخام" في أتون حروب الإمبراطورية. كيلبنق, شاعر الإمبريالية في القرن التاسع عشر. ألان سيليتو في القرن العشرين (رواية "مواد خام", Raw Material). وشعراء وروائيو القرن الواحد والعشرين فهم لا يزالون في حيائهم القديم, في خربشات الكتابة عن الماضي. والمااااااضي راح, راح, راح وانطوى.

    (6) ربما من العبث إحالة ما يسمى بالثورة الجنسية إلى معلومة على حواشي النص - ناهيك عن الثورة الجنسية والنظرية النقدية معا! ولكن للقارئ أن يبحث ويعمل واجبه المنزلي بنفسه. مدرسة فرانكفورت تمثل جيلا من إشتراكيي البلاط (كتيبة يساري سابق باع القضية) الذين "حوّلوا رحلهم" صوب فسطاط الجارية الإمبريالية الكبيرة فأصبحوا موظفين عند أجهزة المخابرات من مواقع أكاديمية. وتلك حجية أخرى.

    (7) تمرين للقراء: في أي سنة عقد أول مؤتمر عالمي "للسكان"؟ وقبل ذلك متى انعقد أول مؤتمر للحد من النسل, أو Birth Control (أدق من "تحديد النسل" في رأيي)؟ هذا طبعا طرف الخيط الذي يؤدي إلى ما رواء الأكمة. فنجد رغم كل دخاخين الفذلكة ذات أمواه الفكر العدمي القديم المنبجس عن حجر أو عثرة "إقتصاد مالثـَس" Malthusian Economics - ونتشمم نشوق جذوره الإقطاعية الربوية الفاحشة المؤمنة بـ"تخفيض السكان" إيمان شهداء المسيحيين الأوائل بحرية المشي فوق الغمام - حيث يكمن دوما إنتهازي متأهب للإنقضاض. الفكر الظلامي المألوف الذي مهما تجمل تنكشف من وراء أقنعته ووجوهه الألف ضهاري الوجع القديم, حيث تساق نعاج الرب الضالة إلى مذبح الرأسمالية.

    (8) صراع الإمبراطورية مع "شذاذ الأفاق" الإشتراكيين معركة عمرها أكثر من ثلاثة قرون. فقد سبق حتى صراعها مع البولشفيك (الحرب الأهلية الروسية). ففي التسلسل المرحلي نتتبع ما يمكن تسميته أشقياء مدغشقر, القراصنة الذين فعليا طبقوا اشتراكية فيما بينهم كفقراء نهبا من الأغنياء (السفن في طرق الملاحة التابعة لمراكز رأس المال وشركات الإمتياز chartered companies - عن شركات الإمتياز وعلاقتها بفجر الإستعمار الحديث, راجع كتابنا "الديمقراطية والتحيز"). وقد كان ذلك في نهاية القرن السابع عشر, 169X, حيث كانوا قراصنة في أعالي البحار منافسة مع معاقل الرأسمالية, بل وصلت سطوتهم إلى حد أن الإشاعات تواترت عن إقامتهم "لدولة إشتراكية" على جزيرة مدغشقر (راجع جانيس تومسون, "مرتزقة, قراصنة وأصحاب سيادة", 1994: 48-49). لقد سبق ذلك حتى محاولة "شيوعية باريس" Commune de Paris في قلب المتروبول الأوربي بأكثر من مائة وسبعين عاما.

    (9) The Global Summit to End Sexual Violence in Conflict, June 2014:
    gov.uk/government/publications/summit-report-the-global-summit-to-end-sexual-violence-in-conflict-june-2014

    * (6) القرار رقم 2467, في مايو 2019. إنظر أيضا الموقع:
    hrw.org/news/2019/05/03/men-can-experience-sexual-violence-war-too

    (10) د. عبدالله علي إبراهيم, "البيت الذي بنته الأمومية: إتحاد نساء السودان":
    The House That Matriarchy Built: The Sudanese Women's Union, South Atlantic Quarterly (2010) 109 (1): 53–74

    (عدل بواسطة مازن سخاروف on 05-13-2021, 03:13 PM)

                  

06-02-2021, 11:11 AM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراما ومجمجة: الكوميديان فضيل, واقعة سيدا� (Re: مازن سخاروف)

    (3) بالونة سيداو: هل هي جزء من الإلتفاف ضد مكاسب الحركة النسوية في السودان والمنطقة العالمثالثية؟

    إقتباس:

    Quote:
    ربما أمكن وجود حركة نسائية دولية. لقد حضرت منبر المرأة في العام 1985 في نيروبي، عاصمة كينيا. وفي ذلك المهرجان الضخم الذي أقامته الأمم المتحدة بنهاية عقد المرأة، كنت أؤمن إيماناً تاماً بأن المرأة وصلت للقمة، ولكن حدثت ضربة فظيعة من الخلف للحركة النسائية العالمية. هناك دائماً أمل في المستقبل ألا تتولى الحركة النسائية في الغرب الوصاية على الحركات الأفريقية والنسوية الأخرى وتنقل أفكارها للأخريات. لا مانع لدينا لأخذ بعض تجاربهن للاستفادة منها وعدم تكرار أخطائهن، ولكن من دون وصاية.

    د. فاطمة بابكر محمود

    هل "ضربة فظيعة من الخلف" للحركة النسوية واضحة؟ أعتقد أنها واضحة, لكنها تحتاج إلى شرح. ألاحظ غيابا لحواء السودانية عن هذه الجزئية الحرجة في حراك الحركة النسوية, أي "إختطاف أجندة الحركة النسوية" بصريح العبارة.




                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de