|
Re: دام فضلكم داير شرح لأصل ومعنى أب جيقة (Re: muntasir)
|
قوقل دام فضله جاب الرابط التالي :
ابجيقة (نفسنة المجتمع):- ابجيقة لفظ يستخدمه الليبرالي /النسوي لتوصيف (المحافظين) بطريقة خبيثة جداً ابجيقة عندهم هو اي شخص غير ليبرالي او لايدعم الخط اليساري عموماً او حتى م مشغول بالحوار دا اصلاً مما يجعل السواد الأعظم من السودانيين (ابجيقات) حسب التصنيف يتبع..
وللفظ اب جيقة (نفرة) كونه إرتبط لعقود باصحاب (الكروش) فيطلق على السمين السبهلل.. خلاف (اب جاكومة) الذي يطلق ويرتبط بالسمين صاحب الخدود و(الفِقرة) بالاضافة للـ(عوارة) والصوت العالي مع كونه إجتماعي فكل (اب جاكومة) سمين وعندو فِقرة وجضوم وصوته عالي وإجتماعي.. 👇 وكل (اب جيقة) سمين وعندو كرش واكول ووسخان وخسيس . -اختارت الطبقة الليبرالية لفظ (اب جيقة) بكل محموله القبيح من صفات مرفوضة لتوصيف المحافظ.. أياً كان شكله او صفاته او مدى ثقافته وعلمه وهو اُسلوب متبع بكثرة عند اليسار الطفولي ما يمكن ان نطلق عليه (النفسنة- Psychiatrization) الأسلوب الذي يتحول في مستويات أعلى من النقاش الى إقحام (علم النفس) في توصيف المخالف والذي غالباً م يكون (المحافظ) ما يعني إلصاق واحد من الأمراض النفسية به حتى ان إضطروا لاختراعه كما فعل الطبيب الأمريكي Samuel Cartwright سنة 1851 عندما افترض مرضاً عقلياً(الدربتومانياDrapetomania) يصف به العبيد الذين يفرون من ملاكهم تخيل ان العبد الذي يفر من مالكه كان يشخص بالدربتومانيا 😂 وخلال الستينات خرج الطبيب النفسي الشيوعي (موالٍ للنظام) Andrei Snezhnevsky بمرض عقلي جديد سماه "الفُصام البطيء" sluggish schizophrenia. هذا المرض يصيب المعارضين حصراً وأعراضه: القلق، التشائم، ضعف التكيف الاجتماعي، الأوهام الاصلاحية...😂😂😂😂😂 اما في الوقت الحديث فيستخدم اليسار نفس الأداة لنفسنة المخالف.. فكل معادٍ للشذ-وذ هو حتماً (هوموفوبيك) وعنده شذ-وذ كامن (يعني هو زاتو شا.ذ) المراءة التي لا تخضع لخطاب الأيدلوجية النسوية مصابة بـ (متلازمة استوكهولم) ومن يغار على زوجته واهله غير واثق في نفسه وهكذا فلفظ (اب جيقة) واحدة من الأدوات (المحلية) للنفسنة التي يستخدمها ليبراليي وملحدي الارياف ومدعي الثقافه للتنفير من السلوك المحافظ والمحافظين.. يا شوية #كلاب_سُره
بدون ادني مسئولية على ناقل الكفر الرابط :/ https://rattibha.com/thread/1336326480884731908؟lang=arابجيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دام فضلكم داير شرح لأصل ومعنى أب جيقة (Re: muntasir)
|
حبيبنا منتصر .. صاحب المختصر تحياتي يا جميل نرجعتنا لضواحي الدنيا جيقه Jaiga.. بالنوبية الدنقلاوية تعني ( الزيادة ) جيق Jaig بمعنى ( يزيد أو الاضافة )
جيقه تستخدم في النوبية الدنقلاوية ( كمصطلح للشعر الاضافي للمرأة ) زمان ما في باروكة والمرأة عندما تكون شعرها قصير تأخذ شعر وتضيف الى شعرها لاطالة الشعر قليلا ( وهذه الاضافة كانت تسمى جيقة )
اليوم كلمة جيق Jaig مستخدمة في النوبية بمعنى الزيادة أو الاضافة
وهي كما بعض المسميات التي اخذت من النوبية بنفس المعنى واضيفت الى العربية مثال ذلك ( أب قرجة ) الترجمة الحرفية لها ( أبو ستة لأن قرج بالنوبية ستة ) أما ستة سواقي أو ستة أولاد أو صاحب ( ستة اصابع ) وفي هذا السياق يأتي ( أب جيقة ) تعظيم للشخص يعطي بالزيادة وبدون حدود
تحياتي الحبيب منتصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دام فضلكم داير شرح لأصل ومعنى أب جيقة (Re: Abdullah Idrees)
|
ياخ داير أسأل يا حيدر من مناسبة الصورة التحت يتبع بس خايف أبجيقق وأكون مصاب بالحاجة النفسية القالوها دي. حالة صعبة بس كلو من أب تفة زمان أب جيقة في حلتنا كان بي نفس مواصفات التكوين الجسماني المذكورة، الشغلانة عندو مبهولة (كان جسم ومنع ،، كان حلقوم)، مهاب، ميكانيكي وسايق الحافلة الكوستر البتقوم بالدفرة،،
أب جيقة الجديد شديد وكلو تحت بند التغيير تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دام فضلكم داير شرح لأصل ومعنى أب جيقة (Re: tabaldy)
|
Quote: Andrei Snezhnevsky sluggish schizophrenia Psychiatrization Samuel Cartwright- Drapetomania - الطبقة الليبرالية عند اليسار الطفولي الأسلوب الذي يتحول في مستويات أعلى إقحام (علم النفس) في توصيف المخالف مرضاً عقلياً(الدربتومانيا) الفُصام البطيء التكيف الاجتماعي، الأوهام الاصلاحية اليسار نفس الأداة لنفسنة المخالف حتماً (هوموفوبيك) الأيدلوجية النسوية (متلازمة استوكهولم) وهكذا النفسنة ليبراليي وملحدي الارياف
|
دا كله في ابجيقة الواحد دا ؟ !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دام فضلكم داير شرح لأصل ومعنى أب جيقة (Re: يحي قباني)
|
جيقة إسم بنت وهي تصغير لجقة التي تطلق على المرأة البدينة في اواسط عمرها. وجيقة هي الفتاة الممتلئة في شبابها. ومثل ما نسمي البنات اليوم بإسماء صفة لجسم المرأة كإسم هيفاء وغيداء وميساء، كان إسم جيقة منتشر في زمانٍ ما. وفي قرية على ضفاف النيل ولدت جيقة وحيدة لأبيها، أبو جيقة، الذي عدد ما شاء من اانساء مثنى وثلاث ورباع ومستبدلاً رابعة برابعة أخرى بحثاً عن أخ لجيقة في رحم إحداهن ولكن لم تجدي مجهوداته. القرية كانت وادعة ومسالمة وعاشت جيقة محبوبة وسط أهل قريتها ودلال أبيها لها. وفي ذات يوم ذهبت جيقة وأمها وزوجات أبيها الثلاث الأخريات لزيارة بعض الأهل والأقارب في ضفة النيل الأخرى، وفي طريق العودة كانوا سبعة على ظهر المركب النحيل، جيقة وأمها وزوجات أبيها الثلاث ورواسي المركب ومساعده حمد. كان النيل عالياً في ذلك اليوم وأغلب الظن أنه النيل الذي يسكنه تمساخ الكواني الضارب اللية. وربما كان ذلك اليوم من الأيام التي لولا لطف الله لقيل فيه ثم حدس ما حدس. ظهر ثقب في المركب وبدأ الماء يتسرب إلى داخل المركب لولاء أن الرواسي تدارك الموقف وقفله بأصبعه. ولكن يبدو أن عزرائيل كان متربصاً بهم لولا لطف من الله، فقد ظهر ثقب ثاني وثالث وفي كل مرة يقفله الرواسي بأحج أصابعه ثم ساعده حمد في سد الثقوب المتوالية إلى أن إكتمل العدد اربعين ثقباً ولم يبقى عند الرواسي ولا حمد اصبع يدٍ او رجلٍ. وهنا قال حمد مخاطباً الرواسي: "والله بعد دا إن إنقدت تاني إلا تقفل القد ب### (طبعاً الهاشتاقات دي بيدي لا بيد بكري😜). ولم يكد حمد ينتهي من كلامه إلا وظهر الثقب الواحد واربعين. وهنا بدأ الرواسي متحيراً في ما يفعل وقال متساءلاً:"هسه القد دا اقفلوا ليكم بشنو؟"، فصاحت النساء بما فيهم جيقة وبصوت واحد: "اقفلو بالقالو حمد" لم يكن أمام الرواسي خيارات أخرى. لا يدري الراوي ما حدث بالضبط ولكن الخليفة مبارك وهو إبن عم أب جيقة وكلاهما ينحدران من أسرة مشهود لها بالصلاح فيقول أنه رأي جدهم لأبيهم في صورة نسر يطوف بين ضفتي النيل في ذلك اليوم. الشيخ ود علي قال في زمان لاحق عندما ذكرت القصة في مجلسه أن لطف الله أنزل الحياء في قلب عزرائيل في تلك اللحظة الفارقة فآثر الإبتعاد. فرح أب جيقة بنجاة إبنته ونساءه من موت محقق ويقال أنه ذبح خروفين في ضريح جده أحدهم كرامة وحمداً لله على سلامة جيقة والآخر كرامة لنجاة نسائه الأربعة، ولا أدري لماذا سكت الراوي عن حمد الله على سلامة نساء أب جيقة. سعادة أب جيقة لم يكن منبعها نجاة بنته ووزوجاته كنتيجة فقط ولكن السعادة الأكبر كانت في إيمانه بتلك البركة التي خلفها جدهم فيهم وتلك الحماية التي يحفهم بها صلاحه. وكثيراً ما تأخذه النشوة إلى خيالات نسر بعمامة بيضاء وثوب أبيض من الدموريتموج تحت جناحين يكاد لا يرى نهايتيهم. ولكن سعادة أب جيقة لم تدم طويلاً، فسرعان ما بدأ الناس في القرية يتهامسون بقصة الثقب رقم واحد واربعين، حتى أن الصبيان أصبحوا يستخدمون مصطلح "القالو حمد" كدليل لإثبات مقدراتهم في البذاءة. يرتفع الهمس أحيناً وينخفض تارة إلا أن أُذن أب جيقة تخفض حساسيتها وترفعها مع كل همسة. صدمة أب الجيقة كانت كما الذي حمله نسر بعمامة وثوب أبيضين إلى مكان شاهق ثم تركه ليسقط عمودياً من ذلك الإرتفاع على القالو حمد. لم يكن في مقدور أب جيقة من مخرج من أزمته غير أن يصب جام غضبه على بنته وزوجاته فحرم عليهم الخروج من المنزل وفرض عليهم الإقامة الجبرية فيه فلم تخرج أي من نسائه ولا بنته من منزله بعد ذلك اليوم إلا وهي محمولة على العنقريب.
أب جيقة رغم طيبته وبساطته إلا أنه ضحية لثقافة مهموسة تخالطها بعض صبغة دينية، ثقافة تختصر كل شرور الإنسان في تلك البقعة بين فخذي الرجل والمرأة. لذلك أب جيقة يرى أن حياة المرأة يجب أن تكون مفصولة تماماً عن الرجل. ويجب أن لا يقتربا من بعضهم البعض إلا لحظات عمل السنة (وعمل السنة هو المصطلح الذي يستخدمه أب جيقة في تحديد علاقته بزوجته). أب جيقة ورغم حبه لجيقة إلا أنه عدد من النساء بحثاً عن الولد، ليس حباً في الأولاد، ولكن لأن ثقافة المجتمع المهموسة تطارده وتشبعه من هلاويسها.
| |
|
|
|
|
|
|
|