|
Re: د. عمر القراي - تفسيرك منطقي..لكن!! (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
حول تدريس سورة (الزلزلة) يصيب الطفل بالخوف وهو لم يصل بعد إلى سن التكليف.
وقال بأن سنين الطفولة الباكرة يجب أن يتم التركيز على السلوك عوضآ عن التحفيظ والتلقين.
النقطة الأخيرة دي ياها زاتا الخلت السودانيين يعانون. مشكلتنا في الاساس مشكلة أخلاق. حين نبلغ مرحلة الإحساس بالمسؤولية الشخصية والوطنية ستنتفي تلقائيآ كل معوقات الأداء الإقتصادي والسياسي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. عمر القراي - تفسيرك منطقي..لكن!! (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
محاولة تصوير الدين بهذا الجمود والرجعية يبقينا في دائرة محكمة يصعب الإنعتاق منها نحو عوالم أخرى لإرسال رسالته وبث الدعوة إليه بفهم ووعي. إلجام كل راي وإصباغه بالكفر يؤسس لمبدأ أن الدين هو هذا الإطار الأوحد الذي لا يوجد غيره. كتب المودودي وسيد قطب ومحمود محد طه وأفكار العثيمين ليست هي الدين. الدين متواجد في القرآن وفي السنة وهي الاساس الذي يجب ان تبنى عليه الأفكار- تلك النماذج عبارة عن إجتهادات قد نتفق حولها وقد نختلف ولكن هل هي القاعدة التي يقوم عليها الدين؟؟ الدين مرتبط بالخلق - الشخصية السودانية قليلة الصبر وأنانية وغير منظمة وترفض الإنصياع للقوانين و و و - فهل نحن بلا خلق؟؟ يعني ذلك أننا بلا دين!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. عمر القراي - تفسيرك منطقي..لكن!! (Re: طلحة عبدالله)
|
طلحة يا حبة.
Quote: انت كدا ألف مليون مبروك الشيخ تخلص أو في طريقو ليتخلص من عقدة فقه التراث خخخخخخخخخخ |
هههههههههههه
النظرة السالبة دي يا طلحة أقعدت الأمة. الفورمات جاهزة لللتركيب عند بعض مايطلقون عليهم علماء. رغم تحفظاتي على بعض آراء د.القراي - لكن من الناحية المهنية أنا شايف وجهة نظره جديرة بالنظر إليها بعين الإعتبار. وهنا يبرز سؤال الثقافة والسياسة مجددآ. لماذا نجد أن السياسة تتغول على الثقافة. الولاء السياسي عند المثقف هو الطاغي وهو المسيطر. مع أنه إذا نظر إلى الأمر بتروي لوجد أن الثقافة يمكنها أن تخلق قاعدة جماهيرية ذات تاثير اكبر من التأثير السياسي. هل يمكن ان نصنف د.القراي كمثقف؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. عمر القراي - تفسيرك منطقي..لكن!! (Re: الشيخ سيد أحمد)
|
Quote: الولاء السياسي عند المثقف هو الطاغي وهو المسيطر.
|
كلام كبير يا شيخنا أنا في الحتة دي بفتكر أن الولاء السياسي محتاج لاعادة صياغة لمفاهيمه ومعاييره لتناسب مفهوم الدولة الديمقراطية الوطنية بعيدا عن النظرة الأحادية القائمة على التوازنات الجهوية دونا عن الكفاءة والقدرة على الانجاز .......................... دا برضو كلام كبير بس الفرق انو أنا قريت ما معناه في فجة ما ثم تصرفت و اعدت صياغته خخخخخخخخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. عمر القراي - تفسيرك منطقي..لكن!! (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: أنا في الحتة دي بفتكر أن الولاء السياسي محتاج لاعادة صياغة لمفاهيمه ومعاييره لتناسب مفهوم الدولة الديمقراطية الوطنية بعيدا عن النظرة الأحادية |
متفقين يا طلحة. لكن من الذي يضع المعايير؟ إنشاء قاعدة معرفية مستبصرة تشكل بوصلة للبحث عن قيم ذات بعد إنساني هو دور المثقف. الشخصية السودانية جبلت (بضم الجيم) على الفوضى . المثقف حين يستخدم أدواته في النقد يجرد تلك الشخصية من ورقة التوت التي تغطي سوءتها..الشئ الذي يدفعها لمحاولة إيجاد الإكسير. دور المناهج التربوية التعليمية يسبق دور المثقف.ولكنهما يكملان بعضهما البعض في صقل الشخصية. لذلك لن نستطيع ان نخلق بيئة متنورة مالم نبدأ بالنقش على العقول من الصغر والإستمرار في إستخدام ادوات المثقف في الفئات العمرية الاكبر نسبيآ. مواصلة العمل في الجانبين سيمكن المتلقي من تكوين رؤية واضحة يستند عليها في خياره السياسي.
| |
|
|
|
|
|
|
|