د. القراي والمناهج؛ أيوب صديق والردة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2021, 05:42 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. القراي والمناهج؛ أيوب صديق والردة






                  

03-04-2021, 05:44 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. القراي والمناهج؛ أيوب صديق والردة (Re: عبدالله عثمان)

    ما هي الردة عند القراي لينفيها عن نفسه؟
    ايوب صديق
    الانتباهة
    ٣ مارس ٢٠٢١

    أيوب صديق

    ذكرت الأخبار أنه تم تحديد 7مارس الحالي موعداً لانعقاد أول جلسة في الدعوى المدنية المقدمة من المدير السابق للمركز القومي للمناهج، الدكتور عمر القراي ضد الكاتب الصحفي الطيب مصطفى، رئيس حزب منبر السلام العادل، نتيجة انتقاده له بسبب التغييرات التي أجراها على المناهج، والتي لاقت احتجاجا واسعا من الرأي العام في السودان. تتضمن مواد الاتهام المادة 126 الاتهام بالردة، و 160 الإساءة، والمادة 66 نشر الاخبار الكاذبة. ويقول الخبر: إن الطيب مصطفى وأكثر من ثمانين أكاديمياً وعالما، مع مجموعة كبيرة من الآباء كانوا قد تقدموا قبل عدة أشهر بعريضة للمحكمة الدستورية ضد القراي. هذا ما أورده الخبر.

    وأنا هنا أقف في هذا المقال مع تهمة الردة فحسب، إذ هي أخطر الاتهامات وأسهلها على التفنيد من أقوال القراي نفسه وأفعاله. إن الردة تعريفاً هي: (ترك الإسلام بعد الدخول فيه بالقول، أو الفعل الذي هو كفر، سواء صدر عن اعتقاد أو عناد أو استهزاء. وتشمل التحول إلى دين آخر، أو رفض الإيمان ليصبحلا دينيًا، من قِبل شخص ولد في عائلة مسلمة أو أسلم سابقًا) ذلك ما عُرفت به الردة لغة. والذين حضروا مجالس القراي أيام انتشاره، أو سمعوا أقواله من خلال تسجيلات بصورته وصوته، وهو يتحدث عن أمور معلومة لكل مسلم بالضرورة، ويناقضها مناقضة بينه، ولاسيما تلك التي وردت في نصوص آيات محكمات من كتاب الله، لأيقن بأنه ينطبق عليه تعريفُ المرتد لغة ومعنى. ومن أوضح ما عُرف عن القراي في هذا المعنى، تفسيره للآية الكريمة:(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ…” (النساء)-1. فقال القراي في ذلك نصاً: (المفسرين قالوا النفس الواحدة نفس آدم، لكن آدم ما برضو مخاطب بنفس القرآن، الآية تقول ليه يا آدم اتق ربك الذي خلقك من نفس واحدة) وهنا كذب القراي كذبة أوضح من الشمس. أولا ليس في القرآن آية تقول:( يا آدم اتق ربك الذي خلقك من نفس واحدة) لا نصا ولا معنى. ومعنى ذلك حسب قول القراي، أن ذلك القرآن نزل قبل آدم، ولما أنزل إلى الأرض وجد القرآن ناصحا له بتقوى الله، الذي خلقه من نفس واحدة، وإلا فكيف يخاطب الله بالقرآن آدم، وهو ما أنزل القرآن إلا على رسوله محمد بن عبد الله، الذي كان آخر رسله، وآدم هو أول من خلق من البشر على هذه الأرض. فذلك قول لا يقوله أي شخص له مسكة من عقل، أو له دِينٌ يخاف به ربه. بصرف النظر عن فذلكات فكرهم الجمهوري؛ إن كانت نفس آدم نفسا واحدة أم غير ذلك من التلاعب بالألفاظ التي قصد منها تبرير ما لا يبرر.

    جاء القراي بذلك القول ليبرر به تفسيره الشركي، الذي يقول فيه إن آدم خُلق من النفس الواحدة التي هي نفس الله، ومن هذه النفس الواحدة وهي نفسه، خلق الله منها زوجه، أي أن الله في زعم القراي خلق لنفسه زوجا من ذاته، تعالى الله عن ذلك علوا كبيراً، وهو بذلك يناقض قول الله تعالى: ( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ۖ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) الأنعام(101) ففي هذه الآية تساؤلٌ استنكاري، أي كيف يكون لله ولدٌ ولم تكن له صاحبة، أي زوجة؟ والقراي يقول إن لله زوجا خلقها لنفسه من ذاته، ومن هذه الزوج جاء رجالٌ كثير ونساء، أي تكاثر الناس من هذه الزوج، وبذلك جعل القراي اللهَ سبحانه الجدَ الأول للبشرية وليس آدم، تعال الله عن ذلك علواً كبيرا.فأصبح لزاما على الذين سيجلسون لمحاكمة الطيب مصطفى بتهمة الصاقه الردة بالقراي، من قضاة، ومدعي اتهام، وشهود له، ومحامين عنه، أن يبينوا للناس أن ذلك الذي أتي به القراي ليس ردة، ومرجعهم في ذلك الوثيقة الدستورية، التي جُعلت في هذا الصدد حجة تعلو على القرآن. فمن يكفره القرآن فليس بكافر طالما أن الوثيقة الدستورية لا ترى ذلك كما يُفهم.ثم ليشرحوا للناس ما هي الردة إذاً، وما هي الأعمال أو الأقوال التي تؤدي إليها، حتى يثبتوا الحجة على الطيب بأنه اتهم القراي زورا؟! والقراي على رؤوس الأشهاد ينفي عن الله الوحدانية، والمسلمون في مشارق الأرض ومغاربها يتلون:”قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴿1﴾،و القراي كأنه يقول للمسلمين إن الله ليس أحداً، وإنما معه زوجه التي خلقها لنفسه من ذاته. أردةٌ هذا القول أم ليس بردة معشرَ ظهيرِ القراي؟

    والأمر العجيب من هذا الجمهوري الخَطِل، أنه يستدل على قوله الشركي هذا بإثبات زوج لله تعالى بالآية الأولى من سورة النساء ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ…) وسورة النساء سورة مدنية، وهم معشر الجمهوريين لا يحتجون بالقرآن المدني، لأنه قرآن يثبت الأحكام التي رفضوها، اتباعاً لرفض (أستاذهم) محمود محمد طه لها، الذي رفضها هوالآخرُتأسيساً على أصول مذهبه البهائي، الذي لم يغادر أصوله قيد أنملة. فقد ادعى محمودٌ لنفسه ما ادعاه البهاءُ صاحبُ المذهب بالأمس لنفسه من ألوهية. واتباع محمود المذهب البهائي، أمر كتبتُ أنا فيه قبل سنوات في هذه الصحيفة الغراء، موضوعا في حلقات بعنوان: (وما محمود محمد طه إلا رجل بهائي العقيدة) زيادة على ذلك فإن القراي لا يؤمن بأن الإسلام شرط لدخول الجنة، نافيا لقول الله تعالى:( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)85 آل عمران. فالقراي يكفر بذلك النص القرآني، ويقول إن الجنة يدخلها حتى من وصفهم الله تعالى في قرآنه بالكفر ووعدهم بالخلود في النار، فما رأي مناصري القراي في قوله هذا الذي يرفض فيه نص القرآن المحكم أردة أم ليس بردة؟

    يقول القراي: إن القرآن لم ينزل باللغة العربية، لأن الله لا يتكلم العربية، لأن الله ليس عربيا، نافيا قوله تعالى:(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ۖ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)إبراهيم (4) ،فشاء الله سبحانه وتعالى أن تكون رسالته الخاتمة للناس كافة بلغة العرب. ولأنه ليس ممكناً أن تكون الرسالة الخاتمة، وإن كانت للناس كافة، جامعة لكل اللغات في لغة واحدة آن واحد، فهذا محال. فلا بد من أن تكون بلغة واحدة، فأراد سبحانه وتعالى أن تكون بلغة العرب ابتداء، فكان مبلغُها رجلاً منهم بلسانهم. والقراي لا يصدق أن القرآن الذي في أيدي الناس هو القرآن بنصه الذي أُنزل على محمد بن عبد الله. ومع نفيه له أن يكون قد أنزل باللغة العربية، لم يخبرنا بأي لغة قد أُنزل؟ ومن ثم فهو لا يؤمن بهذا القرآن الذي يتعبد الناسُ ربهم به. فليخبرنا أتباع ملته من الجمهوريين، أو من مناصريه الذين سيدافعون عنه نافين عنه تهمة الردة بأي لغة أنزل القرآن الذى لا يؤمن القراي بنصوصه؟ وهو يقول للناس في مشارق الأرض ومغاربها، إن النصوص العربية التي تتعبدون ربكم بها ليست هي القرآن الذي أنزل على محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، الذي ينازعه أستاذهم ختم الرسالة. فهل أخبرونا معشر الجمهوريين عن ذلك القرآن الذي هو غير الذي بين أيدينا؟!!!
                  

03-05-2021, 08:06 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. القراي والمناهج؛ أيوب صديق والردة (Re: عبدالله عثمان)

    القانون الجنائي المعدل يمنع الاتهام بالردة أو الكفر.

    https://arabic.cnn.com/middle-east/article/2020/07/12/sudan-new-law-amendments-2020

    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— ألقى وزير العدل السوداني، نصر الدين الباري، السبت، الضوء على عدد من التعديلات التي طرأت على مواد قانونية منها تجريم التكفير وإلغاء مادة "الردة".
    ·
    12. Juli 2020

    وأوضح الباري في مقابلة على تلفزيون السودان ونقلتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية، قائلا: "إلغاء المادة 126 التي تتحدث عن الردة لأن الوثيقة الدستورية تتحدث عن حرية التدين وحرية الدين والعقيدة، فما فعلناه هو أننا فقط وائمنا القانون الجنائي مع الوثيقة الدستورية.."
    محتوى إعلاني

    وتابع قائلا: "هناك خطر منتشر في السودان منذ سنوات، هذا الخطر هو تكفير الناس، ليس هناك شخص يملك الحق في أن يحكم بأن شخص آخر كافر أو أن هناك جماعة كافرة، هذا شيء مهدد للأمن وسلامة المجتمع، لأن هذا سيؤدي بعد فترة إلى أنك ستقتل الناس أو شخص يقوم بقتل شخص آخر لأنه يؤمن بأن هذا الشخص كافر وهذا التصنيف يبرر قتله.."

    وأضاف: "نحن كدولة من واجبنا أن نحمي كل المواطنين السودانيين وفقا للوثيقة الدستورية أو وفقا للقوانين التي ينبغي أن تكون متسقة مع الوثيقة الدستورية، ما فعلناه هو أننا جرمنا هذا الفعل لأنه مهدد للسلامة ومهدد للأمن ويخلق تمييز كذلك داخل البلد إذا كان هناك شخص لا يريد أن يستمر بدينه أنت لا تملك الحق في أن تقتل هذا الشخص".

    ــــــــــــــــــــــــــ

    سلام يا عبد الله
                  

03-05-2021, 08:11 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. القراي والمناهج؛ أيوب صديق والردة (Re: Yasir Elsharif)



    Sudan Live
    5 يناير 2021
    الخرطوم: السوداني قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح، إن الوزارة تعمل على إرساء مبدأ الحريات الدينية وعدم التقييد لأي دين، موضحاً أن الوزارة تقف على مسافة واحدة مع كل الأديان. وحذر في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، من ظاهرة التكفير التي تهدد النسيج الاجتماعي، وأشار أن وزارته ساهمت في تحديد نص في القانون لعقوبة التكفير التي قد تصل إلى السجن 10 سنوات، حاثاً كل من يتضرر من التكفير التوجه للمحاكم، فالوطن للجميع، والتدين لكل فرد، وتابع: لم تكن هناك إدارة للتنوع الديني في السودان، هناك تدين تراكمي لم يتم إبرازه، ستكون هناك إدارة جديدة لإبراز التنوع، وستكون هناك سياحة دينية لإبراز حجم التحولات والتدين التراكمي في السودان....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de