حول سورة الطلاق

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 05:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2020, 04:29 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول سورة الطلاق

    04:29 AM September, 08 2020

    سودانيز اون لاين
    بدر الدين العتاق-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم


    حول سورة " الطلاق " ج ١

    القاهرة
    تحريرا في : يوم الجمعة الموافق ٤/٩/٢٠٢٠

    كتب / بدر الدين العتاق

    أنبه القارئ الكريم أن هذه المادة لا تناقش قضايا فقهية ولكنها تطرح نفسها قضية عصرية حديثة.


    قبل أن أشرع في تأويل السورة دعني أنبه أيضاً عناية القارئ الحصيف أن ما ورد في سورة البقرة من آيات الطلاق هي للمحمديين أقرب منها إلى غيرهم من الملل والنحل والديانات الأخرى التي هي بين ظهرانينا على سطح هذا الكوكب وإن كانت تعنيهم في مستوى من المستويات ؛ و العكس هنا تماماً ؛ فإن سورة الطلاق التي نحن بصدد تأويلها هي أقرب إلى الملل والنحل والديانات الأخرى التي هي بين ظهرانينا على سطح هذا الكوكب من المحمديين ؛ وإن كان المحمديون معنيون بها في مستوى من المستويات ؛ وأخص بالذكر الديانتين المسيحية واليهودية ؛ فهي تقدم حلولاً جذرية لمعضلة " الطلاق " التي لا تتم إلا بتوفر أسباب يتعذر حدوثها إلا لماما ومن الصعوبة بمكان إن لم يكن من المستحيل بقدر كبير جداً تحقيق الطلاق المنوط بفك حل العقد/ التعاقد الأبدي / أو الميثاق الغليظ الذي تضربه القداسة من كل جانب حسب ما يرد وثبت في كتبهم ؛ إلا أن العهد القريب بالناس من أهل الديانتين فطنوا لحل هذه المعضلة بتوفير أو قل بزيادة مقدرة من فك القيود المفروضة على قدسية الميثاق الغليظ الأبدي - الزواج الكاثوليكي تحديداً - فيعتبر في الديانة المسيحية " سر من الاسرار السبعة المقدسة " وهو إقامة " عائلة " ؛ فقد جاء في كتاب الإنجيل المقدس دعوى يسوع المسيح ؛ عليه السلام ؛ إلى وحدانية الزواج وترفض اليوم معظم الطوائف المسيحية واليهودية تعدد الزوجات وإن كانت البعض تبرزها بشكل من الأشكال ( المورومون ) مثلاً .
    ومنهم من جعلها قانوناً جديداً في ميلاد الحداثة الغربية اليوم وتطويرا لشريعة الأحوال الشخصية عندهم .

    { ما جمعه الله لا يفرقه إنسان } إنجيل متى ١٩ : ٦


    تنبيه مهم أخير : هذه المادة لا تدخل في تفاصيل عقدية بحال من الأحوال ؛ ولكنها تبرز أهمية قضايا معاصرة وتظهر لها الحل الجذري وهو " الطلاق " و " تعدد الزوجات " بعد الطلاق وفقاً لترتيبات معينة يسنها القانون أو يطورها المشرع الجديد .

    لا يفهمن فاهم من فحوى هذه المادة أن تعدد الزوجات هو الأصل في الأديان السماوية الثلاث !! لا ولا كرامة ! إذ تتفق الديانات السماوية الثلاث على أن الزوجة الواحدة هي الأصل في الحقيقة ؛ وكل من ذهب للتعدد في الزواج هو في الحقيقة يعمل بالشريعة الإنسانية القديمة ولا يحقق بذلك وحدانية الواحد من هذا الوجه وفرديته في خاصية نفسه - بدون خوض في التفاصيل - ولا يفهمن فاهم أن قوله تعالى بسورة النساء : { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع } ؛ معني بها التعدد في الزواج !!! لا ولا كرامة ! بل تفيد : مطلق زواج رجل من مطلق زواج إمرأة ؛ ومطلق زواج إمرأة من مطلق زواج رجل ؛ فهنا التعدد قائم بالإجمال لا الإفراد ؛ وقد بسطنا الشرح اللغوي في تمييز العدد عند أهل النحو والصرف فالتراجع في موضعها من السورة الكريمة .

    لكن ! يكمن الإشكال في طاقة المعايشة بين الرجل والمرأة ؛ إستحالة أو إمكانا ؛ أما في حالة المسلمين المحمديين فيجوز الطلاق حال الإستحالة ؛ بغض النظر عن التفاصيل والأسباب ؛ شرط أن تكون في ذمته بعد الطلاق الأول { يشترط بل يمنع منعاً باتاً التوحيد تعدد الزوجات } ؛ فالطلاق هو في " الحقيقة " أن لا تشرك أو تجمع أو تحوز أو تمتلك أو تنتفع أو تمارس الجنس إلا مع واحدة فقط ! صنوك المنبثقة عنك خارجك ( إمرأتك ) ؛ وفي مفهوم " الشريعة " هو عكس ذلك تماماً - أي : التعدد - ؛ ومن هنا يكمن الشرر [ التعدد بوجه من الوجوه ] الزواج العرفي وحالات الزنا وزواج المتعة والمثلية واللواط واتخاذ العشيق والعشيقة ... إلخ ! أو التعدي على حقوق العامة مما لا يجوزه الشارع المقدس .
    لكن في حالة غير المحمديين الشرر أعظم وأكبر ؛ إذ تعتبر المثلية الجنسية - الخدان / اللواط - والعشيق والعشيقة وممارسة الجنس مع أكثر من واحد أو واحدة نوعاً جديداً من أنواع الحريات الشخصية ويتم بقانونية دستورية في كل من أميركا الشمالية وكثير من بلاد أوروبا ؛ فتعرض الفتيات أنفسهن في فانترينات زجاجية لممارسة الحرية الشخصية كما في هولندا وألمانيا وفرنسا وغيرهم كثير ؛ حتى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أقر مؤخراً قانون المثلية الجنسية للرجال وحث عليه الدول الأوروبية أن تحذو حذوه .

    إذا فهمت ما جاء أعلاه فأنت قد وعيت إدراكا عقلياً جيداً لمعنى سورة الطلاق .

    تعريف الطلاق :

    إصطلاحا هو ما جاء أعلاه من أسباب ودوافع ومقدمة وتعريفات ؛ ولغويا هو : الإبتعاد والإمتناع من الإمتاع الجنسي بالواحدة من الواحد ؛ من رجل واحد فقط يحل له ويحق له التمتع بها جنسياً لغيره من الرجال [ دون الخوض في تفاصيل تبعات هذا الإمتاع الجنسي من النفقة والسكن والملبس وتفاصيل التفاصيل ] والعكس صحيح ؛ لها حق الإمتاع الجنسي من رجل واحد فقط لا تشاركها فيه إمرأة أخرى بحال من الأحوال [ بدون الخوض في تفاصيل تبعات هذا الإمتاع الجنسي بالواحد من التزامات أسرية وزوجية وغيرها فليس موضعه هنا من المادة ] .

    لكن !! بمفهوم جديد آخر لمعنى الطلاق وهو الحق لا ريب : أن تبتعد عنها وتبتعد عنك على أن تكون في ذمتك وتكون أنت في ذمتها ؛ لا تخون ولا تخادن ؛ أي منكما ؛ وينشأ من هذا التباعد طال أم قصر ؛ الإلتزام بالمسؤولية كل تجاه الآخر ؛ وأهم هذه الإلتزامات هي عدم الخيانة الزوجية أو المخادنة - زواج المثليين جنسياً - على أن تكون المدة معدودة بأجل معروف بالضرورة ؛ مرتين في الحياة الزوجية ؛ فإذا كانت الثانية حق لكليهما التمتع بآخر وفقاً لضوابط المشرع والمتعارف عليه في كل موضع ؛ وهذا الأخير لا يسمى في " الحقيقة " طلاقاً كما يسمى في الشريعة ؛ فالمحمديبن يعكسون المعنى الحقيقي هنا فيقلبون الآية ؛ والصحيح إن شاء الله ما ذكرته وهو ما يطلق عليه الإنفصال في حالة الطلاق الثاني ؛ إذ هو ما جاء أعلاه من تتابع وسرد ؛ أما العيسويون والموسويون فيطلقون عليه كما في " الحقيقة " عند العرفانيين ؛ خلاف المحمديين في" الشريعة " ؛ فالطائفتين الأولى والثانية { المسيحية واليهودية } تسمي التباعد الأسري أو قل الزوجي ب " الإنفصال " بينما يظل الرباط المقدس بينهما قائماً / عقد القران / بينما يطلق عليه المسلمون المحمديون - الطائفة الثانية - " الطلاق " { وهو ما يفترض فيه معنى الإنفصال ؛ والذي لا يتم إلا بالطلاق للمرة الثانية ؛ حين يفترض تسميته طلاقاً بائنا - انفصالا من الأول في مستوى من المستويات - أي : انفصالا تاما وهو مالا يعمل به أو هكذا يفهم إلا خين يقع الطلاق الثاني } ؛ فأنت ترى الإتفاق العرفاني بين المفهومين للطائفتين الأول والثاني ؛ وترى الخلاف بين المفهومين للطائفة الثانية من ناحية الشريعة ؛ وللطائفة الأولى من ناحية الحقيقة " العرفان" .

    دعني أضرب مثالا بسيطا لتذليل الشرح اللغوي من التأويل : [ اليويو ... الذي يلعب به الناشئة ؛ يجعلون طرفه معقودا في أحد أصابعهم وهو يتمطى ويتمدد ويزيد طوله حال رماه بعيداً عنه فيظل قابضا عليه مهما بعدت منه المسافة فهو في ملكيته وحوزته وتمتعه وجماع أمره عنده ] هذا هو الطلاق الأول لمفهوم المحمديين ؛ [ وإن انقطع " انفصل " منه الحبل المعقود في أحد أصابعه حال رماه بعيداً عنه فقد فقد امتيازه السابق فلا يمكن أن يعيده لحاله ما لم يعيد العقد - التعاقد الأبدي أو الميثاق الغليظ - إلى مكانه الأول القديم / رجوع الزوجين لبعضهما البعض قبل الإنفصال في المفهوم العرفاني .. الطلاق الأول في المفهوم الشرعي / من إصبعه الذي انفصل عنه أو انقطع ] - الزواج الكاثوليكي لا يقبل الطلاق ولكن يعرف الإنفصال - ؛ وفي الحالة الثانية يستحيل وفقاً لمعطيات المحمديين الرجوع للمربع الأول إلا إذا ارتبط الإثنان وبالتحديد المرأة برجل آخر كما جاء في الكتاب المقدس والسنة النبوية الشريفة ؛ - اليويو المقطوع - لكن في المقابل فإن المسيحيين واليهود يعتبرون - اليويو المقطوع يظل كما هو ويذهبا بطريقتهم المثلى - الإنفصال خيارا ولا يعني الطلاق مما يؤدي إلى زيادة الفاحشة في المجتمع المعني ؛ لذا يقدم الإسلام الحل الجذري وهو الطلاق حين تظل تفتقر المجتمعات الغير محمديه لممارسة حق التعدد وإعطاء الحرية والعدالة الإجتماعية والكرامة الإنسانية حقها في حق الإمتاع الجنسي والتبادل المصلحي بين تجديد الخيارات إلى أن يلقى بزوجته المنبثقة عنه خارجه إمرأته الواحدة للرجل الواحد والمرأة الواحدة للرجل الواحد فتقل إن لم تنتفي ظاهرة التفحش الأخلاقي والتعدي على حدود المشرع فيسلم ويتعافى الناس بلا ريب .

    نواصل إن شاء الله






                  

09-09-2020, 04:50 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)

    سلام بدر الدين سؤال لماذا تستخدم لفظ المحمديين هل لدلالة معينة
                  

09-09-2020, 12:58 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: muntasir)

    تحياتي الأخ بدر الدين
    بدر في ذهني مابدر في رذهن منتصر .... فهل الإشارة للمسلمين بالمحمديين
    لها دلالة خاصة عندك؟ وماذا تقصد بالـ (المسلمين المحمديين)؟
                  

09-09-2020, 05:31 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: بابكر قدور)

    سلام يا بدر الدين

    الكلام المقتبس ادناه يحتاج الى شرح وبيان :

    Quote: بل تفيد : مطلق زواج رجل من مطلق زواج إمرأة ؛ ومطلق زواج إمرأة من مطلق زواج رجل ؛ فهنا التعدد قائم بالإجمال لا الإفراد

    لكن ! يكمن الإشكال في طاقة المعايشة بين الرجل والمرأة ؛ إستحالة أو إمكانا ؛ أما في حالة المسلمين المحمديين فيجوز الطلاق حال الإستحالة ؛ بغض النظر عن التفاصيل والأسباب ؛ شرط أن تكون في ذمته بعد الطلاق الأول { يشترط بل يمنع منعاً باتاً التوحيد تعدد الزوجات } ؛ فالطلاق هو في " الحقيقة " أن لا تشرك أو تجمع أو تحوز أو تمتلك أو تنتفع أو تمارس الجنس إلا مع واحدة فقط ! صنوك المنبثقة عنك خارجك ( إمرأتك ) ؛ وفي مفهوم " الشريعة " هو عكس ذلك تماماً - أي : التعدد - ؛ ومن هنا يكمن الشرر [ التعدد بوجه من الوجوه ]

                  

09-10-2020, 07:20 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: علاء سيداحمد)

    تحياتي اخي الكريم


    ببساطة شديدة

    ما تتزوج غير امراة واحدة بس طيلة حياتك .. ولو تزوجت باتنين او اكتر فانت غير موحد ؛ التوحيد بيمنع تعدد الزوجات بينما التشريع بجوزا


    اية (مثنى وثلاث ورباع ) الناس فاهمنها خطا ..
                  

09-10-2020, 07:20 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: علاء سيداحمد)

    تحياتي اخي الكريم


    ببساطة شديدة

    ما تتزوج غير امراة واحدة بس طيلة حياتك .. ولو تزوجت باتنين او اكتر فانت غير موحد ؛ التوحيد بيمنع تعدد الزوجات بينما التشريع بجوزا


    اية (مثنى وثلاث ورباع ) الناس فاهمنها خطا ..
                  

09-10-2020, 07:05 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: بابكر قدور)

    تحياتي اخي الكريم


    لها دلالة نعم ! للتفرقة بين المعتقدات الدينية ..وهنا في هذا الموضع تحديدا لان المخاطب بها غير المسلمين المحمديين المعروفين
                  

09-10-2020, 06:34 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: muntasir)

    تحياتي اخي الكريم

    للتفرقة بين المعتقدات الثلاث ..

    اضع في الحسبان ان يقراة غير المسلم المحمدي
                  

09-10-2020, 06:35 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: muntasir)

    تحياتي اخي الكريم

    للتفرقة بين المعتقدات الثلاث ..

    اضع في الحسبان ان يقراة غير المسلم المحمدي
                  

09-10-2020, 10:51 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)

    Quote: للتفرقة بين المعتقدات الثلاث ..

    اضع في الحسبان ان يقراة غير المسلم المحمدي

    إنْ كان الامر كذلك يا استاذ العتاق بعد التحية،

    يُفترض ان تقول:

    "المسلم غير المحمدي"

    فعندما تقول المسلم المحمدي، هذا يفترض ضمناً "المسلم غير المحمدي"...

    ولو كان المسلم المحمدي هو "المسلم" ، فليس هناك داعٍ لصفة المحمدي..

    أرجو أن اكون مخطئاً.

    مع خالص التقدير.
                  

09-11-2020, 04:05 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)

    إذن كان بدل اليهودية يجب أن تستخدم الموسوية وبدل المسيحية تستخدم العيسوية ، استغرابي لان لفظ المحمديين كان يستخدم من قبل المستشرقين قديماً للدلالة على المسلمين واعتقد ان الحوجة لذلك انتفت بعد انتشار المعرفة في هذا العصر للجميع وأصبحت الديانات معروفة للكل
                  

09-11-2020, 05:05 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: muntasir)

    Quote: إذن كان بدل اليهودية يجب أن تستخدم الموسوية وبدل المسيحية تستخدم العيسوية ، استغرابي لان لفظ المحمديين كان يستخدم من قبل المستشرقين قديماً للدلالة على المسلمين واعتقد ان الحوجة لذلك انتفت بعد انتشار المعرفة في هذا العصر للجميع وأصبحت الديانات معروفة للكل

    لو قال محمدي فقط، ممكن مطالبته بما قلت يا منتصر.

    لكنه قال "مسلم محمدي"...

    يعني هنالك "مسلم غير محمدي".

    عادة مثل هذه المصطلحات يقوم الكاتب بتوضيحها في المقدمة، قبل أن يدخل الى صلب الموضوع..
                  

09-11-2020, 06:04 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)

    امكن يا اسامة قصده ان الدين عند الله الاسلام وان ابراهيم مسلما كما ورد فيكون هناك مسلم محمدي ومسلم موسوي ومسلم نصراني ، بس هو ما شرح المصطلح ونحن الان ( بننقر ) 😂وتركنا الموضوع الاصلي ، انا برضو طوالي بيجهجهني عند الجمهوريين المسيح المحمدي وفرقوا شنو عن مسيح آخر الزمان ، عذراً بدرالدين لخروجنا عن الموضوع جهجهنا باكاتك 😂
                  

09-11-2020, 10:06 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: muntasir)

    Quote:
    امكن يا اسامة قصده ان الدين عند الله الاسلام وان ابراهيم مسلما كما ورد فيكون هناك مسلم محمدي ومسلم موسوي ومسلم نصراني ، بس هو ما شرح المصطلح ونحن الان ( بننقر ) 😂وتركنا الموضوع الاصلي[/QUOTE
    اهلا منتصر

    نحن لم نخرج من الموضوع اطلاقا، نحن نناقش المصطلحات، وهي مسالة مهمة ،

    لذلك كما قلت سابقا فالمسلمات تتم تعريفها وتجليتها بشكل واضح في المقدمة قبل الدخول الى تفاصيل التفاصيل او صلب الموضوع.
    وسيظل القارئ مشوّشا حتى يُكمل المقال او البحث .

    في بعض الثقافات مثل الثقافة البلغارية تستخدم كلمة "مخمداني" مثل كلمة "مسولماني" للحديث عن المسلم، لكن لا تستخدمان معاً..

    في انتظار الاستاذ بدر الدين حتى يفيدنا ونستفيد .

    مع خالص التقدير.
                      

09-12-2020, 10:28 AM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)

    أتى الحفيد لجده
    وقال له ياجدي عندك أسنان
    فقال الجد
    الأسنان يا ابني مثل الأصدقاء
    حينما تسقط واحدة تترك فراغاً كبيراً
    لكنني كلما اتحسس موقع السن
    أتذكر ذلك الصديق
    الشافع لم يفهم اي شيء من فلسفة الجد العميقة
    فقال لجده... يعني ياجدو عندك أسنان وللا ماعندك؟؟
    رد الجد بامتعاض
    ماعندي ياخ.. ارتحت؟؟
    فقال الشافع خلاص يا ابوي أمسك لي الدومة دي لحد ما أرجع
    كلامك عن الطلاق والزواج جميل
    ويحمل فلسفة عميقة
    وذو أبعاد وزوايا مختلفة
    ولكن انا شخصياً تشابه علي البقر
    وتشابكت على راسي كل علامات الاستفهام
    ولم أعرف الخلاصة
    والمشكلة بالطبع في استيعابي للمادة المطروحة
    وليس في المادة نفسها
    اها نتزوج وللا ما نتزوج؟؟؟
    نطلق وللا ما نطلق؟؟؟
    وللا نمسك الدومة ريثما يعود الشافع؟؟؟


    هجمة مرتدة
    نكتة الدومة دي ليها أربعين سنة وهي دومة
    هسي ناس الواتس والفيس بقدرة قادر قلبوها تفاحة 🍎
    لكن حالف لو وصلت لهذه المرحلة
    وجاء حفيدي
    ولقى الأسنان في خبر كان
    وقال ياجدو أمسك لي التفاحة دي
    على بالطلاق أمشي اشوف الخلاطة وين
    قال جدو قال!!!!


                  

09-12-2020, 01:32 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: ابوحراز)

    تحياتي الاخ ابو حراز

    شكرا للقراءة والمداخلة الانيقة

    ما تعرس مرتين . امراتين .. ولا تطلق المعرسا ...والتفاحة نشربا مع بعض ..

    واحدسال الشيخ : التمباك حلال ولا حرام ؟! الشيخ قال ليه : والله يا ابني الفقها مختلفين فيها ! قام رد عليه : خلاص نخت السفه دى لااامن يتفقوا !؛



    بمناسبة .. التفاحة والحفيد والجد

    مودتي
                  

09-12-2020, 01:19 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)

    تحياتي يا كرام القوم الميامين


    حقيقة البحث طويل للغاية .. والمصطلحات ممكن تكون عاوزه شرح لكنها اكييييد ما بالصعوبة دي ..واغلب المصطلحات متداول ..

    وفعلا .. كل الناس .. كل الوجود هو مسلم بالفطرة ..فانا بتكلم على الاساس ده ..


    ومنكم نستفيد ايضا

    وانا سعيد للغاية بالمداخلات دي


    مع خالص الود والتقدير
                  

09-12-2020, 02:06 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)

    Quote: حقيقة البحث طويل للغاية .. والمصطلحات ممكن تكون عاوزه شرح لكنها اكييييد ما بالصعوبة دي ..واغلب المصطلحات متداول ..

    عزيزي الاستاذ بدر الدين

    شكرا ًعلى ردودك، لكنها احياناً محددة واحياناً عامة ، فأرجو تحديد الشخص المخاطّب في الحوار حتى نستطيع تبيّن أوجه الرأي المختلفة.

    شيوع المصطلح لا يعني بالضرورة شيوع تفسير واحد له.

    نحن خلافنا حول المسلم غير المحمدي أو غير المسلم المحمدي كما ورد في سياق بحثك.

    فارجو ان تشرح وجهة نظرك على ضوء ذلك الخلاف.

    مع خالص المودة.
                  

09-12-2020, 01:09 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: muntasir)

    سلامات ابن عمي


    في تفاصيل داخل التفاصيل ... اليهودية مقسمة على عدة فرق دينية وكذلك المسيحية ...فكل لفظة ليها محلها من الاستخدام للغرض المغروض ليها ...

    مودتي
                  

09-12-2020, 01:04 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)

    تحياتي


    مع الاعتذار اخي الفاضل .. انت مخطيء تماما


    في فرق بين الاسلام بالمفهوم السائد المعتقدي وبين الاطار العام لمفهوم الاسلام وليس الدين ...

    انا اتكلم عن الثاني


    صيغة الموضوع تتطلب القول بما جاء فيه

    لك الود المقيم
                  

09-12-2020, 01:27 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)

    الاستاذ بدر الدين

    سلامات

    قلت سيدي:
    Quote: مع الاعتذار اخي الفاضل .. انت مخطيء تماما


    في فرق بين الاسلام بالمفهوم السائد المعتقدي وبين الاطار العام لمفهوم الاسلام وليس الدين ...

    انا اتكلم عن الثاني

    من تقصد -عذراً- بالاخ الفاضل؟

    بالنسبة لمسالة المسلمين:
    لها وجهان كما قلتَ، سائد معتقدي وعام للأنبياء والمرسلين السابقين.
    فهناك -كما قال منتصر بهذا الفهم -"مسلم موسوي، ومسلم عيسوي ومسلم محمدي".

    لذا كان عليك ان تقول المسلم غير المحمدي، وليس غير المسلم المحمدي.

    وإنْ كان لك رأي آخر ، ارجو تبيانه حتى نستفيد.

    مع خالص التقدير.
                  

09-12-2020, 02:46 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)

    السلام عليكم ومساء الخيرات



    اعتذر اولا لضعفي الشديد في معرفة التكنلوجيا الرقمية فانا جاهل بها حتى الثمالة ... فلكم العتبى حتى ترضو .


    وبالنسبة للردود ..اللخبطة الحصلت لاني ما بعرف الاستعمال ..

    فممكن ملاحظة الرد مع كل مداخلة


    ولكم التقدير والود ...
                  

09-12-2020, 04:30 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)

    سلام للخال نسبا ( والده خال لوالدتي, رحمهما الله ) - رغم مفارقة كوني أكبره
    بعقدين من الزمان - المهندس , الصحافي و الناقد الأدبي: بدرالدين العتاق!
    طبعا منابر النقاش الحر ساحة للتواصل و التلاقح الفكري, و لصقل الأفكار و إجلائها ,
    و أحيانا لتطويرها. يوجد احترام و تقدير للعمر الزمني. مافي تعالي فكري في سوح
    منابر النقاش الحر. و الفائدة ستكون كبيرة للمتفاعلين في منابر النقاش الحر, إذا خلت
    من الغرض و سفاسف الأمور. الخال الشاب: بدرالدين ينبوع صافي و ثر من الإبداع
    في مجاله المهني: الهندسة المدنية, و في مجالي الأدب و الفكر الحر. الخال بدرالدين
    وافر العطاء و متجددة في مجالي الأدب و الفكر الحر. كانت للخال بدرالدين كتابات راتبة
    في الصفحات و الملاحق الثقافية بالجرائد السودانية. و تنشر كتاباته الآن في صحف عربية
    متفرقة. و كان الخال بدرالدين, قبل مغادرته السودان يقدم برنامجا أدبيا راتبا في إحدى
    الإذاعات السودانية, و كان ضيفا في برنامج أدبي بثته إحدى الفضائيات التلفزيونية السودانية.
    كان ذلك قبل مغادرته السودان منذ حوالى سبع سنوات لقاهرة المعز. و للخال بدرالدين مشاريع
    مؤلفات أدبية كثيرة. و سيرى النور قريبا, بإذن الله, كتابه: " قبضة من أثر الأديب " .
    ما يعرضه الأستاذ بدرالدين هنا يدخل في باب الكتابات التأويلية لبعض السور القرآنية. و إذا كان
    الإبداع الأدبي يورث, فإنني أقول أن الأستاذنا بدرالدين ورث جيناته الأدبية من أهله من قبل أمه:
    ا`ل السراج, بدءا من عميد الأسرة الطيب السراج, و ابنه فراج, و ميسرة السراج, و القائمة تطول.
    الأستاذ بدرالدين مجود في علم النحو, و يعتبر الدكتور عبدالله الطيب أستاذا له. طبعا الدكتور
    عبدالله الطيب مغرم بالشعر العمودي و الأدب الشعري العربي القديم: جاهلي, أموي, و عباسي.
    و له محاولة واحدةجيدة و قديمة في كتابة الشعر الحر. الناقد الأدبي بدرالدين مجود في علوم
    النحو و الإعراب, و العروض, و ينحاز كثيرا للشعر العمودي. يظهر ذلك جليا في نقده للأعمال الأدبية
    الكاملة للشاعر عفيف اسماعيل. أحسبه قد نشر عنا مقدمة بحثه في نقد الأعمال الشعرية الكاملة
    لعفيف إسماعيل, و لم يواصل فيه, رغم وجود نسخة كاملة لهذا البحث في صفحة الأستاذ بدرالدين
    العتاق بالفيسبوك. و الأستاذ بدرالدين به شرف إفتراع ملتقى فكري ناجح لآل القراي العجمي
    بالفيسبوك.
    و الأستاذ بدرالدين مطلع بشكل جيد على كتابات الأستاذ محمود محمد طه. و معجب ببعض
    اجتهادات الأستاذ محمود محمد طه, لكنه لا ينتمي للفكر الجمهوري. لا أدري إن كان ثمة تأثر
    بينه و الفكر الجمهوري.
    حديث الأستاذ أسامة الخواض عن ضبط المصطلح مهم جدا, و أوافقه عليه.
    و لدي سؤال للأستاذ بدرالدين, أؤهله بالتالي: إنني ألاحظ تأثرت بجوانب من
    الفكر الجمهوري في هذا النص, و نصوص تمويلية كثيرة لسور قرآنية عديدة.
    هل يمكنني الاجتهاد و القول بأن استعمال لعبارة الإسلام المحمدي هي من قبيل
    التفريق بينه و " الإسلام المحمودي ", نسبة للأستاذ محمود محمد طه؟

    طارق الفزاري
    ود زينب
                  

09-12-2020, 08:19 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: wedzayneb)

    تحياتي استاذي الفاضل الكريم الانيق الفاهم العارف العالم بالله .. مولانا ومولاي
    .. طارق الفزاري ...

    ود زينب


    لك الشكر مجددا وكثيرا على المقدمة التعريفية لشخصي الضعيف فهي تاج على راسي وقلادة على صدرى بلا شك فانا اقل مما ذكر الامير طارق الفزاري ..( ود زينب ) ؛ فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يفخر ان ينادى باسم والدته فيقول : { انما انا بن امرأة من قريش كانت تأكل القديد } ؛ وليس ببعيد قوله عليه السلام : [ انا النبي لا كذب انا بن عبد المطلب ] ؛ يفخر بنسبه من ابيه كذلك ؛ وقديما قال الفرزدق :
    أولئك ابائي فجئني بمثلهم * اذا جمعتنا يا جرير المجامع


    فلك اصدق المشاعر وانبلها تجاه شخصك الكريم

    **********

    اكيييد بلا شك تاثرت بكتابات الاستاذ / محمود محمد طه ؛ وهذا شرف لا يدانيه شرف ؛ بل تهمة لا انكرها وشرف لا ادعيه ؛ فقط لا اقول بالاسلام المحمودي - حسب سؤالك - لان الاستاذ / طه ؛ نفسه يقول : { محمود محمد طه ؛ يدعو الى : طريق محمد } ؛ وليس طريقه كما ترى .

    شكر الله لك اينما كنت وحيثما حللت


    تلو المهذب ... ود رباب السراج
                  

09-12-2020, 08:20 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: wedzayneb)

    تحياتي استاذي الفاضل الكريم الانيق الفاهم العارف العالم بالله .. مولانا ومولاي
    .. طارق الفزاري ...

    ود زينب


    لك الشكر مجددا وكثيرا على المقدمة التعريفية لشخصي الضعيف فهي تاج على راسي وقلادة على صدرى بلا شك فانا اقل مما ذكر الامير طارق الفزاري ..( ود زينب ) ؛ فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يفخر ان ينادى باسم والدته فيقول : { انما انا بن امرأة من قريش كانت تأكل القديد } ؛ وليس ببعيد قوله عليه السلام : [ انا النبي لا كذب انا بن عبد المطلب ] ؛ يفخر بنسبه من ابيه كذلك ؛ وقديما قال الفرزدق :
    أولئك ابائي فجئني بمثلهم * اذا جمعتنا يا جرير المجامع


    فلك اصدق المشاعر وانبلها تجاه شخصك الكريم

    **********

    اكيييد بلا شك تاثرت بكتابات الاستاذ / محمود محمد طه ؛ وهذا شرف لا يدانيه شرف ؛ بل تهمة لا انكرها وشرف لا ادعيه ؛ فقط لا اقول بالاسلام المحمودي - حسب سؤالك - لان الاستاذ / طه ؛ نفسه يقول : { محمود محمد طه ؛ يدعو الى : طريق محمد } ؛ وليس طريقه كما ترى .

    شكر الله لك اينما كنت وحيثما حللت


    تلو المهذب ... ود رباب السراج
                  

09-12-2020, 03:03 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)

    السلام عليكم ومساء الخيرات



    اعتذر اولا لضعفي الشديد في معرفة التكنلوجيا الرقمية فانا جاهل بها حتى الثمالة ... فلكم العتبى حتى ترضو .


    وبالنسبة للردود ..اللخبطة الحصلت لاني ما بعرف الاستعمال ..




    الاخ اسامه ..


    العبارتان صحيحتان .. فهناك مسلم محمدي ومسلم يهودي ومسلم مسيحي ؛ وتتوسع دائرة المعاني حسب المراد من الموضوع او المطلوب من تفنيد و توجيه العبارة ..

    ملحوظة :
    ممكن ملاحظة الرد مع كل مداخلة وكلي ثقة في تفهمكم لها ولجهلي التام في التعامل بالتلفون والصفحة


    ولكم التقدير والود ...
                  

09-12-2020, 03:22 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)

    شكرا استاذ بدرالدين على توضيحك وردك الجميل.

    أنت يا سيدي تستخدم مضطلحات لها نفس المعنى .

    أي أنها -حسب زعمي المتواضع -مترادفات تصعّب على القارئ تفهّم خطابك.

    فأنت تتحّدث عن المحمديين والمسلمين بمعنى واحد.

    وتتكلّم عن "الطائفتين اليهودية والمسيحية" ، و"الديانتين اليهودية والمسيحية" ، و"الموسويين والعيسويين" ، و"غير المسلمين المحمديين" بمعنى واحد.

    ما وظيفة الترادف هنا؟ أ

    م أن الأمر غير ذلك؟

    مع خالص التقدير لسعة صدرك.
                  

09-12-2020, 08:29 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)

    اخي وبن عمي ..ةالحبيب النسيب ...

    اسامه الخواض

    الشكر لله اولا واخيرا ولك بلا شك على مداخلاتك القيمة النبيلة ؛ نحن في الحساب اولا عم : الخواض .. جدي وجدك

    ********

    حقيقة المترادفات عند التاويل بكون لكل لفظة معناها الخاص بيها ...وبعدين المعاني بتتسع لابعد مدى ممكن عند العارف بالتأويل .. وصحيح كلامك .. بتربك القارئ .. لكن مع التدقيق وشوية تأمل تلقى المسألة متسعة جدا .. واي كلمة اتقالت او اتكتبت مقصودة ...


    شكرا لك مرارا وتكرارا على تعليقك ومداخلتك الكريمة
                  

09-12-2020, 08:30 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)

    اخي وبن عمي ..ةالحبيب النسيب ...

    اسامه الخواض

    الشكر لله اولا واخيرا ولك بلا شك على مداخلاتك القيمة النبيلة ؛ نحن في الحساب اولا عم : الخواض .. جدي وجدك

    ********

    حقيقة المترادفات عند التاويل بكون لكل لفظة معناها الخاص بيها ...وبعدين المعاني بتتسع لابعد مدى ممكن عند العارف بالتأويل .. وصحيح كلامك .. بتربك القارئ .. لكن مع التدقيق وشوية تأمل تلقى المسألة متسعة جدا .. واي كلمة اتقالت او اتكتبت مقصودة ...


    شكرا لك مرارا وتكرارا على تعليقك ومداخلتك الكريمة
                  

09-13-2020, 00:55 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)

    سلام أخي بدرالدين!
    مشكور على الإطراء.
    الشرف و الفخر لكل أسرة آل القراي, فرع طيبة الخواض, و آل السراج
    في أم درمان لانتمائك لهما.
    توجد مداخلة في خيطك الاسفيري هذا من قبلالفيسبوك أسفل الصفحة
    . المتداخل رجل مهذب, و قد حياك بالاسم قبل إيراد مداخلته.
    طارق الفزاري
    ود زينب
    و
                  

09-13-2020, 01:18 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: wedzayneb)

    Quote: الشكر لله اولا واخيرا ولك بلا شك على مداخلاتك القيمة النبيلة ؛ نحن في الحساب اولا عم : الخواض .. جدي وجدك

    ********

    حقيقة المترادفات عند التاويل بكون لكل لفظة معناها الخاص بيها ...وبعدين المعاني بتتسع لابعد مدى ممكن عند العارف بالتأويل .. وصحيح كلامك .. بتربك القارئ .. لكن مع التدقيق وشوية تأمل تلقى المسألة متسعة جدا .. واي كلمة اتقالت او اتكتبت مقصودة ...

    اهلا ابن العم باشمهندس بدر الدين

    هل مصادفة ان محمود محمد طه ومحمد شحرور وزكريا اوزون ودرالدين العتاق كلهم مهندسون،

    يتكلمون عن الدين من خارج المؤسسة الدينية التقليدية ؟؟؟

    طيب لماذا لم تختصر مسالة المصطلحات الكثيرة باستخدام مصطلح "الديانات الابراهيمية"؟؟؟

    وهل تعّدد الزوجات يقابله -حسب فهمك- تعدد للأزواج؟؟

    مع خالص التقدير.
                  

09-14-2020, 02:23 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)

    حياك الله اخي الكريم النبيل الحسيب النسيب

    اسامه الخواض

    حقيقة لم انتبه لمصطلح الديانة الابراهيمية .. لانو الانفعال اثناء الكتابة وبعد المراجعة هو اللى ثبت تسلسل الكلام مع بعضو ...فلا باس لو وضعنا مصطلح الديانة الابراهيمية ..


    نعم ! يقابل تعدد الزوجات تعدد الازواج لكن خارج الاطار المعروف وهو بيت القصيد من البحث ( المخادنة ) .. لذا كانت القاعدتين : التعدد والافراد .في الزواج ( المعاشرة الجنسية )


    ******


    ملحوظة :

    محمود محمد طه ؛ مهندس مدني قسم المساحة .
    محمد شحرور ؛ مهندس مدني ؛ ميكانيكا التربة .
    على منصور كيالي ؛ مهندس معماري ..

    اسامه بن لادن ؛ مهندس مدني .
    صلاح عبدالله قوش ؛ مهندس مدني .
    محمد عطا فضل المولى عباس ؛ مهندس مدني .

    العبد لله ( بدر الدين العتاق ) مهندس مدني ...

    القائمة طويلة ..

    المهندسين ديل فيهم شي لله !!

    لك خالص الود
                  

09-14-2020, 02:29 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: wedzayneb)

    سلام ايها الانسان

    الركن الشديد ..

    طارق الفزاري ..


    ادام الله عزك وابقاك وحفظك ان شاء الله

    *****

    ما انتبهت للخيط الاسفيري للاسف الشديد !!!! ولا ادري من اين تؤكل الكتف الرقمية ؛ ح احاول البحث عنها وارد ان شاء الله


    لك خالص الود المستكن


    ***

    رسلت ليك عدد من الرسايل في الواتس .. راجعا


                  

09-24-2020, 05:57 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)

    نواصل الحوار الغني معك يا باشمهندس:

    قلت سيدي:
    Quote: لا يفهمن فاهم أن قوله تعالى بسورة النساء : { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع } ؛ معني بها التعدد في الزواج !!! لا ولا كرامة ! بل تفيد : مطلق زواج رجل من مطلق زواج إمرأة ؛ ومطلق زواج إمرأة من مطلق زواج رجل ؛ فهنا التعدد قائم بالإجمال لا الإفراد

    سؤالي هو عن الطريقة التي اعتمدتها كي تُخرج الآية الكريمة من معناها الظاهر إلى معنى آخر مخالف تماماً لظاهرها اللغوي ؟؟؟

    بالتحديد سؤالي عن استراتيجيات التاويل عندك..

    لست مهتماً بالجانب العقدي في المسالة..
                  

09-24-2020, 10:19 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: osama elkhawad)

    أسعد الله أوقاتكم بكل خير ..

    *******

    فهم اللغة العربية .. مفتاح المعرفة ... فاللغة أواني تحمل المعاني ولكنها ليست المعاني .. فهي قوالب المباني اللغوية ( تركيب الجملة / الآية ) ...بعدين إخضاع اللغة في إندياح المعاني من باب العرفان هو اللي بوسع إدراكك في المعنى المراد ... مثنى وثلاث ورباع .. تدخل في تمييز العدد عند أهل النحو والصرف .. وهي فرق بين : إثنان وثاني ومثاني ... إلخ ..دواليك ..راجع النقطة دي تاني في البحث المرفق ..

    *****

    مافيش استراتيجية ولا شي ... التأويل بجي بمحض الفضل الإلهي البحت ..وماها شطارة مني ...وهو مرحلة اليوم من العلم بالله في القران .. وليس التفاسير ... اللهم إلا من باب اللغة فقط ...حكم الوقت ..



    شكرا يا الحبيب على المداخلة ...

    دمت بخير إن شاء الله
                  

09-24-2020, 03:20 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول سورة الطلاق (Re: بدر الدين العتاق)

    شكرا باشمهندس على الرد.

    قلت سيدي:
    Quote: مافيش استراتيجية ولا شي ... التأويل بجي بمحض الفضل الإلهي البحت

    هذه ايضا استراتيجية ولكنها ذاتية ، ولا معيار لها، وتفتح الباب لكل مؤول ليقول ما يقوله ،خاصة انك تتحدث عن قضايا اجتماعية تهم الناس.

    هذه الاسترايتيجة اقرب الى الابداع، وهي تخص صاحبها وغير ملزمة لانتفاء شرط الموضوعية فيها.

    فكيف تبيح تعدد الزوجات، ولا تبيح في المقابل تعدد الازواج؟؟

    هذه هي عقلية ذكورية، للاسف الشديم.

    مع تقديري وارجو ان يستمر هذا الحوار الغني.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de