وسط حضور جماهيري كبير وفى اجواء باردة اقيم مساء الامس حفل موسيقي سودانى فى اكسبو دبي
المسرح فى غاية البهاء اضاءة جميلة واجهزة صوت حديثة جدا واخراج تلفزيزنى جيد تنظيم رائع الجلوس والفقرات والمكان المفتوح مع بعض البرودة
فرقة اصوات المدينة فرقة شبابية مدهشة قدمت عدد من الاغانى الشبابية بمفرادت بسيطة وعادية الشابات والشباب تجاوبوا مع الاداء وظلوا يرددون الكلمات وبموسيقي ثلاثة جيتارات وايقاع درامز واورغن قدموا مدحة ياليلة ليلك جنة بتوزيع موسيقي فريد
الفقرة الثانية من اداء بيت العود عدد كبير من عازفي العود مع الالات ايقاعية وثلاثة الالات قانون وكمان واحد قدموا اداء موسيقي راقي جدا والاخراج جميل من حيث الزى وطريقة الجلوس والانضباط
لم يعجبنى التركيز على الموسيقي الشرقية وتقديم عدد كبير من الحان نصير شمة نصير شمة موسيقي صاحب صيت عالمى لا مانع من الاستفادة من خبراته ولكن ليقدم موسيقي سودانية لماذا التركيز على الة القانون وهى الة شرقية ولماذا لم يتم ادخال الالات موسيقية سودانية وقد سبق ان ادخل محمد وردى الطمبور عندما وزع اندرية رايدار اغنية الود الموسيقي الشرقية لا تحظى باهتمام كبير لدى المستمع السودانى وكان ذلك جليا عند المقارنة بين مستوى التجاوب مع معزوفات اغانى كابلى وسيد خليفة والكاشف جمهور امس كله سوداني لم يتواجد اى عربي فلمن نعزف الموسيقي الشرقية
من اهم ملامح تميزنا الفنى والثقافي هى الموسيقي فلماذا نهجر التميز مع مستوى التجاوب عند عزف موسيقي اندلسية او موسيقي من تاليف نصير شمة قائد الاوركسترا شقيق نصير شمة لماذا لا يتم اختيار موسيقي سودانى مثال عاصم الطيب او اى موسيقي اخر صاحب خبرة وتاهيل
01-06-2022, 07:54 AM
Amira Hussien
Amira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1729
الروعة والجمال اكتملت فى هذا الحفل …..تابعتو لايف من حساب بيت العود ألذى دائما يتحفنا بالجميل …..إختيار الاغانى السودانية كان موفق وسكر كانت سكر الحفل ….. حقيقة كترو المعزوفات الشرقية وما أظن كتير من الحضور والمتابعين حبوها
01-06-2022, 08:12 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8955
Quote: قائد الاوركسترا شقيق نصير شمة لماذا لا يتم اختيار موسيقي سودانى مثال عاصم الطيب او اى موسيقي اخر صاحب خبرة وتاهيل
أرجح أن الدعوة وجهت لبيت العود كمنظومة موسيقية لإحياء الحفل
بيت العود منظومة موسيقية تعنى بتقديم الة العود ومحموعة الات وترية اخرى في قالب علمي حديث ـ ويتضمن ذلك تعليم وتدريب دارسين أسس تعلم العود والقانون وغيرها ـ مؤسسها ويشرف عليها الموسيقي العراقي نصير شمة يساعده موسيقيون اخرون ـ
مقر بيت العود في ابوظبي وله فروع عدد من العواصم العربية منها الخرطوم
شاركت مجموعة بيت العود في أحياء عدد من المناسبات في السودان أخرها حفل تأبين الفقيد الراحل محمد طه القدال
لذلك ماف إمكانية لمشاركة موسيقيين أخرين أمثال عاصم الطيب
01-06-2022, 02:16 PM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
اخ محمد الاستعانة بنصير شمة كخبير موسيقي امر لا غبار عليه على ان يعمل للمساهمة في تطوير الموسيقي السودانية ويدرب كوادر سودانية تؤلف الموسيقي وتقود الاوركسترا وتعزف الالحان لم يكن ظن المناسب عزف اكتر من تلاتة الحان لنصير شمة
01-06-2022, 03:24 PM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
الاستعانة قال بنصير شمة ك"خبير"! طبعا! مش عربي؟ أكيد خبير!!!! العود كالة حقتنا احنا كسودانيين، لما اخترعو اجدادنا، العرب كبشر ماكانو ولدو زاتو! انخيلتا مناسبة زي دي تكون لي شهداءنا، ولكن نسيت ان هذا كان في الامارات! عوووووع!
01-06-2022, 03:37 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577
ماسك النخرين، شغلت الشريط ولكن مررتو في ثواني!! جاني طمام!! لاكسبكم! ولكن تياب اخواتي اعلاه العازفات خلاني أروق حبة! اعلمو العزف علي الالات الموسيقية كان خاص وحصريا بي ستهن، ستهم! ناس صحبي "ترهاقا" اي الذكور ظهرو مؤخرا كعازفيين اي كجربندية!!!
01-07-2022, 02:29 PM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8955
هل صدفة لايمكن تشوف واحد من "بوركينا فاسو" مثلا، مقدم ك"عالم" او "معلم"، وانما دائما وابدا "العلماء" في وعينا هم العرب والخواجات؟
بعد ين، كيف الفن تحديدا او من دون كل المجالات، المعلم الاوحد فيهو يكون عربي؟
مش هم ذات العرب القالو يجمعنا ولايجمعهم "الطبل"؟
الفنون تحديدا، بضاعتنا نحن "الذنوج" تذكر، وهو ارث اموي صرف، كما في الوثيقة اعلاه!
كلامي ده، عبرك موجه للاعزاء في مجال الموسيقي:
وقسما شئ مقزز حد الطراش، حتي في الغنا، يتقدمكم واحد عربي كمعلم، وانتم سيد الشئ زاتو!!
الثقافة الارية تاريخيا، وكقاعدة، الفن مامن سماتا كقاعدة اكرر، لانها تاريخيا كانت بدوية، وبالتالي او بحكم ظروف هكذا اسلوب حياة، قاسي، شظف، ابوي، ذكوري، ما كان هناك في مجال اكرر كقاعدة للفن، المرتبط باسلوب الحياة الحضرية، المستقرة، "المنغنغة" او ده كان اسلوب حياة اجدادنا نحنو!!
العامل الاكبر من هذا انو الفن انتاج امـــــــوي صرف، تاريخيا بتحدث!
نعم جربندية نوع الذكور في المجال ده، تاريخنا برزو في العصر الذهبي الثالث اي الاسرة 18!!!
نعم الفن الغنائي، تاريخيا هو حق امثال امنا عاشة "الفولانية"، او مش وردي مثلا!!!!
"سعال" ديكي جانبي: هل لاقاكم صيغة "غنا بنات" في السعودية مثلا، ولما لا؟
01-10-2022, 05:40 AM
نعمات حمود
نعمات حمود
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2521
الاستاذ محمد سيد احمد والمرور الكرام نصير شمه العراقي الموسيقار العالمي والماهر لاضير ان يؤسس مايوسس من بيوت للعود وبالسودان نشكر له دعمه وهمته في ذلك ما يزعجني ان يكون يوم احتفالنا بالعيد الوطني السوداني اليوم المحدد للسودان وان يطل نصير من منصتنا في يوم عيدنا الوطني ..يوم واحد لاي دولة كان يجب ان يكون شيئا سودانيا خالصا زي وهوية ومعزوفات وعازفين ... (لمن شاهدنا المقاطع سالتني زميلة لاتعرف نصير شمة العازف دا من حلب امدرمان واللا شنو ) قلت لها دا عراقي فاجابتني مقاطعة والجابو شنو في يومنا الوطني ... نصير يظل قامة ومبدع واستاذ وهذا لايضير ابدا في شي لكن هو واخوه ما في اليوم دا تحديدا وهذا راي ... لم استطيع الذهاب في هذا اليوم ولا استطيع سماع اي نغم وصورة ذلك الدم الذي تيسل من جمجمة احد الشهداء تتراءى لي ...لا استطيع الفرح ... والله في عونك يابلد .... نتفاءل الاحسن ع كل الاصعدة ...فن او تمثيل .....الخ محبتي
01-10-2022, 06:47 AM
مدثر صديق
مدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896
ولد نصير شمه في مدينة الكوت بالعراق أمه كردية انتقل للإقامة في الأردن قدم أول حفلاته خارج العراق في باريس حفلات في ألمانيا الغربية آنذاك ثم في جنيف ثم في أثينا انتقل للعمل أستاذا لآلة العود في الجامعة التونسية اسس بيت العود العربي في مصر افتتح فرعا لبيت العود العربي في أبوظبي يقيم في ألمانيا
01-10-2022, 06:57 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: لمن شاهدنا المقاطع سالتني زميلة لاتعرف نصير شمة العازف دا من حلب امدرمان واللا شنو ) قلت لها دا عراقي فاجابتني مقاطعة والجابو شنو في يومنا الوطني ...
يا نعمات ..
زميلتك الفهما بقول حلب ام درمان .. اكيد ما حتعرف نصير شمة .. لانه تفكيرها متخلف زيها ..
عموما كتر خيرك انك وريتينا السودان لسه فيهو زي زميلتك دي عشان نسجد نقبل تراب كندا في كل صباح ..
01-10-2022, 08:00 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8955
صح قلمك يا نعمات الكثيرمن شعوب العالم تستخدم وتستصيغ السلم الخماسى وليس السباعى. ورغم أن قليل جدا من الموسيقيين السودانيين استخدموا السباعى إلا أن الشعب السودانى مطبوع على الخماسى ولا يستصيغ السلم السباعى. لذلك لو كانت هذه الفعالية استعانت (إن كان ولا بد) بإثيوبيين أو صينيين لكان أفضل وأنسب.. وما زلت على رأيى التوقيت كان مميتاً وافتقر الى الحساسيــة فى هذا الوقت ولو تم الغاء المناسبة لأعطى ذلك دعاية كبيرة للثورة فى هذا المحفل الكبير.
01-10-2022, 07:50 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8955
يا بشاشة كون نصير شمة عربي ما حينزع منو خبرته وموهبته الموسيقية
عندما نتحدث عن هيمنة ثقافية فى السودان هذا لا يعنى معاداة العروبة العروبة في السودان مكون اصيل مثل المكون الافريقي اللغة والثقافة والعادات السوانية تمازجت مع الثقافة السودانية المختلطة والعرب ابدعوا فى كثير من الفنون والاداب واساهم العرب في مجال الشعر عظيم جدا
المطالبة بابراز الموسيقي السودانية الخماسية لا يعنى معاداة موسيقي السلم السباعي في الفنون لا يمكن الفصل واقمة حواجز للتذوق وعمليا السلم السباعى موجود في اغانى سودانية صميمة في غرب السودان
01-10-2022, 07:54 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8955
سلام استاذة نعمات اتفق معك نصير قامة يمكن الاستفادة من خبراته عندما نقدم موسيقي باسم السودان في محافل خارجية نود ان تكون سودانية مثلا قائد المجموعة الالحان تكون سودانية ان لا يفرض نصير الحانه الشرقية على جمهور الحفل
01-10-2022, 08:05 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8955
شكرا ابو الريش فعلا الاذن السودانية لا تتذوق السلم السباعى مثل ما تتذوق السلم الخماسي ولا ضير عدم الانسجام مع الموسيقي الشرقية وضح فى غياب تفاعل الجمهور نفس الفكرة الاخوة العرب لا يتعالون على الموسيقي السودانية ولكنهم لم يتعودا على تذوقها ولا ضير
مشكلتنا كسودانيين الالحاح على طلب الاعتراف العربي بموسيقانا المختلفة وحتي فى الدراما نشكو لطوب الارض من عدم تجاوب العرب ونحن لدينا جمهور عريض جدا يمتد من اثيوبيا حتى الكاميرون يتذوق الغناء والدراما السودانية
01-11-2022, 03:32 AM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
ع عجالة معرض اكسبو دبي قمة الجمال والروعة ودقة التنظيم واحترافية شاهقة المقام كان الاجدي ان نري رؤوس قد انعت من السودان التراب السوداني والرائحة والعطر السوداني تراب النوبة وغرب السودان وموسيقار سوداني اصيل حتي و علي ربابة. بخور السودان.
*** تحياتي للجميع وبشاشة البشوش
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
01-11-2022, 06:13 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8955
سلام عز الدين فعلا المشاركة لازم نشم فيها ريحة السودان
امس تناقشت مع ثلاثة من العازفين فى بيت العود واتفقوا معى على اهمية عزف الالحان السوانية وانهم قد اعلنوا عن استيائهم من فرض نصير شمة وشقيقه المقطوعات الشرقية والالحان من تاليف نصير
01-11-2022, 07:01 AM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
هذا فقط يثبت اننا فعلا اقنان بدو اعراب، وليس الا!!
هذه "شارة" تتدلي من عنق السوداني، كدليل مادي لقرون العبودية!!
بالفهم ده، الثفافة العربية فعلا هي المكون الاساسي للسودان الحالي، المصري الانجليزي، المعلن بحد السيف بالوكالة كدولة عربية، وبالتالي هو عاصمة محارق الابادة بالوكالة، ل"الزرقة" اي السودانيين، بواسطة مواهيم العروبة!!!
ياساتر!!
01-11-2022, 07:24 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8955
مكونات ثقافتك السودانية، تبلورت عبر ملايين السنين، من واقعك انتا، نعم من باب التاقلم مع البيئة النشات فيها ثقافتك، اي اسلوب حياة اجدادك، الورثتها انتا في جيناتك عبر القرون، المركوزة في اعماق اعماقك، نعم في اللاوعي!!!
بالفهم ده، الثقافة العربية، وافدة، اجنبية، وبالتالي هي مؤثر خارجي او مش مكون اصيل لي ثقافتك، وهذا مستحيل!!!
اذا قنا الثقافة العربية تبلورت علي مستوي وعينا المحتل، في ال600 سنة الفاتت، كاثر اجنبي استعماري، وافد ودخيل، فهذا لايمكن يستبدل ارث اكثر من 9,000,000، نعم 9 مليون سنة!!!
هذا مستحيل، والسبب بسيط!!
كما اي فيروس كرونا، او ايبولا، فالثقافة العربية، مرض، هجم علي جسمك الثقافي، او مضادات جسمك الثقافي نزل الميدان او بقاتل فيهو، اليا وميكانيكيا او من دون ماتعرف او تحس!!!
ولهذا مصيرو الي زوال، او بي كده نتعافي، اكرر لانو "اثـــــــــــــر" اجنبي، خارجي، او مش "مكـــــــــون"!!!
اصدق مثال هو ثورتنا الحالية البتتزعما السودانية او ده ماشئ عارض او صدفة!
هذا عودة للجذور لانو الدورة اكتملت!!
طبقا للتقويم الكوشي، العصر الذكوري الحالي، تبقت له 19 رغيفة فقط!
نعم الوعي الكوشي الاموي سيعود في 2060م!!!
عشان نديك فكرة خدك الاتي: هرم شخصية السوداني، اي اضلاع مثلث ثقافتو هي الاتي:
المثلث ده، قائم الزاوية بالمناسبة: 1) الوتر بتاع المثلث ده، هو الروحانية، الممثلة في التصوف الواحد!
الثقافة العربية لم تكن ابدا روحية اطلاقا، بل مادية كحال كل القوقاذ اي غير الافارقة!!!
2) قاعدة هذا الهرم هي الاموية!!!
المراة السودانية هي الاصل، هي المنبع، هي المؤسسة للحياة المنظمة في تاريخنا، اي تاريخ البشرية، وليس الذكر السوداني، اللي عاش كعالة علي نوع النساء، اي الام السودانية!!
ده كلو، لاننا فعلا امهات واباء البشرية، وكنتيجة البدايات الاولي لحياة البشر، علي سطح كوكب الارض، شهدناها، عايشناها، نحنو، "وحـــــــــــدنا" لا "شــــــــــــريك لنــــــــــا"، بطول وعرض ملايين السنيين، وهذا فريد بحق!!!!
اما الثقافة العربية، فابوية صرفة، ظهرت بعد مانوع الذكور انفرد اخيرا بكل شئ، لانو حركة التاريخ لولبية او مش دائرية كما فهم الحمبرا ماركس، او مستقيمة!!
لهذا وضعية المرأة في عالم اليوم، كدون، هو ذات وضعية الذكور في عصرنا، في زمنا، في عالمنا حصريا، كدون!!
حينها تذكر القوقاذ كبشر ماكانو ظهرو، دعك من العرب، اخر مجموعة بشرية ظهرت في التاريخ!!!
3) الضلع الثالث للمثلث القائم الزاوية هذا، اي العمود الفقري، هو الاسرة اللي اساسا العلاقة الزوجية بين النوعين، اللي اخترعتو المراة السودانية!!!
اها، الثقافة العربية ما كان فيها زواج خالص خالص!!!!!!!!!
"ماملك ايمانكم" كان هو اساس العلاقة بين النوعين، بمعني المراة كانت مملوكة لنوع الذكور، وبالتالي ما كان في زواج زاتو!!!
اذا وقع ليك ده، حيقع ليك كلامنا، كيف الثقافة العربية البدوية الذكورية، لاعلاقة لها بينا اطلاقا، عشان كمان تكون مكون، ياساتر!!!
اسلوب حياة المجموعة البشرية المحددة، من باب التاقلم مع البيئة المحيطة، هو البحدد مكونات هذه المجموعة الثقافية!!
بناءا عليه، اسلوب حياتنا كانت حضرية، بي معني مستقرة علي ضفاف النيل الخالد، وهذا فريد، مقارنة بالعربي الكان متجول كبدوي، كرعواتي!!!!
لهذا المراة السودانية اي امنا مريم هي الاخترعت الزراعة كاسلوب انتاج لعب دور اساسي في تكوين ثقافتنا!!!
واضح للكل لايمكن نتكلم عن مكون اجنبي، استعماري، مادي، بدوي، رعوي، ذكوري، عربي، حديث جدا، لثقافتنا، الروحية، الاموية، الحضرية، اللي اساسا صلة الرحم، بالزواج، اصل الحياة المنظمة علي سطح هذا الكوكب!
01-12-2022, 06:11 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8955
كتب بشاشا انت تخلط بين المكون الثقافي والاثر الاجنبي
المكون يقصد به الاستمرارية والرسوخ فى تكوين قيم الشخصية وانا اعني بكل قصدية ان الثقافة العربية مكون اساسى وعميق ويستحيل نزعه من هوية السوداني اما الاثر فهو وقتى ومحدود ويزول بزوال المؤثر
طبعا هرطقة الثقافة العربية مرض لا يستقيم الرد عليه
وكتب الثقافة العربية ليست روحية وفى نفس السطر يتحدث عن الصوفية كمكون للشخصية السوداني والتصوف السوداني مرتبط بالدين الاسلامى الثقافة العربية روحية بدلالة الوجود القوي للدين وفنون القول والشعر تحمل ابعاد روحية
الثقافة العربية في السودان تمازجت مع ثقافات الشعوب السودانية المختلفة واثرت فيها وتاثرت بها اضافت لها واخذت منها وهذا حال التثاقف في كل الدنيا لا توجد ثقافة ادني وثقافى اعلى
01-12-2022, 07:25 AM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
Quote: وانا اعني بكل قصدية ان الثقافة العربية مكون اساسى وعميق ويستحيل نزعه من هوية السوداني
ياعزيزي،
بتقول كلام غاية في الغراب، ولا ادري لماذا!!
كيف طفل طفلك، يكون مكون ليك، انتا جدو؟
كيف فرع الفرع يكون مكون لي اصل الشدرة؟
كيف ثقافة عمرها3,000 سنة او شوية، تكون مكون لي اخري عمرها اكثر من 9,000,000 نعم 9 مليون سنة؟
كيف ثقافة بدوية تكون مكون لي اخري حضرية؟
كيف ثقافة ابوية تكون مكون لي اخري اموية؟
كيف ثقافة مادية، تكون مكون لي اخري روحية؟
بي صحك؟
Quote: وكتب الثقافة العربية ليست روحية وفى نفس السطر يتحدث عن الصوفية كمكون للشخصية السوداني والتصوف السوداني مرتبط بالدين الاسلامى
ياعزيزي لاعلاقة للعرب بالاسلام بالالف واللام، من حيث الاصل!!!
فاهم غلط!!!
الاسلام ده، كما المسيحية، كما اليهودية، كما البوذية..الخ، مشي حيث وجد، من ارض اجدادك انت، اصل الحضارة، وليس العكس زي مافاهم!!
ولهذا ماصدفة، بل طبيعي انو العرب حاربو الاسلام بضراوة، او قالو هذا وافد ودخيل، وهذه ابجديات!!!
كنتيجة اتباع هذا "الدين" الوافد، الجدد، لجاؤو الي ديارنا نحن، بحثا عن طوق نجاة، لما حاصروهم اهلهم، لانهم اتو بشئ غريب، وافد، اجنبي، ودخيل علي الثقافة العربية!!!
الاسلام بالالف واللام هو دين "آدم"، و"ادم" هذا سوداني، اي "اوسار" او "اوزريس" بالاغريقية، اللي ترجمو العرب ك"ادريس" اب الانبياء!!
ياخي "آدم" حتي كمفردة، لغة، سودانية من ATM بالمدونتر اي الهيروغلوفية اي "أدم" بي لهجة دنقلا!!!
"التصوف"، والمفردة دي سودانية، هو اصل ما تسمي "اديان"، عكس تصورك المسبق الخاطئ، الرابط التصوف بي اسلام الثقافة العربية!!
انا الوم اشرف عوض خريج بيت العود في القاهرة طالما شمة اخوان مدعوان اكيد الالحان ٩٨٪ حتكون من مقام (كرد) ..ومقام ال(بياتي) وانت طالع على (نهاوند) والحصل كالتالي : تكثيف الموسيقى الشرقية باعتقاد ان الحضور الخليجي والعربي سيكون حاضرا .. انا شخصيا ومناسبة عظيمة زي دي كنت حاركز مع وردي في (استقلاليته) ويتم عزف النشيد الخالد مع ترديد جملتين فقط * اليوم نرفع راية استقلالنا *(يانيلنا) بنفس اداء وردي لهذا النداء الشامخ....سمعتوا وردي بقولها كيف؟ وتاني حناخد للعطبراوي.. كابلي.... ومقطع واحد من ملحمة محمد الامين ونتذكر عبدالرحمن عبدالله في شقيش مع ادخال الباص جيتار..... وبعض اشهر الالحان السودانية الخالصة. صراحة موسيقانا وايقاعاتنا اوسع واشمل من مشتقات العشرة بلدي والواحدة ونص
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة