بيان مشترك *نحو سلام وتحوُّل ديمقراطي شامل وعادل*

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 06:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-27-2020, 03:24 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بيان مشترك *نحو سلام وتحوُّل ديمقراطي شامل وعادل*

    02:24 PM December, 27 2020

    سودانيز اون لاين
    elsharief-Canada
    مكتبتى
    رابط مختصر



    *#بيان_مُشترك*

    *نحو سلام وتحوُّل ديمقراطي شامل وعادل*

    التزاماً بأهداف ثورة ديسمبر المجيدة، وتصميماً على تحقيق شعارها (حرية .. سلام .. وعدالة)، وسعياً نحو سلام يلبِّي ويُحقِّق أشواق وتطلُّعات الشعب السُّوداني وأهداف ثورته المجيدة، التقى عدد من القوى السياسية والنسوية والمدنية والمهنية، بدعوة من الحركة الشعبية لتحرير السُّودان- شمال، بمدينة جوبا (عاصمة جنوب السودان) على مدى ثلاثة أيام، في الفترة من 23 - 25 ديسمبر 2020م، وعبر سلسلة من الجلسات والحوارات التفاكرية، اتفقت جميع القوى على هذا البيان:

    في البدء ثمّنت عالياً القوى المجتمعة في جوبا مُبادرة الحركة الشعبية ودعوتها لهذا اللقاء ومنهجها للتشاور والحوار.

    ناقش اللقاء باستفاضة القضايا المرتبطة ببناء السلام والتحدِّيات التي تواجه التحوُّل الدِّيمقراطي، والسلام الشامل العادل المُستدام، وتحقيق العدالة وسيادة حكم القانون.

    ناقش اللقاء الانتهاكات المُستمرة للوثيقة الدستورية (الضامن لحماية الانتقال الديمقراطي وتأسيس دولة المواطنة المتساوية) من جانب مجلس السيادة وتغوُّله المُستمر على سلطات وصلاحيات الحكومة المدنية، ومن ضمنها ملف السلام. ولقد نجمت عن هذه التغوُّلات والتجاوزات تعديلات غير دستورية، أخطرها إضافة المادة 80 وتكوين ما يُسمَّى بمجلس شركاء الفترة الانتقالية، الذي يُعتبر بمثابة انقلاب علي دستورية مؤسَّسات الانتقال (السيادي، ومجلس الوزراء، والتشريعي والمفوضيات). إن ما تم هو سلسلة من عملية مُستمرة لضرب الثورة والانقضاض علي مُكتسباتها وأبرزها مجزرة فض اعتصام القيادة العامة و اعتصامات الولايات، والانتهاكات التي صاحبتها ولا تزال إلى الآن.

    هذا الوضع يُحتّم علينا جميعاً الالتزام بضرورة التصدِّي لمقاومة كل الأشكال الواضحة والمُستترة لإيقاف مسيرة الثورة وتعطيل عملية إكمال السلام، وإيقاف عملية الاختطاف التي تتم باسم الثورة والثوار.

    وبناءً على ذلك اتفقت القوى المُجتمعة على الآتي:

    قضايا التحول الديمقراطي

    أولاً: ان قوى التغيير الحقيقي لا تزال صامدة رغم تحدِّيات الانتقال المتعددة والأوضاع الاقتصادية السيِّئة، وتؤكد التزامها بدعم الحكومة المدنية برئاسة رئيس الوزراء الدكتور/ عبد الله حمدوك.

    ثانياً: ما تقوم به القوى المضادة للثورة يهدف للسيطرة علي السلطة وموارد الدولة وإضعاف الحكومة المدنية، وإرباك المشهد السياسي، مما يؤدي لخلق فجوة بين الحكومة المدنية وقوى التغيير الصامدة.
    ثالثاً: هذا الوضع أضعف الحكومة المدنية الانتقالية حيث أصبحت معزولة عن الحاضنة السياسية الثورية الحقيقية التي تدعم عملية الانتقال ومطلوباته، وذلك بسبب تواطؤ بعض أطراف المجلس المركزي وتماهيها مع المُكوِّن العسكري، عوضاً عن دعم الحكومة المدنية التي يقع عليها مسئولية تنفيذ أجندة الثورة.
    رابعاً: ضرورة تشكيل المجلس التشريعي ليُمثِّل إرادة التغيير الحقيقي، ونُحذِّر من محاولة تكوينه بذات نسق المُحاصصات الذي تم به اختطاف مؤسَّسات الانتقال (سيادي، مدني، ولائي) من القوى المتواطئة والمُتماهية التي تُعيق تحقيق أهداف الثورة.

    خامساً: دعا اللقاء إلى ضرورة إحترام وتحقيق حق النساء في المُشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعمل على تغيير موازين القوى التي أضعفت وجودهنَّ في مراكز اتخاذ القرار في كل الفترات السابقة.

    محور استكمال السلام:

    أولاً: السلام الشامل والعادل والمستدام هو المدخل للاستقرار والتحوُّل الديموقراطي وبناء دولة المواطنة القائمة على فصل الدين عن الدولة وإصلاح الحكومة المدنية وترتيب الأولويات وفي مقدمتها قضايا الجماهير المُلحة وتحقيق شعارات الثورة.

    ثانياً: التأمين التام والدعم الكامل للاتفاق الذي تم التوقيع عليه بين رئيس مجلس الوزراء الانتقالي الدكتور/ عبد الله آدم حمدوك، والقائد/ عبد العزيز آدم الحلو، رئيس الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال، في أديس أبابا بتاريخ 3 سبتمبر 2020، ونؤمِّن على العمل المشترك لتحقيق ما اتُّفق عليه، والسعي لتنفيذه.

    ثالثاً: التأمين على مُخرجات ورشة العمل غير الرسمية حول علاقة الدين بالدولة التي أقيمت بجوبا – جنوب السودان بتاريخ 29 أكتوبر – 1 نوفمبر 2020م بنقاطها السبع بين مُمثلي الحكومة الانتقالية ومُمثلي الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال بمشاركة مُيسّرين وخُبراء محليين ودوليين بجانب فريق الوساطة، بوصفها وثيقة مرجعية للتفاوض.

    رابعاً: نُدين نهج التلكؤ المُتعمَّد والتجميد المُريب لعملية التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال.

    خامساً: ندعم حق رئيس الوزراء والحكومة المدنية باستلام ملف التفاوض وفقاً لمهامها المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية والعمل الفوري لاستكمال عملية السلام الشامل.

    سادساً: إن عملية السلام المنشودة والتحول الدِّيمقراطي تتطلَّب مُشاركة شعبية ومجتمعية وخاصةً من شباب المقاومة والنازحين واللاجئين وأسر الشهداء لتحقيق تطلُّعاتهم وتطلُّعات كافة الجماهير وذلك بمُعالجة جذور الأزمة وتلبية استحقاقات السلام من عدالة وتنمية متوازنة.

    ختاماً: ندعو كل القوى الثورية التي لا زالت مُتمسِّكة بمتطلبات التغيير وشعارات الثورة للاصطفاف حول قضايا السلام الشامل والعادل والتحوُّل الدَّيمقراطي والتواثق على إنجازها كاملة عبر بناء جبهة عريضة مُتعدِّدة الوسائل وواضحة الأهداف، ووضع خارطة طريق بمهام وأدوار مُحدَّدة لاستكمال مسيرة التغيير وتصحيح المسار، وبناء إستراتيجيات عمل من أجل الوصول لرؤية مُشتركة بغية خلق مشروع وطني حقيقي يدفع بعملية الانتقال الدِّيموقراطي السلس والسلام الشامل العادل، وتحقيق شعار الثورة (حرية .. سلام .. عدالة).

    وقد اتَّفقت الأطراف على مواصلة اللقاءات المُشتركة لتطوير رؤية لمشروع وطني لإنجاز مهام التغيير وبناء دولة المواطنة المُتساوية والتنمية العادلة ونهيب بكافة قوى التغيير الأخرى للمُشاركة في في هذه اللقاءات.

    تم الإتفاق على هذا البيان في هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 2020م من قبل القوى السياسية والنسوية والمهنية والمدنية التالية:

    - الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال.
    - تجمع المهنيين السُّودانيين.
    - الحزب الاتحادي الدِّيمقراطي – الأصل.
    - الحزب الشيوعي السُّوداني.
    - الحزب القومي السُّوداني.
    - الإتحاد النسائي السُّوداني.
    - التحالف النسوي السُّوداني.
    - مؤتمر البجا التصحيحي.
    - مؤتمر الوطن السُّوداني الموحد (مؤتمر كوش).
    - التحالف الوطني السُّوداني.
    - سودانيات للتغيير.
    - تجمُّع القوى المدنية.






                  

12-27-2020, 03:57 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان مشترك *نحو سلام وتحوُّل ديمقراطي شام (Re: elsharief)

    سلامات الشريف
    Quote: سادساً: إن عملية السلام المنشودة والتحول الدِّيمقراطي تتطلَّب مُشاركة شعبية ومجتمعية وخاصةً من شباب المقاومة والنازحين واللاجئين وأسر الشهداء لتحقيق تطلُّعاتهم وتطلُّعات كافة الجماهير وذلك بمُعالجة جذور الأزمة وتلبية استحقاقات السلام من عدالة وتنمية متوازنة.


    من وجهة نظرك الشخصية كيف سيتم تمثيل هؤلاء وماهي الالية المتبعة حينئذ ؟
                  

12-27-2020, 09:48 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان مشترك *نحو سلام وتحوُّل ديمقراطي شام (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote: أولاً: السلام الشامل والعادل والمستدام هو المدخل للاستقرار والتحوُّل الديموقراطي وبناء دولة المواطنة القائمة على فصل الدين عن الدولة وإصلاح الحكومة المدنية وترتيب الأولويات وفي مقدمتها قضايا الجماهير المُلحة وتحقيق شعارات الثورة.

    التشخيص الخطأ يؤدى الي نتائج خاطئة.
    مجرد التحدث عن السلام فهو تشخيص خطأ و لو عملتو الف مفاوضات سلام لن تنتج دولة مستقرة.
    الصحيح هو جلوس (الجميع) لتأسيس دولة جديدة بدلا من لواكة كلمة (سلام) التى لا تعنى شئ في عدم وجود دولة. و كلمة (الجميع) هنا اعنى الذى يمكن ان يجمع السودانيين فكريا و ذلك يتطلب من الاحزاب ان يلعب دورا متقدما و ملء الفراغات بدلا من الوقوف متفرجا. اذكر هذا في الوثيقة الدستورية الاولي التى قالت برئاسة دورية للمجلس السيادى بحيث الرئيس عسكرى و نائبه مدنى في فترة ال 21 شهر الاولي و لكن حدث فراغ حيث لم يتقدم المدنيين باقتراحهم و صار فراغ فترجل حميدتى.
    و كذلك مفاوضات جوبا, حيث لم يتقدم مجلس الوزراء لملء الفراغ وفترجل حميدتى.

    الاهم انو الغلط بدأ من يوم 17 اغسطس و كل الذى اتى و سوف يأتى بعده فهو خطأ.
                  

12-27-2020, 10:01 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان مشترك *نحو سلام وتحوُّل ديمقراطي شام (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: رابعاً: ضرورة تشكيل المجلس التشريعي ليُمثِّل إرادة التغيير الحقيقي، ونُحذِّر من محاولة تكوينه بذات نسق المُحاصصات

    ما هى الاقتراحات التى قدمت لكيفية التكوين.
    شخصيا كنت ارى منذ اليوم الاول بضرورة ترسيم الدوائر الانتخابية مقدما و يتم التعيين بناءا علي توصيات لجان المقاومة في المناطق المعينة و لكن علة المحاصاصات التى اعطت 67% | 33% بين الحرية و العسكر افسدت اى فرصة لعدم المحاصصة او يتطلب تعديل الوثيقة الدستورية و التى هى ايضا معطوبة من اول يوم و جاء التعديل في اتفاقية جوبا التى الغت تحالف الحرية.

    ______________
    عشان كدا بنقول ليكم كل بدأ خطأ و الان محاولات الترقيع او معارضتها لا يصلح. ضف الي ذلك كل الاحزاب السياسية في الحرية و التغيير تتشاجر مع بعضها, فمن اين يأتى الاتفاق علي الحد الادنى.
                  

12-28-2020, 01:26 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان مشترك *نحو سلام وتحوُّل ديمقراطي شام (Re: Mahjob Abdalla)

    تحياتنا يا عبداللطيف
    اعتقد لا نختلف حول معالجة جذور الحرب والسلام للوصول الى سلام دائم ومستدام يطلب مشاركة الجميع لان السلام الجزئي اثبت فشله ينتهي بمحاصصات ونفس سياسة النظام البائد،الان هنالك اصطفاف للجان المقاومة ومعسكرات النزوح والاجئين اضف الى الاحزاب والحركات المسلحة ومنظمات المجتمع المدني وتجمع المهنيين اعتقد عند اتفاق الجميع للجلوس لمعالجة الازمة الالية ساهلة للاختيار لانها بعيدة كل البعد من مفهوم المحاصصات وبافكار الجميع يتم التوصل الى الآلية المناسبة للاختيار

    سلام يا محجوب
    ماعارف الخطاء وين وفي شنو عندما يطرح بان جلوس الجميع لمعالجة مشكل الحرب والسلام دو استثناء احد ، ونفس كلامك مطروح في البيان دون استثناء احد ،
    سلام جوبا ومايسمي بالوثيقة عليها الرحمة نتجت لنا محاصصة دون علاج الازمة اما انفراد المجلس العسكري بالمفاوضات هذا ما تم رفضه منذ توقيع الوثيقة ونتج من ذلك تآمر على ظهر الشعب لان الشهداء الذين قدموا ارواحهم التزموا باعلان قحت الموقع في يناير ٢٠١٩ ويقول حكومة مدنية ديمقراطية كاملة غير منقوصة تكون فيه مهام المجلس السيادي تشريفي لا تنفيذي على ان تكون الثلاثة اشهر الاولي للحكومة الانتقالية للسلام حصلت تسوية مع اللجنة الامنية من قبل احزاب الهبوط الناعم ومن ثم انفرد المكون العسكري بالحكومة ومفوضية السلام وحصل خرق للوثيقة الدستورية لان مفوضية السلام من مهام مجلس الوزراء
                  

12-28-2020, 04:25 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان مشترك *نحو سلام وتحوُّل ديمقراطي شام (Re: elsharief)

    Quote: ماعارف الخطاء وين وفي شنو عندما يطرح بان جلوس الجميع لمعالجة مشكل الحرب والسلام دو استثناء احد ، ونفس كلامك مطروح في البيان دون استثناء احد ،
    سلام جوبا ومايسمي بالوثيقة عليها الرحمة نتجت لنا محاصصة دون علاج الازمة اما انفراد المجلس العسكري بالمفاوضات

    سلام ياسر
    الخطأ انو بتكلم عن موضوع ثانوى (حرب و سلام) لا وجود له.
    و بداية الخطأ من ابريل 2019 بعد سقوط البشير حول كيفية تأسيس دولة و ده ما حصل او الناس بتلف حولو (و لا اقصد الحزب الشيوعى, بل كل المكونات السياسية الخرطومية). نتيجة لهذا الخلل في تشخيص المشكلة, كل الذى سوف يأتى مستقبلا مبنى علي فرضية الحرب و السلام و سوف يحاولون علاج المشكلة في اطار المحاصصات و لكن اى نوع من المحاصصات و علي حساب من!
    محاصصة سياسية حزبية ام جهوية اقليمية, لو اتعملت اقليمية هل سوف تكون محصورة في ولاية دارفور و المنطقتين كما يسمونها ام سيشمل الحديث عن اقاليم السودان و عن تأسيس فيدرالية عشان ما يكون ظالم و مظلوم, ام مواصلة الدغمسة التى امتدت 65 عاما؟
    عموما الوضع لا يستحمل اى نوع من اللعب السياسى بل يتطلب عقل مفتوح لتشخيص جذور الازمة و من ثم مقترحات حلها.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de