برنامج أغاني وأغاني مثار حديث الناس كل عام يختلف النقد وتكثر الآراء ويجزم البعض أن البرنامج استنزف غرضه ولم يعد هناك جديد يقدمه ومع ذلك يحقق أكبر مشاهدة كل عام . ويسأل البعض عن معيار إختيار المغنيين المشاركين ويتم تقيمهم فنياً ومظهراً بنقد قاسي!! لم يسأل أحد نفسه ما هي طبيعة البرنامج ؟ وماذا يريد به منتجوه والقائمون عليه ؟؟ وما هي الأسس التي يتم عليها إختيار المشاركين ؟؟؟ فلو توصلنا لإجابات لهذه الأسئلة المحورية قد نجد لعلامات الاستفهام تحليلاً منطقياً لتواصل البرنامج لأربعة عشر موسماً ناجحاً. أولاً : طبيعة البرنامج ترفيهي (Entertainment) فهو ليس برنامج (تخصصي في الموسيقى والغناء يعنى بالتوزيع الاوركسترالي والآلي في خطوط لحنية مختلفة) وإلا قام باعداده وتقديمه متخصصون في مجال الموسيقى والغناء . كما هو ليس ببرنامج توثيقى لأن حقوق الملكية الفكرية لأصحابها الاصليين وورثتهم، وكثير من الأغاني التي تغنى في البرنامج مازال أصحابها على قيد الحياة ومن رحل منهم، فمكتبة الإذاعة والتلفزيون تحتوي تسجيلاتهم .. إذن البرنامج ترفيهي في المقام الأول. ثانياً : القائمون على البرنامج في قناة النيل الأزرق يسعون لتحقيق نسبه كبيرة من المشاهدة في عالم المنافسة مع نظيراتها من القنوات الفضائية وبالتالي تستهدف إعلانات تساهم في دعم القناة مالياً، وهي قناة خاصة وليست حكومية وليس لديها مصدر دخل سوى الإعلان. ثالثاً : يتم إختيار المشاركين بعد تقسيمهم لثلاثة فئات الأولى تتكون من مشاركين من الجيل الأول في البرنامج منذ انطلاقته وذلك لخبرتهم والحفاظ على هوية البرنامج مع منتج ومقدم البرنامج. والفئة الثانية ويسموا بالجيل الأوسط وهم الذين شاركوا في عدد من المواسم، ثم الفئة الثالثة وهم الشباب الجدد ويتم إختيارهم حسب انتشارهم ووجودهم في الساحة الفنية وكل هؤلاء في المقام الأول ينظر لجماهيريتهم لتحقيق أكبر قدر من المشاهدة وهذا ما ظل يحققه البرنامج وسيظل بهذا الاسلوب لسنوات. ربنا يمد في عمر عمنا السر قدور . لا تحملوا البرنامج أكثر من ما يحتمل فهو برنامج ترفيهي ناجح بالنسبة لإدارة البرنامج والقناة وسيظل كل عام مثار حديث الناس وسيشاهد ويحقق النجومية لكل من يطل عبره من المغنيين وكذلك هو برنامج يشكل حلم و غاية لكل هاوي للغناء لأنه البوابة الأوسع لعالم الشهرة . ونسبة لنجاح الفكرة استنسخت كل القنوات نسخ مشابهة للبرنامج بذات النسق والفهم.
عبدالعزيز خطاب
04-30-2020, 05:29 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482
لبرنامج ترفيهي (Entertainment) فهو ليس برنامج (تخصصي في الموسيقى والغناء يعنى بالتوزيع الاوركسترالي والآلي في خطوط لحنية مختلفة) وإلا قام باعداده وتقديمه متخصصون في مجال الموسيقى والغناء .
====================================
حبيبنا الموسيقار عزيز صدقني انت مبدع بالجد يا سلام افتاء في الفن من زول متخصص تبرير مقبول
ألان بدأ البرنامج
تحياتي الحببيب عزيز
05-01-2020, 00:41 AM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
Quote: حبيبنا الموسيقار عزيز صدقني انت مبدع بالجد يا سلام افتاء في الفن من زول متخصص تبرير مقبول
ألان بدأ البرنامج
تحياتي الحببيب عزيز
رمضان كريم أخي علي ما دفعني لما كتبت هو النقد للبرنامج من منصات المشاهده إذ تحول من تحليل المادة الفنية إلى البرنامج والقناة دون أن نسأل عن رؤية القناة للبرنامج !! لم يحدثنا يوماً القائمون على البرنامج أنهم يستهدفون ترقية الذوق العام. ولم يحددوا أغراض البرنامج حتى يكتب البعض أن البرنامج استنفذها!! البرنامج ترفهي اريد منه تقديم ماده خفيفه في زمن مشاهده عالية وحقق بنجاح على مدى المواسم الذي بث فيها المرجو للقناة من نسبة مشاهدة ورعاية وإعلان.. والاختيار لا يقع على من يستخرج صوته بشكل صحيح ويتنفس بصورة سليمة، ولا إعادة التوزيع الموسيقى بمنهج علمي أكاديمي لأن هذا شأن آخر. وإنما يتم الاختيار بحسابات من يحقق للقناة المشاهدة والريع من الإعلان. ومن الظلم أن نجعل من ذائقتنا نحن الحاصلين على قدر من التعليم والثقافة والمعرفة معيار ومقياس لعامة أهل السودان ومن يرتادون منصات التواصل نسبة قليلة جداً من سكان الوطن ! البرنامج ناجح بشكل كبير للقناة إذ يحقق أهدافها، وهو أمنية كل فنان كبير أو صغير أن يشارك في البرنامج لأنه البوابة المشرعه نحو فضاء النجومية .. هي رؤية مختلفة لما كنت أقوم به من نقد وتحليل لما يقدمه المشاركون في البرنامج في المنبر خلال السنوات الماضية. تقبل تقديري والامنيات عبدالعزيز خطاب
05-01-2020, 03:43 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
تحياتي للاساتذة الاجلاء البرنامج بدأ كفكرة ترفيهية توثيقية لمدارس مختلفة من الغناء .واستضاف عدد كبير من الفنانين ليوثقوا لمسيرتهم بلسانهم على مدى حلقة او حلقتين او ثلاث ولكن الوحيد الذي شارك على مدى (٣٠) حلقة هو صلاح بن البادية ومن الكبار الشاركوا في حلقة او اثنتين وثلاث منهم: محمدالامين - صلاح مصطفى- حمدالريح - زيدان- ترباس النور الجيلاني- البعيو- عبدالقادرسالم- عبدالرحمن عبدالله محمد ميرغني والبرنامج استهدف الشباب للتغني باغاني الكبار ولكن الفنان اسامة الشيخ هو الوحيد الذي اصر ان يغني اغانيه الخاصة وحصلت مشكلة بين مسؤلي البرنامج واسامة الشيخ والشىء المهم ان البرنامج يحقق فوائد مادية ضخمة جدا للقناة
05-01-2020, 06:41 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482
سلام عزيز لا يطلب من اى برنامج تقديم اهداف الأهداف يستنتجها المشاهد من خلال ما يقدم صفة توثيقية جاءت للبرنامج لأن السيد قدور يتحدث عن اغانى لها عشرات السنوات وغالبية الاغانى من فترة الخمسينات والستينات التى عاصرها وهو يتحدث عن مناسبة الأغنية وتاريخها لذا تصبح المعلومات ذات طابع توثيقى وتصبح الأخطاء مسؤولية
البرنامج يسعى للكسب المادى من الاعلان ا فى مشكلة على أن لا يكون ذلك خصما على الجودة
اختيار من يشارك وضعت له عدة شروط منها مشاركة القدماء الاستمرارية وفى هذا فعصام محمد نور افضل من عاصم الاصوات الشابة يتم تجاهل أصوات جيدة ويستضاف بندول معاذ ومكارم
الأموال الضخمة التى يكسبها البرنامج كان من الأجدى صرفها على الإعداد وتشكيل فرق بحث من الشباب وتقدم لهم أجور مجزية
من سلبيات البرنامج حصر الاهتمام بكلمات الأغنيات ومناسبتها وإهمال عناصر الأغنية الاهم وهى الموسيقى والأداء وذلك لأن قدور لا يملك المعرفة العلمية بالموسيقى ولا فنون الأداء اما كان من الأفضل استضافة موسيقى مؤهل٧
05-03-2020, 01:42 PM
د عبد الرحيم عبد الحليم
د عبد الرحيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 104
كلام جميل استاذ محمد اضيف ان من غوائد البرنامج اعادة اغاني قديمة الى دائرة الضوء وهذا شيء جميل مثلا امس قدم اغنية في غاية الروعة من الاربعينات للراحل عبيد الطيب وبمقياس النوعية اليوم اراها منافسة جدا بالرغم من انها من اغنيات الاربعينات المشكلة انو في مشاركين زى هدى عربي وعاصم البنا بيضيفوا محلبيتهم الخاصة ويلولوا الغنا زى الكانو حثهم كدي لا حظ كلامي دا يا اخي محمد وشوف لولولة عاصم البنا البعملا دي
05-03-2020, 01:42 PM
د عبد الرحيم عبد الحليم
د عبد الرحيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 104
كلام جميل استاذ محمد اضيف ان من غوائد البرنامج اعادة اغاني قديمة الى دائرة الضوء وهذا شيء جميل مثلا امس قدم اغنية في غاية الروعة من الاربعينات للراحل عبيد الطيب وبمقياس النوعية اليوم اراها منافسة جدا بالرغم من انها من اغنيات الاربعينات المشكلة انو في مشاركين زى هدى عربي وعاصم البنا بيضيفوا محلبيتهم الخاصة ويلولوا الغنا زى الكانو حثهم كدي لا حظ كلامي دا يا اخي محمد وشوف لولولة عاصم البنا البعملا دي
05-01-2020, 08:32 PM
ABDALLAH ABDALLAH
ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628
Quote: ربنا يمد في عمر عمنا السر قدور . لا تحملوا البرنامج أكثر من ما يحتمل فهو برنامج ترفيهي ناجح بالنسبة لإدارة البرنامج والقناة وسيظل كل عام مثار حديث الناس وسيشاهد ويحقق النجومية لكل من يطل عبره من المغنيين وكذلك هو برنامج يشكل حلم و غاية لكل هاوي للغناء لأنه البوابة الأوسع لعالم الشهرة . ونسبة لنجاح الفكرة استنسخت كل القنوات نسخ مشابهة للبرنامج بذات النسق والفهم. عبدالعزيز خطاب
تحياتى أخى العزيز عزيز بوست عظيم أنصف عمنا الإعلامى والشاعر الغنائى البارع الأستاذ السر قدور وهو شاهد عصره لثقافة فن الغناء السودانى عبر تمرحله من الطنابره ثم الإيقاع فى تعزيز أغانى الحقيبه حتى ظهور ألات الموسيقى الحديثه . أتابع برنامج أغانى وأغانى وأعتقد أنه برنامج ترفيهى وتوثيقى فى نفس الوقت وهو يحدث الأجيال الحاليه عن أحداث وتاريخ فنانين وشعراء وأغانى قد يسمعها الغالبيه من المشاهدين لأول مره .
تحياتي أستاذ خطاب صدقت في ما ذكرت .. فعلا البرنامج يعتبر ترفيهيا من الدرجة الأولى .. وخيرا أن وضحت هذه النقطة واراك وضعت النقاط على الحروف .. وسديت باب جدل كبير حول البرنامج وسعي البعض لتحميله اكثر مما يتحمله.. فعلا البرنامج يراه البعض مكرور وكانه نسخة من السنوات التي تسبقه.. ولكن الميزة التي فيه انه فعلا متجدد بمنبعه وموضوعه بالإضافة إلى الروح الظريفة للأستاذ القدير السر قدور الموسوعة بالفطرة والممتع حديثا وضحكا وتقديما أضيف بان البرنامج يمكن النظر اليه وكانه مكتبه مليئة بالأغاني .. وتأتى أنت لتختار وتعيد تشغيل الأسطوانة التي لا تمل من سماعها عشرات المرات .. اذا نظرنا إلى البرنامج بهذه الكيفية فلا ضير أن يستمر البرنامج لعشرات السنوات الإضافية القادمة لأنه ببساطة يجدد دمائة من معين لا ينضب وبحر لا ساحل له من الجمال والألق والمتعة ومن روائع الغناء السوداني ..
05-02-2020, 12:47 PM
محمد الأمين موسى
محمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470
دعنا الآن نعدد أضرار هذا البرنامج (الترفيهي) كما سميته أخي خطاب:
1 - تحول السر قدور من شاعر مبدع إلى راوي يعتاش من اجترار الماضي والتشجيع على التقليد، وكأنه حواء الإبداع السوداني لم تعد تنجب. 2 - حرف الشباب من سكة الإبداع الغنائي إلى سكة التقليد الغنائي، الذي أصبح في زمن أغاني وأغاني الأسرع في تحقيق الشهرة والثروة. 3 - روج بكيفية مباشرة وغير مباشرة لفكرة العصور الغنائية الذهبية التي يستحيل أن تتكرر خلافا لمنطق التاريخ الذي يقول: حواء والدة. 4 - تماهي البرنامج مع فكرة التفاهة الشاملة التي قامت عليها قناة النيل الأزرق التي لا يهمها تفادي الترويج للعنصرية أو احتقار المرأة من خلال الترويج لكريمات تفتيح البشرة أو كل ما ينسجم مع اللاإبداع الإنقاذي. 5 - وصول البرنامج إلى مرحلة التكرار المزمن للأغاني.
05-03-2020, 03:03 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
حنجي بعدين للأداء وكمية الاخطاء الحاصلة ومجهود الاوركسترا في الحفاظ على الهيكل اللحني لكل عمل وفي نقطة مهمة جدا لصالح البرنامج وهو انه اضاف لهؤلاء الشباب الكثير..من خبرة ومعرفة واداء لمختلف المدارس الغنائية وثقافة الاداء والغناء الحاد بالاضافة الى انهم اكتسبوا شهرة واشعة ودخاصة ان بعضهم لم يكن معروفا .
05-03-2020, 03:07 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
حتى على مر الزمن بنلقى الحان متشابهة بمعنى انك بتسمع في اغنية بتلقى اللحن مشابه او النغمة تشبه اغنية اخرى..ودا بحصل كتير والملحن بستلف لحن في ممان معين بغطي بيهو فراغات..ودا برضو حصل في العشرينات تحديدا سنة (١٩٢٦) عرف بالخلاف الكبير بين الشعراء بين العبادي وابوصلاح وعمرالبنا وسيد وبين كرومة وسرور وبين ودالرضي ووووو ونتحت اغاني ( المجاراة) يعنيى فريق يقدم اغنية يقوم الفريق الاخر يقدم نفس اللحن مع تعديل بسيط في الكلمات...والغريبة الكان بولع الخلاف دا ويشعله بين الناس دي فنان اسمه عبدالمتعال الحاج بريمة كان راس الفتنة. واخيرا قام الامام عبدالرحمن المهدي بعملية الصلح وفي نفس اللحظة ظهرت اغنية( بت ملوك النيل)
Quote: وفي نقطة مهمة جدا لصالح البرنامج وهو انه اضاف لهؤلاء الشباب الكثير..من خبرة ومعرفة واداء لمختلف المدارس الغنائية وثقافة الاداء والغناء الحاد بالاضافة الى انهم اكتسبوا شهرة واشعة ودخاصة ان بعضهم لم يكن معروفا .
أخي أحمد ياسين، ألا يفترض أن يصبح هؤلاء الشباب مغنين لهم أغانيهم الخاصة بهم، أم كُتب عليهم - من خلال أغاني وأغاني - أن يظلوا مقلدين لا يضفوا أية قيمة مضافة لفن الغناء السوداني؟ الفائدة الوحيدة البارزة لهذا البرنامج، هي توفيره لمصدر رزق مناسب للسر قدور وبعض الجنيهات للعازفين والمقلدين الذين استفادوا كذلك من الترويج لأصواتهم من أجل مزيد من العدادات والحفلات؛ (وربما جلبت قهقهات السر قدور ترفيها لنفوس البعض). ما يفعله البرنامج يفعله عامة الناس على مدار الساعة: محاولة تقليد غناء الأغنيات المشهورة.
05-03-2020, 08:21 PM
ترهاقا
ترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8423
الفنان عزيز وضيوفه الكرام البرنامج لو كان برنامج تنافس للشباب لاغانيهم الخاصة لكان أجدى وأنفع حتى يدي الثقة للشباب للإعتماد على أغانيهم الخاصة ، ولكن تكرار المغنين الشباب لأغاني جاهزة ومقشرة اصابتهم بالترهل وعدم التفكير في الاعتماد على غناهم الخاص
Quote: لكن الفنان اسامة الشيخ هو الوحيد الذي اصر ان يغني اغانيه الخاصة وحصلت مشكلة بين مسؤلي البرنامج واسامة الشيخ
ده هو الكلام المظبوط ، ليتهم فعلوا مثل اسامة الشيخ
05-08-2020, 11:31 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
إخوتي الكرام لكم المحبة والتقدير المداخلات الثرة والآراء والنقد البناء المفيد اشكركم إخوتي .. وعفواً غيبتني ظروف عن البوست سارجع بالتعليق على كل مداخلة أحببت أن يكون هذا البوست مختلف عن بوستات السنوات الماضية التي كنا نتناول عبرها أداء المشاركين بالتحليل
لكم الحب والتقدير عبدالعزيز خطاب
05-09-2020, 11:40 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8802
لماذا لا تقدم اغنيات حديثة قدور يختار اغانى بذائقته التى بدات فى عشرينات القرن الماضى وتوقفت فى ستينياته لماذا لا يسمح من باب الترفيه للسماح للمطربين الشباب اداء اغنياتهم الخاصة
احد المشاركين في اغاني واغاني ٢٠٢٠من الشباب اسمه الدرديري دلدوم تم الاتصال به بواسطة موظفة (٠٠٠٠) من ادارة البرنامج وتم تحديد موعد الولد وصل الاستديو وكانت البروفات شغالة ويبدو انه لم يعجب(هيثم) منسق البرنامج فقام بمنع الدرديري من الدخول. وقام بطرده بصورة استفزازية ..والولد اخبرهم انه تم الاتصال به بواسطة (٠٠٠٠) لكن هيثم اصر على الطرد ،وقام الولد اتصل على اخيه الذي طلب منه التحدث مع هيثم وحصلت مشادة عنيفة ..وبعدها هيثم مشى عمل بلاغ في قسم الشرطة فحواه انه تلقى تهديد من شقيق الفنان. المهم الولد رفض الخروج نهائيا وبعد تدخل الناس تم قبول الولد ..وهيثم كرر المسألة في بروفات حلقة ( العيد) باصرار على عدم غناء الولد ولكن الدرديري اقتحم الاستديو واصر على المشاركة وتدخل السر قدور شخصيا لحل الاشكال واشاد بامكانيات الدرديري. دي كواليس البرنامج..والفوضى الحاصلة
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة