|
Re: اليهود بين أرضي النوبه و أورشليم (Re: بدر الدين العتاق)
|
يا سلام والله خسارة الناس ما تتفاعل مع البحث الرصين ده والله مفروض الكتب البحث ده يدوهو وسام النيلين من الطبقة الاولي ويجيبو في التلفزيون في برنامج خاص باسم السودان هنا بدات الحضارة شكرا بدر الدين العتاق ما تزعل من عدم تفاعل الناس مع البوست رغم العنوان الجذاب البورد ده تهيمن عليه ثقافة القطيع وانتهت قطعان الكيزان وانصار السنة بي اعجاز النخل المنقعر اليسار العروبي البائس الشيوعيين والبعثيين والناصريين وديل ضد كل ما هو سوداني وشغالين لي صالح مصر حتي الان بحث اصيل من سوداني اصيل انشرو في الحوار المتمدن او ادي الاذن بكره تقلي العالم كلو قراه https://top4top.io/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليهود بين أرضي النوبه و أورشليم (Re: adil amin)
|
الاخ الحبيب النسيب الهميم الكبير ... عادل امين ...
حياك الله وآواك ..وجزاك الله خيرا على التعليق الثر والمداخلة القيمة ..فنحن جند من جنود الله والوطن وبك ولكم نرفع راية المجد الشريفة هي الاسلام والسودان والانسان أينما كان ...
وانا أقل مما ذكر الأمير . وغدا يأتي التفاعل بكل خير وتدرك العقول ما غاب عنها قديمها والجديد إن شاء الله .
اخوك . بدر الدين العتاق
القاهرة
مهندس مدني يتقاضى الأدب راتباً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليهود بين أرضي النوبه و أورشليم (Re: adil amin)
|
الاخ الحبيب النسيب الهميم الكبير ... عادل امين ...
حياك الله وآواك ..وجزاك الله خيرا على التعليق الثر والمداخلة القيمة ..فنحن جند من جنود الله والوطن وبك ولكم نرفع راية المجد الشريفة هي الاسلام والسودان والانسان أينما كان ...
وانا أقل مما ذكر الأمير . وغدا يأتي التفاعل بكل خير وتدرك العقول ما غاب عنها قديمها والجديد إن شاء الله .
ولك الاذن مسبقا وتحت أمرك بالنشر وتعميم الفائدة فهو منك ولك وبك اخوك . بدر الدين العتاق
القاهرة
مهندس مدني يتقاضى الأدب راتباً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليهود بين أرضي النوبه و أورشليم (Re: بدر الدين العتاق)
|
السلام عليكم اخونا بدر الدين العتاق كعادتك ما شاء الله باحث و منقب تقلقه الحقيقية و تصارعه الأراء و لا يهدأ لك بال تسبر أغوار الغوامض الاخ بدر الدين هناك جزئية مهمة جدا في حياة فرعون و هي (النبوءة) التي أخبرته بهلاكه و دمار ملكه على يد صبي من بني إسرائيل و التي على أثرها قتل الكثير من الأطفال و يستحي النساء من بني إسرائيل، الأسئلة العالقة بهذا الشأن اي (النبوءة) و التي لا زالت في حضن الغيب و هي : من أخبر فرعون بالنبوءة أم كانت رؤية و هل تصدق رؤية المشركين...؟ هل مصر في ذلك الوقت أيام فرعون قومية واحدة تدين باديان مختلفة (المسيحية و اليهودية و الوثنية)؟ هل مصر كانت قوميات متعددة مهاجرة (اهبطوا مصر)، إذا سلمنا جدلا ان مصر المقصود منها القطر المصري الحالي؟ هل الصراع بين فرعون ديني ام سلطوي، دون إهمال حقيقة ان فرعون كان مسيحي الديانة و هل ادعاؤه الربوبية كان من باب التسامي في العبودية أم كفر بالمسيحية و بالرب؟ هل رب فرعون و رب موسى في العلاقة بين الاثنين عبر القصص المتواترة في الرسالات السماوية و القصصين، إنكار فرعون لرب موسى لانه لا يرى بديلا لربه الذي اتحد معه حتى قال عبارته (انا ربكم الأعلى)، هل كانت من قبل الكفر و النكران ام من باب الحلول و الاتحاد؟
تحياتي باحثنا القلق العتاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليهود بين أرضي النوبه و أورشليم (Re: sadiq elbusairy)
|
بعد إذن صاحب البوست الاستاذ بدر الدين العتاق ان اتداخل مع الأخ ( River Nile) ربما نختلف او نتفق بشكل عام حول رأي من الأراء ليس منا من يدعي الكمال و لكن هناك من يجتهد و قمة الإبداع أن تخطئ لكي تعرف الحقيقية و قمة الفساد في الرأي أن تعتقد بجهل غيرك و علمك بكل شئ، من ناحية أخرى سنة الله في هذا الكون أنه لم يجعل شيئا ثابتا في مكانه حتى الجبال فيه تسير و تمور و الارض و الاجرام تدور و حتى ذاته العلية كل يوم في شأن، من مقتضيات الإيمان أن الله هو الصمد اي الذي لا يتغير انما التغير يحدث في عقول الناس في زيادة و نقصان و توافق و تناقض فهو سبحانه عند المكروب في هم و غم و ما يصورانه و عند الميسور المرزوق هو فرح و سرور و عند المريض هو رجاء و شكوى و عند الصحيح بين الحمد او الإنكار مثل القائل (قد اؤتيته على علم عندي) القائل لم ينكر وجود الله و لكن نسب الفضل إليه إذ أعتبر أن عمله الصالح استوجب ذلك العلم منكرا أن الله يرزق من يشاء و يقدر، و العطاء دلالة الرضى من الله او إمتحان أو قدر قد قدر في الاذل، من هنا هذا القلق الذي يعتري الاستاذ بدر الدين العتاق لم يخرج من دائرة الحركة الكونية، أما الحديث عن مسلمات تاريخية فهذا ضرب من ضروب الجمود و الاستكانة و عدم إعمال نعمة الله على الإنسان و هو العقل، و ربما هناك مزالق كثيرة وقع فيها أصحاب فكر الظاهر و الأمثلة كثيرة تحدتها الحركة الفكرية و العلمية فما تجد منهم إلا أن يهرعون إلى القرآن و مراجعهم ليعللوا الظاهرة الواقعة و الحقيقة حديثة العهد فيصبح الإيمان عندهم عرضة لكل زلزال، و نهاية هذا الطريق العصبية العمياء التي تقود إلى العنف العقائدي و الفكري و الأدبي و حتى قراءة التاريخ و فهم الحاضر و تصور المستقبل، و هذه منابت التطرف المفضي إلى الإساءة للتاريخ و البحث و الإنجاز العلمي و العملي و الإيمان و العبادة، بل الاسواء هو الإساءة للدين الإسلامي و الأديان السماوية الأخرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليهود بين أرضي النوبه و أورشليم (Re: sadiq elbusairy)
|
وعليكم السلاااام والرحمة والاكرام أيها الإنسان الكريم الأريب الحبيب ..الصادق البصيري ..
ولك الشكر مجددا وكثيرا على مداخلاتك الممتعة والمفيدة والقيمة حين تعلق على كلماتي البسيطات ..فانا لك شاكر لأبعد غايات الشكر .. وجزاك الله خير الجزاء ..
*****
سارد عليك تباعا إن شاء الله .. لكن ما يستوجب التنبيه هنا أنه لم يكن في عهد فرعون ديانة مسيحية أو يهودية . وانما جاءتا بعد هلاك فرعون ..والمسيحية تحديدا .. والغالب على أهل مصر آنذاك عبادة الأوثان .. عندهم بتعدد الآلهة ويسمونها امون رع .. ولما دعا يوسف الصديق أهل مصر لعبادة التوحيد سماها أتون ..أي الإله الواحد .. ومنها " والتين والزيتون" ...التين من آتون وليس من الشجر المعروف .. نعم هي مصر الحالية ..
هناك قول بأن فرعو ن بالغ في العبادة وأنه رأى الله تعالى .. ذكر الخبر بن عربي في كتابه فصوص الحكم ..والله اعلم أي ذلك كان ..
يرى فرعون ان رب موسى هو ربه .. والاختلاف هنا اختلاف مقامات عرفانية .. وقيل موسى ندب فرعون ليتذكر أنه ليس الله لما علق في ذهن الأخير إن الألوهية اتحدت فيه .والخبر طويل ..
نعم . مصر كانت عبارة عن أقليات قومية والى الان إلا أن القومية والوطنية المصرية اتحدت في المواطنة وأن مصر تعلى ولا يعلى عليها ...وهي عبارة عن اقباط وجنسيات كثيرة ..
الكيبورد عذبني في الكتابة لكن ح أرد بالتفصيل إن شاء الله لاحقا ..
حفظك الله وتولاك ورعاك إن شاء الله ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليهود بين أرضي النوبه و أورشليم (Re: sadiq elbusairy)
|
وعليكم السلاااام والرحمة والاكرام أيها الإنسان الكريم الأريب الحبيب ..الصادق البصيري ..
ولك الشكر مجددا وكثيرا على مداخلاتك الممتعة والمفيدة والقيمة حين تعلق على كلماتي البسيطات ..فانا لك شاكر لأبعد غايات الشكر .. وجزاك الله خير الجزاء ..
*****
سارد عليك تباعا إن شاء الله .. لكن ما يستوجب التنبيه هنا أنه لم يكن في عهد فرعون ديانة مسيحية أو يهودية . وانما جاءتا بعد هلاك فرعون ..والمسيحية تحديدا .. والغالب على أهل مصر آنذاك عبادة الأوثان .. عندهم بتعدد الآلهة ويسمونها امون رع .. ولما دعا يوسف الصديق أهل مصر لعبادة التوحيد سماها أتون ..أي الإله الواحد .. ومنها " والتين والزيتون" ...التين من آتون وليس من الشجر المعروف .. نعم هي مصر الحالية ..ولا اعلم عن أمر النبوءة شي ..أعني لفرعون...
اعتبر فرعون موسى والصراع بينهما سلطويا .. بينما هو الاثنين معا .. سلطة وعقيدة ....والقصة معروفة ...
هناك قول بأن فرعو ن بالغ في العبادة وأنه رأى الله تعالى .. ذكر الخبر بن عربي في كتابه فصوص الحكم ..والله اعلم أي ذلك كان .وفرعون لم يكن يدين بالمسيحية فالمسيحية جاءت فيما بعد بكثير ....
يرى فرعون ان رب موسى هو ربه .. والاختلاف هنا اختلاف مقامات عرفانية .. وقيل موسى ندب فرعون ليتذكر أنه ليس الله لما علق في ذهن الأخير إن الألوهية اتحدت فيه .والخبر طويل ..
نعم . مصر كانت عبارة عن أقليات قومية والى الان إلا أن القومية والوطنية المصرية اتحدت في المواطنة وأن مصر تعلى ولا يعلى عليها ...وهي عبارة عن اقباط وجنسيات كثيرة ..
الكيبورد عذبني في الكتابة لكن ح أرد بالتفصيل إن شاء الله لاحقا ..
حفظك الله وتولاك ورعاك إن شاء الله ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليهود بين أرضي النوبه و أورشليم (Re: بدر الدين العتاق)
|
السلام عليكم الاخ بدر الدين
حسب التاريخ فعلا المسيحية اتت بعد موسى عليه السلام و وقتها حسب التفاسير و كما مذكور عند ابن كثير و اخرون ان الخلاف حول مصدر النبوءة، و قيل ان القوم من الاقباط كانوا يتدارسون ارث سيدنا ابراهيم و وردت القصة في قصصهم التي نقلها امراء فرعون اليه، و هناك راي انه كان كما قلت وصل مراحل من العبادات و الكشف الرباني الذي ضل بعده و احتسب انه وصل مقام الربوبية بما كشف له من حجب حتى اختلط عليه الامر و قيل انه اي فرعون عندما انفرج البحر لسيدنا موسى عليه السلام اخذت فرعون العزة بالاثم او ان ضلاله اوحى له ان البحر طائعا قد انشق ليس ليهرب موسى بل ليلحق بهم فرعون في هروبهم، و هكذا تظل الحقائق غامضة و لعل من رحمة ربي ان الاختلاف حول مجريات التاريخ و تفاصيله في الحدث لا تشكل اهمية بقدر العبرة المقصودة منها و يقول الصوفية في الكرامات و كشف الحجب انها ليست غايات انما بصائر و دلائل، و النفس الانسانية ليست على قالب واحد فقد صنفت الى اربع و الاربع كلا الى اربع و هكذا. الصراع حول مسار التاريخ و الاثار انما صراع سلطوي في تقديري يهدف الى تعزيز الانتماء و ليس العقيدة و الرجوع الى الله تعالى، فعندما تطغي الفلسلفة المادية على تاريخ الامم تختفي معالم الفضيلة و الارث الاخلاقي تباعا، لان طغيان المادة ثبيت لاركان الدنيا من حك و سلطة و تميز عنصري و طائفيم ، بينما الاخلاق و براءة الذمم هي عوالم البناء و التقدم لا في سبيل الخلود الدنيوي انما للخلود الاخروي. و ربما الفكر السياسي في التاريخ الحديث و المعاصر يتجه نحو الشعوبية في ازالة تامة للصراع المادي حول تاريخ الامم و الاديان، و في تقديري لا يمكن ان تتقدم الاديان و الحضارات بتزكية عنصرية او طائفية انما بالمحبة و المعايشة السلمية و حفظ الحقوق و التراضي، و هو اصل البشرية ( كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ ۚ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۖ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ ۗ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )، و البغي هنا ليس من باب الكفر بل من باب العصبية التاريخية و القبلية و الفئوية التي اخترعها الناس انذاك، و المراد ان الله سبحانه و تعالى خلق الناس جميعا امة واحدة لا ينبغي ان يطغى بعضهم على بعض بل يتنافسون في الصلاح و الاصلاح، و هذه هي الديمقراطية و لا تسئل عما كان يفعل غيرك امام الله في دينه و ايمانه ،كما جاء في اكثر من موقع في القران و بالتحدي في سورة البقرة توجيها لرسوله الكريم سيدنا محمد في ذكر الانبياء السابقين و الرسل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليهود بين أرضي النوبه و أورشليم (Re: sadiq elbusairy)
|
وعليكم السلاااام والرحمة والبركة ...اخي البصيري ..
لعلك تريد القول بما قالت به المتصوفة من أمر فرعون وهذا ما قال به بن عربي في كتابه فصوص الحكم .. وقد حدثتك به آنفا...ولولا المشقة لكتبت إليك فصولا في ذلك .. فما جرى من حوار في سورة الشعراء أولها بين موسى الكليم وفرعون الظليم .. عبر عنه بن عربي خير التعبير ..واليوم التصوف الاسلامي يقبل الظهور بالعقل والعلم لا العاطفة والعرفان .. بمعنى أن نترجم العرفان بالعقل و بالعلم والدليل العقلي . وهذا بعيد عن بن عربي .. وستجده مبسوطا في كتابنا الزمن في الإسلام .. وكذلك كتاب بن عربي { تنزلات الأملاك في حركات الافلاك } ...فما ذكرته انت تطرق له بن عربي .. لكن الأقباط أيضا جاؤا بعد فرعون بكثير ونبوءاتهم اتخذت من قبيل ما كان دائرا في مجتمع مصر من السحر والشعوذة والدجل وأخذوا به من بعد .. وتطرق أيضا بن عربي لقضية قتل الذكور واستحياء الإناث بفهم جميل لطيف حيث تشير انت ..
الحديث شجون ...
لكن التصوف اليوم له أبعادا غير التي كانت في عهد بن عطاء السكندري وبن الفارض والسهروردي والجنيد واضرابهم .. كما هو ليس معني به كثيرا ما نراه من الطرق المتصوفة كالبرهانية والقادرية والسمانية وهلم جرا .. لكن إذا اردت بحق إن تعرف الفهم الصوفي اليوم فأنت عيال على محمود محمد طه ..فقد جمع ما بين العقل والعلم انزالا للعرفان في ############ات الناس ... فغرابة ما جاء به هو في هذا المضمار ....
آسف للاطالة .. وإن عدتم عدنا
محبتي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليهود بين أرضي النوبه و أورشليم (Re: محمد بدرالدين)
|
يبدو ان الاخ او الاخت River Nile لديه خصومة مع الاخ بدر الدين العتاق في شخصه اما انني مشوش و لا اعرف الفرق بين الحقيقة و الكذب و التدليس فهو امر لم افهم ماا اردت به انت ممكن تشرح اين التشويش الذي اعتراني ؟
من ناحية اخرى هذا النقاش لا يحتمل العدائيات ربما لا اتفق في كثير مع الاخ بدرالدين العتاق في معاني الكلمات و تاويل النصوص القرانية، لكن حتما لا احمل له شئ من الحقد او الكراهية و افضل النقاش الهادئ حتى نصل الى قناعة مشتركة او لا نصل فلن يفسد ذلك شئ في قناعتي و لن يفسد ايماني و لا الدين بشكل او باخر، و كما لا يجوز لي او لغيري ان اصف ايا منكم بصفات او ارسل بكلمات نابية او الفاظ خارجة لمجرد اختلاف الراي و الاعتقاد، لستم و لست انا حكما احدنا على الاخر، من ناحية اخرى اذا رايت فسادا او افسادا في الراي هل تعتقد ان الالفاظ و النعوت غير الائقة ليس في حق الاخرين بل ايضا في حق القارئ و المتابع، هل تعتقد ان ذلك سيحق حقا او يأتي بنصح او ارشاد او حتى ان يهتدي به سواك؟ لا اعتقد و الا لم يقل الله تعالى في ملكه و ملكوته مخاطبا رسوله الكريم (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) و لم يقل سبحانه انت اعلم بالمهتدين بل اختص ذاته العلية بضمائر البشر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليهود بين أرضي النوبه و أورشليم (Re: sadiq elbusairy)
|
أنا كفيناك المستهزئين " سورة الحجر ...
اخي الحبيب ... البصيري ... سنة الله في الخلق الناس ما بين مؤيد ومعارض ...بدون تفصيل ...واحد الرددة هو من صميم المستهزئين .. فلا تلق له ولا لهم بالا ... حفظك الله وسدد خطاك واكرمك الله بالتقوى والايمان وثبته في قلوبنا جميعا ..
المخلص
بدر الدين العتاق
| |
|
|
|
|
|
|
|