القرّاي و كتابه (المهدية) ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 09:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2021, 01:59 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القرّاي و كتابه (المهدية) ..

    01:59 AM June, 02 2021

    سودانيز اون لاين
    يحي قباني-فى الدنيا العجيبة
    مكتبتى
    رابط مختصر



    (1)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    *القراي وكتابه المهدية*

    هذا كتاب جديد في موضوعه.. متفرد في تناوله للمهدية ..لم يكن مسبوقا بمثله في أي يوم من الأيام.. شجاع وجرىء وعلمي.. نظر إلى المهدية من زاوية يتغافلها الناس عمداً.. وكما قال المؤلف انه لا يؤرخ به للمهدية فيحتاج إلى شهادات كل المؤرخين والقصاصين، وإنما كان يهدف أن يوضح للقراء، في هدوء وموضوعية، أن المهدية السودانية كانت فكرا ارهابيا اكثر من داعش بكثير ، بل اكثر ارهابا من أي فكر ديني ظهر على هذا الكوكب.. ولتوكيد ذلك لم يكن يحتاج إلى كثير من المراجع والمستندات.. وما استطاع الحصول عليه كان كافيا في ان يثبت بجدارة ما أراد المؤلف أن يوصله للقراء..
    وعموما فإن الكتابة عن المهدية في السودان ليست بالأمر الهين.. لأنها محفوفة بالكثير من الغموض والكثير من المخاطر والإرهاب.. ولهذا السبب فإن المراجع التي يمكن أن يعتمد عليها الباحث في هذا الشأن، قد وقعت تاريخيا فريسة سهلة للأسباب المذكورة أعلاه.. وثناثرت القصص تلوكها القبائل، وتسير بها الركبان من ألسنة المشايخ الذين كانوا يعارضون سرا، ويعاصرون ويعيشون تلك الأحداث الدامية، ولكنها حسب التصنيف العلمي في تسجيل وقائع التاريخ لا تعتبر مرجعا..
    فكرة المهدية عموما، وظهور المهدي المنتظر لا يعول عليها كثيراً في علوم وفهوم أهل السنة.. ولكنها تجد حظا عظيما في الجماعات الإسلامية التي تبحث في الغيب وتتعامل معه.. وبدأت الفكرة تتبلور وتظهر في العلن في عهد سيدنا عمر، في مصر، بقيادة بعض الصحابة ثم تبناها عبد الله بن سبأ بعد الفتنة الكبرى.. وكانت تتحدث عن عودة النبي الكريم مستندة على حديث ابن عباس: (عجبت لمن ينتظر عودة عيسى ولا ينتظر عودة محمد.. أو ما سمعتم القرآن يقول:
    إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ ۚ) .. واستطاع سيدنا عمر أن يحد منها بالعقوبة الصارمة التي فرضها على المروجين لها بجلدهم كل صباح حتى قطع نياطها.. ولكنها انتشرت مرة أخرى بعد الفتنة الكبرى في آل البيت الذين ذاقوا الأمرين من التعذيب والقتل من الأمويين ثم العباسيين وكان الأمل كله معقوداً في ظهور المخلص من هذا الهوان وينظر إليه في شخصية المهدي المنتظر.. وخرجت منهم فرق الشيعة المختلفة، وانبثقت بعد ذلك من هذا الصراع جميع الطرق الصوفية..
    ارتبطت فكرة المهدي المنتظر بالغيب.. رجل يظهر في آخر الزمان، حسب منطوق كل الأحاديث، بمواصفات، في ظاهرها، يمكن أن تنطبق على كثير من الناس.. ومن هنا كثر مدعي المهدية في العالم الإسلامي، وقام باحصائهم أحد الكتاب، ووجد أن عددهم قد زاد على الألف مدعٍ حتى الآن.. وكل مدعٍ للمهدية يفترض فيه أن يكون رجلاً كانت له مجاهدات روحية عميقة في العلاقة بالله، لأن الإشارة إلى استحقاق المقام لا يكون بتعيينه من رجال الظاهر، ولكن بعلم من الغيب من الله كفاحا أو عن طريق النبي الكريم مناما أو يقظة.. (يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ).. ولم يظهر قط عبر التاريخ الإسلامي من ادعى المهدية وهو على هينته في المخالفات السلوكية، أو على إقتصاد في العبادة ومكتفياً فقط بالمفروضات الشرعية، أو من أهل الظاهر وليس له قدم في قراءة إشارات الغيب.. ولذا أصبح معروفاً أنه رجل يختاره الغيب من حضرة إلهية او نبوية..
    هذه المقدمة كانت ضرورية للحديث عن شخصية محمد أحمد المهدي الذي قال عنه شيخه الأستاذ محمد شريف: كم صام من قام كم ختم القرآن في سنة الوتر.. وكان ينفق انفاق من لا يخشى الفقر.. وكان لا يأكل الطعام المدعوم من أموال الترك الظالمين.. ويترك بيع الحطب عندما يعلم انه يستعمل في عمل المسكرات.. ويرفض ادخار البضائع ليزيد سعرها مع الزمن...الخ رجل يشهد له الجميع بالصلاح والورع.. وظهرت على يديه الكثير من الكرامات قبل إعلان المهدية.. وبعد إعلانه المهدية توالت انتصاراته الواحدة تلو الأخرى بقدرات أقل من متواضعة مستخدما أسياف العشر .. وكما قيل كان يفترش مصلايته أمام الأتراك ويصلي ركعتين، ولو رماه أحدهم بحجر لأصابه في مقتل، ولكن لا يستطيع أن يصل إليه أحد.. ويخافه كبار المتصوفة وهم يعلمون انه ليس بمهدي، ولكنهم يعلمون في نفس الوقت أن الله قد أعطاه التصرف في كل من يعترض عليه، وأن حكم الوقت معه.. وكان يقول الشيخ العبيد ود بدر عندما يسأل عنه: كان مهدي جيد لينا وكان ما مهدي شن لينا.. ولذلك أرسل ولده ابراهيم على رأس قوة لتشارك في حصار الخرطوم.. وعندما طلبه المهدي ليأتي إلى الخرطوم ليبايع بعد الفتح كان يقول في الطريق: يا بركة القيوم ما أصل الخرطوم حتى يخرج من الحرج بتعرضه لويلات المنكرين من المهدي.. فاستجيب له وقبض قبل أن يصل.. وجلد الخليفة عبد الله الشيخ عبد المحمود مائة جلدة، وسجن الشيخ حمد النيل والشيخ ود يونس والشريف الهندي ومحمود ود زايد.. وكان يقول الشيخ حمد النيل لمحمود ود زايد ان الخليفة مسلطه الله علينا..
    (2)

    وسط كل هذا الزخم الروحي الهائل والتخويف الغيبي، ومع هذا السند الذي لم يحظ به أي داعية ديني من قبل، كان يعلن المهدي أن النبي الكريم قابلة يقظة ومناماً وقال له: انت المهدي المنتظر.. بل أكثر من ذلك قال له أن من شك في مهديتك فقد كفر.. استطاع المؤلف أن يثبت للقراء أن المهدي استغل هذه الوقائع مجتمعة، لا ليحبب الناس في التقوى والالتصاق بالله والتزام مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية الفاضلة، وإنما استغلها ليبرر بها لنفسه ولمريديه، كل جرائم القتل الوحشية التي ارتكبها في حق المسلمين المعارضين له، وفي سبي نساء المسلمين، والتنكيل بالعلماء وزعماء القبائل، وتشريد بعض القبائل إلى الدول المجاورة وإلى قمم الجبال، وكل ذلك لتقوم وتستعلن مهديته عل جثث هؤلاء المسلمين..
    ومع أن كل الأحاديث النبوية الواردة عن المهدي تتحدث عن مجيئه لببسط السلام والأمن على العالم كله، ويجتمع على الأرض المفترس والأليف، ويأكل الذئب فيها تبناً، إلا أن المهدية في السودان سالت فيها الدماء بصورة لم يسبق لها مثيل في تاريخ السودان كله، وتقلص نتيجة لذلك تعداد السكان من 15 مليون إلى 3 مليون فقط..
    قتل زعماء القبائل بدون تردد.. ومن هؤلاء الزعماء:
    الشيخ التوم زعيم الكبابيش والشيخ صالح ود فضل.. عوض الكريم ابو سن زعيم الشكر ية..
    المرضي ابو روف زعيم قبيلة رفاعة الهوى
    محمد ابن الشيخ مالك شيخ العلاطين
    ابراهيم ود صابون شيخ العقليين
    مادبو زعيم قبيلة الرزيقات
    الامير يوسف زعيم قبيلة الفور
    قتل رجال وزعماء قبيلة البطاحين
    قتل ود سعد زعيم الجعليين وأنصاره عن بكرة أبيهم
    قتل رؤساء الجهادية وانصارهم
    قتل أهالي الطيارة بشمال ام رواية
    قتل المنا اسماعيل زعيم قبيلة الجوامعة
    قتل أهل الخرطوم عند الفتح من طلوع الشمس إلى قرب الضحى وبلغ عدد القتلى 35 الف نسمة ..
    اي زعيم تم قتله قتلت معه أعداد كبيرة من أنصاره ..
    والقائمة تطول لتشمل الولاة والعلماء والأشراف، وامتدت لتشمل كذلك زعماء المهدية أنفسهم وأقارب المهدي..
    كانت ترسل الطرود يوميا إلى الخليفة من الأقاليم تحمل رؤوس المعارضين..
    ومع كل تلك الحصيلة الضخمة التي شملها الكتاب،وإلا أن المؤلف لم يكتب لنا عن الفظائع التي ارتكبت في كسلا والقضارف وبورتسودان وغيرها من المدن السودانية باسم المهدية، وما كان له أن يفعل ذلك، لأنه لم تخل مدينة إلا ولها قصص دامية مع تعايشة المهدي، حتى عمت وشاعت فيها العبارة السودانية المعبرة عن الفوضى والظلم وعدم القانون (انت قائل الدنيا مهدية)..
    استطاع المؤلف ان يثبت بالوثائق كل هذه الجرائم النكراء التي تمت باسم المهدية، والتى تنازل عنها صاحبها في آخر المطاف، وقال انها نسخت كما ينسخ القرآن بعض آياته.. ومات بعد فتحه الخرطوم ولم يصل إلى مكة والعراق كما وعد أصحابه..
    لم يفعل الحكم التركي الغاشم الظالم، ولا الاستعمار الأجنبي الكافر، ما فعلته المهدية في المسلمين وفي الإسلام وفي الشعب السوداني باسم الدين الإسلامي.. فقد كان المهدي يضيق بأي معارض له، ويقول أن النبي أمره بقتل كل من يعارضه ويشك في مهديته، وكذلك فعل خليفته الذي عصمه المهدي بفتواه التي نشرها على الملأ والتي تعطيه السلطة المطلقة في أن يفعل ما شاء، ويبرر المهدي ذلك بأنها مشيئة الله والنبي الكريم.. واستمر الأنصار قبيل عصرنا هذا يسلكون هذا السلوك القائم على هذا الفهم في أن معارضيهم يجب قتلهم بأمر الله والنبي والمهدي ..وهذا هو الذي جعل الكثير من المؤرخين يمتنعون عن الخوض في فكر المهدية وتاريخها الدموي مخافة التعرض لهذا العنف الأعمى..
    أوضح المؤلف أن المهدي كان يحرم السجاير والتمباك ولعبة المنقلة والطاولة والطلب، ولكل مخالفة عقوبته من الجلد.. ويمنع النساء من الخروج إلى الأسواق والتواجد في الطرقات ويعاقب المتحدثة بصوت عالٍ بالجلد.. ويمنع سلام النساء للرجال ولكل نوع من السلام قدر معين من الجلد.. وفي نفس الوقت فإنه يحلل الرجوع للزوجة بعد الطلاق الثالث مباشرة دون الحاجة إلى زواج من آخر.. ولو قيض الله للمهدي أن عاش أكثر بعد فتح الخرطوم لأصدر من الفتاوي ما يقلب به موازين الشرع رأسا على عقب، ولن تجد من يعترض عليه لأنه يقول أن النبي الكريم يغدو عليه ويروح يقظة ومناما.. ويسبي المهدي الزوجات المسلمات ويقسمهن على القادة والمحاربين حسب جمالهن وأعمارهن.. ألا تشاهدون داعش تُعرَض أمام ناظريكم بصورة لا تخطئها العين وأنها تتربع على مسرح الساحة السودانية منذ ذلك التاريخ والذي لم يولد فيه بعد بن لادن ولا أيمن الظواهري ولا الزرقاوي؟؟ ولكنها المهدية السودانية كانت، ومنذ ذلك التاريخ، قد وضعت اللبنات الأولى للإرهاب باسم الدين والذي جاءت مؤخرا تتبناه داعش والقاعدة وطالبان..
    عندما انتصر الإنجليز على الأنصار في كرري، وقتلوا الخليفة عبد الله في أم دبيكرات، عالجوا موضوع المهدية بحكمة تتناسب مع استقرار الوضع لحكمهم، ولتسهل قبضتهم على إدارة السودان بما يخدم المصالح البريطانية.. فقد كانوا يرون انهم لا يستطيعون نزع عقيدة المهدية بقوة السلاح من القلوب، وان مواجهة العقيدة قد تفرز مهدية أخرى.. وليس لديهم الفهم الديني الكافي عن الإسلام لإقناعهم ببطلان المهدية.. لذا قرروا أن يستفيدوا من المهدية بكاملها، واستخدامها بكفاءة وتوظيفها بذكاء لتكون سندا لهم في تقوية الإمبراطورية البريطانية، وإضعاف النفوذ المصري في نفوس السودانيين.. فنصبوا السيد عبد الرحمن زعيما على الأنصار وأعطوه لقب سير.. وشغلوه بأن ملّكوه المشاريع الزراعية الضخمة في النيل الأبيض والجزيرة ابا، و ارسلوا أبناءه للتعليم في انجلترا، ووعدوه بأن ينصبوه ملكاً على السودان على شاكلة مافعلوا في الأردن وسوريا والعراق.. وانشأوا حزب الأمة ليكون في مواحهة الأحزاب الاتحادية.. وتعبيرا عن الخضوع والإذعان للإمبراطورية البريطانية فقد أهدى السيد عبد الرحمن، في أول زيارة له لبريطانيا، ملك الإنجليز سيف النصر الذي كان يحمله المهدي في فتوحاته، ولكن أرجع الملك السيف للسيد عبد الرحمن وطلب منه أن يستخدمه ليدافع به عن مصالح الإمبراطورية في السودان.. هذا باختصار ما فعله الإنجليز مع المهدية بعد الإنتصار عليهم في كرري..
    (3)

    ولكن لأن المهدية لم تجد الإدانة الكافية من الشعب السوداني، ولا التقييم العلمي المحايد لها، فقد لبثت تعشعش في عقول وقلوب الكثيرين من الأتباع.. ومصداق ذلك أن المرحوم الصادق المهدي كان يحن إليها ويرجو تكرارها مرة أخرى في المشهد السوداني، ويبشر السودانيين بأن جده تنبأ بعودتها، ويصرح بذلك في أكثر من منتدى بترديد قول المهدي: (في مقبل الأيام تظهر لدعوتنا كرامة أكبر مما ظهرت حتى الآن)..
    تابع المؤلف بموضوعية وبتوثيق ممتاز كل الجرائم السياسية التي ارتكبها زعماء الأنصار بعد الفتح الإنجليزي وإلى يومنا هذا.. فإن المهدية لم تكتف بقتل أو التسبب في موت 12 مليون سوداني في الماضي وإنما واصلت تدميرها لهذا البلد المنكوب تحت راية حزب الأمة الذي يعتبر أول من دفع بجيشنا المحايد والتغرير به لاستلام السلطة التنفيذية، والتدخل في المهام السياسية، وتكرار إهانة الدستور، والاستخفاف بقسم الولاء، فواصل الجيش على ذلك النهج ولم يتوقف حتى يومنا هذا..ثم أن حزب الأمة تحت زعامة الصادق المهدي كان قد أهان القضاء، وعمل على أن يجعله تابعاً للسلطة الطائفية.. وأهدر قيم الديمقراطية والانتخاب الحر، وفي كل مرة كان يدفع بالجيش لاستلام السلطة نتيجة سياساته الرعناء وللفوضى التي تحدثها في الساحة السياسية.. واستطاع المؤلف أن يتتبع كل سياسات المرحوم الصادق المهدي منذ توليه مهام رئاسة الوزراء وإلى أن توفاه الله إلى جواره، بالتفصيل الدقيق في كل الحكومات حتى انضمامه لقوى الحرية والتغيير ويقرر مسنوداً بالوثائق أن الصادق ما دخل في شيء إلا شانه!! وكانت كل اجتهاداته تدمير بين للبلاد.. والآن ترى السيدة وزيرة الخارجية أن المخرج من محنة هذه الأيام الحلكي هو في سفرياتها المتواصلة للخارج، والتي افرغت ما تبقى للخزينة من عملة صعبة وأوصلت الدولار إلى أرقام خيالية.. وبالأمس يصرح قيادات المزارعين أن المشاريع الزراعية كلها مهددة بفشل التحضير للعروة الصيفية بسبب انعدام الجازولين..
    ويرى المؤلف أن على الأنصار ان يعتذروا للشعب السوداني عن هذه الجرائم .. ولكني أرى أن ذلك لا يكفي.. وأن ما ارتكب من جرائم في حق السودان كبلد، وفي حق السودانيين كبشر، لا يكفيه الاعتذار.. بل يتطلب هذا الجرم الفادح، الذي غيّر الخارطة القبلية والسكانية في الأقاليم والمدن، واستبدل أسماء الأحياء والشوارع، أن تعقد له محكمة تاريخية تدين المهدية السودانية بكاملها، وتحكم عليها بوصمها فكرا إرهابيا، مارس أبشع أنواع البطش والإبادة والتعذيب بالسودانيين والمسلمين الاجانب.. ويجب أن يحظر تدريس هذا التاريخ في المدارس واعتباره ثورة تحريرية لمحاربة المستعمر.. ويحرم العمل به في جميع المنتديات السياسية، وتصادر جميع الممتلكات التى وهبت للمنتمين لهذا البيت تزلفا وإرضاءاً لهم، سواء من الإنجليز او الحكومات المتعاقبة على حكم البلاد.. وأن يقام احتفالا سنويا يجدد فيه العهد، من جميع فئات الشعب السوداني، على نبذ مثل هذه الأفكار التي تستغل الروحانيات المنحرفة والمضللة في تخويف الناس، وسوقهم إلى الاستكانة، عن طريق الدين وقتلهم الأبرياء باسم غيبيات التصوف المجهولة الإثبات والتحقق، تماما كما يفعل العالم المتحضر اليوم، مع الهولوكوست والنازية ..

    جبريل محمد الحسن






                  

06-03-2021, 02:00 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    عفيت منك ..

    اين درق سيدهم من كشف المستور ..
                  

06-03-2021, 02:03 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    Quote: ويرى المؤلف أن على الأنصار ان يعتذروا للشعب السوداني عن هذه الجرائم .. ولكني أرى أن ذلك لا يكفي.. وأن ما ارتكب من جرائم في حق السودان كبلد، وفي حق السودانيين كبشر، لا يكفيه الاعتذار.. بل يتطلب هذا الجرم الفادح، الذي غيّر الخارطة القبلية والسكانية في الأقاليم والمدن، واستبدل أسماء الأحياء والشوارع، أن تعقد له محكمة تاريخية تدين المهدية السودانية بكاملها، وتحكم عليها بوصمها فكرا إرهابيا، مارس أبشع أنواع البطش والإبادة والتعذيب بالسودانيين والمسلمين الاجانب.. ويجب أن يحظر تدريس هذا التاريخ في المدارس واعتباره ثورة تحريرية لمحاربة المستعمر.. ويحرم العمل به في جميع المنتديات السياسية، وتصادر جميع الممتلكات التى وهبت للمنتمين لهذا البيت تزلفا وإرضاءاً لهم، سواء من الإنجليز او الحكومات المتعاقبة على حكم البلاد.. وأن يقام احتفالا سنويا يجدد فيه العهد، من جميع فئات الشعب السوداني، على نبذ مثل هذه الأفكار التي تستغل الروحانيات المنحرفة والمضللة في تخويف الناس، وسوقهم إلى الاستكانة، عن طريق الدين وقتلهم الأبرياء باسم غيبيات التصوف المجهولة الإثبات والتحقق، تماما كما يفعل العالم المتحضر اليوم، مع الهولوكوست والنازية ..

    عاشت ايدك .. و تسلم البطن الجابتك .
                  

06-03-2021, 02:21 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    ثم أن حزب الأمة تحت زعامة الصادق المهدي كان قد أهان القضاء، وعمل على أن يجعله تابعاً للسلطة الطائفية.. وأهدر قيم الديمقراطية والانتخاب الحر، وفي كل مرة كان يدفع بالجيش لاستلام السلطة نتيجة سياساته الرعناء وللفوضى التي تحدثها في الساحة السياسية.. واستطاع المؤلف أن يتتبع كل سياسات المرحوم الصادق المهدي منذ توليه مهام رئاسة الوزراء وإلى أن توفاه الله إلى جواره، بالتفصيل الدقيق في كل الحكومات حتى انضمامه لقوى الحرية والتغيير ويقرر مسنوداً بالوثائق أن الصادق ما دخل في شيء إلا شانه!! وكانت كل اجتهاداته تدمير بين للبلاد.. والآن ترى السيدة وزيرة الخارجية أن المخرج من محنة هذه الأيام الحلكي هو في سفرياتها المتواصلة للخارج، والتي افرغت ما تبقى للخزينة من عملة صعبة وأوصلت الدولار إلى أرقام خيالية.. وبالأمس يصرح قيادات المزارعين أن المشاريع الزراعية كلها مهددة بفشل التحضير للعروة الصيفية بسبب انعدام الجازولين..

    ————————-
    كلام كما الذهب ..
                  

06-03-2021, 05:48 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    Quote: وبدأت الفكرة تتبلور وتظهر في العلن في عهد سيدنا عمر، في مصر، بقيادة بعض الصحابة ثم تبناها عبد الله بن سبأ بعد الفتنة الكبرى.. وكانت تتحدث عن عودة النبي الكريم مستندة على حديث ابن عباس: (عجبت لمن ينتظر عودة عيسى ولا ينتظر عودة محمد.. أو ما سمعتم القرآن يقول:
    إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ ۚ)

    يا قباني دا بالحرف والنص كلام محمود في تسويق وتبرير نبوته !!!!!!!!!

    Quote: ولو قيض الله للمهدي أن عاش أكثر بعد فتح الخرطوم لأصدر من الفتاوي ما يقلب به موازين الشرع رأسا على عقب، ولن تجد من يعترض عليه لأنه يقول أن النبي الكريم يغدو عليه ويروح يقظة ومناما.

    طيب يا قباني ما نفس الكلام دا بينطبق تماما على استاذ القراي محمود محمد طه ، فقد كان يدعي انه يتلقى من الله مباشرة ، وكان يقلب موازين الشرع بحجة ان الرسالة الاولى والقرآن المدني منسوخة ، ولو لم يتداركه النميري لكان مهديا آخر ، بس بالقلم اولا والسيف ربما يأتي لاحقا ، فالمهدي لم يعمل بالسيف الا بعد ان تسلم السلطة وصار حاكما ...
    ما كتبه القراي عن المهدي حجة عليه وليست له ...
    كل ما كتبه عن المهدي من ادعاءا لاخذ كفاحا من الله والمهدوية والنبوة رأيناه رأي العين عند استاذ القراي ( محمود ) .........
    محمود كان يضيق ذرعا بمعارضيه وكان يتضجر من حواره ورفض المحاورة تماما في ايامه الأخيرة ......
    تحياتي

                  

06-03-2021, 06:32 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: محمد الزبير محمود)

    يا محمود ..

    و مالو .. مطابق او غيز مطابق .. ما حتغير من الواقع ..

    انا بالمناسبة لسة ما قريت الكتاب و لا اتحصلت على نسخه لسه ..

    تعليقي بس على مقال اخونا جبريل و المقتطفات التي اوردها ..

    حقو نقرا الكتاب بعدين نشوف المقارنات و القرائن و الادلة ..

    تحياتي يا حبيب ..
                  

06-03-2021, 06:46 AM

منتصر صلاح
<aمنتصر صلاح
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    ( الإخوان المسلمين لا يقبلون عقيدة المهدية ، ولا يصدقون أن محمد احمد هو المهدي المنتظر ، ولا يؤمنون بالمهدي نفسه بل إن الترابي رحمه الله سخر في احدي ندواته بجامعة الخرطوم من نزول السيد المسيح في آخر الزمان ومن عذاب القبر ومن علامات الساعة ولكنهم لا يتحدثون عن هذا الأمر حتي لا يفقدو الأنصار الذين استغلوهم في معاركهم السياسية ضد الاخرين )

    صفحة ١٥٣ .

    كتاب في غاية الأهمية لما فيه من معلومات ووقائع غير مذكورة في مناهجنا ..
                  

06-03-2021, 06:55 AM

منتصر صلاح
<aمنتصر صلاح
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: منتصر صلاح)

    ( كذلك هناك الوهابيون الذين تقوم دعوتهم علي مهاجمة الصوفية والسخرية من كراماتهم ولكنهم لا يتحدثون عن كرامات المهدي ولا يسخرون من قوله إنه قابل النبي صلي الله عليه وسلم يقظة مع ان ذلك أكبر من الكرامات التي يسخرون منها ويسبون أصحابها وكل ذلك النفاق مرده الخوف من الأنصار كجماعة يمكن أن تبطش بهم اذا اساءوا الي رموزها ) .

    المهدية ص ١٥٣ .

    طبعا تحصلنا عليه وقريتو من الغلاف للغلاف .. لابد من نشره للضرورة وقد بدأت في شراءه والتوزيع في منطقتنا مجانا.

    يحي قباني .. دكتور القراي تناول موضوع مسكوت عنه من ١٥٠ سنة ، إنه بناء الاجيال القادمة .


    تحياتي
                  

06-03-2021, 07:05 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: منتصر صلاح)



    كتاب القراي .
    المهدية كانت فكرا ارهابيا اكثر من داعش بكثير ، بل اكثر ارهابا من أي فكر ديني .
    ..
    الأخ قباني
    سلام
    القراي مثقف مستقيم و شجاع شجاعة نادرة .
                  

06-03-2021, 09:49 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: Osman Musa)

    والاترك كانو ولا زلو داعش ذاتا والمهدية حررت السودان من الاتراك القبحو المدن السودانية وونشرومذهبهم المزيف وتنابلتهم ووضرائبهم الباهظة
    وتجارة العبيد ونهب الذهب
    المهدية حررت السودان من الاتراك واذنابهم المصريين 1885 وغير ملزمة المهدية برومانسية عمر القراي الاقعدت الفكرة الجمهورية عن الانتشار في السودان
    بعد رحيل الاستاذ الشجاع
    المهدية عندها مرجعية روحية وحدت السودانيين بي الراتب كل السودانيين بما في ذلك الجنوبيين الكجوريين
    ولمهدي المنتظر كفكرة متحركة في الزمن موجودة في كل الاديان ونحن يعنينا نجاح المهدية واسقاط اكبر امبروطورية شر في التاريخ التركية السابقة
    الثورة المهدية انتهت بي موت المهدي وهي ايضا لا تؤمن بي الخلافة والخلافة ذاتا ليس اصل في الاسلام واضحت رجس من عمل الكيزان والاخوان المسلمين
    وبداها المستهبل الوافد عبدالله التعايشي وازل بي دولته الدينية المزيفة كل شعوب السودان زي البشير والترابي ده بس
    ولا يحسب علي المهدية اطلاقا
    المهدية اريعة مراحل
    الثورة المهدية الاولي حررت السودان من رجس الاتراك والمصريين 1885
    التعايشي ليس له علاقة بي المهدية وليس هناك علاقة بين الخلافة وفكر المهدية نفسو المهدية قائمة علي الولاية وليس الخلافة
    الثورة المهدية الثانية ثورة وعي وبصيرة قام بيها السيد عبدالرحمن المهدي وحرر السودان من الانجليز بكل اناقة 1956 بي البرلمان
    مرحلة الصادق المهدي الترابي الداعشية من1964 - 2021 افسدت حزب الامة وفرضت مشروع الاخوان المسلمين العفن علي السودان
    بعد موت اخر امام للانصار نظيف وعفيف السيد الهادي المهدي بواسطة المخابرات المصرية وادواتها الرخيسة في السودان
    الثورة المهدية الثالثة قالها ابو القاسم حاج حمد بتجي من الجنوب والمهدي جون قرنق وقيامة الساحة الخضراء ةرؤية الحركة الشعبية 2005- 2010
    والملاييين المرقت لي جون قرنق دي من هسة ولي يوم القيامة لا مرقت لي زول ولا مشروع
    وهسة القراي قعد مع ناس قحت وفقد بوصلته الجمهورية ودخل في جوقة اهل السفاهة العلمانيين الشيوعيين والبعثيين والناصريين
    ودخلونا في جحر ضب خرب
    المهدي قائد وطني شجاع كوشي والعايز يعرف اخلاق المهدي يقرا الراتب ويعرف ايضا اخلاق الانصار الحقيقيين في السودان
    وانت يا قباني معذور ....تتباهي بي اراء وكتابات الاخرين لانه مخك ما شغال عايز فرمتة واعادة برمجة
    والله علماء السوء المهادنين التركية والمصريين ديل ما عندهم فرق من الترابي والحبر وعبدالحي يوسف كلهم خدم االلباش بذوق رجب طيب اوردغان
    وهم الدواعش وليس المهدي
                  

06-03-2021, 03:13 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: adil amin)

    Quote: طبعا تحصلنا عليه وقريتو من الغلاف للغلاف .. لابد من نشره للضرورة وقد بدأت في شراءه والتوزيع في منطقتنا مجانا.

    يحي قباني .. دكتور القراي تناول موضوع مسكوت عنه من ١٥٠ سنة ، إنه بناء الاجيال القادمة .


    تحياتي

    منتصر .. يا ريت تورينا كيفية الحصول على هذا المرجع الهام ..
    و هنا اوافقك الرأي تماما ..

    Quote: دكتور القراي تناول موضوع مسكوت عنه من ١٥٠ سنة ، إنه بناء الاجيال القادمة .
                  

06-03-2021, 03:17 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    لُبانة انو المهدية حركة تحرر وطني .. هدفها تحرير البلد ..
    و حجوة التركي و لا المتتورك .. كله بطيخ .. لتغطية جرائم المهدية و سياساتها الداخلية المخجلة ..

    احيي دكتور القراي لكشفه المستور و القبيح .. عل النائمين و الموهومين ان يستيقظوا من سباتهم ..
                  

06-03-2021, 03:45 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    Quote: المهدية السودانية كانت فكرا ارهابيا اكثر من داعش بكثير ، بل اكثر ارهابا من أي فكر ديني ظهر على هذا الكوكب


    سلمات يا قباني

    اتفق تماماً مع القراي فى المقتبس اعلاه لاننى سمعت كلاماً مشابهاً من حبوبتى ام ابوي فاطمة بت الحاج رحمها الله
    والتى عاصرت عهد المهدية وتوفيت فى نهاية سبعينات القرن الماضى وعاشت اكثر من 125سنة .
                  

06-03-2021, 03:50 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: علاء سيداحمد)

    يا قبانى كيف يمكننا الحصول على نسخة من هذا الكتاب
    هل يوجد فى الامازون ؟
                  

06-03-2021, 05:57 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: الأخ قباني
    سلام
    القراي مثقف مستقيم و شجاع شجاعة نادرة .

    مافي شك يا عثمان ..

    لكن جماعتك دافنين روسينهم في الرمله ..
                  

06-03-2021, 06:21 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    Quote: المهدية عندها مرجعية روحية وحدت السودانيين بي الراتب

    ههههههههههههههههههههههههههههه

    ارتب .. اقول ليك شنو ..

    كدي بالله سمع لي جزء من الراتب .. خخخخخخخخخخخخخخ
                  

06-03-2021, 07:38 PM

منتصر صلاح
<aمنتصر صلاح
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    فنانا قباني

    كنت حريص جدا الحصول علي الكتاب وبالفعل جبتو من الخرطوم علي جدة ( جهد ذاتي ) ، اتواصلت مع ابوهريرة وفر لي النسخ المطلوبة .. ولاهمية المعلومات المثيرة الجديدة قلتا لازم اقوم بالتوزيع علي منطقتي ( سورتود - دنقلا ) وابناءها لما بها للمهدية من ( أنصار) .. نشر الوعي أهمية قصوي .. علي الاقل هذا ما أؤمن به .



    ٠٠٢٤٩٩٠٤٧٣٠٧٩٨ ابوهريرة ..

    ولك اي خدمة مني

                  

06-03-2021, 08:04 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: منتصر صلاح)

    Quote: سلمات يا قباني

    اتفق تماماً مع القراي فى المقتبس اعلاه لاننى سمعت كلاماً مشابهاً من حبوبتى ام ابوي فاطمة بت الحاج رحمها الله
    والتى عاصرت عهد المهدية وتوفيت فى نهاية سبعينات القرن الماضى وعاشت اكثر من 125سنة .

    علاء يا حبيبنا ..

    الناس لازم تفهم و بوضوح .. انه محمد احمد المهدي .. القعد اقل من اربعه سنوات و كان معظمها حروب ..
    ماهو الوجه الحقيقي للمهدية ..
    اي نعم جا بي وهم و استهبال و أوامر الهية الخ .. ** .. لكن خلينا نديو الكريديت انه قام بي ثورة تحريرية ..

    الوجه الحقيقي و الكالح هو الخليفه عبد الله . الداعشي الحقيقي .. 14 سنة من البطش و قتل الناس و تجويع العباد ..
    الارهابي الحقيقي الفي عهده نكل بالناس .. و روع البيوت ..
    يا علاء .. كانوا بقلعوا النسوان من البيوت يعرسوهن عنوه ..

    انت قايل *الاقباط ليه فرحو بالإنجليز لما شاتو التعايشي بره في ام دبيكرت ..
    لانه الانصار روعوا امنهم و استحلوا نساءهم .. يا رجل اديني سبب واحد قبطية تكون داقه شلوفتها ؟؟

    الانجليز بعد داك .. مكنوا عبد الرحمن و خلقو الختمية .. و خلو الناس عايشة وهمة البيت الكبير و وهمة سيدي و التابعية ..

    * طبعا الاقباط امثال المدعو بشاشا بسموهم ( الجالية ) .. انكروا عليهم سودانيتهم ..


    ** يذكر المهدي اجتماعه بالنبي في الحضرة النبوية وهو في حال اليقظة ويدعي أخذ الاوامر منه مباشرة وأحيانا يذكر اجتماعه بنبي الله الخضر والشيوخ الأموات السابقين لعصره والملائكة كعزرائيل.
    وأهم الأحكام التي اشتقها من اجتماعه بالنبي هو تكفير من لم يؤمن به وما يشير إلى عصمة التعايشي وغيرها. حيث يقول في خطابه إلى محمد الطيب البصير في 30 يونيو 1880

    «فيأتي النبي ويجلس معي ويقول للأخ المذكور" شيخك هو المهدي، فيقول اني مومن بذلك، فيقول : من لم يصدق بمهديته كفر بالله ورسوله قالها ثلاث مرات»
                  

06-03-2021, 10:55 PM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    شكراً يا ابن قباني. الكتاب دا مهم ويمكن يخليني أغيّر رأيي في الدكتور القرّاي، لأني كنت بعتبرو زول مزعج ولزج ولكّة، لكن المقتطفات التي جئتَ بها تُظهر لي إنساناً مفكراً آخر.أتمنى أن لا يكون في الكتاب أي تحاملات أيديولوجية كما كان يفعل مع المرحوم الصادق المهدي. وأرجو أن يركز القرّاي على الكتابة الأكاديمية لأن كتابته الصحافية كانت كلها مشاحنات لا طائل من تحتها ولا من فوقها.لو لقيت الكتاب دا يمكن أغيّر رايي في القراي. هذا الكتاب يمكن أن يكون الأول في مجاله، وعلينا أن نواجه التاريخ المغلوط والمخفي بشجاعة واعتراف بما حدث.لازم نفلفل التاريخ دا منذ دولة الفونج بكل صراحة وشفافية. ونفكر في خلفيتنا الدينية وماذا فعل مستغلوها بنا.أها يا قبقبق، الكتاب دا نلقاه وين؟ ودمتم ودام السودان وأهل السودان.

    (عدل بواسطة Shinteer on 06-03-2021, 10:56 PM)

                  

06-05-2021, 05:52 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    Quote: ههههههههههههههههههههههههههههه

    ارتب .. اقول ليك شنو ..

    كدي بالله سمع لي جزء من الراتب .. خخخخخخخخخخخخخخ


    المهدي وحد السودانيين روحيا بي الراتب وحارب بيهم الاتراك
    لو المهدي ضد الشعب السوداني لقي مقاتلين اشاوس من وين حرر بيهم السودان من رجس الاتراك والمصريين ؟؟
    جاب بلاك وتر ولي جنجويد ؟؟؟ يا قبة
    بالله هسة نخلي الانصار والختمية والحركة الشعبية عشان نبقي شيوعيين وناصريين وبعثيين وكيزان ليه ؟؟
    الخلط بين المهدية كثورة والمهدية كدولة بخليك غوغائي ساكت
    وانت اصلا كمان لا بتحترم الاسلام كدين من الاساس نص دماغ عشان كده شايف ازمة السودان مادية وتتعالج بي سيداو
    والله ما ينظفك الا الراتب يا مسن ...
    ان لك معيشة ضنكة وكان جيت اليمن بعمل فيك العملو اب جلة شيخ المسيرية في سلاطين ...
    روح خلي الشيوعيين الساقطين يكلمونا عن الشركة القابضة المصرية الكلمنا بيها الانصاري ابراهيم منعم منصور
    وال400 مليار دولار المنهوبة من السودان قبل تعمل دكلارشين للسيد علي والسيد عبدالرحمن عن استغلال الشعب االسوداني بي وصمة الاقطاع
    المهدية شعر ما عندك ليه رقبة وما تؤل كتاب القراي حسب هواك
                  

06-07-2021, 04:49 PM

Salah Musa
<aSalah Musa
تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: محمد الزبير محمود)

    طيب يا محمد الزبير كان هو نفس كلام الاستاذ محمود والجمهوريين يللا شد حيلك انت وجماعتك انصار السنه كفروا المهدي الكبير واولاده والانصار عموما وامشوا الجزيره ابا وعوا الانصار وكفروا ليهم الامام بتاعهم المهدي الكبير هناك والنشوف آخرتا
                  

06-03-2021, 11:31 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    تحياتي يا قباني

    يبدو أنها عودة الوعي المفقود في شأن كتابة تاريخنا السوداني بشكل ممنهج وعقلاني وبنظرة فاحصة مستبصرة

    ولعل هذه العودة تاتينا على يد القراي، اذ لطالما عانينا ولا نزال من تدوين وكتابة تاريخنا القديم والجديد بطرق لا تستند إلى مناهج وطرق واليات توثيق وإثبات الحقائق التاريخية كيفما كانت وحدثت، دون تحامل او اغفال او إنكار او حتى نسيان
    ونتمنى أن تتاح لنا قراة ما كتبه القراي، على أمل أن نجد فيه ضالتنا الشاردة في كتابة تاريخ حقيقي كما هو وبمثل ما حدث

    وهنا، وليس بعيدا عن ذات الموضوع، أورد ما كتبته انا هنا في المنبر في موضوع " نقد العقل السوداني" فيما يتعلق بمنهجية وآلية وطريقة كتابة تاريخ السودان، عن اشكالية غياب توثيق وكتابة تاريخنا على حقيقته على ايدي من قاموا بذلك سابقا
    فالحاضر يبني ويؤسس على الماضي، ومن كليهما يكون المستقبل
    ===============

    العقل السوداني والتاريخ السوداني المفقود

    التاريخ هو الحقيقة
    مقولة عقلانية لا تقبل الجدل ولا يأتيها الباطل من اي جهة كانت
    فالتاريخ هو حقيقة الحقائق، بحكم انه هو الأحداث والوقائع التي حدثت ولا يستطيع كائن من كان تغييرها وتبدليها
    يمكن قطعا تزوير وتحريف التاربخ، لكن من المستحيل المطلق تغييره وابدال شيء مكان آخر

    من مسالب العقل السوداني الكبرى ونواقصه العظمى، عدم تفتقه وتفتحه عند كثيرين ممن حازوا قدرا من العلم والمعرفة، كبرت ام قلت، في السعي لكتابة وتدوين حقائق تاريخ السودان واهله وارضه بما فيها وما عليها

    بعرف القاصي والداني الان ان تاريخنا، القريب منه قبل البعيد، قد تعرض لتشويه وتحريف وتزوير بين وظاهر وجلي، حتى في أحداث وقائع لا تزال في متناول ذاكرة الإنسان السوداني، ولم يمش عليها دهر يستطيع المرء فيه وخلاله نسيان ما حدث

    لماذا لم يظهر بين ظهرانينا مؤرخون وكتاب تاريخ وباحثون يعملون عقولهم ويسخرونها للبحث والتنقيب والحفر والسعي لجمع كل ما من شأنه العون المساعدة في تدوين وتسجيل وتوثيق تاريخ حقيقي ينقل الحقائق بمثل حالها التي كانت به وفيه وعليه

    فقد اقتصر دور من سعوا واهتموا بهذا العمل، وحنا لا نستطيع أن نغمطهم حقهم والاشادة بهم فيما سعوا اليه وكرسوا له كل ما في وسعهم من جهد وعلم ومعرفة، بدءا بالدكتور مكي شبيكة ومرورا بالدكتور محمد ابراهيم ابو سليم ومن بعده الدكتور القدال والدكتور ابو شوك وغيرهم، ولكن ربما يكون قد توقف دور كل هؤلاء في التحقيق واعادة كتابة وجمع ما كتبه آخرون عن وحول تاريخ السودان

    ما نريده للعقل السوداني في سبيل البحث عن تاريخنا والذي هو حياتنا بكل ما فيها، ما نريده هو البحث ببصر وبصيرة العالم العالم والمجتهد عن كل حقيقة وتاريخ حيثما كان واينما وجد، سواء المدون والمكتوب في سجلات المتاحف والمكتبات والجامعات ودور الأبحاث، ومن ثم إعمال ذلك العقل في الاستقراء والتمحيص والتدقيق والتحقق من كل معلومة كيفما كانت، لتسجل تاريخنا وبدونه بمثل ما كان، بكل ما فيه من محاسن وكل ما فيه مسالب، لنقرا ذواتنا فيه ونستفيد منه في خلق وتشكيل وصياغة الحاضر واستشراف آفاق مستقبل نحلم به، كل هذا وذاك سيكون رهنا بكتابة تاريخ حقيقي صحيح لا تحريف فيه ولا تحوير

    فهل تطيق قياما أيها العقل السوداني الرابض
                  

06-04-2021, 00:38 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: أبوذر بابكر)

    Quote: إلا أن المهدية في السودان سالت فيها الدماء بصورة لم يسبق لها مثيل في تاريخ السودان كله، وتقلص نتيجة لذلك تعداد السكان من 15 مليون إلى 3 مليون فقط..

    عرفنا الكراهيه لكن كمان جابت لها كذب وعدم امانه علميه ..
    عزيزى القارى المهديه حكمت كدوله بين 1885- الى 1899 يعنى اربعه عشر عاما. على حسب زعم سيدنا القرأى عديم الذمه ان الدوله المهديه قتلت 12 مليون اى 12 مليون يعنى تقريبا كل سنه ما يقارب بالمليون..اتحداى القراى والمهرج ناقل
    ونافخ الكير ان ياتى بمصدر علمى محايد بان الدوله المهديه كانت تقتل ما يقارب ال مليون مواطن سنويا...لولا الثوره المهديه والتى هى ثوره تحرر وطنى شارك فيها معظم الوطنيون الاحرار لكنتم جزء من دوله اخرى او دول اخرى.
    اقول للقرأى ونافخ الكير الذى صاح فرحا وجدتها وجدتها بان اعداء المهديه عجزوا ان يشوهوا تاريخ ونضال وتضحيات الثوره المهديه التى اصبحت ملهما للشعوب حتى الفرنجه ذاتهم ( راجع ثوره الايرلندين ضد الاحتلال البريطانى
    واشادتهم بالثوره المهديه كملهم للشعب ضد الاحتلال)
                  

06-04-2021, 01:35 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: Mohamed Doudi)

    Quote: شكراً يا ابن قباني. الكتاب دا مهم ويمكن يخليني أغيّر رأيي في الدكتور القرّاي، لأني كنت بعتبرو زول مزعج ولزج ولكّة، لكن المقتطفات التي جئتَ بها تُظهر لي إنساناً مفكراً آخر.أتمنى أن لا يكون في الكتاب أي تحاملات أيديولوجية كما كان يفعل مع المرحوم الصادق المهدي. وأرجو أن يركز القرّاي على الكتابة الأكاديمية لأن كتابته الصحافية كانت كلها مشاحنات لا طائل من تحتها ولا من فوقها.لو لقيت الكتاب دا يمكن أغيّر رايي في القراي. هذا الكتاب يمكن أن يكون الأول في مجاله، وعلينا أن نواجه التاريخ المغلوط والمخفي بشجاعة واعتراف بما حدث.لازم نفلفل التاريخ دا منذ دولة الفونج بكل صراحة وشفافية. ونفكر في خلفيتنا الدينية وماذا فعل مستغلوها بنا.أها يا قبقبق، الكتاب دا نلقاه وين؟ ودمتم ودام السودان وأهل السودان.

    سلامات يا حبيب ..

    بالفعل كتاب في غاية الاهمية ..
    انا في انتظار نسختي عن قريب ان شاء الله .. و بعد القراءه سنعود كل من قرأ الكتاب للنقاش و التحليل ..

    و بمناسبة ما كان يفعل القراي مع الكاذب الضليل ..

    الصادق ادعى انه كتب 100 كتاب .. لماذا لم يكتب عن تاريخ المهدية ان كان تاريخها ناصعا ..

    لماذا لم ينفي تبرؤ جدهم من اهله و اقاربه .. لماذا لم نسمع عن كتاب يتحدث عن تلك الحقبة ؟

    كل ما سمعناه منه كلام فارغ المحتوى مقعر الكلمات ..
                  

06-04-2021, 07:50 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: يحي قباني)

    Quote: الصادق ادعى انه كتب 100 كتاب .. لماذا لم يكتب عن تاريخ المهدية ان كان تاريخها ناصعا

    الجهل مصيبه والمصيبه الاكبر ادعاء المعرفه...يا يحيى لو ما عارف اسأل

    ابحث عن كتاب تحت اسم
    يسالونك عن المهديه
                  

06-04-2021, 10:00 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرّاي و كتابه (المهدية) .. (Re: Mohamed Doudi)

    Quote: الجهل مصيبه والمصيبه الاكبر ادعاء المعرفه...يا يحيى لو ما عارف اسأل

    درق سيدو ..

    يسألونك عن المهدية ؟ كتبه متين؟ قبل 50 سنة تقريبا ؟
    منو وقتها بتكلم عن المستور .؟؟

    كتب نفس التاريخ المزور و لف و دور و جاب تاريخ الاسلام كله ..

    و الله ما فتح عليو الا بكلمة واحده في الامر المهم الخاص بجرائم المهدية الا انهم غير معصومين من الخطأ ..

    وريني تاني وين كتب شي او دافع عن سياسة و افعال الخليفه عبد الله ؟

    كتاب خالي من الفكر .. مجرد اجترار لنفس ما يقولونه لامثالك ..
                  

06-04-2021, 09:22 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: يحي قباني)
                  

06-04-2021, 10:13 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: أبوذر بابكر)

    Quote:
    عرفنا الكراهيه لكن كمان جابت لها كذب وعدم امانه علميه ..
    عزيزى القارى المهديه حكمت كدوله بين 1885- الى 1899 يعنى اربعه عشر عاما. على حسب زعم سيدنا القرأى عديم الذمه ان الدوله المهديه قتلت 12 مليون اى 12 مليون يعنى تقريبا كل سنه ما يقارب بالمليون..اتحداى القراى والمهرج ناقل
    ونافخ الكير ان ياتى بمصدر علمى محايد بان الدوله المهديه كانت تقتل ما يقارب ال مليون مواطن سنويا.


    درق سيدو ..

    بلاش 15 مليون ..

    في نظرك العدد كم ؟
                  

06-04-2021, 10:22 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: يحي قباني)

    Quote: تحياتي يا قباني

    يبدو أنها عودة الوعي المفقود في شأن كتابة تاريخنا السوداني بشكل ممنهج وعقلاني وبنظرة فاحصة مستبصرة

    ولعل هذه العودة تاتينا على يد القراي، اذ لطالما عانينا ولا نزال من تدوين وكتابة تاريخنا القديم والجديد بطرق لا تستند إلى مناهج وطرق واليات توثيق وإثبات الحقائق التاريخية كيفما كانت وحدثت، دون تحامل او اغفال او إنكار او حتى نسيان
    ونتمنى أن تتاح لنا قراة ما كتبه القراي، على أمل أن نجد فيه ضالتنا الشاردة في كتابة تاريخ حقيقي كما هو وبمثل ما حدث

    شكرا ابا ذر على نشر الوعي .. لعل الجهلاء و الاتباع ان يجدوا في ذلك السفر ما يدفعهم للاستيقاظ من بياتهم العميق ..

    حقيقة استغرب .. كيف يتبع الناس فكره مضللة .. و اسرة ضلّيلة منذ نشأتها ..

    اعتمدوا على الجهل و على التخويف و الترهيب بالدين ..
                  

06-05-2021, 05:39 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: يحي قباني)

    Quote: درق سيدو ..

    بلاش 15 مليون ..

    في نظرك العدد كم ؟


    الحقد والحسد يعمى العقل والقلب يا مهرج؟
    قال 15 مليون قال

    دودى
                  

06-05-2021, 05:47 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: Mohamed Doudi)

    Quote: درق سيدو ..

    يسألونك عن المهدية ؟ كتبه متين؟ قبل 50 سنة تقريبا ؟
    منو وقتها بتكلم عن المستور .؟؟

    كتب نفس التاريخ المزور و لف و دور و جاب تاريخ الاسلام كله ..

    و الله ما فتح عليو الا بكلمة واحده في الامر المهم الخاص بجرائم المهدية الا انهم غير معصومين من الخطأ ..

    وريني تاني وين كتب شي او دافع عن سياسة و افعال الخليفه عبد الله ؟

    كتاب خالي من الفكر .. مجرد اجترار لنفس ما يقولونه لامثالك ..


    لولا عزيزى القارئ لم رددت اليك لانك راس فاضى وتعتبر ان الكتابه كذب وشتم وحقد وحسد
    يا يحيى لقد سالت فى مداخله لماذا لم يكتب الصادق المهدى عن المهديه فاتيتك باسم الكتاب فبدل ان تشكرنى بدات فى الجدل البنزطيى
    ياخ احترم عمرك واعمل لك عملا يستفيد منه الناس
                  

06-05-2021, 08:56 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22994

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: Mohamed Doudi)

    ياقبانى
    كدى جيب لينا معلومات عن الكتاب
    الناشر الجهة الطبع فيها الكتاب عشان
    نعرف نقتنيه
    وبجيك راجع بس ماشى انجم حشتى
    مع بشاشة

                  

06-06-2021, 00:23 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: وأخبرني سيد الوجود ﷺ بأنني المهدي المنتظر، وخلفني عليه الصلاة والسلام بالجلوس على كرسيه، مرارًا بحضرة الخلفاء الأربعة والأقطاب والخضر — عليه السلام — وأيدني الله تعالى بالملائكة المقربين، وبالأولياء والأحياء والميتين، من لدن آدم إلى زماننا هذا، وكذلك المؤمنون من الجن، وفي ساعة الحرب يحضر معهم إمام جيشي سيد الوجود ﷺ بذاته الكريمة، وكذلك الخلفاء الأربعة والأقطاب والخضر — عليه السلام — وأعطاني سيف النصر من حضرته ﷺ، وأُعلمت أنه لا ينصر عليَّ معه أحد ولو كان الثقلين الأنس والجن ،

    .
    Quote: ثم أخبرني سيد الوجود ﷺ بأن الله جعل لك على المهدية علامة، وهي الخال على الخد الأيمن، وكذلك جعل لي علامة أخرى، تخرج راية من نور، وتكون معي في حالة الحرب، يحملها عزرائيل — عليه السلام — فيثبِّت الله بها أصحابي، وينزل الرعب في قلوب أعدائي، فلا يلقاني أحد بعداوة إلا خذله الله.ثم قال لي ﷺ: إنك مخلوق من نور عنان قلبي، فمن له سعادة صدَّق بأني المهدي المنتظر،
    ,,,,,,,
    ,,,.
    Quote: ,,,,,,هذا وقد أخبرني سيد الوجود ﷺ بأن من شك في مهديتك فقد كفر بالله ورسوله، كررها ﷺ ثلاث مرات، وجميع ما أخبرتكم به من خلافتي على المهدية إلى آخره فقد أخبرني به سيد الوجود ﷺ يقظة في حال الصحة، وأنا خالٍ من الموانع الشرعية؛ لا بنوم ولا جذب ولا سُكْر ولا جنون، بل متصف بصفات العقل ،

    (عدل بواسطة كمال عباس on 06-06-2021, 00:25 AM)

                  

06-06-2021, 03:26 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: كمال عباس)



    Quote: Quote: إلا أن المهدية في السودان سالت فيها الدماء بصورة لم يسبق لها مثيل في تاريخ السودان كله، وتقلص نتيجة لذلك تعداد السكان من 15 مليون إلى 3 مليون فقط..
    Quote: عرفنا الكراهيه لكن كمان جابت لها كذب وعدم امانه علميه ..
    عزيزى القارى المهديه حكمت كدوله بين 1885- الى 1899 يعنى اربعه عشر عاما. على حسب زعم سيدنا القرأى عديم الذمه ان الدوله المهديه قتلت 12 مليون



    سلام محمد دودي
    بحسب المقتبس من كلام القراي وردك عليه، فأنت قولت القراي ما لم يقله.
    القراي قال أن المهدية قتلت الكثيرين بإسالة الدماء و يعني هنا القتلى في الحروب والقتلى بسيوف ورصاص ومشانق المهدية، ولكنه لم يذحدد عدد من مات بهذه الطريقة ولم يقل أن الذين قتلتهم المهدية بهذه الطريقة قد بلغ 12 مليون.
    بل قال أن عدد السكان نقص بمقدار 12 مليون بسبب الحروب والنزاعات التي أشعلتها المهدية.
    والمعروف أن تجيش الجيوش في زمن المهدية قد أدى إلى إفقار السكان وتراجع الإنتاج وبدوره تسبب في المجاعة المشهورة بمجاعة سنة ستة.
    مع المجاعة أتى الموت والنزوح.
    كل هذه الظروف مجتمعة أدت إلى تقلص عدد السكان من 15 مليون إلى 3 مليون نسمة.

                  

06-06-2021, 04:25 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: Hafiz Bashir)

    https://top4top.io/
                  

06-06-2021, 04:31 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: adil amin)

    يا قبة
    منو الحارب مع المهدي وحرر السودان غير القبائل والشعوب السودانية وبي شراسة كمان
    اهانة المهدي والمهدية هو اهانة لجدودنا وتمجيد للاتراك والمصريين وتنابلة علماء السوء زي ناس عبد الحي يوسف
    والاخوان المسلمين
    التاريح بتكرر
    غبينتك في الصادق المهدي الفاشل انت وعمر القراي اثرت فيكم في تقييم المهدية في السودان
    هل وجود الاتراك في السودان كان حميد ومحترم؟؟؟ ده السؤال وهسة حميدتي مشا عاس الموضوع في تركيا
    كمان قال الاتراك حررو السودان 1955 مش برضه تاريخ
    دي ازمة والوافد الما بحترم تاريخ البلد العريق الجابو ليها الزمن والقدر
    وليه ما ذكر عمر القراي قصة اب جلة شيخ المسيرية مع سلاطين باشا والله دي مفروض يعملوها في منهج سادس ابتدائي
    والذكاء الفطري لاهلنا المسيرية لا يقاس
    مصر من يشوه تاريخ السودان وينكر الحضارة السودانية عشان تقعد في راسنا وتنهبنا بي نوعكم ده
    وهسة نحن عايزين مهدية ثالثة كمان
    خم وصر
                  

06-06-2021, 06:09 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: adil amin)

    Quote: سلام محمد دودي
    بحسب المقتبس من كلام القراي وردك عليه، فأنت قولت القراي ما لم يقله.
    القراي قال أن المهدية قتلت الكثيرين بإسالة الدماء و يعني هنا القتلى في الحروب والقتلى بسيوف ورصاص ومشانق المهدية، ولكنه لم يذحدد عدد من مات بهذه الطريقة ولم يقل أن الذين قتلتهم المهدية بهذه الطريقة قد بلغ 12 مليون.
    بل قال أن عدد السكان نقص بمقدار 12 مليون بسبب الحروب والنزاعات التي أشعلتها المهدية.
    والمعروف أن تجيش الجيوش في زمن المهدية قد أدى إلى إفقار السكان وتراجع الإنتاج وبدوره تسبب في المجاعة المشهورة بمجاعة سنة ستة.
    مع المجاعة أتى الموت والنزوح.
    كل هذه الظروف مجتمعة أدت إلى تقلص عدد السكان من 15 مليون إلى 3 مليون نسمة.

    الاخ العزيز حافظ بشير
    كلام القراى واضح ربط بين اساله الدماء الكثيره وتقليص السكان من 15-3 مليون يعنى الذين ماتوا بسبب المهديه 12 مليون وده كذب

    دودى
                  

06-09-2021, 04:50 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضوع ذو علاقة - من أرشيف سودانيزاونلاين (Re: Mohamed Doudi)

    ***الصادق* *المهدى*
    *وعقيدة* *القراى*

    قام الصحفى ضياء الدين البلال باستدراج الامام الصادق المهدى خلال لقاء صحفى ليهاجم دكتور عمر القراى وشرح لنا الامام كيف انه طلب من السيد رئيس الوزراء ان يفصل القراى من عمله. عرف عن الامام خبثه وتآمره فى الخفاء على خصومه ولكنه كان يقوم بذلك فى سريه تامه ولكن يبدو ان تقدمه فى السن قد افقده الكثير من مقدراته ومنها التآمر على الخصوم فى الخفاء.
    الصادق ليس له من اسمه شئ فهو يعلم يقيناً ان القراى لن يدخل الفكرة الجمهوريه فى مقررات الاطفال الدراسية. ويعرف جدليه الفكرة الجمهوريه وعمقها الفكرى لكنه عدم صدق ( الصادق )
    هل يا ترى كان سيعترض لو ان المسؤول عن المناهج مسيحياً ويحتج بانه خطر على اطفال المسلمين. من المؤكد لن يعترض لكن نحن نعرف عقدة الصادق المهدى مع دكتور القراى فهى نتاج عدد من المقالات الناريه والتى كتبها عمر القراى من قبل فى الهجوم على الصادق المهدى.

    ما يعتقده القراى فهم متقدم ولم يتبدل هذا الفهم منذ ان قدمه الاستاذ محمود محمد طه عام ١٩٥١
    وهو الفهم الوحيد فى الساحة الذى يتناسب مع العصر وليس المجال هنا للتفصيل.

    ولنتحدث عن ما يعتقده الصادق المهدى وبنى عليه مجده. ارث الصادق الدينى والطائفى يرجع لرجل كان يعتقد انه المهدى المنتظر ولو ظهر هذا الرجل فى عصرنا هذا لتم عرضه على إخصائى فى الامراض النفسيه والعصبية.

    دعوة المهدية دعوة لا فكر لها فهى لم تقدم حلاً لمشاكل الفرد ولا المجتمع. فهى دعوة رجل ادعى انه المهدى المنتظر وكان ذلك هو كل الطرح ولا شئ غير ذلك.

    لم يحدث ان تم ظلم للشعب السودانى وقهر وتقتيل بمثل ما حدث فى المهدية حتى برز المثل الذى يتداوله الناس حتى الان ( انت قايل الدنيا مهدية)

    ليعلم السيد الصادق المهدى ان التاريخ المذور للمهديه لن يدوم ليدرسه ابناؤنا وبناتنا بمثل ما قد تم تدريسه لنا. سيظهر التاريخ الاسود لفترة المهدية والذى تم اخفاؤه( وهذه هى مشكله الصادق الحقيقية مع القراى). بنى الصادق المهدى مجده على تاريخ مزور وقد آن الوقت لكشف المستور.

    حدثت مجازر لا حد لها فى المهدية وكانت مجزرة المتمة من اشهرها ولم تكن الوحيده وتم قتل كل من شك فى مهدية المهدى وكان الناس يجبرون على مبايعته ومن لا يبايع يسجن او يقتل.

    ومن غرائب الامور ان الصادق المهدى لم يكن له دور مطلقاً فى ثورة ديسمبر العظيمة بل كان مخذلاً باستمرار وله اقوال مشهورة فى التخذيل من شاكلة ( ده ماهو وجع ولاده) وانكاره انه كان مشاركاً فى مظاهرة حين سار خلفه شباب الانصار يوماً لكن خذلهم الامام و نفى التظاهر وقال انه كان فى طريقه الي بيت عذاء . وعلى الرغم من ذلك ظهر بعد نجاح الثورة مطالباً بمقاعد فى الحكومة ومتدخلاً فى التوظيف.

    على الصادق المهدى ان يعلم ان الاشياء لم تعد هى الاشياء وشباب اليوم لم يكونوا موجودون وقت كان رئيساً للوزراء وعليه ان يعلم انه لم تعد له تلك الاغلبيه عام ١٩٨٥ وعلى الذين من حوله ان يصدقوه ويرفعوا له كيف انه لا يجد القبول فى الشارع خاصة وسط الشباب.

    ستفاجأ سيدى الصادق بنتيجة الانتخابات القادمة وادعوك ان تجهز نفسك للصدمة وحتى ذلك الحين توقف عن التآمر على ثورة الشباب وحكومتهم التى ارتضوها.

    د. الطيب أحمد النعيم
    الاول من اغسطس ٢٠٢٠
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de