العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان موروث شيعي .. النيل والنار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 00:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2021, 07:56 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان موروث شيعي .. النيل والنار

    06:56 AM August, 15 2021

    سودانيز اون لاين
    علي عبدالوهاب عثمان-جدة
    مكتبتى
    رابط مختصر



    في كل عام آتي بمقال معدل عن عاشوراء زمان
    هذا الحدث قبل أكثر من نصف قرن من الزمان
    كانت الحياة بسيطة بدون تعقيد .. وكان عندنا كل قرية فيها فكي واحد




    Quote: العاشوراء .. ( هيوبا ) بين العادة والعبادة

    التاسع والعاشر من شهر محرم ( التاسوعاء والعاشوراء ) ايام صوم وتقرب الى الله وهو اليوم الذي نجا فيه الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام من سطوة فرعون .. ولكن نحن هنا بصدد قراءة تراثية خاصة لطريقة احتفالنا بالعاشوراء في ذلك الزمن البعيد وبتلك الصورة التي كانت تنم عن نوع من الحزن المصحوب بالعنف وإشعال ألسنة النيران .. وقد ثبت لدى الباحثين قطعياً أن مسرح احداث سيدنا موسى وفرعون كان ارض النوبة وهذا الاستنتاج سوف يكون دافعاً لنا في إستحضار تلك الطريقة التي كنا نحتفل بها في ليالي العاشوراء .. في نهار يوم عاشوراء كان خالي احمد يأتي بعجل سمين يذبحه تحت تلك الشجرة التي مازالت منتصبة بشموخ وسط القرية ويتم تقسيم اللحم بالاكوام بعدد منازل القرية وبقيمة معروفة للجميع والنتيجة كانت عشاء عاشوراء وميزة هذه الليلة كانت في الاستمتاع بالطبائخ الحمراء التي كانت تخرجنا مؤقتاً من دائرة الوجبات الروتينية المملة من الويكة والخضرة واللبن ومشتقاته فإذا كان موضوع العشاء يرمز الى الاحتفالية والخير كان الأغرب هي تلك النيران التي كنا نوقدها مع مغيب الشمس ونجهز لها حبال الـ ( ألس Alas ) وهي حبال سمكية كانت تستخدم في الساقية .. ومكوناتها من نبات الحلفا ولم يكن اختيار هذا النوع من الحبال عشوائياً لأن الألس عند اشعاله كانت تتطاير منه شرارات ولهب كما الالعاب النارية في الوقت الحالي .. وبهذه الحبال المشتعلة كان يتم تبادل الضرب بين الاطفال والشباب وحتى امهاتنا واخواتنا كن يطلبن منا أن نضربهن بهذه الشعلة وفي اعتقادهن انها من السنن والموروث الاسلامي .. أما العبارات التي كنا نرددها فهي ( هيوبا .. يوب .. يوب .. فاطنة عشوراء برو ) وهنا تكمن العلاقة او الرابط ما بين ممارسة الشيعة اليوم و ( الهيوب ) آنذاك وفاطمة هي قطعاً الزهراء رضي الله عنها .. وإذا أصلنا لهذه العلاقة فعلينا إستحضار حكم الفاطميين لمصر وهم كانوا من الشيعة الاثنا عشريين والعاشوراء عندهم متربط بقتل الحسين رضي الله عنه في كربلاء والدليل هذا التأثير أن لدينا الكثير من الامهات والاخوات اسمائهن ( عشورة ) وخاصة أن المملكة الاسلامية في دنقلا العجوز كانت في أوجها أيام كنز دولة ( عبدالله برشمبو ) وربما كان الفاطميون يمارسونها ليلة كربلاء بدلاً عن ممارسة ما يسمى باللطم حالياً وهي فلسفة ايذاء الجسد .. ثم كان التوجه الى النيل لأنه المرجعية النوبية لكل الافراح والاتراح عبر تاريخهم .. وهناك كان يتجمع الشباب ذكوراً واناث وتبلغ لحظة الاحتفالية ذروتها دون رادع او زاجر من قبيل اشعال النيران في نباتات الحلفا التي تكثر على القيزان الرملية شرق النيل .. يستمر هذا السجال بالضرب المتبادل بين الشباب ومرات اخرى ضرباً برفق للفتيات والامهات وبعدها يأتي ساعة استعراض العضلات أمام الفتيات والامهات عندما يحين وقت السباحة وهو اليوم الوحيد الذي يمكن ان يظهر فيها الشاب بعض مهاراته عندما يقفز من أعلى منطقة الى مياه النيل مباشرة وسط صرخات الامهات ويتفنن الشباب في ( عوم الظهر والصدر والغوص ) .. فهذا النيل دائماً ما يكون ملجأ للنوبيين في كل الظروف فعند الولادة تقوم امرأة بجلب مياه النيل في اناء وتغسل مقتنيات المرأة حديثة الولادة او ما يسمى ( بالجيرتق ) ويوضع اناء مليء بماء النيل مع سكين او فأس تحت سريرها لمدة اربعون يوماً وفي نهايتها تذهب المرأة بمولودها الى النيل وتبدأ الطقوس فإذا كانت انثي يرمى بحجر ثقيل في النيل تيمناً بأن تصبح الفتاة (ثقيلة) مثل ذلك الحجر ليس وزناً ولكن سلوكاً وقيماً أما اذا كان المولود ذكراً فيؤخذ العيش والتمر واللبن ويرمى في النيل وهذا مدلوله ان يكون قادراً على جلب الرزق والعيش فالعريس يوم زفافه كان يتجه الى النيل والولد عند الختان كذلك .. واليوم عندما تطأ أقدامنا ارض القرية بعد السلام على أهل واداء الواجب يتجه الانسان صوب النيل دون أي تردد وكأنه جزء من أهله واقاربه بل ويسبق ذلك بعض زيارات الاقربين .. وصدق وردي رحمه الله ( النيل إكا مومونا قسر كورجا باي مونا ) ومدلوله بالعربية ( نزع النيل من وجداننا .. كنزع العظام من اجسادنا ) فهذة الحضارة النوبية خليط بين كل الاديان اليهودية والمسيحية والاسلام .. فهي حقاً مترعة بمكارم الاخلاق ..






                  

08-15-2021, 07:59 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    كل هذه الطقوس كانت تقام ضفاف النيل
    وعشاء ليلة عاشوراء ( هيوب ) بالنوبية كان دسماً
    باللحوم وتوابعها .. ومعروف امهاتنا وإجادة الطبخ
    ثم ضرب البعض بالحبال المشتعلة
    وسباحة في النيل
    والعبارة التي كانت تردد خليط من النوبية والعربي :
    (( هيوبا يوب يوب .. فاتنة اشوراء برو ) يعني فاطمة بنت عاشوراء ))
                  

08-15-2021, 08:12 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    أذكر حتى الامهات كانوا يطلبوا مننا ضربها بالحبل المشتعل
    نوع الحبال التي شعلتها تتطاير مثل الألعاب النارية لا تؤذي
    وتحرق لأنها ذرات صغيرة
    والحبل المقصود هنا ( ألاس ALAS ) حبال القواديس في الساقية
    على الشرط يكون تاريخها منتهي لأنها تتفتت إلى أجزاء صغيرة

    اسمحوا لي الوصف بالعربي صعب جداً ... ما قادر اصف ( ألاس)
                  

08-15-2021, 08:16 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    لم يكن يوم عاشوراء للصوم في ذلك الزمان
    على العكس كان يوم شبع كنا ننتظر ( الطبيخ الاحمر واللحم ) كما عيد الاضيحة
    والاحتفال كان مقتصر على الشباب والنساء
    الكبار فقط التجمع من أجل الوجبة الدسمة
    والاحتفال بالنيران كان بعد المغرب كل النهار كان استعداد للاحتقال الليلي
    على ضفاف النيل خارج القرية

    اللهم اغفر للآبائنا وامهاتنا ..
                  

08-15-2021, 08:46 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22972

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    هلا ياعلى
    كل عاشوراء وانت بخير
    عندنا في اربجى مابتذكر
    كان في صوم لكن كان يوم
    للتوسعة بالعشاء الدسم اللزيز
    وكانه كان مقصود به الأطفال
    ولانو كان بكون في حرص شديد
    انو الاطفال استمتعو وشبعو
                  

08-15-2021, 08:57 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: بدر الدين الأمير)

    الأمير الجميل بدرالدين ... تحياتي
    عندنا أذكر ونحن في مقتبل العمر ( ما عايز أقول قبل كم سنة )
    العاشوراء كانت مناسبة مهمة جداً جداً
    تجمع وسباحة في النيل حتى المغرب
    ثم بعد ذلك اشعال النيران وتبادل الضرب بالحبال ( ألاس)
    ثم بعد ذلك العشاء لحم وطبيخ أحمر .. بفطيرة القمح ( ما في قراصة في عاشوراء ولا ويكة)
    الاحتفال حتى بعد صلاة العشاء ..
    بالنهار لم يكن هناك أي برنامج على عكس ( ما يسمى بعشاء الميتين ) مترجم من النوبية

    تحياتي الامير الجميل ..
    أكيد الموضوع كان موروث شيعي من الدولة الفاطمية في مصر
    استمر الوضع على نفس النسق حتى منتصف السبعينات عند ظهور جماعة أنصار السنة
    وتوقفت الاحتفالات وتحول الى صيام



                  

08-15-2021, 09:33 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22972

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    كانه ياعلى جزء من طقس عاشوراء
    عدم اغضاب الاطفال والحرص على
    ان يلعبو ويمرحو براحتهم دون التدخل
    من الكبار من اكتر الاشياء الكنت بستمتع
    بها الفطيرة المحمرة المقرمشة وعليها السكر الناعم
    وكوب الحليب البارد
                  

08-15-2021, 09:41 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: من اكتر الاشياء الكنت بستمتع
    بها الفطيرة المحمرة المقرمشة وعليها السكر الناعم
    وكوب الحليب البارد


    الأمير الجميل شكرا لحضورك الجميل
    العكس عندنا كان اللحم والطبيخ بالصلصة هي السائدة
    بعدين مناطقكم كانت مناطق طرق صوفية والفقراء ومداحين
    عندنا ما في .. لكن ألاحظ مقارنة بالآن لدى الاخوة الشيعيين
    بأن الامر كان شبيه بما يجري لدى اخوانا الشيعة اللطم مع أن لدى
    السنة يوم احتفال وليس حزن وأذى لأنه يوم نجاة موسى من فرعون
    ولكن عندما استحضر تلك الايام الموضوع كان أقرب للحزن
    أكيد تأثير الدولة الفاطمية
    نحن طبعاً من زمان كل البلاوي تجينا من مصر

    شكرا الامير على حضورك الجميل







                  

08-15-2021, 10:03 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    نعم استاذنا علي حتما تسريبات من الفكر الشيعي عبر الدولة الفاطمية ، ولكنها انقرضت ..
    ومن تلك التسريبات عشا الميتين ، والذي يعادل في مناطق الشيعة ما يسمى بالقرقعان حيث يدور الناس في الشوارع لتوزيع الحلوى على الأطفال ...
    ومن تلك التسريبات ايضا قول الحبوبات عند المغرب : يا مغارب يا مشارب علي بن بي طالب ..
    وذلك زعما منهن ان من يقول هذا لا يلدغه عقرب او ثعبان وهذه حتما خرافة ودجل مناقض للتوحيد الذي يدعو الى دعاء الله عز وجل وحده دون البشر فهو الحافظ من الدواب والهوام والتي تلدغ النبي والولي والصالح والطالح ..
    كل هذه الأساطير والخرافات اخذت طريقها للانقراض مع التوعية ورجوع الناس للقرآن الكريم والسنة المطهرة مباشرة .
    تحياتي استاذ علي
                  

08-15-2021, 10:17 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد الزبير محمود)

    الحبيب محمد الزبير تحياتي يا جميل
    الموضوع فقط كتوثيق لذلك الزمان وقبله كان ايضاً
    مجتمع كان متمسك بالقيم والموروث خاصة في مجتمع الترابلة
    كان قانون العيب هو السائد والمتحكم في المجتمع يعني مثلاً :
    فلان يشرب عرقي ما مشكلة أذا لم يرتكب أي خطأ أو ما يمس الكرامة والعرض والشرف
    لم يكن أحد يسأل كحرام أو حلال كل حسب سلوكه وكأن الخمر حرام لمن يشرب ويرتكب الاخطاء
    ولكن من شرب بكل أدب واحترام لم يكن يلام .. اذكر كان الفقرا والشيوخ لا يقدمون دروس الوعظ
    فقط الامامة والتواجد في المناسبات وخاصة الوفيات وليالي رمضان والسمايات وليلة المولد ... الخ
    ولكن رغم كل ذلك كان المجتمع خالي من أي سلوك مشين أو ظلم أو تهتك ... ألخ
    وقد لاحظت أن لدينا في اقاصي الشمال لم تكن الطرق الصوفية والطار والمدائح ربما جاءت متأخرة

    تحياتي الحبيب ودالزبير شكرا لحضورك يا جميل





                  

08-15-2021, 10:24 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الحبيب ودالزبير دعني احكي لك رواية سمعتها من الكبار رحمهم الله
    طبعاً السفر الى مصر كان السائد زمان لأن اراضي السواقي ضيقة ولا تتحمل
    كل افراد العائلة .. كان يتركون أحد الاخوان في الساقية والباقين هجرة الى مصر
    ويحكى أن عمنا عبدالله جاء من مصر وطبعاً سلوكه تغير بتأثير مصر
    وبدأ يؤذن في أوقات الصلاة حتى بالقرب من الساقية وطبعاً كان الأذان وخاصة في الجزر
    المغلقة البعيدة عن التأثير كان يوم الجمعة فقط ماعدا رمضان
    فكان أخوه احمد ذهب الى السيد الحسن الادريسي وشكى له بأن أخوه فقد عقله
    ( يعني زي الديك يطلع مكان عالي ويكورك ) ترجمة من الدنقلاوية
    هذا لأنه يؤذن في الساقية بعيد عن المسجد .. وأفهمه الادريسي بأن المسجد ليس شرط للاذان

    تحياتي الحبيب ودالزبير
                  

08-15-2021, 10:29 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد الزبير محمود)

    الاخ ابوعلوة وزواره الافاضل
    بدر ومحمد
    ما جئتم به يدعم قولى في مقالي الذي كنت اكتبه منذ اواخر التسعينات من القرن الماضي
    انه في السودان لم نكن نعرف صوم عاشوراء
    ولم يظهر هذا الامر إلا بعد الصدامات السياسية مع ايران الشيعية واليك جزء من مقالي المنشور بسودانايل في ٢ ديسمبر ٢٠١٢:

    Quote: (2)
    قبل أن أدخل في مقال الأخ ياسر الجريف، يجب علي أن أمهد له بسؤال عام لكل السودانيين والسودانيات الذين وُلِدوا في عام 1970 او قبله. بالتأكيد أن جُل هؤلاء عاشوا فترة شبابهم حتى العشرين أو أكثر من ذلك في داخل السودان. لهذه الفئة أطرح سؤالاً مباشراً: ” كيف كان يمر يوم عاشوراء في السودان عندما كانوا أطفالاً ثم صاروا شباباً؟” هل كان في بيوتهم نفير وحركة ودعوة لصيام يوم عاشوراء؟ هل كانت مساجدنا وصحفنا تذكرنا بصيام يوم عاشوراء؟ هل كان علماء الدين الذين يخاطبون المسلمين في تلك السنوات من خلال الإذاعة الوحيدة والتلفزيون الوحيد في السودان، يذكرون الناس بيوم عاشوراء ووجوب صيامه؟ ثم الدعوة لصيام التاسع والعاشر من محرم مخالفة لليهود؟
    أما أنا فأذكر في الستينات ونحن صبية كان أخي منير رحمة الله عليه، بمنزله بالحارة الخامسة بالمهدية (أو الثورة سمها ما شئت) كان يطلب من زوجته أن توسع لنا في الطعام ليلة عاشوراء. وكانت تُعدُ لنا طعاماً مخلوطاً بالسكر والعسل وتسمى ليلة التوسعة. لم يكن بالتأكيد ذلك حال بيت أخي منير لوحده، بل كان هو حال أكثر بيوت أهل السودان، فهم يحتفلون بليلة عاشوراء بطعام خاص، أما مسألة صيامه هذه فلم نسمع بها في تلكم الأيام.
    كان ذلك هو حال الناس في ذلك الزمان في مصر وبلاد المغرب العربي كلها وربما إلى يومنا هذا. من أراد أن يتحقق من قولي فيسأل جيل السبعينات وما قبل السبعينات فسيقولون لكم أن احتفال عاشوراء عندهم كان يقتصر على إعداد الطعام الذي يدخل فيه ما هو حلو المذاق. أما بلاد الشام والجزيرة العربية فلا علم لي بما كانوا يفعلون ليلة أو يوم عاشوراء. ولكني علي يقين أنك لو سألتهم لقالوا لك لم نكن نصم ذلك اليوم قبل ثلاث عقود من الزمان ولكن الآن نعم.
    إذن، لا أحب أن أقول أن صيام عاشوراء بدعة ، ولكني أحبُ أن الفت نظر القارئ أن صيام العاشر من محرم تم اكتشافه حديثاً، فقد كان غائباً عنا في بطون الكتب، وسخر الله له عالماً نحريراً أنفق عمره كله يقلب كتب الحديث، ليطلع لنا بأحاديث صيام يوم عاشوراء. فأصبحت هذه السنة عندنا ككرة الثلج كلما تدحرجت زادت صلابتها وأتسع قطرها ورقعتها. أي بمعنى كل عام يزداد عدد الصائمين ويزداد الحديث عن عاشوراء في شتى المنابر. فها نحن نرى هذا اليوم كأنه أصبح ركناً من أركان العبادات، وأخشى أن يأتي يوم فينافس صيام رمضان، لأنه تجاوز صيام يوم عرفة وهو السنة التي لا خلاف عليها. فلو أجرينا إحصائية لوجدنا أن الذين يصومون يوم عاشوراء أكثر من الذين يصومون يوم عرفة.
                  

08-15-2021, 10:37 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: Ali Alkanzi)

    حبيبنا الكنزي .. شكرا لحضورك الجميل
    شكراكثير للاثراء
    نعم مداخلاتي الغرض منها التوثيق للجيل اليوم عن الزمن البعيد
    تحياتي الحبيب
                  

08-15-2021, 10:50 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: Ali Alkanzi)

    الاخ ابوعلوة
    جاء في المقال الذي جعلت منه مدخلا لطرحك القول:
    Quote: إذا أصلنا لهذه العلاقة فعلينا إستحضار حكم الفاطميين لمصر وهم كانوا من الشيعة الاثنا عشريين والعاشوراء عندهم متربط بقتل الحسين رضي الله عنه في كربلاء

    لم يكن الفاطميون من الشيعة الاثي عشرية
    بل هم ينتمون للمذهب الشعي الاسماعيلي
    ومن المؤسف ان حقبة الفاطمين في مصر قد وضع عليها غطاء كثيف ولا يعرف العامة بل حتى الخاصة عنها كثير شئ
    علما بانهم من بني القاهرة كعاصمة لدولتهم
    ومن بعدها بعام تم بناء الازهر الشريف احدى اقدم الجامعات في العالم وقد سبق بناؤها وممارسة التدريس فيها جامعة اكسفورد اللندنية
                  

08-15-2021, 10:59 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: بل هم ينتمون للمذهب الشعي الاسماعيلي

    وبين الطرفين عداء كبير جدا يصل حد التكفير كعادة الثنائيات التي تنفصل عن بعضها يكون اشد عداوة من المختلف في الدين (شيعة - سنة)(كاثلوليك - الأرثوذكس) وهكذا
                  

08-15-2021, 11:02 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: Ali Alkanzi)

    حبيبنا الكنزي تحياتي يا الحبيب
    بصراحة في هذه الامور معلوماتي متواضعة جداً
    ولكن سبب نشر المقال هو التوثيق كتراث لما كان يجري
    لدينا سابقاً في زمن بعيد

    تحياتي الحبيب الكنزي
                  

08-15-2021, 11:04 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: وبين الطرفين عداء كبير جدا يصل حد التكفير كعادة الثنائيات التي تنفصل
    عن بعضها يكون اشد عداوة من المختلف في الدين (شيعة - سنة)
    (كاثلوليك - الأرثوذكس) وهكذا


    الحبيب خالد .. تحياتي شكرا لحضورك
    أنا قصدي التوثيق لتلك الاحداث ولأنني كنت مواصل
    مع الشباب في قروبات دنقلا الاصالة والتاريخ لتعريفهم بمكان يجري زمان
    لا أعرف كيف كان الاحتقال زمان أنحاء الوطن شرقاً وغرباً ووسط وجنوب

    تحياتي الحبيب خالد
                  

08-15-2021, 11:07 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تحياتي الاحباب
    أريد أن اطرح سؤال عام للجميع
    ليت كل منا يوثق لنا ما كان يحدث في ليلة العاشوراء في قريته أو مدينته
    للتوثيق فقط ..
    هل كانت نفس الطريقة في الغرب والشرق والوسط والجنوب

    تحياتي الاحباب
                  

08-15-2021, 02:59 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    علي أمبس
    في الستينات عندنا في القولد ضرب الحبل والنار كان اختفى تماما ولكن كنا عندنا الضرب بالجريد فكنا نجهز اطول انواع الجريد اللين واكثرها طراوة لليوبيوب وكان الضرب بالجريد مباحا مع اعتقاد غريب عندنا ان ضرب اليوبيوب لا يؤذي ولكن واقع الحال ابطل هذه الاسطورة حيث اصيب الكثير من جراء ضرب اليوبيوب بل حدث للكثير من الاطفال تشويه لازمهم بقية اعمارهم ..
    لم اكن مقتنعا في يوم ما بقضية اليوبيوب وكونه لا يؤذي فكنت منذ صباي متمردا على الأساطير التي تملأ حياة القرية هناك ، فلم اكن أؤمن بخروج الميت ليلا ولا اخاف العبور ليلا في المقابر ولم لكن مقتنعا بسحاحير ناوا ولا بنت العيش ولا كل الكرامات التي تنسج حول من في القبور ، ولا باسطورة ان شجرة السدر او النبق تتجمع فوقه العفاريت ، ولا بشجرة تسمى عندنا شجرة الفكي يحرم قطع فروعها فقد اعتديت عليها ومزقت اغصانها وانا صبي متحديا الشيخ المتوهم ان يصبني بشوكة وسط ذهول اترابي .
    لم اكن بالطبع مقتنعا بشغل البخرات والمحايات ولا قارية الفقرا ولا زيارة النيل والضريح والمسجد للعرسان ، ولا بالحريرة والضريرة لحرز من العين ، ولا بعرق العقرب ولا اي من تلك الاحاجي والأساطير التي كانت تعشعش من حولنا ..
    تحياتي علوبي
                  

08-15-2021, 04:58 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد الزبير محمود)

    سلمات على عبدالوهاب امبس

    الاحتفالات دى يا على اخوي صار من التراث الكيزان ضيعوا اي شئ جميل وحلو فى السودان
    ياخ انا فاكر ونحنا صغار كانوا بيقولو لينا لو ما مليتو بطنكم تمام وانتو نايمين ح يملوا بطونكم تبن
    طبعاً الاكل كله فى الحلة يكون لحم .
    و الضرب بحبال الحلفا بين الاطفال وعليها شرر وهم فى غاية الفرحة وهم يرددون ( عشورا يب يب )

    كانت هنالك فى المناطق النوبية فى شمال السودان عادات وتقاليد فرعونية ومسيحية وشيعية
    كثيرة ولكنها اندثرت بفعل الحداثة والمدنية وظروف واحداث الحياة الضاغطة .

    هيّجت فينا ذكريات دفينة يا علي اخوي كنا ناسينها .
                  

08-15-2021, 09:19 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: الاحتفالات دى يا على اخوي صار من التراث
    الكيزان ضيعوا اي شئ جميل وحلو فى السودان


    علاء الحبيب .. مسكاقمي ووو أننقا
    يا سلام يا علاء صدقت .. لقد اندثرت تلك الممارسة التراثية
    هيوب
    زيارة النيل في الاعراس والولادة
    واحتفال الاعياد في شيخ منور وشيخ زمراوي

    كان من المفترض الاحتفاظ بهذا التراث كعرش وتوثيق
    للشباب

    تحياتي علاء الحبيب
                  

08-15-2021, 09:15 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد الزبير محمود)

    الحبيب ودالزبير .. ووو زبيرتود أمبس تحياتي وشكرا على حضورك الجميل
    ما شاء الله عليك انت فريد من نوعك لأن ده كان اعتقاد الناس في ذلك الوقت
    طبعاً نحن سكان الجزر حيث تجد المخزون الاستراتيجي من العادات والتقاليد والتراث
    لأن التاثير بالاخر من الجزر تكون نادرة جداً حيث لا يدخلها الغرباء لأن لا توجد ارض
    حكومية غير مملوكة ولا اسواق ولا أماكن عامة
    والمعروف غرب وشرق النيل كان يأتيها المشايخ من مختلف الاماكن
    وارتفع الوعي الديني وكذلك تحدث اللغة العربية ساعدهم في استيعاب الكثير

    تحياتي الحبيب ودالزبير

    سبحان الله سنوات عمر تضمي بسرعة احداث اكثر من نصف قرن تظهر كأنها يوم أمس
                  

08-15-2021, 10:24 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    انا لله وانا اليه راجعون
    في العاشر من محرم قتل (آخر سبط لخاتم الانبياء الامام الحسين عليه السلام)
    طبعا تشكل الاسلام في منطقة شمال السودان الاثر الشيعى فيها ظاهر
    و فعال الى اليوم , رغم حملات القمع التى قام بها صلاح الايوبي وارتكابه
    جرائم أبادة جماعية للنوبة و مطاردة ومحاربة كل ما يمت للشيعة او أل البيت
    وقد وثقت كتب التاريخ جميعها ذلك (الا كتب التاريخ المدرسي في بلدنا المنكوبة)
    فمجزرة باب زويلة , و مقاتلة مؤتمن الخلافة وجيشه النوبي) ....
    و مع ذلك بقيت كثير من الاثار النوبية حتى قلب القاهرة (المصرية)
    فكهف السودان في جبل المقطم , شاهد على قوة وفدائية الشيعة من اهل النوبة رضوان الله عليهم ,,,
    لقد كانت الدولة الفاطمية (اسماعيلية) ولكن اغلب النشاط الذي جرى في التبليغ والدعوة اخاصة في اطراف الدولة كان للامامية الاثني عشرية
    الم تلحظوا لكم القباب والمزارات في مناطق النوبة (وان شيوخ هذه القباب لم يكن لهم طريقة صوفية و لم يرد انهم سلكوا او بشروا بطريق صوفي,,,
    في منطقتنا ناوا (ناوى) مثلا قبة الشيخ عبدالخالق ادريس (قدست روحه الزكية) المعروفة بالقبة التى بناها الرحمن , او قبة الشيخ ود عشاب
    او الشيخ ود عباد ,,,, و في القدار صلاح دنقلا و 99 قبه ,,, الخ كلها لشيوخ لم تعرف لهم طرق صوفية , واغلبهم كانوا زهاد اتوا للتبليع والدعوة في هذه المناطق ,,
    أما تفاعل الاثر الشيعي رغم (محاربة التشيع و محو مدارسته العلمية) الا انه مازال فعالا (ففلان للحماية من العقرب نقول النبي النوح ) وهذه رواية شيعية
    ومثلها الكثير من الممارسات الروحية التى لا يوجد لها (علاقة بالنص الرسمي للتعليم الديني) , سواء كان في مناحات الوفيات او في الافراح (لليوم مازال التبرك بذكر زواج علي وفاطمة عليهم السلام في الزواجات)
    و مازال لليوم تحصين الاطفال الصغار والرضع (بالتوسل بالزهراء والحسنين عليهم السلام) ,,,
    أما احياء عاشوراء (الهيوب هيوب ,, او اليوب يوب ) فهي مراسم شيعية بكل تفاصيلها و قد جرت قبل تشيع ايران بسنين عددا ,,,
    فالضرب بالحباب المتطاير منها النيران . و بالجريد , و بالسلبة فهى تمثل لما جرى لحريق لمخيم الامام الحسين عليه السلام و جري جيش يزيد لعنة الله عليه في مطاردة حرائر بيت النبوة)
    اما السباحة في النيل او النزول اليه فهي اشارة لما تم في ساحة الفرات في معركة كربلاء ,, واحياء بطولات ابوالفضل العباس بن علي ابن ابي طالب وكيف كانت بطولته ودفاعه عن ال بيت النبي عليه السلام

    وعن قريب باذن اففه اكمل كتابي عن نوبيات في بيت النبوة والادوار العظيمة للنوبة والنوبيات في الدعوة الاسلامية ,,,,

    عظم الله لنا ولكم الاجر بشهادة مولانا الامام الحسين عليه السلام و عصبته من ال بيت النبوة وانصارهم
                  

08-16-2021, 06:00 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: فكهف السودان في جبل المقطم , شاهد على قوة وفدائية الشيعة من اهل النوبة رضوان الله عليهم ,,,
    لقد كانت الدولة الفاطمية (اسماعيلية) ولكن اغلب النشاط الذي جرى في التبليغ والدعوة اخاصة في اطراف الدولة كان للامامية الاثني عشرية
    الم تلحظوا لكم القباب والمزارات في مناطق النوبة (وان شيوخ هذه القباب لم يكن لهم طريقة صوفية و لم يرد انهم سلكوا او بشروا بطريق صوفي,,,
    في منطقتنا ناوا (ناوى) مثلا قبة الشيخ عبدالخالق ادريس (قدست روحه الزكية) المعروفة بالقبة التى بناها الرحمن , او قبة الشيخ ود عشاب
    او الشيخ ود عباد ,,,, و في القدار صلاح دنقلا و 99 قبه ,,, الخ كلها لشيوخ لم تعرف لهم طرق صوفية , واغلبهم كانوا زهاد اتوا للتبليع والدعوة في هذه المناطق ,,
    أما تفاعل الاثر الشيعي رغم (محاربة التشيع و محو مدارسته العلمية) الا انه مازال فعالا (ففلان للحماية من العقرب نقول النبي النوح ) وهذه رواية شيعية
    ومثلها الكثير من الممارسات الروحية التى لا يوجد لها (علاقة بالنص الرسمي للتعليم الديني) , سواء كان في مناحات الوفيات او في الافراح (لليوم مازال التبرك بذكر زواج علي وفاطمة عليهم السلام في الزواجات)
    و مازال لليوم تحصين الاطفال الصغار والرضع (بالتوسل بالزهراء والحسنين عليهم السلام) ,,,
    أما احياء عاشوراء (الهيوب هيوب ,, او اليوب يوب ) فهي مراسم شيعية بكل تفاصيلها و قد جرت قبل تشيع ايران بسنين عددا ,,,
    فالضرب بالحباب المتطاير منها النيران . و بالجريد , و بالسلبة فهى تمثل لما جرى لحريق لمخيم الامام الحسين عليه السلام و جري جيش يزيد لعنة الله عليه في مطاردة حرائر بيت النبوة)
    اما السباحة في النيل او النزول اليه فهي اشارة لما تم في ساحة الفرات في معركة كربلاء ,, واحياء بطولات ابوالفضل العباس بن علي ابن ابي طالب وكيف كانت بطولته ودفاعه عن ال بيت النبي عليه السلام

    عمار الجميل يونتود ، سلام
    دعنا نستأجر حوش عمنا علي قليلا بالرغم من انه بناه للتوثيق .
    ربما اختلف معك اخي عمار في هذه الجزئية ، فالاسلام دخل الشمال عن طريق الفتح الاول في عهد عثمان رضي الله عنه تحديدا في ولاية عمرو بن العاص داهية العرب رضي الله عنه ، وتمدد سلما بعد البقط وفي كل هذه الفترة لم يوجد اي نشاط او ذكر شيعي ، حيث كان اسلاما سنيا بحتا ، ثم تولى العرب المسلمون عرش الدولة النوبية عن طريق التزاوج وكل هذه والدولة الفاطمية لم تولد ..
    النوبة بطبيعتنا متسامحون ونقبل الجميع ونسمع لهم ونعمل الفي رأسنا ، ثم تظل بعض البقايا والآثار كعادات ...
    صحيح هناك بقايا من الدين المسيحي ومن الدين الشيعي ولكن المسحة الغالبة للشمال منذ الفتح الاسلامي هو الاسلام السني الذي لا يفرق بين الصحابة فتجد في البيت الواحد ابوبكر وعمر وعثمان وعلي وعائشة وفاطمة وحسن والحسين ومعاوية وعمرو وهكذا ..
    وحتى اليوبيوب نفسه كان عندنا مجرد عادة ومرح وليس له اي ابعاد سياسية او عقدية ولم تكن لنا ادنى معرفة بأنه نوع من التطبير في عاشوراء ، بل يندر ان تجد فينا من يذكر اصلا موضوع اشتشهاد الحسين رضي الله عنه في تلك الحقبة .
    Quote: الم تلحظوا لكم القباب والمزارات في مناطق النوبة (وان شيوخ هذه القباب لم يكن لهم طريقة صوفية و لم يرد انهم سلكوا او بشروا بطريق صوفي,,,

    في دي نحن ما معاك يا عمار ، كل القباب الموجودة اليوم تنسب لشيوخ الطرق الصوفية ولم نسمع بقبة واحدة لشيخ شيعي .......
    ومعلوم للجميع ان الختمية والادارسة يوجدون في كل بيت نوبي .
    Quote: (لليوم مازال التبرك بذكر زواج علي وفاطمة عليهم السلام في الزواجات)
    و مازال لليوم تحصين الاطفال الصغار والرضع (بالتوسل بالزهراء والحسنين عليهم السلام) ,,,

    غايتو يا عمار دي اول مرة اسمع بيها ويمكن تكون من الاساطير المرتبطة بناوا والسحاحير ........
    Quote: فالضرب بالحباب المتطاير منها النيران . و بالجريد , و بالسلبة فهى تمثل لما جرى لحريق لمخيم الامام الحسين عليه السلام

    لم يسمع اي نوبي بهذا التفسير وكانت مجرد عادة واسطورة اندثرت مع العلم الحديث والرجوع للقرآن والسنة ...
    Quote: اما السباحة في النيل او النزول اليه فهي اشارة لما تم في ساحة الفرات في معركة كربلاء

    يا زول كلامك دا بيعد جدا .
    النوبة يغتسلون الجنابة في النيل ، ويستجمون من الحر في النيل ، وكل ساعة داخلين النيل ولا نعرف ما تقوله الا في هذه اللحظة ، يا زول نحن عندنا بنغسل النعاج في النيل !!!!!!
    كلامك دا غريب لا عرف له اي وجود في مناطق النوبة التي نعرفها .
    تحياتي
                  

08-16-2021, 07:57 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: وكوب الحليب البارد

    و ده في اربجي و سنة دو .. كان بارد كيف ؟
    تحت الزير و لا المشلعيب كان في ملقف هوا ؟


    ازيك يا عم علي يا بتاع الزيت ..
                  

08-16-2021, 08:35 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: يحي قباني)

    Quote: و ده في اربجي و سنة دو .. كان بارد كيف ؟
    تحت الزير و لا المشلعيب كان في ملقف هوا ؟


    حبيبنا الجميل قباني .. حضورك رائع
    احتمال ناس سمو الامير بدرالدين كانوا من الطبقة الارستقراطية
    زمن ثلاجات ( الجاز ) .. نحن في ضواحي الدنيا أول تلاجة
    كانت في قصر الادراسة ( السيد الحسن الادريسي ) قبره في الموردة
    دخلت القصر مع دفعتي السيد الدباغ الادريسي في البداية كنت مفتكرها دولاب ملابس
    لمن فتحها وشرب الموية

    أكثر شيء اصابني بالذهول البيبسي في دنقلا المدينة

    كمان احتمال الامير يكون تناول الحليب في الشتاء

    كوب حليب بارد .. يا سمو الامير الحليب كان يشربوه بالقرع

    مودتي الحبيب قباني .. شكرا حضورك



                  

08-18-2021, 08:54 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    عزيزي محمد الزبير
    كهف السودان ده اثر خالد في جبل المقطم
    حفره محموعة من السودانيين هربوا من بطش الدولة الايوبية
    وهو هم من النوبة شيعة امامية اثنى عشرية ,, وقد نحتوا اسماء الائمة
    من ال البيت عليهم السلام في كل جوانب الكهف ,,,,

    اما مذبحة باب زويلة التى قام بها صلاح الايوبي , فقد قتل فيها
    الوف من اسر النوبة الذين يناصرون الدولة الفاطمية ,,,
                  

08-19-2021, 04:31 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الهيوب؛ اصلا صوت ومناحة ويعرف ب( الويبيوي )
    (يوب ...يوب ...يوب فاتنتود)
    يبدا الصغار التحضير لليلة العاشوراء من الصباح...تجهيز السياط( جريد النخل الاخضر اللين )
    وحبال مهترئة . ويتم دفن( الاسلحة ) البريئة في مكان سري للغاية حتى لايكتشفه الاعداء
    من الحلة او المجموعات الاخري... ودا كله استعدادا لمعركة الليل... وكانت المعركة كلها لهو برىء وممتع
    واشعال النار في الحبال.وتبدا المعارك من المغرب.لذا كان الكبار ينتهوا من مهامهم بدري بدري..
    العنده مشوار او حلب بهايم ..قبل ان تتم محاصرته في الشارع من جميع الجهات بواسطة الصبية وهم يصيحون
    " هيوب هيوب .هيووووووووووب"
    المعارك كانت تمتد الى منتصف الليل في جو من اللهو البرىء الممتع غير المؤذي
    بنلقي في طقس الهيوب في ذلك الزمن العجيب والجميل الاسلام . والشيعة.. واليهودية..

                  

08-19-2021, 07:41 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: Ahmed Yassin)

    فنانا الجميل أحمد أمبس .. سيرناقمي
    مداخلة رائعة فيها اثراء .. ايام كانت لها طعم
    صدقت ووو أحمد امبس .. نعم أحياناً الكبار كانوا
    يتعمدون الحضور الى ساحة هيوب بل والدعوة الى ضربهم
    بالأس او الحبال المشتعلة .. ربما كان في اعتقادهم ان هناك نوع من البركة

    تحياتي الحبيب احمد .. كنت اتمنى أن يعملوا عرض استعراضي لمحاكاة تلك الايام
    للتوثيق وتنوير الشباب

    حضورك جميل ووو أحمد امبس
                  

08-19-2021, 08:02 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: ما مذبحة باب زويلة التى قام بها صلاح الايوبي , فقد قتل فيها
    الوف من اسر النوبة الذين يناصرون الدولة الفاطمية ,,,


    عمار امبس سيرناقمي
    الموضوع أنا طرحتو كتوثيق تراثي
    بدون أي تفاصيل ..
    فقط لتنوير الشباب بما كان يحدث زمان

    تحياتي الحبيب
                  

08-19-2021, 08:21 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: عزيزي محمد الزبير
    كهف السودان ده اثر خالد في جبل المقطم
    حفره محموعة من السودانيين هربوا من بطش الدولة الايوبية
    وهو هم من النوبة شيعة امامية اثنى عشرية ,, وقد نحتوا اسماء الائمة
    من ال البيت عليهم السلام في كل جوانب الكهف ,,,,

    اما مذبحة باب زويلة التى قام بها صلاح الايوبي , فقد قتل فيها
    الوف من اسر النوبة الذين يناصرون الدولة الفاطمية ,,,

    يا عمار كل ما تنقله هنا لا يعرفه اهل المنطقة ، ولا زويلة ولا غيرها ، لا عندنا ادنى شغلة بالشيعة وحتى اليوبيوب عندنا كانت مجرد عادة منبتة منقطعة الجذور وليس لها ارتباط عقدي او تاريخي بالشيعة وانقرضت من تلقاء نفسها بحمد الله لأنها عادة سخيفة وغريبة وخرافية ...
    حاجاتك القاعد تلقط فيها من الكوشيق دي ما بتأكلك عيش ولا تصلح لتسويقها لشباب اليوم ..
    يستحيل تقنعني اقطع جسدي عشان الحسين رضي الله عنه قتل قبل 14 قرن !!!
    بضاعتكم دي شوفوا سوقها بس عند الفرس ، نحن ناس واعين ما تنفع معانا ..
    اما صلاح الدين رحمه الله فقد شهد له العالم أجمع بانه الذي حرر بلاد المسلمين وخلصهم من حكم الصليبين وحتما كان الشيعة دوما مع الأعداء فذاك وضع له ملابساته وتنظيم الجبهة الداخلية من الخونة عمل عسكري تقتضيه الظروف .
    خلينا من صلاح الدين هسع شنو موقف الناس الما رافضة في ايران ؟؟
    تحياتي
                  

08-19-2021, 07:13 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: طبعا تشكل الاسلام في منطقة شمال السودان الاثر الشيعى فيها ظاهر
    و فعال الى اليوم , رغم حملات القمع التى قام بها صلاح الايوبي وارتكابه
    جرائم أبادة جماعية للنوبة و مطاردة ومحاربة كل ما يمت للشيعة او أل البيت
    وقد وثقت كتب التاريخ جميعها ذلك (الا كتب التاريخ المدرسي في بلدنا المنكوبة)
    فمجزرة باب زويلة , و مقاتلة مؤتمن الخلافة وجيشه النوبي)


    سلمات يا عمار اخوي

    ياخ ما تبالغ كمان ياخ اهلنا فى المنطقة النوبية فى السابق حتى قصار السور ماكانوا حافظين انما فى صلواتهم كانوا يتوسلون الى الله ببهائمهم زروعهم
    ( انا نعجتك انا خروفك انا تورك انا .. الخ .. وبعد داك الله اكبر ) ناس كانوا بسيطين جداً ماعندهم علاقة لا بالشيعة ولا المسيحية وحتى تعاليم الاسلام
    كانت بسيطة جدا الناس كانوا عايشين بالطول والعرض وما كان عندهم تحزب دينى وانا اقطع الشك باليقين الناس ديل ماكانوا عارفين لا حسين بن على
    لاشيعة وبالنسبة للقباب تلك القباب لاولياء صالحين من اهل التصوف واغلبهم اتوا من بلاد المغرب والحجاز ومن مصر ولازال هناك بقية منهم فى المنطقة .

    لم نرى التشيع فى المنطقة النوبية ابداً وانما سمعنا بعض الاحاديث عن وجود بعض الافراد الذين تشيعوا فى منطقة دنقلا فى عهد الانقاذ
    فى فترة التواجد الايراني فى السودان ثم تلاشي اخبارهم .
                  

08-19-2021, 08:07 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علاء سيداحمد)

    ومن القباب المشهورة فى منطقتنا ( وادي خليل (الحلة الجديدة ) - البرقيق )

    قبتان فى وادي خليل ( شرقية وغربية ) قبة شيخ زمراوي وقبة شيخ عبدالعزيز
    شيخ زمراوي جد زميل البورد عبدالاله زمراوي .( جد الكثيرين فى المنطقة من كرمة البلد وحتى ابوفاطمة - عشكان )
    شيخ عبدالعزيز جد الكثيرين فى كرمة البلد .
    العرسان زمان كانوا بعد العودة من البحر يقومون بالطواف حول القبتين سبع مرات .

    وفى البرقيق منقطة شيخ منور قبة الشيخ منور وله ايضاً قبة فى مناطق الشايقية
    ويورده الشوايقة فى اشعارهم
    وقد سمعت ان له ايضاً اخ له قبه فى مناطق الشايقية .
                  

08-19-2021, 08:26 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علاء سيداحمد)

    شكرا الحبيب علاء أننقا على الاثراء
    كما تعلم يا علاء ونحن كنا في البداية داخل جزيرتنا ارتقاشا
    والجزر لم تكن فيها تأ ثيرات خارجية لقلة الزوار
    وهكذا اصبحت مخزون استراتيجي للتراث

    أذكر صلاة الحبوبات زمان
    كما ذكرت في مداخلتك اعلاه


    Quote: الكثير من اجدادنا وجداتنا لم يكن يحفظون حتى آية واحدة من القران لاداء الصلاة ولم اسمع من احدهم حتى في الصلوات الجهرية .. ثم عرفت عن طريق بعض كبار السن أن الشخص اذا رغب في الصلاة كان يتوجه صوب القبلة ويبدأ بقراءة شيء غريب ( بالنوبية ) الدنقلاوية ولكن يبدو ان الأمر كان له تأثير بالتراتيل الكنسية التأملية وكأن الشخص يريد ان يستخدم بعض الوسائل من معينات الحياة منها أدوات الحسم ( قمبو ، الفاس ) وبعض الجماليات من المخلوقات فكانت تراتيلهم كالتالي : الهمدو .. شرين قمبو .. دار مكاده .. هبد قوقكا .. وو أرتي .. أيين اورتي ويمكن شرحه بالعربية .. الحمدو ( سورة الفاتحة ) او يقصد به له الحمد .. شري قمبو ( حاسم كالفأس ) ورمزيته أن هذا الحمد حاسم وقاطع بلا جدال .. وهذا النوع من الفأس معروف لدى اهلنا كما السيف عند العرب ( صارم وقاطع ) تجده على شكل مثلث مقلوب .. يستخدم في التهذيب والتجميل وازالة الزوائد والنتوءات .. دار مكاده ( عيش الريف في القيساب ) وتكون رائعة وجميلة المنظر .. واجمل لون للبنفسج في الكون تجده بين حبات المكادة ( عيش الريف ) مع خليط من الحمرة واللون الاصفر الفاقع والابيض كانت تبدو كلوحة من الجمال كما أنها رمز للخير ودرء للمسغبة .. وفي السابق عندما تحتدم المجاعات كان المحصول المنقذ الوحيد لأنها تكون جاهزة للحصاد في مدة لا تزيد عن الشهرين من يوم زراعتها بالاضافة الى امكانية تناولها مشوية وبطعم مميز( قنقر).. وثمرتها مضمونة ومحفوظة ونظيفة ومعقمة لا تصلها الطير ولا الحشرات .. كما أن اهلنا لم يكن يخافون من التجوال داخل مزارعها ليلاً لأنهم كانوا يعتقدون أن المكادة نبتة مكرمة لا تقترب منها او تسكنها أرواح شريرة .. على عكس اعتقادهم بأن مزارع الذرة تسكنها ( مرن توو بروو ) ويرمز الى مخلوق خيالي في شكل بنت

    جميلة ولكنها شريرة تقوم بإمتصاص سوائل الانف وتترك حمرة على الوجه .. وهي إحدى الاساطير النوبية .. ولهذه الخاصية الفريدة ذكرت المكادة كنعمة من نعم الله المميزة على غيرها من المحاصيل .. ونلاحظ العمق ايماني مع استحضار بعض النماذج الواقع الزراعي .. (للحديث بقية )
                  

08-19-2021, 08:45 PM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    سؤال يا أستاذنا علي عن دواجن "دجاجات فاطمة بنت النبي" عليها وعلي والدها الصلاة والسلام
    عندما تأتي أسراب هذه الطيور المهاجرة في مواسم كتير ما كان يتوافق مع أيام عاشورا نظل نجري
    نحن الأطفال في خط مستقيم والطيور من فوقنا سرب وراء سرب ونحن نقول للطيور فاطنة النبي برو سلميوي
    "بلغوا السلام لفاطمة بنت النبي" حتي تختفي الطيور مع المغرب - يا سلام يا لها من ذكريات وتراث عميق.
                  

08-19-2021, 09:44 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد محمد قاضي)

    ووو مهمد قادنتود .. تحياتي يا جميل
    نعم الطيور المهاجرة الأوز زمان في مجموعات
    كنا ننشد بصوت ولحن جميل :

    فاتنا النبي تو برو سلميرو
    تن إشري سلميرو
    تن دورمدنجي سلميرو

    معناها :

    السلام لفاطمة ابنة النبي
    السلام لمطبخها
    السلام لدجاجها

    صدقني حتى الطيور المهاجرة الان اختفت

    تحياتي الحبيب محمد قاضي




                  

08-19-2021, 10:10 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الصغار اولاد وبنات كانوا بيجروا وهم رافعين نظﻻهم للسماء.. خلف اسراب طيور الرهو . وباصوات
    مع تنغيم فيهو حنين مبالغة..وباستجداء في مخاطبة الطيور المهاجرة...
    فاتنا النبي برو سلمييوي ..
    تن بتاني سلميوي
    حسنقو .. حسينقو سلميوي
    تن إشري سلميوي
    تن دومدنجي سليميوي
                  

08-19-2021, 10:28 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: Ahmed Yassin)

    قنانا الجميل احمد يا سين الحبيب
    ياسلام على تلك الايام
    ما عارف الدنيا كانت واسعة والاجواء صافية
    صدقت الحبيب احمد كنا نردد هذه العبارات بحنية
    ولحن جميل ..

    تحياتي الحبيب احمد ..
                  

08-19-2021, 11:13 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    لك التحية الأستاذ علي وضيوفك
    الغريب في المسألة أن التطبير مشهور فقط
    في الوقت الحالي لدى الشيعة الإمامية
    وغير مشهور عند طوائف الشيعة الأخرى
    وهنا نتحدث عن الشيعة الإسماعيلية التي حكم
    اتباعها مصر ممن عرفو بالعبيديين الفاطميين
    لكن ربما كانت عادة التطبير موجودة
    عند الشيعة الإسماعيلية ثم تركوها
    بالنسبة لهذا الأثر في السودان
    بعد سقوط الدولة الفاطمية العبيدية في مصر
    التي كانت لها علاقات عسكرية مع النوبة
    وبينهم حلف وكان كنز الدولة هو من يقود
    الحلف بين النوبة والفاطميين
    وبعد سقوط دولة الفاطميين كون الكنوز
    دولة بنو كنز التي كان لها عاصمتين
    اسوان في صعيد مصر والتحقت ببنو كنز
    دنقلا في القرن الرابع عشر الميلادي
    عند تولي أول ملك نوبي كنزي مسلم
    الحكم في دنقلا ومن هنا بدأت السيطرة
    الكنزية بتراثها الشيعي يكون لها بعض
    الأثر لكن لم يكن هناك انفراد من قبل
    التأثير الشيعي هذا الأثر بسبب قوة
    السطوة السنية في تلك المناطق
    وقوي التيار السني أكثر عند وفود
    علماء كبار على دنقلا وشمال السودان
    منهم غلام الله بن عايد والتلمساني المغربي
    وشيخ القادرية تاج الدين البهاري وهؤلاء
    وغيرهم مضاف لها أن المماليك ثم
    الاتراك كانوا يحرصون على محاربة
    الوجود الشيعي في حدود مصر الجنوبية
    فكانوا يوفدون الوفود لشمال السودان لتوطين
    المذهب السني ومحاربة المذهب الشيعي
    وهذا ما جعل مصر والسودان هما
    الدولتان الوحيدتان في الاقليم
    اللتان تخلوان تماما من أي وجود للمذهب
    الشيعي
                  

08-20-2021, 05:25 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: منتصر عبد الباسط)

    الحبيب منتصر تحياتي يا جميل
    حضورك رائع
    شكرا على الاثراء واضافة معلومات تاريخية
    فيها فائدة للبوست

    شكرا كثير كثير على الاثراء
    مداخلتك سوف أنقلها الى قروبات دنقلا الاصالة والتاريخ مع حفظ الحقوق
    للمناقشة

    تحياتي
                  

08-21-2021, 11:05 AM

محمد بدرالدين
<aمحمد بدرالدين
تاريخ التسجيل: 01-15-2018
مجموع المشاركات: 2185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    ثم
    ليه كنا بنضرب العروسة بالالس ؟ بالنار
    اى عروس ف الحلة كانت تاخذ نصيبها بالجلد بالالس المشتعل
    و الغربية ناس البيت ما كانوا بيمنعونا و لا يقولو حاجة..
    و تخضيب الحيوانات الاليفة بالحناء ... و البنات كمان
    و جمع مختلف انواع الحبوب .. فى حلل نحاسية كبيرة او قدر فى وسط الشارع لاعداد البليلة
    و قراصة البلح و السمن و العدس المُحلى و توزيعها على الصبية و الشباب
    قم
    ما كنا بنصوم و لم نرى احدا يصوم او

    ..
    و على اشرى و كل الحضور الجميل
    مودتى و تقديرى
    .

                  

08-21-2021, 05:18 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد بدرالدين)

    Quote: ليه كنا بنضرب العروسة بالالس ؟ بالنار
    اى عروس ف الحلة كانت تاخذ نصيبها بالجلد بالالس المشتعل
    و الغربية ناس البيت ما كانوا بيمنعونا و لا يقولو حاجة..
    و تخضيب الحيوانات الاليفة بالحناء ... و البنات كمان
    و جمع مختلف انواع الحبوب .. فى حلل نحاسية كبيرة او قدر فى وسط الشارع لاعداد البليلة
    و قراصة البلح و السمن و العدس المُحلى و توزيعها على الصبية و الشباب
    قم
    ما كنا بنصوم و لم نرى احدا يصوم او



    الحبيب محمد ود بدر تحياتي لحضورك الرائع
    اضافة جميلة يا محمد .. الموضوع حسب اعتقادي كان موروث
    من زمن بعيد فالمنطقة حسب موقعها من مصر التي تعرضت لعدد 41 غزوة عبر التاريخ
    اكثر بلد في العالم تعرضت للغزوات كانت طبعاً الحدود غير موجودة دعنا نفكر دون اسقاط
    الحاضر على احداث قبل الالاف السنين الجغرافيا كانت مختلفة وارض النوبة كانت حتى الوجه البحري
    يا سلام محمد الحبيب شكرا على ا لاضافة والاثراء

    تحياتي الحبيب محمد .. شكرا على الاثراء ووو اشري ..

                  

08-21-2021, 06:32 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17154

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    كتب الأخ محمد الزبير
    ـ
    Quote: ........
    ربما اختلف معك اخي عمار في هذه الجزئية ، فالاسلام دخل الشمال عن طريق الفتح الاول في
    عهد عثمان رضي الله عنه تحديدا في ولاية عمرو بن العاص داهية العرب رضي الله عنه

    ......
    حاول عبدالله بن سرح فتح بلاد النوبة ولكنه فشل غزوا وحربا
    وعبد الله بن إبي سرح هو كاتب الوحي المرتد والعائد بواسطة الخليفة عثمان
    -والذي طلب له الأمان من القتل ـوتردد الرسول في منحه الأمان وكأن يرجو
    أن يقوم صحابي بقتله
    - دولة النوبة المسيحية ظلت عصية علي الإستسلام لمدة زادت عن 6 قرون
    - الإسلام دخل عن طريق الطرق الصوفية ـ من شمال أفريقيا وغربها وعبر البحر الأحمر وتسللا ـ عن طريق الشمال ـ كعبور لا إقامة
    وحينما سقطت دولة النوبة ـ كان المتصوفة قد تغلغوا في وسط وغرب وشرق السودان الحالي عبر الدعوة السلمية وقيم التسامح والتعائش مع الموروث
    السوداني السائد ـ
    ـ نظرة بسيطة لثقافة وتراث الفونج والفور والممالك القبلية ـ تجده إسلام وإرث صوفي
                  

08-21-2021, 07:38 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: كمال عباس)

    تحياتي الحبيب كمال عباس
    شكرا لحضورك الجميل
    اضافة مفيدة للبوست
    نعم بعد معركة رماة الحدق
    كانت البقط أو ( البقد ) بالنوبية ومعناها حتى ويومنا ( القسمة أو التوزيع العادل)
    فكان انتشار الاسلام بدون أي عنف أو دماء

    تحياتي الحبيب كمال شكرا كثير على المداخلة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de