|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
كل هذه الطقوس كانت تقام ضفاف النيل وعشاء ليلة عاشوراء ( هيوب ) بالنوبية كان دسماً باللحوم وتوابعها .. ومعروف امهاتنا وإجادة الطبخ ثم ضرب البعض بالحبال المشتعلة وسباحة في النيل والعبارة التي كانت تردد خليط من النوبية والعربي : (( هيوبا يوب يوب .. فاتنة اشوراء برو ) يعني فاطمة بنت عاشوراء ))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
أذكر حتى الامهات كانوا يطلبوا مننا ضربها بالحبل المشتعل نوع الحبال التي شعلتها تتطاير مثل الألعاب النارية لا تؤذي وتحرق لأنها ذرات صغيرة والحبل المقصود هنا ( ألاس ALAS ) حبال القواديس في الساقية على الشرط يكون تاريخها منتهي لأنها تتفتت إلى أجزاء صغيرة
اسمحوا لي الوصف بالعربي صعب جداً ... ما قادر اصف ( ألاس)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
لم يكن يوم عاشوراء للصوم في ذلك الزمان على العكس كان يوم شبع كنا ننتظر ( الطبيخ الاحمر واللحم ) كما عيد الاضيحة والاحتفال كان مقتصر على الشباب والنساء الكبار فقط التجمع من أجل الوجبة الدسمة والاحتفال بالنيران كان بعد المغرب كل النهار كان استعداد للاحتقال الليلي على ضفاف النيل خارج القرية
اللهم اغفر للآبائنا وامهاتنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأمير الجميل بدرالدين ... تحياتي عندنا أذكر ونحن في مقتبل العمر ( ما عايز أقول قبل كم سنة ) العاشوراء كانت مناسبة مهمة جداً جداً تجمع وسباحة في النيل حتى المغرب ثم بعد ذلك اشعال النيران وتبادل الضرب بالحبال ( ألاس) ثم بعد ذلك العشاء لحم وطبيخ أحمر .. بفطيرة القمح ( ما في قراصة في عاشوراء ولا ويكة) الاحتفال حتى بعد صلاة العشاء .. بالنهار لم يكن هناك أي برنامج على عكس ( ما يسمى بعشاء الميتين ) مترجم من النوبية
تحياتي الامير الجميل .. أكيد الموضوع كان موروث شيعي من الدولة الفاطمية في مصر استمر الوضع على نفس النسق حتى منتصف السبعينات عند ظهور جماعة أنصار السنة وتوقفت الاحتفالات وتحول الى صيام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: من اكتر الاشياء الكنت بستمتع بها الفطيرة المحمرة المقرمشة وعليها السكر الناعم وكوب الحليب البارد |
الأمير الجميل شكرا لحضورك الجميل العكس عندنا كان اللحم والطبيخ بالصلصة هي السائدة بعدين مناطقكم كانت مناطق طرق صوفية والفقراء ومداحين عندنا ما في .. لكن ألاحظ مقارنة بالآن لدى الاخوة الشيعيين بأن الامر كان شبيه بما يجري لدى اخوانا الشيعة اللطم مع أن لدى السنة يوم احتفال وليس حزن وأذى لأنه يوم نجاة موسى من فرعون ولكن عندما استحضر تلك الايام الموضوع كان أقرب للحزن أكيد تأثير الدولة الفاطمية نحن طبعاً من زمان كل البلاوي تجينا من مصر
شكرا الامير على حضورك الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
نعم استاذنا علي حتما تسريبات من الفكر الشيعي عبر الدولة الفاطمية ، ولكنها انقرضت .. ومن تلك التسريبات عشا الميتين ، والذي يعادل في مناطق الشيعة ما يسمى بالقرقعان حيث يدور الناس في الشوارع لتوزيع الحلوى على الأطفال ... ومن تلك التسريبات ايضا قول الحبوبات عند المغرب : يا مغارب يا مشارب علي بن بي طالب .. وذلك زعما منهن ان من يقول هذا لا يلدغه عقرب او ثعبان وهذه حتما خرافة ودجل مناقض للتوحيد الذي يدعو الى دعاء الله عز وجل وحده دون البشر فهو الحافظ من الدواب والهوام والتي تلدغ النبي والولي والصالح والطالح .. كل هذه الأساطير والخرافات اخذت طريقها للانقراض مع التوعية ورجوع الناس للقرآن الكريم والسنة المطهرة مباشرة . تحياتي استاذ علي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد الزبير محمود)
|
الحبيب محمد الزبير تحياتي يا جميل الموضوع فقط كتوثيق لذلك الزمان وقبله كان ايضاً مجتمع كان متمسك بالقيم والموروث خاصة في مجتمع الترابلة كان قانون العيب هو السائد والمتحكم في المجتمع يعني مثلاً : فلان يشرب عرقي ما مشكلة أذا لم يرتكب أي خطأ أو ما يمس الكرامة والعرض والشرف لم يكن أحد يسأل كحرام أو حلال كل حسب سلوكه وكأن الخمر حرام لمن يشرب ويرتكب الاخطاء ولكن من شرب بكل أدب واحترام لم يكن يلام .. اذكر كان الفقرا والشيوخ لا يقدمون دروس الوعظ فقط الامامة والتواجد في المناسبات وخاصة الوفيات وليالي رمضان والسمايات وليلة المولد ... الخ ولكن رغم كل ذلك كان المجتمع خالي من أي سلوك مشين أو ظلم أو تهتك ... ألخ وقد لاحظت أن لدينا في اقاصي الشمال لم تكن الطرق الصوفية والطار والمدائح ربما جاءت متأخرة
تحياتي الحبيب ودالزبير شكرا لحضورك يا جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
الحبيب ودالزبير دعني احكي لك رواية سمعتها من الكبار رحمهم الله طبعاً السفر الى مصر كان السائد زمان لأن اراضي السواقي ضيقة ولا تتحمل كل افراد العائلة .. كان يتركون أحد الاخوان في الساقية والباقين هجرة الى مصر ويحكى أن عمنا عبدالله جاء من مصر وطبعاً سلوكه تغير بتأثير مصر وبدأ يؤذن في أوقات الصلاة حتى بالقرب من الساقية وطبعاً كان الأذان وخاصة في الجزر المغلقة البعيدة عن التأثير كان يوم الجمعة فقط ماعدا رمضان فكان أخوه احمد ذهب الى السيد الحسن الادريسي وشكى له بأن أخوه فقد عقله ( يعني زي الديك يطلع مكان عالي ويكورك ) ترجمة من الدنقلاوية هذا لأنه يؤذن في الساقية بعيد عن المسجد .. وأفهمه الادريسي بأن المسجد ليس شرط للاذان
تحياتي الحبيب ودالزبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد الزبير محمود)
|
الاخ ابوعلوة وزواره الافاضل بدر ومحمد ما جئتم به يدعم قولى في مقالي الذي كنت اكتبه منذ اواخر التسعينات من القرن الماضي انه في السودان لم نكن نعرف صوم عاشوراء ولم يظهر هذا الامر إلا بعد الصدامات السياسية مع ايران الشيعية واليك جزء من مقالي المنشور بسودانايل في ٢ ديسمبر ٢٠١٢:
Quote: (2) قبل أن أدخل في مقال الأخ ياسر الجريف، يجب علي أن أمهد له بسؤال عام لكل السودانيين والسودانيات الذين وُلِدوا في عام 1970 او قبله. بالتأكيد أن جُل هؤلاء عاشوا فترة شبابهم حتى العشرين أو أكثر من ذلك في داخل السودان. لهذه الفئة أطرح سؤالاً مباشراً: ” كيف كان يمر يوم عاشوراء في السودان عندما كانوا أطفالاً ثم صاروا شباباً؟” هل كان في بيوتهم نفير وحركة ودعوة لصيام يوم عاشوراء؟ هل كانت مساجدنا وصحفنا تذكرنا بصيام يوم عاشوراء؟ هل كان علماء الدين الذين يخاطبون المسلمين في تلك السنوات من خلال الإذاعة الوحيدة والتلفزيون الوحيد في السودان، يذكرون الناس بيوم عاشوراء ووجوب صيامه؟ ثم الدعوة لصيام التاسع والعاشر من محرم مخالفة لليهود؟ أما أنا فأذكر في الستينات ونحن صبية كان أخي منير رحمة الله عليه، بمنزله بالحارة الخامسة بالمهدية (أو الثورة سمها ما شئت) كان يطلب من زوجته أن توسع لنا في الطعام ليلة عاشوراء. وكانت تُعدُ لنا طعاماً مخلوطاً بالسكر والعسل وتسمى ليلة التوسعة. لم يكن بالتأكيد ذلك حال بيت أخي منير لوحده، بل كان هو حال أكثر بيوت أهل السودان، فهم يحتفلون بليلة عاشوراء بطعام خاص، أما مسألة صيامه هذه فلم نسمع بها في تلكم الأيام. كان ذلك هو حال الناس في ذلك الزمان في مصر وبلاد المغرب العربي كلها وربما إلى يومنا هذا. من أراد أن يتحقق من قولي فيسأل جيل السبعينات وما قبل السبعينات فسيقولون لكم أن احتفال عاشوراء عندهم كان يقتصر على إعداد الطعام الذي يدخل فيه ما هو حلو المذاق. أما بلاد الشام والجزيرة العربية فلا علم لي بما كانوا يفعلون ليلة أو يوم عاشوراء. ولكني علي يقين أنك لو سألتهم لقالوا لك لم نكن نصم ذلك اليوم قبل ثلاث عقود من الزمان ولكن الآن نعم. إذن، لا أحب أن أقول أن صيام عاشوراء بدعة ، ولكني أحبُ أن الفت نظر القارئ أن صيام العاشر من محرم تم اكتشافه حديثاً، فقد كان غائباً عنا في بطون الكتب، وسخر الله له عالماً نحريراً أنفق عمره كله يقلب كتب الحديث، ليطلع لنا بأحاديث صيام يوم عاشوراء. فأصبحت هذه السنة عندنا ككرة الثلج كلما تدحرجت زادت صلابتها وأتسع قطرها ورقعتها. أي بمعنى كل عام يزداد عدد الصائمين ويزداد الحديث عن عاشوراء في شتى المنابر. فها نحن نرى هذا اليوم كأنه أصبح ركناً من أركان العبادات، وأخشى أن يأتي يوم فينافس صيام رمضان، لأنه تجاوز صيام يوم عرفة وهو السنة التي لا خلاف عليها. فلو أجرينا إحصائية لوجدنا أن الذين يصومون يوم عاشوراء أكثر من الذين يصومون يوم عرفة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: Ali Alkanzi)
|
الاخ ابوعلوة جاء في المقال الذي جعلت منه مدخلا لطرحك القول:
Quote: إذا أصلنا لهذه العلاقة فعلينا إستحضار حكم الفاطميين لمصر وهم كانوا من الشيعة الاثنا عشريين والعاشوراء عندهم متربط بقتل الحسين رضي الله عنه في كربلاء |
لم يكن الفاطميون من الشيعة الاثي عشرية بل هم ينتمون للمذهب الشعي الاسماعيلي ومن المؤسف ان حقبة الفاطمين في مصر قد وضع عليها غطاء كثيف ولا يعرف العامة بل حتى الخاصة عنها كثير شئ علما بانهم من بني القاهرة كعاصمة لدولتهم ومن بعدها بعام تم بناء الازهر الشريف احدى اقدم الجامعات في العالم وقد سبق بناؤها وممارسة التدريس فيها جامعة اكسفورد اللندنية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: وبين الطرفين عداء كبير جدا يصل حد التكفير كعادة الثنائيات التي تنفصل عن بعضها يكون اشد عداوة من المختلف في الدين (شيعة - سنة) (كاثلوليك - الأرثوذكس) وهكذا |
الحبيب خالد .. تحياتي شكرا لحضورك أنا قصدي التوثيق لتلك الاحداث ولأنني كنت مواصل مع الشباب في قروبات دنقلا الاصالة والتاريخ لتعريفهم بمكان يجري زمان لا أعرف كيف كان الاحتقال زمان أنحاء الوطن شرقاً وغرباً ووسط وجنوب
تحياتي الحبيب خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
علي أمبس في الستينات عندنا في القولد ضرب الحبل والنار كان اختفى تماما ولكن كنا عندنا الضرب بالجريد فكنا نجهز اطول انواع الجريد اللين واكثرها طراوة لليوبيوب وكان الضرب بالجريد مباحا مع اعتقاد غريب عندنا ان ضرب اليوبيوب لا يؤذي ولكن واقع الحال ابطل هذه الاسطورة حيث اصيب الكثير من جراء ضرب اليوبيوب بل حدث للكثير من الاطفال تشويه لازمهم بقية اعمارهم .. لم اكن مقتنعا في يوم ما بقضية اليوبيوب وكونه لا يؤذي فكنت منذ صباي متمردا على الأساطير التي تملأ حياة القرية هناك ، فلم اكن أؤمن بخروج الميت ليلا ولا اخاف العبور ليلا في المقابر ولم لكن مقتنعا بسحاحير ناوا ولا بنت العيش ولا كل الكرامات التي تنسج حول من في القبور ، ولا باسطورة ان شجرة السدر او النبق تتجمع فوقه العفاريت ، ولا بشجرة تسمى عندنا شجرة الفكي يحرم قطع فروعها فقد اعتديت عليها ومزقت اغصانها وانا صبي متحديا الشيخ المتوهم ان يصبني بشوكة وسط ذهول اترابي . لم اكن بالطبع مقتنعا بشغل البخرات والمحايات ولا قارية الفقرا ولا زيارة النيل والضريح والمسجد للعرسان ، ولا بالحريرة والضريرة لحرز من العين ، ولا بعرق العقرب ولا اي من تلك الاحاجي والأساطير التي كانت تعشعش من حولنا .. تحياتي علوبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد الزبير محمود)
|
سلمات على عبدالوهاب امبس
الاحتفالات دى يا على اخوي صار من التراث الكيزان ضيعوا اي شئ جميل وحلو فى السودان ياخ انا فاكر ونحنا صغار كانوا بيقولو لينا لو ما مليتو بطنكم تمام وانتو نايمين ح يملوا بطونكم تبن طبعاً الاكل كله فى الحلة يكون لحم . و الضرب بحبال الحلفا بين الاطفال وعليها شرر وهم فى غاية الفرحة وهم يرددون ( عشورا يب يب )
كانت هنالك فى المناطق النوبية فى شمال السودان عادات وتقاليد فرعونية ومسيحية وشيعية كثيرة ولكنها اندثرت بفعل الحداثة والمدنية وظروف واحداث الحياة الضاغطة .
هيّجت فينا ذكريات دفينة يا علي اخوي كنا ناسينها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: الاحتفالات دى يا على اخوي صار من التراث الكيزان ضيعوا اي شئ جميل وحلو فى السودان |
علاء الحبيب .. مسكاقمي ووو أننقا يا سلام يا علاء صدقت .. لقد اندثرت تلك الممارسة التراثية هيوب زيارة النيل في الاعراس والولادة واحتفال الاعياد في شيخ منور وشيخ زمراوي
كان من المفترض الاحتفاظ بهذا التراث كعرش وتوثيق للشباب
تحياتي علاء الحبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد الزبير محمود)
|
الحبيب ودالزبير .. ووو زبيرتود أمبس تحياتي وشكرا على حضورك الجميل ما شاء الله عليك انت فريد من نوعك لأن ده كان اعتقاد الناس في ذلك الوقت طبعاً نحن سكان الجزر حيث تجد المخزون الاستراتيجي من العادات والتقاليد والتراث لأن التاثير بالاخر من الجزر تكون نادرة جداً حيث لا يدخلها الغرباء لأن لا توجد ارض حكومية غير مملوكة ولا اسواق ولا أماكن عامة والمعروف غرب وشرق النيل كان يأتيها المشايخ من مختلف الاماكن وارتفع الوعي الديني وكذلك تحدث اللغة العربية ساعدهم في استيعاب الكثير
تحياتي الحبيب ودالزبير
سبحان الله سنوات عمر تضمي بسرعة احداث اكثر من نصف قرن تظهر كأنها يوم أمس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
انا لله وانا اليه راجعون في العاشر من محرم قتل (آخر سبط لخاتم الانبياء الامام الحسين عليه السلام) طبعا تشكل الاسلام في منطقة شمال السودان الاثر الشيعى فيها ظاهر و فعال الى اليوم , رغم حملات القمع التى قام بها صلاح الايوبي وارتكابه جرائم أبادة جماعية للنوبة و مطاردة ومحاربة كل ما يمت للشيعة او أل البيت وقد وثقت كتب التاريخ جميعها ذلك (الا كتب التاريخ المدرسي في بلدنا المنكوبة) فمجزرة باب زويلة , و مقاتلة مؤتمن الخلافة وجيشه النوبي) .... و مع ذلك بقيت كثير من الاثار النوبية حتى قلب القاهرة (المصرية) فكهف السودان في جبل المقطم , شاهد على قوة وفدائية الشيعة من اهل النوبة رضوان الله عليهم ,,, لقد كانت الدولة الفاطمية (اسماعيلية) ولكن اغلب النشاط الذي جرى في التبليغ والدعوة اخاصة في اطراف الدولة كان للامامية الاثني عشرية الم تلحظوا لكم القباب والمزارات في مناطق النوبة (وان شيوخ هذه القباب لم يكن لهم طريقة صوفية و لم يرد انهم سلكوا او بشروا بطريق صوفي,,, في منطقتنا ناوا (ناوى) مثلا قبة الشيخ عبدالخالق ادريس (قدست روحه الزكية) المعروفة بالقبة التى بناها الرحمن , او قبة الشيخ ود عشاب او الشيخ ود عباد ,,,, و في القدار صلاح دنقلا و 99 قبه ,,, الخ كلها لشيوخ لم تعرف لهم طرق صوفية , واغلبهم كانوا زهاد اتوا للتبليع والدعوة في هذه المناطق ,, أما تفاعل الاثر الشيعي رغم (محاربة التشيع و محو مدارسته العلمية) الا انه مازال فعالا (ففلان للحماية من العقرب نقول النبي النوح ) وهذه رواية شيعية ومثلها الكثير من الممارسات الروحية التى لا يوجد لها (علاقة بالنص الرسمي للتعليم الديني) , سواء كان في مناحات الوفيات او في الافراح (لليوم مازال التبرك بذكر زواج علي وفاطمة عليهم السلام في الزواجات) و مازال لليوم تحصين الاطفال الصغار والرضع (بالتوسل بالزهراء والحسنين عليهم السلام) ,,, أما احياء عاشوراء (الهيوب هيوب ,, او اليوب يوب ) فهي مراسم شيعية بكل تفاصيلها و قد جرت قبل تشيع ايران بسنين عددا ,,, فالضرب بالحباب المتطاير منها النيران . و بالجريد , و بالسلبة فهى تمثل لما جرى لحريق لمخيم الامام الحسين عليه السلام و جري جيش يزيد لعنة الله عليه في مطاردة حرائر بيت النبوة) اما السباحة في النيل او النزول اليه فهي اشارة لما تم في ساحة الفرات في معركة كربلاء ,, واحياء بطولات ابوالفضل العباس بن علي ابن ابي طالب وكيف كانت بطولته ودفاعه عن ال بيت النبي عليه السلام
وعن قريب باذن اففه اكمل كتابي عن نوبيات في بيت النبوة والادوار العظيمة للنوبة والنوبيات في الدعوة الاسلامية ,,,,
عظم الله لنا ولكم الاجر بشهادة مولانا الامام الحسين عليه السلام و عصبته من ال بيت النبوة وانصارهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: فكهف السودان في جبل المقطم , شاهد على قوة وفدائية الشيعة من اهل النوبة رضوان الله عليهم ,,, لقد كانت الدولة الفاطمية (اسماعيلية) ولكن اغلب النشاط الذي جرى في التبليغ والدعوة اخاصة في اطراف الدولة كان للامامية الاثني عشرية الم تلحظوا لكم القباب والمزارات في مناطق النوبة (وان شيوخ هذه القباب لم يكن لهم طريقة صوفية و لم يرد انهم سلكوا او بشروا بطريق صوفي,,, في منطقتنا ناوا (ناوى) مثلا قبة الشيخ عبدالخالق ادريس (قدست روحه الزكية) المعروفة بالقبة التى بناها الرحمن , او قبة الشيخ ود عشاب او الشيخ ود عباد ,,,, و في القدار صلاح دنقلا و 99 قبه ,,, الخ كلها لشيوخ لم تعرف لهم طرق صوفية , واغلبهم كانوا زهاد اتوا للتبليع والدعوة في هذه المناطق ,, أما تفاعل الاثر الشيعي رغم (محاربة التشيع و محو مدارسته العلمية) الا انه مازال فعالا (ففلان للحماية من العقرب نقول النبي النوح ) وهذه رواية شيعية ومثلها الكثير من الممارسات الروحية التى لا يوجد لها (علاقة بالنص الرسمي للتعليم الديني) , سواء كان في مناحات الوفيات او في الافراح (لليوم مازال التبرك بذكر زواج علي وفاطمة عليهم السلام في الزواجات) و مازال لليوم تحصين الاطفال الصغار والرضع (بالتوسل بالزهراء والحسنين عليهم السلام) ,,, أما احياء عاشوراء (الهيوب هيوب ,, او اليوب يوب ) فهي مراسم شيعية بكل تفاصيلها و قد جرت قبل تشيع ايران بسنين عددا ,,, فالضرب بالحباب المتطاير منها النيران . و بالجريد , و بالسلبة فهى تمثل لما جرى لحريق لمخيم الامام الحسين عليه السلام و جري جيش يزيد لعنة الله عليه في مطاردة حرائر بيت النبوة) اما السباحة في النيل او النزول اليه فهي اشارة لما تم في ساحة الفرات في معركة كربلاء ,, واحياء بطولات ابوالفضل العباس بن علي ابن ابي طالب وكيف كانت بطولته ودفاعه عن ال بيت النبي عليه السلام |
عمار الجميل يونتود ، سلام دعنا نستأجر حوش عمنا علي قليلا بالرغم من انه بناه للتوثيق . ربما اختلف معك اخي عمار في هذه الجزئية ، فالاسلام دخل الشمال عن طريق الفتح الاول في عهد عثمان رضي الله عنه تحديدا في ولاية عمرو بن العاص داهية العرب رضي الله عنه ، وتمدد سلما بعد البقط وفي كل هذه الفترة لم يوجد اي نشاط او ذكر شيعي ، حيث كان اسلاما سنيا بحتا ، ثم تولى العرب المسلمون عرش الدولة النوبية عن طريق التزاوج وكل هذه والدولة الفاطمية لم تولد .. النوبة بطبيعتنا متسامحون ونقبل الجميع ونسمع لهم ونعمل الفي رأسنا ، ثم تظل بعض البقايا والآثار كعادات ... صحيح هناك بقايا من الدين المسيحي ومن الدين الشيعي ولكن المسحة الغالبة للشمال منذ الفتح الاسلامي هو الاسلام السني الذي لا يفرق بين الصحابة فتجد في البيت الواحد ابوبكر وعمر وعثمان وعلي وعائشة وفاطمة وحسن والحسين ومعاوية وعمرو وهكذا .. وحتى اليوبيوب نفسه كان عندنا مجرد عادة ومرح وليس له اي ابعاد سياسية او عقدية ولم تكن لنا ادنى معرفة بأنه نوع من التطبير في عاشوراء ، بل يندر ان تجد فينا من يذكر اصلا موضوع اشتشهاد الحسين رضي الله عنه في تلك الحقبة .
Quote: الم تلحظوا لكم القباب والمزارات في مناطق النوبة (وان شيوخ هذه القباب لم يكن لهم طريقة صوفية و لم يرد انهم سلكوا او بشروا بطريق صوفي,,, |
في دي نحن ما معاك يا عمار ، كل القباب الموجودة اليوم تنسب لشيوخ الطرق الصوفية ولم نسمع بقبة واحدة لشيخ شيعي ....... ومعلوم للجميع ان الختمية والادارسة يوجدون في كل بيت نوبي .
Quote: (لليوم مازال التبرك بذكر زواج علي وفاطمة عليهم السلام في الزواجات) و مازال لليوم تحصين الاطفال الصغار والرضع (بالتوسل بالزهراء والحسنين عليهم السلام) ,,, |
غايتو يا عمار دي اول مرة اسمع بيها ويمكن تكون من الاساطير المرتبطة بناوا والسحاحير ........
Quote: فالضرب بالحباب المتطاير منها النيران . و بالجريد , و بالسلبة فهى تمثل لما جرى لحريق لمخيم الامام الحسين عليه السلام |
لم يسمع اي نوبي بهذا التفسير وكانت مجرد عادة واسطورة اندثرت مع العلم الحديث والرجوع للقرآن والسنة ...
Quote: اما السباحة في النيل او النزول اليه فهي اشارة لما تم في ساحة الفرات في معركة كربلاء |
يا زول كلامك دا بيعد جدا . النوبة يغتسلون الجنابة في النيل ، ويستجمون من الحر في النيل ، وكل ساعة داخلين النيل ولا نعرف ما تقوله الا في هذه اللحظة ، يا زول نحن عندنا بنغسل النعاج في النيل !!!!!! كلامك دا غريب لا عرف له اي وجود في مناطق النوبة التي نعرفها . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: يحي قباني)
|
Quote: و ده في اربجي و سنة دو .. كان بارد كيف ؟ تحت الزير و لا المشلعيب كان في ملقف هوا ؟ |
حبيبنا الجميل قباني .. حضورك رائع احتمال ناس سمو الامير بدرالدين كانوا من الطبقة الارستقراطية زمن ثلاجات ( الجاز ) .. نحن في ضواحي الدنيا أول تلاجة كانت في قصر الادراسة ( السيد الحسن الادريسي ) قبره في الموردة دخلت القصر مع دفعتي السيد الدباغ الادريسي في البداية كنت مفتكرها دولاب ملابس لمن فتحها وشرب الموية
أكثر شيء اصابني بالذهول البيبسي في دنقلا المدينة
كمان احتمال الامير يكون تناول الحليب في الشتاء
كوب حليب بارد .. يا سمو الامير الحليب كان يشربوه بالقرع
مودتي الحبيب قباني .. شكرا حضورك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
عزيزي محمد الزبير كهف السودان ده اثر خالد في جبل المقطم حفره محموعة من السودانيين هربوا من بطش الدولة الايوبية وهو هم من النوبة شيعة امامية اثنى عشرية ,, وقد نحتوا اسماء الائمة من ال البيت عليهم السلام في كل جوانب الكهف ,,,,
اما مذبحة باب زويلة التى قام بها صلاح الايوبي , فقد قتل فيها الوف من اسر النوبة الذين يناصرون الدولة الفاطمية ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الهيوب؛ اصلا صوت ومناحة ويعرف ب( الويبيوي ) (يوب ...يوب ...يوب فاتنتود) يبدا الصغار التحضير لليلة العاشوراء من الصباح...تجهيز السياط( جريد النخل الاخضر اللين ) وحبال مهترئة . ويتم دفن( الاسلحة ) البريئة في مكان سري للغاية حتى لايكتشفه الاعداء من الحلة او المجموعات الاخري... ودا كله استعدادا لمعركة الليل... وكانت المعركة كلها لهو برىء وممتع واشعال النار في الحبال.وتبدا المعارك من المغرب.لذا كان الكبار ينتهوا من مهامهم بدري بدري.. العنده مشوار او حلب بهايم ..قبل ان تتم محاصرته في الشارع من جميع الجهات بواسطة الصبية وهم يصيحون " هيوب هيوب .هيووووووووووب" المعارك كانت تمتد الى منتصف الليل في جو من اللهو البرىء الممتع غير المؤذي بنلقي في طقس الهيوب في ذلك الزمن العجيب والجميل الاسلام . والشيعة.. واليهودية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: Ahmed Yassin)
|
فنانا الجميل أحمد أمبس .. سيرناقمي مداخلة رائعة فيها اثراء .. ايام كانت لها طعم صدقت ووو أحمد امبس .. نعم أحياناً الكبار كانوا يتعمدون الحضور الى ساحة هيوب بل والدعوة الى ضربهم بالأس او الحبال المشتعلة .. ربما كان في اعتقادهم ان هناك نوع من البركة
تحياتي الحبيب احمد .. كنت اتمنى أن يعملوا عرض استعراضي لمحاكاة تلك الايام للتوثيق وتنوير الشباب
حضورك جميل ووو أحمد امبس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: عزيزي محمد الزبير كهف السودان ده اثر خالد في جبل المقطم حفره محموعة من السودانيين هربوا من بطش الدولة الايوبية وهو هم من النوبة شيعة امامية اثنى عشرية ,, وقد نحتوا اسماء الائمة من ال البيت عليهم السلام في كل جوانب الكهف ,,,,
اما مذبحة باب زويلة التى قام بها صلاح الايوبي , فقد قتل فيها الوف من اسر النوبة الذين يناصرون الدولة الفاطمية ,,, |
يا عمار كل ما تنقله هنا لا يعرفه اهل المنطقة ، ولا زويلة ولا غيرها ، لا عندنا ادنى شغلة بالشيعة وحتى اليوبيوب عندنا كانت مجرد عادة منبتة منقطعة الجذور وليس لها ارتباط عقدي او تاريخي بالشيعة وانقرضت من تلقاء نفسها بحمد الله لأنها عادة سخيفة وغريبة وخرافية ... حاجاتك القاعد تلقط فيها من الكوشيق دي ما بتأكلك عيش ولا تصلح لتسويقها لشباب اليوم .. يستحيل تقنعني اقطع جسدي عشان الحسين رضي الله عنه قتل قبل 14 قرن !!! بضاعتكم دي شوفوا سوقها بس عند الفرس ، نحن ناس واعين ما تنفع معانا .. اما صلاح الدين رحمه الله فقد شهد له العالم أجمع بانه الذي حرر بلاد المسلمين وخلصهم من حكم الصليبين وحتما كان الشيعة دوما مع الأعداء فذاك وضع له ملابساته وتنظيم الجبهة الداخلية من الخونة عمل عسكري تقتضيه الظروف . خلينا من صلاح الدين هسع شنو موقف الناس الما رافضة في ايران ؟؟ تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: طبعا تشكل الاسلام في منطقة شمال السودان الاثر الشيعى فيها ظاهر و فعال الى اليوم , رغم حملات القمع التى قام بها صلاح الايوبي وارتكابه جرائم أبادة جماعية للنوبة و مطاردة ومحاربة كل ما يمت للشيعة او أل البيت وقد وثقت كتب التاريخ جميعها ذلك (الا كتب التاريخ المدرسي في بلدنا المنكوبة) فمجزرة باب زويلة , و مقاتلة مؤتمن الخلافة وجيشه النوبي) |
سلمات يا عمار اخوي
ياخ ما تبالغ كمان ياخ اهلنا فى المنطقة النوبية فى السابق حتى قصار السور ماكانوا حافظين انما فى صلواتهم كانوا يتوسلون الى الله ببهائمهم زروعهم ( انا نعجتك انا خروفك انا تورك انا .. الخ .. وبعد داك الله اكبر ) ناس كانوا بسيطين جداً ماعندهم علاقة لا بالشيعة ولا المسيحية وحتى تعاليم الاسلام كانت بسيطة جدا الناس كانوا عايشين بالطول والعرض وما كان عندهم تحزب دينى وانا اقطع الشك باليقين الناس ديل ماكانوا عارفين لا حسين بن على لاشيعة وبالنسبة للقباب تلك القباب لاولياء صالحين من اهل التصوف واغلبهم اتوا من بلاد المغرب والحجاز ومن مصر ولازال هناك بقية منهم فى المنطقة .
لم نرى التشيع فى المنطقة النوبية ابداً وانما سمعنا بعض الاحاديث عن وجود بعض الافراد الذين تشيعوا فى منطقة دنقلا فى عهد الانقاذ فى فترة التواجد الايراني فى السودان ثم تلاشي اخبارهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علاء سيداحمد)
|
ومن القباب المشهورة فى منطقتنا ( وادي خليل (الحلة الجديدة ) - البرقيق )
قبتان فى وادي خليل ( شرقية وغربية ) قبة شيخ زمراوي وقبة شيخ عبدالعزيز شيخ زمراوي جد زميل البورد عبدالاله زمراوي .( جد الكثيرين فى المنطقة من كرمة البلد وحتى ابوفاطمة - عشكان ) شيخ عبدالعزيز جد الكثيرين فى كرمة البلد . العرسان زمان كانوا بعد العودة من البحر يقومون بالطواف حول القبتين سبع مرات .
وفى البرقيق منقطة شيخ منور قبة الشيخ منور وله ايضاً قبة فى مناطق الشايقية ويورده الشوايقة فى اشعارهم وقد سمعت ان له ايضاً اخ له قبه فى مناطق الشايقية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علاء سيداحمد)
|
شكرا الحبيب علاء أننقا على الاثراء كما تعلم يا علاء ونحن كنا في البداية داخل جزيرتنا ارتقاشا والجزر لم تكن فيها تأ ثيرات خارجية لقلة الزوار وهكذا اصبحت مخزون استراتيجي للتراث
أذكر صلاة الحبوبات زمان كما ذكرت في مداخلتك اعلاه
Quote: الكثير من اجدادنا وجداتنا لم يكن يحفظون حتى آية واحدة من القران لاداء الصلاة ولم اسمع من احدهم حتى في الصلوات الجهرية .. ثم عرفت عن طريق بعض كبار السن أن الشخص اذا رغب في الصلاة كان يتوجه صوب القبلة ويبدأ بقراءة شيء غريب ( بالنوبية ) الدنقلاوية ولكن يبدو ان الأمر كان له تأثير بالتراتيل الكنسية التأملية وكأن الشخص يريد ان يستخدم بعض الوسائل من معينات الحياة منها أدوات الحسم ( قمبو ، الفاس ) وبعض الجماليات من المخلوقات فكانت تراتيلهم كالتالي : الهمدو .. شرين قمبو .. دار مكاده .. هبد قوقكا .. وو أرتي .. أيين اورتي ويمكن شرحه بالعربية .. الحمدو ( سورة الفاتحة ) او يقصد به له الحمد .. شري قمبو ( حاسم كالفأس ) ورمزيته أن هذا الحمد حاسم وقاطع بلا جدال .. وهذا النوع من الفأس معروف لدى اهلنا كما السيف عند العرب ( صارم وقاطع ) تجده على شكل مثلث مقلوب .. يستخدم في التهذيب والتجميل وازالة الزوائد والنتوءات .. دار مكاده ( عيش الريف في القيساب ) وتكون رائعة وجميلة المنظر .. واجمل لون للبنفسج في الكون تجده بين حبات المكادة ( عيش الريف ) مع خليط من الحمرة واللون الاصفر الفاقع والابيض كانت تبدو كلوحة من الجمال كما أنها رمز للخير ودرء للمسغبة .. وفي السابق عندما تحتدم المجاعات كان المحصول المنقذ الوحيد لأنها تكون جاهزة للحصاد في مدة لا تزيد عن الشهرين من يوم زراعتها بالاضافة الى امكانية تناولها مشوية وبطعم مميز( قنقر).. وثمرتها مضمونة ومحفوظة ونظيفة ومعقمة لا تصلها الطير ولا الحشرات .. كما أن اهلنا لم يكن يخافون من التجوال داخل مزارعها ليلاً لأنهم كانوا يعتقدون أن المكادة نبتة مكرمة لا تقترب منها او تسكنها أرواح شريرة .. على عكس اعتقادهم بأن مزارع الذرة تسكنها ( مرن توو بروو ) ويرمز الى مخلوق خيالي في شكل بنت
جميلة ولكنها شريرة تقوم بإمتصاص سوائل الانف وتترك حمرة على الوجه .. وهي إحدى الاساطير النوبية .. ولهذه الخاصية الفريدة ذكرت المكادة كنعمة من نعم الله المميزة على غيرها من المحاصيل .. ونلاحظ العمق ايماني مع استحضار بعض النماذج الواقع الزراعي .. (للحديث بقية ) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
سؤال يا أستاذنا علي عن دواجن "دجاجات فاطمة بنت النبي" عليها وعلي والدها الصلاة والسلام عندما تأتي أسراب هذه الطيور المهاجرة في مواسم كتير ما كان يتوافق مع أيام عاشورا نظل نجري نحن الأطفال في خط مستقيم والطيور من فوقنا سرب وراء سرب ونحن نقول للطيور فاطنة النبي برو سلميوي "بلغوا السلام لفاطمة بنت النبي" حتي تختفي الطيور مع المغرب - يا سلام يا لها من ذكريات وتراث عميق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد محمد قاضي)
|
ووو مهمد قادنتود .. تحياتي يا جميل نعم الطيور المهاجرة الأوز زمان في مجموعات كنا ننشد بصوت ولحن جميل :
فاتنا النبي تو برو سلميرو تن إشري سلميرو تن دورمدنجي سلميرو
معناها :
السلام لفاطمة ابنة النبي السلام لمطبخها السلام لدجاجها
صدقني حتى الطيور المهاجرة الان اختفت
تحياتي الحبيب محمد قاضي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
لك التحية الأستاذ علي وضيوفك الغريب في المسألة أن التطبير مشهور فقط في الوقت الحالي لدى الشيعة الإمامية وغير مشهور عند طوائف الشيعة الأخرى وهنا نتحدث عن الشيعة الإسماعيلية التي حكم اتباعها مصر ممن عرفو بالعبيديين الفاطميين لكن ربما كانت عادة التطبير موجودة عند الشيعة الإسماعيلية ثم تركوها بالنسبة لهذا الأثر في السودان بعد سقوط الدولة الفاطمية العبيدية في مصر التي كانت لها علاقات عسكرية مع النوبة وبينهم حلف وكان كنز الدولة هو من يقود الحلف بين النوبة والفاطميين وبعد سقوط دولة الفاطميين كون الكنوز دولة بنو كنز التي كان لها عاصمتين اسوان في صعيد مصر والتحقت ببنو كنز دنقلا في القرن الرابع عشر الميلادي عند تولي أول ملك نوبي كنزي مسلم الحكم في دنقلا ومن هنا بدأت السيطرة الكنزية بتراثها الشيعي يكون لها بعض الأثر لكن لم يكن هناك انفراد من قبل التأثير الشيعي هذا الأثر بسبب قوة السطوة السنية في تلك المناطق وقوي التيار السني أكثر عند وفود علماء كبار على دنقلا وشمال السودان منهم غلام الله بن عايد والتلمساني المغربي وشيخ القادرية تاج الدين البهاري وهؤلاء وغيرهم مضاف لها أن المماليك ثم الاتراك كانوا يحرصون على محاربة الوجود الشيعي في حدود مصر الجنوبية فكانوا يوفدون الوفود لشمال السودان لتوطين المذهب السني ومحاربة المذهب الشيعي وهذا ما جعل مصر والسودان هما الدولتان الوحيدتان في الاقليم اللتان تخلوان تماما من أي وجود للمذهب الشيعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
ثم ليه كنا بنضرب العروسة بالالس ؟ بالنار اى عروس ف الحلة كانت تاخذ نصيبها بالجلد بالالس المشتعل و الغربية ناس البيت ما كانوا بيمنعونا و لا يقولو حاجة.. و تخضيب الحيوانات الاليفة بالحناء ... و البنات كمان و جمع مختلف انواع الحبوب .. فى حلل نحاسية كبيرة او قدر فى وسط الشارع لاعداد البليلة و قراصة البلح و السمن و العدس المُحلى و توزيعها على الصبية و الشباب قم ما كنا بنصوم و لم نرى احدا يصوم او
.. و على اشرى و كل الحضور الجميل مودتى و تقديرى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: محمد بدرالدين)
|
Quote: ليه كنا بنضرب العروسة بالالس ؟ بالنار اى عروس ف الحلة كانت تاخذ نصيبها بالجلد بالالس المشتعل و الغربية ناس البيت ما كانوا بيمنعونا و لا يقولو حاجة.. و تخضيب الحيوانات الاليفة بالحناء ... و البنات كمان و جمع مختلف انواع الحبوب .. فى حلل نحاسية كبيرة او قدر فى وسط الشارع لاعداد البليلة و قراصة البلح و السمن و العدس المُحلى و توزيعها على الصبية و الشباب قم ما كنا بنصوم و لم نرى احدا يصوم او
|
الحبيب محمد ود بدر تحياتي لحضورك الرائع اضافة جميلة يا محمد .. الموضوع حسب اعتقادي كان موروث من زمن بعيد فالمنطقة حسب موقعها من مصر التي تعرضت لعدد 41 غزوة عبر التاريخ اكثر بلد في العالم تعرضت للغزوات كانت طبعاً الحدود غير موجودة دعنا نفكر دون اسقاط الحاضر على احداث قبل الالاف السنين الجغرافيا كانت مختلفة وارض النوبة كانت حتى الوجه البحري يا سلام محمد الحبيب شكرا على ا لاضافة والاثراء تحياتي الحبيب محمد .. شكرا على الاثراء ووو اشري ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
كتب الأخ محمد الزبير ـQuote: ........ ربما اختلف معك اخي عمار في هذه الجزئية ، فالاسلام دخل الشمال عن طريق الفتح الاول في عهد عثمان رضي الله عنه تحديدا في ولاية عمرو بن العاص داهية العرب رضي الله عنه |
...... حاول عبدالله بن سرح فتح بلاد النوبة ولكنه فشل غزوا وحربا وعبد الله بن إبي سرح هو كاتب الوحي المرتد والعائد بواسطة الخليفة عثمان -والذي طلب له الأمان من القتل ـوتردد الرسول في منحه الأمان وكأن يرجو أن يقوم صحابي بقتله - دولة النوبة المسيحية ظلت عصية علي الإستسلام لمدة زادت عن 6 قرون - الإسلام دخل عن طريق الطرق الصوفية ـ من شمال أفريقيا وغربها وعبر البحر الأحمر وتسللا ـ عن طريق الشمال ـ كعبور لا إقامة وحينما سقطت دولة النوبة ـ كان المتصوفة قد تغلغوا في وسط وغرب وشرق السودان الحالي عبر الدعوة السلمية وقيم التسامح والتعائش مع الموروث السوداني السائد ـ ـ نظرة بسيطة لثقافة وتراث الفونج والفور والممالك القبلية ـ تجده إسلام وإرث صوفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العاشوراء والاحتفالات زمان .. ربما كان مور (Re: كمال عباس)
|
تحياتي الحبيب كمال عباس شكرا لحضورك الجميل اضافة مفيدة للبوست نعم بعد معركة رماة الحدق كانت البقط أو ( البقد ) بالنوبية ومعناها حتى ويومنا ( القسمة أو التوزيع العادل) فكان انتشار الاسلام بدون أي عنف أو دماء
تحياتي الحبيب كمال شكرا كثير على المداخلة
| |
|
|
|
|
|
|
|