السلفيون السودانيون والهروب الكبير!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 05:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2021, 02:14 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السلفيون السودانيون والهروب الكبير!!

    02:14 PM May, 22 2021

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر



    السلفيون السودانيون والهروب الكبير!!
    غالب أنصار الفكر السلفي عموما في السودان، وهنا في المنبر، يهربون من حقيقة فك ارتباط المملكة السعودية بالوهابية، إذ نراهم يلتزمون الصمت، حتى عندما جاء ذلك واضحا على لسان ولي العهد الأميرمحمد بن سلمان في لقاء تلفزيوني شهير يوم 27 أبريل 2021 الماضي.






    تلخيص من موقع اندبندنت عربي:
    ــــــ
    السعودية تعيد صياغة علاقة الدين بالدولة
    محمد بن سلمان اكد ان الرياض ليست ملزمة بمدرسة فقهية معينة او أشخاص بمن في ذلك محمد بن عبد الوهاب
    مصطفى الأنصاري كاتب وصحافي @mustfaalansari
    الجمعة 30 أبريل 2021 16:43


    خاضت السعودية حراكاً متسارعاً في السنوات الخمس الماضية على مستويات عدة، إلا أن الشق الفكري والديني منه ظل محفوفاً بعدم اليقين، خصوصاً من بعض المحافظين وجماعات الإسلام السياسي التي تُمني نفسها بالعودة إلى ما كانت عليه ولو بعد حين.

    لكن المحور الفكري في الحوار الأخير مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كشف عن ملامح مشروع الدولة في هذا السياق، وجاء منسجماً مع تحولات عدة بدأت بها رؤية السعودية 2030 مثل

    إلا أن رجل الرياض القوي ظل كل الفترة الماضية يكتفي بتطبيق ذلك عملياً من دون التوسع في التنظير للنهج الذي يمضي عليه، قبل أن يبسط ذلك في اللقاء الذي أجراه معه الزميل عبدالله المديفر الثلاثاء 27 أبريل (نيسان) وأذيع على قنوات سعودية عدة، وأكد فيه الأمير صراحة، أن "دستورنا كان القرآن وسيبقى كذلك، مثلما ينص على ذلك النظام الأساسي للحكم، ونحن كحكومة أو مجلس الشورى كمشرّع أو الملك كمرجع للسلطات الثلاث ملزمون بتطبيق القرآن بشكل أو آخر".

    الفرق بين "المتواتر والآحاد"

    أما في الشأن الاجتماعي والشخصي، فإن ولي العهد أوضح أن الدولة تقوم فقط "بتطبيق النصوص الواردة في القرآن بشكل واضح، يعني لا يجب أن أطرح عقوبة شرعية من دون نص قرآني واضح، أو نص صريح من السنّة، وعندما أتكلم عن نص صريح من السنّة فأغلب مدوني الحديث مثل مسلم (صاحب صحيح مسلم) إلى حديث صحيح أو حسن أو ضعيف، لكن هناك تصنيفاً آخر وهو الأهم، هو الحديث المتواتر والآحاد والخبر، وهو المرجع الرئيس في استنتاج الأحكام واستنباطها من ناحية شرعية".

    واستفاض في شرح الكيفية التي باتت في اعتقاده هي المثلى في التعامل مع مدونات السنة، وهي التفريق بين الآحاد والمتواتر، وأن "حديث الآحاد غير ملزم كإلزامية الحديث المتواتر إلا إذا اقترن بنصوص شرعية واضحة وبمصلحة دنيوية راجحة، هذا إن كان صحيحاً، (...) بينما الخبر الذي هو عن فرد عن فرد حتى الرسول صلى الله عليه وسلم، أو عن جماعة عن جماعة عن فرد عن النبي، فهذا يشكل النسبة العظمى من الأحاديث، وهي بهذا الشكل غير ملزمة".

    وأشار إلى أن الإشكال في هذا الجانب أن النهج النبوي اقتضى في بداية الأمر تجنب كتابة الحديث كي لا يختلط بالقرآن، فكيف نأتي اليوم ونلزم الناس بأخبار ليست قطعية الثبوت حتى عندما تتعارض مع القرآن "كأننا نطعن في قدرات الله سبحانه وتعالى في أن القران صالح لكل زمان ومكان، فالحكومة في الجوانب الشرعية ملزمة بتطبيق النصوص التي في القران وملزمة بتطبيق النصوص في الحديث المتواتر وتنظر للحديث الآحاد بحسب صحته وضعفه ووضعه، ولا تنظر في حديث الخبر بتاتاً، إلا إذا كان ينص على مسألة فيها مصلحة واضحة للإنسان، فلا عقوبة على شأن ديني إلا بنص قرآني".

    عقاب الآخرة ليس وظيفة الدولة

    وضرب مثلاً بالعلاقات غير الشرعية بين الرجل والمرأة في الإسلام، وكيف أن مدونات السنة والسيرة النبوية وثقت قصة مشهورة لامرأة أنجبت خارج الزواج، فجاءت مرات عدة تريد من النبي عليه الصلاة والسلام أن يوقع عليها "حد الزنا"، إلا أنه ينصرف عنها مرة بعد أخرى، مما يعني وفقاً لما قرر أن الأمر في هذا الشأن متروك للفرد بينه وبين ربه، وأن عقاب الآخرة ليس من وظيفة الدولة "فالله سبحانه وتعالى عندما أراد أن نعاقب على جرم شرعي نص عليه، وعندما حرم شيئاً ووعد بالعقاب عليه في الآخرة لم ينص ولم يأمرنا كبشر أن نعاقب عليه، بل ترك الأمر للفرد أن يختار وحسابه يوم الدين، وفي الأخير الله غفور رحيم ويغفر كل شيء إلا أن يشرك به، فهذا هو المنهج الصحيح لتطبيق القرآن والسنة بناء على دستورنا ونظام سياسة الحكم".

    وتجرم السعودية العلاقات خارج إطار الزواج، لكنها لم تتدخل في خصوصيات الأفراد مثل السابق، وأقرت قانونين ضد "التحرش"، وآخر لحفظ "الذوق العام"، وأسندت للشرطة الأمنية تطبيق موادها بدلاً من الشرطة الدينية.

    ولم يتردد الأمير لدى سؤاله عما إذا كانت الدولة ستبقى ملزمة بالمدرسة الوهابية، عن حسمه الجدل الذي تردد طويلاً،

    ماذا سيكون رأي محمد بن عبد الوهاب؟

    وقال "نحن متى ما ألزمنا نفسنا بمدرسة معينة أو بعالم معين، فإن ذلك يعني أننا قمنا بتأليه البشر، والله سبحانه وتعالى لم يضع بينه وبين الناس حجاب، أنزل قرآنه على رسوله وهو طبقه على الأرض، والاجتهاد مفتوح إلى الأبد والشيخ محمد عبدالوهاب لو خرج من قبره ووجدنا نلتزم بنصوصه ونغلق عقولنا عن الاجتهاد ونؤلهه أو نضخمه لكان أول من عارض هذا الشيء، فلا توجد مدرسة ثابتة ولا يوجد شخص ثابت، القرآن موجود والاجتهاد مستمر فيه، وكذلك سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، أما الفتاوى فهي بحسب كل زمان ومكان، وبحسب كل فهم".

    بيد أنه لفت إلى أن ذلك لا يعني التفريط في الهوية الإسلامية التي طبعت البلاد بوصفها قبلة المسلمين حيث مكة والمدينة، بل اعتبرت الرؤية تلك الصفة أحد مكامن قوة الدولة المحورية، فأكدت أن السعودية "أرض الحرمين الشريفين، أطهر بقاع الأرض وقبلة أكثر من مليار مسلم، مما يجعلها قلب العالمين العربي والإسلامي"، ومن بين خططها قبل أزمة كورونا رفع أعداد المعتمرين ابتداء من هذا العام إلى 10 ملايين سنوياً، ومستوى جودة الخدمات المقدمة إليهم "لتكون نسبة رضاهم عالية".

    وهذا السياق بدلاً من تناقضه مع خطوات ولي العهد الإصلاحية، اعتبره مكملاً لها، فهوية السعودية اليوم تستمد قوتها من إرثها الثقافي العربي والإسلامي "وإذا لم تستطع أن تصمد مع التنوع الكبير في العالم معناه أن هويتنا ضعيفة ويجب أن نستغني عنها، وإذا هويتك قوية وأصيلة تستطيع أن تنميها وتطورها وتعدل السلبيات فيها وتحفز الإيجابيات التي فيها، بما يعني المحافظة عليها قوية".

    وتابع "نحن في المملكة العربية السعودية حتى لبسنا وعاداتنا عريقة وتقاليدنا وإرثنا الثقافي التاريخي، وقبل كل ذلك إرثنا الإسلامي شكل جزءاً رئيساً من هويتنا، نطوره مع تطور الزمان ونستمر في تعزيزه لكي يكون أحد عناصر تشكيل العالم وأحد عناصر الأشكال الموجودة في العالم، واعتقد أن هويتنا قوية للغاية نفتخر بها، وهي جزء رئيس من صنعي أنا وأنت وكل مواطن سعودي. جزء أساس في الحراك القائم في السعودية هي بسبب هويتنا السعودية التي بنيت على الهوية الإسلامية والعربية وإرثنا الثقافي التاريخي".

    لا نخترع العجلة

    ولدى الحديث عن شكل نظم الدولة التي تستهدف السعودية الجديدة إرساء قواعدها، عاد ولي العهد إلى إيضاح مفهومه للمواءمة بين دولة متمسكة بقيمها الدينية وهي في الوقت نفسه تكون جزءاً من العالم غير معزولة.

    وأضاف "نحن لا نخترع العجلة، العالم كله يعمل على أنظمة واضحة وقوانين واضحة لتنظيم حياة البشر، نحن دورنا أن كل القوانين التي تسن في المملكة العربية السعودية لا تخالف القرآن والسنة، وتعزز مصالحنا وتحافظ على أمن المواطن ومصالحه وتساعد في تنمية وازدهار الوطن، فتسن القوانين بناء على هذا الإجراء بحسب المتعارف عليه دولياً".

    ومنذ القدم ساد جدل بين المدارس الفقهية والفكرية حول المباحث التي أحال إليها المسؤول السعودي، وصارت موضع سجال أرباب نظريات الدولة الدينية والمدنية، والسياسة الشرعية، ومقاصد الشريعة، والقواعد الفقهية، وحجية السنة، ومن بين أشهر إطلاقاتهم قول ابن القيم في هذا الصدد "فحيثما وجدت المصلحة فثم شرع الله ودينه"، بينما لا يزال يحدث قول الفقيه الحنبلي الطوفي جدلاً كبيراً بين التيارات السلفية، وهو الذي قرر أنه "إن تعذر الجمع بين أدلة الشرع والمصلحة قدمت المصلحة على غيرها، لقوله عليه الصلاة والسلام "لا ضرر ولا ضرار"، وهو خاص في الضرر المستلزم لرعاية المصلحة، فيجب تقديمه".

    لكن الفقيه التونسي المعاصر عياض ابن عاشور أكد في مؤلف أصدره حديثاً أن الإشكالية الكبرى هي في ما سماه "الإسلام الأرثوذكسي"، أي الإسلام الشعبي الذي تتنازعه تيارات الإسلام السياسي وتحاول فرضه على الجماهير الإسلامية حتى غدا هو السائد والأشهر، بينما هو يكاد يختلف جذرياً عن "الإسلام الأصلي الصحيح، المبني على حديث لا ضرر ولا ضرار".

    لا تنمية مع فكر متطرف

    أما جانب التطرف الذي كان أشد الملفات التي استأثر التعاطي معها جهود قيادات السعودية المتعاقبة، فإن الأمير اعتبر استهداف بلاده بالأفكار الراغبة في التمدد والانتشار أمراً طبيعياً بحكم قوة تأثير المملكة الديني والسياسي والاقتصادي.

    وأوضح ذلك بأنه لو كان مثل أسامة بن لادن ويرغب نشر التطرف في العالم كله، فإن الدولة التي تضم قبلة المسلمين ومقدساتهم ويتوافد عليها ملايين الحجاج والمعتمرين هي الأنسب لذلك، لأن أي رسالة تلقى قبولاً فيها تنتشر بشكل أسرع عالمياً.

    واعتبر ذلك التفسير الأقرب في نظره لكون أي "فكر متطرف عندما يريد أن يبدأ يستهدف المملكة العربية السعودية. كنا في مرحلة من المراحل في مرحلة صعبة جداً، في الخمسينيات إلى السبعينيات المشروع العروبي والمشاريع الاشتراكية والشيوعية وغيرها من المشاريع في المنطقة التي أعطت فرصة لكثير من الجماعات المتطرفة أن تدخل بشكل أو آخر المملكة العربية السعودية وتصل إلى مواقع مختلفة سواء في الدولة أو في الاقتصاد إلى آخره، نتجت من ذلك عواقب رأينا أثرها في السنوات الماضية، اليوم لا نستطيع أن ننمو أو نجذب رؤوس أموال أو سياح ونتقدم بوجود فكر متطرف في المملكة العربية السعودية".

    وكان الأمير محمد بدأ مشروعه بحملة واسعة النطاق ضد الأفكار المتطرفة، اعتبرها البعض واحدة من الأسباب التي دفعت بالعديد من الدعاة السابقين والمحسوبين على التيارات الجهادية والإخوانية والسرورية إلى الاعتقال، إلا أن العديد منهم جرت محاكمته أمام القضاء السعودي، فيما لا تزال الأحكام الصادرة ضد البعض الآخر غير نهائية حتى الآن.

    وشدد ولي العهد حينها على أن بلاده لن تهدر من وقتها 40 سنة أخرى في مداراة المتطرفين، ولكن ستقوم بتدميرهم الآن وفوراً. وهو أقوى إعلان على الإطلاق تشهده السعودية ضد التطرف، على الرغم من انتقادات المنظمات الحقوقية الدولية لبعض تطبيقات الرياض في هذا الصدد، قبل أن يقر بعضها أخيراً بأن إصلاحات السعودية على هذا الصعيد آتت أكلها، ودفعت الإعدام إلى التراجع بنحو 80 في المئة.

    في نهاية المطاف يشير ولي العهد في الجانب الفكري من الحوار المطول معه، إلى أن على بلاده أن تختار "فإذا تبغى ملايين الوظائف والبطالة أن تنزل، والاقتصاد أن ينمو، وتريد من دخلك يتحسن؛ يجب أن تستأصل هذا المشروع (التطرف) لمصلحتنا الدنيوية، ناهيك عن مصلحتك أمام الله سبحانه وتعالى بأن هؤلاء لا يجب أن يمثلوا ديننا الحنيف ومبادئنا السمحة بشكل أو بآخر، فهذا لا شك جريمة نتج منها إنشاء منظمات إرهابية وجماعات متطرفة قتلت أرواح الأبرياء في جميع أنحاء العالم، كما قتلت أرواحاً في المملكة العربية السعودية، وأضاعت مصالح اقتصادية عدة، فهذا عمل إجرامي غير قانوني محرّم، بناء على قوانين المملكة العربية السعودية فأي شخص يتبنى منهجاً متطرفاً حتى لو لم يكن إرهابياً فهو مجرم يحاسبه القانون".






                  

05-22-2021, 06:00 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون السودانيون والهروب الكبير!! (Re: Yasir Elsharif)

    وقضى ولى عهد حكومة خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان
    بالضربةِ القاضيةِ على الفكر الداعشى الوهابى التكفيرى المتطرف فى عقر
    داره .
    أطال الله عمره وأيَّدَهُ بنصرٍ من عنده .
                  

05-22-2021, 06:44 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون السودانيون والهروب الكبير!! (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    لو قال لهم بن سلمان ـ أنا خليفة أتاتورك لقالو السمع والطاعة ـ والإتاتوركية من
    الإسلام والعلمانية تنقذ الإسلام من درن السياسة وعبث الساسة!
                  

05-24-2021, 10:29 AM

طارق عبد الله
<aطارق عبد الله
تاريخ التسجيل: 06-30-2016
مجموع المشاركات: 446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون السودانيون والهروب الكبير!! (Re: Yasir Elsharif)

    السلفية الوهابية في السودان تلفظ أنفاسها الأخيرة، فهي بين مطرقة الرفض الشعبي العارم لها رغم محاولات اعادة تسويق نفسها تحت مسميات حفظ الاسلام والشريعة وغيرها وسندان قفل بلف المال السعودي الوفير نتيجة تغير الأولويات لدى القيادة هناك، وموقف المجتمع الدولي عموما الخوف فقط ان يدفعها اليأس لاعمال عنف وتخريب
                  

05-24-2021, 11:28 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون السودانيون والهروب الكبير!! (Re: طارق عبد الله)

    سلام الإخوة الأكارم مولانا عبد الله وكمال عباس وطارق عبد الله وشكرا لكم.

    أفتكر أن الوهابية السودانيين بمختلف تياراتهم لا يستطيعون ولا يريدون معارضة اتجاه ولي العهد السعودي الذي أعلن فك الارتباط مع الفكر الوهابي السلفي، ولذلك نجد أنهم في حرج كبير.
    هذا الشيخ مزمل فقيري مدافعا عن عبد اللطيف آل الشيخ:

    يوتيوب 28 سبتمبر 2020
    وهذا مقطع شكر للملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان

    يوتيوب 22 مايو 2020

    ولكنهم في نفس الوقت يتجهون لمعارضة الثورة السودانية التي تريد تفكيك دولة الحركة الإسلامية وإزالة تمكينها اقتصاديا وسياسيا وثقافيا واجتماعيا.

    مزمل فقيري يعترض على إعطاء المسيحيين السودانيين مساحة في التلفزيون للحديث عن دينهم.


    يوتيوب فبراير 2020

                  

05-24-2021, 11:48 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون السودانيون والهروب الكبير!! (Re: Yasir Elsharif)

    أمس طلع قرار من وزير الشؤون الاسلامية بحظر استخدام مكبرات الصوت بالمساجد في غير الآذان والإقامة وحتى في دي ارتفاع درجة الصوت لا يتجاوز الثلث
                  

05-24-2021, 11:59 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون السودانيون والهروب الكبير!! (Re: أحمد محمد عمر)

    شكرا يا أحمد


                  

05-24-2021, 12:05 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون السودانيون والهروب الكبير!! (Re: Yasir Elsharif)

    هذا أحد التعليقات في صفحة الحرة من مواطن سعودي:

    احمدعبدالله العيسى
    يامعالي الوزير اين أأمة المساجد ومؤذنيه من اداء الصلاواة الخمس بالمساجد ياخذوا رواتب ولايلتزموا وسط الرياض مساجد يأم الناس بنقالي وسوداني واثيوبي جزاهم الله خير اليس هذا فساد مواطنين حفظه تبحث عن وظايف لايجدون وهذولا عندهم وظيفتين وجالسين ببيوتهم لايادوا الامانه حسبي الله ونعم الوكيل
                  

05-25-2021, 01:58 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون السودانيون والهروب الكبير!! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: السلفيون السودانيون والهروب الكبير!!
    غالب أنصار الفكر السلفي عموما في السودان، وهنا في المنبر، يهربون من حقيقة فك ارتباط المملكة السعودية بالوهابية

    ماشاء الله
    شاطر شديد
    يعني دا همك كله الجاي تدافع بيهو عن فكركم الخاوي ؟؟
    الحمد لله مافيش حد حكم علينا بالردة ولا بالمروق من الاسلام ..
    نحن لينا نصف قرن بنقول ليكم مافيش حاجة اسمها الوهابية ، ونحن لا ننتمي للوهابية ولا لشخص بعينه والانتماء لشخص هو عين التحزب والتعصب ، نحن لسنا مثلكم لنا استاذ اصيل يدعي الوحي من الله .
    الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يسمي نفسه وهابي ولا اتباعه بالوهابية بل هذا لفظ اطلقه الصوفية والرافضة والحلوليون امثالكم ...
    مافيش حاجة اصلا اسمها وهابية ..
    نحن ننتسب الى الاسلام ومنهجنا القرآن وما صح عن رسول الله ..
    فهمت .......
    باقي كلام ما يستحق الرد ( على قول القراي بتاعكم ) ...
                  

05-26-2021, 05:53 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون السودانيون والهروب الكبير!! (Re: محمد الزبير محمود)

    تحية طيبة يا محمد الزبير
    البوست ليس دفاعا عن الفكر الجمهوري. هناك بوستات أخرى مخصصة للتعريف به والحوار حوله.

    البوست حول مستقبل الفكر السلفي في السعودية، وبالتالي في العالم. طبعا شاهدت الفيديو الذي وضعه مولانا عبد الله في مداخلته.

    بعدين الكلام دا قبل 3 سنوات.
    Quote: هل دعمت السعودية الوهابية استجابة للغرب؟
    38.344 Aufrufe
    •25.03.2018
    424
    196
    Teilen
    Speichern
    AlJazeera Channel قناة الجزيرة
    8,64 Mio. Abonnenten
    قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن دعم بلاده للفكر الوهابي في الفترة الماضية، كان استجابة لطلب حلفائها الغربيين أثناء الحرب الباردة، الذين حثوها أيضا على استخدام مواردها لإغلاق المنافذ أمام التغلغل السوفياتي في العالم الإسلامي.

    تقرير: أحمد جرار

    تاريخ البث: 25/3/2018
                  

05-26-2021, 06:06 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون السودانيون والهروب الكبير!! (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: ما وراء الخبر - دعم السعودية المذهب الوهابي
    31.969 Aufrufe
    •25.03.2018
    430
    181
    Teilen
    Speichern
    AlJazeera Channel قناة الجزيرة
    8,64 Mio. Abonnenten
    ناقش برنامج "ما وراء الخبر" أبعاد وتبعات تأكيد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن دعم بلاده المذهب الوهابي كان استجابة لطلب حلفائها الغربيين ولم يكن قناعة ذاتية.

    تقديم: محمد كريشان

    تاريخ البث: 25/03/2018
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de