التعديل الوزاري .. (13) ملاحظة جديرة بالتناول...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-10-2020, 00:42 AM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التعديل الوزاري .. (13) ملاحظة جديرة بالتناول...

    00:42 AM July, 09 2020

    سودانيز اون لاين
    Arif Nashed-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    عقد مجلس الوزراء اجتماعاً طارئاً اليوم الخميس بدعوة من رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك .. الاجتماع تمخض عنه قبول استقالة (6) وزراء وهم:-
    أسماء محمد (الخارجية).
    ابراهيم البدوي (المالية).
    عادل علي إبراهيم (الطاقة والتعدين).
    عيسى عثمان (الزراعة).
    هاشم طاهر (النقل).
    علم الدين أبشر (الثروة الحيوانية).
    الي جانب اعفاء وزير الصحة أكرم التوم ..
    التغيير قد يكون حمل قدرا من المفاجأة ، ولكنه فتح الباب أمام التكهنات وحمل حزمة من الملاحظات والمعطيات جديرة بالتناول
    1- ليس صحيحا أن التغيير جاء استجابة لرغبة الشارع الذي خرج يوم 30 يونيو الماضي، مطالباً بإجراء تعديلات على طاقم الحكومة كما جاء في بيان مجلس الوزراء .. ذلك ان مطالب مسيرة (30) يونيو وهي (5) أوردها تجمع المهنيين في بيانه صبيحة 30 يونيو نفسه، ممثلة في:-
    (أ)- تولي مجلس الوزراء المدني لملف السلام. 
    (ب)- إصلاح المنظومة العدلية وتصفية عناصر النظام السابق في القضاء والنيابة، وتقديم رموز النظام السابق لمحاكمات عادلة وعلنية.
    (ج)- استكمال هياكل السلطة الانتقالية بتكوين البرلمان وتعيين الولاة المدنيين وتكوين المفوضيات.
    (د)- الإصلاح الاقتصادي بتبني سياسات تدعم الإنتاج والمنتجين، مع تصفية الاقتصاد الموازي وولاية وزارة المالية ومجلس الوزراء على كل الموارد.
    (خ)- هيكلة المؤسسة العسكرية ووضعها تحت إشراف مجلس الوزراء المدني.
    2- من المحتمل ان التغيير جاء استجابة لشارع أخر غير الذي يقوده تجمع المهنيين، بدأت الحكومة تستشعر خطورته. .. وهو شارع معظمه غير مسيس ،بات يوصف حكومة حمدوك بحكومة الجوع وهتف ضد سياسات وزير المالية وله رأي سالب في وزير الصحة باغلاقه البلاد دون ترتيبات .. وهاهما الوزيران يغادران.
    3- كشف التعديل عن عدم وجود قرارات وصفها حمدوك بالحاسمة في خطابه يوم 29 يونيو الماضي ودعا المواطن لترقبها.. اذ ان قرار التغيير كان متوقعاً مع الأداء المتواضع لبعض الوزراؤ خاصة (المالية والخارجية والصحة).. كما ان حمدوك عزز ثقته في الولاة العسكريين بالابقاء عليهم.. ثم أن الخطوة شبيهة بتعديلات الانقاذ (تغيير شخوص لا سياسات)
    4- جاء التغيير غريباً في شكله وجوهره فماذا يعني استقالة وزراء بعينهم ، فجأة دون الأخرين وكانوا حتى أمس يعملون بكل همة (وزير الطاقة والتعدين التقى أمس الاربعاء نائب القائم بالاعمال الامريكي إلين ثوربيرنت وناقش معها آفاق التعاون في مجال الطاقة). وزاد الأمر غرابة أن بيان مجلس الوزراء حمل قرار اعفاء يتيم (وزير الصحة) مما يؤكد أن خطوة حمدوك غير متفق عليها .. ربما اكرم لم ينوي تقديم استقالته أو رفض مقترح التقدم باستقالة – سيان- فكانت النتيجة اقالته.. وهو أمر غريب وربما الأول من نوعه عند اجراء تعديل وزاري.
    5- قد يكون الهدف من التعديل كسب الوقت بتقليل حالة الاحتقان في الشارع جراء الضائقة الاقتصادية .. والتي جاءت عليها جائحة كورونا التي عطلت حياة الناس بالداخل وكذلك ذويهم بالخارج الذين يمدونهم بالعملات الاجنبية (المغتربين)..
    6- أثبت التعديل أن الحكومة بشقيها الجهاز التنفيذي والتنظيمي – هذا حال شاور حمدوك الحرية والتغيير – تفتقر للذكاء السياسي اذ كان الاوفق ان يكون التغيير صبيحة اليوم الثاني لحراك 30 يونيو .. وتكون الخطوة بتقدم كل الوزراء باستقالاتهم شريطة ان لا يبت فيها حمدوك في لحظتها كما فعل اليوم (رغم تحفظي على طريقة المسيرات واسلوب مطالبها) .. لكن يلاحظ ان التغيير جاء بعد نهاية الحظر الشامل والحكومة ترى في الافق موجة احتجاجات عاتية بسبب انعدام المواصلات وارتفاع التذكرة وقطوعات الكهرباء.
    7- تحدث رئيس الوزراء في اجتماع (الاستقالات)اليوم عن الحاجة لتقييم أداء الحكومة.. لكن واضح ان التعديل تم دون تقييم حقيقي ودقيق لمستوى أداء الوزراء وإلا كان من الطبيعي اقالة وزير التجارة مدني عباس لحزمة من الاسباب منها عجزه في ادارة ملف الدقيق اذ لا تزال الصفوف ماثلة رغم زيادة سعر الخبز ،وهو صاحب التعهد بانهاء الصفوف غضون ثلاثة أسابيع (كان ذلك في يناير الماضي).. فضلا عن ذلك حالة التخبط التي تلازم قراراته وتأثيراتها السالبة على السوق مثل القرار الخاص باستيراد السيارات وكذلك بالصادر. كما انه لو كان الحديث عن تقييم للأداء لغادرت وزيرة الشباب والرياضة ولاء البوشي موقعها وذلك ان وزارتها معنية بمن هم وقود التغيير (الشباب).. وكان المأمول منها تحويل كل الاندية والميادين خاصة في الاحياء الي ساحات للنشاط لشتى ضروب الرياضة.. وكسر عقدة كرة القدم.. وهي نشاطات يمكن جدا ان تستوعب المرأة .. وغير مكلفة.
    8- كشف التغيير عدم امتلاك الحكومة ولا ذراعها السياسي (الحرية والتغيير) خطة (ب) مثلما هو ماثل في عدم امتلاكهما برنامج للمرحلة .. وسبق ان أقر حمدوك بذلك في زيارته للسعودية.. لا يعقل مغادرة (7) وعدم تسمية بدلاء .. خاصة وان الاوضاع الاقتصادية لا تحتمل غياب وزير المالية وكذلك الخارجية التي ينتظرها مشوار طويل لأجل التواصل الخارجي بعد ان ثبت ضعف الدبلوماسية السودانية ممثلة في الوزيرة اسماء ورأس الحكومة وعجزهما في التواصل الخارجي لانجاح مؤتمر برلين وقد حقق عائدات اقل من مؤتمرات سابقة مشابهة مثل (مؤتمر اعمار الجنوب باوسلو حقق 4.5 مليار دولار) .. (ومؤتمر اعمار دارفور بالدوحة جمع 3.7 مليار دولار ) و(مؤتمر تنمية الشرق بالكويت حقق 3.547 مليار دولار ).
    9- أظهر التغيير الصراع السياسي المكتوم بين مكونات الحرية والتغيير .. وبمثلما ظل الحزب الشيوعي (العدو التاريخي لحزب الامة) ينتقد وزير المالية المحسوب على حزب الأمة .. اطاح اخرين وربما فيهم حزب الامة بالوزير أكرم التوم المسنود باكبر آلة اعلامية من الشيوعي.
    10- أو يكون بعكس (الملاحظة الثامنة أعلاه) أن التعديل أظهر ثقلاً يتمتع به تجمع المهنيين في نسخته الأولى (جناح الاصم) الذي ظل ينتقد سياسات وزير المالية .. أمر أخر يؤكد قوة هذا الجناح هو الابقاء على مدني عباس.
    11- اما ان بصمة الحزب الشيوعي بائنة في التعديل بمطالباته المتكررة باعفاء وزير الزراعة (جاءت المطالبة على لسان صديق يوسف بعد ثلاثة اشهر فقط من تشكيل الحكومة) أو ان مجموعات المصالح القوية والمؤثرة اطاحت بالوزير وهي سبق وأبعدت أقوى وزراء الانقاذ د. عبد الحليم المتعافي .. وهي مجموعات تجني ملايين الدولارات من تجارة السماد ومدخلات الزراعة .. بالعودة للوزير عيسى يعد صاحب اداء متميز يكفى انتاجية القمح هذا العام والتي تعد الأعلى (مليون طن) .. على الرغم من ان حمدوك كبله العام الماضي باسناده للجنة الطواري ومتابعة وانقاذ الموسم الشتوي لوكيل الوزارة.. وقبل يومين وقف الوزير بنفسه على عمليات الري بمشروع الجزيرة .. غير متناسين ان حمدوك لم يزر الجزيرة ولا القضارف (كبرى الولايات الزراعية).
    12- بالنسبة لتغيير وزير الطاقة والتعدين عادل على فانه كان في ورطة منذ لحظة تعيينه .. من خلال دمج الوزارتين المهمتين .. وهو أمر يسأل عنه حمدوك وكذلك الحرية والتغيير وعلقنا على ذلك لحظة اعلان الحكومة الانتقالية .. مع ملاحظة ان اخر رئيس وزراء حقبة الانقاذ محمد طاهر ايلا فصل الوزارتين بعكس سلفه معتز موسى وسمى ايلا اسحق بشير (حزب أمة) للنفط ومحمد ابوفاطمة (تكنوقراط) للمعادن.. وظل عادل تائها بين النفط والتعدين وقد تراجع انتاج الاخيرة بشكل كبير .. أما النفط فدونكم الصفوف.
    13- من مفارقات التغيير خروج وزيري النقل هاشم طاهر والثروة الحيوانية علم الدين عبد الله .. رغم انهما انضما للحكومة متأخرين ويفترض أن يكونا أكثر الوزراء خضعا للتمحيص.. لكن يبدو انهما لا يتمتعان بثقل سياسي في الحرية والتغيير..
    والاول يمثل حصة الشرق
    والثاني النيل الأزرق.
    المصدر: آخر لحظة






                  

07-10-2020, 00:58 AM

Mutasim Idris
<aMutasim Idris
تاريخ التسجيل: 04-03-2019
مجموع المشاركات: 2435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعديل الوزاري .. (13) ملاحظة جديرة بالتناو (Re: Arif Nashed)

    لسة الناس بتحلل في قرارات حمدوك يا عارف؟
    الزول دا والله ماعارف بعمل في شنو.. الحاجة الوحيدة
    اللي (حافظها) هي خطاب وااحد لاي مناسبة يكرروا
    ويعيدوا والشارع بقي يتندر بيه.
    المحك هسي قال دا حسب طلب الشارع. طيب الشارع
    طالب اقالة مدني وارجاع اكرم, هل ح يستجيب؟.
    لو استجاب معناها ماكان في تقييم للاداء حسب زعمه
    ولو ما استجاب هل ح يتحمل غضبة الشارع؟
    سؤال المليون دولار.. هل ح تقدم قوي التغيير لستة
    جديدة من المرشحين للوزارة ام ح يختار هو بنفسه
    وزراءه بدون الرجوع للحاضنة؟
    ستة وزراء مرة واحدة وهو قااااااعد..
    حولااااا.
                  

07-10-2020, 01:13 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعديل الوزاري .. (13) ملاحظة جديرة بالتناو (Re: Mutasim Idris)

    Quote: من المحتمل ان التغيير جاء استجابة لشارع أخر غير الذي يقوده تجمع المهنيين

    دا اكيد يا عارف وليس ( من المحتمل) .. في صوت اخر ابتدأ يظهر ويسمع .. كان واضح يوم (٣٠) يونيو
    وقت ( الهجوم) والمضايقات العنيفة التي تعرض لها دكتور اكرم
                  

07-10-2020, 01:16 AM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعديل الوزاري .. (13) ملاحظة جديرة بالتناو (Re: Mutasim Idris)


    لجان المقاومة بالخرطوم شرق تطالب بتوضيح معايير تقييم أداء الوزراء المستقيلين...
    الخرطوم: الراكوبة

    طالبت تنسيقية لجان المقاومة في أحياء الخرطوم, عشية استقالة عدد من الوزراء, بتوضيح معايير اللجنة الفنية التي قيمت أداء الوزراء المستقيلين لجماهير الشعب السوداني.

    وقالت التنسيقية في تصريح صحفي مساء الخميس, إن هذه الخطوة تظهر لنا أولى خطوات الحكومة نحو الطريق الصحيح، طريق تحقيق مطالب جموع الجماهير التي خرجت من كل حدب وصوب في الثلاثين من يونيو العظيم تطالب بتصحيح مسار الثورة وإستكمال أهدافها.

    تصريح التنسيقية:
    تنسيقية لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق
    #تصريح_صحفي – حول التعديل الوزاري الأخير

    طالعنا اليوم تقديم عدد من وزراء الحكومة الإنتقالية لإستقالاتهم، إننا في تنسيقية لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق نرحب بهذا التعديل الوزاري، ونشكر من ترجل ونحفظ محاولاتهم للإسهام في انجاح الفترة الإنتقالية والتأسيس لانتقال ديمقراطي في ظروف بالغة التعقيد.

    نفتقد هنا المجلس التشريعي المناط به القيام بالتعديل الذي حدث وتقييم اداء الوزراء ونؤكد ضرورة تكوينه من قوى الثورة للإضطلاع بمهامه في مراقبة أداء الحكومة وأجهزتها، ونطالب حكومة الثورة بتوضيح معايير اللجنة الفنية التي قيمت أداء الوزراء المستقيلين لجماهير الشعب السوداني.

    إن هذه الخطوة تظهر لنا أولى خطوات الحكومة نحو الطريق الصحيح، طريق تحقيق مطالب جموع الجماهير التي خرجت من كل حدب وصوب في الثلاثين من يونيو العظيم تطالب بتصحيح مسار الثورة وإستكمال أهدافها، كما وعدَنا رئيس الوزراء في كلمته التي ألقاها علينا في التاسع والعشرين من يونيو الماضي، و نطالب بأن تكون معايير القدرة والكفاءة هي حجر الأساس في تعيين الوزراء الجدد تفاديا لتكرار تجربة الضعف الوزاري والبعد عن المحاصصات الحزبية.

    إن من أهم قضايا المرحلة العاجلة والبالغة الأهمية لهو وقف التدهور الإقتصادي المريع وتغيير السياسات الإقتصادية بتبني سياسات منحازة لجماهير الكادحين تعالج التضخم وتوقف زحفه ولجم نيران السوق والتي أحرقت جماهير شعبنا، كما نطالب مجلس الوزراء بالتصدي لمهامه وتوليه لملف السلام والسعي بخطى جادة نحو تحقيق السلام العادل والشامل وإنهاء معاناة شعبنا في مناطق النزاع المسلح بشكل نهائي.

    لابد لنا أن نلفت نظركم وأنظار الحكومة وقوى الحرية والتغيير بإقتراب إنتهاء المهلة التي حددها الدكتور حمدوك والتي تبقى منها أقل من أربعة أيام، ولم نرى حتى الآن ما يؤكد إمتلاك الحكومة للإرادة الكافية نحو تحقيق كافة رغبات شعبنا و إستحقاقات ثورة ديسمبر المجيدة.

    شعبنا العظيم نؤكد لكم جميعا أنه لن يهدأ لنا بال حتى تتم الاستجابة الكاملة لكافة مطالبنا المذكورة في مذكرة 30 يونيو، ونؤكد لكم أن جدول التصعيد الخاص بنا في تنسيقية لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق جاهز للتنفيذ في حال عدم الاستجابة لمطالبنا أو أقلها التخطيط الصريح للاستجابة لها في خلال مهلة الأسبوعين والتي تبقى منها أربعة أيام فقط.‬

    ‏ #السودان_التعديل_الوزاري
    #إستكمال_أهداف_الثورة
    تنسيقية لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق
    9 يوليو 2020

                  

07-10-2020, 01:29 AM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعديل الوزاري .. (13) ملاحظة جديرة بالتناو (Re: Arif Nashed)

    Quote: لابد لنا أن نلفت نظركم وأنظار الحكومة وقوى الحرية والتغيير بإقتراب إنتهاء المهلة التي حددها الدكتور حمدوك والتي تبقى منها أقل من أربعة أيام، ولم نرى حتى الآن ما يؤكد إمتلاك الحكومة للإرادة الكافية نحو تحقيق كافة رغبات شعبنا و إستحقاقات ثورة ديسمبر المجيدة.

    شعبنا العظيم نؤكد لكم جميعا أنه لن يهدأ لنا بال حتى تتم الاستجابة الكاملة لكافة مطالبنا المذكورة في مذكرة 30 يونيو، ونؤكد لكم أن جدول التصعيد الخاص بنا في تنسيقية لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق جاهز للتنفيذ في حال عدم الاستجابة لمطالبنا أو أقلها التخطيط الصريح للاستجابة لها في خلال مهلة الأسبوعين والتي تبقى منها أربعة أيام فقط.‬

    حمدوك في فتيل.

                  

07-10-2020, 01:43 AM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعديل الوزاري .. (13) ملاحظة جديرة بالتناو (Re: Arif Nashed)

    Quote: لسة الناس بتحلل في قرارات حمدوك يا عارف؟
    الزول دا والله ماعارف بعمل في شنو.. الحاجة الوحيدة
    اللي (حافظها) هي خطاب وااحد لاي مناسبة يكرروا
    ويعيدوا والشارع بقي يتندر بيه.
    المحك هسي قال دا حسب طلب الشارع. طيب الشارع
    طالب اقالة مدني وارجاع اكرم, هل ح يستجيب؟.
    لو استجاب معناها ماكان في تقييم للاداء حسب زعمه
    ولو ما استجاب هل ح يتحمل غضبة الشارع؟
    سؤال المليون دولار.. هل ح تقدم قوي التغيير لستة
    جديدة من المرشحين للوزارة ام ح يختار هو بنفسه
    وزراءه بدون الرجوع للحاضنة؟
    ستة وزراء مرة واحدة وهو قااااااعد..
    حولااااا.

    يا منتصر المشكلة ليست في تحليل قرارات حمدوك المشكلة الآن أصبحت في عدم قدرته علي الايفاء بالوعد الذي قطعه في خطابه ومهلة الأسبوعين.
    في اعتقادي الايام القادمة حبلي بالكثير المثير.
    التخبط واضح في عدم تجهيز البديل.

                  

07-10-2020, 09:00 AM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 05-12-2014
مجموع المشاركات: 12692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعديل الوزاري .. (13) ملاحظة جديرة بالتناو (Re: Arif Nashed)

    Quote: دا اكيد يا عارف وليس ( من المحتمل) .. في صوت اخر ابتدأ يظهر ويسمع .. كان واضح يوم (٣٠) يونيو
    وقت ( الهجوم) والمضايقات العنيفة التي تعرض لها دكتور اكرم

    يا أحمد تغيير الوجوه لن يحل مشكلة أن لم يكن هناك تغيرات في السياسات ووضع برامج واهداف واضحة.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de