التجارة بالدين: فيصل بابكر و"قم يا عبدالحي"!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2021, 07:38 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التجارة بالدين: فيصل بابكر و"قم يا عبدالحي"!!






                  

03-04-2021, 07:39 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجارة بالدين: فيصل بابكر وandquot;قم يا عبدا� (Re: عبدالله عثمان)

    التجارة بالدين
    بابكر فيصل
    03 مارس 2021
    القرار يعتبر خطوة مهمة ضمن برنامج الحكومة الانتقالية للإصلاح الاقتصادي
    القرار يعتبر خطوة مهمة ضمن برنامج الحكومة الانتقالية للإصلاح الاقتصادي
    أصدر بنك السودان المركزي في الحادي والعشرين من الشهر الماضي قرارا يقضي بتوحيد سعر صرف الجنيه السوداني مقابل العملات الأخرى، وقال إن القرار يعتبر خطوة مهمة ضمن برنامج الحكومة الانتقالية للإصلاح الاقتصادي وقد أملته ضرورة إزالة التشوهات من الإنتاج والتصدير ومحاربة السوق الموازي وغسيل الأموال والتهريب إلى جانب المساهمة في تحقيق الاستقرار لأسعار السلع.

    وكانت الحكومة الانتقالية التي تم تكوينها في أعقاب الثورة الشعبية التي أسقطت نظام حكم جماعة الإخوان المسلمين بقيادة الجنرال المخلوع، عمر البشير، قد ورثت اقتصادا منهكا تمثلت أبرز مؤشراته في ارتفاع الدين الخارجي لأكثر من 56 مليار دولار إلى جانب الارتفاع الكبير في معدل التضخم الذي تجاوز 200 في المئة فضلا عن ارتفاع نسب البطالة والفقر بشكل غير مسبوق، وغير ذلك من المؤشرات.

    في إطار سياستها الهادفة لإنجاح قرار توحيد سعر صرف الجنيه، دعت الحكومة كافة المواطنين السودانيين وعلى رأسهم المغتربين بالخارج إلى صرف وتحويل عملاتهم الأجنبية عبر القنوات الرسمية ممثلة في البنوك من أجل زيادة موارد المصرف المركزي من العملات الصعبة ووقف التعامل في السوق الموازي، وقد قوبلت دعوة الحكومة بحماس كبير من مختلف قطاعات الشعب السوداني.

    فوجئ السودانيون بفتوى أصدرها رجل الدين، عبد الحي يوسف، يُحرِّم فيها تحويل الأموال عبر البنوك بحجة أن الحكومة الانتقالية غير مؤتمنة، وقال في تبرير فتواه إن "هذه الحكومة رأسها معطوب، على رأسها شيوعيٌ دهريٌ لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر، وإلى يوم الناس هذا ما رؤى في مسجد ولا عرف عنه تعظيم لشعائر الله، بل ذهب دون تفويض من أحد فوقع على علمانية الدولة, ذهب إلى كاودا واجتمع مع شيوعي آخر من جنس فكره ووقع معه على علمانية الدولة، فصل الدين عن الدولة، فهذا الرأس المعطوب ما دام هو الذي يسير دفة الأمور فلا صلاح يرجى".

    كان عبد الحي يوسف من رجال الدين النافذين في النظام البائد بحكم قربه من الجنرال المخلوع وقد منحته هذه الصفة العديد من الامتيازات في المناصب حيث كان عضوا ورئيسا لمجالس إدارة العديد من المؤسسات والهيئات والمنظمات، كما أغدق عليه النظام الحاكم الأموال، وهو الأمر الذي اعترف به المخلوع في محاكمته حيث ذكر أنه تبرع لمجلس إدارة قناة "طيبة" المملوكة ليوسف بمبلغ 5 مليون دولار، كما اعترف الرجل الثاني في النظام على عثمان طه في تسجيل بثته قناة العربية بأن تسعين جنيها من كل مائة جنيه صُرفت على القناة كانت تأتي من الحركة الإسلامية (الفرع السوداني لجماعة الإخوان المسلمين)!

    قامت لجنة إزالة التمكين وتفكيك النظام باسترداد قناة طيبة والأصول التابعة لها لصالح حكومة السودان، كما أصدرت النيابة أمرا بالقبض على يوسف، على خلفية بلاغ لاستلامه المبلغ المذكور من المخلوع مما اضطره للهروب لدولة تركيا بمعية العشرات من رموز النظام الإخواني حيث استأنف بث قناة طيبة واتخذ منها منصة لمهاجمة الحكومة الانتقالية.

    ذكر يوسف في تبريره لفتواه أن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، وقَّع مع الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو ورقة تدعو للعلمانية وفصل الدين عن الدولة، وتناسى أن دستور دولة تركيا التي بث من أراضيها فتواه ينص في مادته الثانية على أن "الجمهورية التركية جمهورية ديمقراطية علمانية اجتماعية، تقوم على سيادة القانون"، كما تناسى أيضا أن رئيس وزراء تركيا، رجب طيب إردوغان، من أكبر المدافعين عن العلمانية وهو القائل إن "العلمانية تعني التسامح مع كافة المعتقدات من قبل الدولة، والدولة تقف من نفس المسافة تجاه كافة الأديان والمعتقدات".

    ليس هذا فحسب بل أن المادة 24 من الدستور التركي تنص على أنه "لا يُسمح لأحد باستغلال الدين أو المشاعر الدينية أو المقدَّسات، أو إساءة استخدام أي من ذلك بأي طريقة كانت، بغرض مصلحة أو نفوذ شخصي أو سياسي، أو بغرض إقامة النظام الأساسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي أو القانوني للدولة على معتقدات دينية، ولو جزئيا".

    لا شك أن عبد الحي يوسف وبقية رموز الإخوان المتواجدون بتركيا يمتلكون حسابات بنكية شخصية وأخرى لمؤسسات أعمالهم، ومن بينها قناة طيبة، حيث يتلقون تحويلات مالية خارجية عبر تلك البنوك، فهل يتعاملون مع السوق الموازي أم يستبدلونها في البنوك التي يقود حكومتها "رأس معطوب" هو رئيس الوزراء إردوغان الذي يمتدح العلمانية وفصل الدين عن الدولة؟

    إن ادعاء يوسف بأن رئيس الوزراء السوداني "شيوعي لا يؤمن بالله واليوم الآخر", ينبئ عن جهل عميق وتسطيح شديد، إذ أن الحزب الشيوعي يُعتبر المعارض الأكبر للإصلاحات الاقتصادية التي طبقتها الحكومة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، فكيف إذا يكون رئيس الوزراء شيوعيا وفي ذات الوقت يتبنى تطبيق سياسة السوق الاقتصادي الحر؟

    أما تكفير يوسف لرئيس الوزراء بناء على ادعاء ظني بأنه لا يرتاد المساجد فيعكس طبيعة المدرسة التي ينتمي إليها والتي لا تتورع عن إهدار دماء الناس بناء على فتاوى واهية، فحتى إذا ثبت بالدليل القاطع عدم ذهاب رئيس الوزراء للمساجد فلا يعتبر ذلك سببا لتكفيره، فقد اختلف أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة حول هذا الأمر، حيث رأى المالكية والشافعية أن الذهاب للمسجد فرض كفاية بينما اعتبرها الأحناف سنة مؤكدة، أما الحنابلة فقد اعتبروها فرض عين، وفي جميع الأحوال لا يحق لأحد تكفير مسلم لعدم صلاته في المسجد.

    الأمر المهم في هذا الخصوص هو أن يوسف يعلم جيدا أن التحويلات المالية للمغتربين عبر البنوك الرسمية لا يستفيد منها رئيس الوزراء في شخصه بل تساهم في رفع المعاناة عن كاهل المواطن البسيط وتنمي موارد الدولة من العملات الصعبة وأن البديل الوحيد لهذا الأمر هو السوق الموازي الذي ظل يتحكم في سعر الصرف، وبالتالي فإن هذه الفتوى تمثل حربا مباشرة على الاقتصاد الوطني وتشجيعا للسوق السوداء.

    كان حريٌ بعبد الحي يوسف الذي يُبدي حرصا كاذبا على أن لا تذهب أموال المغتربين لحكومة ذات "رأس معطوب" أن يستوثق من مصادر ملايين الدولارات التي منحها له الجنرال المخلوع، فعندما سئل في مقابلة خاصة مع "الجزيرة نت": هل كنت تعلم أن الأموال التي تبرع بها الرئيس المعزول لمؤسساتكم الدعوية مصدرها السعودية، وأنها حولت بطريقة خاصة من ولي العهد محمد بن سلمان؟ أجاب بالقول: "ليس لدي دخل بمصدر هذه الأموال".

    إن أبسط قواعد الشفافية في المعاملات المالية للمؤسسات والهيئات تتطلب التحقق من مصادر الأموال والتبرعات التي تستلمها، وإذا تعذر ذلك في حينه وتم اكتشافه في مرحلة لاحقة فمن الأجدر إرجاع تلك الأموال وهو الأمر الذي لم يفعله يوسف حتى الآن.

    من المؤكد أن فتوى عبد الحي يوسف التي فندناها أعلاه لا تخرج عن إطار المتاجرة بالدين من أجل خدمة أهداف سياسية تتمثل في هذا الخصوص بمحاربة حكومة الفترة الانتقالية التي جاءت في أعقاب ثورة شعبية أطاحت بأسوأ حكم استبدادي شهده السودان في العصر الحديث، وقد تضررت جراء ذلك مصالح أفراد ومؤسسات وجماعات كثيرة ولغت في فساد النظام واستفادت من منحه وعطاياه.
                  

03-05-2021, 02:05 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجارة بالدين: فيصل بابكر وandquot;قم يا عبد� (Re: عبدالله عثمان)

    فتوى عبد الحي يوسف بتاريخ 23 فبراير وهي موضوع مقال فيصل بابكر

                  

03-05-2021, 02:09 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجارة بالدين: فيصل بابكر وandquot;قم يا عبد� (Re: Yasir Elsharif)

    عبد الحي يرد على تعليقات الناس على الفتوى بحديث جديد بتاريخ 28 فبراير 2021

                  

03-05-2021, 02:22 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجارة بالدين: فيصل بابكر وandquot;قم يا عبد� (Re: Yasir Elsharif)

    تعليقات القراء في موقع "طيبة" في يوتيوب على الفتوى الجائرة:


    Yasir Elmalih
    Yasir Elmalih
    vor 1 Sekunde
    ذكر يوسف في تبريره لفتواه أن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، وقَّع مع الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو ورقة تدعو للعلمانية وفصل الدين عن الدولة، وتناسى أن دستور دولة تركيا التي بث من أراضيها فتواه ينص في مادته الثانية على أن "الجمهورية التركية جمهورية ديمقراطية علمانية اجتماعية، تقوم على سيادة القانون"، كما تناسى أيضا أن رئيس وزراء تركيا، رجب طيب إردوغان، من أكبر المدافعين عن العلمانية وهو القائل إن "العلمانية تعني التسامح مع كافة المعتقدات من قبل الدولة، والدولة تقف من نفس المسافة تجاه كافة الأديان والمعتقدات".

    ليس هذا فحسب بل أن المادة 24 من الدستور التركي تنص على أنه "لا يُسمح لأحد باستغلال الدين أو المشاعر الدينية أو المقدَّسات، أو إساءة استخدام أي من ذلك بأي طريقة كانت، بغرض مصلحة أو نفوذ شخصي أو سياسي، أو بغرض إقامة النظام الأساسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي أو القانوني للدولة على معتقدات دينية، ولو جزئيا".

    لا شك أن عبد الحي يوسف وبقية رموز الإخوان المتواجدون بتركيا يمتلكون حسابات بنكية شخصية وأخرى لمؤسسات أعمالهم، ومن بينها قناة طيبة، حيث يتلقون تحويلات مالية خارجية عبر تلك البنوك، فهل يتعاملون مع السوق الموازي أم يستبدلونها في البنوك التي يقود حكومتها "رأس معطوب" هو رئيس الوزراء إردوغان الذي يمتدح العلمانية وفصل الدين عن الدولة؟

    إن ادعاء يوسف بأن رئيس الوزراء السوداني "شيوعي لا يؤمن بالله واليوم الآخر", ينبئ عن جهل عميق وتسطيح شديد، إذ أن الحزب الشيوعي يُعتبر المعارض الأكبر للإصلاحات الاقتصادية التي طبقتها الحكومة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، فكيف إذا يكون رئيس الوزراء شيوعيا وفي ذات الوقت يتبنى تطبيق سياسة السوق الاقتصادي الحر؟

    أما تكفير يوسف لرئيس الوزراء بناء على ادعاء ظني بأنه لا يرتاد المساجد فيعكس طبيعة المدرسة التي ينتمي إليها والتي لا تتورع عن إهدار دماء الناس بناء على فتاوى واهية، فحتى إذا ثبت بالدليل القاطع عدم ذهاب رئيس الوزراء للمساجد فلا يعتبر ذلك سببا لتكفيره، فقد اختلف أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة حول هذا الأمر، حيث رأى المالكية والشافعية أن الذهاب للمسجد فرض كفاية بينما اعتبرها الأحناف سنة مؤكدة، أما الحنابلة فقد اعتبروها فرض عين، وفي جميع الأحوال لا يحق لأحد تكفير مسلم لعدم صلاته في المسجد.

    ـــــــــــــــ
    من مقال للكاتب فيصل بابكر
    Salma Abdulla
    Salma Abdulla
    vor 6 Tagen
    السودان بأكمله يدري من انت الم تستحي وتظهر في القنوات وتتحدث بإسم الدين والكذب و النفاق . حسبي الله ونعم الوكيل
    5
    Wakasso Ali
    Wakasso Ali
    vor 5 Tagen
    سبحان الله... وهل انتم ذو الأمانه؟؟؟ ما شفنا كمية الاموال النهبتوها.. في آخره وفي حساب
    3
    Seemoo
    Seemoo
    vor 1 Woche
    عبد الحى اكل سحت وسرق خمسة مليون دولار من اموال الشعب السودانى
    9
    خلف الله حاج حسن
    خلف الله حاج حسن
    vor 5 Tagen
    بارك الله فيك وفي علمك
    1
    Balduzer jock
    Balduzer jock
    vor 1 Woche
    انت مالك زعلان ي الشيخ .... لوما حاسيد علي شغل التمام دي ....
    4
    محجوب كوري
    محجوب كوري
    vor 1 Tag
    جزاك الله خيرا وزادك من فضله ...ولا تلتفت للعلمانيين ولا لمن لا يعلمون
    الزمن الجميل برجع تاني،،،،، حميدان
    الزمن الجميل برجع تاني،،،،، حميدان
    vor 1 Woche
    سبحان اللهَ كفرتهم عديل اتق الله ياهذا
    6
    Umar Altoum
    Umar Altoum
    vor 1 Woche
    علمانية الدولة. هههههه يا رجل اين تعيش انت الان؟ تعيش في دولة تركيا العلمانية، المفصول فيها الدين عن الدولة، لماذا هذا النفاق الذي تعيش فيه؟ لماذا تعيش في دوله علمانيه و تسبها في بلدك.
    8
    Mo Rayah
    Mo Rayah
    vor 6 Tagen
    حسبنا الله ونعم الوكيل ،انصح الناس بالعمل ورفعة الوطن والعودة للدين واترك السياسة
    1
    ب لغة اللستك و حجر الزاويه
    ب لغة اللستك و حجر الزاويه
    vor 1 Woche
    العطب هو أنت
    4
    Abd Elazeem Mohammed
    Abd Elazeem Mohammed
    vor 6 Tagen
    ربنا يهديك يا شيخ عبد الحي
    وطيب وقت حمدوك لا يؤمن بالله ولا الرسول لا يؤتمن ليييييييه لييييييييه ما طلعت في منبرك وعارضت عمر البشير والاسلامييين لم طلبه الاستعانة به سابقاً
    3
    Saif Hamid
    Saif Hamid
    vor 1 Woche
    اموال هؤلا الفقراء في جيوبكم ايها السفله المنافقين ٣٠ سنة تاكلون اموال الشعب السوداني يا ويلكم من عذاب الله بلا كذب
    8
    احمد المعز ابراهيم ادم
    احمد المعز ابراهيم ادم
    vor 5 Tagen
    ؟؟؟
    dakwa4life
    dakwa4life
    vor 1 Woche
    دا مالو دا؟
    4
    Haitham Bashir
    Haitham Bashir
    vor 1 Woche
    تاجر الدين يتكلم في الدين تاجر العملة ينصح الناس تاجر العملة والمخرب الهارب من العدالة يتحدث عن الأخلاق قوم لف انت كلامك حتي الأطفال مابسمعوهو معروفة اهدافك وما هو خلف الإسفاف الذي تنشره
    5
    Rocky
    Rocky
    vor 3 Tagen
    مش كنتا بتقول الخروج على الحاكم حرام؟!!
    طيب حسي بقى حلال ولا شنو ؟؟
    والناس البنتحرو البتتكلم عنهم بينتحرو عشان الناس الزيك ديل بدل ما يبنو البلد بيحفز للفتن
    حسبنا الله
    1
    عبد القادر أحمد
    عبد القادر أحمد
    vor 1 Woche
    الامانه عندكم
    1
    Norr Adame
    Norr Adame
    vor 5 Tagen
    تسلم ي شيخ
    حكومة العملاء تسقط
    متعتني عديل الله يجزيك خير
    Talaha Abdel
    Talaha Abdel
    vor 6 Tagen
    انت في اكذب منك
    4
    Drd Bvg
    Drd Bvg
    vor 1 Woche
    اسألك بالله انت يا عبد الحي يوسف انت امين على السودان وشعبه وامواله خلي حمدوك والله وبالله لو صدقتم مع الله ما خذلكم الله ابدا من اصدق من الله قيلا ومن اصدق من الله حديثا.
    2
    Yasir Elmalih
    Yasir Elmalih
    vor 2 Minuten
    ذكر يوسف في تبريره لفتواه أن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، وقَّع مع الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو ورقة تدعو للعلمانية وفصل الدين عن الدولة، وتناسى أن دستور دولة تركيا التي بث من أراضيها فتواه ينص في مادته الثانية على أن "الجمهورية التركية جمهورية ديمقراطية علمانية اجتماعية، تقوم على سيادة القانون"، كما تناسى أيضا أن رئيس وزراء تركيا، رجب طيب إردوغان، من أكبر المدافعين عن العلمانية وهو القائل إن "العلمانية تعني التسامح مع كافة المعتقدات من قبل الدولة، والدولة تقف من نفس المسافة تجاه كافة الأديان والمعتقدات".

    ليس هذا فحسب بل أن المادة 24 من الدستور التركي تنص على أنه "لا يُسمح لأحد باستغلال الدين أو المشاعر الدينية أو المقدَّسات، أو إساءة استخدام أي من ذلك بأي طريقة كانت، بغرض مصلحة أو نفوذ شخصي أو سياسي، أو بغرض إقامة النظام الأساسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي أو القانوني للدولة على معتقدات دينية، ولو جزئيا".

    لا شك أن عبد الحي يوسف وبقية رموز الإخوان المتواجدون بتركيا يمتلكون حسابات بنكية شخصية وأخرى لمؤسسات أعمالهم، ومن بينها قناة طيبة، حيث يتلقون تحويلات مالية خارجية عبر تلك البنوك، فهل يتعاملون مع السوق الموازي أم يستبدلونها في البنوك التي يقود حكومتها "رأس معطوب" هو رئيس الوزراء إردوغان الذي يمتدح العلمانية وفصل الدين عن الدولة؟

    إن ادعاء يوسف بأن رئيس الوزراء السوداني "شيوعي لا يؤمن بالله واليوم الآخر", ينبئ عن جهل عميق وتسطيح شديد، إذ أن الحزب الشيوعي يُعتبر المعارض الأكبر للإصلاحات الاقتصادية التي طبقتها الحكومة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، فكيف إذا يكون رئيس الوزراء شيوعيا وفي ذات الوقت يتبنى تطبيق سياسة السوق الاقتصادي الحر؟

    أما تكفير يوسف لرئيس الوزراء بناء على ادعاء ظني بأنه لا يرتاد المساجد فيعكس طبيعة المدرسة التي ينتمي إليها والتي لا تتورع عن إهدار دماء الناس بناء على فتاوى واهية، فحتى إذا ثبت بالدليل القاطع عدم ذهاب رئيس الوزراء للمساجد فلا يعتبر ذلك سببا لتكفيره، فقد اختلف أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة حول هذا الأمر، حيث رأى المالكية والشافعية أن الذهاب للمسجد فرض كفاية بينما اعتبرها الأحناف سنة مؤكدة، أما الحنابلة فقد اعتبروها فرض عين، وفي جميع الأحوال لا يحق لأحد تكفير مسلم لعدم صلاته في المسجد.

    ـــــــــــــــ
    من مقال للكاتب فيصل بابكر
    Alsheikh Ahmed
    Alsheikh Ahmed
    vor 1 Woche
    هل وزراء الحكومه مافيهم واحد مسلم احتج عب عدو الدين في تعديله لشرع الله؟
    emad ibrahimali
    emad ibrahimali
    vor 1 Tag
    سبحان الله الذى احيانا لنرى بام اعيننا حكمته فى خلقه وفى الظالمين...الذى حدث فى السودان امر ربانى لا بد من تبصره وتدبره.....ولا شأن ليد احد فيه....حتى الملاحده والشيوعيين للآن ما مدركين الحصل شنو...
    emad ibrahimali
    emad ibrahimali
    vor 1 Tag
    حمدوك ليس مؤتمن طيب المؤتمن منو القبضو قروش بملايين الدولارات فى بيته...ولا اذاعة طيبة الماطيبة وانصرفت عليها ملايين الدولار....ولم تقدم بالمقابل للناس شئ سواء زرع الشقاق والفتن بين الناس.....
    Nawal El-Basher
    Nawal El-Basher
    vor 1 Woche
    لا يحق ليك ان تكفر مسلم انتم بتصلوا في الجامع ماذا جنينا منكم بلاش استهبال ان بعض الظن اثم عندما قال كبيركم الذي علمكم السحر اولادكم ماتوا فطائيس لا في زواج بنات حور ولا يحزنون لماذا لم تفتح فاهك اتق الله يا عبدالحي انتم من تصلوا في المسجد ماذا فعلتم!!!؟؟؟👈😶😶😶😶😶😶😶😶
    6
    Salma Abdulla
    Salma Abdulla
    vor 6 Tagen
    إذا انت علي حق هربت من البلد ليه ؟. إذا انت صادق وليس كذاب. ارجع البلد ودافع عن نفسك بالقانون. اين انت الآن؟ في بلد علماني. ليه تهرب من وطنك ؟ انت متهم متهم انك استلمت فلوس من البشير وانت تاجر عملة بالسوق الأسود. ارجع دافع عن نفسك قبل ما البيشر يهلك لكي ينفي ذلك عنك. توجد مستندات ضدك
    3
    Salah Alhag
    Salah Alhag
    vor 1 Woche
    رجل تكفيري يكفر على الهواء ٣٠ سنة سفك دماء اهل دارفور واغتصاب الرجال وشيخك الترابي يخوض في الدين وانت غير مؤتمن على الدين لانك لم تعترض على قتل ٣٠٠ الف دارفور والتحلل من المال المسروق اتقي الله ما شايف ظلم ٣٠ سنة وانت البشير على الهواء قال سلمك المال المسروق والجمل ما شايف رقبتوا وانت تتكلم العلمانية انت الان عايش في كنف العلمانية وما عندك الشجاعة تتكلم عن اردوغان كفاية اذيتو الدين اذية لا يعلمها الا الله
    5
    yosif fdail
    yosif fdail
    vor 1 Woche
    يعني انتو كنتو مؤتمنين علي مال الشعب بلاش تفاهة ولعب بعقول البسطاء
    9
    Mohammed Ali
    Mohammed Ali
    vor 1 Woche (bearbeitet)
    دا كلام سياسي ما ديني ،،، للاسف الخول دا اساءة للدين
    2
    جوبا بريمه
    جوبا بريمه
    vor 1 Woche
    كل عنصري يتدثر بثوب الإسلام
    1
    emad ibrahimali
    emad ibrahimali
    vor 1 Tag
    الملاحده ديل أنتو السبب الوليتوهم علينا....بزخرف الكلام والنفخة الكذابة ودولة المدينة التى عشمتم الناس...وانتهت الحكاية برواية لا تصلح أن تكتب إلا فى كتب الاطفال المصورة تحكى عن دجالى السودان فى آخر الزمان....
    Mohammed Kamal
    Mohammed Kamal
    vor 4 Tagen
    تعال اتبرع للمسغوبيين من ال 5 مليون دولار الاداك ليها المخلووووع -- عايش في تركيا بتصرف بالليرة يا العشا بي لبن ؟ وبتدي مواهي لي العملاء المعاك من السودانين والاجانب لانو كلامك دة درر وبيدفعوا ليك وزنه ذهبا . والله انك لشيخ بيض ومطلساتي وراحت ليك ويا حليل البطيخ الاحمر في موائد السلطان .
    1
    emad ibrahimali
    emad ibrahimali
    vor 1 Tag
    سبحان الله إذا لم تستحى فافعل ما شئت....وانت خطيبا بمسجد النور...جعلت الخطبة كلها فى الشيخ البرعى ومصر المؤمنه باهل الله....عليك شرك بالله أكثر من ذلك فى بيته وتدعو غيره...هسة منو الكافر إنت ولاحمدوك.....
    So
    So
    vor 1 Woche (bearbeitet)
    دجال جبرة
    0:30
    ده تكفير عديل
    ليك يوم يا دجال
    5
    Umar Altoum
    Umar Altoum
    vor 1 Woche
    لن ينسي لك الشعب السوداني المسلم، يوم كان عساكر البشير يقتلونهم في الشوارع، و قالوا لك تكلم يا شيخ و انصر المستضعفين. فحنثت و قلت لهم المساجد ليست للسياسه. و اليوم هي للسياسه؟
    10
    Mohamed Salah
    Mohamed Salah
    vor 3 Tagen
    التحويل بالقنوات الرسمية ليس دعما للحكومة وانما دعما للفقراء المساكين، لان الحكومة تقوم بتسليم قيمة الدولار كااااااملة للمستلم وليس فقط ١٠% منها كما كان سابقا. وللعلم ان هذا ما جاء على لسان الخارجية الامريكية. للاسف اصبحنا نثق في صدق الخارجية الامريكية اكثر من بعض ابناء بلادنا ...

    دعوتك لمحاربة القنوات الرسمية لا يقبلها اي حريص على منفعة ابناء بلده، وللاسف الحق ان يتم محاكمتك عليها وربما لو كنت قلتها في النظام السابق لكانت العقوبة هي الاعدام ..
    محمد حنفي
    محمد حنفي
    vor 6 Tagen
    انت الان تعيش في دولة علمانية اخرج منها . الوطن للكل يارجل
    6
    الطن احمد محمدبركات
    الطن احمد محمدبركات
    vor 4 Tagen
    يعني انت عايش في مكة
    لعنة الله على المنافقين
    1
    Talaha Abdel
    Talaha Abdel
    vor 6 Tagen
    انت في اكذب منك يا ضلالي انت بعرف الله وين الدولارات
    4
    Talaha Abdel
    Talaha Abdel
    vor 6 Tagen
    الدولارات الدولارات الشلتها من عمر البشير وين
    6
    Abubakr Abdulgadir
    Abubakr Abdulgadir
    vor 1 Woche
    تاجر دين دجال. ما قلت استاذ جامعي و مرتبك من الجامعة
    هسه مرتب استاذ بعيشك في تركيا؟
    لو الهوس الديني دا أنتهى الزيك ديل يشوفوا شغله تانيه
    13
    salim aldosri
    salim aldosri
    vor 1 Woche
    سبحان الله تاجر الدين والهارب من العدالة وتاجر العملة والقاتل المنتمي لحزب الشيطان يتكلم في الدين وينصح وهو قاعد في تركيا العلمانية انصحك ان توفر كلامك الشعب السوداني لايسمع الاسفاف بتاعك دا
    6
    Uh Bhj
    Uh Bhj
    vor 1 Woche
    في كذاب اكتر منك زمان ماتتكلم
    6
    طالب حق طالب حق
    طالب حق طالب حق
    vor 1 Woche
    [and][and] أين نقطة إنطلاق السودان الأولي والإيجابية ؟؟؟
    تكمن هذه النقطة وتبدأ من (( القانون )) السليم المؤسس الراسخ الممتد أثره حسنة في الدنيا وحسنة في الآخرة ، أصله ثابت وفرعه في السماء وبالتالي وحده هذا القانون يستحق الحماية والتضحية بقوة واقعية .
    [and] وضع أو تعديل أي (( قانون )) مهما كان فرعي وجزئي وبسيط مع ( إلغاء) إعتبار سيادة الخالق المطلقة عند وضع القانون أو تعديله هو (( دين الإلحاد)) أي هو القانون المبني على إنكار الخالق ، والإلحاد فاشل بالعقل وإنتظام الكون وكافة العلوم التجريبية والفطرة .
    [and] وضع أو تعديل أي (( قانون )) مهما كان فرعي وجزئي وبسيط مع ( إعتبار ) سيادة الخالق المطلقة عند وضع القانون أو تعديله هو (( دين الإسلام )) أي هو القانون المبني على الإقرار بوجود الخالق .
    [and] لا يوجد خيار ثالث .
    قال تعالي : (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) [آل عمران 85].
    (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون)[المنافقون 8] ، هنا مكمن العزة وهنا يصح الصحيح .
    كل (مؤيد أو محايد) حاكما أو محكوما لفصل الدين الاسلامي أي ( إلغاء ) سيادة الخالق المطلقة عند وضع أو تعديل أي قانون ، هو خارج ملة الإسلام ودين الإسلام منه بريء .
    ####
    للمعترض بضعف الشعب والحال ، أولا : لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ولا عذر شرعي يبيح فصل الدين الاسلامي ولكل حال حكمه الشرعي مع رخصة شرعية تقدر بقدرها ، وليس من الرخصة الشرعية فصل الدين الاسلامي ، والإسلام أساسا هو منهج إصلاح لأي حال مهما بلغ من السوء والجاهلية ، ثانيا لكل عقبة حلها ومن داخل نظام الاسلام مع وعد إلهي بالنصر (وكان حقا علينا نصر المؤمنين) [الروم 47] وفصل الدين الحق خلاف الإيمان ، مثال عملي الطالبان وكيف رضخ الأمريكان لهم مع فارق العدة والعتاد ، ثالثا : وهل وضع فصل الدين الآن يبشر بخير بالعكس النتائج سيئة جدا والمتوقع أسوأ وفي الدارين ؟ رابعا : القوي الخارجية عندها مصالح مادية فقط تريد الحصول عليها ولا تحاربك لأن قوانينك إسلامية ، بالعكس استقرار الدولة التي يريد شعبها الحكم بأي حكم هو في صالح الاستقرار المطلوب والاستقرار في صالح الجميع الخارج والداخل خلاف النزاع والحروب . خسائر فصل الدين الاسلامي كبيرة جدا جدا في الدنيا والآخرة .
    #####
    فأي نظام رأيت فيه فصل الدين (الإسلامي) ، أي حجم من أحجام الفصل وأي نوع من أنواعه وأي لون من ألوان الفصل هو قطعا يقينا نظام إنفصل عن الإسلام لله بلا أدنى شك ولاريب وصار مسلما للشيطان تابعا ل((عبودية الشيطان)) سم النظام بعد ذلك كما تشاء ، علمانية ، إنتقالية ، ديمقراطية ، فرعونية ، فشلية ، إلحادية ، شيوعية ، جمهورية ، بعثية ، ناصرية ، فلانية الخ ، هو نظام فى حقيقته تتجلى فيه (عبودية الشيطان) أي السيادة العليا والطاعة المطلقة فيه للشيطان وكل ( مؤيد أو محايد ) لهذا النظام حاكما أو محكوما قطع شك يعبد الشيطان وياويله إن لم يتدارك بسرعة فالموت يأتي بغتة .
    قال تعالي:( ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين )[يس 60] ، والعبادة بدلالات النصوص المحكمة وبينات الوحي وبإجماع العلماء هي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة ، وخلاف العبادة إما (( معصية)) وهذا في إطار الإعتراف والأقرار بأن السيادة والطاعة المطلقة علي وضع وتعديل كافة قوانين السودان واقعا (( لله)) فقط لا غير ، أو خلاف العبادة يكون (( كفرا أكبر )) وعبادة للشيطان وهذا في إطار ( إلغاء) سيادة الخالق المطلقة عن وضع وتعديل اي قانون ، والدليل خط رسول الله عليه الصلاة والسلام خطًا مستقيمًا فقال : هذا سبيل الله ، ثم خط خطوطًا عن يمينه وشماله فقال: هذه السبل ، وعلى كل سبيل ( شيطان) يدعو إليه ثم قرأ الآية: (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ~) [الأنعام:153] ، وقال أيضا : (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا ~ )[التوبة 31] وفي المسند وصححه الترمذي عن عدي بن حاتم في تفسيره هذه الاية لما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عنها فقال : ما عبدوهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم [ أحلو عليهم الحرام وحرموا عليهم الحلال فأطاعوهم وكانت هذه عبادتهم إياهم ] [أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ، 1/60] ، فالحلال في (عبودية الشيطان) غير الحلال في( عبودية الله تعالي ) ، والحرام في (عبودية الشيطان) غير الحرام في (عبودية الله تعالي) ، وأي قانون أو قرار مهما كان فرعي وجزئي وبسيط وكان وضعه أوإصداره على خلاف ما أنزل الله تعالى (خلاف الوحي وما والاه) ففيه قطعا تحليل الحرام أو تحريم الحلال وهو (عبادة الشيطان) ، إلا اذا كان ( نظام الإسلام ) هو السائد المتبع واقعا ووقع الحكم المخالف لما أنزل الله سواء تحليل أو تحريم وقع في دائرة الاجتهاد الإسلامي ، إذن الحكومة الانتقالية الآن هي في دائرة (عبادة الشيطان) وكل مؤيد أو محايد لها ، حاكما أو محكوما قطع شك يعبد الشيطان .
    ###
    انفراط عقد أمن المواطن على نفسه وعقله وماله ودينه وعرضه وإظلام مستقبله ومستقبل من يعول وضعف توجه عامة الشعب السوداني للإنتاج الحقيقي هو النتيجة الحتمية لإنفراط القانون وفقدان (الضابط الكلي) أي فقدان هيبة السيادة المطلقة الحقيقية الصادرة عن ((( الله))) تعالي وشعور المجرمين القتلة وغيرهم من اللصوص والمتربصين وقطاع الطرق وضعاف النفوس في الداخل والخارج بأنه لا يوجد شئ يردعهم حقيقة عما تسول به نفوسهم بعد فصل الدين الحق وبالتالي فقدان الهيبة في القانون الصادر عن (غير الخالق) والذي يحتاج للمليارات بإستمرار لتغطية عيوبه والتي يوفرها الوازع الديني وكمال المشرع ، وبعدم أو ضعف الإثنين زائدا ضعف الإمكانات المادية فالناتج هو قوانين ( هشة) لا تستند على (مستند أعظم مهاب) وبالتالي يستخف ويتلاعب بها ، وتوجد نفوس كثيرة مخلوقة موجودة إذا أمنت العقوبة أساءت الأدب ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير )[الملك 14] ، ولا شك أن خالق الكل وخالق كل شيء هو أدري من (الكل) بمن خلق بما فيهم ما يسمى بالدول المتقدمة ماديا ، بدليل بقاء معاناتها - أي تلك الدول - من الجرائم والتفكك والضنك الأسرى مؤكد بالإحصائيات وبالثانية رغم المادية والمظاهر التي تخفي الكالح البشع النتن ، وتمكين قوانين ( غير مخالفة ، متوافقة ، تابعة لما أنزل الله ) كنز كبير لا يقدر بثمن ، (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون )[اﻷعراف 96] ، هذا (( الفتح الإلهي )) المضمون بدونه أي بفصل الدين الإسلامى يتحول كل الشعب السوداني إلى عالة متسولين مع توفر موارد البلد ، (كذٰلك العذاب ۖ ولعذاب الآخرة أكبر ۚ لو كانوا يعلمون )[القلم 33] .
    Mohamed Mosa
    Mohamed Mosa
    vor 1 Woche
    اردموووووووووه ... والله انا لو مكانه تاني ما بخلي زول يشوفني خجلا ... لكن الاستحوا ماتوا
    4
    Makkawi Ali
    Makkawi Ali
    vor 1 Woche
    ياعبدالحى اعوذ بالله منك كيف تقول حمدوك لايؤمن بالله ورسوله ولاشفتو فى مسجد طيب انت يامنافق ماكنت فى المساحد وتتاجر بالدين هل الدين دقن يامنافق وليش شردت لو كنت نزيه اتحداك ترجع السودان عشمك عشم ابليس فى الجنة
    8
    طالب حق طالب حق
    طالب حق طالب حق
    vor 1 Woche
    هل السودان دولة مسلمين أم غير مسلمين ؟؟؟
    إن كانت الأولي وهو الراجح جدا فالمنهج أيضا واضح جدا وهو : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا)[سورة النساء 59] تفصيله كالآتي :
    1 - الطاعة المطلقة ( للوحي وما والاه) إذن فالدستور موجود بالنسبة للمسلم ، إعطاء هذه الطاعة المطلقة لغير الله تعالي هو تحويل العبودية للمخلوق(لمن لا يستحق).
    2- طاعة للقانون ما دام في إطار ( الوحي وما والاه) ولا طاعة لمخلوق أو قانون كائنا من كان في خلاف ( الوحي وما والاه) ، بتعبير آخر واجب علي الشعب جميعا طاعة القانون مادام (متوافق) (غير مخالف) (تابع) للوحي وما والاه ، والطاعة في هذا الإطار هي طاعة لله ولرسوله عليه الصلاة والسلام كونه لا ينطق عن الهوي إن هو إلا وحي يوحي .
    3 - مواضع التنازع والخلاف : ترد مواضع التنازع والخلاف ( للوحي ما والاه) فقط لا غير ، لأن مفهوم الآية اذا لم نرد مواضع التنازع (للوحي وما ولاه) معناه نراجع إيماننا بالله واليوم الآخر هنا مكمن العلة أو المرض بنص الآية نفسها ، أمر الله تعالي بالرد إلى الوحي لأن في الرد إليه حل للنزاع وإتضاح رؤية الحق ، ليس عبثا تعالي الله عن العبث ، أما من يتبني عدم الرد الي الوحي وما والاه لمعرفة مدى القرب أو البعد من الحق ( حبل الله ) كمنهج صريح فهو غير مؤمن بالإسلام بنص الآية ، قال تعالي : (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) [آل عمران 85] .

    4 - اذا لم نتوحد علي هذا وداعا السودان ووداعا الفوز بالآخرة والدنيا معا ، والكل سيصير عبيد العبيد وتحت أحذيتهم ، الي يوم الوعيد ، إما عبودية للمعبود الحق أو عبودية للعبيد لا خيار ثالث ، (وَمَنْ كَانَ فِي هَٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا)[سورة اﻹسراء 72]

    ( تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)[سورة آل عمران 64] ، يسقط الشعب كله ..
    إذن من يبقى ولمن نستجيب ؟ : (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ)[سورة الرحمن 26 - 27] .
    (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ * لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمِهَادُ) [الرعد 17 - 18].
    (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد )[فاطر 15]
    وقوله تعالي : (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )[الذاريات 56 ] .
    (وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) [سورة الزمر 45] .
    1
    المتوكل المهدي
    المتوكل المهدي
    vor 1 Woche
    كلمة حق في وجه سلطان جائر.
    5
    Omer Alnour
    Omer Alnour
    vor 6 Tagen
    😂😂😂 انت بتتكلم عن العلمانية والبلد الهربت ليها وبأكلوك ويشروبك علمانية وفيها دعارة وخمارات وبياخدو منهم ضرائب
    وين قروشنا الاداك ليها علي عثمان يا عبدو 😂😂
    1
    Khaled Weda'a
    Khaled Weda'a
    vor 1 Woche
    أنت شيخ ضلال و شكلك خلاص ودرته بعدا
    والله أنا لو ماسك البلد دي احكم عليك بالقصاص
    أنت زعيم الشياطين و من اكتر الناس البتتلاعب في عقول الناس .. و لكل زول بيأدو بيقرا في كلامي. حيجي يوم و ننفيكم أنتو زاتو بس خلي الشيخ الضارب دا ينفعكم
    8
    mohamed saeed
    mohamed saeed
    vor 1 Woche
    للتصحيح . رأس الدولة هو البرهان العاجبك
    2
    chandulal kuman
    chandulal kuman
    vor 4 Tagen
    تركيا بلد الباسطه والحلويات يا شيخ عبد الباسطه يوسف، بس اعمل حسابك من مرض السكر
    احمدعزو ودعزو
    احمدعزو ودعزو
    vor 1 Woche
    ياشيخ شجع الناس وأدعو الله أن يوفق الحكومه ويصلح حال البلاد والعباد ... عشان نطلع من المأزق النحن فيه جزآك الله خيرا



    Ali Hasan
    Ali Hasan
    vor 1 Woche
    اضرب القحاطة المنافقين.
    5
    mohanad jalal
    mohanad jalal
    vor 1 Woche
    بارك الله فيك شيخنا الجليل عبد الحي يوسف ❤️
    1
    hussain makawi
    hussain makawi
    vor 6 Tagen
    جزاك الله خيرا يا شيخنا أبو يوسف...عجل الله بعودتك قريبا للوطن لتعمر المسجد بعلمك وتسعد أهلك ومحبيك وطلابك. ...اللهم آمين 👍
    1
    المتوكل المهدي
    المتوكل المهدي
    vor 1 Woche
    صدقت يا شيخنا الفاضل.
    هم ليسوا أمناء على دين ولا دنيا.
    3
    Amir O
    Amir O
    vor 1 Woche
    قال شيخ قال...انت شيخ الضلال ي تافهه انت لو راجل ارجع السودان شردت لي تركيا ي باطل عارف الشيوعي ح يحشك.
    9
    Ben brahim
    Ben brahim
    vor 1 Woche
    جزاك الله خيرا يا شيخ وحماك الله من كل أذى وشر اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    2
    Haj Hsn20
    Haj Hsn20
    vor 1 Woche
    يا اخوانا بغض النظر عن من المتحدث ورايكم فيهو لكن الشي الراجح انو كتير من المسئولين في الحكومة دي غير واضحين مع الشعب في مسألة الوعود والسياسات والقرارات... باعتراف عدد كبير من الكتاب والسياسيين المؤيدين للحكومة نفسها.
    1
    سفيان الصديق
    سفيان الصديق
    vor 1 Woche
    إذا صاحب الشأن لم يستطيع الرد وأقر بالسكوت يظل ماقاله الشيخ حقايق إذا" بدل إتهامه بالكوزنه يجب أن نستفيد ونعيد الثقة فالمغترب فقد الثقة منذو الحكومات السابقة يجب أن نعيد الثقه إن اردنا النجاح ويكون الصدق في هات وخذ بكل صدق .
    Ali Hasan
    Ali Hasan
    vor 1 Woche
    ينصر دينك يا عمنا الشيخ البركة.
    4
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de