الباحثة السودانية اليهودية الأصل ديزي العبودي في حوار- لم يُواجَه اليهود في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 08:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2021, 01:21 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الباحثة السودانية اليهودية الأصل ديزي العبودي في حوار- لم يُواجَه اليهود في السودان

    01:21 PM May, 06 2021

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر






    https://top4top.io/
    المؤرّخة والباحثة السودانية اليهودية الأصل ديزي العبودي في حوار مثير:
    لم يُواجَه اليهود في السودان بالعنف إبان موجة معاداة السامية حرب الأيام الستة شكلت نقطة تحول كبرى ولهذه الأسباب(…) غادر اليهود السودان الحنين الموروث للسودان ألهمني البحث في تاريخ الجالية بعد فترة وجيزة من حصولها على درجة الماجستير في التاريخ القديم من الجامعة الملكية في لندن، وجدت المؤرخة والباحثة السودانية اليهودية الأصل ديزي العبودي نفسها andhellip;

    لم يُواجَه اليهود في السودان بالعنف إبان موجة معاداة السامية

    حرب الأيام الستة شكلت نقطة تحول كبرى ولهذه الأسباب(…) غادر اليهود السودان

    الحنين الموروث للسودان ألهمني البحث في تاريخ الجالية

    بعد فترة وجيزة من حصولها على درجة الماجستير في التاريخ القديم من الجامعة الملكية في لندن، وجدت المؤرخة والباحثة السودانية اليهودية الأصل ديزي العبودي نفسها تستمع إلى محادثة أخرى على مائدة العشاء حول الحياة المبكرة لأقاربها في السودان بعد أن هيج التطبيع بين إسرائيل والسودان الذكريات والآمال بالعودة إلى الوطن.

    والعبودي البالغة من العمر ثلاثين عاماً تعمل كنائب مدير في منظمة “سفاري يو كي فويزيس” التي تسجل وتؤرشف تجارب اليهود من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإيران الذين استقروا في المملكة المتحدة، وحرصت العبودي على عدم التكهن بشأن صفقة التطبيع بين السودان وإسرائيل في مقابلة هاتفية مع “تايمز أوف إسرائيل”. بدلاً من ذلك، فضلت التمسك بالعشرات من التواريخ الشخصية التي غالبًا ما تكون حلوة ومرة ​​التي جمعتها منذ إطلاقها حكايات السودان اليهودي في عام 2015.

    موقع :تايمز أوف اسرائيل” أجرى زوزو الحوار التالي مع العبودي وقلّب معها صفحات تاريخ اليهود في السودان أحزان الرحيل وأشواق العودة وحنين الذكريات.

    ترجمة: إنصاف العوض

    ـ أولاً ما هي علاقتك بالسودان وسر اهتمامك بالتوثيق للوجود الإسرائيلي هناك؟

    ولد أجدادي جميعهم في السودان”. “حسنًا، هذا ليس صحيحًا تمامًا – جدتي لأبي لم تولد هناك، لكنها انتقلت إلى هناك عندما كانت طفلة، وكانت والدتها من السودان. لذلك بدأت في إجراء مقابلات مع أجدادي وأصدقائهم، وبدأت الاهتمامات بالتطور بعد ذلك.

    *حدثينا عن تاريخ الحالية اليهودية فى السودان؟

    كانت الجالية اليهودية في السودان، التي تأسست في مطلع القرن العشرين وبلغ عددها ما يقرب من 250 عائلة في أوجها، واحدة من أصغر الجالية – والأقصر عمراً – في الشرق الأوسط. وبينما تمتع أفرادها بعلاقات حميمة مع جيرانهم المسلمين لعقود من الزمن وأدى إعلان استقلال إسرائيل في عام 1948 والحروب اللاحقة التي أطلقها جيرانها العرب إلى موجة من معاداة السامية أجبرت المجتمع في النهاية على الفرار، ووصل معظمهم إلى إسرائيل. أو سويسرا كلاجئين عديمي الجنسية.

    ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين فروا من السودان بصفتهم مواطنين من الجيل الثاني أو الثالث غالبًا ما يتعاطفون مع وطنهم السابق، والذي يتذكرون ذكريات الطفولة الجميلة. لقد كان شعورًا بالحنين الموروث هو الذي ألهمنى للبدء في تسجيل هذا التاريخ الشفوي، والذي أقوم حاليًا بتجميعه في كتاب إضافة إلى إتاحته على موقعي على الإنترنت حكايات من السودان اليهودي وحساب إنستغرام.

    ــ بصفتك مؤسسة موقع حكايات السودان اليهودي، ما هي المواضيع التي تهتمين بتوثيقها؟

    تغطي الحكايات الأطباء والتجار والاحتفال بالأعياد اليهودية والحب والرومانسية والأداء المتواضع للنادي الرياضي اليهودي الصغير. هناك أيضًا ذكريات عن معاداة السامية التي دفعت يهود السودان بعيدًا، بما في ذلك التمييز في الأعمال والاعتقالات القسرية والاستجواب. في عام 1956، تم تجريد الفائزة اليهودية في مسابقة ملكة جمال الخرطوم من اللقب ومن فرصة التنافس على ملكة جمال مصر عندما اكتشف المنظمون خلفيتها العرقية.

    فعلى سبيل المثال هناك العديد من القصص التى وثقناها كقصة السودانية من أصل يهودي ليلى بنت دافيد. البالغة من العمر سبعين عامًا، والتي ظهرت شهادتها على الموقع فبالرغم من أنها لم تر ضفاف النيل الأزرق منذ أكثر من 50 عامًا كانت قلقة بشأن العودة إلى مسقط رأسها – الذي اعتبر إسرائيل دولة معادية – في مقابلة عام 2017 مع وكالة أسوشيتد برس. قالت بن دافيد، التي فرت من السودان عام 1964 وتعيش الآن خارج تل أبيب: “إذا كان بإمكاني الحصول على تأشيرة باسم مستعار، فسوف أذهب بأمانة إلى السودان.

    ــ هلا حدثتينا قليلاً عن التاريخ الأكبر لليهود في السودان ومتى وصلوا لأول مرة ومتى بدأ المجتمع كما نعرفه في الظهور؟

    ــ بالطبع كان هناك يهود في السودان في زمن الإمبراطورية العثمانية، لكن لم يكن هناك مجتمع رسمي. جاء الجزء الأكبر من المجتمع في أوائل القرن العشرين، على سبيل المثال في العام 1907 وما بعده، وكانوا عمومًا تجارًا رأوا فرصة اقتصادية فى السودان، لذا جاءوا واستقروا في الخرطوم وأم درمان وود مدني أيضًا.

    لكننا لا نعرف بالضبط متى وصل اليهود الأوائل. هناك العديد من الإشارات المختصرة جدًا لأفراد يهود في السودان من القرن الخامس عشر الميلادي، ولكن جميع هذه الإشارات تشير إلى أفراد، لذلك لا يمكننا القول حقًا أنهم مجتمع. وعندما جاء البريطانيون إلى السودان في عام 1898، كان هناك 36 شخصًا أعلنوا أنهم يهود، لكن هذا لا يعني أنه لم يكن هناك المزيد – نحن لا نعرف بالتحديد. لاننا لا نمتلك وثائق دقيقة عن تلك الفترة في الوقت الراهن.

    أما من أين أتوا فقد جاءوا من جميع أنحاء الشرق الأوسط – من بقية الإمبراطورية العثمانية. العراق وسوريا ومصر، ثم في الثلاثينيات من القرن الماضي، هرب عدد قليل من أوروبا. في عام 1956، جاء عدد قليل إلى السودان من مصر عندما غادر العديد من أفراد هذا المجتمع، بعد أزمة السويس مع إسرائيل. لم يكونوا يومًا مجتمعاً كبيرًا جدًا، ربما 250 عائلة على الأكثر – لقد كان مجتمعًا صغيرًا حقًا. كان لديهم كنيس يهودي واحد في البلد كله، كان مجتمعاً صغيرًا.

    ـ ما نوع البنية التحتية التي يمتلكها المجتمع؟

    كان لديهم مكفه (حمام طقوسي) في الكنيس وفي بيت الحاخام. لم يكن لديهم مدارس يهودية، ذهبوا إلى مدارس كاثوليكية أو مدارس إنجليزية. واحد فقط من الذين أعرفهم ذهب إلى مدرسة محلية. كان لديهم نادٍ ترفيهي حيث يمكنهم الالتقاء، لكنهم كانوا عمومًا أصدقاء جيدين جدًا مع جيرانهم السودانيين، والمجتمع اليوناني، والمجتمع الإيطالي. كان هناك العديد من المجتمعات في السودان. وأنا أقول إنهم أي [اليهود] كانوا مندمجين جيدًا.

    ــ هذا عمل مثير للإعجاب! مما أفهمه، هذا ليس موضوعًا تمت دراسته على نطاق واسع. كيف أجريت كل هذا البحث؟

    قابلت حوالي 70 يهوديًا كانوا يعيشون في السودان. هناك كتاب واحد لابن الحاخام ، إيلي مالكا، كتب في عام 1997 ، لكنه في الحقيقة الكتاب الوحيد. ثم هناك عدد قليل من المقالات بالعبرية كتبها ناحم إيلان، وزوجان بالإنجليزية لأكاديميين آخرين، وجميعهم من أمريكا. لكنني أجريت الكثير من أبحاثي واعتمدت بشكل كبير على الشهادات الشفوية. أنا أعمل على كتابي في الوقت الحالي.

    ــ ومتى بدأ المجتمع بالتفرق؟

    غادر عدد قليل جدًا من أفراد المجتمع الأفقر بين عامي 1948 و 1950 إلى إسرائيل لأسباب اقتصادية فقط. لقد اعتقدوا “حسنًا، دعني أجرب حظي في مكان آخر” بشكل أساسي، وبعد ذلك بدأ معظم الناس في المغادرة من حوالي عام 1958. بدأ الأمر في عام 1956 بمزيد من معاداة السامية، وبحلول عام 1958 اشتدت حدته بحيث كانت هناك أعداد قليلة منهم بدأت بالرحيل.

    وكان عام 1967 نقطة تحول كبيرة مرة أخرى، [بعد حرب الأيام الستة] حدث مرة أخرى ارتفاع في معاداة السامية مما دفع الغالبية العظمى من الناس إلى المغادرة، ثم غادر آخر يهود السودان في أوائل السبعينيات، إلى جانب العديد الآخرين. أصبح الأمر معقدًا للغاية، ولكن الكثير من الجاليات “الأجنبية” في السودان غادروا في أوائل السبعينيات، وغادر آخر اليهود في ذلك الوقت أيضاً. حرب الأيام الستة شكلت نقطة تحول كبرى ولهذه الأسباب غادر اليهود السودان.

    ــ هل كانت موجة معاداة السامية عنيفة في السودان كما في بعض البلدان الأخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ذلك الوقت؟

    لا، بشكل عام لم يكن هناك عنف. كانت هناك بعض الدعوات إلى العنف في الصحف وفي بؤر التوتر، وكتابات على الجدران وأشياء من هذا القبيل. أعتقد أنه كان شعورًا عامًا بعدم الارتياح وعدم الترحيب.

    ــ هل هناك أي بقايا تاريخية للمجتمع اليهودي في السودان – أي شيء لا يزال قائماً؟

    توجد مقبرة في الخرطوم ليست بحالة جيدة، وهذا كل شيء. تم بيع الكنيس وأصبح مصرفاً في الثمانينيات، ثم تم تدمير هذا المبنى لاحقًا – لذلك لم يتم هدمه باعتباره كنيسًا، تم بيعه، وتحول إلى بنك، ثم تم هدمه. وقد هدموا عمومًا الكثير من المباني القديمة وأجروا ترميمات في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، لذلك لم يعد هناك شيء في الأساس باستثناء المقبرة.

    ــ ما هو الشعور العام لدى الشتات اليهودي السوداني، هل يريدون العودة إلى الخرطوم؟

    أعني، لن يعود أحد إلى هناك ليعيش، فجميعهم أكبر سنًا من ذلك الآن، لكنني أعتقد أنهم يرغبون تمامًا في الوصول إلى مرحلة يمكنهم فيها، مثل [الجالية اليهودية السابقة في الزيارة والسفر كسياح، بالتأكيد.

    المصدر: SUDANAKHBAR






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de