|
Re: الإقطاعي الصادق المهدي.. المتمرد حميدتي و (Re: دينق عبد الله)
|
http://www.sudanile.com/index.php/منبر-الرأي/34-0-6-8-3-1-6-8/126392-الإقطاعي-الصادق-المهدي-المتمرد-حميدتي-و-إعادة-فتح-الخرطوم-بقلم-د-حامد-برقو-عبدالرحمنhttp://www.sudanile.com/index.php/منبر-الرأي/34-0-6-8-3-1-6-8/126392-الإقطاعي-الصادق-المهدي-المتمرد-حم...-عبدالرحمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإقطاعي الصادق المهدي.. المتمرد حميدتي و (Re: دينق عبد الله)
|
سلامات دينق عبد الله .. الكاتب دكتور اكاديمي أم دكتور طبيب ؟ بسأل لأن المقال ضعيف شديد ولا يتناسب مع التفكير العلمي والمنهجي لمؤهل اكاديمي عالي .. ومربك بالسؤال الذي طرحه في الخاتمة وما ان كان يدعو أو يرفض ان تفتح الخرطوم باتفاق بين من سماهم .. فيما يشبه تجربة الثورة المهدية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإقطاعي الصادق المهدي.. المتمرد حميدتي و (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: طيب رئيس هيئة الأركان السابق كمال عبدالمعروف ذنبه شنو ؟؟
|
كان رافض صراحة صعود حميدتي وترقياته المتكررة وعلى خلاف دائم معه
بالعودة للمقال ، اتفق مع الملك ، لف ودور ودخل الصادق المهدي وفي النهاية بايع حميدتي نفس مقالو الفات ، بس زاد عليهو شوية بروباغاندا "عرقية" في الحتة بتاعة المعارضة والتمرد المعارضة كانت تطلق على اي فعل مضاد تقوم به الاحزاب السياسية المعروفة ، والتمرد على الحركات المسلحة ، الموضوع معروف وواضح ما ليهو علاقة بالنيل والامازون..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإقطاعي الصادق المهدي.. المتمرد حميدتي و (Re: محمد على طه الملك)
|
و عليكم السلام و رحمة الله اخي و مولانا محمد على الملك
دعك من الخلفية الأكاديمية لصاحب المقال و الذي درس اكثر من كلية و منها القانون الدولي، و ظل يكتب في الشأن العام السوداني لسنوات عدة بجانب قضايا إقليمية لها تداعيات على السودان. لكن الذي فهمته من هذا المقال ؛ يعتقد صاحبه أن حميدتي و الذي انتصر لثورة الشعب قد يتعرض لضغوط و مؤامرة من المعسكر الممانع للتغيير في السودان . وهو المعسكر الذي يقوده بعض قادة الجيش السابقين من أمثال الاسلامي و رئيس هيئة الأركان السابق الفريق أول د. كمال عبدالمعروف، و الامام الصادق المهدي ،و مدير جهاز الأمن الوطني السابق الفريق أول صلاح عبدالله ، و الذي خطط لإسقاط البشير ليحل محله إلا أن النظام بأكمله قد سقط. بسبب انقلاب عسكري قد يقوده هؤلاء يضطر الفريق أول حميدتي لسحب قواته الي تخوم الخرطوم ، و رفضاً للانقلاب العسكري المتوقع و المدعوم من قبل السيد الصادق المهدي يخرج الثوار الي الشوارع ، يتعرض الثوار للقتل و التنكيل. هنا تستجيب قوات الدعم السريع بالرجوع الي الخرطوم لحماية المدنيين الثوار. في عملية دخول أشبه بدخول أجدادهم للخرطوم بقيادة الامام محمد احمد المهدي - فقط المفارقة أن حفيد المهدي في الجانب الآخر من الفتح الثاني للخرطوم لتستمر حكومة الثورة في مسارها المدني و بقيادة طاقهما المدني لتحقيق أهدافها.
ذلك ما فهمته من خلال المقال و عبر الواتساب.
مولاي محمد على الملك أن تعذر علينا فهم شيء ما لا يعني بالضرورة أنه ركيك او ضعيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإقطاعي الصادق المهدي.. المتمرد حميدتي و (Re: دينق عبد الله)
|
أخي الأستاذ دينق مع احترامي لفهمك .. لكن اي زول بالخلفية الاكاديمية التي تفضلت بها .. لا يكتب استنادا على فرضيات لا يقبلها عقل الرجل العادي .. بل بكتب معتمدا على قرائن ملموسة وادلة موضوعية تضفي على المقال قدرا من المعقولية .. الموضوع ما قراءة طالع .. لماذا يقوم صلاح قوش وعبد المعروف الملفوظان من الشعب والمحالان للتقاعد .. ومعهم الصادق المهدي بانقلاب يعلم حتى الكاتب نفسه انه سوف يمكّن حميتي من (فتح ) الخرطوم على حد تعبيره!!؟؟ هل دا تفكير موضوعي أم تحريضي ؟ حمتي لم يقم بانقلاب ولم يأت بالثورة بل ساهم بقدر في نجاحها .. تلك هي الحقيقة الموضوعية .. وقد كرمته الثورة بمنحه نائب رئيس مجلس السيادة .. تاني شنو؟ المقال يمكن فهمه في اطار حملة تبرئة الدعم السريع .. على الرغم من أنه ابتدر المقال بما يفيد انه لا يقطع على براءتها وهنا التناقض .. شخصيا دي نوعية من الكتابة احتقرها جدا لأنها تحاول ان تصل لغايتها عن طريق فرضيات متوهمة.. وروح جهويه رفضتها الثورة.. ولفظ مهين لسكان السودان عندما يصف ثورة حميتي الافتراضية (بفتح )الخرطوم .. وكأن الخرطوم كان يحكمها استعمار اجنبي.. مالو عايز الناس تقول فينا القلم ما بزيل بلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإقطاعي الصادق المهدي.. المتمرد حميدتي و (Re: محمد على طه الملك)
|
اخي مولانا محمد ع الملك تحية طيبة زاملت الاخ الدكتور حامد برقو في مدرسة خور عمر الثانوية لمدة عام واحد قبل أن اعود انا الي حيث أتيت منه. و زاملته في مجال آخر ( لا أود ذكره هنا) ثم تعاملنا في مجالات لها علاقة بالتنمية المستدامة ، التجارة والصناعة في شرق افريقيا. أعرفه عن قرب. مع احترامي و تقديري لك اشعر بأنك لم تحسن قراءة ما كتبه في هذا المقال ، و حاشاك ان اقول بأنه لم يلبي عندك الهوى، و خاصة أنك رجل القانون. حامد برقو رجل صريح و واضح لكن قلبه مليء بالحب . فهو نيلي شمال وسطي ربما أكثر من الكثير من الذين ولدوا في شندي أو كريمة أو الشرفة. ارجو أن تعيد قراءة المقال أعلاه بنفس بارد ، تجد فيه ما أقوله لك.
خلال الفترة الانتقالية لعملية السلام ، كثيرا ما يأتي الاخ حامد لتفقد أعماله هناك . شاهدت منه مواقف لا استطيع ذكرها هنا .
خلال الفترة الانتقالية تعرض بعض الإخوة الشماليين لممارسات غير مقبولة من قبل أفراد جنوبيون ، للأسف هؤلاء الأفراد ليسوا من الذين عاشوا في الجنوب خلال سنوات الحرب أو أتوا من الغابة . انما المفارقة من الذين عاشوا في الشمال و تعاملوا مع حكومات الخرطوم. شفت كيف؟ هؤلاء الذين يسمونهم الخونة .هم الذين يعتدون على الشماليين من وقت لآخر رأيت بنفسي كيف كان يستميت حامد برقو في الدفاع عن هؤلاء الشماليين قبل أن تلتفت حكومة الجنوب و تردع المتفلتين . اعطيك اخف مثال : اعتدى المجرمون على تجار شماليين ، قتل شخص و جرح الآخر . ذهبنا مع حامد برقو الي المطار لحضور ارسال الجثة و الجريح الي الخرطوم ؛ ما أن رأي حامد الجريح انفجر بالبكاء بشكل ابكى الجريح و من معه. وهو لا يعرفه على الاطلاق. كان في الموقع مدير المطار اللواء كيلو كيلو و ضباط الجيش و الامن- اندهش الجميع و خاصة أن حامد زميلهم في العمل النضالي. قال لهم : (لم نقف معكم لتفعلوا بالناس هكذا أنا أخشى اليوم الذي أحمل فيه السلاح في جوبا لأدافع عن التجار الشماليين). لم يعلق اي شخص من رافقائه السابقين. عاتبته بعد فترة فلم يرد بكلمة واحدة.
أنا دينق عبدالله بطبيعة الحال افهم القليل جدا في اللغة العربية لكن في تقديري البسيط فإن المقال أعلاه رصين من حيث اللغة و الفكرة و التسلسل الموضوعي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإقطاعي الصادق المهدي.. المتمرد حميدتي و (Re: دينق عبد الله)
|
الأخ Abdullah Idrees لك التحية ياخي قول بروباغاندا "جهوية" و لا تقول عرقية بحسب تصنيفات البعض( و لا أدري إن كنت انت واحد منهم ) ؛ أليس عمر البشير و Abdullah Idrees و حميدتي و بشار الأسد و بريمة ادم "" صديق تاور""من عرقية واحدة ؟؟ بينما ترهاقا و حامد برقو و الصادق المهدي و بشاشا و باراك أوباما و الحلبي كولن باول من عرقية أخرى مجاورة؟؟
ههههههههه
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإقطاعي الصادق المهدي.. المتمرد حميدتي و (Re: دينق عبد الله)
|
المقال المشار إليه ، و الذي كتبه الزميل حامد برقو في عام ٢٠٠٨ و المنشور أيضاً في مدونته ( الوطن الحر ) ----------------------------
الوطن الحر بحث في الاعماق عن وطن الإخاء.. فيه يتساوى الجميع ..و تتساوى الفرص
الخميس، 5 فبراير 2009 الخطاب الذي ضل طريقه في الوصول الي الناظر
الخطاب الذي ضل طريقه في الوصول الي الناظر د. حامد برقو عبدالرحمن Apr 27, 2008, 05:04 :سودانيز اولاين ***************************** كغيري من الناس من حقي ان احلم .... و بهذا الخطاب قد حلمت و ان تأخر بعض الشئ . انما المهم ان احلم بالخير و لو في الرمق الاخير. الخطاب الذي ضل طريقه في الوصول الي ابناء دارفور الخلص و المنحدرين من اصول عربية في بواكير الثورة. ((بسم الله الرحمن الرحيم بتاريخ\1\6\2003 السيد\ ناظر قبيلة ....... و عموم ابناء السودان الشرفاء من تلك القبيلة السلام عليكم ورحمة الله اننا اخوانكم من ابناء السودان و في هذا الجزء الاصيل من الوطن قد قررنا ان نضع حدا للاستعمار الوطني القائم في الخرطوم و ان نحاربه بكل ما اتينا بعدما فشلت كل المحاولات السلمية و الصادقة من اجل نشر المساواة و العدل بين السودانيين كافة - في جنوبه و غربه و شرقه و شماله و بالطبع في وسطه . هاهو الجنوب قد نال حقه كاملا بقوة السلاح وهو الخيار الذي ما كنا لنرغب فيه لو لا اصرار نظام الفصل العنصري في الخرطوم على ذلك. الشرارة قد بدأت في منطقة جبل مرة و شمال غرب كتم... و ليس مهما اين تبدأ و من بدأ و لكن المهم كيف يشترك الجميع في جعلها مشتعلة . من اجل المساواة في التنمية و الحكم والثروة و الحقوق و الواجبات في مناخ ديمقراطي و وطني خالص و معافى من كل امراض التشرذم و القبلية و الجهوية الضيقة ندعوكم افرادا و جماعات للانضمام الي الحركة الثورية لتكونوا قادة و جنودا . و بما اننا لجنة ثورية تمهيدية فان رئاسة الثورة و مجالسها الثورية تتم بالانتخاب الحر بين الثوار اي ان كل واحد من بنات و ابناء دارفور مؤهل لقيادة الثورة الي ان تنضم باقي اطراف السودان و عندها سيختار الجميع من يقودهم قوميا من اي جزء من السودان لاسقاط النظام النازي القابع في قصر غردون. نؤكد لكم ان حركتنا ليست عنصرية او جهوية ولا تستهدف ابناء اي جزء من السودان انما تستهدف الفئة التي ادثرت بثوب الجهوية وظلمت الناس و تظلم. فاذا رفضتم القتال معنا فانتم آمنون في اموالكم و انفسكم – لان من حقكم ان تقبلوا او ترفضوا وهو من صميم الديمقراطية التي ندعو الناس اليها. فاذا قبل النظام الفصل العنصري بحقوقنا او تمكنا من هزيمته فان جميع السودانيين في كل شبر من ارضنا الحبيبة شركاء في مغنم الوطن الحر. اي ان حكومة انتقالية و وطنية تشكل من كل الطيف السياسي ( مع الحفاظ على حصة الحركة الشعبية كما هي) الي حين انتخابات حرة من اجل دستور عادل لبناء وطن الاخاء. و السلام عليكم و رحمة الله)) هذا الخطاب قد ضل طريقه في الوصول الي نظار بعض المجموعات العربية في دارفور. رغم ان لا قبيلة في دارفور قد تلقت خطاب من هذا النوع الا انه قد استفاد المستعمر في الخرطوم ايم الفائدة من عدم وصوله الي تلك المجموعات و استخدمه في حرق بيوتنا و اطفالنا. و لكن و لاننا شركاء في كل شئ و اي شئ هل يمكننا احيائه ثانية و قبل ان نتجه الي بريطانيا للتفاوض مع قتلة الاطفال – حكام الخرطوم...؟؟... و لا سبيل الي الامام الا بالوحدة ... اما الذين ارتكبوا الفظائع بحق الابرياء هنالك من يتولى امرهم اي الجزاء الدولية و لو طال الزمن......! د.حامد برقو عبدالرحمن.... Hamid Brgo في 10:48 م
------------
| |
|
|
|
|
|
|
|