أرجو ملاحظة تاريخ كلام الأستاذ محمود. مارس 1969 أرجو ملاحظة تاريخ المحاضرة. مارس 1969. قبل انقلاب مايو بشهرين فقط.
Quote: من أحاديث الأستاذ محمود محمد طه: الدستور (1) 604 Aufrufe •18.02.2019 18 0 Teilen Speichern Alfikra Channel 4770 Abonnenten من محاضرة (الدستور الإسلامي المزيف) – امدرمان – مارس 1969
01-30-2021, 11:56 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48493
Quote: الأستاذ محمود محمد طه - نفاق الوهابية 232 Aufrufe •14.11.2020 13 3 Teilen Speichern Alfikra 8670 Abonnenten الأستاذ محمود محمد طه
نفاق الوهابية
مسألة «الدستور الإسلامي» البيكون عايزنه، مثلًا، أنصار السنة، والسيد الإمام الهادي، والسيد إسماعيل الأزهري – الطائفية، وأنصار السنة – الدستور الإسلامي العايزنه بيكون شنو؟! أهو، عندك هنا أنصار السنة، قال: «برقية من محمد هاشم الهدية، إمام المسجد، عن المصلين: يرجو المصلون، الجمعة، بمسجد أنصار السنة المحمدية بالعرضة بأمدرمان، من سيادتكم تنفيذ قيام الدستور الإسلامي، الذي عملتم وتعملون له، في لجنة الدستور، والجمعية التأسيسية.. قف!! معنون للإمام الهادي، وللصحف».. هنا، «أنصار السنة» كان في عهد الاستعمار عندهن دار.. نحن أعضاء الحزب الجمهوري مشينا ليهن، لنطلب منهن أن يقفوا موقف يشرف الدين في مناهضة الاستعمار.. وقلنا ليهن: فعلًا، أنُّ عملكن دا، في الدعوة للتوحيد، متجه ضد الشعب في مسالة القباب، ومسألة المشايخ، ومسالة ماهي، في الحقيقة، عندها قيمة كبيرة – كل ما تروه من انحرافات الشعب، سببه الاستعمار.. الموقف الصحيح، البيمليه عليكم الدين، أن تقفوا في مناهضة الإنجليز.. قالوا لِنا: «نحن جمعية دينية، ما بنشتغل بالسياسة»!! قلنا لِهن، بطبيعة الحال، انتوا بتعرفوا أنُّ ما في حاجة إسمها «الدين، والسياسة»!! السياسة دين، وفق الصدق، مش التضليل والكذب – الدين جاء ليسوس أمور الناس، وفق الصدق.. فإن كنتوا جمعية «دينية»، معناها عملكم في السياسة يجب أن يكون قائم.. قالوا: «في الحقيقة، كلامكن دا صحيح، لكن نحن دستورنا ما بيسمح لِنا بأن نشترك في السياسة، لغاية ما نعدل دستورنا».. أنصار السنة في البلد دا ليهن زمن «طويل» قاموا.. كلما يمشوا لقدام، ربنا يقوض بنيانهن – أصلًا ما قِيوا.. تدخل الملك فيصل هسع ليبني لِهن مسجدين، مسجد في الخرطوم؛ ومسجد في أمدرمان.. الناس ديل ممولين، في جميع حركاتهن، من الملك فيصل.. الملك فيصل ملك بيقول أنه بيحكم بالإسلام.. المال البيجيبه دا، في الوضع اللي هو فيه، ما بيعتبره مال الشعب.. الملك بيعتبر الشعب مِلكه هو، والمناجم بتاعة البترول، النبعت، دا خزينته هو الخاصة، يتصرف فيه ما شاء.. وأنُّ الشعب جائع وجاهل، لكنه يجيء ويعطيه هنا لأنصار السنة، ليقوموا بحركة ظاهرها دين وحقيقتها سياسة!! الناس ديل يجيئوا يتكلموا ليدعوا للدستور الإسلامي، ويطلبوا من السيد الهادي أن يأيّد الدستور الإسلامي!! دا مش معناه أنُّ دينهن هو دين الملك فيصل، القائم في الوكت الحاضر!! الملك فيصل، بوضعه دا، في بلاده السعودية، تخلفت البلاد في جميع المرافق، حتى مننا نحن السودانيين، القدمنا الاستعمار، بيطلب مطلق عامل ماهر – أساتيذنا عايزهن، وعمالنا عايزهن.. هل الإسلام هو البيؤخر الناس ولّا الفهم الجاهل للإسلام هو البيؤخر الناس؟! لمًا يدعوا للدستور الإسلامي ناس زي ديل، انتوا تنتظروا شنو من الإسلام؟!
من محاضرة «الإستقلال وقضايا الشعب»، 13 ديسمبر 1968، دار الحزب الجمهوري بأمدرمان
01-30-2021, 12:04 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48493
Quote: الأستاذ محمود محمد طه، الدستور الإسلامي ديمقراطي اشتراكي، ١٩٦٩ 238 Aufrufe •16.06.2020 12 1 Teilen Speichern نجـــاة مصطفى الجيلي 10.600 Abonnenten الأستاذ محمود محمد طه، الدستور الإسلامي ديمقراطي اشتراكي، من محاضرة: الموقف السياسي الراهن والحقوق الأساسية، دار الحزب الجمهوري، أمدرمان مارس ١٩٦٩
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة