الأستاذ محمود محمد طه: الإسراء والمعراج.. فيديوهات قصيرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 07:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2021, 09:37 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذ محمود محمد طه: الإسراء والمعراج.. فيديوهات قصيرة

    08:37 AM March, 11 2021

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر



    اليوم الخميس 27 رجب يوافق ذكرى الإسراء والمعراج.

    الفيديو الأول:


    Quote: الاستاذ محمودمحمد طه - الاسراء والمعراج
    212 Aufrufe
    •10.03.2021
    6
    1
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    8950 Abonnenten
    الاستاذ محمود محمد طه

    الإسراء والمعراج

    من جلسة الاسراء والمعراج

    مدينة المهدية - منزل الأستاذ محمود محمد طه

    ١٩٧٣






                  

03-11-2021, 09:49 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الإسراء والمعراج.. � (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: حديث الاستاذ محمود في ختام مؤتمر الاسراء والمعراج
    20 Aufrufe
    •11.03.2021
    0
    0
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    8950 Abonnenten
    حديث الاستاذ محمود في ختام مؤتمر الاسراء والمعراج


    مؤتمر الإسراء والمعراج - الجلسة التاسعة


    الجمعة 28 مايو 1982 يوافق 5 شعبان 1402 هـ الساعة 7 مساء
                  

03-11-2021, 10:12 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الإسراء والمعراج.. � (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: انشاد عرفاني - ألم تر أن الله أسرى بعبده - مجموعة كسلا
    33 Aufrufe
    •11.03.2021
    2
    0
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    8950 Abonnenten
    ألم تر أن الله أسرى بعبده
    للعارف بالله الشيخ محي الدين بن عربي
    انشاد مجموعة كسلا

    ألم تر أن الله أسـرى بعبـده * من الحرم الأدنى إلى المسجد الأقصى

    إلى أن علا السبع السماوات قاصدا * إلى بيتـه المعمور بالمـلإ الأعلـى

    إلى السدرة العليا وكرسيّه الأحمى * إلى عرشه الأسنى إلى المستوى الأزهى

    إلى سبحات الوجه حين تقشعت * سحاب العمى عن عين مقلته النجلا

    وكان تدلّيه من الأمر إذ دنـا * من الله قربا قاب قوسين أو أدنـى

    وكانت عيون الكون عنه بمعزل * تلاحـظ ما يسقيه بالمورد الأحلى

    وخاطبه بالأنس صــوت عتيقـه * توقف فربّ العرش سبحانه صلى

    فأزعجه ذاك الخطاب وقال هـل * يصلّي إلهي ما سمعـت به يتلـى

    وشال حجاب العلم عن عين قلبه * وأوحى إليه في الغيوب الذي أوحى

    وعاين ما لا يقدر الخلق قدره * وأيّده الرحمــن بالعروة الوثقـى
                  

03-11-2021, 10:19 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الإسراء والمعراج.. � (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: الأستاذ محمود محمد طه - الرضا
    176 Aufrufe
    •09.03.2021
    11
    1
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    8950 Abonnenten
    الأستاذ محمود محمد طه

    الرضا

    تصحيح حالك من رضاك بالربوبية هو العبودية.. والربوبية ما بتتناهى، والعبودية ما بتتناهى.. والعبودية قالوا فيها العارفين الصوفية، أن تكون إنت بين يدي الله، تقلبك الإرادة والحكمة، كالميت يقلّبُه الغاسل: «العبودية أن تكون بين يدي الله كالميت بين يدي الغاسل»، لا تعترض عليهُ.. وإذا ما اعترضت عليهُ، أصبحت بتعيش في اللحظة الحاضرة، لأنك راض بكل تدبير يجيء.. ماك مفكر في الدقيقة المقبلة لأنُّ الدقيقة المقبلة «جاهزة» – ما هو لِك فيها جاهز، وما هو مصروف عنك فيها جاهز.. ولا تكون في أي حيلة من الحيل تفوّتك ما هو مرصود لِك، ومكتوب لِك، من الأزل.. فيبقى، إذن، انشغالك بالدقيقة المقبلة، انشغال بغير الواجب – انشغال بما لا يعنيك.. والحكمة توجب عليك أن ترضى بما يكون.. وفي حديث منسوب للحسن بن علي، قال: «من وثق بحسن اختيار الله له، لم يتمن غير الحالة التي هو فيها».. وقال واحد من العارفين، في الباب دا: «إنّ أقوامًا أذهب عنهم الحزن، علمهم أنّ ملك مليكهم تام.. فما كان لهم، فهو واصل إليهم؛ وما صرف عنهم، فبحسن تدبيره لهم»..
    والعبودية لمًا قلنا عنها هي الرضا، وقلنا أنُّ الصلاة أكتر شيء بيسوق إلى أن تعيش إنت في اللحظة الحاضرة، وأن تعيش في اللحظة الحاضرة علامة رضا، قال، في علة الصلاة كلها، قال، فاصبر على ما يقولون!! ربنا يقول لنبيهُ: «فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار، لعلك ترضى».. «سبح»، هنا، صلِّ.. وفي الآية دي ترد الأوقات الخمسة.. العلة من دا كله، «لعلك ترضى».. الرضا ثمرة للعقل الكبير – ثمرة للعقل المهذب بأدب الشريعة؛ وبأدب الطريقة؛ وبأدب الحقيقة.. ونحن تكلمنا عن الشريعة؛ وتكلمنا عن الطريقة، في معنى أنها هي السنة،؛ وتكلمنا عن الحقيقة.. وقلنا أنُّ النبي قال: «قولي شريعة؛ وعملي طريقة؛ وحالي حقيقة»..
    من سلسلة محاضرات بمدينة أمدرمان، تحت عنوان «تبسيط الدعوة الإسلامية الجديدة» - أغسطس 1977
                  

03-11-2021, 10:29 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الإسراء والمعراج.. � (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: الأستاذ محمود محمد طه - العقل
    130 Aufrufe
    •08.03.2021
    5
    0
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    8950 Abonnenten
    الأستاذ محمود محمد طه

    العقل

    بطبيعة الحال، مافي كرامة بغير العقول.. ولمًا ربنا كرّم بني آدم، «ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا»، إنما فضلهن بالعقل – إنما هو العقل الذي جاءت به الفضيلة – لأن الإنسان، وهو مترق في المراقي، ما كان عنده منزلة نزلها وبها لِهُ عند الله كرامة، إلا منزلة العقل.. وبمنزلة العقل تخطى طور الحيوانية وبرز لمقام الكرامة في مرحلة إنسانيته البلغت مستوى عليه – على هذا المستوى – يُخاطب، ويُكلف، ويؤمر، ويُنهى.. ويجيء، برضو، في الأمر دا: «هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا»!! هل أتي على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا، يعني قد أتى على الإنسان دهر دهير وزمن سحيق ما كان فيه شيء مذكور، في ملكوت الله – ما عنده وزن – لأنه ما كان عنده عقل.. دي في مراحله، اللي بدأ سيره فيها من البدايات السحيقة من أسفل سافلين، «لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين».. ومن أسفل سافلين بدأت رحلته راجع لربه، في مقام أحسن تقويم.. هدا مضى عليه زمن طويل جدًا – زمن سحيق جدًا – ما كان عنده وزن، ولا عنده قيمة، ولا عنده اعتبار، «هل أتي على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا»!! فلما نزل منزلة العقل أصبح مذكور، لأنه أصبح مكلف – مأمور، ومنهي.. هنا جاءت: «ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا».. هنا وارد الكلام عن «بني آدم»؛ وهناك وارد الكلام، في الآية اللي سقناه أخيرًا، عن «الإنسان».. وبين الإنسان، وابن آدم فرقة.. ابن آدم مشروع إنسان.. ابن آدم، في مرحلته دي، ربنا فضله على كثير مما خلق، ولم يفضله على مطلق خلقه، مع أنُّ الإنسان مفضل على كل الخلائق، علويها وسفليها.. ودا سر من أسرار الدين تساق بهذه الصورة..




    من سلسلة محاضرات بمدينة أمدرمان، تحت عنوان «تبسيط الدعوة الإسلامية الجديدة» - أغسطس 1977
                  

03-11-2021, 10:49 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الإسراء والمعراج.. � (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: الأستاذ محمود محمد طه - الفكر
    55 Aufrufe
    •08.03.2021
    0
    0
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    8950 Abonnenten
    الأستاذ محمود محمد طه

    الفكر

    ما كل فكر هو المكرم عند الله.. لكن، كل فكر، في عنصره، هو المادة الخامة إذا تهذب ليصل لخط الاستقامة البها نعرف الله المعرفة، اللي يكون فيها معرفتُه في منازل أسماؤه، وصفاتُه، وأفعالُه.. وبفضل الله، نتجاوز العقل – أو نوقف حركة الفكر؛ ونرفع حجاب الفكر – ليكون الشهود الوتري، اللي هو أداتُه القلوب.. القلوب تشاهد الله؛ والعقول تعرف الله..
    وعندما ورد الحديث في القرآن، وقرِأناه في مضمار حديثنا التالت: «إذ يغشى السدرة ما يغشى، ما زاغ البصر وما طغى»، جاءت أيضا حركة الفكر بين الطرفين في «ما زاغ البصر وما طغى».. «إذ يغشى السدرة [محمد] ما يغشى [من التجلي الذاتي – من أنوار الذات – استُغرق في اللحظة ديك، فلم يكن مشغولاً بالماضي ولا بالمستقبل – ما انشغل بمكة فيها شنو؛ ولا خاف من المستقبل، اللي هو مقبل عليه في المكان الموحش المجهول – وإنما، من استغراق الشهود الذاتي لِهُ، عاش في اللحظة الكان فيها، فكان وحدة زمانية في وحدة مكانية في وحدة ذاتية، فرأى الله، لأن الله لا يحويه الزمان، ولا المكان.. فحيث يكون الإنسان مقيدًا بالزمان والمكان، فهو في مراتب دون مرتبة شهود ذات الله.. وإذا تخلص من ربقة – من سيطرة – الزمان والمكان، أصبح حرًا، الحرية المطلقة، ويرى الحر حرية مطلقة – أصبح وحدة، ويرى الواحد..
    والحقيقة، أنُّ المسألة دي، يعني، نحن عندنا منها تجارب، في الحياة المعاشة.. برضو، بنضرب بِهُ مثل ليقرب للناس: إذا كنت إنت، مثلًا، من هواة الكُرة، مثلًا – لعبة الكُرة – ومشيت في إستاد لتشهد كرة القدم، وكانت من أتيام في القمة، وكانوا في لاعبين مبدعين جدًا.. أنت بتجلس، وبيمر الزمن عليك، بدون ما تشعر.. لأنك بتكون «مشدود» لمشاهدة اللعبة الممتعة الإنت شايفها، والفن الراقي الرفيع البيبدو من اللاعبين المجودين.. المسألة دي، برضها، الناس البيمشوا السينما ممكن أن يكون عندهم مشهد منها.. إذا كنت إنت مشيت لفيلم سينمائي جيد جدًا، إنت ما بتكون مشغول بالماضي، ولا بالمستقبل، في لحظة ما الشاشة بتفر عليك الممثلين المجودين الإنت بيستغرقك فنهم، لتكون مستغرق في اللحظة الحاضرة.. وحتى تمر الساعتين وإنت ما تكون شعرت بيهن، لأنك عائش في اللحظة الإنت فيها، من شدة انجذابك للمشهد الأمامك..
    وعندما ظهرت الأنوار الذاتية للنبي، استُغرق بهذه الصورة حتى خرج من الزمان والمكان، فكان في اللحظة، اللي هو فيها.. واللحظة دي تدق حتى تكاد تكون جزء من بليون جزء من الثانية – حتى تكاد تكون لا زمن.. ودا ما قال عنه: ما زاغ البصر وما طغى – ما تحرك الفكر بين الماضي ولا المستقبل..
    في الحقيقة، الدين يجيء يهذبنا في الناحية دي، في أننا نعيش في اللحظة الحاضرة.. ويجيء ليوكد لِنا المعنى دا، عشان ما ننشغل.. نحن مشدودين للماضي مشدودين للمستقبل ودائمًا عائشين في الماضي والمستقبل، وما بنعيش في اللحظة الحاضرة، لأننا زي خائفين.. خائفين من المستقبل يجيب لِنا شنو!! يجيء القرآن ليطمئننا على الناحية دي – ناحية الخوف – يقول لِنا: «ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها.. إن ذلك على الله يسير، لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم.. والله لا يحب كل مختال فخور».. فإذا كان الأمر فُرغ منُّه، يبقى كأنُّ بيقول لِنا، من الخطأ أن تهتموا بالماضي وبالمستقبل، لأنُّ الماضي، على قربُه، ما بتقدروا ترجعوهُ.. أبو العلاء يقول:
    أمس الذي مر على قربه * يعجِز أهل الأرض عن رده
    الماضي ما بتقدر ترجعُه؛ والمستقبل لمًا يجيء ما بتغيير فيه شيء.. يبقى اشتغالك بِهُ خطأ.. كأنُّ القرآن عائز يوكد لِنا الخلق دا، عشان نقدر أن نعيش في اللحظة الحاضرة.. والحقيقة، الصلاة كلها وظيفتها هي دي.. الصلاة موضع الصلة منها هو النقطة الإنت بتكون حاضر فيها.. معروف، طبعًا، عندك أنُّ الصلاة بلا حضور باطلة.. الحضور إنما هو المعيشة في اللحظة الحاضرة.. والصلاة، نفسها، منهاج ليزيد تنميتنا لمعيشتنا في اللحظة الحاضرة.. نحن بالمران الطويل، وبالرياضة، وبالحيل، وبالزهد في الرغائب والزهد في التوسع في الدنيا، بنخلي آمالنا قصيرة، ومجالنا في جولان فكرنا قريب، عشان لمًا نقول «الله اكبر»، في تكبيرة الإحرام، نخلي الأكوان كلها وراءنا، وننشغل بمن هو أكبر كبير.. بالصورة دي، نوشك أن نحضر في اللحظة الحاضرة.. الصلاة الصلة أو روح الصلاة في معراجك ياها دي – اللحظة البتحضرها.. بعدين، بالمران الطويل، وبالحيل الطويلة، وبالصيام، وبالقربات كلها والطاعات كلها، نحن ننمي اللحظة دي – اللحظة البنكون فيها حاضرين، ما مشدودين للماضي ولا مشدودين للمستقبل – البيكون فيها جولان بندول فكرنا، فيها، ثابت في خط الاستقامة، «أهدنا السراط المستقيم».. كل الحيل في العبادة لهي دي.. أهو دا الفكر.. الفكر هو استقامة العقل على غير رغبة ولا رهبة.. العقل المتخلص من الرغبة، هو دا الفكر.. الباقي ما فكر.. الباقي وساوس، وهلاويس، وخواطر.. والعُبّاد كلهم محاولتهن أن يتخلصوا من الخواطر دي، ليثبتوا في الخط دا، البتتصفى فيهُ الخواطر حتى تقيف..





    من سلسلة محاضرات بمدينة أمدرمان، تحت عنوان «تبسيط الدعوة الإسلامية الجديدة» - أغسطس 1977
                  

03-11-2021, 11:09 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الإسراء والمعراج.. � (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: الأستاذ محمود محمد طه مقامات النبي
    187 Aufrufe
    •02.03.2021
    8
    0
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    8950 Abonnenten
    الأستاذ محمود محمد طه

    مقامات النبي

    نبينا مثلث المقامات، هو نبي؛ وهو رسول؛ وهو ولي.. ولايتُه أكبر من نبوتُه.. نبوتُه عندما استحصدت وقويت أرسل، بالمقدرة التي اكتسبها من النبوة، ليكون رسول ليستطيع أن يخاطب الناس على قدر عقولهم.. والحقيقة، دي ما حقها يكون فيها إشكال، لأنُّ في الحياة المعاشة نحن بنمارسها وبنشوفها.. نحن بنضرب مثل، مثلًا، بالموضوع دا لتوضيحُه.. أننا نحن نُعد المعلم في كلية التربية في جامعة الخرطوم، مثلاً.. بعد المرحلة الثانوية يدخل في مرحلة جامعية ينفق فيها أربع سنين من التحصيل.. بعدما يخرج بدرجتُه البيخرج بها من كلية التربية، بيصير معلم ثانوي عالي.. بيعلم الأولاد، الجائين من الثانوي العام، لسنة أولى ثانوي عالي، المقررات المفروضة عليهن.. لا يمكن أن ننتظر نحن من المعلم الذي أعديناه نحن في المرحلة الجامعية في كلية التربية، أربع سنين بعد الثانوي العالي، أن يحدث التلميذ بتاع الثانوي العالي، في سنة أولى، بكل ما علم.. فإذا فعل دا، مؤكد، بيكون معلم فاشل.. فنحن يمكن أن نشوف الشبه بين إعداد النبوة ووظيفة الرسالة، زي إعدادنا للمعلم ووظيفة أنُّه يشتغل معلم للطلبة في الثانوي العالي، في سنة أولى ثانوي عالي.. المفروض فيهُ أنُّه بإعدادنا لِهُ هذا الإعداد العالي أن تكون عندُه المقدرة على تفهيم هذا الطالب الناشئ الصغير.. فالأنبياء أُعدوا في مدارس النبوة ليكونوا رسل، ليبسّطوا للناس الحقائق وليكلموهن على قدر عقولهم.. ودا الحديث، اللي أوردناه قبل كدا: «نحن معاشر الأنبياء أُمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم».. فالمثل دا يمكن أن يوضح للناس أنُّ في فرق كبير جدًا بين تكليف النبي – بين سنة النبي – وبين شريعة الرسول.. شريعتُه هي تنزُّل من نبوتُه.. «نحن معاشر الأنبياء أُمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم»، معناها أن نشرِّع لِهُم فيما يطيقون..
    والسنة وارد تعريفها عند الفقهاء – عند من يُسمون الآن علماء الدين – وارد تعريفها بأنها هي «عمل النبي؛ وقولُه؛ وإقرارُه».. ودا تعريف خطأ، وآن الأوان لأن يتصحح.. وفي الحقيقة، أساس دعوتنا هي تصحيح المفاهيم الكانت مفهومة خطأ، قديم.. أها، دا من التعاريف للسنة البتحتاج لتصحيح.. بتحتاج لدقة فهم.. كون السنة هي عمل النبي؛ وهي قوله؛ وهي إقراره، دا خطأ.. الصحيح أنُّ «السنة هي عمل النبي في خاصة نفسُه».. هي حالة قلب النبي من ربُّه.. ودي بتنعكس في عملُه؛ في سيرته؛ في أخلاقه، ودا ما قالت عنُه السيدة عائشة: «كانت أخلاقُه القرآن».. بتنعكس في بعض أقوالُه، مش كل أقوالُه.. بعض أقوالُه، البتنم على حالة قلبُه من المعرفة بالله، بتلحق بالسنة، مِثل: «إن الله احتجب عن البصائر كما احتجب عن الأبصار، وإن الملأ الأعلى ليطلبونه كما تطلبونه».. هذا حديث نبوة – هذا حديث سنة.. هذا حديث ينم عن حالة قلب النبي من المعرفة بالله.. في حديث آخر، واضح جدًا أنُّه ماهو في المستوى دا، ويمكن أن يصنَّف بأنُّه حديث رسالة.. مثلًا، حديث المقابر المشهور: «كنت قد نهيتكم عن زيارة المقابر، ألا فزوروها»، أو حديث آخر، مثلاً: «كنت قد نهيتكم عن الأضاحي، ألا فادخروا».. يعني، كنت قد نهيتكم أن تدخروا لحم الأضاحي، وإنما تنفقونه لوقته.. فلما زالت الضرورة، اللي أوجبت أنُّه يوصي بأنُّ لحم الأضاحي يُفرّق على الناس في وكته ويقسم، قال: «ألا فادخروا».. الحديثين ديل – حديث المقابر، وحديث الأضاحي – يمكن أن يكونن نموذج للأحاديث التي هي ليست من السنة وإنما هي من الشريعة.. فبعض أحاديث النبي شريعة، وبعض أحاديثُه سنة.. السنة، في الأصل، هي حالة قلبُه من الله – حالة معرفتُه – هي حالُه.. السنة هي حال النبي.. وبعض أقوالُه، البتنم على حالُه، تُدرج هذا المدرج.. بعض أقوالُه البتنم على أنُّه بيعلم الأمة ويدرّجها ويشرّع لِها في مستواها، دي شريعة.. أما إقرارُه، فجميعه شريعة.. إقرارُه كأن رأى أحد أصحابُه عمل عملاً فلم ينهه عنه، هذا يعتبر شريعة، ولا يمكن أن يكون سنة..
    الأمر دا أنا طولت فيهُ الحديث، ليكون واضح عندنا أنُّ، السنة شيء غير الشريعة.. السنة أعلى من الشريعة.. السنة شريعة وزيادة.. السنة هي تكليف النبي؛ والشريعة تكليف الأمة.. وبين السنة والشريعة، ما بين النبي وعامة الرجل من أمتُه..




    من سلسلة محاضرات بمدينة أمدرمان، تحت عنوان «تبسيط الدعوة الإسلامية الجديدة» - أغسطس 1977
                  

03-11-2021, 11:34 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الإسراء والمعراج.. � (Re: Yasir Elsharif)



    Quote: الأستاذ محمود محمد طه - إخوان النبي
    108 Aufrufe
    •08.03.2021
    3
    1
    Teilen
    Speichern
    Alfikra
    8950 Abonnenten
    الأستاذ محمود محمد طه

    إخوان النبي

    شاهدنا أنُّ، الأمر فيهُ أمتين: أمة المؤمنين؛ وأمة المسلمين.. أمة المسلمين هي ما قام عملها وتكليفها، في نواحي كتيرة من شريعتها، على فروع القرآن؛ وأمة المسلمين لم تأت بعد، وقرآنها هو قرآن الأصول، وكان النبي وحدُه طليعتها – النبي كان طليعة الأمة المسلمة، وكان يعايش الأمة المؤمنة.. وورد، في حديثُه، ما يدل على هذا النحو من الفهم، الذي أوردناهُ.. حديثُه مشهور، ويسمى «حديث الإخوان»، قال: «واشوقاه لإخواني، الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: أولسنا إخوانك، يا رسول الله؟! قال: بل أنتم أصحابي.. واشوقاه لإخواني، الذين لما يأتوا بعد!! أولسنا إخوانك، يا رسول الله؟! قال: بل أنتم أصحابي.. واشوقاه لإخواني، الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: أولسنا إخوانك، يا رسول الله؟! قال: بل أنتم أصحابي.. قالوا: من إخوانك؟؟ قال: قوم يجيئون في آخر الزمان للعامل منهم أجر سبعين منكم.. قالوا: منا أم منهم؟! قال: بل منكم.. قالوا: لماذا؟؟ قال: لأنكم تجدون على الخير أعوانًا، ولا يجدون على الخير أعوانا».. هنا في دقيقة من الدقائق وسر من الأسرار في العدول بالحديث للإجابة على، «لماذا؟؟» قال عنها – الإجابة عليها: «لأنكم تجدون على الخير أعوانًا، ولا يجدون على الخير أعوانا».. الحديث دا مأخوذ من قول الله تعالى: «يسبح لله، ما في السماوات وما في الأرض، الملك القدوس العزيز الحكيم.. هو الذي بعث في الأميين رسولًا منهم يتلو عليهم آياته؛ ويزكيهم؛ ويعلمهم الكتاب، والحكمة، وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين؛ وآخرين منهم لما يلحقوا بهم، وهو العزيز الحكيم.. ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم».. من القرآن هنا جاء الحديث – «وآخرين منهم لما يلحقوا بهم»، جاء منها: «إخواني، الذين لما يأتوا بعد».. «وآخرين منهم لما يلحقوا بهم، وهو العزيز الحكيم»، قال: «واشوقاه لإخواني، الذين لما يأتوا بعد»!!
    وفي مقابلة الإجابة على السؤال البترد في القرآن: «ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم»، قال: «لأنكم تجدون على الخير أعوانًا، ولا يجدون على الخير أعوانا».. وفي محتوى الإجابتين – الإجابة الفي الحديث؛ والإجابة الفي القرآن – يكمن السر في تحديث الناس على قدر عقولهم.. أما القرآن فقد أجاب بـ: «ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم».. وأما الحديث فقد أجاب: «لأنكم تجدون على الخير أعوانًا، ولا يجدون على الخير أعوانا»..
    وهناك أحاديث كثيرة، في اتجاه «حديث الإخوان»، منها نورد – نورد بعضها: عن عمر عن النبي قال: «إن من عباد الله أناسًا ما هم بأنبياء ولا شهداء، ويغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة لمكانهم من الله تعالى.. قالوا: يا رسول الله، تخبرنا من هم؟؟ قال: قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها.. فوالله إن وجوههم لنور وإنهم لعلى نور.. لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس.. ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون».. وعن عمر بن عبسى عن رسول الله، قال: «عن يمين الرحمن تعالى، وكلتا يديه يمين، رجال ليسوا بأنبياء ولا شهداء، يغشي بياض وجوههم نظر الناظرين.. يغبطهم النبيون والشهداء بمقعدهم وقربهم من الله تعالى.. هم جماع من نوازع القبائل.. يجتمعون على ذكر الله، فينتقون أطايب الكلام كما ينتقي آكل التمر أطايبه».. وفي رواية عن أبي مالك الأشعري عن رسول الله، قال: «يا أيها الناس، اسمعوا واعقلوا وأعلموا أن لله عبادًا ليسوا بأنبياء ولا شهداء.. يغبطهم النبيون والشهداء على منازلهم وقربهم من الله.. هم ناس من أمناء الناس ونوازع القبائل.. لم تصل بينهم أرحام متقاربة.. تحابوا في الله وتصافوا.. يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور فيجلسون عليها، فيجعل وجوههم نورًا وثيابهم نورًا.. يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون.. وهم أولياء الله، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون»..
    والأحاديث في الباب دا تمشي في مجال التبشير بأمة الإخوان على تمييز لِها من أمة الأصحاب.. دي بشارة بمجيء الأمة المسلمة.. وهم إنما قال عنهم أنُّه، «إخوانُه» في الوكت البيقول عن أصحابُه الذين آمنوا بِهُ ونصروهُ، وعزروهُ، ونشروا معهُ الدعوة، يقول: «أنتم أصحابي».. ودا يمشي في باب ما قلناهُ من أنُّ هو كان المسلم الوحيد بين أمة المؤمنين – النبي كان المسلم الوحيد بين أمة المؤمنين – أبو بكر كان أعلى الأمة المؤمنة.. والنبي الفرقة بينُه وبين أبو بكر ما بتنقاس، «بعيدة».. فكان هو المسلم، بمعنى الإسلام الأخير، وكانوا هم المؤمنين.. ونحن قلنا بيُطلق عليهن، على أمة المؤمنين، أمة «المسلمين»، زيما هو شائع عننا اليوم.. لكن من الإسلام الأول وليس من الإسلام الأخير.. من الإسلام الأخير لم يكن مسلمًا غير النبي..






    من سلسلة محاضرات بمدينة أمدرمان، تحت عنوان «تبسيط الدعوة الإسلامية الجديدة» - أغسطس 1977
                  

03-11-2021, 11:59 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الإسراء والمعراج.. � (Re: Yasir Elsharif)

    منقول من الفيسبوك عما جاء في السيرة الحلبية:



    وقد جاء في كتاب "رسائل ومقالات الثاني" للأستاذ محمود ما يلي
    ( في بعض أحاديث المعراج ورد حديث طويل: أن النبى قال: (ثم قلت اللهم لما لحقنى إستيحاش، قبل قدومى عليك، سمعت مناديا ينادى، كصوت أبى بكر، فقال لي: قف إن ربك يصلى!! فعجبت من هاتين!! هل سبقني أبوبكر إلى هذا المقام؟؟ وان ربي لغنى أن يصلى لأحد؟؟ فقال تعالى: أنا الغنى أن أصلى لأحد.. وأني أقول: سبحاني، سبقت رحمتي غضبى.. إقرأ يا محمد (هو الذي يصلى عليكم وملائكته، ليخرجكم من الظلمات، إلى النور، وكان بالمؤمنين رحيما).. فصلاتى رحمة لك، يا محمد!! ولأمتك.. وأما أمر صاحبك... إلى آخر الحديث..)..)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de