اسطورة المزرعة هل يعودللواجهة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2021, 00:40 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسطورة المزرعة هل يعودللواجهة

    11:40 PM July, 27 2021

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر





    الخرطوم: أحمد طه صديق
      في  فبراير الماضي  ربما تفاجأ الكثيرون عندما تم إعلان وظائف للعمل في مكتب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بإعتبار إن مثل هذه الوظائف عادةً لا يتم الإعلان عنها أسوةً بالوظائف الديوانية العادية ، نسبة لحساسيتها السياسية والأمنية ، وهو أمر معمول به تقريباً في كل دول العالم بما فيها الولايات المتحدة .

    إذ أن المعروف إن المؤهلات الأكاديمية والخبرات السابقة ليست المعيار الوحيد فالمسؤولون يفضلون إختيار الشخصيات التي يثقون فيها مع تمتعها بذات المواصفات تجنباً للمحاذير الأمنية في حالة ولوج عناصر مستقطبة من جهات معادية داخلية أو خارجية .

    وكان القرار جاء في أعقاب خروج مثير للجدل عدد من مستشاريه بعد إعفائهم أو تقديم استقالتهم ، حيث كانت العديد من الأقوال في (الميديا) الألكترونية والصحف الورقية تحدثت آنذاك عن مدى تأثير خروج هؤلاء الموظفون على  طبخ القرار الصادرمن رئيس الوزراء  د.عبد الله حمدوك بينما نسج العديد من المدونين بما أسموه بأن هناك مزرعة يلتقي فيها مسؤولو مكتب رئيس الوزراء معه في جلسات للأنس يتم فيها رسم خارطة لبعض القرارات المهمة وصوبت العديد من الوسائط إتهامها لكبير مستشاري  رئيس الوزراء الشيخ خضر بإعتباره الأكثر تأثيراً على رئيس الوزراء في حين نفى خضر مراراً عبر تصريحات وحورات صحفية هذا الإتهام ، بينما نقلت تعليق لرئيس الوزراء حول ما يسمى ( بشلة المزرعة) وأعتبرها إهانة له
    لكن يبدو إن التداول الكثيف لهذه الإتهام أجبر رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك  لاحقاً بإجراء تعديلات في مكتبه بخروج العناصر المثيرة للجدل وعلى رأسهم الشيخ خضر ود. أمجد فريد وهي شخصيات يعتبرها البعض بأنها محسوبة على الفكر الشيوعي بالرغم من إن بعضهم هجر الحزب لعدة سنوات خلت في حين أن الحزب الشيوعي نفسه يعتبرها لا تمثل خطه السياسي بل ربما صنفها بأنها  الأقرب للبرجوازية المتحركة برياح النهج اللبرالي الغربي .
    تغيرات جديدة

    أصدر  أمس رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك قراراً بتعيين مستشارين لرئيس الوزراء وشمل القرار تعيين الأستاذ ياسر عرمان مستشاراً سياسياً، وتعيين الأستاذة عائشة حمد محمد مستشاراً لشؤون النوع الإجتماعي، وتعيين علي جماع عبدالله مستشاراً للحوكمة والإصلاح المؤسسي، وحسان نصرالله علي كرار مستشاراً للسلام.
    كما أصدر قراراً بإعفاء الطاهر عبدالقيوم إبراهيم من منصب المراجع العام، وتكليف الأستاذ فخرالدين عبد الرحمن السيد علي بشير بتسيير مهام المراجع العام.

    عرمان من قرنق إلى حمدوك
    في منتصف الثمانينات خرج الكادر الشيوعي السابق  ياسر عرمان إلى خارج البلاد لينضم للحركة الشعبية لتحرير السودان التي يتزعمها د. جون قرنق العقيد السابق في القوات المسلحة السودانية الذي آثر الإنتقال من كتائب الجيش الوطني كمقاتل في صفوفه إلى خصم لدود لها يحمل البندقية ضدها  عبر  مليشيات أهلية أصطفت معه وصار ملهماً وقائداً لها ، واستطاع ياسر عرمان أن يكون قريباً من زعيم الحركة جون قرنق سيما فهو يرفع (منفستو) شيوعي لم يلبث أن تخلى عنه وبات من ضمن وثائق الحركة التاريخية ربما بغرض كسب ود بعض دول الغرب المناهضة للمد الشيوعي والمنظمات ذات الميول الكنسية الفاعلة لاستقطاب الدعم المالي والسياسي للحركة  ، ولم يجد عرمان صعوبة في الإندماج في مجتمع شعب جنوب السودان وتزوج من هناك وبات من أكثر الأصدقاء المقربين لزعيم الحركة ومستشاريه .

    وهاهو عرمان يدخل تجربة جديدة من مستشارغير معلن لزعيم مليشيات مقاتل في أجواء الحرب والدماء والأسرى إلى باحة تموج بحراك  السياسية الهائجة والهادئة وأمواج متلاطمة من قضايا شائكة على الأصعدة الإقتصادية والأمنية ، فإذا كان الشيخ خضر مدرجاً في اسطورة شلة المزرعة صانعة القرار تحت أشجارها وليلها الهاديء فإن عرمان صاحب التجربة الكبيرة الممزوجة بمعتركات البارود وصراع الحرب ودهاليز حوارات السلام في مناضد المفاوضات المعقدة ربما يصبح أيضاً هدفاً لناسجي الاساطير الذين يحاولون الإنتقاص من هيبة رئيس الوزراء والتقليل من مقدارته القيادية وذلك بالزج بعرمان في تلك الأحاجي المدبرة بإعتباره الأكثر تأثيراً وخبرة من سلفه السابقين في مكتب رئيس الوزراء .
    لكن من المتوقع أن يعطي عرمان بخبراته و(الكارزيما) التي يمتلكها بعداً جديداً وحيوية أكثر لمكتب رئيس الوزراء وهو قادر أن يمتص العديد من الصدمات والرياح الهائجة ويمتلك منصات عديدة من حياته الحافلة بالتجارب .
    شؤون الجندر

    لعل تعيين سيدة تختص بشؤون المرأة يؤكد حرص رئيس الوزراء في حماسة الشديد لدور المرأة في المجتمع بكل تشكيلاته المتنوعة ، غير أن ذلك لا يعني أن تختل المعادلة العقلانية التي تحكم قضايا النوع وخصوصية التكوينات والتباينات الطبيعة بين النوعين دون شطط أو تطرف .
    المراجع العام
    لعل إعفاء المراجع العام الطاهرعبد القيوم يجيء في أعقاب إنتقادات وجهها عدد من العاملين في الديوان حول آدائه لكن مع ذلك يحمد لعبد القيوم إن تقاريره السنوية التي كان يرفعها للبرلمان أبان العهد البائد حفلت بالعديد من قضايا الفساد الكبيرة بما فيها إختفاء قروض مالية جاءت من الخارج ولم يعثر المراجع العام على أثر لأوجه صرفها .








                  

07-27-2021, 05:09 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسطورة المزرعة هل يعودللواجهة (Re: زهير عثمان حمد)

    تذكرو زماااااان نجوم ثورة اكتوبر 1964 كانو منو ؟؟
    كانو الترابي
    وابو عيسي
    ولو رجعنا لنفس الاجواء تلقي زخم اعلامي كبير واكب ثورةاكتوبر مع خواء مزخرف...امتدد بعد داك اكثر من 50 سنة لحدي جات ثورة تسقط بس
    بي نجوم جدد برعاية الامارات وقطر
    طيب نحن في 26 يوليو 2021
    مافي زول سال نفسو عن مالات الترابي وابو عيسي ؟؟
    ابطال ثورة اكتوبر والمتاريس
    ليه ما كتبو مذكراتهم زي باقي السياسيين المحترمين من جيل الاستقلال ؟؟
    السبب واضح
    كلاهما كان عميل لي مشروع مشبوه خارجي
    الاول جاء طبق مشرعو المدعوم من المخابرات المصرية بي انقلاب 1969 والنتائج معروفة ده ابوعيسى
    الثاني جاء طبق مشروعو المجرم الانفضح الليلة في كل العالم علي مرتين مع نميري والبشير واثاره قدامنا
    برضو بعد 50 سنة جاية بجي الحمار بنايمين في رواية انميال فارم
    يورينا حمدوك وخالد سلك وياسر عرمان وجبريل وفلان وعلان ديل منو
    اما الجنرالات الخمسة مفضوحين من اول يوم فضحهم ابراهيم منعم منصور والرسالة قراها القاصي والداني الا المخابرات المصرية وادواتا
    الرخيسة في السودان
    ولازال هناك من يرقص ويغطي دقن مصر والسعودية والامارات من ناحية وقطر وتركيا من ناحية اخرى يلحقنا بي قطار الربيع العربي الفاشل
    ونحن سودانيين ما عرب من الاساس
    https://top4top.io/
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de